الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا تعلن رسمياً عدم اعترافها باستفتاء دينكا أبيي
جوبا تعلن رسمياً عدم اعترافها باستفتاء دينكا أبيي
جوبا تعلن رسمياً عدم اعترافها باستفتاء دينكا أبيي


11-15-2013 07:54 AM


أكدت حكومة دولة جنوب السودان رسمياً، عدم اعترافها باستفتاء دينكا نقوك الأحادي الذي أجري أواخر الشهر الماضي، بشأن تبعية منطقة أبيي المتنازع حولها. ودعت في الوقت ذاته حكومة الخرطوم، للإسراع في التوصل لاتفاق وإقامة استفتاء في المنطقة.


وأكد وزير خارجية جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين - في حوار مع صحيفة "السوداني" الصادرة بالخرطوم يوم الخميس، عدم اعتراف حكومته بنتيجة الاستفتاء الذي أجرته قبيلة دينكا نقوك مؤخراً، لأن من شروط قبوله أن تكون الأطراف الثلاثة (الخرطوم وجوبا والاتحاد الأفريقي) موافقة عليه.


وقال إنهم لم يصدروا بياناً رسمياً حول موقفهم من نتيجة الاستفتاء، لأنهم لم يقوموا بإجرائه ولا دخل لهم به، مشيراً إلى أن مجتمع أبيي أصابه إحباط لأنه كان مستعداً منذ فترة طويلة لإقامته، الأمر الذي جعلهم لا يسيطرون على المواطنين.


وأكد بنجامين أنهم لا يستضيفون في جوبا أي فرد من الحركة الشعبية قطاع الشمال، ورهن الاستضافة بموافقة الخرطوم على ذلك، أو قبولها وساطة الرئيس سلفاكير لحل المشكلة بين الطرفين.


شبكة الشروق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4295

التعليقات
#828381 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 11:18 PM
=باخت=
والله بختك ياباخت يعنى خلاص الفيك اتفشت ؟ اقول ليك مبروك . لكن زودتها شوية.أمبارح كانت(ابوندلك)وبس لكن اليوم بقت حواء الدينكا( نقوك)طبعا .ياخى مافى داعى للإساءة .عندك اعتراض على خلقة ربنا ؟ قول لى ماذا نسمى حواء المسيرية. ياجماعة هذا الزول ما بيشبه المسيرية.تانى اقول ليك مبروك يامثقف يا مسيرى .ناقصك كثير علشان ترتفع لمستوى الكتابة فى الراكوبة .


#828006 [mala]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 02:37 PM
الموية كضبت الغطاس ما قلنا ليكم من الاول الامر ما بيد الرقاص عمر ولابيد الشاويش سلفا هناك موئسسات دولية كبرةهي من قرر مصائر الامم على حسب مصالحها الاستراتيجية 0 وايضا من اولويات هذه الجهات اعطاء الاستقرار قدر من الاهتمام0 فحالة ابيي يجب ان تحل بالطرق الدبلوماسية مع مراعاة خصوصية واحقية سكانها واعتبار حقوقهم في المواطنة كاملة والا ستقضي ابيي على الاخضر واليابس وربما الدولة الوليدة لم تنعم بالامن والاستقرار وعلى عقلاء شعبنا ان يضعوا هذا في اعينهم


#827500 [عبد المنعم احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 06:26 PM
تعترف ام لا حكومة الاقليم الجنوبي اذ نحن كشعب لا نعترف حتى باستفتاء 2011 واتفاقيات نيفاشا قام إجرائها نظام مغتصب باطل لايعترف به الشعب السوداني وما بنيى على باطل فهو باطل واذا كان لابد من استفتاء فيجب ان يستفتى جميع الشعب السوداني بجميع مكوناته السياسية شمالا وجنوبا شرقا وغربا بهل تريد سودان واحد موَحدام تؤيد انفصال الجنوب ؟ فإذا جاءت النتيجة بنعم بإنفصال الجنوب يبارك الشعب السوداني ذلك الانفصال ويشد من أذره وإلاَ فلن نرهن وحدة السودان لقلة تتشدق بالدين نفاقا وكذب بتطبيق الشريعة في الشمال المسلم وهم اول من دمر وداس على الشريعةالاسلاميةالسمحاء(أعني جماعة الجبهة تجار الدين ) وقد أعذر من أنذر .


#827325 [باخت محمد]
3.00/5 (3 صوت)

11-15-2013 12:18 PM
بلوه وأشربوه يا ( أبوندلك ) ألور واعوانك وإن غدا لناظره لقريب الايام فواصل بيننا
وأنا أملك كل الوثائق التي توقفك في حدك وانت يا ألور ولد متين وقول لي أبوك منوه لاقول لك نانديك هي والده أبوك
بس لقيت ناس الدرديري ديل تتفسح عليهم . قول او سأل أجدادك اذا عندك أجداد قول لهم نحن لما جئنا أبيي دي مين كان الرحب بنا وهذا لا يريد تاريخ هذا من قريب جدا
بس مع الاسف ناس المصالح الشخصية والحكومة كما قال المثل حزمتهم ولزمتهم قايله ديل البيجيبوا لها أبيي وقد خزلوها وأقولها للكافة أبيي لن تأتي لاي وطن لا شمال ولا جنوب ستكون ابيي جسر رابط بين الدولتين ولن تنتمي لاي منهم إلا اذا تمت وحدة السودان السابق ولكن غير ذلك أبيي فقط للمسيرية واخوانهم نوك ومسالة الوريقات دي بسيطة سنعمل لها وثائق خاصة بها وقانون يحميها وسوف نحافظ على الطبيعة والبيئة لتكون واحة طبيعية لكافة شعوب العالم من المحبين للسلام وسننزع منها السلاح ومن يريد الاغتتال سيكون خارجها حتى لو من اهلها نحن ثقافتنا ثقافة المحبة والاخاء أما الاحتراب فهو أخر شيء لدينا دوما نسعي لعمار الارض لا لخرابها

أبوندلك يا جماعة هو طائر الشؤم الذي يسميه الناس
هي حواء الدينكا


ردود على باخت محمد
United States [mohamed adam] 11-17-2013 02:01 AM
منذ متي تعلمنا احترام ذواتنا واحترام غيرنا - منذ غابر الزمان والتاريخ ونحن نتلذذ بالاساءة لغيرنا حتي حصدنا الانفصال وما زلنا نستمرئ الاساءة للغير - وهذا الوغد السافل المنحط عديم التربية والدين والانسانية (محمد باخت) أصدق مثال - والمصيبة ليست في امثال هذا الوقح - وانما فينا جميعا - فلم يتقدم منا أي حد لأستنكار هذا الأنحطاط - الي متي ونحن ندفع ثمن أخطائنا - ألا يكفي كل ما دفعناه طوال تاريخنا.


#827302 [Abouzid Musa]
2.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 11:50 AM
يعني عاوزين شنو اكتر من كده يالبشير !!!


#827294 [شاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 11:33 AM
الحكومة في جوبا خائفة واللا شنو من قبل قال وزير الاعلام انهم غير معترفون بالنتيجة الاستفتاء الاحادي ثم جاء في برنامج ما وراء الخبر بقناة الجزيرة وقال ان دينكا نقوك لها الحق في اجراء الاستفتاء لانهم عانوا كثيرا من الظلم والتهميش والتشريد وهرب من الاسئلة التي تؤكد او تنفي اعترافهم بالنتيجة ومرة الاخري وزير الخارجية يصرح فالحل يا جوبا اجتماع مجلس الوزراء ثم اصدروا القرار لكي يرتاح ضمير المعذبون وغدا سينفي الوزير كلامه تعلموا السياسة يا جوبا.

فالاحزاب السياسية في جنوب السودان بما فيها الحركة الشعبية لتحرير السودان اعترفت بالنتيجة ووزير الخارجية من الحركة الشعبية.... جنس رجفة من البشير يا جماعة ارجلوا؟ بالامس زادو الدولار تلبية لرغبة الخرطوم لكي يتساوي قيمة العملتين في ظل تفوق عملة الجنوب علي عملة الشمال ثم تراجعوا بعد ان رفض البرلمان القرار


#827240 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 10:12 AM
ربنا يساعد والله يجعل مجهودهم في حسنات اعمالهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة