الأخبار
أخبار إقليمية
السفير الياباني: سوداني بسوق الكراكة وبياكل الميلوحة والكول والفسيخ
السفير الياباني: سوداني بسوق الكراكة وبياكل الميلوحة والكول والفسيخ



11-08-2013 06:27 AM

ودالنعيم / عمران الجميعابي
ودالنعيم... تقع جنوب الجزيرة مواطنيها يحلمون بالأرض الخضراء حدادي مدادي كما لبقية مواطني الولاية قمحا وذرة وأرزا. ود النعيم مكان يحمل كل تلك الأمنيات الضخمة.
قيادة الكراكة
زرتها صدفة امس من خلال الاحتفال الذي نظم ليوم حصاد الأرز الهوائي الذي شرفه والي ولاية الجزيرة ومدير عام مشروع الجزيرة والسفير الياباني بالخرطوم وأول شيء أثار دهشتي قيادة السفير الياباني مستر / هوري روشي لكراكة حصاد الأرز وهو يقودها بجدارة مع اتقان في عملية حصاد الأرز وبجانبه البروفيسور، الزبير بشير طه والي الجزيرة.
بشاشة سودانية
ورصدت (كوكتيل ) الكثير من الملامح السودانية لديه خصوصا في البشاشة ومداعبة الحضور بالعديد من علامات الترحيب التي تميز بها السودانيون وقال السفير الياباني إنه سوداني منح جنسية من ولاية الجزيرة واعتبر هوري أنه من مواطني الجزيرة قائلا: "الجزيرة بالنسبة لي بعد اليابان".
جنسية من الجزيرة
وأضاف السيد السفير أنه وعد من قبل والي الجزيرة بمنحه جنسية من الجزيرة لذلك اصبحت لديه رغبة أكيده بأن يزورها وكانت من أكثر الولايات التي زرتها وفي كل مرة أشعر بالتغير الايجابي في انسان الولاية خصوصا في زراعة الارز الهوائي الذي اصبح في ارتفاع متواصل من عام الى آخر؛ من ناحية الانتاج لمحصول الارز الذي يساعد السودان في تحقيق الأمن الغذائي لذلك أحببت الجزيرة كثيرا لرغبة إنسانها في الاهتمام بمحصوله والعمل على زيادة الانتاج.
حب الأكلات الشعبية
وتطرق السفير الياباني لدى حديثه باحتفال حصاد الارز بود النعيم الى أن العديد من العادات السودانية أحبها كثيرا خصوصا الأكلات الشعبية في عدد من ولايات السودان التي زارها وقال استمتعت بأكل (الميلوحة والقراصة) لدى زيارتي للولاية الشمالية وكذلك استمتعت بأكل الفسيخ لدى زيارتي للولاية الشرقية وأحببت كثيرا لدى زيارتي دارفور (الكول ) الطعام الجميل ذو الرائحة القوية التي لا تنسى وسأظل أتذكرها دوما مداعبا والي الجزيرة قائلا له لتكون لك تجربة بهذا الطعام.
الرقصات الشعبية
وقال مستر هوري روشي إن أي شيء محلي سوداني جميل ورائع خصوصا الرقصات الشعبية التي تروق لي كذلك المصارعة في غرب السودان وأشار الى أن أحد الدبلوماسيين اليابانيين لعب ضد أحد المصارعين بغرب السودان وخسر الدبلماسي خمس مرات متتابعة، وقال: قد قدمت إشادتي بهذا اللاعب وقال يجب على هؤلاء اللاعبين الذهاب الى طوكيو للمشاركة في الألعاب الاولمبية. وأعرب في ختام حديثه عن امتنانه للشعب السوداني والخبراء والزراعيين قائلا إن السودان موعود بأن يكون من أكبر الدول المنتجة والمصدرة لمحصول الأرز لما يمتلكه من إمكانيات تؤهله لذلك. وفي ختام الاحتفال كرم السفير الياباني والي الجزيرة وقدم له هدية عبارة عن ساعة حائط وبالمقابل قدم والي الجزيرة هدية للسفير الياباني عبارة عن زي سوداني جلابية وتوب وسروال وعراقي ليؤكد للجميع أن السفير أصبح سودانياً من ولاية الجزيرة وقال عدد من الظرفاء عقب تسلم السفير الياباني للزي السوداني: (كدا بقيت سوداني مية في مية).


السوداني


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2997

التعليقات
#821864 [كاسترو عبدالحميد]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 12:24 PM
ممكن واحـد يشرح لينا الأرز الهوائى ده شنو ؟ وماهو الفرق بين الأرز المعروف لدينا وهـذا الهـوائى ؟ أوعـه يكون مثل الهوائى بتاع التلفزيون يعنى بيلقط الأخبار وشكرا .


#821543 [rashidiya]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 09:38 PM
يا ساتر يا رب حتى الاجانب عرفوا انه جنسياتنا مهزله نديها كل من يطبل لاى كوز. وكمان صارت كل ولايه اقطاعيه يعز واليها من يشاء ويطرد من يشاء ....!!!!عجبىز باللهيا جماعه فاعل خير يدى اليابانى ابن الجزيره نبذه عن ماساة مشروع الجزيرهزززما كان وما صار اليه.


#821307 [عصمت الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 02:05 PM
هو انتو متين فصلتوا الجزيرة من السودان الكبير و ما كلمتونا و بقيتو تدو جنسيات كمان؟
مهزاة والله السفير اليباني لو عرف ما الم بالجزيرة و مشروعها لاشتكاكم يا الزبير الحي ل الله...


ردود على عصمت الوكيل
United States [عصمتووف] 11-08-2013 09:14 PM
من عادة السفراء والفنانين يعتبر حديثهم حديث مجاملة فقط وسعادتوا يعلم اكثر من البشير وعامل الجزيرة طة (تاصيلي ) انا من مواليد الخرطوم كل اهلي هنا بالعاصمة المثلثة مشتتون في الاقاصئ بن عمي الوحيد تزوج من مدني قلت اقوم بزيارة لهم واشوف ودمدني والله شئ مخجل شارع ودمدني عرفت كيف المواطنون الله يرحمهم بالجملة والاغرب توجد نفاط تحصيل وهي كافية نشاء طريق جديد بمواصفات عالمية ل12 مسار 6 ذهاب 6اياب وهو طريق حيوي اقتصادي لو كان هؤلاء يعلمون لكن لا همهم الانسان مابلك بالحيوان والزراعة الله يكون في عونكم يا اهل الجزيرة ويعوض صبركم وثرواتكم الضاعت بفعل تصرفات التنابلة ولا ادري حال اهلنا في الغرب والشمال كنت اتمني لو كان لدي مال لازورتلك المناطق من باب العلم ولا الجهل ليت كان اهلي واقاربي مشتتون في جميع مديريات السودان انا لا اطلق وصف ولايات ولن اعترف بهذا المسمي الي ان اموت وثق هؤلاء جنسوا كل الاجانب لانهم مطيعين ونحن اصبحنا البدون


#821277 [اسامة الكردي]
5.00/5 (3 صوت)

11-08-2013 01:19 PM
يا عمران الجميعابي قول لصاحبك والي الجزيرة البتلمع فيو دا قبل ان يمنح جنسية الجزيرة للسفير الياباني ،
عليه ان يمنحه محاضرة عن مشروع الجزيرة منذ إنشاءه وحتى الان ومن هم الذين قاموا بتدميره ولماذا ؟
هذا السفير رجل دبلوماسي يعمل من اجل مصلحة بلاده وليس لمصلحة الكيزان تجار الدين ، ومن اجل مصلحة
وطنه فهو على استعداد ان يأكل الفئران حية كما يأكل الأسماك الحية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة