الأخبار
أخبار إقليمية
عقب قرار رفع الاسعار مواصفات فارس الأحلام (العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال؟)
عقب قرار رفع الاسعار مواصفات فارس الأحلام (العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال؟)
عقب قرار رفع الاسعار مواصفات فارس الأحلام (العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال؟)


11-07-2013 05:12 AM
الخرطوم: سمية بشير
وأنا اتفرس في ملامحها عادت بي الذاكرة إلى سنوات مضت... فكم كانت عبير، ـ وعبير هذه كانت (دفعتي بالجامعة) ـ تحكي لنا بزهو وهي تضع رجلاً على رجل عن ملامح ذلك الفارس (لازم يكون كدة ... وعندو كدة... وشهادتو كدة). وكانت دوماً ما تؤكد لقريناتها (أنو الزول ما يفطر على قشرة بصلة)... بل وتذهب إلى أبعد من ذلك (مواصفات الجواد الذي سيختطفها به)... مشارف الثلاثين – عامل السن- كما يحلو للشباب تسميته كان عاملاً أساسياً لجعل حديثها (كلام ساكت)... لتقبل بابن الجيران ذي الدخل المحدود... وبالرغم من ذلك القبول والرضا إلا أن اتمام مراسم الزواج لا يزال قيد الانتظار. عبير اكتفت بالإشارة – بعد رفع الدعم ـ إلى أن العرس جمرة من نار، وعن حلولها تقول: يا صحبتي العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال؟
العرس بالفاتحة
قصة عبير تتشابه مع كثير من الفتيات اللواتي تدفعهن الظروف المعيشية الصعبة لتغيير مطالبهن. منى عبد الرحمن على أعتاب التخرج من جامعة السودان حيث تدرس المختبرات الطبية تؤكد في حديثها لـ (كوكتيل) أن اول خطوة لها عقب التخرج إتمام مراسم زواجها حيث أنها مخطوبة لابن خالتها. وعن التفاصيل منى تلمح إلى أن الظروف الراهنة لا تسمح أن تملي البنت شروطها (وعايزة وعايزة)... زميلتها زينب تعلق قائلة: (أعرس بالفاتحة ولا أقعد عانسة). زينب ترجع لتقول: لم تعد أن يكون الشاب متعلم ووسيم وجيبو مليان هي تلك المواصفات التي تتمسك بها الفتاة.
أحلام زلوط
"بعد رفع الدعم وغلاء الأسعار الخيارات المتاحة أمام الشابات باتت ضئيلة" إلى هذا تذهب قناعات هبة الطيب التي كانت تضرب كفاً بكف وهي تصف لنا كيف كانت تمني نفسها أن يكون زواجها حديث المجالس. هبة كانت تحلم بمهر كبير وشيلة (ما حصلت) ومنزل فاره بخدمه وحشمه لتجد نفسها في واقع يؤكد لها أن كل هذا مجرد أحلام ليس إلا.
راجل السترة
إبراهيم حمد موظف بأحد البنوك يقول إن إرتفاع مؤشر الأسعار أدى لانخفاض مؤشر طلبات الفتيات في إتمام مراسم الزواج. حمد وهو يبتسم يقول: (الواحدة فيهن بقت عايزة راجل يسترا). ويضيف "إن نفور الشباب من الزواج بسبب متطلبات العروس وأهلها (جيب وجيب)، ثم يرجع ليقول: (غايتو رفع الدعم خفف الطلبات).
راجل المرة
فيما رفضت إحداهن فكرة أن تقدم تنازلات عن مواصفات فارس أحلامها جملة وتفصيلا... وبسؤالها عن (دبارة الأمر). تقول إنها لا تمانع أن تكون زوجة ثانية... موضحة أن شباب هذا الزمن (ما شادين حيلهم) الواحد ياالله بيعيش يومو بيومو... بل واضافت أن راجل المرة وحده من سيوفر لها حياة مستقرة وسط إضطرابات الوضع المعيشي.
ضربة قاضية
ملاذ ابراهيم لا زالت في مقاعد الدراسة ولكنها تؤكد أن رفع الدعم عن المحروقات كان بمثابة ضربة قاسية بددت أحلام الفتيات. وعن أحلامها هي ملاذ تقول انها دوما ما تدخل في مشاكسات وتقاطعات مع والدتها التي ترى أن مواصفات فارس الأحلام هي الاحترام والتقدير، فيما تضيف ملاذ كيفية المعيشة والبرستيج. ملاذ وهي تهز كتفيها إشارة منها أنها لا تدري إن كانت ستتمسك بتلك المواصفات أم تقنع بالقليل في ظل ظروف قضت على الأخضر واليابس.

السوداني


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4109

التعليقات
#820891 [مشتاق]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 10:06 PM
الكوارع ديل خلني اتلفت


#820860 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 09:31 PM
الحلة بصل والمرء كراع


#820634 [زائر]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 03:27 PM
ده بيدل على عدم معرفة واضحة. الزى الصورة دى ما اى زول بيقدر يلحقوه. احمد اللة على العندى


#820332 [بيكانتو]
5.00/5 (2 صوت)

11-07-2013 11:09 AM
ياسميه و عبير و زينب
زى المواصفات اللى فى الصورة مافى عقبات بتقيف فى طريقنا


ردود على بيكانتو
European Union [موسى الضو] 11-07-2013 12:38 PM
يا حبيب دي فوتوشوب ساي ... ماتصدق انو عندنا حاجات زي دي... أسأل مجرب ولا تسأل طبيب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة