الأخبار
أخبار إقليمية
(المسيرية): لن نصمت على تراخي (الحكومة) في أبيي وسنحول المنطقة لبركان (حارق)
(المسيرية): لن نصمت على تراخي (الحكومة) في أبيي وسنحول المنطقة لبركان (حارق)



11-17-2013 05:51 AM
الخرطوم: حافظ المصري

هاجمت قبيلة المسيرية بضراوة مواقف الحكومة والأحزاب السياسية في الشمال وحذرتها من التمادي في مواقفهم الضبابية وتراخيهم في التعامل مع تجاوزات حكومة دولة الجنوب بشأن أبيي، مشيرة إلى أن استمرار التراخي سيحول الإحباط الذي أصاب مكونات المنطقة الاجتماعية لقوة عنيفة وبركان يتفجر ضد النظام، مؤكدة أنها تحسبت لكافة الاحتمالات حتى لا تتفاجأ بمؤامرات جديدة من القوى الإقليمية والدولية، متهمة الجهات التي أوكل لها ملف أبيي بالفشل وأرجعت ذلك لما أسمته ضعف وهوان الحكومة والأحزاب الشمالية التي تركت لها الحبل على القارب حسب وصفها، لافتة النظر للحراك المجتمعي والحزبي والرسمي في الجنوب وأبانت أن ذاك الحراك قوبل بصمت مخجل وهوان مخزٍ في الشمال،
وقال القيادي بالقبيلة محمد عبداللّه وددبوك - إنهم جاهزون لكافة الاحتمالات ومتحسبون لأسوائها، قاطعاً بأن المسيرية لن يواجهوا دولة الجنوب حال تسببت الحكومة بتماطلها فيما لا تقبله المسيرية بضياع أرضهم، بل سيواجهون الحكومة نفسها لفشلها في حمايتهم، مشبهاً مواقفها تجاه أبيي (بالورل) لأنها ظلت تسكت على تجاوزات في قضايا لا تقبل القسمة على اثنين، مبيناً أنهم ما داموا أحياء فلن تستطيع أي جهة اغتصاب أرضهم، وزاد أن المسيرية يدعون للحلول السلمية التي تتفق عليها كافة الأطراف لكنهم مستعدون للوغى إذا تم دفعهم وحملهم حملاً للمواجهة وفي ذلك فإن الجميع يعلم أنهم رجال موت وليس فيهم من يولي الدبر وسيحولون حينها أبيي لبركان يحرق كل من يريد النيل من شعبه، داعياً القوى السياسية للاضطلاع بمسؤولياتها الوطنية والتحرك في قضية أبيي مماثلة مع أحزاب جوبا، وأوضح وودبوك أنهم يدركون أن الحكومة لا تسمح بالتحرك خارج جلبابها ولكن هذا لا يعني أن تصمت الأحزاب والبلاد مهددة بالانفجار، لأن ذلك سيقود الأوضاع للتفاقم خاصة وأن البلاد تعيش أزمات خطيرة تتطلب السعي الجاد لحلها وليس تجاهلها، مضيفاً أن كل الاتفاقية أقرت بشمالية أبيي إلى حين حسم أمرها بالاستفتاء ورغم ذلك لا يوجد الآن داخلها أي مظهر شمالي للغياب التام لأجهزة الدولة مما يجعلها منطقة جنوبية الملامح والوجود.

أخر لحظة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2038

التعليقات
#829846 [سوداني زمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 10:50 AM
أول حاجة ودبوك دة عندو 7 سنة ما شاف ابيي بعينو , بس بكورك في قاعة الشهيد ووكالة سونا في الخرطوم دة محرش ما بقاتل . ابيي دة جنويية الليلة او باكر وانتو يا مسيرية ما عندكم فهم في السياسة أشان كدة ابيي من الطبيعي يعود طالما انتم صدقت سلفاكير وفرحتو اشان ما اعتمد النتائج . بس خلونا نكفي ديونا ونلقي فرقة تاني للبترول غير حقتكم دي بعداك بتعرفو حاجة . ابيييييي جنوبيييييية 100% .


#829583 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 02:16 AM
ابيي شمالية والباقي كلو هرااااااااااا0 لفا كير قال ما عايز دينكا نقوك لاءنهم بتاعين مشاكل وبنى كلامو على اساس طردهم من بحر الغزال ولم يعترف بفقاعتهم الاستفتا الاوحد ويا معلقي الراكوبة صروا وكبوا والكلام دة انا ما جبتو من راسي دا اعلام رئاسة جوبا


#829419 [شاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 10:05 PM
باخت هنالك الحمر في كبيش اهل رحمة منصور ولا علاقة لها بالمسيرية الحمر فالحمر عند المسيرية احد بطونها بينما الحمر قبيلة مستقلة في كردفان وربما غدا تقول الناس الشياطين الحمر فتقول انهم جزء من المسيرية يا جاهل


#829001 [Malek Chol Malek]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 02:42 PM
Wad Abok I don't know what kind of lawyers are you let me remind you that Abyei was present in Adisababa agreement 1971 and that Ngok Dinkaonly were given a choice either to remain in Kordofan or go back to south Sudan I wonder where were the Missireya at that time. Now the same agreement was repeated at Naivasha 2005 and that the nine Ngok Dinka Chiefdom had to decide either to stay in North Sudan or to go back to South Sudan . Again where were the Missirya at Naivasha ?please be realistic and revise Adisababa Agreement 1971 and Naivasha 2005


#828944 [عبدالهادى عبسى]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 01:58 PM
تحدثناكثيراحول موقف الحكومةالمتساهل مع هذه القضيةوالتى ستتحول الى بركان من اللهب سيحرق الجنوب والشمال معاامامسالة عدم تعامل الاحزاب السياسية مع هذه القضية فاختلف مع الاخ ودابوك فى هذا الامر وهويعلم جيدا مواقف حزب منبرالسلام العادل ودفاعه المستميت تجاه هذه القضية وقدشارك السيدودابوك فى احدندوات منبرالسلامالعادل والتى كانت بعنوان (ابيى استدعاءالعزة)والتى اقيمت بميدان المولد بدارالسلامالمغاربةوقدفاق حضورهاالثلاث الف مواطن واواكدبان المنبريعتبرهذه القضية هى قضية كل السودان


#828734 [سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 11:09 AM
والله متاسفين لو قلنا بعد سقوط اندلس كنا موجودين وانتم قادمون عابر تشاد والدارفور يا مسير ليس لك غير بهايم كانت الحدود بينالدينكا كل التي تمتد من بحرالغزال الي اعالي النيل من الجهة جنوب دارفور تنجور وجور شات ومن الجهة الكردفان كانت الحمر والنوبة. ومن الجهة اعتلي النيل العرب النيل الابيض. في ذاك الفترة انتم كنتم تشادين حين وصلت السودان طرد الرزيقات جور شول وبعض من قبيلة من دارفور وسمي ضان هو الضعين ام انتم طلبت طلب من الحمر والدينكا بينهم لكيتستقروا فيها كيف اليوم تقولون عندكم ارض نحن بنعرف الحمر فقط همعندهم الحدود معنا


ردود على سلطان
European Union [Mabil] 11-17-2013 09:55 PM
يا بامتناع الأجمل الحمر بفتح الراء هم المقص دون هنا هل فهمت الأنام و الله أمر عجيب كل كسيري طول بغباء مستخدم عجيب أمركم يا المسيرية جهل و غباء عجيبين

United States [باخت] 11-17-2013 12:10 PM
ما. الحمر. ديل. زاتهم هم المسيرية يطلق. عليهم. مسيرية. حمر يا. ولد أمي


#828602 [باخت محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 09:42 AM
الرماح يا ولد أبوك نتركها أخر المطاف لا تحزن ستحل قضية أبيي بالحجة لدينا ما يضمغ حججنا من وثائق عالمية تثبت ملكية أبيي ولدينا وثائق تثبت بالصور والخرط أين كان أخواننا دينكا نوك وقتها فلا تحزن إن محكمة العدل سنوصل لها كل الوثائق التي كانت لم تطلع عليها علاوة على التاريخ المحلي الذي لم يزجله ويسرده من راحوا لنيفاشا ولاهاي قايلين أبيي سيحلوها دون السير والبحث في عمق التاريخ لان التاريخ عفن اذا بحثوا فيه سيتركهم ويضعهم في الرفوف هؤلاء اولاد اليوم نسوا بأن هناك كلالة حق وتاريخ وحتى تاريخ 1905 الذي يذكر اليوم في الحجج هذا ليس بتاريخ المسيرية تاريخ المسيرية ضارب في عمق تاريخ المنطقة ونحن نعرف ذلك واجدادنا لقنونا تاريخ المنطقة منذ قدومهم للمنطقة فلا تنسى إن المنطقة في زمانها كانت تحوي ممالل قديمة ودينقا أبلغ حجة لذلك نحن نعلم كل أبناء عطية هم أهل للمنطقة والذي لا يعلم إن أبناء عطية هم المسيرية بشقيهم حمر وزرق وأخاهم رزيق وأبناء عمومتهم راشد وحيماد. وراشد جد لابناء العمومة حمر وحيماد لابناء العمومة كل مكونات أهلنا التعايشة والهبانية الخ ولا تنسى شاكر الشكرية شقيق مسير والمابعرف خليه يسأل كباره
فاليوم إنطبق المثل عندما قام احد قطاع الطرق وسرق ناقة المسيري فقال له المسيري الساير عطية والمقيم حيماد والدخان البتلتل داك راشد الولاد فأنت لن تأكل ناقتي يا الخزامي الداج
فاليوم لن تروح ابيي طالما هناك حق ورجال من ورائه فنحن نسعى للسلام والاحتراب نتركه أخر المطاف فالمثل يقول اذا احد اخذ حقك تطالبه بالحجة واذا لم يذعن للحجة تجيب الوسطاء ثم الشكوى واذا منعك من حقك تموت فيه لانك اذا لم تمت في حقك ستحاسب
اقول للعاوز النسب خليه اجي لي إني جراب حاوي
باخت محمد / مملكة البحرين جزيرة الابتسامة المشرقة


#828516 [عبدالعزيزمبارك محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 08:27 AM
الله يكون فى عونكم ياناس ابيي البركان مايحرق ابييا براحة بيحرق السودان كلو بعدين ليه ماتقبلو القسمة على اثنين هو نفسه قبل القسمة على اثنين واكثر من ذلك كمان حريقة فيكم كلم ضيعتو قروش البلد كلها بمشكلة لو جبتو ارنب بحلها ليكم @



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة