الأخبار
أخبار إقليمية
السفير السوداني بالمملكة : عدد السودانيين المبعدين من السعودية لم يتجاوز ثلاثة آلاف وهناك (600) سوداني ما يزالون في السجون
السفير السوداني بالمملكة : عدد السودانيين المبعدين من السعودية لم يتجاوز ثلاثة آلاف وهناك (600) سوداني ما يزالون في السجون
السفير السوداني بالمملكة : عدد السودانيين المبعدين من السعودية لم يتجاوز ثلاثة آلاف وهناك (600) سوداني ما يزالون في السجون
السفير يمين على كرتي


الدولة ليست ملزمة بأن تجد فرصة عمل للمبعدين من المملكة..(...) هؤلاء السفارة غير مسؤولة عنهم
11-11-2013 06:11 PM

أوضاع مقلقة يعيشها عدد كبير من السودانيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، بعد أن قررت المملكة تنفيذ حملة، وترحيل كل من لا يلتزم بلوائحها، خاصة أن هنالك أعداداً كبيرة من السودانيين الذين تضرروا من هذه الإجراءات. (السوداني) حاورت السفير السوداني بالمملكة عبد الحافظ إبراهيم، وواجهته بالأسئلة الصعبة لتوضيح حقيقة ما يجري للسودانيين بالمملكة.


حوار: خالد أحمد


ما هي أوضاع السودانيين بالمملكة، خاصة المخالفين لشروط الإقامة بالسعودية؟
كما يعلم الجميع، فقد بدأت المملكة العربية السعودية، حملة لتنظيم الوجود الأجنبي غير القانوني؛ وبالطبع من ضمن هؤلاء المخالفين سودانيون، وكان من المفروض على أي شخص مخالف للوائح، أن ينظم نفسه خلال فترة السماح، والتي هي ستة أشهر، وبالطبع هنالك عدد كبير من السودانيين وفق أوضاعه قبيل انتهاء المهلة، ومنهم من رجع إلى السودان، ومنهم من استمر في العمل، ولكن بصورة رسمية وشرعية، والسفارة وفرت كافة التسهيلات لإجراء معاملاتهم بالتنسيق مع القنصلية بجدة، وكنا نعمل إلى الساعة العاشرة ليلاً.
السفارة متهمة بأنها قصرت في رعاية السودانيين المقيمين، ولم تنوّرهم بشكل كافٍ لتوفيق أوضاعهم قبل طردهم من السعودية؟
هذا غير صحيح، السفارة فعلت كل الممكن، وأقمنا جولات لتنوير السودانيين في الأماكن البعيدة، بجانب إعلانات في القنوات الفضائية والصحف، لكي يوفق أي سوداني أوضاعه حتى لا يتعرض للعقوبات، وهنالك من وفق أوضاعه ومنهم من لم يأخذ الأمر بجدية.
هنالك أرقام كبيرة لعدد المرحلين للسودان، ما هي الأرقام بحسب إحصائياتكم؟
لا نستطيع أن نعطي رقماً بعدد السودانيين المخالفين بشكل نهائي، لأن الإجراءات ما تزال جارية، ويستحيل هذا الأمر، لأن السودانيين المخالفين في الأساس يأتون بطرق غير رسمية، وغير مقيدين في سجلات رسمية، والدولة لا تستطيع أن تعرفهم.
هنالك إحصائيات تقول إن عدد المبعدين قد يصل إلى 40 ألف سوداني؟
هذا رقم بعيد عن الواقع ومستحيل.
عدد الذين أتوا للسفارة خلال المهلة لتوفيق أوضاعهم؟
الذين أجروا معاملات لترتيب أوضاعهم، وصل عددهم إلى 53 ألفاً، وتم توفيق أوضاعهم، وعدد الذين غادروا المملكة إلى الآن لم يتعدّ ثلاثة آلاف شخص.
البعض يقول إن السودانيين يتم التعامل معهم بإجراءات مشددة، أكثر من بقية المقيمين من الدول الأخرى، وهذا يتعلق بالعلاقة غير المستقرة مع المملكة؟
هذا غير صحيح، لأن هذه القرارت تشمل كافة الجاليات ودون تمييز، وأعطيت فرصة لتوفيق الأوضاع، وإن هنالك سودانيين في المملكة منذ عشرات السنين من دون وثائق، ودخلوا المملكة بتأشيرة عمرة، والدولة غير مسؤولة عن هؤلاء، الذين يقيمون بصورة غير قانونية، ولم يستفيدوا من فرصة توفيق أوضاعهم، والسودانيون ليسوا مستهدفين بالإبعاد.
ألا توجد خطط لإيجاد فرصة عمل للمبعدين في السودان، أو حتى خلق فرص عمل في السعودية؟
الدولة ليست ملزمة بأن تجد لهم فرصة عمل في السودان، ولماذا تتحمل الدولة مسؤوليتهم، ولدينا في السودان الآلاف من العاطلين عن العمل، لماذا لم تجد الدولة لهم عملاً.
بالأمس حدثت مواجهات بين عدد من المخالفين لإجراءات السعودية، وأدى هذا الأمر لقتل عدد من المقيمين هل من بينهم سودانيون؟
لا توجد أي إصابات أو حالات قتل لسودانيين بالمملكة، والتقيت بوزير الداخلية السعودي، وأشاد بأخلاق السودانيين بالمملكة، وأن ما جرى هنالك، اشتباك وقع مع مواطنين إثيوبيين وليسوا سودانيين.
هنالك حديث عن وجود عدد كبير من السودانيين بالسجون السعودية، ولا يجدون معاملة جيدة من السلطات، ولا تتابع السفارة إجراءاتهم وأوضاعهم؟
نعم، يوجد عدد من الموقوفين من السودانيين بالسجون السعودية، وبلغ عددهم 600 شخص من الجنسين، ونحن نتابع ملفاتهم، ولدينا اتفاق مع الحكومة السعودية، يقضي بإمكانية أن يقضي المحكوم مدة حكمه في السجون السودانية والعكس.
هل توجد إحصائيات دقيقة بعدد السودانيين بالمملكة؟
نعم توجد إحصائيات للمقيمين بشكل رسمي، وعبر عقود عمل موثقة، وبلغ عددهم 489 ألفاً يتوزعون في كل أنحاء المملكة.
ما يزال البعض يشتري إقامات بمبالغ طائلة ولكن يتفاجأ بعدم وجود عمل في السعودية؛ لماذا لم توقفوا هذا الأمر؟
أي إقامة من غير عقد عمل لا فائدة منها، وعلى أي شخص أن لا يشتري إقامة دون عقد موثق، وأي شخص يخالف هذا الأمر لسنا مسؤولين عنه، وشراء الإقامات يجب أن يتوقف فوراً.
البعض يقول إن سمعة الجالية السودانية تدهورت في الفترة الأخيرة، مع تصاعد أعداد المتهمين ببلاغات مخدرات ودعارة؟
كل هذه المعلومات غير دقيقة، وسمعة السودانيين ما تزال طيبة وموثوق بها بشكل كبير. ونحن تصلنا معلومات عن هذه المخالفات، ولكن غير منضبطة وغير دقيقة، ولا يوجد دليل عليها.
هل نتوقع في الفترة القادمة مع استمرار الحملة التي تقوم بها المملكة، تدفق أعداد أكبر إلى السودان؟
الوضع غير مقلق، ولن يصل الرقم إلى 40 ألف شخص، كما ذكر في بعض وسائل الإعلام، ولن يتجاوز بضعة الآلاف.

السوداني


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 10945

التعليقات
#824314 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2013 10:11 AM
في اي دولة من دول العالم يعامل دافع الضرائب باحترام شديد لانه السند لميزانية الدولة اما عندنا هنا في السودان فتذهب الضرائب لجيوب المؤتمرجية ومن لف لفهم ولهذا لا يحترم مثل هذا الشخص لديهم
عودة لهذا السفير الجاهل الذي اعتقد انه لا يفهم شيئا في قواعد العمل الدبلوماسي..
كان بالاحري عليك ان تطيب خواطر هؤلاء الفئة من مواطني شعبنا الغلابة لو لا الحاجة لما اضطروا لوضع انفسهم في هذه المواقف وهم اولا واخيرا مواطنون سودانيون ويجب حمايتهم وتقديم كل التسهيلات لهم ولاسرهم وارجاعهم معافين الي بلدهم وتوفير مصدر رزق لهم او دعمهم ماديا لحين استقرار اوضاعهم بالسودان .. واما عن حديثه عن وجود آلاف العاطلين بالسودان فهذه شهادة من احد المشاركين في هذه الحكومة اللعينة بعجزها عن توفير العمل لهم وهو بالتالي اشارة الي افتقارها الي تقديم خدمة لهم مما يعكس عدم جدارتها في تولي امرهم وبالتالي عليها التنخي لمن هم اجدر برعاية مصالح مواطنيهم
اللهم ارفع عنا بلاء هذه الحكومة اللعينة ووزرؤها وسفراؤها الالعن واعنا يارب بمن هو ادري بهمومنا ياكريم


#824021 [مهاجر]
3.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 10:01 PM
محق اي دولة ان تنظم الوجود الاجنبي بأراضيها مش ذي عندنا في السودان فاتح لكل من هب ودب وبدأت تظهر اثاره بالكارثة في منطقة ابوحمد بانتشار وباء التهاب الكبد الذي كنا لانعرف عنه شئ في السودان . وهل الحكومة عندها حصر للوجود الاجنبي في السودان وهل كل الاجانب الموجودين في السودان الدولة في حاجة لخدماتهم . وكم عدد الاجانب الذين ينقبون بطرق عشوائية عن الذهب بالسودان .وهل يعد هذا اهدار لموارد البلد وهي في اشد الحوجة لكل مواردها .اما السفارة فهي في وادي ورعياه في وادي يعني لا تحل ولاتربط وهي عبارة عن نقطة جبايات .للاسف السيد السفير يقول ان هنالك سودانين دخول بصورة غير رسمية وهذا غير صحيح فاما انهم جاءوا عن تاشيرة عمرة او تأشيرة عمل وفي الحالتين كان يجب ان تكون للسفارة احصائية . لانهم عموا التأشيرات والجوازات بصورة رسمية . والله الحكاية هايصة ما معروف من خرج من البلد ومن دخلها كان الله في عونك يا وطني .


#823945 [محمد كرياب]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 08:39 PM
دا كلام غير مسؤل المرشحين في الدول الثانية اهم حاجة بتكلموا فيها توفير فرص للعاطلين عن العمل وينجح في الانتخابات بالبرنامج العلاج لتوظيف العاطلين والسعودية بتطلع عين الاجنبي عشان تخلق فرص عمل للعاطلين الاصلاً ما عاوزين يشتغلوا بس انحنا بنستاهل


#823938 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 08:21 PM
هذه هي إهانه المواطن السوداني في الدول العربيه والانسان لا يحس بكرامته الا في الدول الغربيه والضغط عليهم اصبح لا يطاق ومع ذالك يحترموك كأنسان عاقل. ومن هنا فكروا اين المشكله؟


#823934 [عصام دبلوك]
4.50/5 (7 صوت)

11-11-2013 08:19 PM
لكن ياسيد عبد الحافظ تعرف تحصل منهم الضرائب والزكاة ياراجل الملافظ سعد واذا لم يسعد الحال فليسعد النطق وكيف كان سيكون ردك لو ماكنت دبلوماسي ياخى اجبر بخاطر الناس الناس بتدفع من السبعينات بدون من ولا مقابل علي الاقل اشكرهم تعس شعب سفيره انت


#823932 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

11-11-2013 08:14 PM
السفير والله كاذب اترك دعوات السفارات الرسمية وغيرها قوم لف جده والرياض فقط تجد العجب العجاب قمت بزياره عام 98 للمملكة شفت بلاوي بنات مؤجرات شقق للدعارة اسر كاملة تمارس الدعارة ازواج يعملون قوادون ويعلمون بتصرفات زوجاتهم وبناتهم واللواط من الذكور وانا لا اتهم كل الجالية فيهم والله رجال ونساء يسدوا عن الشمس والممارسات تعم كل الجالية كما يحدث هنا وسطنا لماذا ننكر نعم توجد والسعودية ليس وحدها وبحكم سفري المكرر لدبي والقاهرة وسوريا سابقا قبل وتركيا بس نقول ي لطيف


#823913 [الباشا]
3.50/5 (2 صوت)

11-11-2013 07:42 PM
الدولة ليست ملزمة بان تجد لهم فرصة عمل) متي كانت الدولة ملزمة بايجاد حل لابصة المشاكل في الاصل هناك دولة لكن مافي حكومة الله المستعان


#823909 [مشروع حضاري]
4.75/5 (3 صوت)

11-11-2013 07:35 PM
سفير شنو؟ وسودانيين شنو البعرفهم عبد الحافظ ؟ يا جماعة السعودية دولة كبيرة ومحطة مهمة جداً بالنسبة للكيزان عشان كدا لازم يجيبوا ليها سفير من جماعتهم يراعي مصالحهم اي مصالح المؤتمر الوطني والجبهة القومية الاسلامية اي الكيزان اي الاخوان المسلمين ... دا شغلوا كله للحكومةولأقطاب الجبهة الكبار ولتجار الجبهة ولإكمال الصقفات وللمحافظة على استثمارات المؤتمر الوطني بالخارج.. الم يقل امين حسن عمر قبل يومين ان لحزب المؤتمر الوطني استثمارات ضخمة بالداخل والخارج لذلك منو بالحرس هذه الاستثمار اذا لم يكن لديهم في محطة الرياض ومحطة دبي ناس تابعين لهم تماما ليس لتمثيل وجه السودان وانما لتمثيل وجه الكيزان فقط .


#823902 [اب غزالة]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 07:30 PM
يا اخى انت رجل دبلوماسى خليك دبلوماس و قول الدولة سوف تعمل على مساعدة هؤلاء بطرق عدة حيث تساعدهم على ايجاد فرص للعمل ان وجدت .مش طوالى الدولة ما قادرة تعمل حاجة الله انقذ الانقاذ لانهم السبب فى وضع نوعية هولاء البشر فى وظائف لستم اهل لها الله المستعان


#823897 [راجل]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 07:19 PM
عبد الحافظ اعمل حسابك


#823879 [chinma]
5.00/5 (3 صوت)

11-11-2013 06:52 PM
ولماذا تتحمل الدولة مسؤوليتهم، ولدينا في السودان الآلاف من العاطلين عن العمل، لماذا لم تجد الدولة لهم عملاً.>>
____________
ولماذا تأخذ الدولة ضريبة وزكاة ورسوم شهيد ورسوم مشروع و و و و الخ ؟؟؟؟


#823872 [mohamedhada]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2013 06:45 PM
ألا توجد خطط لإيجاد فرصة عمل للمبعدين في السودان، أو حتى خلق فرص عمل في السعودية؟
الدولة ليست ملزمة بأن تجد لهم فرصة عمل في السودان، ولماذا تتحمل الدولة مسؤوليتهم، ولدينا في السودان الآلاف من العاطلين عن العمل، لماذا لم تجد الدولة لهم عملاً.
يا جماعة الخير ده كلام شنو؟؟؟؟ و الضرائب و الخدمات لزوما شنو؟؟؟؟؟؟للحرامية الذين اسمهم الآن مسئولين


#823859 [ضد الاختراق والعمالة]
4.00/5 (6 صوت)

11-11-2013 06:19 PM
والله كان بتسمعوا نصيحتى من السعودية والى الجبهة الثوريةفورا.


ردود على ضد الاختراق والعمالة
European Union [mutasim] 11-11-2013 08:27 PM
صدقت ... موش المبعدين بس كلنا لازم نخضع كل امكانياتنا لازاحة هذا الكابوس .. قال سلمية قال



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة