الأخبار
أخبار إقليمية
(نذيريات) وزير المالية: المزيد من نيران الغلاء** بورصة عدد شهداء هبة سبتمبر
(نذيريات) وزير المالية: المزيد من نيران الغلاء** بورصة عدد شهداء هبة سبتمبر
(نذيريات) وزير المالية: المزيد من نيران الغلاء** بورصة عدد شهداء هبة سبتمبر


11-11-2013 09:23 AM
بشرى الفاضل

يحب الإنقاذيون وأهل الإسلام السياسي كلمة (البشريات) حين يطلون علينا عبر وسائل إعلامهم العديدة لرشنا بطلاء وهمي يهدف إلى طمأنتنا بالكلمات المخففة للكدمات، بأن حالنا في مقبل السنوات أو في العام المقبل سيكون بأفضل مما هو عليه الآن. وهكذا يضخون البشريات: بشريات- بشريات- بشريات في كل صباح جديد. هذا هو حال الإسلام السياسي السوداني إذ لكل إسلام سياسي جنسية وقاموس للمعلومية، فالإسلام السياسي المصري غير التونسي غير السوداني وقواميسهم (دغمستها) مختلفة.
image
ويبدو أن السيد على محمود وزير المالية لغته مخالفة لقاموس الإنقاذيين فيما يتعلق بما سيكون عليه حالنا في العام المقبل إذ فاجأنا ( بنذيريات) بدلاً عن البشريات تقول بأن الحكومة في العام المقبل ستدوس على بنزين رفع الدعم كمان وكمان فهي فيما قال (لا تزال تدعم المحروقات بما فيها البنزين والجازولين، وأن رفع الدعم مؤخراً كان جزئياً عن الوقود، وأن سعر الجالون حالياً يبلغ (21) جنيهاً بينما يباع عالمياً بما يعادل (40) جنيها، ورأى أن أبرز ملامح الموازنة الجديدة (2014م) التأكيد على استمرار سياسة التحرير). وهكذا فمن نذيريات وزير المالية للعام المقبل رفع سعر البنزين لأربعين جنيها فيما يبدو ليتناغم ذلك مع السعر العالمي وإذا زاد السعر العالمي فالنذيريات تنذرنا بأن وزارة المالية ستجري خلف ذلكم السعر الجديد (وراه وراه). فالوزير يشدد في نذيرياته التي أطلقها في مجلس الشعب ويقول أن التنفيذ الكامل لحزمة الإصلاحات الاقتصادية سيتم فى العام المقبل.

بورصة عدد شهداء هبة سبتمبر

image
العدد المضبوط وأسماء الشهداء والجرحى من الشباب اليافعين الذين أزهقت أرواحهم بعنف مصحوب بالحنق في سبتمبر الماضي لا زالت من الأمور التي فيها مزايدات فالحكومة في بيانات وزير الداخلية زادت عددهم بحياء من الأرقام فوق الثلاثين وفوق الأربعين أيام الأحداث لأربعة وثمانين قبل ثلاثة أيام ثم زادتهم لخمسة وثمانين قبل يومين كأنما الأمر أرقام تصاعد الأوراق المالية في البورصة.
كتب الناشط الأستاذ الصليحابي أنه
(منذ بدء هبة سبتمبر العظيمة بلغ عدد الشهداء (210) شهيداً ، وعدد الجرحى والمصابين بالذخيرة الحية والرصاص المطاطي (189) ، وعدد المعتقلين بالخرطوم (1364) ، واد مدني (142) ، بورتسودان (46) ، عطبرة (73)، الأبيض (40) ، القضارف (59) ، الحصاحيصا (11) ، كسلا27 )
ولم يكتف الصليحابي بهذه الأعداد والبيانات بل أورد أسماء 131 وهو ماض في تدقيق بياناته.
ومن ناحية أخرى لم يجد محمد الحسن الأمين رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس الوطني في فمه جملة يدافع بها عن الجرائم التي ارتكبت بحق هؤلاء الشباب اليافعين ممن أزهقت أرواحهم ظلماً وهو القانوني غير جملة (إن الشرطة كانت في حالة دفاع عن النفس).
كان يمكن لهذا البرلماني أن يعلن عن تأييده لإطلاق الرصاص الحي دون أن يكذب فالشعب ممن شارك بقلبه ولم ينزل للشوارع راقب عبر سير المظاهرات أنه لم يطلق متظاهر رصاصة واحدة تجاه رجال الشرطة. لكن أكثر من مائتي رصاصة أطلقها قناصة محترفون تجاه صدور ورؤوس هؤلاء الفتية اليانعين الشجعان والزهرات اليانعات الشجاعات فحصدت الجميع حصداً. قال محمد الحسن الأمين أن المحتجين تجاوزا الخطوط الحمراء. فما هي الخطوط الحمراء؟ هذه كلمات مرسلة وبإمكاننا الرد عليها بالقول إن الإنقاذيين ومن شايعهم تجاوزوا المعقول بإسالة الدماء الحمراء لا الخطوط. أية خطوط ؟ ما هذه الاكليشيهات التي تقال كل يوم مثل بسط الحريات وبشريات. كانت النائبة حياة أحمد الماحي من ولاية القضارف أصدق في كلمتها لولا أنها من المؤتمر الوطني حين نددت باستخدام الشرطة للقوى المفرطة وقالت إن استشهاد 85 مواطنا أمر كثير للغاية قالتها بالإنجليزية (تومتش) (too much)
ونحن مع احترامنا لمشاعرها نطالبها بفعل جاد فالوصف وحده لا يكفي. فلتقم على الأقل بالمطالبة بالكشف عن القتلة وتقديمهم لقضاء عادل.

الرق لا زال في العالم حوالي 30 مليوناً
image

منظمة (ووك فري) التي إن جاز لنا ترجمة اسمها للعربية مع مراعاة الجندر فسنقول منظمة (انطلق/ انطلقي حراً/ حرة ) نشرت في الأيام الماضية أن المسترقين في العالم تعدادهم 29,8 مليوناً من الرجال والنساء والأطفال من الجنسين .
image
وتقول المنظمة أن حالة الرق في القرن الحادي والعشرين تختلف عما كان عليه الحال في القرون السابقة فلا سلاسل حديدية في الأيدي ولا قيود في الأرجل لكنها عبودية تتمثل في أعمال السخرة بما فيها إجبار من يتم استرقاقهن من النساء على الزواج الإجباري المبكر أو ممارسة الرذيلة والمتاجرة بأجسادهن منذ الطفولة، فضلاً عن وجود رق بالمعنى الحرفي أيضاً لكن ذلك يتم في دول قليلة وبتستر.
تصدرت القائمة عشر دول على رأسها موريتانيا إضافة إلى هاييتي ،باكستان الهند، النيبال، مالدوفا، بنين، ساحل العاج، قامبيا، والجابون. لم تخل القائمة من دول كبرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إذ أن بها حالات استرقاق بالوصف المذكور وجاء ترتيب السودان رقم 22 من القائمة التي تضم 162 دولة إذ وردت عن السودان الأرقام التالية
( نسمة حالات الاسترقاق 37.195.349 السودان عدد السكان)
(.264,518)
والرق قديم في تاريخ البشرية. وكان أول قانون حظر قامت به الحضارة الحديثة قد تم في اسبانيا التي حظرت العبودية في مستعمراتها عام 1542 ومضت قرون على قانون الحظر ذاك دون أن ينفذ ؛ ثم نشأت حركة العبودية في انجلترا عام 1780 وتلى ذلك بعد قرن أو نحوه حركة الكويكرز البريطانية وهي حركة تنوير بقيادة توماس كلاركسون في القرن التاسع عشر فادت على نشوء حركة عمت أوروبا وأمريكا وقادت إلى تحرير الأرقاء على نطاق العالم .ومن عجب أن هذه الحركة وصلت أصداؤها إلى بلادنا في مطلع الثلاثينات فقط علماً بأن الإسلام كان قد نور البشر بمبدأ عتق الرق (فك الرقبة) قبل 14 قرناً وتزيد.

__________________________
إطلالة السبت - صحيفة الخرطوم

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2573

التعليقات
#823786 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 04:53 PM
يا وزير المالية هل هنالك دعم بدون قيمة شراء المدعوم لقت ذكرت بعظمة لسانك وكذلك قال البشير انكم لم تدفعو للشركات قيمة البترول المستهلك اذن اين الدعم بل هي ديون علي ظهر الشغب المقهور


#823577 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 01:32 PM
بعد هزيمة الشعب السوداني في الثورة على النظام الحاكم في رفع الدعم الاول والثاني
فان النظام الحاكم يرى بانه اصبح قوة وتحكما
ولكن بالطبع مازالت امام الشعب السوداني الجولة الثالثة عند تطبيق الحزمة الثالثة من رفع الدعم خلال 2014 حيث يكون الجوع والفقر والمرض قد فعل فعلته بعد تطبيق الحزمة الثانية التي مازال جرحها ينزف بغزارة ويابى ان يندمل
النظام الحاكم يقود حكومة مترهلة قضت فيما سبق على كل عائدات النفط قبل ذهابه بانفصال الجنوب وتم صرفها رواتب وحوافز ومخصصات وليس الان مورد غير اقتلاع اللقمة والدواء من فم المواطن وهاهي تتعامل مع الذهب بنفس كيفية البترول وقد شهدنا اغنياء البترول وسنشهد اغنياء نزع اللقمة والدواء من فم المواطن وكذلك الذهب
وزير المالية يعبر عن اقع الامر ومايجب فعله حتى تستمر الحكومة في ترفها ورفاهيتها كما لم يفقد البترول والطبع يغلب التطبع بمعنى انه لايمكن للحكومة المترهلة بجيوشها الجرارة من الدستوريين ان تترك حياة الترف والرفاهية لمجرد ان الشعب جائع ومريض وفقير وفهمهم هل نحن ولدنا هذا الشعب ونسيناه وليموت ثلث الشعب او نصفه او كله في 60..............


ردود على radona
United States [عباس] 11-11-2013 09:14 PM
لا تتعب نفسك ما وراك شعب الشعب مات وشبع موت وهل هناك ميت بيتحرك ربنا يجعل الخير فى الخلف .


#823535 [سنهوري]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 12:53 PM
أنت برئ و مثالي جدآ يا دكتور برجائك للنائبة حياة الماحي بأن تقوم علي الاقل بالمطالبة بكشف القتلة و تقديمهم لقضاء عادل !!!!! اذ كيف يستوي الشاكي و المتهم و الجلاد في شخص واحد ؟ ؟ ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة