الأخبار
أخبار إقليمية
سلفا كير يرسل مبعوثا خاصا إلى الخرطوم لمناقشة «استفتاء أبيي»
سلفا كير يرسل مبعوثا خاصا إلى الخرطوم لمناقشة «استفتاء أبيي»
سلفا كير يرسل مبعوثا خاصا إلى الخرطوم لمناقشة «استفتاء أبيي»


برلمانيون يطالبون باستئناف المحادثات بين جوبا ونيروبي حول مناطق حدودية متنازع عليها
11-07-2013 08:14 AM
لندن: مصطفى سري
قرر رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت إرسال مبعوثه الشخصي إلى نظيره السوداني عمر البشير في الأيام المقبلة لمناقشة الوضع في منطقة أبيي المتنازع عليها بين البلدين، في أعقاب الاستفتاء غير الرسمي الذي أجرته عشائر قبيلة «دينكا نقوك» نهاية الشهر الماضي، وأعلنوا فيه ضم المنطقة إلى دولة الجنوب في وقت طالب فيه برلمان الدولة التي استقلت قبل عامين بإعادة مناطق توغلت فيها القوات الكينية وقامت باحتلالها.

وقال دينق مدينق، نائب رئيس اللجنة الإشرافية لمنطقة أبيي من جانب جنوب السودان، لـ«الشرق الأوسط»، إن وفدا من اللجنة العليا للاستفتاء ومجتمع أبيي قاموا بتسليم كير نتيجة الاستفتاء، موضحا أن كير أوضح أن الاعتراف بالنتيجة يكون عبر اتفاق مع نظيره السوداني عمر البشير. وتابع مدينق: «وعدنا الرئيس سلفا كير بإرسال مبعوثه الخاص حاملا رسالة شخصية منه إلى البشير للاتفاق حول نتيجة الاستفتاء»، مشيرا إلى أن الرئيسين كانا قد اتفقا على عدم عودة الحرب بين المسيرية والدينكا نقوك حتى لا تحدث مواجهات بين البلدين. وأوضح أنه طالما أن «الاستفتاء كان سلميا، فإن كير سيرسل مبعوثه الشخصي إلى الخرطوم في وقت قريب.. وإذا رفض البشير، سيقوم كير ببعث رسالة إلى الاتحاد الأفريقي يوضح ما جرى في أبيي، ووعد بأنه سيبذل كل الجهود مع البشير لوضع حل نهائي في المنطقة».

وكشف مدينق عن أن كير سيطرح نتيجة الاستفتاء على مجلس الوزراء في اجتماعه الجمعة المقبل، وسيقدمها إلى حزب الحركة الشعبية الحاكم للاتفاق حولها. وقال إنه إذا «وافق الحزب على نتيجة الاستفتاء، فإن الحكومة لن ترفضها، باعتباره (الحزب) يشكل الأغلبية». كما أوضح أن اللقاء تطرق لمنع جوبا لأجهزة الإعلام الرسمية من تغطية ما يجري في أبيي من أحداث مهمة وتاريخية، قائلا إن «مجتمع أبيي يقدر موقف كير، لكنه غاضب من تجاهل تلفزيون الدولة الرسمي للاستفتاء، على الرغم من أن تلفزيون وصحف الخرطوم قامت بالتغطية وفق منظورها».

إلى ذلك، طالب عدد من نواب برلمان جنوب السودان حكومة بلادهم باستئناف المحادثات مع دولة كينيا المجاورة في أعقاب ما وصفوه بـ«توغل الجيش الكيني إلى داخل أراضيهم»، رغم ما يربط البلدين من علاقات قديمة.

وقدمت لجنة برلمانية - جرى اختيارها في وقت سابق للنظر في قضية وجود كيني داخل أراضي جنوب السودان - توصياتها إلى البرلمان، واشتملت توصيات اللجنة على ضرورة نشر قوات أمنية مشتركة مكونة من الشرطة والجيش في مناطق «لولي وليتمور» للسيطرة على الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك، وتخصيص ميزانية خاصة في الموازنة العامة للدولة لسنة 2013– 2014م لتشييد طرق تربط مناطق «ناروز وبوما وراد»، وربط مدينة كابويتا في شرق الاستوائية المجاورة للحدود الكينية بمناطق أخرى في المنطقة. كما دعت إلى إشراك أهالي المجتمع المحلي في ترسيم الحدود والمناطق التابعة للبلاد، بما فيها التي توغل فيها الجيش الكيني. وأشار نواب إلى أن كينيا «احتلت مثلث (ليمي) ومنطقة (نادابال) باستخدام المدرعات العسكرية»، وقالوا إن «هناك أعمال قتل للمدنيين جرت في المناطق التي احتلتها القوات الكينية، بهدف طرد المواطنين من تلك المناطق وتثبيت سيادة نيروبي عليها».

الشرق الاوسط


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2133

التعليقات
#820878 [The Winner]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 09:52 PM
President Kiir is working so hard to bring Abyei back to South Sudan. His strategies are on right track. Very soon South Sudan will recognize the result as well as International Community. That’s the way politics work. Good job president Kiir and God bless you


#820522 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 01:59 PM
اشك في ذكاء الاخوة الجنوبيين بفرض هذا الامر الواقع
هذا اسلوب متقدم جدا وتفوح منه رائحة اسرائيل ومكر اليهود
انهم يستغلون ضعف الحكومة السودانية وضغطها بقرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية
ولكن ارى ان المسيرية هم من يقودون قضيتهم وسيقف الشعب السوداني وسيهب ولن يستطيع بعدها احد تهديده لا بمحكمة جنائية ولا مجلس امن
نعلم ان الحركة الشعبية تحركها اسرائيل بالريموت كنترول واستطاعت ان تبدو اذكى واكثر حنكة من النظام الحاكم في السودان ولكنها ليست اذكى من شعب السودان وارادة شعب السودان اقوى واكبر وارجو ان لا يكون الهوان والجوع والفقر والمرض هو من ضمن استراتيجيات اليهود لكسب اراضي سودانية جديدة باستغلال ضعف النظام الحاكم امامهم وتهديداتهم يجب ان يعلموا بان المسيرية سيكونون راس الرمح ومن بعده الموج الهادر آت آت آت


#820394 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:58 AM
ياكمرت شد حيلك وربنا يقدرك علي حل جميع مشاكل دولتنا الوليدة


#820369 [دعبل]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 11:33 AM
شي عجيب لكن في دولة السودان مثلث حلايب وفي دولة جنوب السودان مثلث ليمي والغريبة الحكومتين بقولو انو علاقاتهم جيدة مع الدول المحتلة أراضيهم . وغريبا مثلث عوينات في جمهورية دارفور المتحدة وما ننسي مثلث حمدي الحكاية شنوه مع المثلثات ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة