الأخبار
منوعات
* علاج الصداع النصفي ** بروتينات الغذاء النباتي * أدوية الربو
* علاج الصداع النصفي ** بروتينات الغذاء النباتي * أدوية الربو
* علاج الصداع النصفي  ** بروتينات الغذاء النباتي  * أدوية الربو


استشارات
11-07-2013 09:43 AM
استشارات
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* علاج الصداع النصفي ما العلاجات البديلة التي يمكن أن تستخدم لعلاج الصداع النصفي؟

خالد. ع - الرياض - هذا ملخص رسالتك.. ولاحظ معي أن العلاج غير الطبي الأكثر شيوعا لحالات الصداع النصفي، وعدد من أنواع الصداع الشائعة بين الناس، هو التدريب على الاسترخاء النفسي والبدني. وقد أثبت الكثير من الدراسات أن التدريب على الاسترخاء النفسي والبدني، والنجاح في تحقيق درجات متقدمة منه، هو بالتساوي فعال مثل علاج الصداع النصفي بالأدوية. إلا أنه تجدر ملاحظة أن هذا التدريب على تحقيق الاسترخاء يأخذ المزيد من الوقت والجهد بالنسبة للإنسان المصاب بصداع الشقيقة مقارنة بسهولة استخدامه الدواء والذي لا يتطلب سوى استخراج قرص الدواء وشرب الماء مع ابتلاعه، ولكن وسيلة الاسترخاء بالمقابل يمكن استخدامها كلما رغب المريض، وليس لها أي آثار جانبية سلبية على صحته ومفيدة على المدى الطويل.

وكذلك أثبتت الدراسات الطبية أن التعود على ممارسة الرياضة البدنية يقلل من خطر الإصابة بنوبات الصداع النصفي وغالبا ما يساعد في تخفيف حدة النوبات لو أصابت الإنسان. وهناك أيضا العلاج النفسي الذي يعلم الإنسان كيفية النجاح في تخفيف مواجهة الظروف التي تؤدي إلى الإصابة بالضغوطات النفسية وتخفيف آثارها، وبالتالي التخفيف من أحد مسببات إثارة نوبات الصداع النصفي.

وإضافة إلى وسائل العلاج هناك وسائل الوقاية، بمعنى ملاحظة الإنسان ما هي العوامل التي ترفع من احتمالات إثارة نوبة الصداع لديه، مثل قلة النوم، وتناول بعض أنواع الأجبان، أو تناول بعض أنواع الأطعمة الأخرى وغيرها. وإذا ما أحسن المرء التعامل مع هذه العوامل فإنه يقي نفسه من نوبات الصداع تلك ويعفي نفسه من الحاجة إلى المعالجة.

* بروتينات الغذاء النباتي أتبع نظاما غذائيا نباتيا.. كيف يمكنني الحصول على البروتين الذي أحتاج إليه؟

سامية. ب - القاهرة - هذا ملخص رسالتك.. ومن المهم التنبه إلى ضرورة تزويد الجسم بالكميات اللازمة من البروتينات عند اتباع نظام غذائي خال من اللحوم. وهناك الكثير من المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات ولكن يجب أن تشمل المنتجات الغذائية ذات الأصول الحيوانية لأن بعض أنواع البروتينات تسمى بروتينات أساسية وهي ما تتوفر في المنتجات الغذائية الحيوانية المصدر. وفي ما عدا اللحوم بأنواعها، تشمل المصادر الغنية بالبروتين كلا من العدس والبقوليات والمكسرات والبذور، ومنتجات الصويا مثل التوفو، والبيض، ومنتجات الألبان بأنواعها. ونظرا لعدم تناول اللحوم، فإن الشخص الذي يعتمد على نظام غذائي بهذه الصفة، عليه أن يستهلك هذه الأطعمة عدة مرات على مدار اليوم.

* أدوية الربو ابنتي تبلغ من العمر 8 سنوات وتعاني من الربو.. ما تأثير استخدام أدوية منع إثارة نوبات الربو على المدى الطويل؟ وقد سمعت أن استخدامها لسنوات قد يسبب هشاشة العظام.. هل هذا صحيح؟

- هذا ملخص رسالتك.. وهناك في الحقيقة الكثير من النقاش من قبل الآباء والأمهات مع الأطباء حول استخدام أدوية الكورتيزون الستيرويدية المستنشقة عبر الفم إلى الرئة بشكل يومي كوسيلة دوائية فاعلة في منع تكرار إثارة نوبات الربو. والملاحظ طبيا، ووفق نتائج دراسات طبية مدروسة بعناية، فإن استخدام هذه الأدوية بجرعات منخفضة، كما هو في عبواتها المخصصة لعلاج الربو، هو شيء آمن طبيا على سلامة صحة الأطفال والبالغين من مرضى الربو، حتى لو استخدمت لسنوات. وهناك دراسات جيدة على المدى الطويل تظهر عدم وجود أي تأثير كبير على سرعة نمو جسم الأطفال بشكل طبيعي، في العظم وغيره، وليس لها تأثير على حالات أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بخلاف تناول أنواع أدوية الكورتيزون الستيرويدية التي يجري تناولها عبر الفم أو يجري حقنها في الوريد لأسباب طبية شتى.

والذي ينصح به طبيا الحرص على تناول الجرعات المنخفضة والمستنشقة عبر الفم لمنع الحاجة إلى تلقي الطفل أدوية أقوى حال ظهور نوبات الربو، كما أن المتابعة الطبية تسهم في مساعدة الطبيب على ضبط كمية الجرعات بما يضمن معالجة الطفل بشكل صحيح دون تعريضه لأي آثار جانبية لأي من الأدوية التي يتلقاها.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1335


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة