الأخبار
منوعات سودانية
أول إمرأة تتقلد منصب نائب مدير جامعة في حوار استثنائي
أول إمرأة تتقلد منصب نائب مدير جامعة في حوار استثنائي
 أول إمرأة تتقلد منصب نائب مدير جامعة في حوار استثنائي


أشجع فريق الهلال، لاعبي المفضل هيثم مصطفى
11-09-2013 08:36 AM

:حوار: إنصاف عبدالله

وضعت المرأة بصمتها المميزة في عدد من المجالات وتبوأت أرفع المناصب وتعد الدكتورة سهام محمد أحمد بخيت البروفيسور المشارك بكلية الطب جامعة الزعيم الأزهري أول إمرأة تتقلد منصب نائب مدير جامعة في السودان، تخرجت في جامعة الخرطوم وتحصلت على الماجستير والدكتوراة من برلين بألمانيا وعملت في التعليم العالي وطافت بكل الأقسام والكليات والشؤون العلمية وأخيراً تولت منصب نائب مدير جامعة، في مكتبها التقيناها وتحدثت إلينا عن هموم التعليم وهجرة الأستاذ الجامعي والكثير من الملفات المهمة.

بداية حدثتنا عن حبها للعمل الأكاديمي والتدريس والشخصيات التي تركت بصمتها في حياتها وقالت
:

قدوتي الرسول عليه وسلم علمنا أهم قيمة احترام الوقت، شاء الله أن يكون والدي في السلك العسكري مما عمق قيمة احترام الوقت عندي وبعض الأساتذة الأجلاء قلما نجد أساتذتنا يصلون متأخرين، وعلقت اليوم نجد عدم احترام الوقت وحقاً لا يعجبني حضور الأستاذة والطلاب متأخرين وعدم إحساس الجيل الحالي بقيمة الوقت.

٭ هجرة الأستاذ الجامعي قضية فرضت نفسها على الساحة؟

- نعم هجرة الأستاذ الجامعي أتت كنتاج للظرف الاقتصادي الراهن، وأقول هذا والمتتبع لواقع الأساتذة بالجامعات قبل خمس سنوات من الآن يجد أن جل المهاجرين عادوا إلى الجامعات السودانية واستقروا بها إبان الانتعاش الاقتصادي بالسودان، أما في الآونة الأخيرة فقد هاجر منهم عدد ليس بالقليل وبالرغم من أن الكثيرين قللوا من خطورة هجرة الأساتذة لوجود الكثيرين من حملة الدرجات العلمية بالسودان، إلا أنني أشير إلى أن الخطورة تكمن في أن الذين يزورون البلاد بين الآونة والأخرى لاستقطاب الأساتذة ينتقون ذوي الخبرة الذين يعول عليهم لتخريج كوادر متمكنة من مؤسساتنا تحمل راية العلم معهم ومن بعدهم، لذلك لابد من الاهتمام في هذه المرحلة من بعملية التدريب بالدرجة الأولى.

٭ اختلاف الأجيال والتحديات التي تقابلكم؟

- كما قلت تحمل المسؤوليات وتبدأ باستشعار قيمة الوقت ثم تقبل الآخر في محيط الجامعة ونجد بعض أبنائنا يجنحون إلى العنف في التعاطي مع الشأن العام ولكن هذا لا يمنع أن هناك من الطلاب من هم على قدر المسؤولية ونثق في مقدراتهم جيداً.

٭ في رأيك كيف يكون الحل لقضايا العنف الطلابي؟

- الحل يكمن في وجود القدوة الحسنة فأنا في قناعاتي كل من له صلة بالعملية الأكاديمية التربوية لابد أن يكون قدوة حسنة خاصة أن الطلاب الآن يلجون الجامعات وهم في طور تكوين الشخصية والنضج، ووجود القدوة الحسنة يساعدهم كثيراً إذ يستقيم الظل باستقامة العود.

٭ الجيل الحالي يقول بعدم وجود قدوة حسنة؟

- هو كلام عارٍ من الصحة لأن الأستاذ في المقام الأول هو المربي، خاصة أن الأساتذة داخل القاعات لا يديرون حواراً مع الطلاب غير الحوار الأكاديمي ولكن الأستاذ نفسه إذا أخذنا تجربة جامعتنا، نجده مشرفاً أكاديمياً واجتماعياً واقتصدياً، لأنه يجلس مع الطالب لمناقشة ما يعترضه من مشكلات، وتضيف نعم هناك مواصفات مطلوبة في القدوة أبرزها الانضباط في الوقت والتعامل مع المشكلات وخلق نوع من التواصل مع الطلاب.

٭ كيف هي علاقاتك مع الطلاب؟

- علاقاتي مع طلابي مميزة وتعاملي منفتح حتى الخريجين يستشيرونني فيٍ مسائل الزواج وتسمية أبنائهم وعلاقاتي ممتدة حتى الأسرة.

٭ كإمرأة تقلدت المنصب، هل ترين أنك قدمت شيئاً؟

- هو تقييم الآخرين لعملي وأؤمن أن العمل في المؤسسات الأكاديمية التربوية كالجامعات هو عمل جمعي وكلما كان هنالك تناغم في فريق العمل يدفع بتحقيق أهداف المؤسسة، وأحسب أني أعمل في تناغم تام طالما أن هذه المؤسسة الأكاديمية عريضة بها الطلاب والأساتذة والعاملون.

٭ مواقف محرجة تعرضت لها؟

- من المواقف العالقة بالذاكرة عندما توليت المنصب البعض أشار إليّ أنه «خاب من ولوا أمرهم إمرأة»، وأنا أذكرهم «مع الفرق في المقامات»، بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول للصحابة «خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء».

٭ بالتأكيد هم ممن يرفعون شعار المرأة كان فأس ما بتقطع الرأس؟

- تجيبنا ضاحكة.. غير صحيح الكثيرات يمكن أن يتولين هذا المنصب وهن الأقدر تحملاً على أمور التربية والطب وحتى الصحافة، كل المهن الشاقة نجدها في المقدمة تعمل دونما كلل أو ملل أو إخفاق والشواهد كثيرة ولكن لا تستوقفنا هذه الأشياء، ففي النهاية هي تكليف وتعتبر أمانة.

٭ لمن تطربين.. وما الفريق الذي تشجعين ومن هو لاعبك المفضل؟

- أميل لسماع مديح أولاد البرعي والصفوة وفناني الأول ود الأمين، أشجع فريق الهلال، لاعبي المفضل هيثم مصطفى.
اخر لحظة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7791

التعليقات
#822924 [عطيطو الاسوانى]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 06:00 PM
البروف سمية ابوكشوة عينت نائبة مدير جامعة الخرطوم بعد عام 2009 .


#822447 [جدو اولاين]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 09:55 AM
التحية والسلام للاستاذة الدكتورة سهام مع التمنيات بمزيد من التوفيق والى الامام دوما .يرجى من الاخوة تحرى الدقة فى المعلومة قبل التعليق وذلك من مبدأ لا تبخسوا الناس اشياءهم وخلطا للاوراق وكذلك يرجي الرجوع للرابط www.tawtheegonline.com لقراءة الحوار الذى اجراه الاخ عثمان محمد وداعة فى عام 2009 مع الدكتورة سهام محمد احمد بخيت وحينها كانت اول امراءة تتقلد منصب نائب مدير جامعة فى السودان مما يعنى بان معلومة تعيينها ليس بجديد للذين يتابعون ويقراءون جيدا قبل التعليق ولكم الشكر على سعة صدركم وهذه للمعلومة فقط ونتمنى التوفيق لكل مبدعى بلادى فى كل المجالات رجالا ونساء.


#822179 [مهاجر]
1.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 09:20 PM
هكذا كل مبدعي بلادي يشجعون الهلال اكبر الاندية الافريقية والعربية .


#822072 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2013 05:06 PM
نقف احتراما لهذه المرأة ماجستير+دكتوراة من برلين - المانيا فهي تستحق بجدارة هذا المنصب .. اين دكتوراة هذه المرأة من دكتوراة ربيع عبدالعاطي و دكتوراة قطبي المهدي واخرين ؟؟؟؟


#821903 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 01:24 PM
للأسف الشديد الدول الأخرى لا تترك ذوي الخبرة أن يغادروا أراضيها إلا عندنا نحن في السودان الأطباء والمعلمين وغيرهم من الذين هم تحتاجهم البلاد يغادرون بلادنا ويا للعجب من هذه الحكومة ويا للمصيبة على هذا الشعب السوداني الكريم ويا للاسف على هؤلاء ..... ويا حسر ةعليناإذا كنا قد بُلينا بحكام جهلة لا يعرفون إلا جمع وسرقة أموال الدولة .... فصبراً ومهلاً أيها الشعب الكريم .... ولكم يوم أسود يا من تدعون وتنادون بالإسلام في السودان ...نافع وزمرته ... والصبر والخلود لأمتنا السودانية الفاضلة ... ولا نامت أعين الجبناء الخونة ......


#821888 [الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 12:59 PM
التحية للبروفيسر العلامة سهام محمد احمد امراءة متواضعة ومحترمة وعالمة بحق وحقيقة وتعتبر من اميز الكفاءات الادارية في المجال الاكاديمي في السودان لانها تقلدت هذا المنصب عن جدارة واستحقاق وليس بالتمكين واللولوة وتعتبر خير نموزج للمراءة السودانية في زمن الانحطاط في كل شي وزمن شراء الزمم وشراء الشهادات وشراء البحوث والوجاهات بالدرجات العلمية


#821815 [mohd malik]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 11:25 AM
اعجبنى بشدة احترامك للوقت فغالبية السودانيين

لاقيمة للوقت عندهم واخشى عيلك ايتها الدكتوره

ان تسيرى غدا مع الركب


#821801 [Dr. Faisal]
1.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 11:09 AM
عذراً احبتي في الراكوبة.. في معلومة خطأ.. هذه ليست أول امرأة سودانية تصبح نائب مدير جامعة فقد سبقتها د. سمية أبو كشوة ولا تزال حتى الآن!!

أردت فقط تصحيح معلومة.. ولكم أكيد الاحترام


ردود على Dr. Faisal
[ياسر] 11-10-2013 09:22 AM
أعتقد أن د. آمنة الصادق بدري هي نائب مدير الأحفاد و قد سبقتهما !

[nagatabuzaid] 11-09-2013 11:30 PM
بروف سهام تم تعيينها بجدارة وباسس علمية وليس تعيين سياسى كيزانى ولذلك تعتبر هى الاولى وفق معايير تعيين المدراء والنواب واعتقد انك ملم بذلك جيدا

United States [مواطن] 11-09-2013 07:22 PM
وماعندها اي علاقة بالاداره ولو ما كوزه ماكان بقت في المنصب دا

[سامية احمد نهار] 11-09-2013 02:18 PM
نعم، اول نائب مدير جامعة هى د. سمية محمد احمد ابوكشوة وهى حالياً نائب مدير جامعة الخرطوم وهى عالمة جينات حاصلة على الماجستير الدكتوراه من امريكاوهى خريجة جامعة الخرطوم كلية العلوم قسم الاحياء واول عميدة امرأة لكلية العلوم


#821785 [بت الخرطوم]
1.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 10:47 AM
طبعا أكيد لازم تشجيعى الهلال فريق الحركة الوطنية ونادى الخريجين مليار تحية لك وان شاءالله عنما قريب تتلقلدى منصب مدير الجامعة لتسجلى نصرا جديد لبنات جنسك فلا عجب فى ذلك


#821779 [البعاتي]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 10:42 AM
وتفضل ملاح التقلية وسلطة الروب . ... اكثر من 70000 حالة إيدز ، طب آيه الجاي تقولي عليه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة