الأخبار
أخبار إقليمية
التعليم : (109) ألف معلم غير مدرب واتساع في الفجوة بسبب كليات التربية
التعليم : (109) ألف معلم غير مدرب واتساع في الفجوة بسبب كليات التربية
التعليم : (109) ألف معلم غير مدرب واتساع في الفجوة بسبب كليات التربية


11-15-2013 07:58 AM
الخرطوم- فاطمة عوض

أقرت وزارة التربية والتعليم العام باتساع فجوة تدريب المعلمين وعزت الأمر إلى تحويل معاهد التدريب إلى كليات التربية، والتي قالت إنها لم تحقق (10%) من المطلوب، كاشفة عن وجود (109) ألف معلم غير مدرب من جملة (234) ألف بنسبة (46%)، في وقت أوصى المنتدى الدوري لمجلس الوزراء أمس (الاثنين) حول (ترقية وتطوير الأداء المهني للمعلم )، برفع نسبة القبول لكليات التربية إلى (75%) .
وفيما كشفت وزيرة التربية والتعليم الاتحادي "سعاد عبد الرازق" في أن (60%) من العملية التعليمية تعتمد على المعلم، طالب المنتدى بتحسين أوضاع المعلمين مادياً، ووضع ميثاق شرف لمهنة التعليم ورفع نسبة القبول لكليات التربية إلى (75%) .
ونوهت الوزيرة خلال مخاطبتها للمنتدى الدوري أن وزارتها حصرت أكثر من (300) توصية سابقة تركز على أهمية إحداث نقلة للمعلم، وأشارت إلى أن من أهم توصيات المؤتمر القومي الثالث للتعليم إنشاء أكاديمية للتدريب، وإنشاء مجلس مهني للمعلم ودعم الجامعات، وشددت على ضرورة وضع معايير موحدة للمعلمين في كل ولايات السودان.
من جهته أكد د. "محمد إبراهيم" من إدارة تدريب المعلمين أن هجرات المعلمين إلى الخارج وتقاعد أعداد كبيرة من المعلمين للمعاش، أحدثت نقصاً كبيراً وعجزاً في المعلمين كماً وكيفاً ، وأشار إلى أن الأمر أدى إلى توظيف كوادر ذات مؤهلات غير تربوية ، مشيراً إلى أن خريجي كليات التربية في الفترة الأخيرة ينقصهم الإعداد المتكامل، كاشفاً عن تكوين لجنة من الخبراء لإنشاء أكاديمية تربوية لتأهيل المعلم الجامعي وتدريبه أثناء الخدمة، وسد النقص من المعلمين ذوي الكفاءة .
وأوصى المنتدى بوضع ترتيبات لمنع حدوث تقاطعات بين الأكاديمية وإدارة التدريب بالوزارة .

المجهر


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1644

التعليقات
#827832 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 11:18 AM
وزارة التلتلة والتعليق وزارة فاشلة كل المعلمين الذين دربتهم هاجروا للخليج للعمل سواء فى مؤسسات تعليمية او شركات لان الدولة لم توفر لهم ابسط سبل العيش وانهار التعليم اكثر بعد حذف المرحلة المتوسطة وبيعها فى عهد الانقاذ وتقليل سنوات الدراسة وانتشار مدارس المؤسسات الفردية الخاصة . واصبحت الجامعات تخرج جهلة الا من رحم ربي . لن يكون هنالك تعليم ناجح مالم تدخل البسمة فى جيب المعلم الله المسكين والذي هو حجر الزواية فى اي عملية تعليمية .


#827511 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 06:52 PM
يا اخ يا جبريل يا فضيل .. كلامك كويس جدا.. لكن بس يا اخى ما رايك فيما تساءل عنه واحد معلم كان من قييلة المتفانين ومدعى التفانى لاعادة صياغة الأنسان السودانى عبر "التوجه او المشروع الحضارى" بالمفهوم القديم عند ألأسلاميين قبل ما يغيرو السيد الرئيس فى ألأونه الأخيره..( بس لسّا مانا عارفين ان كان الناس حيتغيروا مع المفهوم الجديد اللى جا بيهو البشير) وان كان ذلك المعلم لا يزال اوسيظل على ما هو عليه من فهم سابق او حيستمر مع ألأسلاميين!!
المهم فى الموضوع ان ذلك المعلم قبل ايام قلايل سأل سؤال فيه قدر من الغرابه لانو صدر من واحد اسلامى انقاذى (لكنو ما مستقل زى عباسط سبدرات) اللى جاء بالسلم الكروى "ابى حداشر" سنه.. سائل السرال انقاذى حتى التخاع حسبما يكتب فى صحيفة الخال الرئاسى منذ زمان ليس بالقصير..جاء سؤاله فى "الراكوبه"
"من ينقذ التعليم؟" ولا ادرى ان كان سؤالو نابعا من وخى عدم تدريب 109 الف معلم وهم يواصلون عملية التدريس او من نواقص البيئة التعليميه ولا من شح الكتب واكتظاظ الفصول زالمناهج بكل غث وغير سمين..ولا من عدم بقاء المعلمين فى مدارسهم طوال اليوم وسعيهم للتدريس فى مدار متعدده خلال ساعات النهار لسد العجز فى دخولهم ومقابلة متطلبات الحياة اليوميه..الى غير ذلك مما اصاب التعليم فى مقتل منذ الثلاثين من حزيران .. ام ننتظر ان يجيبنا ذلك ألأستاذ ..هل يوجداليوم فعلا منقذ للتعليم؟ ويتم انقاذ التعليم من شنو بعد 24 سنه؟ وهل يصلح العطار - ان وجد- ما افسده الدهر وفاقدو الرؤيه؟ احد المتشائمين قال انقاذ التعليم موش حيتم الا بعد ان يلج الجمل فى سم الخياط ..لكنى احس انك من المتفاءلين ( جائز ليك حق ..انت قد تكون مؤمن ب " تفاءلوا بالخير لتنالوه" بس يا اخى لأنو الدنيا ما معروفه خليك حصيف وواقعى يعنى "متشائل"!!
اخرون من المتشائلين يرون ان اصلاح حال التعليم محتاج الى عودة عبدالرحمن على طه .. مستر قريفس بتاع تخت الرضا القطيتان فى عرض الفض .. ومستر براون "اوف حنتوب" وسر الختم الخليفه وبقية المنظمه الخيره من الذين انتقلوا الى رحاب ربهم يجنون الخلد وألأجر.. جايز تقول لى "حواء والده" .. انشاء الله تلد بعد الحالّّّ!!!


#827343 [جبريل الفضيل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 12:39 PM
نحن مجموعة من السودانيين كنا نعمل في مجال التعليم في الغربة , في ارامكو السعوديه والشركة البريطانيه ومجالات التعليم الاخري, تجمعت للناس خبرات ومهارات ممتازه في هذا المجال ربما افضلها تحدث الانجليزيه وعندما عدنا للبلد مارس البعض التعليم خاصة في المدارس الاجنبية وقد استفزتنا طبيعة الممارسة للمهنة في الناحيتين التاهيل التربوي والتاهيل التخصصي ولكي نوضح الامر اجرينا دراسه رقميه لاربعة سنوات وسط بيئة هذه المدارس واحدثنا دراسه كتكاملة من مقتنياتنا والاطلاع علي النت وتوصيات الملتقيات التي عقدت في الوزارة بشأن هذا التعليم وتقدمت انا بالدراسة للوزارة فلم تتواني لحظة في التصديق بالعمل بها كخبراء تربويين في المدارس الاجنبية مما يدلل انهم كانوا مدركين لمشكلتهم لكن تعوزهم الامكانيات. كانت الدراسه باسم تطوير التعليم الاجنبي في محاور الادارة وتدريب المعلمين وعين لهذا الهدف خبيرين تربويين مع لجه من عشرة مشرفين وسكرتارية الوزارة الي الانعلي راس هذا العمل وبحماس تمثل ذلك ادارة مكتب العلاقات التربوية الخارجية لكنها لم تزودنا حتي بالموقع كما وجدنا ترحيبا منقطع النظير من اهل المدارس الذن فيهم من انفعل بالامر مبديا استعداده للتبرع بالمقر الذي ينطلق منه تدريب المعلمين وفي اطار ميزانية محدوده تكفي اعانة المشرفين فقط دون الخبراء جمعت في شكل تبرع من المدارس مقابل الاشراف التربوي (charity فنحن بهذا نناشد المختصين ان ياخذوا هذا الموضوع بصوره جاده والشئ بالشئ يذكر ان بعض من اخوتنا المختصيين في السعوديه اسس لهم الملك عبد اللة مؤسسه تربويه لتطوير ومتابعة التعليم العام في المملكة وهم علي استعداد لللحاق بنا متي ما اسسنا عمل مماثل وربما اخذت الفكرة من طرحنا الذي كان سابقا و عموما ان امر التعليم هو ليس امر سياسه وهي وزارة ترضيات كالحه وفقيره كما وضح لنا لا تمتلك لنا كرسيا او الة عرض او وسيلة مواصلات لنعمل في شي من الظروف التي كنا نعمل فيها ولما كان التعليم هما عاما يجب ان نبعده عن المناكفات السياسية فتعالوا لنعمل من اجل ابنائنا لتطوير كل التعليم في السودان ويكفي ان توجه اموال الاوقاف السائبة لمثل هذا العمل طالما هنالك كوادر تحس بحسس الوطن ولها الاستعداد ان ترد له دينا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة