الأخبار
أخبار إقليمية
زيادات في الأسعار قبل وفي موازنة 2014
زيادات في الأسعار قبل وفي موازنة 2014


11-05-2013 07:13 AM


قبل أن تجف دماء شهداء هبة سبتمبر/ أكتوبر2013 الذين خروجوا احتجاجاً على زيادة الأسعار، ارتفعت أسعار جميع السلع الضرورية بنسبة تزيد عن الـ(200%).

فعلى سبيل المثال ارتفع سعر اسطوانة غاز الطهي زنة(12.59) كيلو جرام من(15) جنيهاً إلى (25) جنيهاً بنسبة(75%) أما في الواقع فإن الاسطوانة في السوق وعلى رؤوس الاشهاد وعلى مرأى ومسمع من الحكومة تباع بـ(35 – 40) جنيهاً . أي بنسبة تصل إلى أكثر من(166%).

مثال آخر عن ما حدث لرغيف الخبز وهو أهم سلعة يعتمد عليها السواد الأعظم من السكان. ارتفعت تكلفة ترحيل طن القمح من بورتسودان للخرطوم من(100) جنيها في موازنة 2012 ووصلت بعد قرارات(الاصلاح الاقتصادي) في سبتمبر/ أكتوبر2013 إلى(300) جنيهاً.

هذه الزيادات تؤثر مباشرة على تكاليف ترحيل الدقيق من المطاحن إلى المخابز. وبالفعل تخلَّت المطاحن عن تحمل تكاليف ترحيل الدقيق. لأن الزيادة في أسعار المحروقات(البنزين والجازولين) لها تأثير مباشر على تكاليف ترحيل الدقيق من المطاحن إلى المخابز.

ما يجدر ذكره أن تكلفة نقل جوال الدقيق إلى بعض الولايات تصل إلى(50) جنيهاً الزيادة في تكاليف الدقيق تبلغ وفقاً لتصريح اتحاد المخابز الصناعية تبلغ(65%) الخميرة(200%) المحسنات(100%)المواد المساعدة(100% ولهذا تصاعد سعر رغيفة الخبز الواحدة. قبل موازنة 2012 المعدلة بلغ سعر(5) قطع من الخبز وزن القطعة(70) جرام جنيهاً بعد(الإصلاح الاقتصادي) في سبتمبر/ أكتوبر2013 بلغ سعرالـ(3) قطع من الخبز وزنة القطعة(105.35)جرام واحد جنيه، ويبشرنا المدير العام للهيئة القومية للمياه المهندس جودة الله بزيادة في فاتورة المياه اذا لم تدعم الدولة الهيئة.

وصدق ما قلناه في الحزب الشيوعي: إن الخراب الاقتصادي المعلن لم يستهدف مصلحة شعب السودان ورفع المعاناة عنه، بل إصلاح أحوالهم هم والموالين لهم ، والصرف على أجهزة القهر والقتل التي تحمي نظامهم الفاسد المعادي للشعب.

نؤكد كذلك أن نظام الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة هذا، لا تهمه معاناة الشعب. فبالإضافة إلى زيادة الأسعار يعاني مرضى الفشل الكلوي من عدم العلاج ويتظاهرون وهم يحملون أكفانهم على رؤوسهم توقعاً للموت في أي لحظة وهم يغلقون كبري كوبر.

ومستشفى الكلى على بعد أمتار من قصور الرأسماليين الطفيليين في كافوري وعلى رأسهم رئيس الجمهورية.

هذا النظام الذي فقد أي ذرة من خلق أو دين أو ضمير لا يهمه موت الشعب بأكمله بالجوع أو الفشل الكلوي أو الدرن أو غيره. ولهذا فليتواصل النضال المثابر لإسقاطه.

الميدان


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 8030

التعليقات
#819292 [جمهورية شرق السودان]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 05:43 AM
لو ما ضاقت خالص ما بتفرج - الزيادة خير والفرج بعد 24 سنة اخرى


ردود على جمهورية شرق السودان
United States [ابوخالد] 11-06-2013 12:54 PM
اسال الله العظيم وبوجهه الكريم ان ياخذ هذه الحكومه اخذ عزيز مقتدر
عاجلا غير اجل الله امين


#818942 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 05:11 PM
جاء فى الخبر ان اعرابيا اتى قومه وابلغهم ان نفرا من صعاليك العرب التقوه وهو يقود عددا من النوق العصافير فى طريفه الى دياره ودخل معهم فى عراك لما وصل الى قناعة انهم هم آحذوها منه عنوة واقتدارا وظل ألأعرابى فترة من الزمان يحكى ويصف مادار بينه وبين صعاليك العرب فقاطعه احد المستمعين الى الوصف المستمر : على ماذا انتهت المعركه بينك وبينهم؟ وجاء رد ألأعرابى:
"اوسعتهم ذما واودوا بالأبل"" ها انتم يا اهل السودان ..حالكم حال ألأعرابى .. توسعون الحكومه كل صبح ومساء ذما وشتما ولا تزال وما تنفكو هى تزيدكم كل يوم ضنكا على ضنك.. "لأنكم رضيتم بالدون والعلياء اقسمت لا تدين لراضى النفس بالدون"
لا احد يستطيع ان يعتلى ظهوركم الا اذا احنيتموها بمحض اختياركم...
24 سنه ساكتين ..لحد ما اقفلت ألأنقاذ كووول ثغرات الخروج عليها فى اكتوبر وابريل وبقية اشهر السنين ميلاديه او هجريه اوقبطيه ..عبر (ترهيب)شرطه نظاميه.. شرطه شعبيه.. دفاع شعبى ..كتايب بنيان مرصوص ..(ترويح) كوره بللاعبين يالملايين.. رؤساء وادارات انديه ابرار وموالين... اذاعات ومحطات تلفزيون بكرم "حاتمى وفضل من المولى" .. غناء ومديح ماليهو حد..(اسكات اصوات وحناجر) نقابات تحت قيادة بروفسيرات ناقشين.. موش عنقاله زى زمان .. اها تمت ليكم الناقصه وقالت يموت التلت ويفضلو التلتين تحت حكم ألأنقاذ.. وكدا خلصت الحكايه.


ردود على حد بيعرف احسن م الحكومه!!
[المتجهجه بسبب الانفصال] 11-06-2013 07:11 AM
أهنيك على الخلاصة ،،،


#818709 [بالمنطق عليك الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 11:47 AM
يأخ هارون أسألك سؤأل وجابوا بكل صراحة وصدق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عليك الله الحكومة دي تخفض الإنفاق على وزارة الدفاع والأمن دي رقم واحد , والمرتبات الحكومية الضخمة من الحوافز والبدلات التي تعلمها علم اليقين ودي رقم أثنين , وتتقشف في بعض ممتلكاتها من السيارات التي تجد المسؤؤل الواحد له ما لا يقل عن 5 سيارات فارهة ودي رقم 3 ,ودعك من ذكر رقم 4 و5 وسلسلة طويلة من تقليل الإنفاق .

ولا تزيد في أسعار قوت المواطن المسكين ,

أها الأفضل ياتوا في رايك ؟


ردود على بالمنطق عليك الله
[هارون] 11-05-2013 02:31 PM
بالمنطق عليك الله اذا الشعب راضي بالذل والاهانة فلماذا تتقشف الحكومة في ممتلكاتها من السيارات واقامة المؤتمرات والحوليات وبناء العمارات وزيادة الحوافز والامتيازات لاعضاء الحزب الحاكم والاحزاب المشاركة في حكومة "الفتة" الوطنية وهلم جرا...
عشان كدة الافضل للحكومة ان تزيد في اسعار المحروقات عشان ينعم المواطن بنيران الاسعار وتحظى هي بدفء الاحضان.


#818707 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 11:44 AM
السكات رضا ولا ما كدا ،،،

بنوك ومؤسسات الانقاذ وتطبيق السنة اليهودية المدعى عداءها
بقلم المتجهجه بسبب الانفصال
لقد آن الأوان للشعب الغفيان بأخبار الاصاحلات في غير أوان أن يلتفت للمؤامرة الكبيرة التي حاكتها الحركة الاسلاموية ضد إنسان هذا البلد ووالد وما ولد لمعرفة سبب ما نعانيه من كبد،،، إن المؤسسات التي يعتقدها العوام مؤسسات حكومية فهي ليست كذلك فالبنك المركزي والبنوك الاخرى وشركة شيكان والوزارات وكافة المعتمديات بما فيها وزارة الشئؤن االدينية والأوقاف هي مؤسسات صورية تعمل للمؤتمر الوطني بعد ان حلت الحركة الاسلاموية مؤسساتها المالية والأمنية والدعوية بعد السيطرة عل السلطة ونقلت مكاتبها التنظيمية الى هذه المؤسسات فمؤسسات الدولة التي تراها هي مؤسسات الحزب وقد حق بذلك لعمنا الحاج ود عجبنا الوصية باقفلوا الديوان يا جماعة واطفوا أنوار الرتينة،، ويا محمد أحمد يا أخوي لا تعتقد أنك عندما تدخل بنك السودان على سبيل المثال لا الحصر أنك داخل الى مؤسسة هي ملك الدولة كما كان في عهد عبود ونميري والصادق لو فعلت ذلك فما أنت سوى بومة، فانت تدخل احدى مؤسسات الحركة الاسلامية المنقول بعد حل الحركة الى المؤسسة الملائمة له في الدولة، وقع ليك الكلام ده ولا ما وقع ليك ،،،

لقد أصبح البنك المركزي في عهد الانقاذ عبارة عن مصدر للدين لا لرأس المال، وبهذا يتضح أن نظام هذا البنك لا يضيف شيئاً لبنية رأس المال أو تكوينه لأنه توجه في عهد الانقاذ لإنتاج الدين وخلق مال لأموال الائتمان ودعم الجوكيات بغير ارصدة وأصول بدلاً من أن يقدم تمويلات رأس المال لتحسين التجارة والصناعة في مشاريع وطنية وقطاع خاص وطني، بالتالي فان الرسملة Capitalization بهذا المفهوم تعني توفير أوراق نقدية معززة بمعدن نفيس أو سلعة أخرى، فأوراق البنك المركزي النقدية عبارة عن أوراق نقدية رديئة وأفضل منها أوراق كراس الحساب في عهد المرحوم نميري كما أنها غير مدعمة ويتم إقراضها بالمحاباة ففي 2006 عندما ظهرت فضيحة الجوكيات الذين استادنوا أموالا طائلة لو وجد قارون الذي تنؤ مفاتيح خزائن أمواله بأولي العصبة لتعجب واستغرب ثم لأخماس وأسداس ضرب، فأحد الجوكيات من بين المبالغ التي استلمها وتصل 24 مليار جنية مبلغ 12 مليار جنيه أوتدري يا نعسان وأنا طرفي صاحي من القهر ما هو الأصل الذي بموجبه تم ضمان هذا المبلغ إنه لوري سفنجة ظل يعمل منذ أيام جبهة الهيئات حتى أصبح عادمه يصدر صوتا على وزن ترانا ماشين ترانا ماشين. وبعد احتلال المؤتمر الوطني للبنك المركزي بعد تجربتهم المالية في بنك فيصل كتجريب قبل مسك السلطة جعلوا بعض المؤسسات المالية مثل شركة شيكان للتأمين وأخرى عمالقة للمال في السودان لتدير أموال التنظيم ومخصصاته اللوجستية منها واليها وتم إضعاف البنك المركزي وأصبح صورة لمجرد التنسيق العالمي المتعارف عليه لتغطية السياسة المالية للكيزان على أساس انه البنك المركزي المتعارف عليه في كل دولة،،،،


#818674 [حرآآآآآآآآآآم]
1.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 11:08 AM
الناس جيعانةوبتموت في المستشفيات وما قادرة تسدد فاتورة الدواء والعيشة صعبة والشعب هاجر لإيجاد لقمة عيش في دولة آخرى ,,,,,,
وكل ذلك والحكومة مازالت تنفق المليارات على الدفاع والأمن,,,,,,,,,,,,,,
والله العظيم القلب كان فيه شكك في الحكومة أنها طيبه وممكن بعد السوتوا في شعبها تصلح الحال ,,,,,
لكن كده بالوضع الراهن وسوء الوضع الإقتصادي مع إستمرارية دعم الدفاع والأمن بالعتاد والمرتبات مهوله تدفع من جيب المواطن المسكين ومن وخيرات البلد وكل الصلاحيات متاحها لتلك الطبقة الفاسدة التي تنهب في الوطن والمواطنين من ضرائب تفرض على المواطن الذي يدفع من أجل إزلاله وإستعباده,,,,,,
مصير كل ظالم متكبر مستبد جبار هو الخزي والعار,,,,,,,,,,,,
فالخزي والعار لحكومة تنهب الناس وتتعلل بالدولار
البلد مليانة وما محتاجة لا لي دولار ولا ناس الدولار
الكلام دا قولهو لكل من فقد عقله وأصبح حمار ..
حكومة لها الخزي والعار.....
حكومة لها الخزي والعار.....
حكومة لها الخزي والعار.....
حكومة لها الخزي والعار.....
حكومة لها الخزي والعار.....


#818621 [DR SAMI ALI]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 10:08 AM
نتمني رفع الاسعار اكثر واكثر حتي ينعم البشير القرصان ونافع الرجيم وكلابهم بحياة طيبة وان يقدم الشعب بناتهم هدية وطز في الشعب الراضي بمايجري في البلاد والتحية للرجال وشهداء سبتمبر ..نتمني ان تزددات الفواتير وياكل الشعب التراب وينعم لصوص الموتمر ياعالم سفيرة السودان هنا وطاقمها بقوا مليرديرات


#818585 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 09:28 AM
خليفة المسلمين الرئيس الدائم استورد مرتزقه من مالى والنيجر وغرب افريقيا والحقم بالامن تحت اسم ( القوات الخاصة ) وذلك لعدم ثقته فى اجهزة امنه وجيشه وشرطته .. هذه القوات الخاصة تحتاج الى مصروفات هائله لحماية عرش امير المؤمنين خاصة وان الملائكة التى كانت تؤيده وتحرسه فى التسعينات تخلت عنه .انتهت فكرة الاسلام السياسى بتسليم البلاد الى المشير ليفعل بها ما يشاء .. ولا يستطيع حتى حسن الترابى صاحب المشروع الوهمى الفاشل ان يقول ( بغم ) والا دخل بيوت الاشباح الاسلاميه التى ربما الحقت بها القوات الخاصة التى لا تؤمن الا ب ( الدولار *) ربا وإلها ..


#818545 [silk]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 08:55 AM
الزيادات والجباية..أساس الاقتصاد السودانى وليس الإنتاج والتدوير ..وهذا ماطبع وتطبع عليه إقتصاديو وسياسيو السودان ..ضيقى الأفق..محدودى التفكير ..بل ينعدم لديهم فى معظم الأحيان حتى أضحى عهد الهؤلاء.. عهد عدم التفكير والتكفير ..كفرنا بقدراتكم لادارة البلد ..طائفيون ..وعسكر ..ومتأسلمين ..والفشل فى دفع الانتاج والتخديم المرتبط بالإنتاج(ليس العسكرة وأجهزة الدولة الطفيلية المترهلة من ضمنها..بل هى معوق رئيسى لنمو الاقتصاد )والجباية شكلت سبب أساسى للثورة المهدية.(لم تكن من مناهج دراسة الامام السندكالى بأكسفورد وحانات لندن. ولم يستوعبها العسكر برتبة الحقير ..سئ الذكرالمقبور نميرى ومحولجى السياسة سوار التبن.. وبرميل الروث الراقص البشير..وبالتالى ..توسعوا فى الجباية وتبرير الزيادات..وفى أجهزة القهر المرتبطة بها..جهاز المغتربين ..ديوان الزكاة والحج الخ القرف والمزابل...وبدلا من تشجيع الإستثمار فى الزراعة والرعى والصناعة والتعدين وعموم قطاعات الإنتاج ومظلات الحياة الكريمة..عسكرو المجتمع وتوسعوا فى أجهزة القمع والجباية من جيش وأمن وشرطة إلى آخر القرف والمزابل ..المطلوب حلها بل حرقها بنار الانتفاضة المستدامة .. وبناء الضرورى . .منها.. ولنا عودة.. وثورة حتى النصر . ولنرفع شعار حواشة ومسكن أو زريبة وبهائم ومسكن لكل سودانى عوضا عن العسكرة والبطالة.وبيع الوطن..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن ..الفقراءنحن ....الميشرون..


#818472 [هارون]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 07:54 AM
نتمنى سرعة تطبيق الحزمة الثالثة من رفع الدعم وزيادة اسعار المحروقات والسلع الاستهلاكية حتى ينعم الشعب السوداني بالعيش الكريم والرفاهية والنوم العميق في ظل حكومته الرشيدة التي تسعى الي رفع المعاناة عن كاهل الجماهير!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة