الأخبار
أخبار إقليمية
إثيوبيا: نختلف مع مصر وليس السودان حول تنفيذ توصيات «ثلاثية سد النهضة»
إثيوبيا: نختلف مع مصر وليس السودان حول تنفيذ توصيات «ثلاثية سد النهضة»
إثيوبيا: نختلف مع مصر وليس السودان حول تنفيذ توصيات «ثلاثية سد النهضة»


11-06-2013 06:44 AM
الجريدة- صرح وزير المياه والطاقة الإثيوبي، اليمايو تجنو، بأن بلاده لا تختلف مع السودان حول تشكيل اللجنة الخاصة بتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الثلاثية المعنية بدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي على دول المصب، ولكن خلافها في ذلك يعود مع مصر.

وعقد الوزير مؤتمرًا صحفيًا، يوم الثلاثاء، بمقر سفارة بلاده في الخرطوم، وهو المؤتمر الذي جاء بعد يوم واحد من انتهاء اجتماع وزراء الري بالدول الثلاث "السودان ومصر وإثيوبيا" بالعاصمة السودانية دون التوصل لاتفاق حول تكوين اللجنة.

وأضاف أنه يتوقع إجماعًا من الدول الثلاث لتكوين اللجنة خلال الاجتماع الوزاري المقرر في 18 ديسمبر المقبل، بالخرطوم، فيما لم يشِر إلى طبيعة تلك الخلافات التي ظهرت مع الجانب المصري.

وجدد الوزير التزام بلاده بتنفيذ توصيات لجنة الخبراء وعدم الإضرار بمصالح السودان ومصر والتعاون معهما، ونبه إلى أن الاجتماع الوزاري بالخرطوم الذي عقد، أمس الاثنين، خلص إلى استمرار المشاورات لتكوين لجنة تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الثلاثية، ولفت الوزير الإثيوبي إلى أن بلاده لم تتسلم أي طلب من السودان أو مصر لإدارة تشغيل سد النهضة.

الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2905

التعليقات
#820597 [فؤاد شباكا النوبى]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 02:52 PM
من اين جاء هاني رسلان بهذه النصوص التحريفية، والاتجاهات الانتهازية العروبية، والترهات السخيفة ضد الدولة الاثيوبية التي نكن لها كل تقدير واحترام وقيمة، كما نكن ايضا شعبها العظيم كل الحب والاحترام كوننا افارقة اصلاء. يدعى رسلان انه عالم بشؤون افريقيا السوداء، رغم جهله التام بافريقيا وناسها، كما يكرس دائما فى مقالاته العرجاء على وتر الإستعلاء المصري ، فقد مارس هوايته فى الإلغاء والاستعلاء والتحقير للنيل من الشعوب الإفريقية، فمقالاته عفى عليها الزمن واكل الدهر منها وشرب مما جعل الافارقة يرفضونها لانها مزيج من الشوفينية العنصرية والعرقية العروبية البغيضة. .اذن ليس لديه أى علاقة بالشؤون الافريقية. فؤاد شباكاالنوبى / قطاع النوبة السفلى


#820125 [wahid]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 03:55 AM
هذه هي الحقيقة مصر تهمها اولا واخيرا مصلحتها لذلك شاركت مع كل مستعمر للسودان في قمع السودان والسودانيين. احسن لنا نحفظ حسن الجوار ونشوف مصلحتنا وين... مادام السد سيخفف علينا الطمي...الف مرحب


ردود على wahid
[salmon] 11-07-2013 02:31 PM
اتفق معك يا اخي الكريم,,ونتمني من الانقاذيين ان يراعوا مصلحة البلد قبل كل شئ


#820077 [نوبي من مصر]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 12:10 AM
Sayed Shaban اصبح السيد هاني رسلان وجها مكررا علينا في الاعلام كلما تعلق الموضوع ب "سد النهضة". و دوما كلامه صدامي عنيف ربما بتأثير من خلفيته و نشأته في صعيد مصر . يبدوا و كأنه يشن حربا صليبية علي اثيوبيا و دول حوض النيل. كلامه دوما يفتقر الي الموضوعية و تبني علي الهواجس و المؤامرات. يخلط السياسة في امر يتعلق بالري و يكلف بناء السد فوق ما يحتمل. اذا كانت اثيوبيا حليف امريكا فان مصر سبقتها في هذا الحلف .. ما العيب في ذلك... لا يري سوي مصلحة مصر دون مصالح الدول الاخري التي تشاركنا النيل. تخصصه في مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية هو السودان و دول حوض النيل .. فيا حبذا لو حصر اهتمامه علي السودان لان حرف "الواو" الذي يعقب السودان هو "واو" العطف . بالله عليكم يا اعلام يا مصري ان تجدوا اخر اكثر تخصصا في دول حوض النيل . لان السيد هاني رسلان يبدوا ان لديه ازمة ثقافية مع افريقيا حتي في الموضوعات المتعلقة بمصر كالنوبة( الغير عربية) ربما بتأثير من ثقافة الغزاة العراة الذي استوطن في صعيد مصر عدا اسوان النوبة. يا استاذ هاني مصر كانت افريقية قبل ان تكون عربية و قد ادرك المصريون القدماء ذلك و اعتقدوا ان ابائهم الاوائل جاءوا من شرق افريقيا (القرن الافريقي) حيث اثيوبيا الان.
التعاون مع اريتريا (العدو الازلي لاثيوبيا) ستجر علي مصر عداء اثيوبيا سيما و ان نظام حسني مبارك سبق له ان جرب هذه التكتيك و ادخل علاقة مصر مع اثيوبيا في سلسلة من المواجهات. اثيوبيا تمد يدها بالصداقة و التعاون مع السودان و مصر و قد استجابت السودان للمبادرة الاثيوبية بعد ان ادركت الفوائد التي تعود عليه من بناء السد . الباقي ان تدرك مصر ايجابيات السد مع الاخذ في الاعتبار ان كل سد له ايجابيات و سلبيات . فالسد العالي حرم مصر من الطمي و لكنه حماها من الجفاف. الموازنة رجحت كفة السد العالي و كذلك الحال لاثيوبيا.
مصر بتأثير من ثقافة الاعراب و تنظيراتهم تحولت الي قطعة غريبة عن القارة عكس دول شمال افريقيا الاخري مثل المغرب مثلا تسعي في سياساتها و توجهاتها الي الانسجام مع دول القارة جنوب الصحراء مثل السنغال و مالي و غيرها. و نجد ملك المغرب حاضرا في كل المناسبات التي تتعلق بهذه الدول.
علينا ان نجتث سرطان التغريب عن القارة التي تعتمل في مصر بفعل ثقافة الغزاة و المستلبين بثقافة الغزاة .
كلام هاني رسلان و تأييده لسياسة مبارك في نشر الفتن بين الاخوة في حوض النيل سيما باستخدام اريتريا و الصومال كراس حربة ضد اثيوبيا يعيدني الي دور المخابرات المصرية التخريبي في افريقيا و السودان و هذا ما يؤهل هاني رسلان ان يكون رجل مخابرات عن جدارة سيما و ان العملاء دوما من ذوي الاختصاص مثل هاني كما ان السودان باريحية ساذجة دوما تفتح له الباب و يكون ضيفا علي مختلف المؤسسات و منها مؤسسة الرئاسة.. احذروا هذا الشخص هو يتكلم في مصر ضدكم و ضد افريقيا. انه صعيدي متعصب و ربما افتكر نفسه عربي من قريش و يمارس ثقافته في عداوة السود باعتبارهم عبيد يجب ان يخضعوا لامر السيد و لا يشقوا له عصا الطاعة.


#819982 [محمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 09:21 PM
اثيوبيا يا اخت بلادى الشقيقة معاكم وندعمكم ونبنيهو معاكم طوبة طوبة مالنا ومال مصر قوم لا يعدلون يرون الا مصالحهم ومن اجلها يكيدون و يمكرون والتاريخ يشهد .. يفضلون واحيانا يعملون على عدم استقرار السودان واثيوبيا للاستفادة واستغلال مواردهم


#819971 [الوراالغربال]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 08:57 PM
تشيل بترول الجنوب من السودان ودايره السودان يوافق على السدكيزان داقسين


#819862 [ELSHAFYA A.ALI]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 05:47 PM
أنتهى زمن حاضر يا بيه مع المصريين...
كنا لهم أتباع فماذا جنينا؟؟
كما يتحدث المصريين عن أمنهم المصري ولا يذكرون
الامن القومي السوداني....من حقنا ومن صالح امننا
اقومي قيام سد النهضه...


#819766 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 04:00 PM
موقف السودان ذكي لان السد اصبح امر واقع وهذا مايهم السودان بخصوص الطمي والفيضانات وكسر انفة مصر بالضغط على الحكومة القائمة وتصغيرها امام شعبها ووقوفه على الحياد لكيلا يخسر مصر او يمسك له موقف سي السودان وصل لهدفه بنسبة 100% وعلى البقيه الوصول لاهدافهم


#819616 [abbas salem alfarhan]
5.00/5 (4 صوت)

11-06-2013 01:00 PM
حقيقة وانا اطالع احدى القنوات المصريه امس وسمعت ان السودان فى موضوع سد النهضه وقف فى الحياد دون الانحياز لجهه معينه حقيقة وقفت احتراما لحكومة السودان رافعا القبعه لان هذا الموقف يدل اننا منذ العام 1821 ونذوق الامرين من الجانب المصرى اذا هجم الاتراك على السودان ساعدوهم واذا جائنا غزو انجليزى ساعدوهم واول سلاح وصل للمتمردين فى جنوب السودان فى بداية الخمسينات كان من عبدالناصر فى 67 لجات طائراتهم الى قاعدة وادى سيدنا فى 73 الجيش السودانى حارب معهم جنبا الى جنب وعندما بنوا السد العالى واغرقوا مدينة وادى حلفا واحتلوا خمسه قرى شمال حلفا واحتلوا حلايب وابرماد وشلاتين


ردود على abbas salem alfarhan
United States [wahid] 11-07-2013 03:54 AM
هذه هي الحقيقة مصر تهمها اولا واخيرا مصلحتها لذلك شاركت مع كل مستعمر للسودان في قمع السودان والسودانيين. احسن لنا نحفظ حسن الجوار ونشوف مصلحتنا وين... مادام السد سيخفف علينا الطمي...الف مرحب


#819364 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 09:17 AM
لان السدان الحلقة الاضعف ببركة الانقاذ


ردود على abu khaled
United States [السنجاوي] 11-06-2013 12:36 PM
تعرف يا أبو خالد من مصلحتنا الوقوف مع الحبش ديل لأن مصلحتنا معاهم وأكيد أنت عارف المنافع التي ستعود للسودان وعلى رأسها موضوع الفيضانات ده وكل مرة فضيحة بسبب الفيضان وشحدة باسم السودان وإساءة في كل القنوات وعشان كدة يجب وقوفنا إلى جانب الحبش ومصلحتنا وبس .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة