الأخبار
أخبار إقليمية
«حسن مكي»: والد د. «الترابي» متفقه في الدين أحسن من ابنه..لكننا اتبعنا " الترابي" ولم نتبع أباه،
«حسن مكي»: والد د. «الترابي» متفقه في الدين أحسن من ابنه..لكننا اتبعنا " الترابي" ولم نتبع أباه،
«حسن مكي»: والد د. «الترابي» متفقه في الدين أحسن من ابنه..لكننا اتبعنا


ضاحكاً لشباب الحزب :(معليش، أعذرونا هبشنا مقدساتكم في داركم).
11-13-2013 04:46 PM

الخرطوم – طلال إسماعيل

اشتدت مناظرة فكرية بالمركز العام للمؤتمر الشعبي عصر أمس (الثلاثاء) بين المدير السابق لجامعة أفريقيا العالمية "حسن مكي" – أحد أبرز رموز الحركة الإسلامية - وتلاميذ الشيخ "حسن الترابي" في الفكر، من طلاب وشباب الشعبي وبعض المثقفين حول المجتمع السوداني بتكويناته وتحولاته، في منبر أهل الرأي الأسبوعي الذي يضم شباباً من اتجاهات فكرية متعددة. وقال "مكي" الذي دافع عن بعض الانتقادات التي وجهت له، إنه منذ انضمامه للحركة الإسلامية لا يعرف ميزانيتها العامة أو مصادر تمويلها، على الرغم من أنه من أعضاء مجلس الشورى منذ نهاية السبعينيات. ودعا "حسن مكي" إلى إقرار التعددية الإسلامية التي تقوم على الأدب والمفاهيم والتعاون بين الرؤى المختلفة للمدارس والتيارات الإسلامية.
وذلك بعد أن أشار إلى التزام بعضها بالهياكل التنظيمية ومحاولة بعضها الاتسام بالشفافية والوضوح والعلنية، وتمسك تيارات أخرى بمفهوم الغلبة.
وأشار إلى أن والد الأمين العام للمؤتمر الشعبي "حسن عبد الله الترابي" يعرف " الدين " أحسن من ابنه "حسن"، بالإضافة إلى غزارة علومه الشرعية والفقهية، لكنه نبه بالقول:( اتبعنا "حسن الترابي" ولم نتبع أباه، لأنه درس في بريطانيا وفرنسا وجاءنا بالحداثة والعولمة.) وزاد ضاحكاً:(معليش، أعذرونا هبشنا مقدساتكم في داركم).
ودعا "حسن مكي" الشباب إلى الاجتهاد بمساهماتهم الفكرية في تطوير السودان والحركة الإسلامية، وضرب أمثلة بتقلد د. "حسن الترابي" للأمانة العامة للحركة الإسلامية وعمره (33) عاماً، وأضاف (أمامكم الخط فاتح، يلا تقدموا البلد مفتوحة اجتماعياً واقتصادياً وخصوصاً في هذه الأيام، التباكي لا يفيد شيئاً.)
ودافع "مكي" عن اتهام وجه له بتبني رؤية استعلاء الثقافة العربية الإسلامية على الثقافات الأخرى، وقال (القبلية تجوز للتعاضد ولا تجوز لبث الحقد، والجهويات والعرقيات دعوها فإنها منتنة.)
وحذر من الانسداد السياسي والوضع الاقتصادي الصعب في السودان مع وطأة الحروب، وتوقع أن تواجه الحكومة موجة ثانية من الاحتجاجات الشعبية أصعب من احتجاجات (سبتمبر)، ورأى "حسن مكي" أن المخرج للأزمة السودانية أن يفوض صلاحياته لشخصية وصفها بالمقبولة تقبل بالتعددية والانتخابات والحل القومي وتقوم بتشكيل حكومة انتقالية، وتوقع أن تؤدي تلك الخطوة إلى رفع العقوبات عن السودان وفك عزلته الخارجية.

المجهر


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 8528

التعليقات
#826910 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 09:08 PM
بالله عليكم ده كلام من بروفيسور بعد خراب سوبا ؟؟؟ طيب هو بتتكلم عن تفقه والد الترابي عشان أيه ؟؟ عايز يقول لينا أيه ؟؟ عايز يقول أنهم كانوا ممكن يتبعوا الأب الميت بدل الولد الحي أم ماذا ؟؟

بعدين واحد ظل مشترك في عمل لأكثر من عشرين سنة مسمنو بروفيسور إنتهى بتدمير السودان وتقسيمه وهو يعلم بذلك ويقر به ، ثم يأتي ليحكي الضحايا وأهلهم أنهم كيف تبعوا عرابهم الضلالي صاحب الفكر الفاسد الذي دمر السودان وأدى إلى تقسيمه .. يعني في النهاية هو عايز تقول للناس شنو من حكاية التفقه وعدم التفقه ديه؟؟


#826606 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 03:15 PM
سجم البلد التي يتناظر فيها هؤلاء.


#826381 [الهوساوي]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 12:00 PM
يا جماعة مشكلتنا في السودان اكبر من الترابي و حسن مكي و الكيزان
مشكلتنا هي ضياع النخبة و غياب الوعي الحقوقي بين المواطنين بالرغم من ان نسبة دارسي الحقوق من المتعلمين في السودان هي من اكبر النسب و ربما تكون اكبر من النسب في كل دول الجوار ان لم تكن المنطقة كلها

خذوا مثلا تأشيرة الخروج للمواطن السوداني اذا اراد ان يسافر خارج السودان

الصادق و الميرغني الذين هما من زعماء المعارضة و ممن اقصاهم نظام الانقاذ و ابناهما الان مساعدين للرئيس و ما زالا يتمتعان بشعبية كبيرة و طاعة عمياء

المغترب الذي يدفع خدمات و جبايات مبالغ فيها و عندما ياتي ابنه للدراسة يدفع رسوما لا يدفعها الاجنبي في البلاد الاخرى أي ان الابن ابن المغترب يعاقب بجريمة ابيه (الا و هي الاغتراب ) و هذا و ربي قانون حمورابي الجاهلي و لا يمت للاسلام بصلة

غياب مبدأ الفدرالية في التوظيف الحكومي حيث انه من المفترض ان يكون لكل ولايةحد أدنى فيما يختص بنسبة الوظفين الاتحاديين من ابنائها بالرغم من الادعاء بان النظام ولائي و فدرالي و هذا النظام لو طبق سيقضي على كثير من مشاكلنا الراهنة و سيجعل المجتمع اكثر عدالة و نموا


#826266 [مدحت عروة]
5.00/5 (4 صوت)

11-14-2013 10:28 AM
انا اجيبها ليكم من الآخر!!!!!!!!!!!
حركة اسلامية او احزاب اسلامية فى مجتمع غالبيته من المسلمين عبارة عن فسق وعهر ودعارة سياسية بامتياز!!!!!!!!!!!
يعنى شنو حركة اسلامية او احزاب اسلامية ما الناس مسلمة وموحدة وبتعرف دينها كويس والما بيعرف دينه كويس عنده العلماء والفقهاء لينوروه ويوروه دينه كويس وما محتاج لناس يستغلوا الدين لاغراض الكسب السياسى والمادى!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نحنا كسودانيين مسلمين وسطيين ومتسامحين مع الآخر محتاجين لسياسيين او قادة ينتشئلوا هذا الوطن المتعدد الثقافات والاثنيات من تخلفه الاقتصادى والاجتماعى والسياسى والعلمى باصلاح امر الادارة السياسية(استقرار سياسى ودستورى) ومن ثم الانطلاق للتنمية البشرية والمادية!!!!!!!
بلاش هرطقة وعهر ودعارة سياسية وباسم الاسلام والدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
التيار السياسى الاسلاموى هو حبيب اسرائيل والغرب واى زول بيكره الاسلام الصحيح لانه احسن من يمزق ويخرب الاوطان ويخليها غبر مستقرة وادخال الدين فى الصراع السياسى يضره ولا ينفعه واحسن يكون من خلال المجتمع المدنى ويشكل قوة ضغط دينية واخلاقية على الحكومة او اى سياسى مخبول يريد ان يحارب الدين!!!!!!!!!!!!!!!!الحركة الاسلاموية الفيها اتعرف ومكانها هو صندوق القمامة ولاشك ولا غلاط فى ذلك!!!!!!!


#826128 [محمد درقو]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 03:51 AM
راجل هويدة ، دة اكبر زول عنصري على وجه الارض بعدين هو مالوا ومال الدين الإسلامى ، هو مسيحا وجاء من الحبشة فارجع الى ابره بتعتك


#826111 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 02:17 AM
افاضوا في مساله مفكر..والله يعلم

حتي الان لا يوجد مفكر في السودان ..الفكر له مواصفات منها حريه وراحه للمفكر.


#825980 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 09:31 PM
د. "حسن الترابي" للأمانة العامة للحركة الإسلامية وعمره (33) عاماً،

فرص حظ الدخول للمدارس وعلي قلتها في تلك الفترة كانت ضيقة وبسيطة وطبيعة اجدادنا اللزجة التي كانت تنظرلتعليم ا لرجال والنساء شرا مستطيرا سفهة وقلة ادب علي حسب عقليتهم سامحهم الله هم شربوا من نفس الكاس اقران وانداد الترابي الذين لم تسنح لهم تلقي العلوم الاولية (الكتاب) فرصة التعلم امتهنوا مهنة التجارة و الزراعة والرعي هل لو كان اجدادنا متعلمين وموظفون علموا اولادهم تعليما ينفعنا نحن ابناء هذا الجيل هل كان للترابي وجود والله كان في خبر كان وكنا لم نسمع به وهل تعليم الترابي نطلق علية تعليم حصاد تعليمة امامنا الكل ذاقة وعائشها للكل منا نصيب في علومة اهات و جراحات مؤلمة تنزف دما ودموع جفت حتي هذه اللحظة هاتوا لي بيت لم ينكوي من افاعيل الافعي الترابي وعيالة


ردود على عصمتووف
[more] 11-14-2013 06:21 AM
ده كلاام صحيح....والجرابيع ابناء الجرابيع كانو يرون في التعليم فرصتهم للنجاح والوظيفة الميرى....ذلك ذهب الترابي ابن شيخ الخلوه المتكسب من وراء الدين الي التعلم. ...وبعد ذلك كبرت مع فكرة المكسب من الدين من الحلم بستحدام الايدلوجياء الكيزانيه الخبيثة في حكم السودان. ....وقد فعل وقد جلب مع كل جراييع ابن حدايق الحيوان وحلاقين الحمير وغيرهم لينفثو حقدهم من فقرهم وانحطاط اسرهم المادي والاجتماعي على ابناء الشعب السوداني. ....الفقر ليس عيباً ولكنه حول هولا الجرابيع ابناء اتفه الاسر الي حقدين علي الشعب السوداني. .....وعليكم الله انظروا إلى اي كوز وشوف تاريخه وتاريخ اسرة القريب والبعيد وشوفوا كلامي ده صاح وله لا... . .

United States [zoalcool] 11-13-2013 11:14 PM
الزميل عصمتوف زولك الترابي دا مشكلتو ما في مسآلة التعليم بقدر ما هي
مشكلة اخلاق .وحقيقة هو استقل امية كثير من ابائنا واجدادنا ولكنه كان
اكثر استقلآ لضعف مثقفينا.وبكثير من الشواهد.تدل الي ان الرجل لم يرد الا
تخليد اسمه في تاريخ السودان.وباي ثمن وهو يدرك تمامآ ان الدين اقصر الطرق
لهذا الهدف في بلد مثل السودان.حميه كبيره للدين.مع تفشي كبير للجهل والاميه.وعبر تاريخ الرجل اصطدم اول ما اصطدم باعوانه الاسلاميين.وكل هم تحدث عن كفره وعدم جادته في مسآلة الدين.لم يقارعهم الحجه بالحجه.بل استقل نفوذه وسط الاسلاميين ورماهم بالزندقه تارتآ والجنون تارتآ اخري.
اذا كان الترابي يملك اي قدر من الاخلاق.لكان المفكر الوحيد الذي تحدث وكتب في الامور التي ما زال الفكر الاسلاموي السياسي يقف حائرآ امامها.مثل مسالة الدوله والمجتمع والديمقراطيه.خاصة لتشبعه واطلاعه علي الثقافه الغربيه وذلك لدراسته وتعليمه علي ايديهم والمواضيع التي تناولها بالتحضير
لم يفعل لسبب واضح وبسيط وهو عدم الاخلاق وسوء نية مقاصده.


#825978 [نزار عوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 09:29 PM
ىا شيخ حسن انا مصدقك انك ما عارف الميزانيه كم لانها مفتوحه ومصدقك انك ما عارف مصادرها من وين لانك ماعايز تعرف لكن شيخ حسن التاني وجماعته العار فين حايمشوا من ربنا وين


ردود على نزار عوض
European Union [jaaakm blaaaaa] 11-14-2013 03:06 AM
كيف تكون مسلم وما عارف مصدر الاموال التي تاكل منها ,,,مع ان الترابي في لقاء له قال ان المصدر هو ذكاة اموال الخليج ,,قد وضح الان بالتجربة انهم لا يستطيعون فعل عمل ناجح يات بالاموال من مصدر حلال


#825963 [زاىد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 09:13 PM
يا حسن مكى انت بتخبط كدى ليه اركز شويه ا


#825944 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 08:37 PM
لا عودة للمتأسلمين مرة اخرى الى السلطة بعد الف عام يكفي ما تعلمناه في هذه الفترة ؟؟؟
اين هذا النظام الاسلامي الذي يمكن الاقتداء به ؟؟؟ لم تجد
واخيرا يتجه من يدعون الاسلام الى ايران الشيعية - لا حول ولا قوة الا بالله النقيض لا يمكن ان يلتقيا السنة والشيعة انظروا الى الصراع الدائر بين المذهبين ؟؟
هذا يدل على ان هذا النظام يحمل كثير من التناقضات في سبيل البقاء في السلطة لا يمكن ان يلتقي اهل السنة والشيعة لمن عرف الفكر الرافضي اريد الخوض في هذا الحديث .
المرحلة القادمة هي مرحلة المحاسبة ؟ لا تراجع لا تعاطف - لا عفو هذه مطالب الشعب السوداني اما المال العام لن يتمكنوا بالتمتع به والشواهد كثيرة .


#825942 [khalid Osman]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 08:31 PM
اسلاميين من عهد معاوية ابو سفيان الي عمر البشير .... قال اسلاميين قال......؟؟؟ عصابات مستغلة للدين لتحقيق مصالحهم علي حساب العامة ...... اقراؤا التاريخ وكلمونا عن دولة دينية ناجحة ؟؟؟


ردود على khalid Osman
United States [أبوأسامة المهاجر] 11-14-2013 10:21 AM
لماذا تقارن عمر البشير بالصحابي الجليل معاوية بن سفيان هل تريد أن تنسب التاريخ الإسلامي المشرق لعصابات الإنقاذ
أتمنى أن يكون هذا خطاءاً غير مقصود


#825925 [مريود]
5.00/5 (5 صوت)

11-13-2013 08:10 PM
دا د. حسن مكي الذي نفى قبل أيام قليلة أي علاقة له بالحركة الإسلامية ولا أنا غلطان؟؟؟؟


#825912 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (5 صوت)

11-13-2013 07:50 PM
وزاد ضاحكاً:(معليش، أعذرونا هبشنا مقدساتكم في داركم)
______

يخوانا دا ما بلنتي عديل يا حكم


ردود على الحقيقة مرة
United States [الحقيقة مرة] 11-14-2013 06:27 PM
الجمهور الحكم الخامس

European Union [smual] 11-14-2013 03:36 AM
للحكم صاح? هههههههههه


#825905 [كلمة حق]
5.00/5 (4 صوت)

11-13-2013 07:40 PM
(أمامكم الخط فاتح، يلا تقدموا البلد مفتوحة) من ناحية مفتوحة نعم صدقت فيها .. فهي مفتوحة مشرع وفض بكارتها اهل الهوس الدين واصبحت كالمومس مستباحة لكل من هب ودب من هؤلاء المسخ لعنة الله عليهم.


#825894 [العصيان المدنى]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 07:06 PM
استاذ حسنThme over


ردود على العصيان المدنى
[عنبر عمر الطيب] 11-13-2013 07:45 PM
The time is over


#825892 [الزهجان منالإنغاز]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 06:56 PM
يببقى عوير لو يسلمها لحرامي يسرق سرقاته فيال24 سنة المضت


#825891 [اب غزالة]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 06:53 PM
تبا لكم ايها السفلة كلكم عاوزين تزوغوا ما عارف ميزانية التنظيم يا حرامى يا ريت لو كن معاك فى الندوة ما كنت عارف المواعيد لا المكان


#825878 [ماجد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 06:36 PM
الترابي أبوهو أفقه منو ؟!! و جدو كيف ؟ شوقي بدري روى أنه ادعى النبوة في الحجاز و تم جلده في الحرم ... الحكاية مخستكة من زماااااان .... قال أبوهو عالم ، ههههها ...


ردود على ماجد
European Union [علوب] 11-14-2013 07:46 AM
يا عنبر عمر الطيب ، القضاة الشرعيين هم أجهل خلق الله و أكثر فئات المجتمع تخلفا

European Union [smual] 11-14-2013 03:51 AM
شوقي بدري دا منو ؟ ههههههه

United States [عنبر عمر الطيب] 11-13-2013 07:49 PM
ابوه كان قاضي شرعي في ام روابة وابنه حسن في ذلك الزمن طالب في المدرسة الوسطي في ام روابة


#825861 [abuali]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 06:08 PM
ياناس الحكومة ده هددوها عديل اولاد جون فى نيفاشا اما التوقيع واما العقوبات لكل من لم يوقع ووقعوا وفصلوا البلد علشا ن التهديد والمرة ده لو تركوا الرئاسة الجنائية عديل هل يفعلوا مااظن


ردود على abuali
European Union [smual] 11-14-2013 03:49 AM
اظن

European Union [smual] 11-14-2013 03:45 AM
اظن


#825855 [ابادماك سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 05:59 PM
اقتباس :(ﺃﺿﺎﻑ ) ﺃﻣﺎﻣﻜﻢ ﺍﻟﺨﻂ ﻓﺎﺗﺢ، ﻳﻼ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ
ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺎً ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﻳﺎﻡ، ﺍﻟﺘﺒﺎﻛﻲ ﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﺷﻴﺌﺎً...
هكذا يعكس الإسلامويون انحطاطهم ؛يريدون ان يتوارثو السلطه والهيمنه علي المجتمع فبدلا ان يتراجعوا عن اخطاءهم وخطارفهم وهلواساتهم الفكريه التي دمروا بها الوطن والمواطنين فهاهو حسن مكي يحرض اذيالهم علي شهوة السلطه والحكم...
بل يمتد في عمائه وتضليله بان الترابي اتبعوه للحداثه التي جاء بها بالرغم من انهم اتبعوه لانه يعمل ضد الحداثه ومفاهيمها ولانه يدعو لسلطه كهنوتيه..
وهكذا يتأكد جليا ان الإسلامويون بمختلف توجهاتهم لن يكونوا الا معولا من معاول الهدم والتخلف والرجعيه والإستبداد..
ويعتقدون انهم يخدعوننا بانهم قد عملوا النقد في تجربتهم وهذا لم يحدث قط حيث لم يثبت ان احدهم قد صرح بان الدين الذي يدجلون به ويؤطرون مشاريعهم الكهنوتيه للإستيلاء علي السلطه هو مايجب ان يلفظ . بل يتحدثون دون ان يقدموا انفسهم لمحاكمات...
انه وجه آخر قبيح لذات النخب المتعاليه عبر شهاداتها الأكاديميه وتتطأبط بها من اجل الدفاع عن مشروع هلامي لايريدون ان يعترفوا بانه سقط الي مذابل التاريخ بل يدفعون اليه جموع الأغبياء النافعين من شبابهم.
فحسن مكي ؛ والطيب زين العابدين ؛ والتجاني عبدالقادر ؛ وغازي صلاح الدين ؛ سيفشلوا في نفخ عظام رميم قد بلت بفعل 25عام من القتل والإستبداد والفساد والكهنوت هو من صميم صنيع الإسلاموييين ومشروعهم وحركتهم وهم مشاركين فيه بالاصاله والوكاله


ردود على ابادماك سوداني
European Union [smual] 11-14-2013 03:49 AM
ياخ والله انت ريحتني في الصميم . عافي من قلمك ,

United States [ودعمَّك] 11-13-2013 07:53 PM
يديك العافية يا أبادماك السوداني .. وتسلم علي التعليق الوافي.

ياخي الكلام الكتبته دا مشروع مقال سمح عديل. ياخ ما تقعد في الواطة وتصيغوا كمقالة كاملة الدسم للنشر في الراكوبة


#825839 [عمار النار]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 05:36 PM
شخطبوط إذا التعطت السباهير فهي شرندخ !!؟؟!!؟؟ أو هكذا قيل !!!!! فهمتو حاجة وإذا فهمتو فكلام الدكتور حسن مكي نفس الشئ !!!!!!!! وهي لله وارمو لقدام كل الحصل ورا مؤمن


#825815 [ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 05:09 PM
البشير آخر شخص يسلم صلاحياته لأى جهة كانت لو عندك رأى آخر يا حسن مكى خلينا نسمعو بطلوا التنظير فى الوقت الذى يذبح فيه الشباب السودانى ويموتون كالفطائس فى مناطق الحروب وانتم تتفيقهون وتتسامرون ما هذا الموات ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة