الأخبار
أخبار إقليمية
بشير النفيدي.. رحيم بأهله والضعفاء نسجت خيوطه التصوف
بشير النفيدي.. رحيم بأهله والضعفاء نسجت خيوطه التصوف
بشير النفيدي.. رحيم بأهله والضعفاء نسجت خيوطه التصوف


11-13-2013 06:37 AM

الخرطوم - عوض محمد أحمد

"قنديل السماء وضو البلد يا حليلو

قمر السبعتين الكان منور ليلو"

هكذا نعى الشاعر أحمد الفرجوني الحاج بشير النفيدي الذي شق رحيله على الناس وعز عليهم باعتباره واحداً من أفذاذ بلادناوكان يشكل "ركازة" أخلاقية وإنسانية واقتصادية ذات قيمة عالية.

الحاج بشير أحمد محمد صالح النفيدي الشهير بـ "بشير النفيدي" والمولود في 1917م بمدينة القطينة، كان شخصاً غير عادي في تكوينه الإنساني،وكان استثنائياً في كل تفاصيل حياته وتعامله مع محيطه.

توفيت والدته وهو طفل لم يتجاوز الثلاث سنوات وذاق مرارة فقد الأم في طفولته ولكن حرص والده على الاهتمام به بشكل خاص.. ورعاه رعاية فعلية كان طابعها عزة النفس والتصوف والتدين وحسن السلوك.. ولم يتلق الحاج بشير النفيدي تعليماً نظامياً ولكنه كان ذكيا بالفطرة فعلمته الحياة وهي مدرسة ليست سهلة.. فكان يجالس الخيرين ويستمع للحكم والمواقف.. والقصص التي اختزنها في عقله الباطن وشكلت في دواخله ضوءا ساطعا نحو الحياة والتعامل معها خاصة أن والده كان من أعيان القطينة ورمزا من رموزها.. بيته مفتوح على مصراعيه للضيوف كما قلبه الكبير لذلك كان ذلك البيت قبلة لكافة ألوان الطيف السوداني مما أضاف للحاج بشير النفيدي ذخيرة واسعة من المعارف.

يتصل نسب الحاج بشير النفيدي إلى سريح بن سالم وهو من فروع الشايقية الذين ينحدرون من جريف نوري.. وقد هاجر جده من بلدته جنوباً واستقر به المقام بمنطقة (الابيضاب) التي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل غرب جبل أم عليوعلى بعد كيلومترات من منطقة (المكنية) وقد تزوج من (الابيضاب) ولكن لم ينجب من تلك الزيجة الميمونة.. وسرعان ما هاجر لمنطقة (القطينة) التي تزوج فيها ووهبه الله البنين من تلك الزيجة؛ ثلاثةأبناء وبنت هم (محمد وصالح وبشير وفاطمة).

عرف الحاج بشير النفيدي بالوعي المبكر واللافت للانتباه فكان خلوقاً يعامل الناس بالتي هي أحسن.. سمح إذا باع وإذا اشترى وإذا تعامل.. كان صادقاً في تفاصيل حياته مما جعله محبوباً في أوساط الناس يثقون فيه ويتعاملون معه بكل أريحية وكان محبا للتجارة منذ طفولته لذلك طرق مجالات عدة وعندما فكر في توسيع رقعتهالتجارية غادر القطينة ليلتحق بشقيقيه (أحمد وصالح) اللذين كانا يديران متجرا في السوق العربي وعمل معهما.. بعدها قرر أن يخوض حياته التجارية لوحده وعمل في مجال النقل والترحيل ثم فتح الله بصيرته للعمل في مجال الزيوت فاشترىمشاريع زراعية وتخصص في زراعة الأقطان وأقام مصنعاً للزيوت يحمل اسم (مصنع النفيدي للغذاءات).

لقد كان الحاج بشير النفيدي أنموذجاً نادراً ومثالا للرأسمالي الوطنيالذيأسهم بقوة دفع عالية في الاقتصاد الوطني والنهوض به نحو فضاءات فسيحة وذلك من خلال أفكاره النيرة ومشاريعه الهادفة وتحريك قطاعات الإنشاءات حيث استطاع إقناع كبريات الشركات العالمية بولوج السودان،وظل يعمل في مختلف المشروعات الحيوية ذات الفائدة ولأنه كسب ثقتها تحول إلى وكيل لتلك الشركات التي أحرزت نجاحات لا ينكرها حتى المكابر.

عرف أيضاً الحاج بشير النفيدي بالتواضع الجم والأدب الرفيع وحسن الخلق والأخلاق كذلك كان محبا للفقراء والمساكين عطوفا عليهم يقضي حوائجهم في سخاء المطر.. ولم يعرف عنه أنه غض طرفه أو أهمل مسكينا بل كان كفه جواداً كريماً.. يعطي بيمينه ما لا تعلم شماله.

كذلك كان الحاج بشير حريصا على دمج الخريجين في مشاريعه وفتح فرص العمل لهم وعرف بأنه وفرأكثر من عشرة آلاف وظيفة للخريجين من أبناء بلادي كانت سنداً وعوناً لتلك الأسر التي لم تنس فضله عليها خاصة وأنه عرف بمواقفه في الشدائد ومواضع البذل والعطاء حين يشتد البأس بالناس ويعلم القاصي والداني ما قام به من نقل إمدادات برنامج الغذاء العالمي إلى الصومال وتشاد وإثيوبيا تلك المناطق التي ضربتها الحروب كذلك اهتم بتأسيس دور التعليم والرعاية الصحية فهو يحب الخير لكل الناس!!

ظل الحاج بشير النفيدي صديقا صدوقا لكافة الشخصيات السودانية المؤثرة من آل الميرغني وآل المهدي وآل الهندي.. وكذلك زعماء القبائل والعشائر وكل أولئك يستمدون منه الرأي السديد في كافة القضايا الوطنية والخاصة.

وتميزت تربيته لأولاده بالحزم الشديد ولكن برأفة وحب وعلمهم حسن التعامل والأدب وحرص على أن يتبوأوا مقاعد أمامية في الحياة العامة ولذلك شدد على أهمية التعليم بالنسبة لهم وفي أرقى الجامعات العالمية في أمريكا ولندن وعرف أولاده بأنهم أكثر التصاقاً بوالدهموبراً به.. لذلكوفقه الله في حياتهم.. وخدمة بلادهم دون ضوضاء وجلبة وكذلك خدمة البسطاء والمساكين وهم ينفذون وصية ذلك الرجل الذي يمثل علامة فارقة في الحياة السودانية ويكفي أنه أوصىأولاده بأصدقائه ورفقاء دربه والإحسان إليهم ومازالت الوصية تنفذ بحذافيرها.

ولقد كرمه الرئيس عمر البشير أثناء حفل التأبين الذي أقامته له أسرته وأطلق اسمه على أكبر شوارع الخرطوم (شارع الستين) وطالب بالتوثيق لمسيرته حتى يكون نبراساً ومثالا للأجيال القادمة باعتباره واحدا من مؤسسي مؤتمر الخريجين واقتصاديا نادرا وإنسانا استثنائيا.

إلا رحم الله الحاج بشير النفيدي ذلك الإنسان الأنموذج الذي قل أن يجود الزمان بمثله وجعل قبره الجنة ووسع مرقده وأحسن مدخله وأكرم أولاده وذريته بالبركة والخير
اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2864

التعليقات
#825926 [silk]
4.50/5 (4 صوت)

11-13-2013 08:11 PM
رحم الله موتانا جميعا ..ونحمدة بذكر حسناتهم ..ونسأل المولى أن يبدل سيئاتهم حسنات .ليبلغو مرتبة شهدائنا طيب الله ثراهم..والوطن..نرجو أن لا تستغل ذكر الموتى. لتلميع الرأسمالية الطفيلية وفئات أخرى ..فقصة بناء ثروة النفيدى.. ومالك وإستفادتهم من (منع).. ثم (فتح)أو السماح بتصديرالعلف (الأمباز) .بعد شراء الاثنان للعلف( الأمباز) وبكمبيالات .وذلك بالإتفاق مع الوزير إبراهيم منعم منصور فى فترة سئ الذكر المقبور الحقير نميرى.ودخولهم حلبة تارأسمالية ..قصة معروفة للجميع .أما فى فترة الحقير البشير فهنالك رائحة تدور حول النفيدى.. وعوض الزفت ..ونقل أنابيب البترول..اللهم أغفر وأرحم الموتى.. فمعظم الرأسمالية السودانية طفيلية ..ينيت ثروتها بإستفادة تامة من الاعيب الإستيراد والتصدير ..أوتخصيص و تحويل إستخدام الارض ..أو الاختلاس.وأشياء أخرى..وتأريخ الرأسمالبة السودانية يحتاج إلى تدوين. لتتعظ الاجيال. ويجد الكل مكانه .بدون تلميع أوقدح..وحتى التصحيحية يصدق قول شاعرنا : (فى السودان الكل غير مكانه * المال عند بخيله * والسيف عند جبانه * ) ...اللهم أرحم الشعب السودانى .. ,أغفر لنا


#825567 [عطيطو الاسوانى]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 01:19 PM
رحمه الله رحمة واسعة وجعل الجنة مثواه وبارك فى اهله واكثر من امثاله .


#825530 [ودالعباسية]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 12:44 PM
الله يرحم الحاج بشير النفيدي


#825426 [rasheed]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 11:02 AM
رحمك الله رحمة واسعة.. وغفر لك .. والله مما إتولدنا بنسمع بالحاج بشير النفيدي وسيرته الطيبة وبمساعدة المحتاجين والطلبة .. تعال اليوم شوف الخرطوم من الصباح الحرامية كلهم راكبين العربات ولافين ينصبوا في الناس وعربات شنو عربات فارهة أخر موديل من وين؟؟؟ كل يوم عربية شكل من وين؟؟ والسودان كله كان فيه 5 رجال أعمال مشهورين النفيدي وابو العلا والشيخ مصطفي الأمين والشيخ ابراهيم مالك وفي واحد ناسيه المهم كلهم ناس خير وبركة وكلهم بيفتشو المساكين علشان يساعدهم ويرفعو عنهم الفقر.. ويتقربوا بيهو لله عز وجل.. وتعال شوف اليوم أغنياء ما معروفين جايبين القروش من وين وقيس على كده؟؟ تعاملم مع المساكين والفقراء .. الله لا بارك فيهم ولا في عيالهم كلهم مؤتمر وسخي وخثي واي حاجة وسخة ..


#825413 [ابو الشريف]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 10:51 AM
للحق و الحق يقال, مكتب المصلحة التي اعمل بها بالعمارات جوار احد منازل هذا الرجل الخير و لقد اعتاد احد ابناؤه علي احضار صينية كاملة من ما لذ و طاب لعدد من العمال طيلة شهر رمصان و لعدة سنين. له الرحمة و لابنه الشكر.


#825286 [سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 09:00 AM
الله يرحمه ويحسن اليه

هولاء ناس معروف اصولها ومعروف قروشهم جابوها من وين مش زي الناس الايام دي زي النبت الشيطاني اي واحد عندو مليارات وما معروف جابوهامن وين ..


#825225 [جنوبي متطرف جدا]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 07:57 AM
رحم الله الحاج بشير النفيدي ذلك الإنسان الأنموذج الذي قل أن يجود الزمان بمثله اللهم اغفر له واسكنه جناتك مع الصديقين والشهداء ....


#825220 [ahmmed]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 07:48 AM
يا حليل ناس النفيدي ياخوي،،،هسع البلد مزرودة،،زعيط ومعيط،،اكالين حق اليتامي ونطاطين الحيط،،،رحمة الله عليك ابونا النفيدي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة