الأخبار
أخبار إقليمية
إسماعيل المهندس والد هبة وشهد ومي وهديل المهندس : جدنا دخل إلى السودان قديماً في فترة الحكم وشيد قبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة، وبوابة عبد القيوم
إسماعيل المهندس والد هبة وشهد ومي وهديل المهندس : جدنا دخل إلى السودان قديماً في فترة الحكم وشيد قبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة، وبوابة عبد القيوم
 إسماعيل المهندس والد هبة وشهد ومي وهديل المهندس :  جدنا دخل إلى السودان قديماً في فترة الحكم وشيد قبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة، وبوابة عبد القيوم


11-15-2013 08:08 AM

:حاوره/ عبد الرحمن جبر

كان لـ (آخر لحظة) حوار مختلف بل استثنائي مع الأستاذ إسماعيل علي عمر أو إسماعيل (المهندس) الذي أخرج ثلاث زهرات للفضاء السوداني، وهن هبة ومي وشهد المهندس.. الذي تحدث عن أسم المهندس في الأساس، بالإضافة إلى كواليس ما وراء إتجاه بناته لمجال التقديم التلفزيوني، حيث تحدث بكل صراحة وأريحية ورد على الكثير من الأسئلة المحرجة بدون أي تردد وترتسم على شفتيه ابتسامة عذبة وساحرة وضحكة تنافس ضحكات السر أحمد قدور.. فمعاً نقرأ حديث إسماعيل المهندس:

بدأ إسماعيل المهندس حديثه ضاحكاً بقوله: أولاً أنا لدي أسمان، ولكن المعروف به هو إسماعيل علي عمر، وهو يمثل إنتمائي لأسرة أبو سمرة بحي أبو روف الأم درماني العريق، فجدتي لوالدتي هي خديجة علي أبو سمرة.. واسمي الآخر هو جاد الله علي عمر، وهذا الاسم أطلقه علي والدي، لأن ولادتي جاءت بعد زواج والدي من والدتي بتسع سنوات، لذلك أطلق على اسم جاد الله..
ولكن اسم الشهرة هو إسماعيل المهندس ولهذا الاسم (المهندس) قصة طويلة ظلت مرتبطة بي وببنانتي هبة ومي وهديل وشهد المهندس بل بكل العائلة.

المهندس هو اسم العائلة فجدنا هو المهندس عمر محمد حجازي، دخل إلى السودان قديماً في فترة الحكم الثنائي، ووضع بصمات هندسية واضحة في المعالم البارزة في مدينة الخرطوم وأم درمان، مثل تشييده لقبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة، وبوابة عبد القيوم وعدد من المكاتب الحكومية في شارع النيل، وأطلق عليه وقتها اسم عمر المهندس، وأصبح هذا الاسم يطلق على العائلة حتى الآن، وجدتي هي نصرة بنت الشيخ فايد محمد فايد، وهو أول من أدخل الطريقة الأحمدية في السودان فهو من آل مكة، وكونوا أسرة المهندس.

يطلق علي اسم إسماعيل المهندس ولكن الهندسة بالنسبة لي (إنتساب) ولست خريج هندسة، ولكن عملت لفترة طويلة خارج السودان بالكويت في عدة شركات هندسية أجنبية فإكتسبت الهندسة من خلال الممارسة العملية، وحالياً في شركة استثمار عقاري كمدير تنفيذي.

أنا فخور جداً وفي قمة السعادة أن أرى بناتي هبة ومي وهديل وشهد المهندس وهن متميزات وناجحات وهذه نعمة من عند الله تعالى، فأنا دائماً ما أتعامل مع بناتي بحريتهن ولا إختار لهن رغبتهن الدراسية أو العملية، وأترك لهن حرية الاختيار لمستقبلهن، بدأت ذلك بإبنتي هبة المهندس وكانت منذ صغرها موهوبة بالتمثيل والتقليد وتجيده بدرجة الامتياز، وتلتها مي المهندس التي تشبعت بهبة وأثرت عليها، وتعمل الآن في قناة دبي الأولى.. تلتهما هديل المهندس التي أختارت الطريق الاقتصادي عكس شقيقاتها وتعمل الآن في أحد البنوك الإماراتية، وأخيراً شهد المهندس التي تشبعت تماماً بأفكار هبة وأثرت عليها تأثيراً مباشراً ووقفت معها بكل خبراتها ودعمتها، وأبني الوحيد هو خالد المهندس ومازال بتحصيل العلم.. وضحك إسماعيل المهندس قليلاً وقال: «أنا ربيت هبة المهندس فقط وهبة ربت أخواتها ولها أثر مباشر فيما يحدث الآن لتأثرهم الكبير بها».. طبعاً لا أنسى الدور الكبير الذي قامت به والدتهم بالتربية والتشجيع والدعم والمساندة.

أول مرة شفت أبنتي هبة المهندس على شاشة التلفزيون القومي شعرت بأن ذلك نجاحاً كبيراً بالنسبة لها ولي أنا أيضاً، وسعدت بذلك خاصة وأن هبة دخلت التلفزيون بالصدفة، فقد كان لصديقتها قريب يعمل بالتلفزيون القومي، وهو من ساعدها وشجعها للتقديم للعمل به كمذيعة، وتم قبولها وطلبوا منها اختصار اسمها الكامل وهو هبة الله جاد الله علي عمر واختصروا الاسم في هبة المهندس، وسار ذلك على بقية اخواتها، وضحك إسماعيل المهندس وقال: «وأنا اسمي راح في شربة ميه».

كثيراً ما أمارس دور الناقد على بناتي في البرامج التي يقدمنها، وأقول لشهد المهندس «الاه والاوه» دي ما تعمليها في البرامج، وأدعمهن كثيراً، فأنا أتابع شهد وأقارن بين أدائها وأداء هبة حتى أصل إلى أن توجيهي لهبة كان له أثر في تلمس دروب النجاح.

أميل كثيراً لمشاهدة هبة المهندس المذيعة كمشاهد وليس كوالد، فجيل هبة يختلف عن جيل شهد كثيراً، فهبة أجزلت العطاء بالأداء وهي مميزة جداً.

أشبه بناتي إليّ هبة وهديل وشهد، أما مي وخالد يشبهون والدتهما كثيراً.

عندما استمع لحديث الناس في الملتقيات المختلفة عن جمال بناتي وجمال طلتهن لا أزعل ولا أغضب على الإطلاق ولا أتأثر بذلك، فالجمال هو نعمة من عند الله.

كثيراً ما تتعرض بناتي للكثير من الشائعات خصوصاً هبة في فترات سابقة إبان عملها بالتلفزيون القومي، ولكن الأسرة تتعامل معها بكل برود ولا نعيرها أدنى إهتمام.. فمثلاً قديماً إنتشرت إشاعة زواج المذيع الطيب عبد الماجد من إبنتي هبة المهندس في فترته ثنائيتهما المشهورة بالتلفزيون القومي، وأصبح الناس يتحدثون عن علاقة حب قوية تجمعهما.. وأنا شخصياً كنت أتعرض في تلك الفترة للكثير من التساؤلات حول هذه الشائعات من الناس وكنت أرد عليها قائلاً:«الطيب عبد الماجد ده ما جاني يوم ودقة الباب وقال لي داير أعرس بتك هبة» ثم أضحك، فأنا أتعامل مع الشائعات بكل بساطة ولا أعطيها أي حيز في حياتي.

لا أتضايق عندما يتم انتقاد بناتي في الصحف سلباً كان أم إيجاباً، فمثلاً هبة المهندس في بداياتها تعرضت لهجوم عنيف من عدد من النقاد، ولكن بالمقابل كان هناك من يدافع عنها، وأنا محتفظ بهذه الصحف حتى الآن لأنني متتبع لكل ما يكتب عن بناتي في الصحافة، وفي النهاية ليس عيباً أن تظهر مذيعة في القنوات وتقدم برامج ذات أثر في المجتمع وشكلها مقبول وتجد النقد إيجاباً كان أم سلباً.

لدي علاقة متينة بالوسط الفني فأنا محب لكتابة الشعر، ولي رصيد ضخم من القصائد التي تم نشرها في العديد من الصحف، بالإضافة إلى أنني أشارك في المنتديات خاصة منتدى كمال ميرغني، وعضو مؤسس فيه بحي الأمراء بأم درمان.. وأنا اكتشفت نفسي بنفسي كشاعر وعند قراءة أعمالي للناس في المنتديات وجدت قبولاً كبيراً، ولم أسعَ لأن يتغنى بها المطربون، ولكن لديّ رغبة الآن فأنا لم أتأثر بمدرسة شعرية معينة.

ولديّ ميول أيضاً للتقديم التلفزيوني ولكن بصفة الشاعر وليس بصفة المذيع.. وضحك وقال عندما أتحدث في الهاتف مع الناس يقولون لي صوتك إذاعي وجميل للغاية، يمكن أن تشكل منافساً خطيراً لبناتك، ولاحظت ذلك في تقديم قصائدي في المنتديات، ولكن لم أحاول مطلقاً الظهور كمذيع فهوايتي الأولى والأخيرة هي صيد الأسماك.

اخر لحظة


تعليقات 21 | إهداء 2 | زيارات 31565

التعليقات
#828394 [مازيمبى الشرس]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 11:42 PM
والله يا اخوانا الزلمة بناته عسل الله يحفظهن ليه وللبلد


#828142 [كاهل ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 05:12 PM
انصرفنا عن قضيتنا الاساسية الى اشياء لا تثمن ولا تغني ...

نحن وطن بلا شعب او قل شعب بلا هوية او قضية اساسية اليوم كورة وبكره مظاهرات وبعدها الختان وومكن العرس الجماعي ...

فكونا انا داير استبدل جنسيتي باي جنسية ان شاء الله صومااثيوبواااااااتيه

يا اخوانا ساعدوني اللجوء للدول الاوربية كيف ؟؟؟؟؟ ... حق التذاكر موجود


#827773 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 10:11 AM
ينبغى وللامانة والنزاهة ان من ينتقد اى مذيعة او مذيع ان يكون مختصا فى الاعلام حتى تعم الفائدة...وان يكون النقد مبنى على اسس علمية...يا اخى لايصح ان يأتى النقد من كل من هب ودب لمذيعين او مذيعات او فنانات او فنانيين(مغنيين) دون دراية بالمجال...ونقول لدكتور نادر اذا كنت دكتورا فى الاعلام فوضح لنا رايك فى بنات المهدس بمهنية وامانة ...اما ان تكون فلاقى فهذا لايليق بشخص يحمل صفة دكتور...اما ان كنت طبيبا فان حكومة الاطباء الحالية ملت خشم البلد تراب


#827705 [الخرطومي]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 03:28 AM
سبحان انالا اومين بامسميات ولا الاقاب نوع من انوع التعالي علي اخيرين دكتور ومهندس ومين ومين وشيخ وامير وملك نوع من العلو وتعالي فقط ؟


#827646 [صالح على حمدين]
1.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 12:11 AM
د نادر ده شغال فى التجانى الماحى ولا شنو


#827587 [أبو الزينة]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 10:01 PM
فجدنا هو المهندس عمر محمد حجازي، دخل إلى السودان قديماً في فترة الحكم الثنائي، ووضع بصمات هندسية واضحة في المعالم البارزة في مدينة الخرطوم وأم درمان، مثل تشييده لقبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة، وبوابة عبد القيوم وعدد من المكاتب الحكومية في شارع النيل،:الغريبة غنو قبة المهدي تم بنائها فور وفاته يعني بعد فتح الخرطوم,ولما جاء الحكم الثنائي وجد القبة كما هي فكيف يشارك في بنائها في عهدالحكم الثنائي؟وكذلك بوابة عبدالقيوم..اكان كدي جدك دا مع الإنجليزولا سنة حفرو الترع 1920 ففيها هاجر كثير من صعايدة مصر.


#827576 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 09:54 PM
والآن أيش نسوى
...

أو كما قال الكاتب عووضة


#827569 [قال مسلمين قال]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2013 09:33 PM
يعني دخلت بي واسطة و بعد داك عن طريقها دخلن الباقيات و الله دة المطلع دين السودان. شافا واحد شغال في التلفزيون عجبتو اتوسط ليها شالوها و الباقيات دخلن بي (اخت هبة) قال ابداع قال ؟؟؟


#827565 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 09:24 PM
الاستاذ عبد الرحمان لك التحية ، وتحياتنا لآل ابو سمرة في سوق الشدرة واصهارهم آل كيلاني فس ابروف . والتحية للمهندس جاد الله او اسماعيل . اسمحو ا لي ببعض الاستفسارات . قبه المهدي بنيت في ثمانيات القرن قبل الماضي . وهدمها كتشنر في 1898 ، ونبش عظام المهدي واخذ جمجمتة . ثم بنيت القبة في الاربعينات . عن اي قبة نتحدث الآن ؟؟
بوابة عبد القيوم بنيت في المهدية كانت مدخلا لحريم الخليفة وكان عددهن حوالي المئة وعبد القيوم كان مطوشا او خصيا ومعه مجموعة من القهرمانات المسئولات عن خدمة الحريم وتجهيزهن للخليفة . عبد القيوم كان استاذا وهذا لقب المطوش . ولهذا يتجنب عجايز امدرمان لقب استاذ .
بوسطة الموردة قامت ببنائها مصلحة الاشغال . ارجوا التوضيح لان هذا ما عرفناه كل الوقت . قد اكون مخطئا . لكم التحية .


ردود على shawgi badri
[الدنقلاوي] 11-16-2013 12:38 AM
والله يا أستاذ شوقي انت ما مخطئ لكن المخطيء هو هذا البلد السايب أو كما قال غازي سليمان لما سألوه بعض الطلبة الجامعيين عن قوله انه سبق جون قرنق للغابة، فرد: (وإيه المانع ما الحكاية كلهاإدعاء) فـ مافي داعي تحكوها لما تجيب الدم" لا مع المدعي ولا مع الصحفي الطالع ليهو مداعي" أي واحد ممكن يكون أي حاجة في هذا البلد الهامل


#827510 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2013 06:52 PM
"مثل تشييده لقبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة، وبوابة عبد القيوم "!!
شوف الكذب كمان بعين قوية ياراجل الا يكون جدك فوزي باشا
تشيد القبة قصة سخرية عمالها المساجين من قبل التعايشي معروفة حتى اسمائهم وقصة ترميمها من قبل اسرى كتشنر كمان معروفة لاي شافع ام درماني وموثقة خليك من بوابة عبد القيوم السبقت الحكم الثنائي
جدك ده الايكون باشمهندس من منازلهم وبالمناسبة واضح انك حتى ماعارف تاريخك الاسري في ابروف فعلا محن سودانية !!!
جدودنا صدقوا وكت كانوا بيقولوا الله لايجازي التعايشي فرغ زرائب ام درمان من العنزات ملاها بي بهم السودان
ياللخو ود حجازي جدك قبضوه الانصار في الخرطوم بعد فدخلوها ورحلوه ام درمان مع الاقباط وكان مسؤولين منه انصاريين من دراويش التعايشي كدي امشي اسأل حبوبتك من القصة دي على الاقل عرفناك بتاريخك الاسري


#827410 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2013 02:57 PM
ماشاء الله وربنا يخليهن ليك . لى ملاحظة بسيطة على شهد بنتك لو تسمح توصلها ليها لتنتبه وهى بتستعمل كلمة ((( أكيد ))) بدرجة مبالغ فيها لدرجة مرات بتدخلها فى حديث لاتليق فيه نرجو أن تفارق هذه الكلمة فمها لأنى لاحظتها كثيرا ووجدت الكثيرين لاحظوها وهذا يخصم من رصيدها .


#827380 [جاك بلانص]
5.00/5 (3 صوت)

11-15-2013 02:00 PM
جمال .. الله يحفظهم ما في كلام
مذيعات اداء واجب ..ادوا الدور
اما مذيعات بالمعنى الاحترافي للمذيع فهن بعيدات كل البعد عن ذلك لافتقادهن مقومات المهنة باستثناء
الصغيرة شهد لان لديها الفرصة لتطوير نفسها بحكم سنها ولسه عندها غرصة لتحقق ما عجزت هبة
ومي عن تحقيقه كمذيعات .
هبه القطر فاتها وما حققت النجاح بدليل وجودها في الامارات حيث توجد مئات القنوات ولم تقنع احد بموهبتها
لفقدانها مقومات المذيعةالاساسية وهي الثقافة ..حتى ظهورها كمذيعة في تلفزيون عجمان في نهاية
التسعينيات لفترةبسيطة جدا لم يقنع احد بجدارتها .
مي المهندس نفس الكلام القيل في هبة ينطبق عليها .. دليل فشلهم في فرض وجودهم كمذيعات
هروبهم لمجال الاعداد البرامجي والعمل مع المجموعات وهنا لا تظهر الفروق الثقافية .
وبصراحة تلفزيونات السودان ممكن اي بنت تتمتع بنسبة من الجمال ممكن تشتغل مذيعة بس يبقى المقياس
المهني هو الفيصل .
اخيرا .. سهرة النوار القدمت في النيل الازرق بصراحة فشل ذريع لال المهندس افتقد لابسط مقومات البرامج .


#827337 [سالم السالم]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2013 12:31 PM
يا بشمهندس مادام جدك شيد قبة المهدي ..بالله ما تشوفو لينا طريقة نعمل قبة البشير ..


ردود على سالم السالم
[المشتهى السليقة] 11-15-2013 05:49 PM
والله انا صائيم اليوم .....لكن ضحكت ضحكة زي المجنون ......اللة يجزيك خير؟؟؟؟؟؟؟


#827314 [ابونوف]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 12:06 PM
بنات قمة فى كل شىءوربنا يوفقهن


#827307 [abubakr abdelgadir]
5.00/5 (3 صوت)

11-15-2013 11:54 AM
بسم الله ماشاء الله لك الجنة


#827278 [محمد موسي]
4.50/5 (4 صوت)

11-15-2013 11:17 AM
اخي المهندس تحياتي وبعد
بناتك هم بناتنا ومفخرة لكل سوداني ونعم الله على العباد كثيرة واجلها تفوق الابناء ولاتهتم للشائعات فكل ذي نعمة محسود وتفوق الابناء نعمة من نعم الله والكل يتمنى ان يكون ابناءه وبناته من المتفوقين ولا ينقد اي اب بنات الناس , لسانك لا تذكر به عورة امري فكلك عورات وللناس السن , حفظ الله لك بناتك وحفظ بناتنا وبنات المسلمين اجمعين فهن فعلا متفوقات في عملهن اتمني لهن المزيد من التقدم والنجاح اميييين


#827277 [خجاج الكيزان]
4.00/5 (5 صوت)

11-15-2013 11:17 AM
هنيئا لك الاخ اسماعيل المهندس بابنائك. هذه التربية الصحيحة للابناء . هذه ديمقراطية التربية اكيد لها مردودها ايجابى.لك الود والتقدير


#827271 [اوندي]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2013 11:08 AM
حفظ الله لك بناتك و حفظك لهم
القيل و القال ضريبة مستحقة يجب ان تدفعها بكل اريحية طالما اخترت ان تصبح شخصية عامة . . خاصة في حالة اخواتنا بناتك الموهوبات جميلات الطلة - تبارك الله - حيث اصبحن اهدافاً مكشوفة لسهام كثيرة احياناً بحسن نية و احيانا لمجرد ( تخريب ) الصور الجميلة في حياتنا من قبل اناس ادمنوا التخريب . .
هنيئاً لك بهن و لهن بوالد متفهم مثلك . . حفظ الله اعراضنا جميعاً و رد كيد الكائدين الى نحورهم .


#827260 [د/ نادر]
1.00/5 (2 صوت)

11-15-2013 10:47 AM
مع احترامي لهذه الاسرة والمليون ميل تبدأ بخطوة
شاهدت هبة قبل سنوات طويلة ولكن لم اشاهد البقية ولا اعرف عنهم شيئا
ولكن هبة المهندس الذي شاهدتها قبل اكثر من 15 سنة ولم اشاهدها قط من تلك الفترة الا لدقائق معدودة مع الطيب اعتقد في لقاء تلفزيوني.
المهم في الامر كانت رمزا للسطحية لا تتوفر فيها ادني متطلبات المذيعة كانت تفتقر لابسط المعلومات وكانت ضعيفة للغاية ويومها تعجبت واستغربت كيف تم اختيارها وهل السودان انعدم فيها المذيعات
انا ذكرت المقدمة الطويلة لاكون منصفا ربما تحسنت الآن وانا لا ادري ولكن اشك في ذلك وتحديدا اذا قارنها مع منتهي الرمحي ولقمان احمد وملاك جعفر............حيث الحضور الممتاز- بلاغة اللغة - الحوار المثمر – التجدد – المعلومات وخاصة من مختلف الدول وفي كل الحقب التاريخية والالمام بالاحداث التاريخية المهمة


ردود على د/ نادر
United States [د/ نادر] 11-15-2013 11:55 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا علي ردك مع خالص تقديري لك
انا واحد من آلاف الاطباء وهل تم ذكر اسمي ومدحي هنالك يا اخي شخص يستحق ان يكون له مكانة في المجتمع لانه موهوب وله مقدرات متميزة في مجاله سواء كان رياضيا مثل علي قاقارين واديبا كالطيب صالح وصلاح محمد ابراهيم وبيطريا كالبروفسير النذير دفع الله نعم الذي ذكرتهم هم من الصف الاول ورفعوا اسم السودان وغيرهم كثر واشاطرك الراي في ذلك ولكن اين هي هبة في الثاني ام الثالث ام الرابع والله لا استطيع الحكم ولكن عندما حضرت لها برنامج كانت في قمة السطحية اي كانت شاذة ولذا كلفت نفسي عناء التعليق وللمرة الثانية

United States [؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟] 11-15-2013 07:10 PM
والله يا د/ نادر... والله على ما اقول شهيد ليست لي علاقة بهذه الأسرة لا قرابة ولا جيرة ولا معرفة ومشاهدتي لهم في التلفزيون... واتمنى أن يسعد الله ابوهم بهم وأن ينفعوا سودانهم ووطنهم بابناءهم وابناء ابناءهم ويقدموا صورة مشرفة لهم ولوطنهم إن كانوا داخل السودان أو خارجه... صراحة بنات في قمة الادب لم نسمع عنهم إلا كل خير... رغم عدم متابعتي الشديدة لهم في التلفزيون إلا بالصدفة.

لكن مفارقتك غريبة شوية.. لماذا تربط منتهي الرميحي ولقمان احمد وملاك جعفر بهذه المذيعة...


فهل الآن إذا تمت مقارنتك انت كدكتور لا أدري إن كنت طبياً بشريا أو اكاديميا أو غيره بالدكاترة الذين حازوا على جوائز نوبل.. فهل هذه المقارنة سوف تلقي حقك كطبيب انا في راي المتواضع لا لا لانك حا تكون دكتور ونلت هذه الشهادة بمجهود وعلمك كما حازوا هم على جوائز نوبل بمجهودهم وعلمهم..


ارجو أن لا نبخس اشياء الناس،، يعني عدم معرفقتنا بهبة المهندس أو عائلتها هذا لن يعطينا الحق في أن نمارس دور المقارنات لان نهج تلفزيون الجزيرة وبرامجها تختلف عن برامج تلفزيون السودان التابع للحكومة لذلك هنا تسقط المقارنة ولا شنو يا دكتور نادر..

فقط للتوضيح


#827219 [المر]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2013 09:31 AM
بناتك محترمات وسمحات .


#827205 [الزول الكان سمح]
4.50/5 (3 صوت)

11-15-2013 09:06 AM
هنيئاً لك ببناتك فهن يجسدن الإبداع وربنا يوفقهن فى مسيرتهن ويكفيهن شر الحاسدين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة