الأخبار
أخبار إقليمية
د.مريم الصادق : مستعدة لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.. هذه أسئلتي للطيب مصطفى ويونس محمود
د.مريم الصادق : مستعدة لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.. هذه أسئلتي للطيب مصطفى ويونس محمود
 د.مريم الصادق : مستعدة لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.. هذه أسئلتي للطيب مصطفى ويونس محمود


من يتهم مريم بالتمرد عليه أن يتذكر أنها قاتلت مع الرجال..أُصر على مسألة الغاز المؤثر على الأعصاب وعلى الحكومة أن تحيلني إلى التحقيق.
11-13-2013 06:39 AM
حوار : عفراء فتح الرحمن

جالستها لقرابة الثلاث ساعات كاملة، أخذت أتأمل ملامحها بدقة بدت لي أنيقة في اعتياديتها، ثم أخذت أجول ببصري في المكان واستغرقت في بساطة الأشياء ثم عدت اليها مرة أخرى لأحاول قراءة هذه المرأة صاحبة الكاريزما الوثابة والطاقة (الزائدة)، وإلا كيف جمعت بين دراسة الطب والقانون وعلم النفس والعمل الحزبي والنشاط الاجتماعي الواسع الذي تبدأه (بالمواصلة) ولا تنهيه بتزويد الصحفيين بالمعلومات الآنية!!
إنها مريم الصادق المهدي التي تتطابق مع مقولة غادة السمان (أنا لست امرأة إنما قبيلة نساء)!.. هذه المرأة لها طاقة إنسانية وفكرية مغايرة فقط أخشى عليها أن تتفرق جهودها بين تعدد الاهتمامات.. هذا الحوار تضمن قضايا الراهن ومواقف حزب الأمة من تحالف قوى المعارضة علاوة على الاتهامات المباشرة التي تمس مريم في أدائها الحزبي ردت على كل هذا بابتسامة دائمة وشئ آخر في ملامحها.. لم أستطع قراءته وعلكم تفعلون!!!
ـــــــ

ـ في البداية استغربت للغاية أن أجدك اليوم في المنزل لأنك شخصية ديناميكية تتوزع اهتماماتها بين أكثر من اهتمام؟
ـ ضاحكة.. أيوة الغرابة موجودة.. لكن في البداية كل عام وأنتي وقراء الجريدة بخير بمناسبة ذكرى الهجرة المباركة التي تجعلنا نستلهم الكثير من المعاني ومنها ما أشرتي اليه من تعدد المشارب، حب الأوطان والتضحية المتجلية في فعل الإمام علي وهو يافع وقيمة الصداقة كما كانت بيضاء نقية بين النبي صلى الله عليه وسلم والصديق رضي الله عنه؛ أما موضوع غرابة أن تجديني في المنزل فالسبب هو أن (عربتي متوعكة) وطبعاً قصتها قصة لأنها (موديل 2000) بس أنا فخورة بيها لأنها العربية الأسبق للإمام الحبيب فبعتبرها تميمة حظ..
ـ د. مريم المقربون يجدون أنك مريم أخرى غير تلك التي عرفوها حيوية ودائمة الابتسام ما هي أسباب (حالة الاكتئاب) العابر إن جاز التعبير؟
- طبعاً إنتي ضمن مجموعة إسفيرية أشاركهم الأفكار والنجوى، حقيقة أحداث سبتمبر (دي دخلت علي شديد) حتى عيد الأضحى الفائت جعلته وقفاً على زيارات أسر الشهداء فما وجدته كان أكبر من طاقتي النفسية بكثير فاستغرقت لا إرادياً في الحزن لكنني بدأت الخروج فعلاً من مربع الحزن وأخطط لمشاريع كثيرة ذات فائدة..
المعارضة السودانية لدى كثير من المراقبين حاولت البروز من خلال أحداث سبتمبر وتسويق نفسها للعالم من خلال التصريحات عبر القنوات الفضائية بأنها البديل المثالي للحكم رغم أنها لم تكن الشريك النضالي في الشارع؟
ـ كلامك فيه منطق لأننا كتنظيمات معارضة يضبطنا إيقاع تنظيمي، لكن إذا تحدثت بشكل مباشر عن حزب الأمة فنحن من أوائل الأحزاب التي تفاعلت مع الأحداث باجتماع المكتب السياسي وخروج بيان يدعم هذا التحرك ودعا قواعد حزب الأمة أن تنسق مع الآخرين وتشارك في مناهضة رفع الدعم، ثم أصدرنا بياناً ثانياً من اللجنة العليا المختصة بمشروع النظام الجديد المعتمدة في الأساس على التظاهر والعصيان المدني بالتالي حدث دعم، لكن الأحداث عموماً اتسمت بالعفوية والشعبية وأعترف أن الشارع كان متقدماً على التنظيمات الحزبية والسبب أغراض تنظيمية والأجواء المحيطة، لكن كان يجب إيجاد بدائل، إلا أن ما حدث أن القنوات الفضائية الإقليمية والعالمية كانت تتصل بالرموز الحزبية وأعتقد أنه خطأ قد يصل إلى درجة الخيانة إن أحجمنا عن كشف الحقيقة ولأن الإعلام الخارجي كان ورقة الضغط ووفر حماية للمواطنين.
_ من التصريحات التي عُدَّت قفزاً لاستجداء العالم الخارجي حديثك عن غاز الأعصاب، والواقع يقول إنه لم يكن ثمة وقت لتحليل هذا الغاز والخروج بنتيجتك تلك؟
أيوة الكلام ده أنا قلته، الغاز الذي يطلق على المتظاهرين من الخطأ بمكان تسمية الغاز المسيل للدموع، أقل تسمية يستحقها هو الغاز المؤثر على الأعصاب، أما كلمة غاز الأعصاب فلم أقلها لأنها كلمة معروفة التبعات لكن الغاز الذي استعمل في سبتمبر مؤكد مؤثر على الأعصاب وأنا بقول (الكلام ده) بمنتهى المسؤولية و...
- على ماذا اعتمدتي في مقولتك هذه؛ هل أخذتي عينة من عبوات الغاز وبناء على النتيجة توصلتي لتصريحك هذا؟
إنتو لسه ناسين أني طبيبة ومؤكد أي ملاحظات مختلفة عن غير المختصين، وذات التصريح قلت به العام الماضي عندما تمت مهاجمتنا في مسجد ود نوباوي وتم إرسال عينات لم تصل نتائجها حتى تاريخ هذه المقابلة، وأكرر أن الغاز الذي يطلق عليه مسيل للدموع هو مؤثر على الأعصاب لدرجة أن الأشخاص يصابون بالتشنج والإغماء من غير مرض الجهاز التنفسي، ولعلمك واحدة من قريباتي في الثورات واحدة من شهداء سبتمبر سقطت شهيدة بتأثير هذا الغاز، وإذا كنت مخطئة على الدولة أن تحيلني إلى التحقيق.
- مواقف حزب الأمة توصف لدى البعض بأنها (خاطفة لونين) ربما لهذا السبب لم يحقق معك؟
المؤتمر الوطني مُصِر على (الاختباء) خلف حزب الأمة، مثلاً مشاركة الأمير عبدالرحمن كانت بصورة فردية لا تمثل الحزب وحصل توضيح منه ومن الحزب، لكن دون جدوى وحتى كوادرنا التي شاركت بفعالية في أحداث سبتمبر لم يتم اعتقال الأسماء البارزة منها و..
- هنالك تباعد بين موقف الأمة القومي وبقية أحزاب تحالف المعارضة، بينما د. مريم هي الأقرب للتحالف والبعض يعزي هذا لكون تصريحاتك أكثر جرأة ووضوحاً من تصريحات الحزب، والبعض الآخر يصف تصريحاتك بأنها متفلتة بعض الشئ من قبضة الحزب؟
موقف حزب الأمة القومي واضح وثابت تماماً في سعيه الجاد والأساسي لتغيير هذا النظام وبصورة راديكالية وتحدث عن البديل الذي يتوق إليه وطرحه لكل الساحة السياسية السودانية وأسميناه (مشروع النظام الجديد)، والاختلاف بيننا وإخوتنا في قوى الإجماع الوطني حول هل هو إسقاط أم تغيير، فتم الاتفاق على التغيير لأنه واحد من مخرجات الإسقاط و...
- ما هي الفلسفة الماورائية حول اختيار حزب الأمة لمفردة التغيير (الناعمة) وابتعاده عن الإسقاط والإزاحة؟
لا لا لا.. حزب الأمة عمره ما كان تياراً ناعماً، والعقل والمنطق يرجحان أفضلية العمل التعبوي الذي يقود لإسقاط النظام عن طريق الانتفاضة الشعبية أو الحل السياسي الشامل وهذا لا يتقاطع مع الإزاحة والإسقاط وهذا أمر متفق عليه ولا بد من وجود آليات تتمثل في الهياكل المحكمة لإنفاذه و...
- لكن المراقب للساحة يجد أن ثمة شروخ واضحة في العلاقة بين الأمة وقوى الإجماع الوطني خرجت منها أخبار تفيد التفكير في خيارات عدة منها الإخراج أو طلب التوضيح... الخ؟
نحن كسياسيين لابد من أن نعترف بأهمية الإعلام لتحقيق مبدأ الشفافية، لكن العديد من القضايا يجب البت فيها في قاعات مغلقة، ثم الخروج إلى الإعلام بالنتائج، فالتلاسن وتبادل الاتهامات إعلامياً لا يسمن ولا يغني من جوع.
- لماذا يبدو حزب الأمة في كثير من تمظهراته المعارضة (تذكرة التحرير مثال) يعمل بشكل فردي وليس ائتلافياً؟
كلمتي التي أود قولها بوضوح هي أن حزب الأمة العمل الجماعي بالنسبة له موقف استراتيجي وليس تكتيكياً والإيمان بالجماعية لدينا مستمر حتى مرحلة زوال هذا النظام، ومن ثم الوصول الى المرحلة الانتخابية حينها فقط يكون مكفولاً ومقبولاً أن يبرز كل حزب ببرنامجه الانتخابي إلى الشعب السوداني ليختار الأنسب، تبادل الاتهامات في الإعلام مضر وليس مفيداً لأي طرف، وبصدق كامل لا نستطيع التحدث عن علاقة حزب الأمة مع الأحزاب الأخرى وإغفال دور المؤتمر الوطني الذي يستخدم الآلة الإعلامية للترويج لأحداث كاذبة والقيام بالتخوين والتسخيف وإيقاظ الفتنة النائمة ورغم كل هذه البيئة المخترقة والملغمة استطاعت القوى السياسية القيام بدور مركزي ومؤسس واستطاعت كذلك أن تقف في وجه المؤتمر الوطني وفي صف واحد مع المتضررين منه في قضايا حقوق الإنسان وغيرها، فيجب أن يعترف بأن تحالف قوى الإجماع قام بفعل وكذلك علينا الاعتراف بضعف الفعل ونعمل على تحسينه والتركيز على الوحدة الداخلية، الإشكالية التي يمكن الاعتراف بها في أداء الأحزاب المعارضة ترتيب الأولويات، مثلاً ذهب حزب الأمة وأحزاب أخرى إلى أهمية إحكام موقفنا من مسألة (الدستور الانتقالي) ثم البحث عن بقية الخطوات ومع احترامي الكامل للصحافة والإعلاميين إلا أن ليس كل ما يرد فيها صحيحاً ودونك (المانشيتات) التي خرجت بمحاسبة حزب الأمة لمريم الصادق الأمر الذي كذبه الحزب لأن الواقع أني قدمت تقريراً وجد الإشادة من الجميع رغم الاستقطاب الذي يعلمه الجميع داخل الحزب و..
ـ هذه الأحداث لا تغني حاجة أحزاب المعارضة إلى مراجعات لأدائها الداخلي والجماعي، لكن لم تجيبي عن سؤالي الأسبق حول كونك الشخصية الأقرب من الأمة لتحالف قوى المعارضة؟
والله ما عارفة اسأليهم هم.. لكن من جانبي أعتقد أنا ما يربطنا أصبح أكبر بكثير من اللعبة السياسية هو رابط إنساني في المقام الأول تمت تسميته ليصير شيئاً مثل علاقة الأخوة تماماً.
ـ خروجاً من دائرتي الأمة وتحالف المعارضة إلى المواطنة هل تعتقدي أن المواطن سيقبل بأي من أحزاب المعارضة لتشكيل مستقبله أم إنه كفر بها أيضاً كبديل؟

الأحزاب والنقابات والطلاب هي المؤسسات المفترض فيها القوة والقدرة على التغيير وتمثيل خيار الشعب وأنا ذكرت لك آنفاً القوة العنيفة التي استخدمت في إضعاف جميع الأحزاب وإفقارها وتشريد كوادرها بسياسة التمكين، ثم اتباع سياسة العصار والجزرة معها.. المؤتمر الوطني يا أستاذة هو المسؤول عن إضعاف المجتمع السوداني بكل طوائفه وإثنياته ومؤسساته والأحزاب ليست استثناء، لكن بلغ السوء قمته ولابد من تضامن الجميع لإحداث التغيير ولابد أن نصطف جميعاً أحزاب ومعارضة وشباب ونقابات وكل المواطنين السودانيين دون استثناء لنتقوى ببعض ومن ثم نُخرج السودان من عنق الزجاجة... المشكلة لم تعد أزمة اقتصادية فقط، بل أصبحت هنالك دماء وهذه لابد أن يحصحص فيها الحق ولو بعد حين، ولا تنسي أن المؤتمر الوطني عندما جاء وجد منا بالفعل بذوراً للجهوية والقبلية البغيضة لكنه رعاها ونمّاها بعناية فائقة حتى صارت غابات كثيفة متشابكة، فالسودان الآن ينام على بركان حقيقي و..
ـ دكتورة أنا هنا لأسمع نقداً ذاتياً وموضوعياً للداخل، مسألة أداء المؤتمر الوطني هذه نحاور فيها منسوبيه؟
لا أتفق معك يا حبيبة هذه قضية كلية لا يمكن تجزئتها بهذه الصورة لا تنسي أنه المسؤول الحقيقي والمتفرد عن كل ما حدث للسودان لربع قرن كامل، وأنا أرى أن الإمام الصادق هو صمام أمان السودان فبالاتكاء على حكمته واستثمار خبراته يمكن الخروج بالسودان من هذا المأزق المحير الذي صنعه الوطني، وإشادتي للحبيب الإمام كشخصية مفتاحية ناتج عن الآتي: ردة فعل التيارات السياسية القديمة والحديثة على أفعال الحكومة جعلت البعض مستقطباً للدرجة التي حدت من مقدرته على الرؤية الصائبة وبين تيارات قدمت ما لديها بالكامل وشاركت في الحكم صورياً مقابل المكسب الآني والفاني، أما الحكومة فهي محجوبة البصر ومسجونة في خوفها وما تقوم به هو تخبط المتوجس خوفاً، فالإمام الصادق هو المخرج عندي من مأزق السودان و...
ـ دكتورة من أراد تشكيل المستقبل لابد أن يلتفت قليلاً إلى الوراء والشاهد في الأمر أن الحكومة استطاعت استرضاء الطائفتين الكبيرتين عفواً (في شوية حساسية لديكم من طائتفين) إذا...؟
لا أبداً يا حبيبة استخدميها عادي (مالو).. ضاحكة.. أنا دائماً لما أطلع من اجتماع حزبي وزول يسألني كنتي وين؟ بقول ليهم اجتماعات الحزبية الضيقة والطائفية البغيضة.. ما خلاص بقت كلمة شائعة وهي الآن خالية من النفس التجريمي (أها قلتي لي سؤالك شنو)؟
ـ سؤالي بالنظر قليلاً إلى الوراء سنرى مساعدي رئيس الجمهورية من الحزبين الكبيرين، والأموال الطائلة التي دفعت لذات الحزبين قبيل انتخابات 2010م والتصريحات الشهيرة حول من يقبض ليلاً ويعارض نهاراً؟
ضاحكة.. (أول حاجة كونو يجيبوا شخصين طائفيين ويعملوا على إدخالهما القصر هذه خطوة يجب أن يستفسر منها منسوبو الوطني وعضوية الحركة الإسلامية وخصوصاً "اللواء يونس محمود") وكل الذين تحدثوا للشعب السوداني في بداية حكم الإنقاذ أن حزب الأمة والاتحادي نشآ في (في سدر مخضود وطلح منضود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة) ورغم أن هذا وصف أهل الجنة طوعوها للسباب والآن سؤالي لكل منتسبي الوطني والحركة الإسلامية: لماذا أتيتم بهؤلاء؟! أما فيما يخص الأمير عبدالرحمن كما أسلفت تحدث أنه لا يمثل إلا نفسه وأنه يفعل ما يؤمن به، ولما ترددوا هذا السؤال أرجو أن تدرجوا معه سؤال لماذا رفض حزب الأمة المشاركة في الحكم بنسبة 50% نحن محتاجين لاسم حزب الأمة نظيفاً لذا رفضنا المشاركة وهذا السؤال ممكن تطرحيهو للأحزاب التي شاركت في الحكم وعين وزراء ممثلين لها.. أما مسألة المال الذي استلمه حزب الأمة فعبارة عن (2 مليار بالقديم) وخرجت مانشيتات لصحيفة بعينها أن حزب الأمة تم شراؤه بـ(2 مليار جنيه) والله نحن أو واحد من منسوبي الأمة (ما بشتروه بمبلغ زي ده خلي يشتروا بيهو الحزب كله)، هذه الخطوة قصد بها قتل الشخصية ولكن الحقيقة هي أن الإنقاذ منذ أن جاءت دشنت عملها الحزبي بالاعتداء على ممتلكات الحزب ومصادرة الدور وإفراغها من محتوياتها ومصادرة السيارات ومصادرة قبة الإمام المهدي منذ 93 والاعتداء على كل الأنشطة الاقتصادية والممتلكات ومنذ أن عدنا في نداء الوطن تم حصر الخسائر ولعلمك هي أضعاف مضاعفة لهذا المبلغ، وتم تقديم المبلغ كجزء تعويضي من الأضرار المادية التي قام بها الحزب الحاكم تجاه المصادرات والتضييق الذي مورس على الأمة إلا أن هنالك بعض ذوي النفوس الضعيفة يريدون لي ذراع الحقيقة ليس إلا.
ـ ماذا يدور في دهاليز حزب الأمة وهنالك العديد من التسريبات التي تفيد وجود تقاطعات عدة حول الأمانة العامة؟
بالتأكيد يا حبيبة لست الجهة المخول لها الحديث باسم الأمانة العامة ولا الحديث عنها، لكن ما يجري هو استقطاب لإعادة تصريف الأمانة العامة الوفاقية والأمانة الموجودة حالياً هي ما تم الاتفاق عليها وفاقياً في 2012م، وأنا من الأشخاص الذين رشحوا للأمانة وتنازلت فوراً لصالح الأمانة العامة الوفاقية فالخروج من محك سقوط خطاب الأمين العام السابق الفريق صديق أجمعت لجنة من القيادات على اختيار أمانة عامة وفاقية ليصبح د. إبراهيم الأمين أميناً عاماً و..
ـ هل السبب المباشر وراء إعادة تصريف الأمانة العامة الوفاقية هو موقف الأمانة العامة الأكثر حدة في مسألة المعارضة وإسقاط النظام كما تشير لذلك عدة تسريات إعلامية؟
أي تسريبات إعلامية مختصة بموقف متقاطع لحزب الأمة من الحكومة هو غير صحيح وطوالي أمشوا اسألوا د. إبراهيم الأمين (ذاته) توجهنا السياسي نحو (ميثاق النظام الجديد)، أتحدى أي شخص يأتي بواحد من كوادر الأمة ضد هذه الخطوة، أما الآليات الحزبية لتفصيل العمل فحولها نقاش.. هل تترك للأمانة العامة أم تشرك معها اللجنة العليا وداخل الحزب هناك مؤسسة الرئاسة والمكتب السياسي والأمانة العامة بحثوا في اللجنة العليا لشؤون الحزب ورئيسها الحبيب الإمام أخرجت تقريراً بموجبه استلمت كل المكونات توصيات بعينها وما حدث أن التوصيات التي منحت للأمانة العامة سُلِّمت للجنة سباعية كونها الأمين العام وهي المناط بها تسمية التصريفات ونحن جميعاً داخل حزب الأمة في انتظار مخرجات اللجنة السباعية هذا ما يحدث داخل حزب الأمة وبشفافية كاملة الدسم، فنحن حزب يخضع للمؤسسية والديمقراطية ولسنا حزباً رئاسياً دون مؤسسية، وهذا وضع تنظيمي عادي.
ـ دكتورة البعض يتحدث عن تمدد نشاط مريم الصادق داخل الحزب واللعب في خانات متعددة، الناطق الرسمي ومسؤول التعبئة و.. و.. و..؟
أولاً قبل ما أجيبك على سؤالك (ده) يجب أن يعود الناس بذاكرتهم لمن هي مريم، أنا لست باحثة عن أدوار ليست موكلة إليَّ لا أسيطر عليها، بل ما أفعله بشكل رئيس نابع من شيئين، الأول الإيمان بالتضحية لذا أنا أرفض تماماً إظهاري كالباحثة عن جزء من كعكة الظهور عندما خرج الحبيب الإمام في تهتدون خرجت معه وتركت ابنتي ذات العام الواحد بعيدة عني في القاهرة مع رباح (وهي بتنا مشترك على فكرة) وتدربت بصفوف القوات المقاتلة في ذلك الوقت وابتعدت عن زوجي أربعة أعوام في ظروف من العسير إيجاد اتصال هاتفي ميسر حتى؛ وكنت في أجواء أشاهد، بل أعايش (القصف والرصاص والدانات صباح ومساء) فمن يضحي ببيته وابنته الرضيعة ليس من العدل أن يوصم بتلك الإيماءات، ثانياً: أنا لست في حاجة الى فعل ما هوليس من اختصاصي و..
ـ لكن بعض المراقبين يعزي استقالة عبدالجليل الباشا لتدخلك المباشر في تخصصات أخرى حتى زيارات أسر الشهداء والاحتفاء بأحداث بعينها هي تابعة لمسؤول التعبئة و..؟
شوفي أقول ليك حاجة استقالة عبدالجليل الباشا أرجعوا ليها اسمي لم يرد نهائياً الحاصل أن في ناس يحاولون يلبسوني طاقية أشياء لم أفعلها، وأنا أكثر الناس حفاظاً على مبدأ المؤسسية في حزب الأمة فنحن لسنا حزب الرجل الواحد وحتى الجدال والنقاش يكون دوماً وفقاً لدستور الحزب، وعلى فكرة أنا منذ الهيئة المركزية الأخيرة ما عندي أي موقع في الجهاز التنفيذي وليس لدي أي تكليف في الأمانة العامة، لكن منذ مايو 2012م بعد الهيئة المركزية بشهر أصبحت مقررة للجنة رئاسية عليا وهي لجنة التحضير لمؤتمر السلام وبموجبها أجرينا اتصالات بعدة جهات داخل وخارج السودان من المدنيين وحملة السلاح بتكليف من الحزب وبرئاسة د. علي تاج الدين وأنا مقررتها وقمنا باتصال علني بالحركات المسلحة وبالمؤتمر الوطني في آن، والتقينا برؤساء الدول الخارجية ذات التأثير في الوضع السوداني، هذه اللجنة قدمت تقريرها في مارس من هذا العام هذا هو النشاط الذي قمت به وبتكليف من الحزب وكل التقارير تناقش داخل مؤسسات حزب الأمة، وبعد ذلبك تم تكليفي بأن أكون مقرراً للجنة العليا لمشروع النظام الجديد، كل عمل تم منذ مايو وإلى الآن يسير (حذو الحافر) مع خط الحزب وتعليماته وسياسته العامة، لكن الذي أقوم به خارج التكليف هو الرسائل للإعلاميين والسياسيين والمجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني وأنا بالإضافة لكوني منتمية لحزب الأمة، أنا مواطنة سودانية ومن حقي قيادة مبادرات وهذا ما فعلته منذ أن ظلمت من أجهزة الدولة (وكسروا لي يدي)، عملت مبادرة إنصاف وتعهدت على نفسي ألا يمضي ضر أو ظلم إنسان سوداني في الظلام، والأنا بعملو هو إرساء مبدأ الشفافية والتواصل الاجتماعي وما أفعله هو زيادة تكلفة مالية على ميزانيتي الأسرية فقط، وما أفعله هو التوصل إلى المجتمع الدولي في قضايا حقوق الإنسان والكلام (ده أنا عملته وبعملو وسأظل أعمله) لأنه يصب في شيوع المعلومة والشفافية وإزالة الغبن والظلم عن الضعفاء.
ـ العالم الآن يتجه إلى تجديد الدماء واستثمار طاقة الشباب، فهل نتوقع أن نجد مريم الصادق ضمن المرشحين لرئاسة الجمهورية؟
لو قامت انتخابات حرة ونزيهة وعادلة نعم مستعدة شريطة أن يوافق حزب الأمة أولاً على خوض الانتخابات وثانياً هو الذي يقوم باختيار الموقع الذي أنافس فيه وأنا على أتم الجاهزية لخوض هذه التجربة بعد توفر الاشتراطات السابقة وسأقوم بهذه التجربة استناداً على مبدأ تواصل الأجيال وليس الانقطاع عنها، لأنه في إرثنا السوداني (الما عندو جديد ما عندو قديم
ـ شكراً جزيلاً لك د. مريم؟
أشكرك على اللقاء وعلى الونسة الجميلة التي سبقت الحوار وببارك عودة الجريدة وإن شاء الله جديداً مواصل ودائماً سائرين في درب الحقيقة، وأقول حاجة أخيرة إن أحداث السيول والأمطار وأحداث سبتمبر أعادت الثقة كمواطنة سودانية والقادم بإذن الله أجمل وأحلى وزي ما يغني مصطفى سيدأحمد لما باكر يا حليوة ** لما أولادنا السمر يبقوا أفراحنا البنغسل بيها أحزان الزمن

صحيفة الجريدة السودانية


تعليقات 88 | إهداء 0 | زيارات 19234

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#826596 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 03:08 PM
يا ساهر يبدو ان الكلام الذي كتبته قد ازعجك؟؟؟ وهي اسئلة لدكتورة مريم لا ادري ما الذي يزعجك كل ما في الأمر انها اسئلة ؟؟؟

حزب الامة الذي تتحدث عنه حزب لا يؤمن بالديمقراطية وهذا ليس افتراء مني بل انه تمزق مثنى وثلاثة ورباع لهذه الاسباب ان كنت تعلم ذلك ؟؟
ثانيا والله بائعات الكسرى والشاي في بلادي اشرف من هذه البيوت لا ادري ما الذي يزعلك حينما وصفت دكتورتك يمكن ان تكون بائعة شاي او كسري ؟؟ اليس خيرا من المتاجرة بقضايا الشعب السوداني اليس بائعة الشاي والكسرى تقدم سلعا حقيقية بدلا عن الكلام ؟؟؟
قصدت ان الظروف التي نشأت فيها د. مريم هي التي جعلت منها مما عليه الان - والد رئيس حزب - حزب مملكوك لاسرة منذ عقود .
ارجو الا تسي الفهم عندما نتحدث عن الظروف الموضوعية ؟ فالموضوع ليس شخصيا حتى تصغر اسمي خويلد
يبدو انك تربيت في كنف هذا الحزب بطريقة غير مباشرة امة بالوراثة او ما شابه ذلك . لكن اقول لك ان الزمن الذي نحن فيه يختلف تماما عن فترة قيام حزب الامة وتكوينه بحكم ان السودان قبل الدولة الحديثة كان قبليا وعشائريا في نظام الحكم ؟
ارجو ان تكون اكثر وعيا للتعاطي مع قضايا الوطن دون عاطفة كم يشع فريقا في كرة القدم . اسف لهذا الوصف .


#826258 [البيان الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 10:19 AM
لماذا سحبتم تعليقي المطول ياناس الراكوبة ما عجبكم ؟


#826242 [ردود على [قال مسلمين قال] و [Mohammed Hago]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 10:01 AM
الله يسد بصيرتك أنت يا جاهل؛ أنا قلتي سيدي؛ أنا انتقدت الصادق لمواقفه المهادنة للنظام؛ وأشدت بمريم لمواقفها الصريحة والجريئة التي يعملها الجميع ولا تحتاج لشهادة من مثلي أو أمثالك؛ وبعد هذا يخرج على جاهل ليتهمني إني كوز شفت ليك كوز أشاد بمريم؛ بل أنتم كيزان ولمنجية؛ ولو كنا ديمقراطيين حقاً لقبلنا أراء بعضنا البعض بكل أدب واحترام دون تجريم أو إساءات؛ واسأل الله الهداية للجميع.


#826147 [ابقبورا]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:59 AM
يا مريم الشجاعة ، انتي لو اخوك (عبدو) ده عندو ما يؤمن بيهو وبيفهم في الحاجات دي .. كان رئيسو كمان بفهم
طيب لو الحكاية (ما يؤمن بيهو) ، ليه جمال مبارك ما خلى ابوهو و مشى قعد في ميدان التحرير او انضّم سيف القذافي للثوار ؟؟
و أخوك التاني (الأمير) بتاع جهاز الأمن عندو ما يؤمن بيهو برضو زي عبدو ؟؟

يا جماعة ما تكلّمونا كلام نقدر نبلعو !!!!!!


#826142 [Elobaidi]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:30 AM
يا ال المهدي كفاية عملتوا لينا وجع وش. أنتو السودان ده وقع ليكم فى كرتلة ولا شنو؟ كلكم طينة واحدة، ما كفاية مستر PM والخال العراب الأكبر سبب البلاوى دى كلها.


#826119 [اوجلان]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 03:09 AM
قريبا نشوفك فى القصر الرئاسى يا دكتورة مريم ايها السيدة الحديدية دعك من هؤلاء الرعاع الذين لا يعرفون كوعهم من بوعهم وانت عقلك اكبر من كل اهل السودان مجتمعا فسدد الله خطاك يا سيادة الرئيس


ردود على اوجلان
United States [البيان الواضح] 11-14-2013 10:03 AM
رئيس عليك فقط وأنت لا تعرف أهل السودان .... سجم أمك با الأسد النتر


#826116 [أب احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 02:33 AM
يا مريم ببساطة إنتي و والدك و الاسرة قدمتم عبدالرحمن لكي يكسر يدك و يحوش و الدك من السفر عبر صالة v i p,,,?


#826112 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 02:25 AM
سياسه المهديه والصادق لعب علي الحبال..

ودواره..وكسح مسح دي جايه للقديم ومسح بس.واب جلابيه كمان.

وسخ في السياسه ..بعد ما كتلوا الشفع لسع حزب الامه مشارك

وبعد كتل الشفع لسع الاتحادي مشارك..


#826110 [حكومة والناس مظلومة]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 02:16 AM
أنا المواطن المكلوووم والعاشق لفن الحقيبة :-
1/ أرشح فطومة لرئاسةالجمهورية الإسلامية (وذلك لمعرفتها بخفايا سبتمبر )
2/ أرشح المذيعةالبتعرفوها كلكم لمنصب رئيس الوزراء (معليش يا أخوانا ما عايز أى إعتراض لأنها حلوة شديد وكاسرة فينى كم ضلعة كدا)
3/ أرشح الكوزة وبرضو إنتوا بتعرفوها لمنصب وزير الدفاع ( والله تانى ككو ما يجينا مع المرفعين دى )
4/ أرشح حسين خوجلى للثقافة والإعلام ( خليكم جادين وبطلوا خباثة)
5/ أرشح الزولة البتبيع الرصيد بى جاى دى وزيرة التعاون ( زولة طيبانة وطواااالى بتديًنى سكراتشات)
6/ الخارجية دى دايرا ليها زولة كسسسسسارة وحلبية (عشان تجيب مصارى من ناس برة ديل ),, عشان كدا .........(بس ياها زاتا ,,, لقيتكم واطة لكين )
7/ وزارة البترول والمعادن دى دايرا ليها واحدة تكون من لندن عشان الصفقات وكدة ويكون عندهاإيمان ..
8/ الصحة طبعاً نجمة الغد دى (هى إتخرجت ولا لسة ؟؟) عموماًنحنا ما مستعجلين
9/ نجنس مكناس آل شنقيط (إتذكرتوها ؟؟؟أيووووااااا ) ونديها وزارة مصانع الباسطة والبسبوسة ..
10/ المرة المجنونة دى آى الساكنة جنب بسط الأمن دى ,,سكتوها بى وزارة (ما ناقصين )


#826106 [سودانى فقط]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 02:06 AM
(وأنا أرى أن الإمام الصادق هو صمام أمان السودان فبالاتكاء على حكمته واستثمار خبراته يمكن الخروج بالسودان من هذا المأزق المحير الذي صنعه الوطني) سجم خشمنا كان كدى !!!!!!! واااااااااا شريرى على السودان


#826099 [ودالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 01:47 AM
لن تضيف السيده مريم شي جديد للسودان.


#826081 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:46 AM
يعني شنو لو رشحت نفسها للأنتخابات الرئاسية وفازت كمان , الكنداكات حكموا السودان في تأريخنا القديم وكان لهن مجد عظيم,,,,
والكلام الذي ذكرته بخصوص الانتفاضة الاخيرة كلام واعي جدا,و بعدين مانحاول شوية نبعد نفسنا عن حساسيتنا ضد صادق المهدي ونأخذها فقط هي في نفسها كالدكتورة مريم الصادق ونشوف ممكن تقدم شنو للبلد؟؟؟
لابعكس نشجعها على ذلك وقد اثبتت انها افضل بكثير من السياسيين الموجودين في الساحة خلال الفترة الماضية


#826066 [الهادي بورتسودان]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:10 AM
الأخت د مريم نعرف إنك من أكثر كنداكات بلادي جراءة ... وانت على المستوى الشخصي تحظين بقول واسع من مختلف أطياف الشباب السوداني ... لا لشيء إلا لشجاعتك عندما يقتضي الأمر الشجاعة وعدم تخاذلك ..وانا شخصياً اكن لك كل تقدير لمواقفك ايام هبة سبتمبر ... ولكن علة الأمر عندما يتم ربطك بحزب الأمة و الوالد الأمام وفلسفته السياسية والتي بصدق لا تعجبنا جميعاً لان توقيت طرحها ايام هبة سبتمبر كان مخزلاً (لم يكن في حينها قد حان أوان إعلان المباديء) لا أدري كيف لمن أفنى عمره في السياسة لم يكن حصيفاً في اهم المواقف حصافة ؟... أرجو بصدق تقدير هؤلاء المعلقين إذا كان هناك نقد جارح او مؤلم نرجو تجاوزه والتركيز عللى النقد البناء


#826061 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:02 AM
يا مريم الصادق الحكاية شنو الامام و الامير وين انتي قايلة نفسك في دولة المهدية المؤسسها عبد الله التعايشي وهذا للعلم حتى لا تسرقوا التاريخ وتصدقوا نفسكم المهدي كان مجرد رمز فقط .الامام قال ياخي طيري بس ما تنسي جدك عبد الرحمن المهدي اخذوه الانجليز الى انجلترا لاداء الولاء و الطاعةو لبس الصليب وقابل الملكة هو و السجم التاني علي اليرغني وهذا موثق بالصور انتم نكسة السودان .الان يامريم الاجيال تنورت وسيعاد تاريخ السودان الحديث المشوه الى حقائقه


#826055 [watan2]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 11:48 PM
تستحقين الاشادة من الجميع الا المكابرين فانت العزاء الوحيد لهذا الوطن دمت دايما في سوح النضال
بصراحة يحترمك الجميع وسمعت باذني (لو ان الرجال زي مريم الصادق لما كان هذا النظام)كلنا نكتب والغبن ظاهر فينا اعمي نفتقدللبصيرة لا تعبا بما يقولون فانت كبيرةبجد لوعمل استطلاع للراي العام بنزاهة يتاكد كلامنا عنك سيري في دروب النضال موفقة يارب دايما


#826049 [عابر]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 11:38 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي الله يجازيك ضحكتيني ما عشان انتي مراجع ولاكن أبوك الصادق السودان جرب بيتكم جدك وأبوك ما استفاد شي مع احترامي لشخصك وبعض مواقفك


#826027 [nagatabuzaid]
1.50/5 (2 صوت)

11-13-2013 10:42 PM
اجييييييييييييييييييييييييييييييييييي رئاسة السودان عديييييييل سمحة انت اها موافقين بس بشروط تكون الحكومة كلها بوشة حريم ونعمة كريم ماعدا واااحد وزير العواسة
شرط ثانى طيلة فترة حكمك ما عايزين نشوف اونسمع صوت الصادق لا الحبيب لا القريب


#826009 [Amjad Me too]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 10:22 PM
حليلو هو البدق مابطلق!!!!!!!!!!!!!!


#825981 [مشروع حضاري]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 09:32 PM
قولي لا لن اعيش في جلباب ابي سوف تنجحين
ولكن طول ما انتي عايشة في جلباب ابيكي خلاص فات بك الفوات
ابوك ترك حقه وحق السودان الذي انتخبه للأنقاذ
خذل السودانيين ولم يدافع عن حقه
شوفي مرسي رغم انه ليس على حق وان الشعب خرج عليهو ولكن لا يزال يكابر
مرسي يكابر ويحاول يخدع الناس انه الرئيس الشرعي
ولكن حزب الامة انسحب من الحياة العامة وتركنا لحكومة البشير تفعل في السودانيين ما تريد
خرج من السودان بتهتدون وعاد بتفلحون والشعب مطحون
الشعب اختاره بأغلبية وانتخبه بأريحية وسماحة ولكن نسى الشعب
الانقاذ تسجن في الناس وتعذبهم في بيوت الاشباح وهو ساكت
في شهر سبتمبر عشرات المتظاهرين سفكت دمائهم ولم نسمع شيئا ذا بال من حزب الامة
المفروض حزب الامة يقود المطالبة بحقوق القتلى ومتابعة لجان التحقيق
ديل صغار وشباب الذين ماتوا اغلبهم لم يعرف كلمة تخريب في حياته
هذا هو المحك الحقيقي لحزب الأمة خلونا من الحكي والكلام
خلينا من بري الناس بالكلام


#825974 [Amin]
2.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 09:23 PM
أعشم بحكومة يحكمها النساء .. يكون آخر رجل- في مبنى مجلس الوزراء- ذلك الذي في
بوابة الحراسة
وأسبابي يا أنام ( ليس الحب الطاهر فقط ) ولكن سبعة رزايا رزئنا بها من رجال الأنقاذ :

1/ الحروب :، لا يختلف أثنان -ولا تنتطح عنزتان- في أن الحرب صناعة رجالية صرفة

2/الفساد :، اثبتت الدراسات أن المرأة أقل تعديا على المال العام من الرجل (وفي ده الأنقاذ ورتنا جديد ما كان على بال)

3/تعدد الزوجات :، - ثلاث ورباع .. فراغ عين و إفراغ للخزينة العامة ( ما في مرتب بقدر على جنس ده) واهدار لطاقات الدولة (ينوموا لينا في المجلس وفي الإجتماعات)
( وكان نساء حكومتي تُعدد عليهن بكون على الأقل عندهن زمن لأعمال الدولة)

4/الإغتصاب :،إغتصاب في الحرب ,في المعتقلات, في التحقيق, في السجن في سنجة .. ده شنو ده ..ثقافة القهر الجنسي عقدة انقاذية يجب أن تزول

5/ الشتارة ، والكلام الدراب والبذاءة . وأشهد أن نساء بلادي أقل نساء الأرض بذاءة

6/ المساخة وعدم الدبلوماسية :، ألم ترى كيف جمعت الأستاذة هالة بين الأنسان العظيم ( كما يدعوه الأستاذ ثروت _وكما هو ) والدكتور . ولو انفقت الانقاذ ما جمعت جميعا لما ألفت ولكن الأستاذة فعلت

7/ القباحة :، رزئنا بكمية شنة في الانقاذ دي لم يشهدها أناس منذ عهد القوم الذين اعتدوا يوم السبت ..
أعتقد إنه ده كان أحد الأسباب لقيام جماعة قرفنا
التحية لمجموعة قرفنا

ونعم لحكومة رشيدة وشديدة.


ردود على Amin
United States [Soliman] 11-13-2013 11:30 PM
اثبتت الدراسات أن المرأة أقل تعديا على المال العام من الرجل
اوافقك في هذا فهنالك موظفة تعمل في مصلحة الضرائب وتسرق علي عينك يا تاجر "وبالملايين". انقلبت بها سيارتها مرتان, وما زالت تسرق حتي اللحظة


#825968 [طائر الهوى]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 09:18 PM
اهم صفة يجب أن تتوفر فى الرئسى أن يزن حديثة بميزان الدهب .


#825936 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 08:26 PM

اسئلة الى د . مريم الصادق

1- سؤال يلح ويابى الا ان اطرحه اذا لم تكن مريم الصادق المهدي ومن بيت الطائفية آل المهدي لكانت مريم بائعة كسرى في احد مواقف المواصلات العامة او بائعة شاي تكدح لتغطية نفقات عيالها من تعليم وصحة ومعيشة . لا حول ولا قوة الا بالله نسأل الله ان يعين امهات الشعب السوداني اللائي صرن اغلبهن بائعات للشاي والكسرة وهذا ليس باساءة ؟؟؟؟ هذا ما وصل له حال السودان في ظل الطائفية التي حكمت السودان ولا تزال تحلم بذلك ؟
2- ماذا قدم حزب الامة الطائفي الذي لا يؤمن بالديمقراطية ولا زالت قيادة هذا الحزب حكرا على بيت المهدي طوال قرون فكيف بالله عليكم يستوى هذا الكلام والحزب نفسه لا ديمقراطية حقيقة فيه بل حزب بيت المهدي وآل المهدي .
3- ما موقف حزب الأمة الواضح من هذا النظام - لا ادري يشاركون باسم بيت المهدي ام باسمحزب الامة ( المهادنة للحفاظ على المكاسب التي كافح الحزب على مرة الزمان للحفاظ عليها ) املاك - دائرة المهدي - اراضي في قلب الخرطوم ؟؟؟؟
4- من اعطي الحق لهذا الحزب الانتهازي ليكون وصيا على الشعب السوداني والتحدث باسم - وما حجم عضويته الحقيقية المرصدة لا التعاطف مع الحزب (انا انصاري - انا ختمي )
5- ماذا قدم حزب الأمة من مشاريع الدعم الاجتماعي في دارفور والنيل الأزرق - وجنوب كردفان )
6- عدد الزيارات التي قام بها الحزب للمناطق المازومة مثلا معسرات دارفور .
7- ما هو برنامج حزب الامة في التعليم مجانية التعليم - مجانية الصحة ؟؟؟


ردود على خالد
United States [ساهر] 11-13-2013 11:49 PM
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (قبل قيام الساعة، يرسل الله ريحاً باردة طيبة، فتقبض روح كل مؤمن ويبقى شرار الخلق يتهارجون تهارج الحمير، وعليهم تقوم الساعة). حُسن الخلق من أكثر القيم التي يتدثر بها الأنصار ومنسوبي حزب الأمة ويلتزم بها أكثر الإمام الصادق المهدي وآل بيته. وربما تكون هذه الصفة الحميدة هي التي جعلت كل من هب ودب يتفلت ويتفتأ عليهم بقسط القول ونتن الكلام. فهم قادرون على رد الصاع صاعين ولكنهم كما بقول الشاعر:
وإني لينهاني عن الجهل والخنا/ وعن شتم أقوام خلائق أربع
حياء وإسلام وتقوى وأنني/ كريم ومثلي من يضر وينفع
يا خوليد:
لو أن لي من جلد وجهك رقعة/ لجعلت منها حافراً للأشهب
ويا خوليد:
أبت شفتاي اليوم إلا تكلماً/ بسوء فلا أدري لمن أنا قائله
أرى بخويلد وجهاً قبح الله خلقه/ فقبُح من وجه وقبُح حامله


#825930 [النعمان عباس]
4.50/5 (3 صوت)

11-13-2013 08:15 PM
الامام و السبد و الحببب و الامير و الدكتوره و كمان سيارتي مودبل 2000 كل ذلك هوس و استفزاز لمحمد احمد البسيط و كفي ال فلان و فلتكان و اسرة طرزان و ***** فالشعب السوداني الان وصل درجه من الوعي يستطيع بها ان يعرف من هو اهلا للحكم


#825920 [ابن الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 08:02 PM
ناس عايشة علي نفقات الحكومات ولا تؤدي دور يخدم البلد غير صرف الكلام وكمان عايزين احكموا السودان


#825874 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (8 صوت)

11-13-2013 06:31 PM
الامير عبدالرحمن
_____

ود النجومي ولا اخوكي الشغلو ابوكي الامام مرمطون في قصر غردون ؟


#825866 [الممغوصة من المثقفاتية]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 06:18 PM
يعني معني الكلام ده تاني يحكمونا ديل كمان والمدة 30 سنة أخري و واضح أنهم بلمعوا في روحهم وبكسبوا في الزمن "سياسة شراء الزمن" وهذا ما يوضح خوفهم من اي إنتفاضة هم وجماعة الأسلاميين الآخرين -كما ذكر دكتور الطيب بعظمة لسانه في مقابلة آخر لحظة بالامس "قلنا نؤيد الأصلاحيين حتي لاتأتي إنتفاضة شعبية أجير مأمونة العواقب" علي حد قوله ..كسرة: مأمونة العواقب دي يعني أن تأتي مثلا" بعيدة عن تنظيماتهم اللاسلامية ..اللهم خلصنا من هؤولاء الأنانيين حزب أمة اسلاميين ..سجم رماد ياليتنا نصبح مثل الغرب لا قبيلة ولا عنصرية والله الواحد بقي يؤمن بنظرية "الجلابة" حقة ناس الغرب والله ليهم ألف حق ..يا جماعة اللي يخلصنا من ديل شنو؟ الممغوصة من المثقفاتية


#825859 [ZA HAGAN]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 06:03 PM
MR. SADIG TAUGHT HIS KIDS TO BE TALKERS NOT LISTENERS . THAT IT IS WHY THEY ALL FAIL TO LEAD . INCULDING HIMSELF.


#825856 [اسلام علي حسن هوت دوق]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 05:59 PM
عايره وادوها سوط!!! يعني من وداد بشكير لي مريم تكبير!!!!!!!!!!اترشحي للرياسة!!!
هو الحبيب شن سوه؟؟؟!! من زمان لي اسه!!!! عسكر وحرامية!! شكل وتعويضات بالمية!! عرس وحفلات وهروب !!! واكن بشه ماتكنس تشوف الرياسة في الفلس!!!! وقلتي امرناهم باللتحام\\\\\\\\\1 ابوك قال ماتفقنا علي اسقاط النظام!!! ياعالم عايزين بندول مسكن من حال البلد الفيهو الفشل مدكن!!!!!!!!


#825854 [امرأة تساوي ألف رجل]
1.90/5 (10 صوت)

11-13-2013 05:56 PM
لا أدرى لماذا البعض يتحامل عن جهل أو قصد على السيدة/ مريم الصاداق والله أنا لست حزب إمة ولا أنصاري ولا يعجبني موقف السيد/ الصادق المهادن للنظام؛ لكنها امرأة تستحق الاحترام؛ وتتقدم الصفوف عندما يختبئ الرجال؛ خلف الكيبورد فوالله ووالله مواقفة القوية وتحركاتها أكبر من أي حزب؛ ولا تخاف الحكومة إلا من أمثالها؛ فلها من الشعب السوداني كل التجلة والاحترام ولك العتبى حتى ترضى عن على جاهل يتطاول عليك.


ردود على امرأة تساوي ألف رجل
United States [قال مسلمين قال] 11-13-2013 09:49 PM
يا امراة انت لو سمحت اتكلم عن نفسك يا كوز لانو دة اسلوب كيزاني، الشعب السوداني بتاعك انت عشان تتحدث باسمو انا ما عندي ليها اي تجلة و لا احترام ما لم تقنع ابوها يتنازل عن هذا الحزب و يغير اسمو لانو مافي امة في السودان في فقط قبائل

[Mohammed Hago] 11-13-2013 09:28 PM
الله يسد بصيرتكم يا عديمى البصر والبصيره الى متى ترزحون تحت وطأة اسيادكم؟ والى متى نظل فى جدل سيدى وسيدك؟ سيدنا هو السودان العظيم ومن لا يعجبه فلبيحث هو وسيده عن وطن يأؤيه. بعدين اى صفوف تقدمتها؟ انكم عديمى الرؤيه لا تنظرون ولا ترون الا ما يرى اسيادكم.. لم تتقدم الا الصف الزاحف نحو قصر غردون .. وبعدين اولاد اسيادكم ديل عايشين على اكتاف المهمشين يمتطون ظهوركم كى يصلو سده الحكم وعندما يستأثرو بالسلطه يرموكم خلف ظهوركم... حفظ الله السودان من لغه الاسياد وشرورهم ...
والنصر دوما معقود بلواء الجماهير.....

European Union [راجل] 11-13-2013 08:29 PM
Talk about your self.
My be 1000 of your kind, remah


#825836 [ZA HAGAN]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 05:34 PM
I RESPECT HER AS WOMAN , BUT UNFORTUNATELY IS THE THE WRONG ONE FOR ANY POLITICAL POST . THIS BUSINESS OF IMAM THEY CREATED IT IS THEIR OWN INVENTIONS TO FOOL ONLY THE FOOLISH ! SHE IS TYPICAL MAHADI MORE TALK LESS WALK AND NO WORK.


#825832 [أنور النور عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 05:32 PM
لكن يا رادونا الحكاية لو بقت نسوان حتكون ( حي وووب سااااااااكت ) وسكلبة ... ولمتين نسكلب؟!!!!


ردود على أنور النور عبدالرحمن
United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 11-13-2013 07:04 PM
والله نصوم ونفطر علي بصله


#825819 [ahmed//]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 05:15 PM
يعنى يبقن علينا إثنين / زى ما بقولوا أهلنا / وردة ووجع إضنين ؟ ( للحناكيش ( وردة ) يعمى حمى حرارة الجسم مرتفعة نتيجة اى مرض يصيب الإنسان)، ونحن فى السودان مصابنا جلل ..


#825803 [Abukandaka]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 04:56 PM
كل ابناء الهامش حروججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج من حزب الامة القومي .انه حزب أسري واتركوه لاسرة المهدي.


#825792 [طوفان]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 04:42 PM
كلام جميل جدا واحييك عليه واقدر مواقفك الصامدة وشجاعتك ولكن يا اخت دكتورة مريم الصادق المهدي فان السودان ليس تركيا تانسو شيلير ولا باكستان بنازير ولا بنغلادش شيخة حسينة ومن قبل الهند انديرا .ولكن يمكنك المحاولة بعد مضي مائة (100 )عام من تاريخه اذا عشت الي ذلك التاريخ فاهلا وسهلا وحينها سنصوت لك اذا عشنا كذلك ودمتم .


#825790 [Hassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 04:42 PM
We know most of the commentators are security and paid agents,no one of those retatively discuss what this great leader said . Thank you Dr. Mariam may LORD keep you and your father and the whole Nation Pary members in peace more stronger and save our country from those mob.


ردود على Hassan Alamin
[Mohammed Hago] 11-13-2013 06:09 PM
Who said that she is a leader? Definitely she is a leader just for you. I would like to say that the most of commentators are patriotism more than you and your leader (Alsadiq) not as you claim that they are agents. In fact (Alsadiq)the real agent for Bashir,s security system.
It,s from your right to pray for your masetr (Maiam)and also from our right to pray for our master ( Sudan). Long live sudanese struggle and victory is ours...


#825764 [الزهجان منالإنغاز]
3.50/5 (3 صوت)

11-13-2013 04:07 PM
الله يحفظك يا حفيدة المهدي الهمام


#825732 [الزهجان منالإنغاز]
2.50/5 (2 صوت)

11-13-2013 03:43 PM
الله يخليك يا دكتورة ففعلا جدك السيد الصديق وحزبك يكفيه فخرا أن شعار السودان للسودانيين هو القاد السودان للغستقلال وكفانا شر الوحدة مع مصر التي كان ينادي بها الإتحاديين .
أعملي حسابك وما تتحركي بالليل لكي لا يغتالك كلاب الإهلاك بحادث مروري كما فعلوها مع غيرك من قادة الحزب الشرفاء (عمر و عبد النبي )ومع مخالفيهم مرة بالطائرات ومرة بالمجانين .


#825729 [silk]
5.00/5 (14 صوت)

11-13-2013 03:42 PM
مريم أينة سجم الرماد وأد الانتفاضات ..مقرف الشعب..وقابر آماله ..بعشوم السباسة ونرجسها .. مقالك قد يشبع نرجسية مريم ولن يعوضها فشلها كطبيبة فقد شهد لها زملاؤها بعدم الإنضباط وسؤ معاملة المرضى.. أما ولوج مريم دنيا السياسة المورثة من صلب الطائفية. فنكرر لها (وتثمبنا لدور مجمد أجمد المهدى فى مسار الثورة السودانية ضد الجباية والظلم) ..بأن النار قد ولدت رمادا ..ولم ولن يلد الرماد نارا..فعلى جميع نسل وأد الانتفاضات وبقية الطائفين والمتأسلمين أعتزال السياسة...فالشعب لن يلدغ مرتين ....ونقولها لعموم آل المهدى. لهاولحبيبهاالإمام أبيها..أحترامنا وتوقيرنا لدور الثائر محمد أحمدالمهدى التاريخى ..لا يورثك ونسلك البلاد والعباد ..ففى حالتك يا مريض السياسة وبالمقارنة مع من إنتميت إسما له ..المثل يصدق بأن النار تلد الرماد..ولم ..ولن يلد الرماد يوما نارا ...ويا سجم الرماد أنت ونسلك ونسابتك ومن لف حولك والانقاذيون والمتأسلمين المحتمى بهم والعسكر الذين حشرتموهم فى السياسة فأضحوا حشرتها(تعبير مستعار من الحفير البشير ) ستكنسم إنتفاضة الشعب المستدامة وتعصف بكم الى جهنم مثواكم وبئس المصير .. بعد مصادرة الأراضى والقصور المنهوبة .والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة ..((الضريبة) التاخدكم ونسلكم متأسلمين. وطائفين .وعسكر..كما أخذت التركية الاولى .. إلى مزبلة التاريخ وثورة حتى الكنس والنصر ..نحن رفاق الشهداء ..الفقراء نحن ..الصابرون نحن.. ..


ردود على silk
European Union [الشعب] 11-13-2013 05:15 PM
Silk ya Silk, I loved your talk , well done


#825722 [انصاري عجوز]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 03:35 PM
والله يا بت الصادق ، لو كان جدكم الإمام الأكبر عليه السلام يعلم ان احفاده يوماً سيكونون عون لغردون آخر في قصر الخواجة
أم عيون خُدر ، لما جرّد جيوشه لدحر آله حرب الإمبراطورية التي لم يغب شمسها الاّ في هذا البلد ، و إكتفى بممارسة بناء مراكبه النيلية في دنقلا حقتو دييك .


#825716 [علي باحش الدكوك]
4.88/5 (6 صوت)

11-13-2013 03:31 PM
أنا أنصاري حزب أمة، أقولها بالفم المليان، أنه لا مكان بعد اليوم للصادق المهدي وبناته أبنائه في حياتنا. أننا كسودانيين أحرار، قبل أن نكون أنصار وحزب أمة رفضنا الرجعية والطائفية إلى غير رجعة.

ونقولها لكل رفاقنا في النضال الوطني أن من تربى أجداده على مشاريع السخرة في الجزيرة آبا وجودة، وأسترزقه آباءه من التكسب السياسي والإتجار بالمواقف السياسية، لا يرجو من خير لهذا الشعب.

أحزفوا الصادق المهدي وأبنائه وبناته من ذاكرتهم، أنهم عاشوا طوال حياتهم جلابة وسيظلون جلابة أبد الدهر.


#825657 [أبو طلال]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 02:31 PM
تانى السيدين .. حسبى الله ونعم الوكيل ... والله ا لمرة دى فها خلطة سيدات وسادة ...؟ طبعا من بركات الإنقاذ


#825651 [حليمه وجزمتا القديمه!!]
5.00/5 (12 صوت)

11-13-2013 02:29 PM
ايه حكاية (اﻻمير عبدالرحمن..دى) لعلها قاصده اخوها ..يا دكتوره اسألك بالله خلوكم من الخزعبﻻت والوهم اﻻنتو عايشين فيه ده .. طيب إيه رأيك أنا برضو أميره طالما الكﻻم بالخشم ساكت !! وجدك صديق وقبليه جد ابوك عبد الرحمن إستقلوا جهل ناس الزمن داك ووزعوا اﻻلقاب بيناتم وشقوا صف الشعب السودانى ويحمد للسيد على والد محمد عثمان المرغنى إنه لم يوزع اﻻلقاب على أبنائه !! وعيب عليكى يا دكتوره أن تخاطبى ابناء الشعب فى القرن ال21 من مكان عالى وإذا كنتو مصريين على مواقفكم الفوقية دى فأذهبوا الى الجزيره آبا ولكم فيها ما تشتهى انفسكم والشعب السودانى سوف يمنحكم اﻻستقﻻل الذاتى ولن يرفع فى وجهكم السﻻح !! ويا أميرة اﻻمره وكأنى بك ناسيه أن ( عمر البشير هو رئيس أميركم الموجود فى القصر ويخضع لسيادته ويستطيع أن يمسح به ارضية القصر وقت يشاء) على كل حال لقد افسدتى اللقاء الصحفى بهذا اللقب الغير مستحق والغير معترف به من قبل الشعب واعلمى أن شقيقك أمير على نفسه واتحداك إذا كان البشير او اى فرد فى المؤتمر الوطنى يناديه وأسمه مسبوق بكلمة (أمير) ..وبالمناسبه المضيع جهود والدكم الصادق هى اﻻوهام التى تصاحبكم منذ اكثر ثﻻثة ارباع قرن مضة وعدم إعترافكم بالواقع !! وسؤال أخير لﻻميره أليس من حق (آل حسن احمد البشير أن ينالوا لقب الملك واﻻمير والسير وغيرها من اﻻلقاب) وهى اﻻسره التى تلقى على يديها والدكم الهزيمه المنكره !!وزمان أيام الملكيه كان اﻻمر الواقع يجعل المهزوم خادما للهازم !! مع مﻻحظة ان فترة حكم الصادق لم يدم ﻻكثر من ثﻻث سنوات بالمقارنه لحكم ( اﻻسره الجديده وهى آسرة آل البشير التى سجلت نفسها فى موسوعة غينيس بالمقارنه لحكم آل المهدى مجتمعين منذ المهدى الكبير وانت طالع) وبختك يا الخال الرئاسى ربما فى التقسيم الجديد تتولى إمارة شندى والمناطق المجاوره بعد أن يمن عليك الملك عمر البشير بلقب ((دوق)) وطبعا ده وارد ﻻننا نعيش فوضى اﻻلقاب ... فربيع عبد العاطى وامين حسن عمر وكل من دخل دار المؤتمر الوطنى يجر خلفه لوحه مكتوب عليها ( انت مؤتمر وطنى فأنت إذا ديك تور!!) وىا عالم يا شر .. كفاية قر!!.


ردود على حليمه وجزمتا القديمه!!
United States [النعمان عباس] 11-13-2013 09:47 PM
الاخت حليمه تدعيها تخاطب اخيها بالامير و نحن نقول ان كل الشعب الكادح البسيط ملوك علي روؤس هؤلاء الاقطاعيين

United States [اوندي] 11-13-2013 05:18 PM
والله يا اختي كلمة (امير ) دي واقفة لي فيييييييي حلقي دا أبت تتبلع
لكن دا طبعاً اشعار و لفت نظر مؤدب للناس عشان ينادوها كمان الأميرة مريم . . أو على الاقل (للا ) مريم !
الناس ديل ما دايرين يقتنعو بتجاوز العالم لحكاية الاقطاعية و النرجسية و الفوقية اللي ودتنا في ستين .

[الــســيــف الــبــتــار] 11-13-2013 05:03 PM
مالك يا اخى مستغرب و نحن نعود الى عهد الاقطاع وهذا الامير عبدالرحمن بن الصادق بن الصديق بن عبدالرحمن ال المهدى اطال فى عمره أمير امارة الطرشان فى عهد الكيزان !!!!!


#825637 [ساهر]
2.50/5 (4 صوت)

11-13-2013 02:20 PM
نعم سياسية- وطبيبة ماهرة في وصف أوجاع الشعب السوداني وعلاجها. حقيقة كنت أشعر في ثنايا هذا الحديث أن الدكتورة مريم تعمل (palpation) أي ضغط على أوجاعنا الحقيقية والمزمنة. فكما وضعت يدها على وجع حقيقي أشعر أنها عبرت عن ما كان يؤلمني حقيقة فاقول في نفسي (آهــ). نعمت يا دكتورة وسعد بك السودان. تحياتي إلى الحبيبة المهندسة رباح التي افتقدنا كتابتها كثيرا.


#825635 [صديق]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 02:18 PM
دي امرأة ماعندها موضوع غير البري والكلام الكثير مثل أبوها وزوج عمتها ودي مستعدة تتكلم الى يوم القيام لو كانت عائشة. الصادق المهدي هو الأخر السودان ورماه فى هاوية لا يعلم مداها الا الله سبحانه وتعالى . الصادق المهدي عندما كان رئيس مجلس وزراء ماذا فعل بل جوع الشعب السوداني ولا قادر يضع ميزانته . ولو كان الصادق المهدي رئيس يعتمد عليه ماكان السودان وصل الى هذا الوضعالمرير .قل للمرأة امشي رضعي بنتك وراعى حق زوجك.
وكمان قلتي اعطوكم ( 2 ) مليار جنية سودان عشان يكسروا قرونكم ولا آل المهدي ولا الميرغنى مانافعين ولو كانت عندهم وطنية وهم مسلمين ما انقادوا تحت جون قرنق المسيحي الذي يحارب الاسلام والمسلمين.وكمان انتي قلت تدربتي مع جيش الجنوب وحابتي معه أربعة سنوات اين وطنيتك ولو كنتي مرضانت سلطةالسودان ما ناقيص عشان تكونى انتي رئيسته، ولكن ابوك يشرك للرأسة بكل الجهات عين اولاده فى الانقاذ وهو بناته معارضة يعني ما خسرانين كى معاكم وكي معاكم .


#825628 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 02:13 PM
[إقتباس] والاختلاف بيننا وإخوتنا في قوى الإجماع الوطني حول هل هو إسقاط أم تغيير، فتم الاتفاق على التغيير لأنه واحد من مخرجات الإسقاط و...
يا مريم الصادق يا دكتورة مريم الصادق يااااا الأميرة مريم الصادق هل تسمع أذناك ما تقولين وهل يستوعب عقلك ما تقولين فطرحك هنا هو إعتباراً خط سياسة حزب الأمة وإذا كنت ترفضين إسقاط النظام فأنت تريدين تغير الوجوه مع إستمرارية النظام السياسي ولا تستطيعين القول إن التغير يشمل النظام السياسي لأنه في هذه الحالة يصبح إسقاط وإزالة فهل بعد كل هذه التضحيات تأتي أنت وتقولي تغير فقط لا يا مريم نحن نريد إزالة النظام كاملة وأول من سنزيله أميركم عبد الرحمن الصادق المهدي وقبل إزالة وكنس البشير .


#825620 [ناير]
4.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 02:03 PM
this woman seems to be dreaming of becoming the daughter of his excelleny the prime minister again because she does not tolerate to live as an ordinary sudanese woman with very noarmal capabilities


No secterian pary wiil ever rule sudan as new generations are determined to decide the future of our beloved country

so Mariam is honeslty advised to look for another man instead of wasting her time talking about politcis


nayer


#825608 [لود كنج]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 01:53 PM
نوعا ما الدكتورة مريم أحسن من صاحب الدقون المحننة يعني أبوها الصادق الارزقي المرتشي الذي دمر كل جهود الثوار بمواقفه المنحازة للمؤتمر الوطني ....عشان كدا يا جماعة ال المهدي أنا اثق فيهم مواقفهم غير واضح رجل مع الثوار والرجل الثاني مع قتله مؤتمر الوثني بالتالي يتكلمون في اللعن ويتخطيطون ليلا مع القتلة .....


ردود على لود كنج
United States [علي باحش الدكوك] 11-13-2013 06:48 PM
كلهم طينة واحدة يا لود كينج، لا تغرنك الفذلكة والسفسطة، وتعويم وأبتزال الحديث في الفرق بين أسقاط وتغيير النظام. هؤلاء يا عزيزي ملة واحدة، ملة أدمنت التكسب والإرتزاق على عرق وكد الغلابة والمعدومين.. وما زالت تسيطر عليهم عقلية القطيع ومبدأ السخرة "حرث شبر في مزارع جدهم عبد الرحمن المهدي تعادل فدان في الجنة".

نحن أبناء وشباب الأنصار لن ندع لهذه الأسرة مجالاً بعد اليوم للتكسب والارتزاق من جهد وعرق شعبنا. نحن كأنصار وحزب أمة سيكون مقياسنا للتحرر والحرية من عبودية دولة الجلابة، هو إنهاء أي دور لهذه الأسرة في الحياة السياسية في بلادنا، وإلا سوف نعتبر أنفسنا لم نتحرر بعد من ربق عبودية دولة الجلابة اللعينة.


#825573 [حاتم]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 01:27 PM
يا ست كنا نحترمك..لكن نري انك واباك واخوتك أسوأ من الانقاذ..الان انتم تدعمون هذا النظام.. الحركة اسلامية التي اتت بالانقلاب تفككت في قاعدتها وتصدعت في قمتها..اتي المايويين والانتهازيين المنشقين من حزب الامة و الحزب الاتحادي الديمقراطي في مرحلة سابقة فيما عرف باحزاب التوالي ..و الان بشكل سافر الحزب الاتحادي الديقراطي مشارك في السلطة..الان اخوتك في النظام بمباركة والدك وها انت تطلقين في الالقاب(الامير عبد الرحمن ) امير علي من ..لست ادري..ووالدك يقول ان عمر جلدنا وما بنجر فوقو الشوك ويخزل في اللمعارضة ويتحدث بألف لسان ..واغرقنا في نقاطه الست مرة والسبع مره والتنظير..وحديثكم عن انكم اغلبية والمعارضة تحتاج لجماهيركم وتمتنون عليهااستنادآ علي هذا الافتراض الفطير..ليس لكم جماهير..الشعب السوداني ليس تحت احد وسيقول كلمته الفصل..اعملوا جرد لعضويتكم منذ يونيو 1989 معظمها شارك في النظام تحت ( الله يولي من يصلح)) وحديث والدك في انتهازية مفضوحة(( اكلو توركم وادو زولكم))ايام الحملة للانتخابات المخجوجة..والكلام كتير اكتر من كلام ابوك ابو الكلام


#825555 [ممكون وصابر]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 01:05 PM
الصادق المهدي يحاول تلميع الابنة لحجز مقعد في حكومة قادمة , والابن في الحكومة الحالية تحسباً لكنكشتها في الحكم ,, واللعب مع المعارضة بالبيانات والاقتراحات وهلم جر ,, ياخي ارحم الشعب السوداني عليك الله ,, والله فترنا منك


#825539 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 12:52 PM
كما وسبق ان قلت
يجب على رجال السودان الترجل وترك المجال للنساء ومن حقهن
فقد حكم الرجال منذ الاستقلال وحتى الان ولم يقدموا ساكنا بل كانوا منظومة فشل متوالية
بفعل الرجال جربنا الحكم العسكري وفشلنا
جربنا الديمقراطية وفشلنا
جربنا الشيوعية وفشلنا
وجربنا الاسلام وفشلنا في تطبيقه
يجب ان يعطي كل رجال السودان اصواتهم للسيدة مريم رئيسا للسودان وبدون تردد
نريد برلمانا نسائيا خالصا
نريد وزارة نسائية يشارك الرجل فيها بنسبة اقل من 20%


ردود على radona
United States [أنور النور عبدالرحمن] 11-13-2013 05:31 PM
لكن يا رادونا الحكاية لو بقت نسوان حتكون ( حي وووب سااااااااكت ) وسكلبة ... ولمتين نسكلب؟!!!!


#825492 [ود الشلكابة]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 12:05 PM
انديره السودان


#825475 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 11:48 AM
يا أميرة يا دكتورة مريم بنت الحبيب, الله يحفظك ويحفظ السودان الحبيب من الحاقدين.


ردود على ابو احمد
United States [AHMEDJALAL] 11-13-2013 02:26 PM
ويحفظه من الامام ملك التنظير وعثرة المسير


#825462 [today like tomorow]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 11:32 AM
WHAT SHE GOING TO DO IF SHE WIN THE VOT AFRA IF YOU DONT HAVE NOTHING TO DO LET ME NO


#825459 [today like tomorow]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 11:26 AM
ALL IS POLLSHITE


ردود على today like tomorow
United States [ابو احمد] 11-13-2013 02:57 PM
هو ده انجليزى يا مرسى؟


#825454 [abu khaled]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 11:21 AM
عائلة كلام في كلام يا عوض دكام وينكم ايام الانتفاضة وحضرنا ولم نجدكم


#825435 [طه]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 11:08 AM
ى استاذة دى والله تجلسى معاها شهر وارثة البرى والنضمى من ابوها اناقة والله قالت اناقة الاناقة دى غيروها السودان دا م خرب الا من ابوها وكلامو الكتير دا ديل عائلة حقت صلتة حزب عائلى بامتياز الثلاثى العجيب صادق ترابى مرغنى واولادهم عايزين اخلو السودان مزرعه اتوارثوها جيل ورا جيل قلتى انيقة ههههههههه


#825431 [guy]
3.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 11:04 AM
سندعمك لانك احسن من ايه راجل في المؤتمر الوطني واحسن من ايه راجل من الانشقوا منهم


ردود على guy
United States [الخبير] 11-13-2013 12:27 PM
عليك الله ههههههههههه


#825425 [المانجولك]
4.50/5 (4 صوت)

11-13-2013 10:59 AM
رائعة دكتورة مريم وعلى الجميع ان يعرفوا شيئا" عن تربية الصادق لابنائه فقد حرص السيد الصادق ان يكونوا من العوام كغيرهم من ابناء السودان فتجد معظمهم قد تعلم داخل السودان وفى مدارس وجامعات حكومية ولاننسى ان هذه الاسرة قد قدمت تضحيات جليلة مدافعة عن ارث سياسي كان دائما" محل استهداف للعسكر. ولكن مثالية الصادق كانت بعيدة عن ارض الواقع فقد فشل الرجل فى تأمين حكمه الدستورى وايضا" فى الحفاظ على كيان الانصار والخروح بحزب الامة من الطائفية الى حزب مدنى معاصر. لعل الكثيرين يخلطون ماضى الطائفية المتخلف و واقع الطائفية فى ايامنا هذه فتلك مفاهيم قد عفى عنها الزمن وهذه مشكلة حزب الامة والاتحادى دائما" ما يتم قياسهم على اساس طائفى فلابد لهذه الاحزاب ان ارادت ان تجد من يستمع لها من الشباب ان تخرج بثوب جديد بعيدا" عن اسم الصادق والمرغنى ونسبة لعمر هولاء اعتقد ان هذا ما سيحدث. وفى نفس الوقت يجب على الجميع احترام هذه الاحزاب باعتبارها تدرج تاريخى للحكم المدنى فى السودان فقد ولدت هذه الاحزاب مع ولادة السودان. والسودانيون اليوم يتطلعون الى الحداثة واللحاق بما سبقنا من الامم ولتكن كل تجاربنا السياسية مختبر لبناء دولة القانون والحقوق المدنية.


ردود على المانجولك
United States [nagatabuzaid] 11-13-2013 10:32 PM
تعال يا الاسمك شنو ؟؟ اولا الصادق المهدى خريج جامعة بريطانية درس فى انجلترا

اما مريم درست المرحلة المتوسة فى مدرسة امدرمان بنات والثانوى نعم مدارس سودانية لكنها درست الطب فى الاردن فى جامعات المملكة الهاشمية وعبد الرحمن درس العسكرية فى الاردن

United States [محمد] 11-13-2013 04:24 PM
قوم لف بلا كلام فاضي الصادق واولاده عندهم صورة الصادق وعبدالرحمن ومريم راكبين حصين والناس ماشة برجلينها دا كلام شنو

United States [سيمو] 11-13-2013 02:37 PM
فتجد معظمهم قد تعلم داخل السودان وفى مدارس وجامعات حكومية؟؟؟؟؟

عبدالرحمن: درس الكلية الحربية فى الأردن،، يعنى ما خريج عرين الرجال

مريم: درست الطب فى الجامعة الأردنية

الصديق: درس هندسة بترول فى أمريكا

وين الجامعات السودانية؟؟؟؟

United States [شيبة] 11-13-2013 12:49 PM
أوفقك الرائ بشٌدة ياالمنجلك , علي حزبي الامة والاتحادي, الانفتاح, والتفاعل مع المتغيرات الجديدة, وتجديد الفكر, والعمل الحزبي, والعضوية, والمفاهيم, وكل شئ, لانهم أمل السودان, في الحكم الديمقراطي, ولكن لابدا ان يخلعوا لباس, الطائفية, والبويتات, ويتجهوا للمواطن السوداني, بخطاب جديد,وثوب جديد, اما الافكار والاحزاب المستوردة, فقد اثبتت, فشلها في حكم السودان, يمينا كان, اويسار,منذ69,وحتي يومنا هذا,لانها نشأة في تربة غير سودانية, فلايمكن ان تنتج في التربة, السودانية, الا نكدا, ولالوبنا ولاتمر الناس,فعليكم بتحسين اللالوب, حسب المواصفات العالمية, ليجد رواج, داخلي, وخارجي, اماوطنية الصادق, فلاغبار عليها, فهو مفكر وطني,متصالح مع نفسه, وارجو ان يستفيد منه حزب الامة, كمفكر للحزب, اكثر من سياسي, اوفي العمل, التنفيذي, ومتي في سوداننا الحبيب تؤؤل القيادة للمفكر, والعلماء, بدل السياسيين, والتنفيذيين,ليسير السودان الي مرافئ التقدم, والازدهاروكما راينا في الغرب, وامريكا, والصين, وغيرها.

United States [حسين البلوي] 11-13-2013 12:31 PM
تجار دين على شاكلة نسيبهم الترابى لولا جهل اهل السودان بصحيح الاسلام لما كانت لهم هذه الريادة والسياده وزى ناس ابو هاشم البننكت عنهم باسم ال البيت لقد اقرأوا مزكرات سلاطيين باشا وهى عبارة عن قراءة من الداخل عن دولة المهدية .

United States [الخبير] 11-13-2013 12:28 PM
رائعة با الراء


#825417 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 10:55 AM
فهل نحن مقبلون على مؤتمر سياسي جامع للتراضي أو دولة الوفاق الوطني دون تصفير "المساءلة والمحاسبة العدلية" لموبقات طائفة وعصبة أخوان الإنقاذ؟
من كان يراهن على الرأي العام السوداني فهو حسبه "الحرية والكرامة والانعتاق" في دولة الهوية المدنية الديمقراطية الفيدرالية التي تجمع ولا تفرق وتصون الكرامات ولا تسيء للدين والعرق والقبيلة، فالشعب يريد الحرية والعدالة الإجتماعية (وأيضاً الحساب ولد). ومن تمسك بالأيدلوجية والطائفية استحسن وأكتفى بالتغيير تحت هيمنة الاخوان وسخر كيان وقيادات حزبه للتوسط بين النظام وحملة السلاح في ثنائيات منتقاة للمشاركة في الإنتقالية المزعومة التي تساوي الضحية بالجلاد وفق منهج الاستوزار، والعفو والعافية في الدنيا خشية الإنتفاضة * فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ* صدق الله العظيم ، أو الترويع بهرطقة أبالسة الإنقاذ وتضليلهم بالفوضى العارمة!


#825410 [محمد خليل]
5.00/5 (6 صوت)

11-13-2013 10:47 AM
هذه الطوائف الدينية التي كونها وقواها الأستعمار ليست أحزاب ديمقراطية ولا قوميةولا تنطبق عليها كلمة حزب بمدلولها الصحيح . هي أحزاب مملوكة لعائلات مثل عائلة المهدي و الميرغني حيث تستحوز العائلة و تحتكر كل المناصب الرفيعة و هي احزاب يتوارث زعامتها الأبناء عن الآباء و زعيم الحزب هو الآمر الناهي في التنظيم ولا يمكن نقده أو تصحيحه أو إقالته مهما بدر منه. هل يمكن لأرجل راجل في طائفة الأنصار أن ينتقد أو يصحح الصادق المهدي أو حتي ابنته مريم ؟ هل يمكن لأرجل راجل في طائفة الختمية أن ينتقد أو يصحح الميرغني أو ابنه الذي يمارس مهام عمله كمساعد لرئيس الجمهورية من لندن و لا يأتي الى السودان الا مرة أو مرتين فى العام؟ لا توجد ديمقراطية فى هذه الطوائف التي تسمى مجازا أحزابا و ليس لها إنجازات تذكر. هل يحلم أي منتمى لهذه الأحزاب من غير هذه العائلات أن يكون زعيماً للحزب فى يوم من الأيام؟ يقينى ان هذه العائلات لو علمت انه يحلم بهكذا حلم لابعدته فورا من الحزب على جرأته على مثل هذه الأحلام الخطيرة.
أنظر الى اللعبة التى يمارسونها الآن! ماسكين العصا من النص، بعض أولادهم مع حكومة المؤتمر الوطنى و باقى العائلة مع المعارضة لذر الرماد فى العيون، هذه الخدعة لن تنطلى على الشعب السودانى. أنا متأكد ان جيل الشباب الواعى لن يقبل هذه الطوائف الدينية التي حصلت على قوتها من الأستعمار.
أنظر الى مريم و هى تصف أبيها "الإمام" الصادق بأنه "هو صمام أمان السودان فبالاتكاء على حكمته واستثمار خبراته يمكن الخروج بالسودان من هذا المأزق المحير الذي صنعه الوطني" أي صمام أمان و أي حكمة مزعومة؟ و أبيها قد فشل فشلا ذريعا فى كل مرة تولى فيها رئاسة وزراء السودان، فشل لا يمكن نكرانه، أما التمكن من ناصية الكلام و نظمه و استخدام العبارات الرنانة البليغة فلا يسمى حكمة و لا يصنع سياسى ناجح.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة