الأخبار
أخبار إقليمية
القيادي بالمؤتمر الوطني الحاج عطا المنان لـ(السوداني): (...) لهذا السبب أتفق مع الإصلاحيين
القيادي بالمؤتمر الوطني الحاج عطا المنان لـ(السوداني): (...) لهذا السبب أتفق مع الإصلاحيين
 القيادي بالمؤتمر الوطني الحاج عطا المنان لـ(السوداني): (...) لهذا السبب أتفق مع الإصلاحيين


لم أتاجر في السكر أو الدقيق أو الجاز
11-14-2013 07:38 AM

بعد أن أعادت مذكرة الإصلاحيين بقيادة د.غازي صلاح الدين، تفجير الخلافات داخل حوش المؤتمر الوطني، وما تزال تداعياته تتجدد؛ اختارت (السوداني) أن تجلس مع القيادي بالمؤتمر الوطني الحاج عطا المنان، حيث تتهامس الخرطوم، أنه غير راضٍ عن ما يدور، وذهب البعض للقول بأنه يدعم الإصلاحيين سراً، ويعارضهم جهراً، ولذلك كان الحوار معه مفجراً لمزيد من الأسئلة والاستفهامات.
حوار: خالد أحمد
ما الذي يجري داخل المؤتمر الوطني؟
حزب المؤتمر الوطني من أكثر التنظيمات تنظيماً، ولديه لوائح، ولا شك أنه حزب تعتريه إشكالات كبقية القوى، وهو أكثر الأحزاب تمكيناً وورباطاً بين الدولة والحركة الإسلامية، وتكاد لا تفرق بين المؤتمر الوطني والحركة والحكومة، ولكن الذي يحدث الآن، هو دعوة الإصلاح من داخل المؤتمر الوطني، وهي ليست بجديدة، وشهد الحزب مذكرات كثيرة ودعوات أدت به للانشقاق في نهاية التسعينات، وظلت دعوة التجديد دعوة داخلية، وأحياناً يخرج بعض الناس على الحزب، ويعلون صوتهم، ولكن لا بد من وجود دعوة للإصلاح والتجديد؛ ولكن خروج الناس على نظم الحزب ولوائحه، في المناداة بالإصلاح أو الدعوة لترتيب داخلي. والخلاف الذي حدث لم ينظر في متن القضية، وإنما نظر في الطريقة التي اتبعت.
متن القضية ما هو؟
في العديد من المذكرات، مثل مذكرة (السائحون) والإصلاحيين، الناس لم يناقشوا متن القضية، وإنما نظروا إلى الطريقة التي اتبعت، وعابوا على مقدمي المذكرة أنها لم تطرح في الوقت المناسب، وأنها لم تأتِ عبر مؤسسات الحزب، وظهرت في وسائل الإعلام قبل أن تصل الحزب.
في المذكرة التي قدمت من الإصلاحيين إلى أيّ مدى أنت تتفق معها؟
أنا لم أقرأ المذكرة تفصيلاً، ولكن أحسب أنها قدمت للرئيس البشير، ولكن كثيراً من الناس اطلع عليها في وسائل الإعلام، وأفتكر أن دعوة الإصلاح يجب أن تكون مقبولة.
هل هي دعوة مبدئية أم أنها تأتي في إطار الصراع داخل حزبكم؟
ليس هنالك صراع داخلي بالمعنى، وإنما حوار حول الهدف والغاية. وقد تختلف الوسائل، والمرجع في هذا هو النظام واللوائح.
الإصلاحيون يطرحون قضايا في إصلاح الحزب والدولة والحريات؟
أنا أتفق معهم في الإصلاح، وأختلف في الوسائل التي اتبعت، وكان يجب أن تناقش داخل المؤسسات، وقد يختلف الناس حولها، وبعدها يمكن أن يؤخذ بها أو لا.
بعضكم يتهم د.غازي صلاح الدين بأنه يبيّت نية الانشقاق، ولكن أراد أن يخرجه بطريقة أكثر ثورية حتى يكسب المزيد من المؤيدين؟
غازي رجل مفكر، وأقدم منّا في الحركة الإسلامية، وهو عبّر عن نفسه، وهو أكثر الناس تعبيراً عن مواقفه.
هل الذين يعبّرون في حزبكم مصيرهم الفصل والمحاسبة؟
أنا قلت كلاماً داخل مؤسسة التنظيم، وصفه اللواء الحردلو بأنه أصعب من حديث غازي ومجموعة الإصلاحيين، ولكن الفرق أنه كان داخل المؤسسة.
ماذا قلت؟
تحدثت عن كثير من القضايا، التي تتبع في قضايا الوطن والولايات، وطالبت بكثير من التصدي، وأن يتحمل الحزب مسؤوليته عن الكثير من القضايا، قبل أن تملى عليه، ويجب أن يبادر لحل مشكلات دارفور وجنوب النيل الأزرق ومشروع الجزيرة.
هل لهذا السبب اتهمت بدعم الإصلاحيين؟
تخرج ما تخرج من إشاعات، ولم يصلني بها خبر، ولكن دعوة الإصلاح هي دعوة مقبولة، وأي شخص قال إنه مصلح، يجب أن نقبله، ولكن يجب أن يطرح داخل الأطر، حتى لا يحدث حرج، بلا خلاف أو شقاق، وجمع الأمة واجب.
هل منظومة المؤتمر الوطني تسمح بهذا الاختلاف؟
نعم، وهو داخل مؤسساته يسمح بالرأي والرأي الآخر.
بعد التظاهرات الشعبية الأخيرة، والحراك الذي صاحبها، ألا تعتقد أن هنالك أزمة حقيقية تمر بها البلاد، وعلى حزبكم الاعتراف بها؟
دون شك هنالك تحديات.
تحديات أم أزمة؟
تحديات تواجه الحزب على المستوى الاقتصادي، وهي كبيرة، واجتياز هذا التحدي عبر الخطط الموضوعة، ونحن نعاني من مشكلة في الاقتصاد الكلي، وهنالك عجز في الميزان التجاري، ولا بد من وجود صادر يغطي الواردات، ويجب أن يتم خفض الإحكام الحكومي، وترتيب الأولويات، وحل قضية الدين الداخلي والخارجي، ولا بد من دعم الإنتاج؛ وهذه قضايا اقتصادية واضحة، إذ يجب تحقيق عمل متوازن في معاش الناس.
أنت رجل اقتصادي، ألا تعتقد أن السياسات الاقتصادية أثبتت فشلها؟
في مرحلة ما كانت إدارة الاقتصاد بتفاؤل شديد، وعندما تحدث صابر محمد الحسن عن صدمة اقتصادية، أعاب عليه الناس، ولكن الصدمة حصلت بعد انفصال الجنوب، وضعف الاحتياطيات في النقد الأجنبي؛ وهذا ما زاد العبء على المواطن، وهذه الإجراءات حزم واحدة، وإلى الآن أخذت حزمة واحدة برفع الدعم عن المحروقات، وإذا لم تؤخذ بقية الحزم لن ينجح البرنامج الإصلاحي.
المواطن يقول إنكم تحمّلونه أخطاءكم، حيث رفعتم الدعم عن المحروقات، وما يزال دعمكم مستمراً، ولم نرَ تقشفاً حكومياً أو تخفيضاً للنفقات؟
من حق المواطن أن يقول ذلك، وأنا أؤيده، والحزمة الاقتصادية 29 بنداً، ورفع الدعم واحد منها، وإذا لم تؤخذ كلها بالسرعة المطلوبة، سيواجه البرنامج أزمة كبيرة.
البعض يقول إن الحاج عطا المنان أصبح مهمشاً داخل حزبه، ولا توكل إليه ملفات مهمة؟
لا أشعر بهذا التهميش.
ألست مهمشاً؟
لست مهمشاً، وأنا رئيس القطاع الأوسط، وأمارس دوري بحسب اللائحة، وإن كان هنالك ضعف في الأداء، فهذا يعني أن هناك ضعفاً في الصلاحيات الممنوحة.
هل صلاحياتك غير كافية؟
قطاع التنظيم قطاع تنظيمي، ونحن حلقة ربط بين الولاية والمركز.
إذا لم تتم الاستجابة لدعاوى الإصلاح في المؤتمر الوطني، حتى التي تأتي عبر الطرق التنظيمية، هل تتوقع أن يكون انشقاق غازي ومجموعته الأخير؟
أأي حزب لا يعمل على الإصلاح الداخلي والتجديد، يكتب على نفسه الفناء، ودعوات الإصلاح بعد مذكرة غازي كثيرة جداً، لكنها لم تأخذ دوياً وإن كنت حزيناً للذي حدث، وقلتها داخل المؤتمر الوطني، وقلت: "أنا حزين للطريقة التي قدمت بها المذكرة"، وحزنت لانعدام الحكمة داخل المؤتمر الوطني لمعالجة القضية، وأي حزب إذا لم يعمل بالتجديد، يكتب على نفسه الفناء، ونتيجة حتمية للمؤتمر الوطني أن ينظر للإصلاح الداخلي، وكونت لجنة ونحن تحدثنا، وقلنا لِمَاذا المذكرات الكثيرة من (السائحون) ومجموعة الإصلاح والطلاب ومذكرة الألف، وكونت لجنة للنظر في هذه القضايا، ولا بد أن تتم الاستجابة للإصلاح.
هل التشكيلة الوزراية المرتقبة يمكن أن تسع قوى المعارضة؟
القضية الآن من يحكم السودان، أم كيف يحكم؟، والقضية قضية منهج ونظم، وأي وزير يأتي في ظل نظام لا يبنى على توافق وطني ورؤية وطنية، سيكون أداؤه نفس الأداء، إن لم يكن أقل، ولذلك نحتاج إلى رؤية وطنية شاملة تعالج القضايا التي تقعد الوطن، وتسمح بالمنافسة الشريفة في الحكم.
هل هذه يعني أن مشاركة الأحزاب المعارضة في ظل الوضع الحالي ليست ذات جدوى؟
مشاركة الأحزاب بها جدوى، ومعظم الأحزاب لا تشارك إلا باتفاق مبدئي في الرؤية، وإذا حصل هذا الاتفاق يعد علامة نجاح في اتفاق على القضايا الوطنية، والكيفية التي تقاد بها البلاد.
أنت كنت مهندساً لدخول الاتحادي الأصل للحكومة، البعض يقول إنكم لم تستفيدوا من هذه المشاركة سوى شكلياً؟
أنا حاورت هذا الحزب لفترة طويلة، وكانت لنا أهداف، وكنت حريصاً على أن يكون الصراع داخل البلد، وأن يصل الناس إلى معالجات، وكنت لا أحسب أن يظل الحزب الاتحادي معارضاً خارج البلاد، لأنه أمر غير مقبول لجماهيره، ولحزبنا كان مقلقاً، وكنت أرى ضرورة دخول الحزب للبلاد، حتى إن كانت رمزياً، وهي إضافة للسودان، وعلى الأقل الجبهة الشرقية هدأت والجبهة الشمالية مع مصر هدأت، وهذه حسنات دخول الاتحادي، ولكن على هذا الحزب أن يتماسك وأن يرتب أوضاعه الداخلية.
كنت مقرباً من ملف دارفور، وبعد هذا الصراع الطويل هل تعتقد أن أزمة الإقليم ذهبت في طريق اللاعودة؟
أنا مشفق على الوضع في دارفور، وكان لديّ أمل في معالجة هذه المشكلة، ولكن بعد أن طال الأمد أصبحت أقول إني في حيرة لأن الأزمة تجذرت بصورة تجعلها كل صباح تزيد وتتعقد، وهي تشهد صراعاً قبلياً شديداً وما تزال معسكرات النزوح موجودة والمليشيات، وأنا آمل في كل أهل السودان قيادة وشعباً، وأحمل المسؤولية للحزب، لأن يعالج هذه المشكلة، قبل أن تؤدي بنا إلى صراع أعمق، وأنا حزين لما يحدث.
الحكومة وحزبكم متهمان بعرقلة التوصل لسلام حقيقي بدارفور؟
دارفور تحتاج إلى ترميم العلاقة بينها والمركز، بجانب المكون الداخلي، وترميم العلاقة بين السودان والمجتمع الدولي، والقضية لها بعدها العالمي ولها البعد الداخلي.
لماذا لا يفتح باب الحوار؟
الحوار مع الحركات المسلحة ليس ذا جدوى لأنها مفتتة.
ولكن الحكومة المساهم الأكبر في تفتيت هذه الحركات؟
أنا ضد تفتيت الحركات والأحزاب، وإذا تحاورت مع جهة متماسكة أفضل من أن تتحاور مع جهات متفرقة، وإذا لم تحل المشكلة أتوقع كل السيناريوهات.
البعض يتحدث عن موجهات تريد استمرار الرئيس البشير في الرئاسة لدورة قادمة؟
الرئيس البشير صادق في عدم ترشحه، ولكن يظل الحزب هو الذي يقرر، والحزب سيعاد تكوينه وبناؤه في العام القادم، وغالباً سيأتي بمجموعات قديمة، وأتوقع تغييراً للوجوه بحسب اللائحة التي تمنع الترشح لأكثر من دورتين، وأتوقع أن الحراك في الولايات والمركز سيأتي بوجه جديد لقيادة المؤتمر الوطني، وهي التي ستقرر.
أنت رجل أعمال وسياسي؛ ألا يفتح هذا باب للفساد المحمي؟
الحلال بين والحرام بينهما أمور متشابهات ويجب أن نتقي الشبهات بقدر ما نستطيع ونحن نعمل أعمالاً حرة وأنا منذ 1984م أعمل في العمل الخاص، وفي كل وزارة أدخل إليها أوقف العمل الخاص.
كيف لهذا الفصل أن يحدث، أنت شخصية سياسية، وفي النظام الحاكم، إذا ذهبت لجهة من أجل تصديقات في مجال عملك، هل يمكن يتم رفض طلبك مثلاً؟
هذه الشبهات التي أعنيها، وأي إنسان تكسب من موقعه بالنفوذ، فهذا هو الفساد.
هل أجريت إقرار ذمة؟
نعم عملت إقرار ذمة.
هل كشفت فيه عن مبالغ مليارية تمتلكها؟
أنا الآن ليس لدي مسؤولية تجعلني أقدم هذا الإقرار.
قدم إقرار ذمة للرأي العام لكي يعرف؟
أعمالي واضحة لكل الناس، ومن العام 84، لم أدخل في أي عطاء حكومي، ولم أتاجر بأي سلعة لها علاقة بقوت الناس، ولم أتاجر في السكر أو الدقيق أو الجاز

السوداني


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5497

التعليقات
#826990 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 10:42 PM
واين ذهب استقطاعات قروش ابناء الولاية الشمالية المغتربين بالسفارات مقابل اي اجراء في السفارات من تجديد او اضافه او اي معامله لصالح شركة شريان الشمال الذي كان مديرا فيها الحاج عطا المنان والذي تم استثناء شركة شريان الشمال من عرض اعمالها بالمجلس الوطني ابان قرار الرئيس ان تعرض كل اعمال الشركات العاملة في الطرق والجسور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بجانب اتهامه انذاك استعاب ابناء اهله في الشركة من المدير الي الغقير وكان مناط للشركة انشاء طريق الشريان من امدرمان دنقلا حلفا واكتفت اعمال الشركة حتي قنتي وكان مثار جدل انذاك علما ان طريق دنقلا حلفا نفذتها ثلاث شركات خلاف شريان الشمال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#826965 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 10:09 PM
كل واحد يطير من كرسي الوزارة ولا الولاية يضغط لكي يرجع بطلوا ابتزاز البشير اصواتهم نسمعها وقت التوزير فقط ومنها تخمد تظهر في الموسم القادم


#826876 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 08:15 PM
المتاجرة والسرقة في الدقيق والسكر او المواد الغذائية حرام والمتاجرة في الدولار والعمولات ونهب البنوك والغش في الانشاءات حلال بين ويجب سرقة الشعب في اي مجال ماعدا المواد الغذائية هذا فقه الانقاذ حسب فتاوي المرشد الترابي من ايام ضمانه ايمانه وهي لله


#826775 [الحكيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:55 PM
ياشباب رفعت ضغطنا والله بتتناقشوا وتعلقوا فى مواضيع امرها محسوم دى سياسة تمكين واضحة اى كوز حرامى ما لم يثبت خلاف (واشك فى ذلك) دى النظرية وثابة


#826770 [Elobaidi]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:48 PM
بئس الكاذب وبئس المنافق، ألا تكفيك أمانة الدفاع الشعبى ووووو.... والله عيب


#826734 [سلوى بوتيك]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 05:12 PM
تقلد منصبعدة منها والى عدة مرات شمالا وغربا .. ويملك صحيفة آخر لحظة الأمنية .
مافى كوز ملاك "وكشف الحساب موجود ليكم يوم "
وأليكم مايفعلون في الأنسان السودانى الذى كرمه المولى سبحانه وتعالى وهم يرفلون في رغد العبيش وأموال الشعب التى سرقوها .

ثلاثة أيام في بيوت الأشباح
بقلم الصادق عبد الحميد النعيم
المهم بعد الضربه والدم سال فكو منى الرباط من عيونى بالقوه وانا راقد متشنج رافض اقوم المهم جابو مويه بارده برضو الدم ابا يقيف .. هنا بقى بلادة العساكر ّ!! كيف ؟؟ لمن الدم لسا بينزف لكن مش كتير يعنى شويه كده وكل مره بينزف بسيط والقى خشمى مليان دم واحد فيهم قايلنى دختا ما عارف ولا بلاده منهم قال لصاحبو اسمع كدى امشى شوف ناس المخدرات ديل لو عندهم ساعوط جيبو منهم هههههه طبعا ان فرحت من جوه لانو بالجد خرمان وكده اتاكدتا انو انا جنب مكتب المخدرات بالمقرن المهم جابو الكيس وبرضو التمباك بقى لونو احمر المهم واحد قال ليهو اسمع الزول ده عالجو وارميهو قى اى ركن قلتا الحمدلله التانى قال ليهو لا عالجوهو وجيبوهو هنا الزول القال الكلام ده راجل كبير فى السن تبدو عليهو علامه الصلاة وعندو صلعه قال تعليمات كمال واضحه اى معتقل مصاب ما تفكوهو .. المهم دخلونى مكتب قاعدين فيهو تلاته اشخاص وجركانتين وكميه من العصى وخراطيش المويه السوداء واقفال بتاعت العجله بتاعت زمان ديك محدعين فى الارض بالجنبه كده سالنى اول واحد مالك يا زول انتا هنا قلتا ليهو والله ما عارف
وحكيت ليهو القصه اللحظه ديك الدم لسا فى خشمى قال لى مضمض خشمك بالمويه البارده دي المهم الواطه فتحت شويه كده ربطو وشى تانى وركبت عربيه من طريقه ركوبى ليها ومقاعدها عرفتا انها حافله اها هما لمن ربطو عيونى ما كانوا شادين الوثاق عشان الضربه غايتو لمن قدرتا اعاين شويه بتحت الوثاق كنتا فى كبري الحريه الما بغباهو الناس ديل اخدو لفه ورجعو بكبري المسلميه جينا مستشفى صغير وراء جامعه النيلين اعتقد اسمو مسك الختام ولا شنو ما عارف غايتو جنب التعدين ولا شركة بتاعت تعدين ما عارف المهم دخلونى المركز وهناك تم خياطة الجرح واول ما ركبنا العربيه ربطوا عيونى المهم بالنسبه لى المكان واضح لانو لغاية يوم
الليله انا بلف بهناك عشان اشوف زول واحد بس من الجماعه ما لاقيهم والله .. اها رجعنا وتانى جابونى المكتب كانت الورديه غيرت سالنى زول قاعد فى المكتب لميض لماضه اول كلمه قالها لى اسمع ده كلام شنو البتقولو ده غير كلامك ده لو عايز تتخارج من هنا قلتا ليهو ياتو كلام قال لى انو الجماعه ديل ساى كده جابوك قلتا ليهو دى الحقيقه لكن قال لى انتا قايل عشان خلاص مخيطين ليك وشك ممكن نرحمك اتكلم يا زول علاقتك شنو بالشيوعيين قلتا ليهو ما بعرفهم والله ولا بعرف الشيوعيه شنو هى زااااتا
قال لى كلكم تقولوا كده يلا قول ما فاضين ليك ولا اقول ليك حاجه خلاص بخليك تشاور نفسك شيلو يا العباس المهم دخلونى حته كده الظاهر انها كانت مخزن بتاع بنزين مليان براميل وفى ركن كده جاب حبل وربطنى بيدينى مع درابزين الشباك لغايه نص النهار جاء واحد لافى قال لى مرتاح ضارب النوم ونادى قال يا العباس الزول ده فى فندق ولا شنو مرتاح كده وغاب ليهو زى خمسه دقائق وجاء معاهو صاموله قال لى شايف دي عايزك تربطها لى فى الهواء قلتا ليهو كيف ما ممكن لكن قال لى كده اها انا ربطها قلتا ليهو ما اتربطت قال لى انا اقول ليك ربطها انا كذاب يعنى وبقى يشلت فينى قال للعباس فكو وفكو الرباط من يدينى وادانى الصاموله وقال لى لفها يلا لمن تتربط وقرضها كمان شلتا الصاموله وبقيت لافى فيها لفاهو بلاء يخمو ويخم العينو والعين العينو زاتو .. ونواصل
والعسكري كل مره الاسمو العباس يجى يقول لى اها خلاص قرطها اقول ليهو ايوه مره قلتا ياخ اتذاكى عليهو شلتا الصاموله دخلتها جيبى ولمن جاء برضو سالنى وين الصاموله قلتا ليهو خلاص ربطناها المهم بعد المغارب كده وانا جعان مافى اى اكل جابوهو قلتا للعسكري العباس ياخ انا جعان قام ضحك قال لى قايل نفسك فى بيت امك يا شيوعي يا جرو الشيوعيه يا كلب زى الساعه حداشر بالليل بالتقريب تقريبا ما معاى ساعه لكن الجو هدا ومافى اى صوت الا صوت كلاب بس جابو لى نفرين واحد من ابناء الخرطوم تلاته والتانى قبضوهو على حسب كلامو من السوق الشعبى كانوا متهمنو بانو يعرف ناس اطلقو رصاص فى افراد الامن ببحري اها اول ما سمعو العساكر ونستنا جو علينا وقالوا اتونسوا اتونسوا لانو بكره ما معروف ح تمشوا وين يا كلاب اها بعد زمن كده نادو الزول بتاع نمره3 فى المكتب ياخ الزول ده لمن رجعوهو تاكلنو مافى اى اثر لدم او جرح ظاهر بس مضروب بسياط وخراطيش على ضهرو ورجلينو فى كفة رجولو وبعد شويه نادوا علينا نحنا الاتنين انا قعدونى بره فى برش قدام العساكر كانوا بيتفرجوا التلفزيون فى الحوش والزول ساقوهو بى عربيه ما شفتو تانى المهم جاء زول اخضرانى او اسمرانى شديد اعتقد ضابط لانو العساكر وقفوا سلم عليهم واتجه ناحيه باب يفصل ما بين الجماعه ديل ومنطقه تانيه وجاء طالع ومعاهو نفرين وزول معصوب الوجه ومربوط بسلاسل وطلعوا تانى رجع الضابط ده وقال ليهم ده مالو وخشا معاهم المكتب وطلعوا قال ليهو خلاص سلمو ناس البوليس او انتظر لمن يجى حسن لانو هو جابو يشوف ح يتصرف معاهو شنو رجعونى تانى مع الزول بتاع نمره 3 لقيتو الالم خفا منو شويه قلتا ليهو انتا عارف نفسك وين قال لى ااي نحنا فى المقرن انا جابونى من جنب بنك المذارع كنتا بذاكر مع صحبى وماشى على الداخليه ركبونى معاهم قلتا ليهو ساي كده قال لى ساي كده قالوا انا زول كادر فى الجماعه وقبل كده قبضونى قلتا ليهو كلامهم صح ولا اتبلو عليك قال لى صح المهم مع الاذان ونحنا بنسمع فيهو جاء العسكري العباس ومعاهو زول مغطى وشو بى شال عاين لينا كده وقال ودوهو 18 بقى تمنتاشر دي اجاركم الله غرفه مقفوله فيها درابزين حديد ومطله على شجر كده كثيف وباعوضه زى الهيلكوبتر وفتحو لينا شباك يسمح بدخول كل الباعوض المهم قعدنا فى الغرفه دى الى عصر اليو الثانى وبعد المغرب ابتدا استجواب لى للمره التالته ونفس الكلام ما غيرتو المره ( لاحظتا حاجه تلاته ارباع العساكر الكانوا بيمروا علينا هم من اخواننا ابناء الغرب ) وحاجه كانت ظاهره جدا والله وبيتعاملوا بقسوه غير محسودين عليها المهم رجعتا تانى للغرفه 18 المهم زى نص الليل جاء عسكري ومعاهو كلب ماسكو بجنزير قال لى يلا المكتب اول مره بدون شتيمه خشيت المكتب كتبونى تعهد بانو هذه اخر مره لى بحمل منشورات تدعو لتقويض النظام الدستوري او تعمل على اثارة الشعور والتزمر داخل الدوله وقعت وانا مجبر مع انى لا معاى منشورات ولا شفتا منشورات المهم ربطو عيونى تانى مره وطلعنا بى بوكس دبل كابينه لفوا شويه ووقفوا وقام الزول الراكب قدام شال العصابه من وشى وادانى مفتاح العربيه بالضبط المكان ده كان امام المتحف فى الباركنج بتاع المتحف الخارجي والعربيه كانت واقفه فى نفس المكان النزلونى فيهو وتانى انا بقسم انو ما عندى اى علاقه بالشيوعيين ولا حتى بالسياسه بس عشان ما افسحت ليهم المجال ودون قصد .... هذا هو الامن السوداني المفترض يكون امن وامان للمواطن مش مصدر رعب


#826626 [غايتو]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 03:33 PM
وأعتقد أن الحاج مسئول كبير فى احدى البنوك أو عضو مجلس ادارة لهذا البنك / مهندس أو مقاول ايه علاقته بالبنوك وادارتها !!!!!!


#826624 [الزول الساى]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 03:32 PM
هو رئيس مجلس ادارة بنك النيل ، الذى كان اسمه فى العام الماضى بنك التنمية التعاونى الاسلامى يعتبر المساهم الاكبر فى البنك فى معية السعودى جمعه الجمعة .. ولديه شركات بناء وتشييد وكل اعمال البنك تقوم به شركاته . وصدق الرجل حين قال انه لا يدخل عطاء لأن أمر البناء والتشييد والكهرباء والتقنية كلها يؤول لشركاته بدون اى منافس . عين الرجل ابناء المؤتمر الوطنى فى وظيفتى المدير العام ونائب المدير . والرجل ينحاز لقبيلته بصورة مخجلة . فالمدير من قبيلته ورئيس النقابة من قبيلته وقام بتفكيك الادارة القانونية وعين مركز قانونى يدير له اعماله الختصة واعمال البنك وكل قانونيى المركز من ابناء قبيلته

الرجل لص كبير لكنه يعرف كيف يدس (الكورة) بهذا تم ترشيحه لرئاسة الهلال


#826570 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 02:48 PM
الحاج عطا المنان لة منزل فاخر فى اركوين مربع 59 خلف مسجد القبب وغربو كانت المنطقة لا وجود فيها للزلط الداخلى وفجاة ظهر هذا الحاج عطا وهب هب بنى ليهو فيلا وهب هب الحتة بقت كلها زلط.. انا ساكن رابع بيت منو والحرس برة ما ادوك الدرب خاشين ومارقين وينططو.. مافى زول اذكر لينا تانى كوز ويقول دة كويس وايدو نضييفة كلهم عفن وقذرين واولاد حرام ساى,, البموت فيهم انشاء اللة اللة ما يرحمو والما مات انشاى ياحقم... قولو امييييييييييييييين


#826540 [مهاجر]
4.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 02:18 PM
المهندس الحاج عطا المنان لم افهم شئ نريد مزيدا من التوضيح . كن نحسبك غير فاسد ولكن بعد هذا المقال . اصبحت لنا شكوك كثيرة . ويبدو ان الكل في مركب الانقاذ اصابه داء الفساد .


#826506 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 01:47 PM
تتفق تصطلح مع الاصلاحيين انت وياهم كلكم الى جحيم المقاصل والمشانق يا سفلة يا حقراء

سوف تكون ابادتكم اكبر ابادة عرفها التاريخ بمئات الالوف وجهزوا اكفانكم بس او شوالات عشان حتتفرموا فرم


#826420 [أبوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:32 PM
كل مسئولي الحكومة الحاليين و السابقين يعملون في التجارة و لديهم شبكة من المتعاملين معهم, أي هم يعملون في الخفاء و معاونيهم يعملون في الظاهر و يقتسموا معهم الربح. أفتي لهم الترابي يومها بحل كل شئي و قال لهم هيا تمكنوا. كان أن هجم الجوعي علي المال العام و تمكنوا.


#826343 [ابو النوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 11:30 AM
الحاج عطا المنان كان يعمل مقاولا صغيرا فى الكلاكله القطعيه ويسكن بها وهو من خريجى معهد الكليات التكنولوجيه .. فمقاول صغير عمل عادى يقوم به الاف الناس من عشرات السنين واوضاعهم عاديه جدا.. فالرجل تسلق بسرعة الصاروخ كعادة معظم المسوؤلين الان ولم يكن سياسيا .. فالبشير اعتمد على ناس غير مؤهلين لادارة سوق خضار فى ادارة الدوله مما تسبب فى ان يفقد كل شى فى السودان قيمته واختلط الحابل بالنابل وتردى كل شى حتى وصلنا الى حالة الانهيار التام فى كل شى .


#826321 [خداع مقنن]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 11:16 AM
راكوبة الجماعة كل يوم منهم لتعلم ماهو نبض الشارع تجاههم هذه الجماعة العنصرية الفاسدة كلها معروفة عند كل الشعب السوداني_احسن تخفوهم ياراكوباب كما تفعلون مع غيرهم للمحافظة عليهم ونحن نعلم من اين تدار الراكوبة __ بواسطة الاجنحة المتصارعة وخادعين الامة_


#826320 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
5.00/5 (2 صوت)

11-14-2013 11:15 AM
الحاج عطاء المنان هو كان أخر محافظ نيالا ايام الاقليم الواحد في 94 او95 ما بذكر , لكن للأمانة والتاربخ هذا الرجل كان نظيف ويخاف اللة في شعبة , عمل طريق الضعين وتاهيل المستشفي في نيالا وكانت جميلة لدرجة المحبين كانو يرتادونها لانها خضراء وشفت النافورة في اول مرة في حياتي في المستشفي بعد صيانتها بمشاركة شعبية عالية . وكان يزور المستشفي قبل الذهاب للعمل ويدفع تكلفة الذين هم في حاجة للعلاج في الخرطوم . وكل الناس كانت منبصط من الوالي وانا بذكر انة رفض حفل الاستقبال في ساحة المولد امام المستشفي واكتفي بلقاء في سينماء نيالا , وعند إنتها فترتة حزن اهل نيالا وقد قامة الحكومة بوداعة بحضور الوالي بابكر جابر كبلو وكانت كل الإدارات الاهلية في نيالا قدمو لة الكثير من الهداية ولكن رفض ان يأخزة معللاً بأن اهلة قالو لة زي ما مشيت ترجع وقد دفع كل الهداية بما فيها الابقار والجمال وجميع الحيوانات لديوان الزكة وجاء من بعدة بابكر جابر كبلو وحريكة عزالدين والحاج ادم يوسف وكلهم كانو سيئين وكثرهم سوءً كان الحاج ادم يوسف في 97 98 ووزير ماليتة علي محمود الوزير المالي حالياً . واللةعلي ما اقول شهيد


#826314 [سوداني مغلوب على امره]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 11:08 AM
إقتــــــــــــــباس

((.........وتكاد لا تفرق بين المؤتمر الوطني والحركة والحكومة ))
هـذا هو العيب يا عطا المنان ، وهذا هو تدهور الأوضاع في السودان.

قلت
(أنا ضد تفتيت الحركات والأحزاب، وإذا تحاورت مع جهة متماسكة أفضل من أن تتحاور مع جهات متفرقة، وإذا لم تحل المشكلة أتوقع كل السيناريوهات.)

لماذا لم تسعى جاهدا ضـد تفتيت الحركات والاحزاب.


#826245 [المغبون من الاسلاميين]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 10:04 AM
يا عطا المنان كلامك متناقط وطبعا غازي صلاح الدين الوحيد في الموتمر الوطني ما حرامي وده الكلام البعذب كل مافيا المؤتمر الوثني وانت واحد منهم يا حرامي يا قاتل الروح وين تروح .


#826232 [نبض التعب]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 09:52 AM
(أعمالي واضحة لكل الناس، ومن العام 84، لم أدخل في أي عطاء حكومي، ولم أتاجر بأي سلعة لها علاقة بقوت الناس، ولم أتاجر في السكر أو الدقيق أو الجاز) .. لو لمْ يُكذّبْ الرجل لما كان (أخوانجياً)! .. لم نسمع بك إلاّ بعد تأريخ الإنقلاب المشؤوم في 89 ، حيث شرارة الفساد التي كان (شريان الشمال) أول طريق تمّ تعبيده ورصفه فيه ، والرجل فضح نفسه بنفسه حينما قال: (لم أدخل في أي عطاء حكومي، ولم أتاجر بأي سلعة لها علاقة بقوت الناس، ولم أتاجر في السكر أو الدقيق أو الجاز) ، سألوه عن تقديم إقرار ذمة للرأي العام فكانت إجابته أعلاه بين قوسين ، وما حاول نفيه هو الحقيقة التي لا لبس فيها والتي جعلته واحد من مليارديرات الزمن (الدنئ ونبّاح) ، فالرجل يملك النسبة الأكبر من أسهم بنك النيل ـ بنك التنمية التعاوني الإسلامي سابقاً ـ ويملك صحيفة (آخر لحظة) المدافعة الأبرز والأكبر عن النظام والمُسبحة بحمده ليلاً ونهاراً ، ونفى دخوله في أي (عطاء) حكومي وهنا أقول له : لولا العطاءات لما كنت (عطاالمنان!) .. والآن ها هو الرجل يتقدّم بـ(عطاء) لرئاسة نادي الهلال والذي يعتبر الجلوس على كرسي قمة هرمه (مفتاح) لفتح أي باب يُدخِل ويؤدي لدهاليز وردهات المنافع والمصالح ، هاهي كُراسة الإستثمار عبر الهلال المقدمة من عطاالمنان تفوز وتربح وما هي إلاّ أيام قلائل حتى تُعلن السُلطة الرياضية بولاية الخرطوم عن أيلولة أكبر نادي في السودان للفاسد (عطاالفسدان!) ..

على الحاج أن يلتزم الصمت لأن كل ما يقوله ــ كما نتابع في الأفلام الأمريكية ـ محسوب عليه وسيؤخذ ضده في القضية!.


#826182 [ود بحرى]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2013 08:37 AM
هل كشفت فيه عن مبالغ مليارية تمتلكها؟
أنا الآن ليس لدي مسؤولية تجعلني أقدم هذا الإقرار.
قدم إقرار ذمة للرأي العام لكي يعرف؟
أعمالي واضحة لكل الناس، ومن العام 84، لم أدخل في أي عطاء حكومي، ولم أتاجر بأي سلعة لها علاقة بقوت الناس، ولم أتاجر في السكر أو الدقيق أو الجاز.

طيب كل دا وما تاجرت فيه اكيد شاركت فى تجارة البشر ,كذاب كذاب كذاب التجار من عام 84 ماتوا واشلوا واصبحوا متسولين بسبب سياساتكم الرعناء.


ردود على ود بحرى
[درمبل] 11-14-2013 10:20 AM
هذا الكذاب الاشر يقوم ب اعماله شخص يدعى محمد عطاء الطيب من الوهابيه وهذا الشخص يتاجر فى الاسمنت بمليارات المليارات ويركب السيارات الفاره من شاكله جيب لكزس بمواصفات خاصه والحاج عطا المنان يعمل له التسهيلات فى البنوك ومن لم يثق فى كلام هذا الشخص يقطن الحاج يوسف وهو من المناقل ( القلعه جمال الدين) تحققوا من كلامى هذا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة