الأخبار
أخبار إقليمية
رجال القصر .. هل يطالهم التغيير ..؟
رجال القصر .. هل يطالهم التغيير ..؟
رجال القصر .. هل يطالهم التغيير ..؟


11-16-2013 11:12 AM
أسامة عبد الماجد

أحد شباب الحزب الحاكم مازح صحفياً وقال له : « نحن ماجايين في التشكيل القادم » والشاب كان يعني الترشيحات التي تضج بها الصحف تخرج وزيراً وتؤكد بقاء أخر وتمنح أخر القاباً ذات علاقة بوزارته ومع الإهتمام المتزايد بمسألة التعديل المرتقب الذي يتطلب أن يسبقه تغيير جوهري في السياسات والمفاهيم ومنهج الحكم حتي يحدث تحولاً جذرياً في بناء الدولة السودانية ومع إنشغال الرأي العام بالوزراء فهناك شخصيات سيادية وهم النائب الاول ونائب الرئيس ومساعدوه الخمسة ( د. نافع علي نافع ، موسي محمد أحمد ، جلال الدقير ، جعفر الصادق الميرغني وعبد الرحمن الصادق ) لم يتضح بشكل قاطع إن كان سيتم إعمال الجرح والتعديل في أوساطهم أم لا ؟ خاصة وأنه سبق أن صاحب تشكيل الحكومة الاخيرة تعيين نجلا الميرغني والمهدي مساعدين للرئيس بجانب ترفيع جلال الدقير الذي كان وزيراً. وحتي علي عثمان عقب الإنفصال تم ترفيعه إلي منصب النائب الاول الذي تنازل عنه طواعيه للجنوبي الراحل جون قرنق مهراً للسلام .

***

التعديلات علي مستوي الرئاسة أكثر تعقيداً كونها تمس العمود الفقري للإنقاذ وتنعكس تأثيراتها علي مسيرة المؤتمر الوطني بشكل مباشر ، وفوق ذلك تلفت الأنظار للرئيس نفسه والذي أكد مراراً عدم رغبته في الترشح للإنتخابات القادمة لكن بكل حال فالمسألة تستدعي النظر إليها من عدة جوانب فبداية حال عجز الوطني عن إثناء البشير للرئاسه فان نائبيه في الحزب والأقرب إليه في القصر (طه ونافع) سيكونان موضع إهتمام مما يعني ضرورة تمييز أحدهما حتي يكون مرشح الحزب للرئاسة - مالم تحدث مفاجأت وما أكثرها في المشهد السياسي - كما أنه طالما سبق وأن تحدث البعض عن تنحي البشير بما فيهم الرئيس نفسه من الممكن جداً أن يمضي الحديث علي ذات النسق بشأن النائب الأول سيما وأن فارق السن بينه والرئيس ضئيل جداً ويذكر ان القيادي بالوطني قطبي المهدي اشار وبجرأءة في حوار أجرته معه الشرق الأوسط إلي ضرورة ترجل من هم حول الرئيس وفي مقدمتهم طه طالما تحدث البعض عن مغادرة البشير لكن في الاحوال طالما الرئيس باق حتي موعد الإنتخابات المقبلة سيظل طه مجاوراً له.

بالنسبه لنائب الرئيس د. الحاج ادم يوسف فالرؤية غير واضحة المعالم حول مستقبله السياسي مع إن الراهن يشير إلي بقائه علي الأقل حتي موعد الإستحقاق الإنتخابي وإن كان البعض يهمس بالإشارة بعض الشئ إلي أدائه مقروناً بغيابه عن المسرح السياسي جراء وجوده في المؤتمر الشعبي في سنوات سابقه. لكن مايميز النائب هو زهده في المنصب وحبه الجارف لمهنته كاستاذ بجامعة الخرطوم.

اما مساعد الرئيس د. نافع فمنصبه بالحزب إقتضي تقوية نفوذ علي المستوي التنفيذي وإن كانت تصريحات الرجل المتكررة بأنهم جنود في الإنقاذ من الممكن تفتح الباب أمام خيارات أخري ومسارات جديدة يتم رسمها له فهو الأن الامين العام لمجلس الأحزاب الافريقية وهو منصب ليس بالسهل ومن الممكن الإستفاده منه والتغلغل أفريقيا ما يمكن الإنقاذ من الإستمرار في الحكم لكن بالقطع ذلك يستدعي التفرغ. أما التحدي الحقيقي أمام نافع هو الإنتخابات المقبلة وهي التي ستحدد جدارته بمنصبه التنظيمي إذ ان الإنتخابات المقبلة لن تكون يسيره مثلها صيف هذا العام علي المتمردين كما قال د. نافع أمس الاول بنهر النيل. كما ولا يمكن أن نغفل أحاديث الغرف المغلقة عن إحتمال تسمية الوزير اسامه عبد الله مسؤولاً عن الإتصال التنظيمي للحزب بما يشبة صلاحيات الامانة العامة إبان عهد حسن الترابي وإن كان أسامه تنقصه الشعبية داخل الحزب.

بقاء رجال الإنقاذ الثلاثة ( طه ، أدم ، نافع) في القصر مرتبط بثلاثة مسائل رئيسية وهي حجم إرتباطهم بالحزب وحجم إرتباطهم الأوثق بالرئيس البشير في المرحلة المقبلة. واخيراً إنتظار خواتيم الحوار مع حزبي الأمة والشعبي والحوار الذي لم يولد بعد مع حركة العدل والمساواه خاصة والتي رهن رئيسها السابق د. خليل إبراهيم إنحيازه للسلام بتعيينه نائباً للرئيس وهو المطلب الذي يتوقع ان يكون « معشعشاً » في مخيلة خلفه شقيقه د. جبريل.غير متناسين قطاع الشمال الذي ينظر قياداته الي القصر الرئاسي - طبعا الي المناصب دون الرئيس -. وكل هذه متغيرات وعوامل قد تعيد تركيبة وترتيب مناصب ثلاثي الإنقاذ.

بالنسبه للثلاثي الثاني مساعدو الرئيس (موسي ، عبد الرحمن ، جعفر) .. ضمانات بقاء موسي هي الأوفر ليس لمستوي اداؤه بل كضامن لإتفاق سلام الشرق الذي تسعي جهات عديدة إلي إحداث ثقوب فيه. فضلاً عن عجز جبهة الشرق في تقديم قيادات جديرة بمنافسة موسي.

بينما عبد الرحمن الصادق حتي الأن عجز في المهمة الرئيسةو التي كان يتوقع الوطني أن ينجزها له وهي إسهامه في تقارب (الامه والوطني) مما يهدد مسألة إستمراره هذا حال تجاوزنا كسب الوطني من تعيينه والتي إعتبرت بمثابة مشاركة لوالده والامة القومي حتي ولو كانت بالشباك كما يصفها الإتحادي الاصل.

بينما جعفر الميرغني البعيد جداً من السياسة كانت مشاركته خصماً علي الوطني والإتحادي معاً .. فالأول وضح أنه عينه إرضاء للميرغني وسد باب الغيرة السياسية بين الامة القومي والإتحادي وإن شئنا الدقه بين المهدي والميرغني اللذان كان لسان حالهما ونجليهما يدخلان القصر يردد المثل المصري ( مافيش حد احسن من حد). بينما مشاركة جعفر كانت خصما علي حزبه كونه لم يظهر بالصورة المشرفة التي تليق بالإتحادي ،وقد ظل كثير التسفار مثل والده ضارباً بالبروتوكول عرض الحائط وظل يصل للقاهرة في كل الأوقات حتي غير الملائمة. بل أن الشاب لم يحدث إختراقاً في حزبه ناهيك عن الحكومة وفيما يبدو أن والده وفي ظل إقامة أبنائه خارج البلاد لم يجد أمامه غير جعفر الذي يدفع الأن في فاتورة باهظة الثمن ممهورة بإسم الميرغني.

القاسم المشترك بين عبد الرحمن وجعفر عدم لعبهما دور محوري في علاقة الامة والإتحادي بالحكومة فالإثنان - الحزبان - يتقاسمان الإبتسامة أمام الحكومة والمعارضة ، كما ولم يفلحا في التحرك جنوباً نحو جوبا ويتردد أن ذلك هو السبب في حالة الغضب التي تبدو علي جعفر عندما تم الإعلان عن إسناد ذلك الملف لعبد الرحمن.

أما بالنسبة لمساعد الرئيس الامين العام للإتحادي جلال الدقير فإنه أن الأوان التعامل مع كل حزب بوزنه علي أرض الواقع وحسب الوقائع بعيداً عن المطامع.


صحيفة آخر لحظة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 6766

التعليقات
#828702 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 10:48 AM
(« نحن ماجايين في التشكيل القادم »)

كيف ما بتجوا يا تربية مال الحرام والسحت يا كيزان ، حتجوا وتسرقوا ديل اصلهم الموجودين الان شبعوا من الحرام لدرجة انهم ما مصدقين وما مستوعبين كمية ما سرقوا من الدولارات المليونية ، حتى ان بعضهم مرض واعتل في صحته وعافيته

حتجوا وتواصلوا مسيرة التدمير والسرقة والفساد وتكوين الشركات الخاصة ما دام الشعب سلم لكم واستلسلم
الله ينتقم منكم زرافات ووحداناويعجل بزوالكم

اللهم امين


#828466 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 03:03 AM
بالله عليكم بالله الحثاله دى فى السودان مافى افهم منهم نستاهل نحن لسع بنعبد في اولاد المرعنى وامهدى أقولا ليكم عديل نحن مارجال بس بتاعين كلام البلد كلها كورة وغنا


#828367 [ضد الاختراق والعمالة]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 11:01 PM
قلت لى الحاج ساطور زاهد فى المناصب الله يصب عليكم الاتنين سوط عذاب يا كوز يا مقدود .


#828179 [مالك الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 06:06 PM
تناقلت وكالات الأنباء خبر أن وزارة العمل السعودية فتحت باب الاستقدام للعمالة المنزلية من السودان كدولة جديدة بعد أن تعذر جلب العمالة المنزلية من 3 دول كانت تصدر العمالة للمملكة وذلك بعد الاقبال السعودى الكبيرعلى استخدام خادمات من اثيوبيا وكينيا والرواتب تتراوح بي 800 - 1000 ريال سعودى. ظل السودان يوفد للمملكة العلماء والأساتذة والآلاف من الأطباء والمهندسين والقانونين والمحاسبين والزراعيين والبياطرة والاقتصاديين وغيرهم من مختلف الكفاء التى ساهمت وتساهم فى بناء التنمية والنهضة السعودية. كان السودان يرسل للمملكة ( المحمل )وكسوة الكعبة المشرفة . حوش على دينار فى جدةمثال واحد فقط يشهد على ذلك وكان السودان يرسل للمملكة الغذاء من لحوم ومحاصيل زراعية وعسل وسمن ويوفر الماء ( ابار على )فى المدينة المنورة تشهد على ذلك .السلطات السعودية تعلم علم اليقين علم السودانيين وكفاءتهم وأخلاقهم وعزتهم وأدبهم وعطاءهم بغير حدود تعلم عبقرى الفيزياء محجوب عبيد والعلامة البروفيسور عبد الله الطيب والدكتور جعفر شيخ ادريس والاختصاصى عبد الله عشميق وغيرهم من الاف النابهين .اليوم السلطات السعودية تعلن استقدام حرائر السودان للعمل خادمات فى المنازل السعودية تلك اساءة غير مسبوقة فى علاقات البلدين. تلك اساءة لا يمسحها الا السحب العاجل والاعتذار العلنى . المرأة السودانية التى تحتل مكانا عاليا فى وجدان شعبها أصبحت انسانا بلا عزة ولا كرامة وسلعة تجارية ضئيلة القيمة وخادمة مبتذلة رخيصة يتم شحنها للتصدير تنتظرها المكانس والمكاوى وغسل الأطباق فى المنازل السعودية ( وما خفى أعظم ) وهذه من عندى. على وزارة الخارجية السودانيةاستيضاح سعادة السفير السعودى فى الخرطوم عن تلك الاهانة لشعب السودان عن ذلك الخبر الذى جرح فى الصميم كرامة كل مواطن ومواطنة سودانية . عليهم ان كانوا لا يعلمون أن الملك فهد رحمه الله كان تلميذا فى بخت الرضا بالدويم عليه أن يعلموا أن حفيدات الأبطال والعلماء والشهداء والعظماء فى كل ركن من اركان السودان. عليهم أن يعلموا أن السودانيات نخلات باسقات فى افاق العزة والكرامة والصون .خلال الاف السنين ما عرفت السودانيات خادمات وحاضنات واماء ولن يأتى يوم يفرط فيه أخوات البنات ومقنع الكاشفات وخال فاطنة والمامون على بنوت فريقو . لن يفرط السودانيون الذين هم عند عروضهم لئام وجبارين لن يفرطوا فى عزة بت ملوك النيل ليعبث بها سماسرة المتاجرة بالبشر . يلا يا حكومتنا نشوف كيف حاتتصرفى مع الموضوع دا


#828139 [عبدالله]
3.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 05:10 PM
شوف الزول المسود ده كيف وشو انعل قفاه ؟ اعوذ بالله من حاله ؟؟؟؟؟؟


#828078 [كاك]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 03:52 PM
زهده في المنصب دة خاج ساطور لو كان زاهد في المنصب ما كان التحق بالمؤتمر ده لو رفعت اي طوبة تابعة للمؤتمر تلقاة تحتها


#828075 [حسين]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 03:48 PM
منتهى القبح.. والقبح لا يكون وراءه خير أبدا بل هو تجسيد للشر والخبث


#828018 [ضد الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 02:50 PM
يااخوان : سؤال علي ده ماله لون وجهه يقى اسود شديد كده ؟ هل دة من

كثرة الكذب ؟؟ او من اكل اموال الشعب بالحرام ؟؟ أو من حق دم الشــــــهداء؟ ؟

ولا خايف من الحساب قدام الله سبحانه وتعالي ؟ ؟ ولا خوف من ساطور الحاج ســاطور

المحكوم عليه بالاعدام السابق ؟ ؟ بالله الرد عاجلا ::: ولكم الشكر والتفدير


ردود على ضد الكيزان
United States [كثرة الكذب] 11-16-2013 06:19 PM
كثرة الكذب


#827936 [senjack]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 01:26 PM
الجماعة ديل قايلين البلد دي حق ابوكم؟


#827918 [النيلين]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 01:10 PM
لايهمنا التغير ان طال نافع اوطه او غيره لان التغير الذى نرغب فيه هو تغير نظام وكنس اثاره

بقاء النظام مع تغير الاسماء لايعنى للمواطن المسكين اى شى .

لقد هرمنا وتعبنا وتوجعنا نسمع كلام كتير عن الاصلاح وعن التغير وعن موتمرات للاستثمار وتطوير

الزراعة والصناعة والتنمية وووو ونبحث عنه في الوافع فلا نجد منه شى ونعيش الضيق كل يوم

بلد يعانى فيها الشرفاء في كل مكان والوظائف للارزقية والهتيفه لامكان فيه للشرفاء

يوقف فيها ويحارب مثل فيصل محمد صالح وتتلقى الاشادة فاطمة شاش وخالد الاعيسر بلد كل اجهزة

الاعلام فيها لاتعبر عن صوت المواطن .

حسبنا الله ونعم الوكيل


#827915 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 01:08 PM
وكان الله في عــون محمد أحمد المغلوب على امــره ، الله المستعــــــــــــــان.


ردود على محمد أحمد
United States [Sudani] 11-17-2013 11:14 AM
محمد احمد دا منو يا عمك؟
ما تختزلو السودان في محمد احمد
لية ما بتقول الله يكون في عون كوكو؟

[عبد السميع عبد البصير عبد العليم] 11-16-2013 05:37 PM
أعـــدوا معي يا غلابة فدعوة المظلوم لا ترد حتى من الكافر.


#827897 [adams]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 12:44 PM
(god kills them all (ameeeen


#827874 [الشفيع سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 12:24 PM
علي عثمان لم يتنازل طوعية عن لقب النائب الأول لجون قرنق ،، دة كلام عبيط ردده أحمد البلال الطيب ، و الصحيح أن الإتفاقية نصت على أن يكون النائب الأول من الحركة الشعبية ، عيب يا أسامة تقع في غلط زي دة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#827872 [أبو ذر الغفاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 12:20 PM
كل هؤلاء هم التعيس وخائب الرجاء - وسيتم كنسهم كلهم باذن الله تعالي - لأنهم نجس ولن يقربوا حكم السودان بعد عامهم هذا


#827865 [من تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 12:04 PM
الراجل ظهر فيه علامات الهرم وهو في ريعان شبابه


#827857 [نياك الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 11:58 AM
كلو كلام خارم بارم. لا يثمن ولا يغنى عن جوع . كلهم شرزمة لايرجى منهم شى . والله شبعنا كلام عايزين فعل على ارض الواقع


#827851 [اللولبى]
1.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 11:47 AM
اغتقدان بقاء الميرغنى الصغير والمهدى الصغير ضرورة يستفيد منه الوطنى بغض النظر عن نجاحهما او فشلهما وذلك لاضعاف اكثر للحزبين الكبيرين الضعيفين اصلا وخاصة وجود عبد الرحمن بالقرب من الوطنيين ليتم تجنيده مع وفق التنفيذ ( اى ان يتشرب بفكر الوطنى مع بقائه رئيسا لخزب الامة فى فترة لاحقة
من وجهة نظرى ان كان الحزب الحاكم حزبا مؤسسيا وبعيد ا عن الاجندات والمصالح الشخصية فعليه اخنيار وجه جديد عن الساحة السياسية السودانية يجمع بين الغسكرة والتمدن لا يتجاوز عمره ال55 عاما كحد اعلى يتمتع بشعبية كارزيمية يستطيع احداث اختراق غلى الساحة الدولية باعلان سياسات جديدة تتماشى مع الموضة العالمية وتخفف من الشعارات الصارخة غير المنتجة وتهتم بجوهر الدين وروحه دون لبوسه المخادعة ويتخذ من اردوغان قدوة
ربما يسأل سائل من يكون هذا فنقول حواء والدة


#827833 [العيساوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 11:24 AM
بسم الله ده مالو شكلو محروق كده قبل ما يدخل الجهنم


ردود على العيساوي
United States [مهاجر] 11-16-2013 03:16 PM
هذا عذاب الدنيا والاخرة راجياهم ومن يعمل مثقال ذرة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة