الأخبار
أخبار إقليمية
أحمد سعد عمر القيادي في «الاتحادي» يؤكد تمسك حزبه بالشراكة مع حزب البشير وانحيازه للجماهير وتطلعاتها
أحمد سعد عمر القيادي في «الاتحادي» يؤكد تمسك حزبه بالشراكة مع حزب البشير وانحيازه للجماهير وتطلعاتها
أحمد سعد عمر القيادي في «الاتحادي» يؤكد تمسك حزبه بالشراكة مع حزب البشير وانحيازه للجماهير وتطلعاتها


مشاركتنا في الحكومة ليست صورية ولا ديكورية وإنما فاعلة
11-11-2013 10:55 AM


الخرطوم: محمد سعيد محمد الحسن
أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني والقيادي البارز في الحزب الاتحادي الديمقراطي، أحمد سعد عمر، أن الحزب الاتحادي متمسك بالمشاركة في الحكومة العريضة لمواجهة المهددات والمخاطر المحدقة بالسودان، وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن استمراره في الشراكة لا يعني موافقته على القرارات الاقتصادية التي ترهق الشعب، وقد اعترض عليها في مذكرة مكتوبة لوزير المالية والاقتصاد، ورفض الزيادات، وطرح بدائل عملية لمعالجة الوضع الاقتصادي، وأكد أن الحزب متمسك بانحيازه وارتباطه الوثيق بالجماهير وإرادتها.

ونفى الوزير السوداني أن تكون مشاركة الوزراء الاتحاديين في الحكومة صورية، وقال إنها فاعلة ومؤثرة، ليس كمسؤولية وطنية فحسب، بل لأن الجماهير الاتحادية لا تقبل إلا بالإيجابية وتحاسب في ما هو دون ذلك.

ونفى عمر أيضا أن يكون وزراء المؤتمر الوطني يستأثرون بطرح ملفاتهم ويجيزونها بحكم أغلبيتهم في مجلس الوزراء لوجود أجندة ولأن الأولوية للقضايا الملحة والعاجلة. وعد أن الوضع الاقتصادي شكل التحدي الصعب لحكومة القاعدة العريضة والقرارات الصعبة التي تمس معيشة المواطنين بشكل مباشر، وأكد على الجهود والسعي إلى معالجة الوضع الاقتصادي لصالح المواطنين وحياتهم واستقرارهم، وشدد أيضا على الانحياز للوطن والتصدي للتحديات التي تواجهه على كل المستويات. وفي ما يلي نص الحوار:

* هل القرار بانسحاب الحزب الاتحادي الديمقراطي من الشراكة مع المؤتمر الوطني وبالتالي من الحكومة أمر نافذ؟

- دعنا نقُل إن الحزب الاتحادي الديمقراطي حزب جماهيره كبيرة وعريضة، وهو أيضا حزب مفتوح في حواراته وتداولاته التي يكفلها الدستور لأعضائه. إن الحزب الاتحادي يشارك في الحكومة لمواجهة التحديات والمهددات. واستمراره في الشراكة لا يعني موافقته ولا إقراره للقرارات الاقتصادية لوزير المالية، وقد اعترض الحزب الاتحادي عليها في مذكرة مكتوبة ترفض رفع الدعم عن المحروقات وتطرح بدائل لمواجهة الموقف وللحيلولة دون أعباء أو إرهاق للمواطنين أو التأثير على معيشتهم. والحزب ملتزم أولا بارتباطه الحيوي والاستراتيجي بالجماهير وحقهم المشروع في الحياة الكريمة دون معاناة على أي مستوى، ووزراء الحزب يواصلون مسؤولياتهم ومهامهم في الحكومة لأن الشراكة استندت على المسؤولية التاريخية والوطنية لمواجهة الأخطار والمهددات المحدقة بالغرض، والحزب متمسك بانحيازه التام للجماهير ولتطلعاتها ولإرادتهم في الحياة الأفضل.

* هل صحيح أن مشاركة الوزراء الاتحاديين في الحكومة صورة ديكورية؟

- هذا غير صحيح، تمثيلنا في الحكومة فاعل ومؤثر، ليس كمسؤولية وطنية فحسب وإنما واجب حتمي يصعب فيه التقصير أو التقاعس أو الفشل، لأننا نمثل حزبا تاريخيا كبيرا وجماهيره لا تقبل إلا بالإيجابية وتحاسب في ما هو دون ذلك.

* ما المهام التي يضطلع بها مجلس الوزراء حاليا؟

- إن مجلس الوزراء كجهاز تنفيذي مهمته متابعة تنفيذ القرارات التي يصدرها المجلس وأيضا نمثل الرأي العام في مسار الأداء في القطاعات المختلفة للحكم والإدارة وقطاع التنمية الاقتصادية وقطاع التنمية الاجتماعية والثقافية والوحدات التي تتبع لوزارة مجلس الوزراء.

* هل ينظر مجلس الوزراء عادة ملفات القضايا مباشرة أم يتريث حتى تصل إليه باردة؟

- الواقع أن مجلس الوزراء في السودان ينتظم في اجتماعاته كل أسبوعين ويتخذ فيها الكثير من القرارات من خلال المواضيع التي تطرح في الاجتماع، وأحيانا يعقد جلسات طارئة لمناقشة الأحداث والتطورات التي تحدث ويقرر فيها حال وقوعها ويتفاعل مع كل المستجدات السياسية والاقتصادية من دون إبطاء أو تأجيل.

* هل يستأثر وزراء المؤتمر الوطني بطرح ملفاتهم أولا ويجيزونها بحكم أغلبيتهم في المجلس؟

- من الإنصاف القول إنهم لا يفعلون ذلك لأنه ليس بمقدورهم طبقا للوائح مجلس الوزراء، لأن الأجندة تحدد حسب ترتيب القضايا والملفات والمذكرات، ونعطي الأولوية للقضايا الملحة والعاجلة التي تمس حياة المواطن.

* ما معايير الأولوية للقضايا الملحة والعاجلة؟

- إنها معايير متداخلة، مثلا قضية العلاقة مع الجنوب، وقرار وقف النفط، والسياسات الاقتصادية، وقضايا الجماهير المعيشية ودعم الأسر الفقيرة والطويلة المدى، وعادة ما يكون التداول صريحا وبمشاركة جادة تستهدف الوصول إلى الحلول السياسية.

* هل حدث خلاف أو اختلاف على حلول أو معالجات لقضايا ملحة؟

- بالضرورة تحدث تباينات في وجهات النظر، وتعارضات في طرح الحلول، ولكن يجري التوفيق بينها، وأسجل أن الرئيس السوداني عمر البشير يثابر في كل قضية على وضع نقاط أو ملاحظات على كل رأي أو اقتراح أو حل ويتحدث بعد إدلاء كل وزير لرأيه، فيعرض ملخصا لما طرح حول القضايا ويبدي بدوره رأيه في إطار ما طرح ويقبل بما يتفق عليه حتى وإن جاء مخالفا لرؤيته.

* ما أهم القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في عام 2013؟

- المجلس يعقد اجتماعا كل أسبوعين، وأحيانا عندما يطرأ موضوع عاجل يجري عقد جلسة طارئة للبت فيه، حتى إذا صادف ذلك يوم عطلة رسمية باعتبار أن القضايا التي تعرض على مجلس الوزراء لا تحتمل التأجيل أو التأخير. وهنالك قضايا كثيرة تناولها المجلس بالتداول والمناقشة كالعلاقة مع دولة الجنوب، إبان وقف ضخ النفط بعد الاتفاق على ضخه والحريات الأربع بين البلدين، والسياسات الاقتصادية والإصلاحات الضرورية لمواجهة الأزمة المعيشية وإقرار الدعم للأسر الفقيرة وتوفير التمويل للمشروعات الخدمية، وكذلك القوانين، وآخرها متابعة الأحداث الأخيرة التي أعقبت القرارات الاقتصادية.

* وماذا سيكون موقفكم من التطورات الحالية؟

- نؤكد الانحياز التام للوطن وأيضا التصدي لكل التحديات التي تواجه البلاد لتحقيق الاستقرار والسلام والرفاهية للمواطن وتحسين أوضاعه المعيشية، ونسعى إلى توحيد الجهة الداخلية وتحقيق الاتفاق الوطني الشامل لصالح الاستقرار والسلام.

الشرق الاوسط


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 1921

التعليقات
#824068 [جمال أبونورة]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 11:11 PM
أولاً، مسالة تمسككم بالشراكة مع الحكومة معروف للقاصي والداني.سواء ان كان ذلك منك او من سيد الناس تبعك (عاشق العسكر والمال). علي الرغم من توصية أجهزة حزبكم بالخروج من الحكومة.
ثانياً، أما وصفكم لوجودكم داخل الحكومة بالوجود الفاعل، فهذا كذب ومضحك في نفس الوقت. بسبب ان هذه الحكومة هي حكومة الحزب الواحد، وانت تعلم ان وجودكم داخلها مربوط بمصالحكم الشخصية ومصالح حزبكم ومصالح السيد شخصياً. والدليل علي ذلك هو اصرارك واصرار كل وزراءكم علي التمسك بالمشاركة والعض عليها بالنواجذ.
شئ آخر، كيف تقول ان وجودك فاعل وانت لا تستطيع المشاركة في إجتماعات المكتب القيادي للحزب الحاكم؟ وانت وكل الناس يعلمون بان هذا المكتب القيادي هو من يصدر القرارات ويضع السياسات التي تقوم انت بتنفيذها.
تمسكوا بمشاركتكم كما شئتم، ولكن بطريقتكم ولا تحشروا الجماهير فيما تفعلون. لان تطلعات الجماهير لا يفهمها امثالكم.


#824062 [حدباي]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 10:59 PM
رأيت سفاه الشيخ لا حلم بعده وأن الفتي بعد السفاهة يحلم


#824032 [Mohammed Hago]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 10:13 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحى المخلوق دا ما قادر يفرق ما بين احمد وحاج احمد دا فى سنه اولى سياسه ولا شنو؟ يتمسك بالمشاركه مع حزب البشير وينحاز لتطلعات الجماهير دى يفهموها كيف؟ هذة حقيقه الطائفيه البغيضه التى تدمر العقل البشرى وتجرده من التفكير وتجرجره خلف سيده,,,, سوف تكنسون جميعكم من ارض السودان ,, والنصر دوما معقود بلواء الجماهير......


#823972 [اب غزالة]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 09:07 PM
الناس ما عندها ايمان بالله فاكرين الرزق عند الاىقاذ وخلاص اتقى الله يا جربان يا وسخان فى نفسك وعرضك


#823948 [ودالعمدة]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 08:42 PM
من يري بام عينه ابرياء السودان يقتلون بقناصة مليشيات النظام وبرصاص محرم دوليا ....ومن ياكل ويشرب من جبايات عرق الغلابة ....ومن يكون اسمه احزاب "الفكة" وتمامة عدد لا يهش ولاينش في قرار للحكومة ....اولي له ان يجلس في بيته بدلا من السير في طريق الاجرام والتستر عليه فقط "للمصلحة"المادية وبيع دماء الابرياء في سوق حيكومة بشبش


#823912 [abu khaled]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 07:41 PM
عيب عليك في العمر وتكسر تلج من اجل حفنة دولارات وانسى الوطن يا ابو وطن


#823870 [ضد الاختراق والعمالة]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 06:42 PM
اه واه وتانى اه ورحم الله القامات السوامق وكيف تحتمل جماهير الحزب الاتحادى هذا الاذى والالم وهى تستذكررجال صادقين ثابتين كالرواسى بل هم اعظم شمما منها امثال الازهرى والشريف حسين ومبارك زروق ويحى الفضلى وخضر حمد واحمد زين العابدين وعلى محمود حسنين ماذا دهى السودان واهله وما هذا السقوط المدوى حتى فى الاخلاقيات والمواقف اين الكبرياء السودانى ايها النكرة احمد سعد اين النخوة والرجولة وانت تدعى انك حفيد السلطان الذى مات على ظهر فرسه لم يساوم ولم يداهن ولم يتملق ويرضى بالدنية مفضلا المنية وتبا للانقاذ التى استباحت وطن واصابت مواطنيه فى اعز ما يملكون وهى اخلاقهم.


#823810 [وطني اتحادي اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 05:26 PM
يااحمد سعد عمر خاف من ربك انت قايل الناس هبل لما تطلع بكلام مخربط زي ده

ياخي انت اول واكثر واحد سعيت لموضوع الشراكة مع المسمي الوطني وقدت المشاورات

حتي في اواخر الليالي كنت تسعي بكلياتك وبكل مجهود عشان تتم المؤامرة علي الحزب

وطبعا اخدت معاك ناس عثمان وتاج السر والرابع ماعارف اسمه منو ؟ حتي الوزارت

الاربعه هي ام الديكور نفسه شنو يعني وزارة تجاره ولابتاعتك ولا الشباب 0 كنا بنردد

ورا مولانا سلم تسلم واليوم اصبحتوا تقولوا نحن قبلانين بكل حاجه حتي ولو مسلعد

لوري وحمالين والآن عندما افاق الناس نمن صدمة المشاركة انت اكثر واحد عامل مشاكل

وعاوز المشاركة تستمر عشان تضمن وزارتك 0 طيب ليه السيد ابو سبيبه وجماعته مش

عاوزين المشاركة والله الحزب الاتحادي اصبح لعنه علي السودان


#823805 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 05:22 PM
*يا احمد يا سعد يا عمر.. الم يقلها القانونى الأتحادى البخارى بن الجعلى قبل اسابيع قلائل ان مشاركة ألأتحاديين فى الحكومه صوريه ديكوريه ووزراؤكم لا يستشارون لا فى كبريات الأمور ولا فى صغائرها ..
* شفناكم على التلفزيون عندما تهرطقون ( كان انت او عصمان) فى مجلس الوزراء ..لا البشير ولا نوابو ولا الخمسه الكبار منتبهين لكلامكم .. يا بيعاينو لبعض او بيعاينو فى الكمبيوترات القدامن..
* معروف ان اى وزير من غير المتنفذين من وزراء المؤتمر الوطنى هو عباره عن "سكرتير ليس الآ" عليهو تنفيذ تعليمات وتوجيهات الحزب او ما يصدر عن الجماعه المتنفذه ذات الحضور الواسع المتنوع المرتكزات.. موش كفايه ايقاف قرار وزير التجاره عصمان ود الشريف "الرايو كمل(بكسر الكاف والميم بمعنى تلف برضو بكسر التاء واللام) بخصوص العربيات المستعمله ..
* وما رايك يا احمد يا سعد يا عمر فى حماسة احمد بن بلال بن عصمان عندما كان يتحدث معلنا عما وصفها بالمؤامره التخريبيه اللى من اتهمهم بالتخريب هم اليوم طلقاء يمارسون اعمالهم التجاريه!! برضو تغالط فى نفسك!!! وتقوللى شنو ومنو!!!


#823803 [karlos]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 05:21 PM
مشاركتنا في الحكومة ليست صورية ولا ديكورية وإنما كرتونية هههههههههههههههههاااااااااااااااا


#823799 [زاهراحمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 05:15 PM
الجل صاحب تاريح فى البحث عن الموائد الدسمة فقد كان اسلاميا متعصبا ثم اتحاديا ثم انقاديا يرى فى سقوط نظام كارثة ولن ينته عن هوايته المفضلة جزى الله الشدئدكل خير عرفت بها عدوى من صديقى ب


#823782 [Hassan Alamin]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 04:47 PM
According to the Unionist Party Constitution a participation in unconstitutional regime violated such constitution and the constitution of Sudan and destroy the history of this big party, what the outcome for your participating in such regime , tell us about one favor done on the interest of this Party?


#823775 [سيمو]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 04:34 PM
وليد ميرم،، وليد مرة،، نفعو شنو،،


#823745 [ممكون وصابر]
5.00/5 (3 صوت)

11-11-2013 03:57 PM
سالو الترابي عن اسباب مشاركة الحاج ساطور في السلطة فقال[لعن الله الفقر] دحين انت يا احمد سعد اكل الفضلات بتاعت اسيادك وهسسسسسسسسس ولا كلمة


#823730 [الزهجان من الإنغاز]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 03:47 PM
انت ذاتك ما مصدق البتقولوا دا لكن كما قال الخواجات ( موني توكس آند ووكس آند صم تايمز جوكس )

فبالله عليك اشتروكم بي كم ؟ تلقاها شوىة مليمات من قروش البترول ......الإختشوا ماتوا زمان مع ناس ازهري والسيد عبدالرحمن المهدي والشريف الهندي .


#823726 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 03:44 PM
احمد سعد مصالحه مع الدبلوماسيين يستحيل ان يتنازل هؤلاء المنتفعين عن مصالحهمالشخصية ويعودوا للمعارض


#823686 [الجنقوري]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 03:08 PM
الشيء الوحيد الذي يحسب للإنقاذ انها قد عرت الحزبين الكبيرين تماما بتنا على يقين تام ماهي الا غوغاء وزخم اجوف فارغ من أي محتوى كان يجب ان يكونا عضد وعون لهذا الشعب في محنته ومواجهته للخطر المحدق المتمثل في الانقاذ لكنهما فضلا ان يبيعا تاريخهم السياسي وبابخس الاثمان


ردود على الجنقوري
United States [Hassan Alamin] 11-11-2013 07:15 PM
And my brtoher ALKASHIF...,may the G-OD forgive and recide them in the paradise both beloved forever Asha Alfalatia and Abrahim Alkashif.

[نزار عوض] 11-11-2013 04:51 PM
فعلا دى الحسنه الوحيده للانقاذ وهم عارفيين كويس لو الانقاذ انتهد انتهوا هم كمان


#823654 [توتى]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 02:41 PM
ياخى كنا قايلنكم ماسكين العصايه من النصف لكن لقيناكم مسكتوها كلها فى وجه الشعب كفايه كفايه


ردود على توتى
[كاك] 11-11-2013 04:36 PM
ب
ديل مش ماسكنها وبس انما مانها كمان


#823632 [أبو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 02:17 PM
الثور فر من حظيرة البقر، الثور فر ،

فثارت العجول في الحظيرة ،

تبكي فرار قائد المسيرة ،

وشكلت على الأثر ،

محكمة ومؤتمر ،

فقائل قال : قضاء وقدر ،

وقائل : لقد كفر

وقائل : إلى سقـر ،

وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة ،

لعله يعود للحظيرة ؛

وفي ختام المؤتمر ،

تقاسموا مربطه، وقسموا شعيره ،

وبعد عام وقعت حادثة مثيرة ،

لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحظيرة


#823622 [الزهجان من الإنغاز]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 02:12 PM
هنالك من يمدهم الله في الضلال مد وانت واحد منهم غاشاك الفانية وما دايمة ليد ولا لاحمد بلال والدقير

وبقية الجماعة من منشقي الاحزاب المشتريهم المؤتمر الوثني بقوت الغلابة من الشعب الصابر

اختشي من هذا الكذب وطظ في الملاليم المسكتنك بها.....يا زول ديل لاغفين مليارات وانت ملاليم


#823588 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 01:45 PM
لقد اصبحت موتمر واطي اكثر من الموتمر الوطني انفسهم والدليل علي ذلك انك كذاب اشر


#823580 [مشروع حضاري]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 01:38 PM
اسكت سكت حسك يا اخي ؟ جماهير شنوا الانتو بتعرفوها غير مصلحتك ما تعرفوا حاجة والحقيقة حزب المؤتمر الوطني اغتصب منك السلطة اغتصاب وطردكم شر طردة انت ومولانا محمد عثمان الميرغني وبعد يتفضل عليكم بالمشاركة وتجو تدافعوا عنه اكثر من الكيزان انفسهم اذا كان الكيزان الكبار امثال غازي وحسن رزق طلعوا من المؤتمر انت تدخلوا وكمان تدافعوا عنه والله انا لو في محلك اخجل من نفسي وما امشي على الارض لانك تضع يدك مع حزب قتل الجماهير بضربات في الرأس والصدر مع العلم ان المظاهرات التي قتل فيها هؤلاء الناس ما كان فيها اي تخريب لو كان القتل حدث في اليوم الاول لقلنا في تخريب ولكن القتل حدث في الايام التالية التي لم تشهد حادث تخريب واحد وحتى لو افترضنا في تخريب فهل جزاء التخريب يكون ازهاق الروح ؟ التي امر الله بحفظها.. ورينا اعتراضك واعتراض حزبك على هذه الافعال التي يندى لها جبين الانسانية؟ والحقيقة ان الاتحادي اصلوا ما يجيب وزير يشفي الغليل كل الوزراء ضعاف النفوس وضعاف العزائم ولا يمكن ان يعتمد عليهم وقابلين للغش والخداع وقديما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لست خباً ولا الخب يخدعني) يعنى انا لا مغفل ولا يستيطع اي فهلوى يخدعنى .. اما انتو راجعوا انفسكم يا اخي نحن ما عايزين منكم اي مساعدة ولا مناصرة بس انتو انصرو انفسكم من الغش والخداع.
خسارة على الاتحادين وحزب الامة والمؤتمر الامني الوطني والكيزان كلهم بهدلتوا البلد وخربتوا ذمم الناس
يا اخي نحن في القرن الواحد وعشرين وانتوا لسة تلفوا وتدوروا الى متى ؟


#823574 [فهيمه]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 01:30 PM
ولا ننتظر منك احسن منذلك الحولة ولاقوة الابالله لو الشريف حسين والاهزي حيويه لماتوا من الحسرة


#823567 [ود البلد]
5.00/5 (3 صوت)

11-11-2013 01:22 PM
هذه اخر حكومة تتمسك بها
عشان كده امسك شديييييييييييييييييييييييييييد


#823562 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 01:18 PM
واقع الامر ياسيد احمد سعد عمر القيادي في الاتحادي
هي مشاركة لا لون ولاطعم ولا رائحة ولا اثر لها البتة
ولكن مايحمد لكم كاتحاديين انكم شاركتم في الحكومة ولو بهذه الصورة الباهتة والتي تثير الدهشة والاستغراب ولم تنكروا ذلك ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه ولو علم المؤتمر الوطني انكم مجرد طبل اجوف يحدث جعجعة فقط وليس لكم قواعد ولا يحزنون فسيطردكم اليوم قبل الغد من الحكومة لامحال ولكن المسالة ارزاق على ايتها حال
ولكن في حالة حزب الامة الذي يشارك في الحكومة وينكر مشاركته ويعمل على شق ماتيسر من معارضة باهته لا تقدم ولا تؤخر الا وانه يلعب دور العميل المزدوج ولكن بدون اتقان ولو علم المؤتمر الوطني ان حزب الامة ليس له من كوادر الا اولئك الذين تجمعوا بميدان الخليفة للاستماع للامام الحبيب الصادق المهدي ولم يكن اولئك كلهم من حزب الامة فقد كان جلهم من الشعب السوداني الذي يلعب دور المعارضه فعلا بسبب الجوع والفقر والمرض
واغلب الظن ان المؤتمر يعلم اكثر مما نعلم عن الحزب الاتحادي والامة ولكنه يمعن في الاحتفاظ للحزبين بمكانة الاحزاب الحقيقية وكأن لها وجود حقيقي لربما لبعض التوازنات ولربما لايهام الشعب بان هنالك قدر من المعارضة خصوصا وان المؤتمر الوطني يتيح ويفتح اجهزة الاعلام لهما لينفثوا الهواء الساخن من صدورهم ولايهاب ولا يعير انتباها لذلك بل يجتمع معهم سنويا ويدعهم يمارسون دور المنظراتية والخبراء ولا يرى باسا بان يدعي بانه ياخذ ببعض مقترحاتهم احيانا ولكن ........ز


#823546 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 01:03 PM
الظاهر احمد سعد عمر جندته الحركة الاسلامية في ايام معسكرات الجبهة الوطنية في ليبيا وعاد بعد الانتفاضة كما لم يذهب يوم ذهب،، رحم الله الشريف حسين الهندي ،، الفاتحة على شلة الاتحاديين من أصحاب احزاب الفكة ويقام المأتم بمنزل وزير الاعلام الأعمى ومسكوه عكاز،،، والتحية لقواعد الاتحاديين القابضين على الجمر والخزي والعار لهذه القيادات التي باعت قواعدها بثمن بخس


#823527 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 12:50 PM
يا أرزقي يا رخيص هو أنت هاميك كمبارس ولا غيرو .. ألغف لغفك!!
مش أم بارح قلت لينا حركات دافور سبب القبلية والجهوية .. طيب يا أرزقي ما كان تقول لينا فورم ذكر القبيلة في وظائف البترول والذي أثاره المجلس الوطني المدجن وسواه منو ؟؟


#823520 [هميم]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 12:41 PM
معنى كلام هذا الرجل هو: نؤيد الشعب السوداني في سعيه لإسقاط البشير بالتظاهرات ونؤيد البشير في سعيه للبقاء في السلطة ولو بقتل المتظاهرين


#823500 [الساكت]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 12:16 PM
إنتهازيين وكذابين ... إنتو في وادي والجماهير في وادي


#823493 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 12:11 PM
ونقدم الدليل على فعالية مشاركتك .. انظروا الى جزم الرئيس الدائم ..دائما لامعة من كثرة اللحس بالالسن ..


#823478 [ايفوري]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 12:01 PM
رحم الله الازهري والشريف حسين الهندي ومبارك زروق والشيخ علي عبد الرحمن هل اذا كانوا احياء هل سيقبلون لعب دور الكمبارس ويكملون رسم الديكورت وكونكم اشتركتم ورضيتم هذا الدور فلا معني للحديث عن انحيازكم لجماهير الحزب لان مطلب جماهير الحزب هي الديمقراطية والحرية والعدالة والحياة الحرة الكريمة فهل حققتم ذلك ؟ *


ردود على ايفوري
[ديكتا تور عادل] 11-11-2013 01:07 PM
الشعب لم يكن فى دقيقة من دقائق دقات قلب المرء تواقا للديمقراطية والحرية لانهما لا تصلحان فى السودان خاصة والعالم الثالث عامة نحن نريد دكتاتور عادل لان الديمقراطية تعنى الفوضى والدمار
عاش الديكتاتور العادل ولا نامت اعين الليبراليين


#823432 [مهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 11:11 AM
مشاركة حزب الاتحادي الديمقراطي ليست صورية اوديكورية ياراجل ...دعنا نحن كقراء هل انت مقتنع بما تقول .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة