الأخبار
أخبار إقليمية
التعليم الحكومي.. جبايات المدارس المسكوت عنها
التعليم الحكومي.. جبايات المدارس المسكوت عنها
التعليم الحكومي.. جبايات المدارس المسكوت عنها


11-05-2013 06:11 AM

الخرطوم: درية منير

رجع وقطرات الدمع تنحدر من عينيه، ارتمى على صدر أمه وهو يشهق ويتلعثم في (أمي أديني جنيه سرعة باقي الحصة ما يفوتني)، وهي لا تعلم لماذا الجنيه؟، ويرجع للمدرسة وهو في سرعة بساط الريح كي لا تفوته جملة أو إجابة ما، يدخل الفصل ولا يفهم ماذا قيل في غيابة، ومع اقتراب الامتحانات هنالك ما يرهق الجيب أكثر من العقل، ويصير مجرد كابوس يلازم الوالدين طيله تلك الفترة ويتكرر من حين لآخر خصوصا لو كان لك أكثر من طالب في المراحل التعليمية المختلفة ويصبح بمثابة شيء يجب أن لا يذكر صبيحة كل يوم دراسي كي لا يُطرد الطالب من الحصة ولا يشمئز الوالد من ذلك (الجنيه)، ظاهرة ليست بالجديدة في السباق كانت مساهمة من شهر لآخر واقترب الزمن حتى صارت تدفع كل سبت، وفي الحين تدفع رغم أنفك عند كل حصة، ولا يدري إلى أين يذهب تلك الجنيه، ومن هم أكثر المستفيدين إدارة المدرسة أم المعلمين؟، حصة أولى قبل الطابور وأخرى آخر اليوم الدراسي والتحصيل في آخر العام حدث ولا حرج، لأن الأمر صار مكشوفا على دفاتر ونتائج الطلاب نهاية كل عام، عتبة تقف عليها (اليوم التالي) مستطلعة بعض الآراء حول تقييم الحصص الإضافية والجنيه الذي يدفع دون جدوى.

كل يوم راجع

ياسمين أم لطالب واحد في المرحلة الأساسية لسان حالها يقول: ما بعد إجازة العيد صرنا نسمع تلك الجملة يوميا والأغرب كل معلم يريد أن يدفع له على حده، ولو فرضنا أن كل أستاذ يدفع له في الشهر (30) جنيهاً والطالب يدرس سبعة على الأقل فكم ناتج تلك الحصيلة، ومن هنا نناشد مديري المدارس للوقفة عند تلك الجنيه .

أصرف على ابني والمدرسة

نجوى تقول: في السابق إذا كان الإخوان اثنين يطرد واحد كي لا يُحرم الاثنان من الحصة، أما إذا كانوا أكثر من ثلاثة تُخفَّض لهم رسوم الشهر أو يُعفى أحدهم، وأردفت متحسرة على حال قائلة: المعلمون يعلقوا فرض الرسوم والجبايات المدرسية على شماعة تقصير الوزارة عن الإيفاء بأساسيات التزاماتها تجاه المدارس الحكومية، وتشير أيضا: أخبرتني إحدى المدرسات أن هذه الجبايات يشترون منها (الطباشير، أقلام التصحيح، كهرباء المدرسة، نثريات تحرك بعض المعلمين)، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يتحمل ولي الأمر المسكين الإنفاق على ابنه والمدرسة في آن واحد من راتب لايكفيه الآخر الشهر .

الخاصة أكثر رحمة

ومن جهتها، تقول آمنة: لدي أربعة طلاب في مراحل دراسية مختلفة أساس ثانوي وجامعات، فنفس المبلغ الذي يصرف على طالب المدرسة أصبح يصرف على طالب الأساس من مصروف يومي ورسوم إضافية مقررة من قبل الأساتذة فمتوسط الصرف لايقل عن السبع جنيهات يوميا وقابل للزيادة في فترة الامتحانات وما قبلها وحتى النتيجه فرضت عليها رسوم، فأين دور الوزارة من تجاه المعلمين ومستحقاتهم وما عليهم وما لهم، وتقول أيضا لست مستعدة لصرف أكثر من قدرتي وفي الآخر النتيجة غير مشرفة ويكون (صرف في الفاضي) ليس كما نرجوه، ومن هنا قد يقول البعض الفهم يتوفق على الطالب، ولكن إذا نظرنا للمستوى العام للمدرسة بلا شك يكون متدنياً، وعن تجربة نقلت أولادي إلى مدرسة خاصة توفر الكتب والزي والحصص والترحيل بنفس القيمة، وتواصل في حديثها الشيء الذي يستفز هو قطع الحصة من نصفها، وطرد الطالب كي يرجع المنزل لتحصيل الجنيه ومن شدة خوفه لا يفهم ما تبقى منها إذا لحق باقيها، كشفت آمنة أن الأستاذ يطرد من طرف وهمه منصب على الدفع أكثر من فهم الطالب، ويشمل الطرد الغني والفقير واليتيم وماشابههم .

الحال من بعضو

ويقول الأستاذ محمد المرتضى: الرسوم ليست مقررة من قبلنا بل من قبل إدارة المدرسة، ويمكن أن تكون مقررة عليها من فوق أيضاً، والله أعلم، لكن كل ما علينا هو إيصال المعلومة، لذا نكرر من الحصص علما بأنها ليست إجبارية، ويواصل إذا فرضنا أن ولي الأمر يدفع رسوم دروس خصوصية، فهو نفس المبلغ الذي يدفع للرسوم المقررة على حصة المراجعة في المدرسة، ويبقى الحال من بعضه، ويردف في قوله نحن أيضا نسعى لمجانية التعليم، لكن مع الوضع الراهن يبقى الجنيه هو مصدر لتوفير بعض الاحتياجات المدرسية

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1133

التعليقات
#819035 [ابوجميلة]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 09:11 PM
سئل رئيس وزراء اليابان يوما ,عن سبب تطور بلاده,فرد قائلا : لقد اعطينا المعلم راتب وزير ,وحصانة دبلوماسي ,وقدسية كاهن .فتطرت بلاده ايما تطور ولن تتوقف عجلة التطور فيها ماداموا يعاملون معليهم بهذا المستوى.لك الله يابلادي,وقلبي عليك يالمعلم ياكمين بشر.


#818952 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 06:25 PM
ترضون بالدون والعلياء تقسم لا تدين لراضى النفس بالدون (من نظم المرحوم معلم ألأجيال شيخ البنّا)


#818629 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 11:16 AM
تالله إنه لموقف مخزي وعار علي المعلمين..أن يصلوا لهذا الدرك الحضيض.. التعليم مهنة الفلاسفة.. والأنبياء والرسل.. يصل إلي هذا المستوى المتدني.. (طباشير ـ أقلام تصحيح ـ معينات أداء العملية التعليمية)..!!؟؟ تجمع من التلاميذ..؟؟!! لتسير اليوم الدراسي..!!!؟؟ " لكم أن تتصوروا.. أن شرطياً تم تكليفه بحراسة منشأة ما... ولم تصرف له بندقية..أ يفرض رسوم على المارة أو أصحاب المنشأة لشراء بندقية من سوق أم (دفسوا) مثلاً أو سوق (الناقة)... حتي يتمكن من أداء عمله... وقس على ذلك.. أين الضرائب.. والزكاة.. والجزية.. والعشور .. والمكوث... التي يتم جمعها من المواطن الغلبان.. في إمارة السودان الإسلامية.. أين تذهب..." أصبح ولي الأمر يصرف على إبنه وعلى إدارة المدرسة..كأدق تعبير للحالة المائلة..وفقاً لتعليق إحدى الأمهات الفاضلات..في سخرية موجعة..للحالة الهباب...


#818592 [hafiz]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 10:34 AM
بالأمس القريب علمت أن إحدى المدارس ، طالبت التلاميذ بدفع 5 جنية الشهر / رغم عدم شرعية الطلب او جواز دفع هذا المبلغ/ إلا ان العتب لايقع على المعلمين وادراة المدارس/ فهم قد يجدوا أنفسهم مطرين/ وانا على يقين من شهامة الأستاذ السودانى فى الغالب لو كان يستلم راتب مجزى وفى مواعيده لدفع من جيبه لدعم المدرسة ولكن المعلمين فقراء الى حد العوز وليس لديهم الا هذه الوسيلة للصرف على حاجات المدرسة وقد يكون فيها فطور المعلمين ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة