الأخبار
أخبار إقليمية
في خطوة أثارت الخلافات وسط التيار (السروري) .. تفاصيل حراك تكوين حزب سلفي جديد
في خطوة أثارت الخلافات وسط التيار (السروري) .. تفاصيل حراك تكوين حزب سلفي جديد
 في خطوة أثارت الخلافات وسط التيار (السروري) ..  تفاصيل حراك تكوين حزب سلفي جديد


11-07-2013 08:04 AM

تقرير: الهادي محمد الأمين
بعيداً عن الأضواء الإعلامية تصاعدت حدة الخلافات في أوساط التيار السروري بالسودان على خلفية طرح مجموعات شبابية لخيار العمل السياسي والجهاد المدني كصيغة بديلة عن العمل الجهادي المسلح وتكوين حزب سياسي سلفي في المرحلة المقبلة لخوض معركة الانتخابات العامة في العام 2014م في وقت لوّحت فيه قيادات بارزة بمقاطعة دعوة انشاء هذا الحزب السلفي الجديد.
طبقاً لمعلومات تحصلت (السوداني) عليها فإن ذلك الاجتماع العاصف نظم يوم السبت الماضي واستمر لساعات طويلة متأخرة من الليل عقد بقاعة المحاضرات بمجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني بحي كافوري بالخرطوم بحري وشارك فيه أكثر من 500 شخص من عناصر المجموعات السرورية. وخصص ذلك الاجتماع للتداول والحوار والتفاكر حول البداية الفعلية لتأسيس حزب سياسي سلفي وحشد عضوية الجماعة وتنويرها استعدادا للفترة القادمة كان ابرزها التي دارت رحاها ما بين رئيس الجلسة الشيخ ملهم محمد الحسن الطيب -إمام مسجد المجمع- والشيخ أمين رحمة الله -مدير المجمع حول جدوى تأسيس الحزب السلفي السياسي وأهميته خلال المرحلة المقبل. كما شهد الاجتماع إبداء عدد من الاعضاء الحاضرين اعتراضهم على تضمين وإدراج أسماء من يحملون الجنسية الأمريكية والهولندية في عضوية الكيان السياسي الجديد رفضاً لازدواجية الجنسية في الحزب السلفي.
ترشيحات القيادة
استناداً للمعلومات التي تحصلت (السوداني) عليها فإن النقاش حول المقترحات الخاصة بملامح التشكيل التنظيمي وهياكل الحزب الجديد تبلورت على اختيار عميد إدارة التعريب بجامعة الخرطوم والامين العام السابق للرابطة الشرعية د. علاء الدين الزاكي رئيسا للحزب أما منصب الامانة العامة فتم اسناده لخطيب مجمع الإمام مسلم بالفيحاء بشرق النيل د.مدثر أحمد إسماعيل، فيما اسندت رئاسة اللجنة التحضريية لقيام المؤتمر التأسيسي للحزب للمهندس علي كمال واوكل للدكتور جمال الطاهر مهمة العمل القانوني والدستوري للحزب وأبرز مهامه إعداد مسودة النظام الأساسي ولائحة العضوية وإكمال قائمة المؤسسين وجمع التوقيعات واكمال الاجراءات الخاصة باعتماد وتسجيل الحزب لدى مجلس شؤون الأحزاب السياسية.
خيارات الأسماء
اتفق المؤتمرون خلال ذلك الاجتماع على ضرورة الإبقاء على الشيخ محمد عبد الكريم كواجهة دعوية للحزب وعدم إقحامه في الملفات السياسية والاستفادة من معجبيه وجماهيره لتسجيلهم كأعضاء منسوبين في الحزب. وانحصرت مقترحات تسميته على ثلاثة خيارات هي (حزب التوحيد والإصلاح)، (حركة النهضة السلفية) و(جبهة العمل السلفي) فيما تم استبعاد عدد من المسميات التي تم اقتراحها مثل (حزب النور السلفي)، (اتحاد الرشد) و(الائتلاف الإسلامي).
وفيما يتصل بقائمة المؤسسين للحزب فمن المتوقع ان تضم ـ طبقاً للمداولات التي تمت خلال ذلك الاجتماع ـ كلا من (الشيخ عماد الدين بكري أبوحراز، د. علاء الدين الزاكي، الشيخ أمين رحمة الله -مدير مجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني-، د. مصعب الطيب بابكر، خالد عمر حمزه، جمال الطاهر، ، المهندس علي كمال، عمر عبد الوهاب بالإضافة إلي المهندس ملهم محمد الحسن الطيب- إمام وخطيب مجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني- وبكري مكيال، بجانب عدد آخر من دعاة الرابطة الشرعية بصفتهم الشخصية.
تحركات متعددة
وفي اطار هذا الحراك عقد إمام وخطيب المجمع الإسلامي بالجريف غرب ورئيس قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم الشيخ د. محمد عبد الكريم اجتماعين منفصلين مع كل من رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى ورئيس الحراك الإصلاحي بالمؤتمر الوطني د. غازي صلاح الدين قبل توجهه للعاصمة السعودية الرياض للإلتقاء بقيادات العمل الدعوي والخيري والاجتماعي بالسعودية واستبقت زيارته تلك للرياض عقده للقاء مماثل جرى بالعاصمة القطرية الدوحة قبل عدة أيّام.
وابلغت مصادر (السوداني) أن لقاءات عبد الكريم مع مصطفى والعتباني تطرقت لضرورة التنسيق وإحكام التعاون بين الحزب السلفي الوليد والكيانات الخارجة عن الاطار التنظيمي للمؤتمر الوطني، واشارت في ذات الوقت لوجود مساع لعقد لقاءات مع منصة السائحون وقطاع المجاهدين والحركة الإسلامية.
وفي ذات الوقت فإن ابرز الاتصالات واهمها تتمثل في مساعي ومحاولات اقناع الداعية الشيخ د.عبد الحي يوسف بغرض اقناعه للحاق والانضمام لهذا الكيان السلفي الجديد بغرض الاستفادة من شبكة علاقاته بحزب المؤتمر الوطني الحاكم وخارجياً بدول الخليج العربي والمغرب الإسلامي وواجهاته الدعوية والاجتماعية.
حجج الرافض
لكن على الضفة الاخرى فإن خطوة انشاء حزب سلفي جديد تحظى باعتراضات شخصيات مؤثرة ويرفض الفكرة كل من الرئيس العام للرابطة الشرعية للعلماء والدعاة الشيخ الامين الحاج محمد أحمد ، وأمير جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة الشيخ سليمان عثمان أبو نارو بجانب قادة التيار السلفي الجهادي وفي مقدمتهم (الشيخ مساعد السديرة، سعيد نصر، فخر الدين محمد عثمان، الصادق عبد الله عبد الرحمن، عمر عبد الله عبد الرحمن).
يستند القاسم المشترك لهذا الرفض لعدة معطيات ابرزها أن (التحزب) وانشاء حزب سياسي يضر بقضية السلفيين ويجعل القائمين علي أمره يعترفون باللعبة الديمقراطية ويشاركون في نظام ليبرالي كافر وقوانين وضعية، واستناداً لذلك فإنهم يفضلون العمل في المجال الدعوي والعلمي والتربوي، منوهين إلى أن الخيار السياسي لا يمثل أولوية في سلم اهتمامات التيار السلفي الحديث,
حكاية المليون دولار
في هذا الاطار أبلغ قيادي سلفي مطلع –طلب حجب اسمه- شارك في الاجتماع (السوداني) أن الكيان السلفي السياسي الجديد لن يكون حكرا وحصريا بالسروريين بل سيكون كيانا جامعا ومفتوحا لكافة تنظيمات العمل الإسلامي العاملة في الحقل الدعوي بما فيها (أنصار السنة، الاخوان المسلمين، الحركة الإسلامية، إتحاد قوى الأمة، السائحون والحراك الإصلاحي بالمؤتمر الوطني) معتبراً أن اهم ميزة يتسم بها انه "كيانا جبهوي شعبي ذو بعد جماهيري ولا يحصر نشاطه بين النخبة المثقفة فقط".
وحول ما يتم تداوله بمجالس السلفيين باستلام المؤسسين لدعم اولي لميزانية الحزب بمبلغ مليون دولار امريكي فقد رفض التعليق على هذا الأمر واعتبره:"محاولة لإجهاض الفكرة وتشويه صورة الحزب"، مؤكداً اعتمادهم في تمويل انشطتهم وميزانياتهم على تبرعات واشتراكات أعضائه ومساهمات المحسنين الوطنيين, ورغم تأكيده على عدم تلقي أي معونات خارجية لكنه اشار لتوجيه الدعم الخارجي الذي يأتي من دول الخليج العربي والدفع به في مشروعات العمل الخيري والاجتماعي والطوعي.
ترحيب كبير
وكشف عن تنوير واطلاع قيادات اسلامية على فكرة انشاء الحزب، مشيراً لترحيبها بالخط السياسي له على رأسهم (الشيخ سلمان العودة، ناصر العمر، عائض القرني وأحمد عبد الرحمن الصويان) من المملكة العربية السعودية وقيادات اسلامية كويتية ابرزهم رئيس حزب الأمة الكويتي الشيخ د. حاكم المطيري بجانب تأييد رموز قطرية رفض الافصاح عن اسمائها.
وطبقاً لذات المصدر فقد وجد الداعون لانشاء الحزب السلفي الجديد استجابة واسعة من عناصر –لم يسمها- داخل الحركة الإسلامية لها خبرات وتجارب ثرة في المجال السياسي والتنظيمي والحركي وترحيباً من جهات اسلامية عديدة ابدت موافقتها للانخراط في الحزب الجديد.
الخطوة القادمة
من المقرر أن تتقل اجتماعات المجموعة المساندة لتكوين الحزب السلفي الجديد وتتوزع بين مجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني بحي كافوري بالخرطوم بحري ومجمع الغفران بحي المهندسين بأم درمان والمجمع الإسلامي بالجريف غرب بالخرطوم على أن تنتقل اعماله لعدد من عواصم ومدن الولايات بغرض تنوير قواعده بالتطورات السياسية والاجتماعية والتحديات التي تواجه البلاد في الوقت الراهن، في وضع توقيت مبدئي لعقد المؤتمر العام التأسيسي للحزب في غرة ربيع الأول من السنة الهجرية الجديدة والذي وجهت الدعوة لحضوره لقيادات إسلامية بارزة في ساحة العمل الاسلامي الخارجي.
برنامج عمل
واوضح ذات المصدر أن برنامج عمل الحزب السلفي الجديد يتمثل في مناهضة ومحاربة التمدد الشيعي بالقارة الإفريقية عموماً والسودان على وجه الخصوص ومكافحة نشاط القوى اليسارية والعلمانية ومحاصرة ظاهرة التيار الجهادي المسلح الذي كان محسوبا على الجماعات السلفية، مؤكدا أن اللجوء للخيار العسكري بات مرفوضا بالنسبة لهم، مشيراً لتراجع كثير من الجهاديين عن خط القتال وتفضيلهم العمل السلمي المدني والدعوة بالحسني عبر الحزب السياسي.
وأبدي تفاؤله بإمكانية اكتساح الحزب السلفي الجديد لعدد من الدوائر الجغرافية بالمركز والولايات في الانتخابات القادمة إذا ما نظمت في أجلها وميقاتها المضروب في العام القادم. وبخصوص امكانية اجرائهم لحوارهم مع اليسار السوداني علق قائلاً:"الحوار مع اليساريين غير وارد في قاموس وجدول أعمال السلفيين علي الإطلاق ...!!".

السوداني


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 5196

التعليقات
#822286 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 12:24 AM
المدعو ،،،، جدو jedo
نسأل الله ان يشفيك
ومن انت ايها الرجل
فلتكن ما تكن
ولكن لا تجاهر بها فقولك ان اموت عاصيا هذه الكلمة خطيرة إنتبه ،،،


#821547 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 09:51 PM
طرح الإرهابي على الشيخ السؤال بهذه الصيغة : شيخنا رزقكم الله الشهادة والحور العين في الجنة . أردت رضي الله عنكم أن أقوم بعملية استشهادية، وتقدمت إلى "الشيخ أبو الدماء القصاب" . فقال لي إننا ابتكرنا طريقة جديدة وغير مسبوقة في العمليات الاستشهادية، وهو أن يُـلاك في دبرك كبسولات التفجير ، ولكي تتدرب على هذه الطريقة الجهادية لا بد أن ترضى بأن يُلاط بك فترة كي يتسع دبرك، وتكون مؤخرتك قادرة على أن تتحمل عبوة التفجير , وسؤالي رحمك الله : هل يجوز أن أبيح دبري لأحد الإخوة المجاهدين إذا كانت النية صالحة، والهدف الدربة على الجهاد، ليقوم بتوسيع دبري؟ .. فحمد الله الشيخ وأثنى عليه، وقال : الأصل أن اللواط محرم ولا يجوز . غير أن الجهاد أولى، فهو سنام الإسلام. وإذا كان سنام الإسلام لا يتحقق إلا باللواط، فلا بأس فيه، فالقاعدة الفقهية تقول : الضرورات تبيح المحظورات. وما لا يتحقق الواجب إلا به فهو واجب، وليس هناك أوجب من الجهاد. وعليك بعد أن يلاط بك أن تستغفر الله، وتكثر من الثناء عليه، وتأكد يا بني أن الله يبعث المجاهدين يوم القيامة حسب نياتهم، ونيتك إن شاء الله نصرة الإسلام. نسأل الله أن يجعلك ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه . وصلى الله على محمد


ردود على عصمتووف
United States [يا هداك الله] 12-01-2013 05:27 PM
انق الله ولا تقحم الدين في تعبيراتك عن سخطك من موقف معين او شخص بعينه ،، لاتنسي يوم تقوم الاشهاد وتاتي بذنوبك وذنوب من اتبعك في نشر مثل هذا الكلام لتضحك به الناس والله تجده في ميزان السيئات يزدا كلما قام احد بنشره وتداوله ،،استغفر ربك وتب اليه يغفر لك ما قد سلف


#821265 [عمر على]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 01:00 PM
اللهم وفقهم وبارك لهم فى عملهم البلددى ما بينفع فيها الا السلفية شئتم ام أبيتم


ردود على عمر على
[Jedo] 11-08-2013 02:18 PM
البلد دي اسوأ عدو فيها هم السفهيه المسمون زورا بالسلفيه ولو ارتحنا من الانقاذ لن تجدو لكم غطاء يا علماء التكفير والتفجير والدين بالدناميت


#821181 [Jedo]
4.50/5 (2 صوت)

11-08-2013 11:07 AM
قبل فترة تناقشت مع احدهم وكم كان صادقا حين قال: ان اموت عاصيا لله اخف على نفسي واهون من ان اموت سلفياً وهابيا فالعاصي يرجو الرحمه والغفران لاتباعه شهوات النفس اما السفهي الوهابي فهو نازع الله في دينه وفي احكامه وتحدث باسمه وفعل الافاعيل من قتل وتفجير وتكفير وادعى غطاء ربانيا لافعاله
والله ده راجل صادق وانا اقول مثلما يقول ان اموت عاصيا لله احب الى قلبي من ان اموت سفهيا سلفيا وهابيا


#821160 [شكراً لك....]
1.00/5 (1 صوت)

11-08-2013 10:55 AM
الهادي محمد الأمين....

شكراً كتير.... أنت تقوم بعمل مهم جداً.... للسودانيين.... ليتهم يقرأون... بعقولهم!

تحياتي


#820949 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 12:06 AM
الى الجهلاء منكم ،،،،،،،،
اقول :

إذا كنت جاهلا عما يتحدثون وفيما يفكرون ولما هم مجتمعون فلاااا تشطط بفكرك ولا تفخر بجهلك ولتحزن على نفسك فهم فعلوا وقد وصلو اما انت فلك عاجل الشفاء من كل داء.


انتبهوا ،،،،،،،


ردود على خالد
[Jedo] 11-08-2013 11:11 AM
قبل فترة تناقشت مع احدهم وكم كان صادقا حين قال: ان اموت عاصيا لله اخف على نفسي واهون من ان اموت سلفياً وهابيا فالعاصي يرجو الرحمه والغفران لاتباعه شهوات النفس اما السفهي الوهابي فهو نازع الله في دينه وفي احكامه وتحدث باسمه وفعل الافاعيل من قتل وتفجير وتكفير وادعى غطاء ربانيا لافعاله
والله ده راجل صادق وانا اقول مثلما يقول ان اموت عاصيا لله احب الى قلبي من ان اموت سفهيا سلفيا وهابيا


#820931 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:19 PM
بمجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني
قطر وما ادراك ما قطر عليها ان تعرف حجمها الحقيقي ولن يصنع المال منها عملاقا جبارا بحسابات كبر مساحات الدول اقرب انداية استعر منهم 5 شرابين عسلاية وحمسة اخري مريسة والله تغرق متي نقطع رؤسها الحربية السلفية في الس السؤال ودان ونتبع ذيلها نعم كل تلك الحركات الارهابية الحربية المتشدده تجد حظها من اموال شعوب الجزيرة العربية المبدده علي مجموعات من السفهاء معدومي الاحساس والضمير عتاة الزناة السحاقيين المثليين ومحبي الفروج ومطاردي الغلمان في اي مكان لعلمكم يتخذون من دين الله رزقا يحلبونة من بلاد جزيرة العرب قبحكم الله اينما حللتم ورحلتم


#820928 [omdurmani]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:12 PM
للأسف الشديد دي عملية الهدف منها فركشة ما يسمى بالتيار الإصلاحي بتاع ناس غازي صلاح الدين
لأنو المنطق بقول إنو الحزب المتوقع للتيار الإصلاحي طبيعي أن يضم السلفيين كطيف من الأطياف المكونة له والغير راضي عن أداء المؤتمر الوطني.
السودان ماعاد محتاج لحزب سلفي صافي أو صوفي صافي أو ما شابه
السودان محتاج سودانيين ضد الفساد من أجل الحكم الرشيد الفيهو رئيس الجمهورية متعاقد مع الشعب وبالتالي يكون معرض لأقسى أنواع المحاسبة والعزل من البرلمان عند الإخفاق مع تعريف ما هو الإخفاق في أداء رئيس الجمهورية وغيرو من المسئولين.
تأسيس حزب سلفي الهدف منه أيضا تجييش المتصوفة في معسكرات ,الاعيب مضادة.
قرفنا من ألاعيب الاستخبارات
قرفنا


#820833 [مازن]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 08:45 PM
"لكن على الضفة الاخرى فإن خطوة انشاء حزب سلفي جديد تحظى باعتراضات شخصيات مؤثرة, يستند القاسم المشترك لهذا الرفض لعدة معطيات ابرزها أن (التحزب) وانشاء حزب سياسي يضر بقضية السلفيين ويجعل القائمين علي أمره يعترفون باللعبة الديمقراطية ويشاركون في نظام ليبرالي كافر وقوانين وضعية"

ههههههههه ياخ والله الناس ديل بيضحكو


#820505 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 01:36 PM
اى جماعة تدعى السلفية والتوحيد وفى نفس الوقثت نشات فى المملكة العربية السعودية اعرف انها تتبع للمخابرات الامريكية .


#820502 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 01:34 PM
دا شنو المنطط عيونو دا شكلة كدة جايي من اسرة سودانية لا تعرف عن الاسلام شى اللهم اهده للاسلام الصحيح وليس اسلام الوهابيين المحرف .


#820448 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 12:43 PM
إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"

"وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا"

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ شِرَّةً وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةً فَإِنْ كَانَ صَاحِبُهَا سَدَّدَ وَقَارَبَ فَارْجُوهُ وَإِنْ أُشِيرَ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ فَلا تَعُدُّوهُ " رواه الترمذي
--------------------
قال الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر : أن عقيدة الأزهر الشريف هى عقيدة الأشعرى والماتريدى وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، وأن السلفيين الجدد هم خوارج العصر .
---------
فى ندوة عقدت عام 2009 وجاء فى أوراقها البحثية التى عرضت للمناقشة أن السعودية والحركة الوهابية لعبت أدوارا تخريبية فى الأزهر منذ عشرات السنين، وكشفت الأوراق أنه تم إنفاق ما يقرب من 20 مليار دولار لاختراق الأزهر ماليا واقتصاديا عبر إنشاء مراكز ووحدات بحثية وتمويل مشاريع ونشر كتب الوهابية ودعوات حج وعمرة.. إلخ»، وكذلك اختراقه دينيا "متمثلة فى اجتذاب إلى جامعاتها بالرياض والحجاز العديد من علماء الأزهر الذين تحولوا بعد عودتهم إلى دعاة للوهابية المتطرفة"


و هذا ما طبق أيضاً في السودان و بصورة أكبر :


المصدر: مركز الجزيرة للدراسات


السلفية في السودان: انقسام بين التسليم والصدام : الإثنين 02 يوليه 2012
جمال الشريف
[وتزامن مع دخول الأفغان العرب إلى السودان، دخول الشيخ السوداني محمد عبد الكريم مرحَّلاً من السعودية عام 1993، حيث كان إمامًا وخطيبًا لمسجد الكوثر بجدة. وما أن استقر محمد عبد الكريم بالسودان حتى خلق تجمعًا كبيرًا من الشباب أطلقوا على كيانهم (الجبهة الإسلامية المسلحة) التي حاولت تنفيذ العديد من العمليات العسكرية، من بينها مذبحة (كمبو 10) كما سنتحدث عنها(15).
وفي نفس العام 1993، جاء إلى السودان مرحَّلاً من أبي ظبي الشيخ عبد الحي يوسف الذي كان إمامًا وخطيبًا لمسجد محمد بن زايد بأبي ظبي. ولحق بهؤلاء مؤخرًا الشيخ مدثر أحمد إسماعيل. وقد كان جميع هؤلاء قد درسوا في الجامعات السعودية وتخرجوا وعملوا بها قبل ترحيلهم إلى السودان. وحتى هذا الوقت، لم يكن للسلفية الجهادية كيان أو تنظيم موحد يجمعهم وإنما كانوا يلتقون في المبادئ والأهداف والوسائل. وبازدياد وتيرة وسخونة الخطب التي يلقيها الشيوخ العائدون من دول الخليج، وبتوفر المهارات والقدرات العسكرية التي وفرها الأفغان العرب الذين وفدوا إلى السودان، أصبح نشاط التيار السلفي التكفيري في تصاعد.
وظهر تيار من السلفية سُمي اصطلاحًا بالسلفية الجهادية لأنها زاوجت بين الاتجاه السلفي في المعتقد والتوجه وبين المنهج الحركي التنظيمي المستمد من تنظيمات الإخوان المسلمين، وأصبح شعارهم (سلفية المنهج وعصرية المواجهة). ونتيجة لذلك ظهرت على الساحة السودانية حالات من العنف الدموي بين السلفيين أنفسهم ثم امتد لاحقًا إلى اتجاهات أخرى.]
==================================
محمد عبدالكريم وعبد الحي يوسف والسرورية ... خلايا القاعدة النائمة بالسودان
الخرطوم : طارق المغربي

السرورية التي نعنيها هنا.. هي الرابطة الشرعية للدعاة ومنظمة المشكاة الخيرية، وقناة وإذاعة طيبة، وصحيفة المحرر الإسلامي، ومكتب مجلة البيان، وجمعية ذي النورين الخيرية، وعبدالحي يوسف ومحمد عبدالكريم، وجمعية الشباب المسلم بالجامعة العتيقة، واتحاد قوى المسلمين (أقم) التنظيم الطلابي للسرورية في الجامعات والمعاهد العليا..
السرورية بلا مواربة هي النسخة النائمة لتنظيم قاعدة الجهاد في السودن
وهي التنظيم المنسوب للمعارض السعودي السورى الأصل د.محمد بن سرور زين العابدين - صاحب مركز دراسات السنة بلندن- الذي زار السودان ونزل ضيفاً على محمد عبدالكريم

السرورية -.دبي - العربية.نت
برنامج "صناعة الموت"

دبي - العربية.نت
[ويلقي برنامج "صناعة الموت" الذي تبثه "العربية" الجمعة 10-12-2010 الضوء على هذا التيار الفكري الذي يتهم بعض المنتمين إليه بالضلوع في عمليات اغتيال وقتل لمن تصدر الرابطة بحقهم فتاوى بالردة أو الكفر مثل الصحفي السوداني محمد طه الذي جرى خطفه وذبحه بعد أن حكمت عليه الرابطة بالردة بسبب مقال صنفه علماء من الرابطة أنه خروج عن الإسلام]
===============================

صحوي سابق يكشف أسرار وخفايا "السرورية" في السعودية

دبي - العربية.نت

[الاعجاب والتعلق بالطالب الوسيم
وتابع بأن "المشرفين كانوا يواجهون مرحلة ضعف وفتور إيماني من الطالب, فهو كان متحمسا في المرحلة المتوسطة كبداية الطريق وبعد ذلك يبدأ حماسه يفتر ويضعف, بل ويبدأ طغيان الشهوة لديه وهذا أمر طبيعي لفترة المراهقة التي يعيشها, لذلك تكثر التساؤلات من كثير منهم عن حكم العادة السرية ولولا وقوع عديد كبير منهم بما يسمى العادة السرية لما وجدت كثرة الأسئلة من طلاب المرحلة الثانوية عن هذه القضية".

واستطرد عبدالعزيز العلي قائلا إنه "تبدأ أيضا بالظهور وبسبب قوة العلاقات التي تكون بين طلاب النشاط مشكلة الإعجاب والتعلق بالطالب الوسيم في النشاط من قبل زملائه، والتي قد لا يعرف الأستاذ المشرف إلى أي حد قد تتطور إليه هذه العلاقة في الخارج, بل إن هذه المشكلة قد يقع فيها بعض المشرفين على الأنشطة، وهذا ما كنت أراه بعيني حيث كنت أرى المشرف غالبا يقوم بتوصيل أحد الطلاب الوسيمين ويأخذه معه كثيرا عند ذهابه لقضاء بعض الحاجات والإكثار من المزاح والمداعبة مع أمثاله، ومثل تلك التصرفات كانت ملحوظة لدى عدد ليس بالقليل منا".

وقال "ان حصول ذلك ليس أمرا مستغربا في مثل هذه الأوساط فللقارئ أن يلقي بنظرة على بعض الاستفسارات التي ترد لأحد ابرز المنظرين التربويين في التيار الصحوي وهو الشيخ محمد الدويش" ضاربا أمثلة باستفسارات وردت إلى موقعه على الانترنت تتناول تلك المشكلة.

وتابع بأن "هذه القضية تخفى على معظم الآباء وأولياء الأمور الذين يلتحق أبناؤهم بالأنشطة والمكتبات, فهم يظنون أن (الولد) مع شباب مطاوعه (ملتزمون دينيا) ولا خوف عليه وهو بأيدي أمينة بل ويضعون كامل ثقتهم في ذلك المشرف او المعلم".
قضايا أخلاقية وسلوكية
وفي هذه الجزئية يكشف الصحوي السابق عبدالعزيز العلي أن "مثل هولاء الأولياء لا يدركون أن عددا من القضايا الأخلاقية والسلوكية تقع في مثل هذه الأوساط, لذلك اعرف احد الزملاء لديه اثنان من الأبناء وقد التحق منذ أن كان بالمرحلة المتوسطة بإحدى المكتبات ورأى حينها عددا من العجائب والغرائب التي حصلت معه ومع غيره من مشرف المكتبة ومن بعض الطلاب".

وقال إن هذا الزميل "سأله ذات مرة إمام المسجد المجاور لمنزلهم: لماذا لا تسجل أبنائك في الحلقة خصوصا أن سيما الخير والصلاح عليك؟.. فرد عليه:أنا اسمح لأبنائي بالصلاة بالمسجد ولا أريد أن يلتحقوا بأي حلقة لأنني على معرفة تامة بما يجري في مثل هذه الحلقات ,فسكت إمام المسجد ولم يجب".

وأضاف العلي "أتذكر أيضا عندما كنت في تلك المرحلة ماكان يحصل بين الطلاب أنفسهم من تدقيق النظر والتلميس والتقبيل بحجة المحبة في الله وقد رأيت ذلك أمام عيني العديد من المرات".

وقال إن "الصحوة في هذه المرحلة تهتم بالبناء التربوي وهي العملية الرئيسية التي تقوم بها الأنشطة لغرس المفاهيم الصحوية في عقول الطلاب منذ الصغر, وتقوم على تحقيق ذلك بعدة وسائل كإلقاء الدروس العامة لجميع الطلاب من قبل المشرف على النشاط, والاستماع لأشرطة دروس ومحاضرات بعض المشايخ الذين يطلق عليهم مسمى (تربوي) لاهتمامهم وتخصصهم في طرح القضايا التربوية للشباب كالشيخ محمد الدويش والشيخ محمد المنجد".

========================================================


#820430 [المشتهى السخينة]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 12:20 PM
كل الجماعات الاسلاميه التى تتاجر بالدين شعارها ( تزوير الاسلام لخدمة الرئيس الدائم ) حتى تحظى برضاه وعطاياه ..فالرئيس هو ربها الذى يحميها ويعطيها ويسمح بدخول بضائعها التجارية بدون رسوم او ضرائب او جمارك لانهم يستوردونها لخدمة ( الفقراء والاسلام ) ..كلهم على دين هيئة علماء السودان التجارى ..


#820399 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 12:00 PM
هل هذا يعنى انه يمكن تكوين احزاب تتلقى دعم من الخارج ؟!


#820398 [sUdANI]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 11:59 AM
من أخطاء الانقاذ أن الناس قد ُفتنوا فى عقيدتهم وهذه من أكبر المصائب فى رأى – لذلك نحن بحاجة الى من يعيد فى المجتمع السودانى هذه القيم ويربى جيلا جديد يفهم الاسلام فهم صحيح ويحيى فية سيرة السلف ( الاخطاء فى تطيبق أهل الانقاذ لتعاليم الدين حسب هواهم وليست فى المنهج فالمنهج الربانى تعالى عن أى عيب او قصور )نسأل الله الهداية لنا جميعا وان يولى علينا من يقيم المنهج السليم .


#820387 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:51 AM
نريد انشاء حزب علمانى سياسى وليست العلمانية الوجودية التى تحارب العقيدة والدين وانما حزب يحارب استغلال الدين لاغراض سياسية او مصالح حزبية او شخصية او دنيوية من خلال العمل السياسى باسم الدين!!!!!
والله الذى لا اله غيره تباروا فى الحاصل فى الدول العربية المتخلفة سياسيا وعقليا وتقعدوا تتناحروا طائفيا ودينيا وفى المجال السياسى العام ان ما رجعتوا للعصر الحجرى تشوفوا براكم!!!!
الشعوب العربية اصلا مسلمة وتريد من يصلح لها شانها فى الحياة الحرة الكريمة وتطور بلدانها بالعلم والتكنولوجيا وهى عارفه اعدائها كويس !!!!!
الموسادوالغرب احسن طريقة له لمحاربة المسلمين هى فى اختراق الجماعات والاحزاب الاسلاموية والطوائف لتمزيق اوطان المسلمين وصرفها عن التقدم السياسى والاقتصادى والاجتماعى وبالتالى العسكرى !!!!!!!
العدو الاول للمسلمين او للوطن والدين هم هؤلاء الاوغاد مدعى الغيرة على الاسلام وهم طوائف كثيرة مخترقة وباسم الدين ووالله ما يتم القضاء المبرم عليهم الدول العربية والاسلامية ما تضوق عافية بتاتا!!!!!!!!!!!!


#820377 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:45 AM
واوضح ذات المصدر أن برنامج عمل الحزب السلفي الجديد يتمثل في مناهضة ومحاربة التمدد الشيعي بالقارة الإفريقية عموماً والسودان على وجه الخصوص ومكافحة نشاط القوى اليسارية والعلمانية ومحاصرة ظاهرة التيار الجهادي المسلح الذي كان محسوبا على الجماعات السلفية،

والبرنامج ده حا يستمر كم سنة يا جنا،،،


#820357 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 11:23 AM
ديل شنو ديل؟ ودايرين شنو كمان؟ يا حُجاج والله سعيكم مشكور, ناس الإنقاذ قالوا أخوان مسلمين ولموا فينا وطلّعوا دينا , كمان جايننا إنتو عشان تطلعوا الباقي......ياخي حرام عليكم عايزين تعملوها قندهار عديل كده. بعدين يا أخوانا تعالوا هنا في زول قال ليكم نحن كُفار عشان تجوا تعملوا فينا فلاحتكم دي....ما كفايه كرهتونا حياتنا بي عِممكم وأشكالكم القميئة دي ...وكمان عشان نجيكم من الآخر إذا كانت مكنتكم انكم جايين عشان تهدونا وتدخلونا الجنة, اها الجنة دي نحنا حِردناهها وخليناها ليكم وكدي إنتوا أبقوا رجال وبطلوا النصب والإحتيال وشغل التلاته ورقات ده وورونا حتدخلوها كيف؟ بلا يخمكم كلكم ويريحنا منكم يا تجار الدين يا سفله يا أشباه الرجال ....تفووووووووه عليكم


#820333 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:09 AM
تنظيمات جديدة لتدمير ما تبقى من السودان تضم أرز قية للمتاجرة بالدين.


#820308 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 10:47 AM
الحزب السلفي عادة كالغاز الخامل لا ينجز شيئاً ملموساً والناس قد تركت قول يا سيدي الحسن ويا وددهاشة إلا في بعض المناطق النائية ... ربما ... فرسالة الحزب السلفي قد انتهت تقريباً وهم لا يتدخلون في السياسة وعادة ما يتلقون دعماً مالياً سعودياً ومن الصعب جداً على الأحزاب السلفية نشر الدعوة الإسلامية لأنهم لا يجيدون التعامل مع الناس بالحكمة والموعظة الحسنة .. الحزب السلفي لا يضر ولا ينفع، لا يهش ولا ينش


#820280 [اسماعيل العباسي]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 10:26 AM
هل هذا هو السودان؟؟؟؟؟؟


ردود على اسماعيل العباسي
[الــســيــف الــبــتــار] 11-07-2013 12:40 PM
والله ليك حق تقول نحن فى شعاب بنى قريظه فى عهد الجاهليه ؟


#820264 [sUdANI]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 10:14 AM
السلفية هي منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف.

وهذا هو المنهج الذى نفتقده اليوم


ردود على sUdANI
[Jedo] 11-08-2013 11:06 AM
قبل فترة تناقشت مع احدهم وكم كان صادقا حين قال: ان اموت عاصيا لله اخف على نفسي واهون من ان اموت سلفياً وهابيا فالعاصي يرجو الرحمه والغفران لاتباعه شهوات النفس اما السفهي الوهابي فهو نازع الله في دينه وفي احكامه وتحدث باسمه وفعل الافاعيل من قتل وتفجير وتكفير وادعى غطاء ربانيا لافعاله
والله ده راجل صادق وانا اقول مثلما يقول ان اموت عاصيا لله احب الى قلبي من ان اموت سفهيا سلفيا وهابيا

United States [سرحان] 11-07-2013 01:13 PM
هذا هو المنهج الذي لا نفتقده لأن هذه الأسطوانة ظلت تدور منذ ألف و أربعمائة عام و لم تنتج سوى الحروب و الرق و السبايا و الغنائم و الخراب و التخلف ... كل من يظن أن مشاكل الحاضر تحل بنظريات الماضي لا ينتج إلا خرابا و تكررت التجارب لأكثر من ألف عام ... علمانية تجعل للدين قدسيته و للسياسة علومها و اختلافاتها و تشحذ العقل لإيجاد الحلول لا سلفية تدّعي أن هناك حلولا جاهزة ما علينا إلا الرجوع للسلف لنطبقها ، فشلت الفكرة و ستفشل كلما يعاد تدويرها ... عقول مظلمة لا تنتج إلا الخراب .


#820230 [الرفاعى]
5.00/5 (3 صوت)

11-07-2013 09:34 AM
كل يدعى وصلا بليلا وليلى لاتقر لهم بذالك (انهم ليس بسلفيون انهم خلفيون والله اعلم


#820226 [mortada]
5.00/5 (2 صوت)

11-07-2013 09:32 AM
الى اين يتجه السودان ؟ الى هوة سحيقة وبسرعة الضوء فى وجود التكفريين الكثر ! استر يا رب


#820217 [sUdANI]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 09:21 AM
وفقكم الله لأداء رسالته للناس - كل الاسماء المذكوره هم من الرجال والعلماء الافاضل ندعو الله ان يوفقهم لخدمه الدين والعباد.


ردود على sUdANI
United States [الــســيــف الــبــتــار] 11-07-2013 12:47 PM
هل يا ترى نحن خرجنا عن الملا و رفضنا دفع الجزية وحشدنا الجيوش لاقتلاع أمير المؤمنين ونصبنا الاصنام لنعبدها وسفكنا دماء العلماء و اغلقنا المساجد ؟
يا للعجب فيكم ايها المتدثرين بعباءة الاسلام والاسلام منكم براء ؟

[حمد] 11-07-2013 10:12 AM
علماء الحيض و النفاس ... سيخربون المجتمعات كما فعلوا دائما عبر التاريخ منذ أن كانت الجارية تباع بوزنها ذهبا


#820180 [انتفاضة]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 08:32 AM
يبدو أن نهاية الأنقاذ قد أقتربت والدليل أن المخابرات الأجنبية بدات في تكوين أحزابها استعدادا لفترة ما بعد الثورة ... (يعني حا يكونوا أكعب من الكيزان )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة