الأخبار
أخبار إقليمية
بعد عمر البشير: وزير العمل السعودي يرفض مقابلة الوزيرة اشراقة!!
بعد عمر البشير: وزير العمل السعودي يرفض مقابلة الوزيرة اشراقة!!
بعد عمر البشير: وزير العمل السعودي يرفض مقابلة الوزيرة اشراقة!!


11-17-2013 07:56 AM
بكري الصائغ

1-
***- ونسأل بكل شماتة وسخرية، هذه الوزيرة التي أسمها اشراقة وتشغل منصب وزيرة العمل في حكومة البشير، هل سافرت للسعودية بدون موعد سابق ومتفق عليه مع وزير العمل السعودي?!!، والا مامعني رفض الوزير السعودي مقابلتك، وهي حادثة نادرة لم نسمع بمثلها من قبل وان وزير سعودي رفض استقبال وزير سوداني..بل ولا حتي قام الوزير السعودي بالترحيب بمقدمك كما جرت العادة... ولا استقبلك علي سلم الطائرة...لا حتي في غرفة كبار الزوار بالمطار?!!...

2-
***- هل سافرت الوزيرة اشراقة للملكة بنفس الطريقة المتخلفة التي يسافرون بها وزراء حكومات البشير للخارج وبدون تنسيق اواتفاق مع وزراء الدول الاخري?!!...وهل لفحت اشراقة ثوبها علي نفسها وخرجت رأسآ للمطار وكانها ذاهبة لزيارة "بيت ابوها" وبدون تكليف او مواعيد?!!

***- هل سافرت الوزيرة للسعودية وبدون اخطار مسبق كما سافر من قبل عمر البشير وبلا اذن من سلطات الطيران المدني السعودي، فوجد التجاهل وارجاعه للخرطوم?!!

3-
***- وبعد ان رفض وزير العمل السعودي المهندس عادل الفقيه مقابلة اشراقة، هل عادت فورآ للخرطوم لمتابعة اخر المستجدات في موضوع وصول السودانيين المبعديين من السعودية?!!،

***- ام راحت الوزيرة وتتجول بالاسواق والمحلات الكبيرة كعادة الوزراء واعضاء الوفود الرسمية عندما يسافرون للخارج ويكون كل همهم الأول وقبل كل شئ "التسوق" ومعاينة اخر الموضات، وشراء الجديد من انتاج شركات الاجهزة الالكترونية المشمولة الإعفاء الضريبي من كافة الضرائب المستحقة!!

4-
***- الشئ الذي نعرفه عن الوزراء السعوديين، انهم يعرفون الاصول جيدآ، ويكرمون الضيف ولايقصرون في حقه اطلاقآ بدءآ من لحظة قدومه وحتي مغادرته للمملكة ، وان الوزير الاجنبي الذي يجئ للملكة بالطرق الرسمية وباتفاق مسبق يجد كل الاحترام والكرم الحاتمي والاستقبال الذي يليق بمقامه لانه يمثل دولته في السعودية. ولكن وان يتم رفض مقابلة وزير او وزيرة من قبل أهل الكرم والأخلاق العربية الحقة، فهذا معناه انه وهناك شئ ، بل وشئ كبير جعل المسؤوليين في الحكومة السعودية وتتخذون موقفآ واضحآ من استقبال الشخصية الزائرة!!...

5-
ويبقي سؤال قائمآ:
افيدونا صراحة ياحكومة الخرطوم وبلا لف او دوران عن امور غامضة ومبهمة لانعرفها خباياها واسرارها...
***- ماهي بالضبط حقيقة العلاقات بينكم وحكومة المملكة العربية السعودية?!!... ولماذا ارجعت المملكة طائرة البشير للخرطوم بعد ان دخلت الاجواء السعودية في شهر اغسطس الماضي?!!...ولماذا رفض الملك عبدالله استقبال البشير عندما زار المملكة لاداء مناسك الحج في شهر اكتوبر الماضي?!!...ولماذا رفض وزير العمل السعودي اخيرآ استقبال وزيرة العمل الانقاذية?!!

6-
***- افيدونا صراحة ياكبار المسؤوليين في الحزب الحاكم وبالحكومة:
هل علاقة نظام الخرطوم مع ايران، والتسهيلات العسكرية المبالغ فيها التي يقدمها الحزب الحاكم لطهران هي اصل المحن والتوتر بين الخرطوم والرياض?!!...

7-
***- هل قطعة الأرض الواسعة المساحة التي منحها البشير لطهران علي ساحل البحر الاحمر لتقيم عليها ايران اكبر قاعدة في افريقيا ولتشيد عليها مطارات حديثة وتقنيات عسكرية عالية ، بهدف الاشراف الايراني علي حركة سير السفن بالبحر الأحمر، وتتجسس تكنولوجيآ علي السعودية وباقي دول الخليج، وتتدخل ايضآ في الشأن المصري، وتنشر المبدأ الشيعي...هل هذه القاعدة المزمع اقامتها قريبآ، هي واحدة من الأسباب الرئيسية في التوتر بين بين الخرطوم والرياض ?!!

8-
***- هل فتور العلاقات بين النظام في الخرطوم والقاهرة، ومعاداة الحزب لحاكم صراحة للوضع الجديد في مصر، اثر سلبآ علي العلاقات بين نظام البشير والرياض?!!

9-
***- افيدونا صراحة ياكبار المسؤوليين في الحزب الحاكم وبالحكومة: لماذا لم نعد نسمع بوصول وفود رسمية من السعودية للخرطوم? !!...

***- ولماذا توقفت الصحف المحلية من نشر اخبار المستثمريين العرب، والسعوديين بصورة خاصة?!!...

***- ولماذا لاتنشر الصحف السعودية الا مايضحك عن حال السودان المزري في ظل حكم الانقاذ?!!...

10-
***- هل عمليات الابادة المنظمة التي يمارسها نظام الخرطوم ضد العزل في دارفور، واستعانته بطياريين من ايران وسورية وروسيا لقصف حقول ومناطق سكانية بولاية دارفور وجبال النوبة، وتجويع أهالي ولاية النيل الازرق....هي واحدة من اسباب الجفاء الموجود بين الخرطوم والرياض?!!...

11-
***- افيدونا صراحة ياكبار المسؤوليين في الحزب الحاكم وبالحكومة عن اسباب البرود في العلاقة بينكم والسعودية، وهو برود ماعاد يخفي عن الأعين...وان كنا لانعرف اسبابها?!!

12-
***- واخيرآ نسأل الوزيرة التي رفض طلبها بمقابلة وزير العمل السعودي،
ماحيلة نظامكم مع توقع عودة اكثر من 30 ألف مبعد من السعودية?!!...

13-
خبر قديم:
السفير معلا يبحث مع وزيرة العمل
السودانية أوضاع السودانيين في المملكة:
*************************
المصدر:
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية -
بتاريخ: 27 مايو 2013-
الخرطوم - بليغ حسب الله
----------------------
***- التقي سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم فيصل بن حامد معلا أمس وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل في السودان اشراقة سيد محمود، وتناول اللقاء أوضاع العمالة السودانية في المملكة. وأشاد معلا بالعلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين والمكانة التي تتمتع بها الجالية السودانية في المملكة لاسيما في التخصصات الطبية والتعليمية.

***- وقال" ناقشنا مع الوزيرة مواضيع العمالة السودانية والأنظمة التي اتخذتها حكومة المملكة لترتيب العاملين وتقنين أوضاعهم". ومن جهتها كشفت الوزيرة السودانية عن نية وزارتها ابتعاث فريق من المختصين للمملكة للوقوف علي أوضاع السودانيين العاملين هناك.

وقالت إن ذلك يأتي في إطار عملية التنسيق المشترك مع الجهات المختصة بالمملكة لمعالجة أوضاع السودانيين العاملين فيها وفق الإجراءات التي أعلنت عنها السلطات المختصة بالمملكة بتوفيق أوضاع العمالة الأجنبية. وأشادت الوزيرة بمواقف حكومة خادم الحرمين الشريفين تجاه السودانيين العاملين بالمملكة وبالتعاون التام لطاقم السفارة بالخرطوم.
وناشدت السودانيين بالمملكة الإسراع باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتوفيق أوضاعهم بالحصول على كفالات رسمية حتى لا يفقدوا وظائفهم.
وقالت انها بحثت إمكانية ابتعاث مختصين للمملكة للوقوف على أوضاع السودانيين العاملين هناك.

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 12735

التعليقات
#829538 [msonkil]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:38 AM
تحية لك اخي بكرى
سكرفي ويفيناااا وواننقااا
نعم لم تصل المرأة السودانية لهذه الدرجة من الاهانه والابتذال الا في عهد هؤلاء الذين يقال
لهم زرواا انهم اسلاميين وجبهه اسلامية الخ لقد كان من او من المفترض من اي انسان يحمل جينات
اسلامية ان يكون حامى حمى الاعراض ولكن هؤلاء هم سبب الفساد الحاصل وسبب الجوع الحاصل ولذلك قد تضطر هذه المرأة او تلك البنت السودانية للهجرة غصبا عن ارادتها لانها جائعه ومهانه في بلدها اللي من المفترض فيها ان تعيش بكرامه ولكن ؟؟؟؟ تحية لك اخي بكرى ومزيد من التواصل


ردود على msonkil
United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 03:49 AM
أخوي الحبوب،
Msonkil - مسونكيل،
(أ)-
تحية الود، بالطار النوبي "و ايقاعاته "كمبك كمبك"، وسعدت ياابونييقا بزيارتك السمحة، وألف شكر علي التعليق المقدر. وبالطبع لم تصل المرأة السودانية لهذه الدرجة من الاهانه والابتذال الا في عهد هؤلاء الذين يقال
لهم زرواا انهم اسلاميين، قبل اقل مت ثلثة ايام مضت بث موقع "حريات" الموقر خبر يفيد بانه في معسكرات النازحين: حوالي 50 ألف حالة اغتصاب!!...نهاك اصل الخبر:

(ب)-
(حريات) في معسكرات النازحين بدارفور:
حوالى (50) الف حالة اغتصاب !!
**********************
November 4, 2013
معسكرات الموت 5(حريات)-
------------------
***- في اطار التزام (حريات) بالتعبير عمن لا صوت لهم ، أجرت تحقيقاً حول معسكرات النازحين في دارفور، واعتمدت في ذلك علي مساهمات من عشرات الشرفاء من أبناء الشعب السوداني من ابناء دارفور من قاطني معسكرات النازحين ومدن وقري الاقليم المختلفة ، بالاضافة لعدد من السودانيين العاملين في مجال الاغاثة والمنظمات الانسانية ، بل ان بعض موظفي الحكومة نفسها ساهموا في تقديم الكثير من المعلومات لانجاز هذا التحقيق الصحفي الذي استمر جمع مواده من حيث المعلومات والتصريحات والصور والارقام وخلافه عدة أشهر.

أرقام وحقائق:
-------
***- تقول وثائق الامم المتحدة في تعريفها للنازحين داخليا انهم اي مجموعة من الافراد أجبرتهم ظروف غير طبيعية سياسية أو أمنية أو اقتصادية أو متعلقة بالكوارث الطبيعية علي النزوح عن مناطقهم الاصلية بحثا عن الاحتياجات الاساسية للانسان كالشراب والطعام والمأوي والعلاج والتعليم . وتقول الامم المتحدة والمنظمات الدولية ان السودان يحتل المركز الاول أفريقيا وعالميا من حيث أعداد النازحين داخليا. اذ يتجاوز عدد النازحين داخليا السبعة ملايين سوداني بما يعني ان أكثر من ربع سكان السودان الذي لا يتجاوز تعداد سكانه الثلاثين مليون نسمة عقب انفصال الجنوب هم نازحون داخليا ويحتاجون لانواع معينة من الدعم وتقديم الاغاثة لهم. وتقول الارقام ان ما يقارب نصف هذا العدد من النازحين هم في دارفور التي بلغ تعداد النازحين بها في نهاية العام الماضي 2012م حوالي 2.7 مليون نازح يعتمدون بشكل كامل علي برنامج الغذاء العالمي وعدد من وكالات الامم المتحدة والمنظمات الدولية في تلقي الغذاء والمياه والعلاج وبعض الخدمات التعليمية. الغريب ان الاحصائيات تؤكد ان ما يقارب العدد الموجود في دارفور بكل ماساتها الانسانية ، يوجد أيضا في الخرطوم وحولها التي يسكنها مليوني نازح من أصل عشرة ملايين هم سكان الخرطوم بما يعني ان واحدا بين كل خمسة أشخاص في العاصمة السودانية هو في الاصل نازح أيضا. ويتوزع حوالي اثنين مليون نازح اخر بين مناطق السودان المختلفة حوالي 110 الف منهم نزحوا جراء النزاعات في أبيي ، وبعضهم الاخر نزحوا الي ولايات شمال كردفان والنيل الابيض وسنار والجزيرة عقب الحرب الاخيرة في النيل الازرق وجنوب كردفان ، بالاضافة لأعداد كبيرة من النازحين من ولايات شرق السودان التي لا تملك لا الامم المتحدة ولا المنظمات غير الحكومية ولا حتي مفوضية العون الانساني الحكومية تقديرات واضحة لاعداد النازحين منها.

***- الي جانب أعداد النازحين تلك يوجد ايضا الملايين من اللاجئين السودانيين خارج السودان بعضهم بسبب الحروب والبعض الاخر بسبب أشكال مختلفة من الاضطهاد ومعظمهم جراء الاوضاع الاقتصادية السيئة، بين هؤلاء ما يقارب ال300 الف لاجئ دارفوري في معسكرات شرق تشاد وحوالي 200 الف لاجئ جديد فروا الي جنوب السودان جراء الحرب في جنوب كردفان وما يزيد عن المائة الف في اثيوبيا جراء حرب النيل الازرق، وعندما نضع بقية عدد اللاجئين السودانيين الاخرين في جميع المهاجر (( لا سيما أوربا وأمريكا واستراليا وكندا واسرائيل وغيرها )) المسجلين رسميا كلاجئين والبالغ عددهم مليونين وستمائة الف لاجئ نكتشف ان عدد اللاجئين السودانيين يزيد عن الثلاثة ملايين نسمة أي ما يزيد عن عشرة بالمائة من السودانيين هم لاجئين في دول الجوار والعالم، وباضافة هذا الرقم الي أعداد النازحين داخليا يصل العدد الي ما يزيد عن العشرة ملايين بما يعني ان ما يزيد عن ثلت سكان السودان ما بين لاجئ خارجيا ونازح داخلي جراء الحروب والاضطهاد. وباضافة العامل الاقتصادي لاسباب من تركوا البلاد تدخل فئة أخري هي المغتربين السودانيين ، الذين هاجروا فعليا لكنهم لم يتقدموا للمنظمات أو مفوضية الامم المتحدة للاجئين بطلب تسجيلهم رسميا كلاجئين ، وهؤلاء وبحسب الحكومة نفسها أي جهاز شئون المغتربين يبلغ عددهم حوالي ستة مليون تقريبا ، وهنا يقفز العدد الاجمالي الي أكثر من 16 مليون نسمة ، بمعني أن أكثر من نصف تعداد السودانيين أما مشردون داخليا أو خارجيا جراء الحرب والعنف والاضطهاد والضغوط الاقتصادية. كما ان السودان ظل يحتل المركز الاول في الدول الاكثر احتياجا للاغاثة في العالم منذ العام 2009 وحتي الان ، وظل ينافس الصومال وبعض الدول التي ضربتها كوارث طبيعية علي ذلك الموقع من فترة لأخري منذ التسعينات.

حقائق دارفورية:
----------
***- سكان دارفور بحسب التعداد السكاني الاخير الذي أجري في العام 2008 يبلغون 7 ملايين نسمة بما في ذلك النازحين واللاجئين، رغم تشكيك الكثيرين في صدق شمولية هذا الرقم الرسمي للنازحين في معسكراتهم واللاجئين الدارفوريين لا سيما في شرق تشاد ، نسبة لرفض النازحين واللاجئين لدخول فرق التعداد الي معسكراتهم في ذلك الحين ، وطردهم للكثير من تلك الفرق والاشتباك معهم في الكثير من الاحيان ما قاد لعزوفهم عن دخول المعسكرات. وبما انه في حكم المؤكد ان عدد النازحين داخليا في الاقليم يتراوح بين 2.7 الي ثلاثة ملايين بالاضافة الي ما يزيد عن 300 الف لاجئ اخر في شرق تشاد فان العدد الاجمالي يوضح أيضا ان نصف سكان دارفور تقريبا يعيشون في معسكرات اللجوء والنزوح منذ حوالي عشرة سنوات هي عمر الازمة في الاقليم المنكوب.
لا تمتلك الامم المتحدة ولا المنظمات الانسانية ولا الحكومة حصرا واضحا لعدد معسكرات النازحين في الاقليم ، لكن عاملين سودانيين في بعض منظمات الغوث الانساني في دارفور كشفوا لـ ( حريات ) ان عددها يزيد عن المائة معسكر تنتشر في كافة انحاء الاقليم من شماله الي جنوبه ومن شرقه الي غربه. وتتركز معظم المعسكرات الي جانب المدن بحثا عن الامن المفقود حينما هرب الناس بشكل جماعي من مناطقهم الاصلية لا سيما في السنوات الاولي للأزمة ومعظم قاطنيها ينتمون الي قبائل الفور أو المساليت أو الزغاوة وعددا من القبائل التي تنتمي لجذور أفريقية.

صورة عن قرب:
-----------
***- أنشأت المعسكرات بطريقة عفوية وعشوائية اثناء الهروب الجماعي خلال العامين 2003 و 2004م ، حيث اضطر الناس اثناء هروبهم للجوء الي الاقتراب من المدن فرارا من القتل الجماعي الذي اجتاح كافة الارياف دون أي استثناء ، وبني الفارون منازلهم بما تيسر من القش والخيش والطين، وظلت هذه المنازل لفترات طويلة وما يزال معظمها دون حتي مراحيض ، وتؤكد ذلك تقارير بعض منظمات الاغاثة التي تعتبر ان تطورا قد حدث في مجال اصحاح البيئة في المعسكرات ، مفاده ان كل أربعة أسر – بمتوسط 20 شخص- تستطيع ان تتشارك في مرحاض واحد.

***- المعسكرات نفسها عبارة عن قطع اراضى تتراوح مساحة كل واحدة منها بين اثنين الي اربعة كيلومترات مربعة ويقطنها في معظم الاحيان مالا يقل عن عشرين الف نسمة ، وقد أجبرت الحكومة مع كثرة الضغوط عليها للسماح لهؤلاء بالوجود في تلك المناطق التي تسمي معسكرات نازحين، وبدأت المنظمات تدريجيا في تقديم الخدمات لهم ، حيث لا وجود مطلقا لخدمات من أي نوع تقدمها الحكومة في المعسكرات بل تتكفل كل منظمة أو مجموعة منظمات بمعسكر معين وتقدم فيه خدمات الصحة والتعليم وحفر ابار المياه والمراحيض وغيرها من الخدمات الاساسية.

***- ويقول نازحون لـ ( حريات ) انه بمرور عشرة سنوات علي وجود هذه المعسكرات فقد اضطر الناس لمحاولة البحث عن فرص عمل أو مصادر للدخل ايا كانت ، بعد ان فقدوا اراضيهم الزراعية – معظمهم مزارعون- وحواكيرهم التي تسيطر عليها المليشيات الحكومية العربية السودانية أو العربية المستجلبة من خارج السودان لا سيما من النيجر وتشاد. وبدأ الاف النازحين في رحلة يومية الي المدن المجاورة للبحث عن دخل بأي صورة كانت ، اذ تعمل النساء كخادمات في المنازل وفي أعمال البناء والتشييد ، فيما يعمل الرجال في الاعمال الهامشية مثل بيع الماء وما شابهه.

***- ويقول خبير دارفوري ان وجود المعسكرات خلق تغييرا كبيرا وقسريا في الخارطة الديمغرافية في دارفور، اذ ان المزارعين الذين نزحوا لا يستطيعون العودة للعمل في حواكيرهم لانها أخذت بوضع اليد وكذلك لانعدام الامن في المناطق الريفية الزراعية خارج المدن ، وأصبح هؤلاء يعيشون في مناطق قريبة من المدن ما ادي لظهور عادات وتأثيرات جديدة علي سلوكهم الذي تأثر بالمدن، لا سيما ان جيلا كاملا قد نشأ بجانب المدن بعيدا عن واقعه الثقافي الاصلي ، لكن هذا الوجود وجود سطحي وهامشي لانه لا يوجد أي نوع من الخدمات التي تتوفر في المدينة مثل الكهرباء أو المياه النظيفة أو حتي التلفاز ناهيك عن خدمات الاتصالات وخلافها. ويمضي الخبير للتأكيد لـ ( حريات ) ان تلك التغييرات سيكون لها تأثير وعواقب كبيرة في المستقبل ، لانها تغييرات ديمغرافية وسلوكية كبيرة، قبل أن يضيف ان علاقات جديدة بدأت في النشوء بين النازحين والسكان الاصليين في المناطق التي نزح اليها هؤلاء ، ولما كان بعض السكان الاصليين من جذور عربية ، وبعض المناطق منحتها الحكومة لقبائل عربية بعينها ، فان كثير من الاحتكاكات تنشب داخل وحول المعسكرات، لا سيما جراء اقتسام الخدمات التي تقدمها المنظمات نفسها.

***- ويتهم ناشطون الحكومة بتعمد احداث ذلك للتخلي عن الدعم الاجتماعي والاقتصادي الذي تحتاجه المجموعات العربية نفسها ، لانها بالحقيقة تعاني تهميشا كبيرا ايضا ، ولا تتوفر لديها الكثير من احتياجات الحياه ، ولذلك فقد نشأ نوع جديد من المنافسة حول خدمات المنظمات بدلا من الصراع حول المصادر الطبيعية كالماء والمرعي.

***- ويقول خبراء ان تحولات سلوكية تميل في معظمها للعنف وتخاف من المستقبل تنمو في المعسكرات لا سيما وسط الاطفال. ويقول عدد من المعلمين في هذا الاطار لـ ( حريات ) ان دراسة أجروها في عينة عشوائية من أطفال عدد من المعسكرات اثبتت ان 80% منهم يرسمون صورا لرجال يركبون الجمال والخيل ويحملون البنادق. ويقول المعلمون ان هذه هي أكبر ادانة للحكومة لان ذاكرة الاطفال لا تكذب ابدا. ويؤكدون ان تحليل هذه الرسومات يوضح ان هؤلاء الاطفال النازحين يميلون لرد فعل قوي تجاه العنف الذي شاهدوه في الماضي ويخافون من المستقبل ، وربما تتكون لديهم رغبة في الانتقام بمرور الزمن.

القتل:
-----
***- تعتمد الامم المتحدة بصورة رسمية ان عدد القتلي جراء الحرب في دارفور يبلغ حوالي 300 الف نسمة ويتم تداول هذا الرقم في الاعلام والندوات بصورة كثيفة ، فيما اكدت الحكومة في وقت سابق علي لسان عمر البشير ان عدد القتلي لا يتجاوز العشرة الاف قتيل. ويقول عدد من الناشطين ان هذا الرقم تم اعتماده خلال الاعوام 2003 و2004 و2005 للأزمة لكن لم يتم تحديثه برصد الاعداد الاضافية لمن تم قتلهم في الاقليم بأكمله خلال الفترة الطويلة التي تبلغ سبعة اعوام والتي أعقبت المرحلة الاولي من الابادة الجماعية التي شهد عليها العالم. ويدلل الناشطون بان الحرب مستمرة وبالتالي لابد ان يكون القتل مستمرا وذلك بشهادة الجميع والعالم. ورغم عدم امتلاكهم لارقام محددة ، الا ان الناشطين يرجحون في حديثهم لـ ( حريات ) بان عدد من قتلوا عقب العام 2005 ربما يتجاوز ال200 الف نسمة بمعدل حوالي الثلاثين الف سنويا بما يعني ان الرقم الذي يجب اعتماده حاليا نصف مليون قتيل مع الاخذ في الاعتبار ان هذا الرقم مستمر في الزيادة.
ويقول نازحون في عدد من المعسكرات لا سيما في شمال دارفور ان الاهم ان الحكومة والمليشيات التابعة لها ما تزال تعتمد القتل كأسلوب ممنهج لحسم الحرب والاوضاع الامنية المنفلتة في الاقليم. ويؤكد هؤلاء مشاهدتهم لعشرات العمليات الجماعية للقتل بين المدنيين لاسباب عديدة منها الشك في الانتماء أو التعاون مع الحركات المسلحة او الطمع في الممتلكات أو بسبب النزاعات القبلية حول المرعي أو الماء أو الرغبة في اغتصاب النساء ، مشيرين الي الانفلات الكامل للمليشيات المسلحة عن يد الحكومة.
وفي هذا الاطار يؤكد العشرات من ابناء القبائل العربية نفسها انهم تفاجأوا وبالتحديد مع بدء التحقيقات المرتبطة بالمحكمة الجنائية بان الحكومة بدأت في التخلي عنهم ودعم بعض القبائل الافريقية الصغيرة لخلق حالة من الربكة للمحللين والمحققين الدوليين ، ولمواجهة بعض حالات التمرد التي بدأت تنشب وسط القبائل العربية نفسها ، لا سيما وان بعضها أصبح قوة ضاربة بامتلاكها لأسلحة متطورة تصل الي حد مضادات الصواريخ والدبابات. ويقولون لـ ( حريات) انهم شاهدوا تلك الانواع من الاسلحة كثيرا لا سيما خلال الحروبات المتعددة التي نشبت بين القبائل العربية نفسها واخرها ما حدث من نزاعات حول مناجم الذهب في جبل عامر بمنطقة السريف بشمال دارفور.

***- ويقول مدثر – ينتمي لقبيلة الفور- من ابناء منطقة كبكابية بشمال دارفور هربنا من القتل العشوائي الذي شاهدناه أمام اعيننا. ويمضي قائلا لـ ( حريات ) بان المليشيات العربية التي جندتها الحكومة لقتال المتمردين وأوحت لها ان كل من ينتمي لقبيلة أفريقية يدعم التمرد قامت بسحل الناس في قريتنا، اذ كانوا يربطون الشباب بحبل واحد طويل الي جانب بعضهم البعض ويرمونهم بالرصاص فيما تغتصب النساء أمام رجال القبيلة امعانا في الاذلال وكسر شوكة القبيلة. ذات الرواية مع قليل من الاختلافات جاءت في ستة روايات اخري تلقتها (حريات) بوسائل اتصال مختلفة.

***- ويؤكد هنا بعض أبناء القبائل العربية في دارفور حقيقة تجنيد الكثيرين من أبنائهم في بداية الازمة لحرب (المتمردين) ، مشيرين الي مؤتمر للقبائل العربية عقد في شمال دارفور في العام 2003 برعاية النائب الاول علي عثمان محمد طه وموسي هلال أحد أشهر قيادات الجنجويد وقائد المليشيات المطلوب للجنائية علي كوشيب ، وتقديم السلاح للقبائل العربية للدفاع عن نفسها حسبما أكد المؤتمرون حينها. ويقول شهود عيان اخرون من قبائل الرزيقات ان طائرات هيلوكوبتر حكومية كانت تسقط السلاح في مناطق بعينها تم الاتفاق عليها مسبقا لتستلمها تلك المليشيات لا سيما خلال العامين 2003 و 2004.

التفرقة-
------
***- ويكشف عدد من أبناء القبائل العربية لـ ( حريات ) عن تشكل تحالفات جديدة خلال الحرب الحكومية والجهود المستمرة للأجهزة الامنية لاستمالة قبائل بعينها وذلك للتلاعب علي ميزان القوي والحفاظ علي اليد العليا للحكومة في كل الاوقات. فكانت المرحلة الاولي من القتل عن طريق تسليح قبائل عربية لها وجودها الكبير مثل المحاميد والبني حسين والصعدة وغيرها من القبائل العربية. وفي المرحلة الثانية التي اعقبت اتفاقية السلام مع حركة تحرير السودان جناح مناوي زادت الحكومة من عملها علي تفرقة القبائل بدس الفتن بين أبناء القبائل الافريقية الكبيرة واستعمال المال والاغراء لاحداث أكبر قدر من الانشقاقات القبلية في أوساط الحركات نفسها ، وهو الامر الذي اشار اليه احد العاملين في فريق العمل الذي كان يتبع لمبعوث الامم المتحدة في السودان يان الياسون. ويقول المصدر الرفيع في حديث أسر به لـ ( حريات ) ان الياسون طرح ما تقوم به الحكومة من فتن لتقسيم الحركات الدارفورية في مؤتمر توحيد الحركات المسلحة الذي عقد في مدينة اروشا التنزانية في العام 2009، ونصحهم بان الامر ليس في مصلحة الحكومة في المقام الاول ، لأنه من الايسر لها ان تفاوض أقل عدد ممكن من الحركات بدلا عن أن تفاوض عددا كبيرا اذا كانت حريصة علي السلام. ويخلص المصدر الي ان تكتيك الحكومة يقوم علي تفتيت الحركات واقامة اتفاقيات جزئية مع كل منها لاضعافها والقضاء عليها جميعا في نهاية المطاف. وتأكيدا لذات الاتجاه يكشف أحد القيادات السابقة في حركة مناوي وأحد المقربين منه ان جهاز الامن فرغ عددا من الضباط لاستدراج قيادات الحركة ومحاولة تجنيدهم بالمال أو بالنساء أو باثارة النعرات القبلية. . ويؤكد القيادي الذي شدد علي حجب اسمه انه تعرض شخصيا لاغراء المال ورفضه وهدد ضباط الجهاز بفضحهم اذا حاولوا مواصلة التعرض لمنسوبي الحركة.

الخطة الحكومية:
----------
***- وعمل القيادي بالمؤتمر الوطني غازي صلاح الدين منذ تعيينه كمسئول عن ملف دارفور في مطلع العام 2009 علي اجراء تغييرات أكثر عمقا في الملف وفي وضعية المنطقة بأكملها. ويقول مصدر كان مقربا من غازي في ذلك الوقت انه كان يعتبر الملف سبيلا خاصا لتأكيد بعد نظره وضرورة العودة والارتكان اليه من قبل البشير شخصيا عقب ان بدأت تتكشف للبشير الصعوبات التي وضعته فيها اتفاقية السلام التي وقعها مع الحركة الشعبية في العام 2005 تحت ضغوط المجتمع الدولي بقيادة علي عثمان. وأسر المصدر لـ ( حريات ) بان غازي ظل يشعر بمرارة كبيرة من انتزاع ملف المفاوضات مع الحركة الشعبية من يديه واظهاره بشكل القيادي المتطرف امام المجتمع الدولي الذي يحرص غازي علي ترك الباب مواربا معه في كل الاحوال.

***- وحرص غازي – والحديث مايزال لمصدرنا- علي وضع خطة حكومية تظهر امكانياته وتفهمه لطريقة تفكير المجتمع الدولي وتحقيق مصالح المؤتمر الوطني وتفادي أي صعوبات كبيرة لا سيما انه تسلم الملف عقب ظهور شبح الجنائية علي خط الازمة في الاقليم. وبني غازي خطته علي عدة محاور محلية واقليمية ودولية.

***- وتركز المحور الدولي علي مخاطبة ارهاق المانحين وضجرهم من استمرار الاوضاع الانسانية في مرحلة الطوارئ لسنوات طويلة تتجاوز حدود الاعراف المعمول بها في المنظمات الدولية التي تحرص علي الا تتجاوز فترة الطوارئ بين ستة اشهر الي عام ، فصاغ غازي مفهوم التحول من الاغاثة الي التنمية لسحب البساط من المجتمع الدولي نفسه وتعريته أمام المجتمع الدارفوري في ذات الوقت، ذلك مع العمل علي عزل المنظمات الصادقة في عملها باستخدام الابتزاز والتهديد والطرد والمضايقات المتلاحقة. وفي هذا الاطار يتم صياغة مشاريع العودة الطوعية للنازحين ودفع التعويضات وتقديم المساعدات للجميع وليس للضحايا فقط ، بل يتم ارغام الضحايا علي العودة لمناطق جديدة ليست هي المعسكرات التي تبقي قضية حواكيرهم حية ولا هي العودة لمناطقهم نفسها بل التخلص منهم نهائيا بانشاء قري تسمي نموذجية لاحداث تغيير جذري في النسيج الاجتماعي بل وسلوك الافراد والجماعات ذات الجذور الافريقية لالهائها والهاء المجتمع الدولي عن جانب اساسي في الصراع في دارفور وهو ملكية الاراضى والحواكير.
الجانب الثاني هو استخدام المنظمات نفسها بالاستفادة مما تقدمه من مساعدات في ارضاء القبائل العربية التي استجلبتها الحكومة من تشاد والنيجر وتحتاج للغذاء والمساعدات المستمرة دون استعداد للعمل في الزراعة او حتي الرعي عقب ان اعتادت علي الدخل السهل لفترات طويلة، واعتادت قياداتها علي تلقي الاموال الطائلة دون حساب من الحكومة عبر الاجهزة الامنية.

***- وفي هذا الاطار يكشف الاستطلاع الواسع الذي أجرته ( حريات) ان الحكومة قامت بمنح اراضى واسعة بالقرب من المعسكرات للقبائل العربية المحلية والمستجلبة لخلق حالة من التنافس علي الموارد المتاحة وارباك المنظمات من ناحية ومراقبة وارهاب سكان المعسكرات من ناحية ثانية وارغام المنظمات – وهنا بيت القصيد- علي تقديم المساعدات للجميع علي قدم سواء تفاديا لنشوب العنف بسبب التنافس علي المساعدات من ناحية ثالثه.

***- علي المستوي الاقليمي ركزت خطة غازي صلاح الدين علي تجفيف ما يعتقد انها مصادر لتمويل الحركات من ليبيا في عهد القذافي ومن دولة تشاد. وفي هذا الاطار اعتمدت الخطة جانبي الترهيب والترغيب للقيادة التشادية عن طريق تسليح المليشيات المكونة من القبائل العربية ودفعها للتحالف من أجل اسقاط النظام في تشاد ، وشراء النظام التشادي نفسه في وقت لاحق في صفقة كبيرة قادها غازي نفسه تم فيها بيع ذلك التحالف لتشاد بتسليم معظم قيادات المليشيات نفسها للنظام التشادي مع تدعيم ذلك بدفع الاموال والزيجات وغيرها من أساليب شراء الولاء ، انتهاءا بانشاء القوات السودانية التشادية علي الحدود. ويقول شهود ان معسكرات المليشيات العربية التشادية كانت معروفة حتي للمواطنين العاديين لا سيما في ولاية غرب دارفور المتاخمة لتشاد.

***- مشيرين الي ان الحكومة باعت حلفاءها القدامي من المليشيات وابدلتهم بالجيش التشادي ، بل ان الامر لم يحتاج لانشاء الكثير من المعسكرات الجديدة كثكنات لجنود الجيش التشادي حيث ان معظمهم اقاموا معسكراتهم في ذات مناطق المليشيات السابق.

***- أما ليبيا القذافي التي استعصت علي الاحتواء أو التحالف ، فقد اضطر نظام البشير لانتظار التوقيت المناسب والتدخل بدعم المليشيات الليبية الاسلاموية خلال الانتفاضة الليبية لتغيير نظام القذافي. ويكشف لـ ( حريات ) ضابط مخابرات ليبي سابق ان نظام الانقاذ فتح أجواء واراضي السودان لقوات الناتو وسلاح الجو القطري لنقل السلاح الي المليشيات الليبية التي كانت تقاتل في بنغازي والزاوية وغيرها من مناطق الحرب التي دارت علي اراضي ليبيا بين نظام القذافي ومعارضيه. ويؤكد الضابط الذي فضل اخفاء اسمه حرصا علي سلامته انهم عثروا خلال معارك الكر والفر التى استمرت بين القوات الليبية والمسلحين المعارضين علي أدلة دامغة تثبت تورط السودان وقطر عسكريا في تقديم السلاح والتدريب والمساعدات اللوجستية والغذائية للمسلحين الاسلاميين الليبيين خلال تلك المعارك.

***- وعلي المستوي الداخلي اعتمدت خطة غازي الداخلية علي ضرب القبائل الافريقية الكبيرة – الفور والزغاوة والمساليت- التي يعتقد انها الداعم الاساسي للحركات المسلحة وذلك عن طريق الاحتفاظ بالحلفاء القدامي ( القبائل العربية) مع اعتماد حلفاء جدد من القبائل الافريقية الصغيرة مثل البرتي والتنجور والداجو والزغاوة العرب وغيرهم ، وفي ذلك ايضا فائدة اخري لخلط الاوراق بالنسبة للمجتمع الدولي الذي يعتمد ان الحرب في دارفور قوامها الوحيد والاساسي هو الحرب بين القبائل العربية والافريقية ، وتبعا لذلك ارباك المرتكزات الاساسية للأدلة التي تعتمد عليها المحكمة الجنائية الدولية في اتهاماتها للبشير وبقية المتهمين.

الاغتصاب-
---------
***- مارس نظام الانقاذ والميشيات التابعة له ومايزال الاغتصاب كأداة للحرب والانتقام بصورة متعمدة وممنهجة في مناطق القبائل الافريقية التي كان يعتقد انها تدعم الحركات المسلحة ثم انفجرت الظاهرة بصورة ممنهجة وأحيانا عشوائية من قبل المليشيات بصورة واسعة لم تطال فقط المناطق الريفية بل حتي داخل وحول معسكرات النازحين في كافة أرجاء الاقليم دون استثناء. ورغم عدم وجود أرقام محددة لعدد المغتصبات نسبة لوصمة العار والعادات والتقاليد التي تصعب الاعتراف بها ، الا ان عدد من المنظمات الدولية والعاملين في المجال الانساني في دارفور كشفوا بان الارقام التقريبية تؤكد ان العدد لا يقل عن خسمين الف أمرأة تعرضت للاغتصاب أو التحرش بأشكال مختلف من العنف الجنسي الذي ما يزال مستمرا في الاقليم.

***- ويقول عمال اغاثة سودانيون ان أكثر من 200 حالة اغتصاب تتم بصورة اسبوعية بالقرب من المعسكرات فيما تتم أضعاف ذلك العدد من حالات الاغتصابات المسكوت عنها في المناطق الريفية البعيدة.

***- ويؤكد العاملون لـ ( حريات ) ان خروج النساء للاحتطاب حول المعسكرات وفي الارياف اصبح أمرا مرعبا لالاف النساء في دارفور، كما دفع الامر الاف الاسر لوقف بناتهن عن الذهاب للمدارس لما يتعرضن له في طريق الاياب من تحرشات لا سيما اذا كانت المدرسة بعيدة عن المنازل في المعسكرات أو القري البعيدة.

***- ويقول ادم حسين من قاطني معسكر ابوشوك انه شاهد بنفسه عملية اغتصاب جماعي تمت أمام عينيه لعشرات النساء في قريته بشمال دارفور في العام 2004 ، فيما قال اخر اشترط حجب اسمه ان الاغتصاب الجماعي تم في أكثر من قرية في السنين الأولي للحرب ، وانه كان يتم بصورة جماعية لاذلال القبائل التي لم تستطع حماية نسائها ، ما يؤدي لانكسار القبيلة وهروبها من حواكيرها وعدم التمكن من العودة اليها بسبب الشعور بالعار والخزي أمام الاخرين.

***- وتروي احدي قريبات المغتصبات قصة مؤلمة عن تعرض قريبتها التي تقطن معسكر الحمادية بالقرب من مدينة زالنجي للاغتصاب لمرتين متتاليتين خلال الاعوام 2003 و2009. وتقول الشاهدة لـ ( حريات ) ان قريبتها تعرضت للاغتصاب خلال هروبها من قريتها عند تعرضها للهجوم في العام 2003 عندما اغتصبها أحد الجنود بعد أن طعنها في قدمها. وعقب نزوحها لمعسكر الحمادية تعرضت للاغتصاب مرة اخري في مايو من العام 2009 عندما كانت تحاول جمع الحطب بالقرب من المعسكر بصحبة عدد من نساء المعسكر. وتؤكد ان ثلاثة رجال يرتدون الزي الحكومي قاموا باغتصابها عنوة أمام حوالي العشرين من نساء المعسكر ثم تركنها تنزف حتي تم اسعافها لمستوصف طبي تابع لاحدي المنظمات حيث تم اسعافها.

***- وتؤكد تقارير داخلية لبعثة الامم المتحدة في دارفور ان القوات الحكومية والمليشيات التابعة لها مارست الاغتصاب بصور فردية وجماعية ممنهجة في اطار حربها وجرائمها ضد القبائل الافريقية في دارفور. وتقول التقارير التي أطلعت ( حريات ) علي جزء منها ان البعثة لم تستطع ان تحصر حالات الاغتصاب التي تمت في الاقليم منذ العام 2003 وحتي الان ، لكنها أشارت الي ان الرقم يقدر بالالاف. وابانت البعثة انها تواجه عرقلة ممنهجة من قبل الحكومة لاخفاء حالات الاغتصاب ، مشيرة الي ان الاجهزة الامنية الحكومية تتعامل بحساسية عالية وتشدد وتكتم مع حالات الاغتصاب، بالاضافة الي ترهيب المغتصبات عن طريق القانون والتهديد لاخفاء ما تعرضن له. وتقول التقارير صراحة بان السبب الاكبر وراء طرد الحكومة ل 13 من المنظمات في العام 2009 كان هو الكشف عن حالات الاغتصاب المتكررة في الاقليم. وتشير التقارير الي ان الشبكة التي تم تشكيلها من قبل المنظمات بالتعاون مع النساء والناشطين المحليين للكشف عن حالات الاغتصاب والاسراع في اسعافها قد تم تدميرها بالكامل من قبل الاجهزة الامنية عقب طرد المنظمات. كما تم تخويف المتعاونين المحليين.

***- وتوضح التقارير ان الحكومة تتعمد تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية بصورة تعاقب المرأة التي لا تستطيع تأكيد حالة الاغتصاب بتهمة الزنا أو القذف التي تعرضها للجلد وربما القتل رجما ، مما يجعل القوانين عائقا كبيرا أمام العدالة يخوف الضحايا من التبليغ عما تعرضن له. ويشير التقرير الي ان القانون يصر علي أجبار النساء علي احضار أربعة شهود رجال لاثبات حالة الاغتصاب ويرفض اعتماد الكشف الطبي لتأكيد الحالة ، بل ان الكشف الطبي نفسه غير مسموح به في معظم الحالات ( أورنيك 8) لانه يتم في المستشفيات الحكومية وباشراف الشرطة ولا تعتمد نتائج الكشف التي تتم خارج المستشفيات الحكومية.

***- وتمضي التقارير للاقرار بفشل البعثة في مقاومة تلك الظاهرة الممنهجة نسبة لعدة صعوبات قانونية ومهنية تخص البعثة لم يكشف عنها التقرير ، بالاضافة للعراقيل الحكومية والقانونية الي جانب وصمة العار الاجتماعية التي تصعب من اكتشاف النسبة الاغلب من الحالات.


#829350 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 08:50 PM
الحقيقة التي يجب أن تدركها حكومة السودان ومجلس وزرائها الموقر أن السعودية قررت منذ زمن ليس قصيراً الانتقال من مرحلة العداء السري للسودان إلى المجاهرة بهذا العداء بل والعمل الفعلي على إسقاط النظام بكل السبل- (منها على سبيل المثال تسخير الآلة الإعلامية السعودية الضخمة)- التي احتلت عن جدارة الصدراة التي كانت تتربع فيها مصر (ولبنان) زمان.
إذا كانت السعودية غير راضية من سياسة السودان الخارجية فهذا شأنها ويخصها وحدها، ولا أحد يمنعها ممن ممارسة هذا الحق بالطرق التي تراها والتي منها بلا شك (الإساءة إلى، وممرطة كل المسئولين السودانيين،وإذاعة كل ما يشين عن السودان، وحجب كل ما يزين) ومنها أيضاً (نسيان) السودان وتعليقه وعدم ذكره حتى في النشرات الجوية.
أما ما يتوجب على حكومة السودان تجاهنا(نحن رعايا حكومة السودان)فهو مراعاة أمراض السكري والضغط وضيق الشرايين الذي يصيبنا في كل كبوة يكبوها أهل النظام وفي كل تصرف طائش منهمش. ورغم تلك الإساءات المتعمدة والمتكررة نسمع تأكيدات متكررة من الخرطوم بأن علاقتهم مع السعودية سمن على عسل. وكلما صدر تصريح (بالسمن والعسل والحليب من الخرطوم) كلما قابله (شوك وحصرم وحنظل) من الرياض. فاحترنا أيهما نصدق وأيهما الأصدق: هل الأصدق هو مقدم السمن والعسل والحليب، أما الأصدق مقدم الشوك والحصرم والحنظل.
الرهان على السعودية وكل الخليج أصبح رهاناً خاسراً، فمن الأجدي لهذه الحكومة وأي حكومة قادمة أن تفكر في إيجاد بديل أفضل وأحسن وأصدق.


ردود على ساهر
United States [زول عربي..] 11-18-2013 01:55 AM
ما هو البشير وجد البديل الافضل والاحسن والاصدق ايران تكفي وتغطي ويمكنها الرفع من وضع السودان المزري بسبب علاقاتة مع دول الخليج الفاشلة والكاذبة ويمكنها ان تعيد توحيد السودان مرة اخرى بعد ان فرقتة دول الخليج خوفا من اتحادة وقوتة الخارقة بوجود امثالك من السودانيين الشرفاء الذين يعرفون مصلحة السودان واهل السودان والتي وجدوها بعد بحث طويل لدى ايران وهي الحل وايران هي الام الحنون دعك من البدو المتخلفين الذي كان السودلن يصرف عليهم والدليل ابيار علي في الحجاز ! هؤولاء البدو ناكرين للمعروف نسيوا ان السودان كان يرسل المحمل للكعبة المشرفة ونسيوا ان السودان كان يصرف عليهم وهم يتسولون في شوارع السودان لا اعرف متى لكن احدهم قال ذلك ونلاحظ الوضع المزري الذي يعيشة الخليج والسعودية هذة الايام من جراء تفكير البشير بالبديل الذي وجدة اخيرا في طهران ونحن نتمنى لة التوفيق ونغبطه ولا نحسدة على هذة العلاقة البناءة والتي ستجعل البدو المتخلفين يعرفون قيمتهم وستجعل السوطلن في مصاف الدول المتقدمة كما كان عهدة دائما والله الموفق ،تقبلوا تحياتي ..

United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:42 AM
أخوي الحـبوب،
ساهر،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لك ولزيارتك الكريمة، والله ياساهر كلامك كله فهم وتحليك مضبوط، وتوقفت عند فقرة في تعليقك المقدر وقلت:

***- اما ما يتوجب على حكومة السودان تجاهنا( نحن رعايا حكومة السودان ) فهو مراعاة أمراض السكري والضغط وضيق الشرايين الذي يصيبنا في كل كبوة يكبوها أهل النظام وفي كل تصرف طائش منهمش. ورغم تلك الإساءات المتعمدة والمتكررة نسمع تأكيدات متكررة من الخرطوم بأن علاقتهم مع السعودية سمن على عسل. وكلما صدر تصريح (بالسمن والعسل والحليب من الخرطوم) كلما قابله ( شوك وحصرم وحنظل ) من الرياض. فاحترنا أيهما نصدق وأيهما الأصدق: هل الأصدق هو مقدم السمن والعسل والحليب، أما الأصدق مقدم الشوك والحصرم والحنظل...الرهان على السعودية وكل الخليج أصبح رهاناً خاسراً، فمن الأجدي لهذه الحكومة وأي حكومة قادمة أن تفكر في إيجاد بديل أفضل وأحسن وأصدق.

(ب)-
البشير وباقي اعضاء البطانة الفاسدة يدركون تمامآ ان محاولاتهم للنيل من السعودية بواسطة الدعم العسكري الايراني والمال القطري لن تنجح حتي ولو تحول السودان المقسوم كله الي قاعدة عسكرية ايرانية - قطرية !!...وقمة المشكلة تكمن ان الحزب الاكم في الخرطوم لن يتوقف عن معاداة السعودية ومصر وباقي دول الخليج، لانه نظامآ قد استلم مقدمآ ثمن الدسائس والمؤامرات!!


#829268 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 07:37 PM
واقسم ب الله مادام الكيزان على الدفه نحن يكال علينا الرماد


ردود على الصادق
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 09:44 PM
أخوي الحبوب،
الصادق،

سلام عبق وعطر ممزوج بالشكر علي القدوم الطيب،

والله ياالصادق ماقلت الا الصدق، ولكن لاتنسي ان هؤلاء الكيزان اصبحوا يعيشون علي اعصابهم المتوترة، ويقضون يومهم كله في أرق وقلق بسبب فقدانهم للسند الشعبي وازدياد ضربات قوات المعارضة المسلحة، وجاءتهم قضية انقسام الحزب وظهور تكتلات بداخله، وهناك شئ جدير بلفت النظر اليها ياأخوي الصادق، ان انقاذ الان، يختلف كثيرآ عن انقاذ عام 1989 الذي كان وقتها مهابآ وقويآ...ووصلت المهزلة اخيرآ فيه ان رئيسه قذف بحذاء!!


#829238 [الفنجري]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 06:53 PM
الاستاذه كانت جايه تاخد نصيبا في صفقه الخادمات السودانيات


ردود على الفنجري
United States [سودانى....] 11-17-2013 11:10 PM
أوعى يكون دى أشراقة بتاعة الرشاقة....ال....!!!!!!!!!!!

United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 09:33 PM
أخوي الحبوب،
الفنجري،

تحياتي الطيبة، وسعدت بالزيارة الميمون، والله صدقت ياالفنجري في كلامك، ومادام البشير باع حلايب والجنوب والفشقة ممكن اي **** في الحزب الحاكم يبيع ويشتري فينا ويقبض العربون بالعملة الصعبة، وعندك اخر بيعة تمت في السنة دي بتاعت علي عثمان وفضيحة بيع هيئة الموانئ البحرية للامارات...وهناك ماخفي اعظم وادهي من بيع الهيئة... وتلفزيون السودان...وسودانير اير...وخط هيثرو...وحديقة الحيوانات...والفلل الرئاسية!!


#829180 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 05:37 PM
والله يابكري أخوي الإجابة على أسئلتك على قفا كل مسئول حكومي. ألا ترى ذلك في تصريحاتهم المتضاربة والمشاترة ...وعلى ذلك قس! هؤلاء القوم مصابون بجنون أن عباد الله في أرضه خُلقوا لكي يخدموهم وأكيد هذه الوزيرة كانت تحت تأثير نوبة هذا الجنون فركبت طيارتها واضعة في مخيلتها أن وزير العمل السعودي يُفترض أن يأتي لاستقبالها بمجرد سماعه بقدومها ويضرب لها تعظيم سلام .. لا ترتيب لزيارةولا بروتوكول ولا خلافه في عُرفهم ويكفيك مشاترة الريس كلما يصدوهو برضو ما مقتنع زي الحمار الدّبّلو ولمن لا يعرف الحمار الدّبّلو هو الحمار الذي يهيم على وجهه في الحي فكلما ينهره ويطرده ويضربه صاحب بيت يمشي خطوتين ويرجع تاني وبكده يعدي يومو كلو نهر وضرب وملطشة.


ردود على أبوالكجص
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:04 PM
أخوي الحبوب،
أبوالكجص

والله والله ياحبيب، ضحكتني ضحكآ ماضحكت زيه من زمان!! شنو علاقة الوزيرة ب(الحمار الذي يهيم على وجهه في الحي فكلما ينهره ويطرده ويضربه صاحب بيت يمشي خطوتين ويرجع تاني وبكده يعدي يومو كلو نهر وضرب وملطشة?)!!....ياأخي بااااالغت ولكنها مبالغة ماسبقك عليها زول قبل كده!!..الله يديك الصحة والعافية ياحبيب...


#829102 [سوداني يغلي]
5.00/5 (3 صوت)

11-17-2013 04:22 PM
يا جماعة الوزيرة ده اصلا جايه تشتري شيلة من غبيرة والناس شافوه في غبيرة تشتري في تيابه وفي ريحته ،لا عنده علاقة بوزارة ولا علاقة بعمالة سودانية //// والله العظيم مهزلة !


ردود على سوداني يغلي
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 09:51 PM
أخوي الحبوب،
سوداني يغلي،

السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم البهئ ولتعليق الساخر، وبصراحة ياسوداني يغلي، حكاية:( الوزيرة ده اصلا جايه تشتري شيلة من غبيرة والناس شافوه في غبيرة تشتري في تيابه وفي ريحته ،لا عنده علاقة بوزارة ولا علاقة بعمالة سودانية //// والله العظيم مهزلة !)... ماغريبة ولامستغربة، واحيانآ تكون نثريات الوزيرة عند سفرها للخارج اكتر من راتبها الشهري!!...والحكاية دي انا عارفها تمام لاني اشتغلت في الخدمة المدنية سنوات طويلة!!


#829071 [جكنون]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 03:50 PM
ليهو حق يرفضها ما حلوة .. حسع لو كان وزيرة لبنان كان استقبلها بلهفة وشوق مع ريالة


ردود على جكنون
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 09:59 PM
أخوي الحبوب،
جكنون،

السلام والتحايا الطيبة، واسم جكنون ده عزيز علي ويذكرني بصديق الحميم "جكنون" سنوات الدراسة بجامعة القاهرة فرع الخرطوم في عام 1963، وكان شيوعي يؤمن بالنظرية الصينية واختلف مع الماركسيين ومع شيوعي الحزب الشيوعي السوداني، كان زول فاهم ودرس في كلية الحقوق، وجيت انت ياجكنون 2013 وجددت الذكري العطرة العطرة وايام الشباب...الله يديك الصحة والعافية,,,

***- ماعاوز اعقب علي تعليقك والاسمها اشراقة دي، عشان مااضيع حلاوة اللقاء مع ذكري جكنون...


#829046 [الباحث عن الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 03:26 PM
مش دي الوزيرة اللي عينت اخاها مديرا لمكتبها لتشدد به ازرها عندما كانت وزيرة للتعاون الدولي مبررة ذلك بطلب سيدنا موسى عليه السلام (( .... واجل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به ازري وأشركه في أمري ... الاية )) .
مع عدم علاقة ذلك بموضوع الزيارة ، لكنها تستاهل .


ردود على الباحث عن الحقيقة
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:09 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحقيقة،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي القدوم البهئ، واشكرك علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
واثني علي تعليقك واكرر معك: (تستاهل)!!


#829009 [ابومونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 02:48 PM
يقابلها،،،بدون محرم كيف?


ردود على ابومونتي.
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:14 PM
أخوي الحبوب،
ابومونتي،
(أ)-
تحية الود الممزوج بالشكر علي قدومك البهئ، اما بخصوص استفسارك الكريم وكتبت:( يقابلها،،،بدون محرم كيف?)!!..فانني احيل سؤالك للوزيرة وأمل ان نجد منها ردآ ، وان كان فعلآ سبب رفض الوزير السعودي مقابلتها انها جاءت للملكة بدون محرم?!!


#829006 [مندكورو]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 02:44 PM
حبيبنا بكري... لا تنسوا مافعله هذا النظام الذي تشارك فيه هذه المرأة بالشعب السوداني.. قبل أن ينالوا مايستحقونه من جزاء فإن الله سيذلهم وسيمرمطهم وسيمسح بهم الأرض وسيجعلهم صغارا في عيون الآخرين‎ ‎وستضرب عليهم الذلة والمسكنة وسيريكم فيهم عجائب مقدرته وسيشفي غليل اباء وأمهات الشهداء؟ أبشر أخانا بكري وأبشروا يا أهل السودان.


ردود على مندكورو
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:32 PM
أخوي الحبوب،
مندكورو،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك المنير، وألف شكر ياحبيب علي تعليقك الكريم.

(ب)-
***- والله يامندكورو - وبحسب رصد قمت به - فان عام 2013 يعتبر من اسوأ سنوات عمر البشير في كل سنوات حياته، كان عامآ بالنسبة له مليئآ بالاحباطات والخيبات التقيلة دال وخارج السودان، مني فيها بضربات موجعة حتي من اقرب الاقربيين له واقصد العتباني..نزلت عليه هزائم جيشه في سبعة ولايات كالمطر، وخاف ان يزور دارفور خشية وان يغتالوه..زجرته السعودية وارجعت طائرته.. وتجاهله الملك عبدالله وابي ان يستقبله...ورفضت اميريكا منحه تاشيرة دخول...ولم يستطع زيارة نيويورك..فر هاربآ من نيجيريا خشية الاعتقال..اعتذر عن زيارة ليبيا بعد ان تلقي تهديدآ..فاجأته مظاهرات سبتمبر واظهرت هشاشة وضعه..هروع للمعارضة املآ في الحوار بلا شروط فرفضت المعارضة قبول اقتراحه ..خزينته فارغة ويسعي الان لايجاد مخرج باي طريقة بعد ان رفضت كل الدول منحه قروضآ او ديون .....ووتوالي المحن وراء المحن ولااعتقد انه سيبقي حتي نهاية العام الحالي!!


#828934 [ابن النيل]
4.32/5 (5 صوت)

11-17-2013 01:48 PM
هههههههههه يا شماتة ابله ظاظا فيا، لو كنت لبست البرقع أكيد كان استقبلوك وبعدين انت مسافرة بلاد الحرمين يعني على الأقل كان تحتشمي شوية بدل تتشحمي كدا،يعني الشغلة ما مصيف في باريس .


ردود على ابن النيل
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:46 PM
أخوي الحبوب،
ابن النيل،'

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك المنير، وألف شكر ياحبيب علي تعليقك الكريم. والله الوزيرة تستاهل اكتر من تعليقك الساخر، وتستاهل البهدلة دي مادام ماراعت الاصول الدبلوماسية ومفتكرة الزيارة للمملكة زيارة داخلية!!...والغريب في الامر انها ما استشارت سفارة السجم في الرياض قبل طلب المقابلة مع الوزير السعودي!


#828857 [aldufar]
4.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 12:28 PM
يا جماعة الخير الكواريك في شنو السعوديين ديل خلاس علاقتهم انتهت مع نظام الخرطوم وما بستقبلوا وزير سوداني عندهم وما عاوزين اي مسئول من طرف حكومة المؤتمر الوثني الفاشل هؤلاء حكومة فاشلة من رئيسها حتى غفيرها ، والاخوة السعوديين لما ارفضوا الواحد خلاس بحفروا ليوه حتى يدخل قبره والبشير حفر قبره بيده وكل الوزارء في الحكومة عليهم عدم الحضور للممكلة لانو انتم اصبحتم بالنسبة لهم اعداء وفعلا انتم اعداء لها وانتم تعلمون تلك الحقيقة ، اسألوا انفسكم يا البشير انتم اخطأتم في حق الشعب السوداني وادخلتوه في ضيق والاخوة السعوديين لن يرضوا ذلك ، ثم انتم عاملين فيها سبع البرمبة لكن مش على الاخوة السعوديين العبوا بعيد ، تأكدوا أن الاخوة في السعودية علمو بان نظام الخرطوم نظام يجب قصه الآن وهم يعملون على اسقاطكم تماما من النظام فاصبروا مثلما اسقطوا القذافي وغيره من الحكام العرب. وسيقطوا عليكم الطريق حتى تقف مسيرتكم الظالمة لظلمكم لهذا الشعب .

ودا اجمل شيء اتمنى من حكومة خادم الحرمين الشريفين ان يساعدوا الشعب السوداني في اسقاط حكم البشير وزمرته الفاشية لان كان اسوأ نظام يمر على السودان وتضررت منه بعض الدول من حولنا وظلم المواطن وجعله من افقر بلدان القارة الافريقية.

بعدين انا لوكنت رئيس السودان او كنت وزيرا بحكومة الكشير دا لن اذهب ثاني انتم اصبحتم فئة غير صالحة عشان كدا فتحوا للبشير والمرة هذه لوزيرته خلاس يا جماعة في دولة راغبة تتعامل مع نظامكم الفاشل دا عليكم بتسليم الحكم للجيش اليوم وفي ستين الف داهية .


ردود على aldufar
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:51 PM
أخوي الحبوب،
Aldufar- الدفار،

السلام الحار الطيب، وكلامك صح 100%، واتمني ان يسمعه عمر البشير بصورة خاصة ومن معه من رمة ومفسديين:

واعيد البث:
******
( السعوديين ديل خلاس علاقتهم انتهت مع نظام الخرطوم وما بستقبلوا وزير سوداني عندهم وما عاوزين اي مسئول من طرف حكومة المؤتمر الوثني الفاشل هؤلاء حكومة فاشلة من رئيسها حتى غفيرها ، والاخوة السعوديين لما ارفضوا الواحد خلاس بحفروا ليوه حتى يدخل قبره والبشير حفر قبره بيده وكل الوزارء في الحكومة عليهم عدم الحضور للممكلة لانو انتم اصبحتم بالنسبة لهم اعداء وفعلا انتم اعداء لها وانتم تعلمون تلك الحقيقة ، اسألوا انفسكم يا البشير انتم اخطأتم في حق الشعب السوداني وادخلتوه في ضيق والاخوة السعوديين لن يرضوا ذلك ، ثم انتم عاملين فيها سبع البرمبة لكن مش على الاخوة السعوديين العبوا بعيد ، تأكدوا أن الاخوة في السعودية علمو بان نظام الخرطوم نظام يجب قصه الآن وهم يعملون على اسقاطكم تماما من النظام فاصبروا مثلما اسقطوا القذافي وغيره من الحكام العرب. وسيقطوا عليكم الطريق حتى تقف مسيرتكم الظالمة لظلمكم لهذا الشعب)!!..


#828821 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 12:03 PM
يا خوانا اشراقة دى زولة ما كعبة لاكين الجماعة ديل قاصين ليها و انتو عارفين الكلام ده!


ردود على freedomfighter
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:57 PM
أخوي الحبوب،
Freedomfighter - فريدم فايتر

السلام الحار العبق لشخصك الكريم، والف شكر علي الطلة البهية، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت:
(يا خوانا اشراقة دى زولة ما كعبة لاكين الجماعة ديل قاصين ليها وانتو عارفين الكلام ده!)...

***- منو هم القاصين ليها?!!...سعوديين ولا سودانيين?!!...ويعني شنو "قاصيين"?!!


#828786 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 11:40 AM
مشكلة الانقاذيين متبلدي الإحساس ولا يفهمون كيفية تقييم الطرف الآخر وإنما العنتريات إستغلال الفرص أسواء إستغلال في كل الأحوال اذا كان غرض الوزيره مصلحة السودانيين المغتربين هنالك العديد من الطرق ولكنها مخيلة الانقاذيين المضطربه بان المناخ ملائم لتطبيق نظريات حديثه في الرياضيات .


ردود على هيثم
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 11:04 PM
أخوي الحبوب،
هيثم،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الميمونة، وألف شكر علي التعليق المقدر.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
( وقبل ان تغادر الوزيرة اشراق منصبها والذي حتمآ ولن تكون به في تشكيلة الوزارة القادمة، اتمني ان تعطينا قائمة بانجازاتها!!)...


#828740 [orass]
4.50/5 (2 صوت)

11-17-2013 11:12 AM
حمدا لله أنو ما قابلا ولا شاف خلقتا حتى .. يعنى كانت عملت شنو ماهم ديل السفير والقنصل وبتاع شؤون المغتربين كرار التهامي قاعدين زي العمل الردي والسفارة والقنصلية ما قادرين يوفروا حتى الجوازات الجديدة عشان الناس تستغل الفرصة وتصحح أوضاعا زي بقية البشر .. تخيل سفارة ماعندها دفاتر جوازات فاضية ؟؟ ويتبجحوا ويقولوا نحنا بنستخرج مائة وخمسين جواز في اليوم وكلها يومين ونفدت كمية الجوازات والناس مفترشين الأرض لحد المهلة ما انتهت .
حكومة بنغلاديش أرسلت مائتين موظف اضافي للسعودية لتصحيح الأوضاع فقط وكانت القنصلية البنغلاديشية في جدة تستخرج يوميا ستة آلاف جواز سفر جديد وتسلمها لأصحابها في نفس اليوم حتى تمكنت من الاستفادة من المهلة وصححت أوضاع كل الينقالة الموجودين في السعودية..قال سفير قال .. وثلاتين جالية والله العظيم لي عشرات السنين ولا أعرف من هو رئيس الجالية في الغربية ولا سمعت عنه.(رعاع .. عليكم من الله ما تستحقون)


ردود على orass
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 11:19 PM
أخوي الحبوب،
Orass - اوراس،

(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزارتك الميمونة، ولكن والله تعليقك سخن شديد، مليا بمعلومات محبطة للغاية، ووالله ماقادر اصدق ياحبيب وقلت:
( والسفارة والقنصلية ما قادرين يوفروا حتى الجوازات الجديدة عشان الناس تستغل الفرصة وتصحح أوضاعا زي بقية البشر.. تخيل سفارة ماعندها دفاتر جوازات فاضية ؟؟ ويتبجحوا ويقولوا نحنا بنستخرج مائة وخمسين جواز في اليوم وكلها يومين ونفدت كمية الجوازات والناس مفترشين الأرض لحد المهلة ما انتهت)!!

(ب)-
المشكلة ياأوراس، انو في المملكة العربية السعودية المظاهرات ممنوعة منعآ باتآ، وعشان كده السفارة بتاعت البشيرفي الرياض مؤمنة من غضب السودانيين، والا كانوا كسروها ودشدشو السفير وطاقم سفارته زي ماكسروها السودانيين في ليبيا!!

***- ونسأل سفير الهناء في السعودية: ليه ماعملتوا زي ماعملت سفارة بنغلاديش التي استعانت بمائتين موظف اضافي للسعودية لتصحيح الأوضاع .. وكانت القنصلية البنغلاديشية في جدة تستخرج يوميا ستة آلاف جواز سفر جديد وتسلمها لأصحابها في نفس اليوم حتى تمكنت من الاستفادة من المهلة وصححت أوضاع كل الينقالة الموجودين في السعودية?!!)....


#828731 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 11:08 AM
بالامس القريب كتبت في موضوع مشابه لهذه الحادثة - عن الخارجية السودانية وسفيرها علي كرتي
الفشل في وزارة الخارجية السودانية التي يراسها افشل رجل مرة على تاريخ هذه الوزارة لا شان له غير التعدد والزواج - ( سفيرة السودان بدولة .... زوجته الثانية ) فكيف تطلبون من وزير العمل ان تعرف اصول العمل الدبلوماسي . الم تاتي هذه الوزيرة من باب الترضيات السياسية اولا ؟ ما هو تاريخها في الدبلوماسية ؟؟ يبدو ان حكومة المؤتمر الوطني من تخبط الى اخر في زمن الفوضى واسناد الأمر لغير اهله ؟؟؟
المملكة العربية السعودية ليست بعيدة عن المنظومة العالمية - في رد فعلها ؟
اولا ما الفائدة التي يجنيها السودان من معاداة الدول العربية وهو يدعي العربية وهو قطر افريقي وطننا وشعبا ؟؟؟
ما هي العلاقة التي تربط بلد سني كالسودان بايران المذهب الشيعي -( الحروب بين الشيعة والسنة - السماح لايران بتشيع السودانيين _ الاحتفال الذي نظم بجبل اولياء للطائفة الشيعية السودانية ) رد الفعل من المذهب السني - المؤتمر الذي نظمه السنيين )
ايران وعلاقاتها بالمملكة العربية السعودية والشيعة في مناطق المملكة - الحوثيين - القطيف والمواجهات التي حدثت - محاولة احتلال الحرم المكي من قبل الشيعة . من يعرف المذهب الشيعي هو من اكبر الاعداء للسنة بل اكثر من اليهود انفسهم وسبهم للصحابة وامهات المسلمين وهو استفزاز لأهل السنة على مدار 24 ساعة في اكثر من 50 قناة شيعية في ايران ولندن وغيرها من الدول .

لماذا تطلبون من المملكة العربية السعودية ان تغض الطرف عن مما يفعله السودان وعلاقته بايران ؟؟
حكومة المؤتمر الوطني تمني نفسها بالاستفادة من دولة ايران وكثير منهم كانوا معجبين بالنموزج الايراني والخميني .
ان سياسة الحكومة الخارجية الفاشلة الخرقاء هي التي جرت السودان الى هذا الحال ؟؟؟
ماذا قدمت لهم ايران - جعلت السودان عرضة لضربات الطيران الاسرائيلي في مناطق شرق السودان اكثر من مرة بل مرات عديدة ولا يستطيع هذا النظام ان يجد مبررا لما تفعله اسرائيل باراضيه وهو ليس بدولة جوار مباشر مع الكيان الاسرائيلي . لا تسطيع الحكومة السودانية انكار ذلك ؟
اذن لماذا ؟؟ الجواب ان السودان اصبح مهددا امنيا لكثير من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية
تهريب السلاح بشرق السودان ودخوله عن طريق شلاتين الى مصر ثم قطاع غزة - تهريب السلاح من ليبيا الى السودان ثم الى درب الاربعين ثم الى سيناء . اكبر تجار السلاح يتواجد بالسودان وما الخلاف مع صلاح قوش وعلاقته بتلك المنظومة ببعيد ؟
هذه الحكومة تفعل الافعال وهي تظن ان لا احد يعلم بها لكنها واهمة .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على خالد
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 11:28 PM
أخوي الحبوب،
خالد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي التعليق الواعي، وبالفعل كما قلت ياخالد فان النظام الحاكم الأن في السودان قد اصبح يشكل تهديدآ امنيا خطيرآ لكثير من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية باموال قطرية ودعم عسكري ايراني، ولكن الاعيب البشير وزمرته الفاسدة ومعهم الرئيس الايراني والشيخ القطري ماعادت وتخفي عن المخابرات السعودية التي تعرف مايدور حني في غرف نوم كبار رجال الانقاذ!!...البشير يعرف حق المعرفة ن كل اوراقه مكشوفة سعوديآ، ومع ذلك يواصل الخساسة ضد السعودية ومصر وباقي دول الخليج لانه قد اصبح متورطآ....واستلم الكاش مقدمآ!!


#828721 [ابومحمد]
4.50/5 (2 صوت)

11-17-2013 11:03 AM
لفحت توبا حلوه شديد ..
والله دي مرمطة ما بعدها
بالجد الموضوع محزن جدا جدا ..
دي اهانة بالغة للسودان
مفروض دي من المطار تمشي على بيت ابوها طوالي .. هي والسفير ووزير الخارجية واي جهة كانت منسقة للزيارة دي ..


ردود على ابومحمد
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 11:35 PM
أخوي الحبوب،
ابومحمد،
(أ)-
سلام حار شديد، وزيارتك فرحت القلوب، واشكرك علي التعليق السمح، وطبعآ ياأبومحمد الوزيرة لفحت توبها ومشت السعودية!!..انت كنت فاكرها تمشي بلا توب ولا شنو?!!...واؤيد 100% وقلت:(مفروض دي من المطار تمشي على بيت ابوها طوالي .. هي والسفير ووزير الخارجية واي جهة كانت منسقة للزيارة دي)..

الله يسمع منك ويحقق الامنيات.


#828700 [حاول غير من اسلوبك وطريقتك]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 10:47 AM
الغريب انك بتكتب صراح وزغيق.. عندك الفكرة لو طريقة توصليك ليها لناس هذه اللي بتتفتقدها وهذه من أهم عناصر الكتابة عند الكُتاب والصحفييين...


بتناول مواضيع لكن تناولك لها فيه اندفاع كتاباتك كلها اتهامات مبنية على اجتهادات فقط؟؟؟

حاول غير من اسلوبك


ردود على حاول غير من اسلوبك وطريقتك
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 11:55 PM
أخوي الحبوب،
اوندي،
(أ)-
سلام عطر ومعاها "مسكاقرو" قلبية، وشكرآ علي الطلة السمحة، وفوقها ألف شكر تانية علي دفاعك عني انا المسكين ضد هجوم هجوم اخونا "حاول غير من اسلوبك وطريقتك"، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد...

(ب)-
وصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم في جدة وكتب:
تحية طيبة ياعمي الصايغ، يبدو ان سبب رفض الوزير السعودي للوزيرة اشرافة انها لم تاتي في المواعيد المحددة لزيارة الوزير السعودي في وزارة العمل?!!...، وربما يعود سبب تاخير الوزير الي انها قد قضت وقت طويل في التسوق وزيارة الاماكن الفخمة والمحلات الأبهة و(الما بتشوفو في بيت ابوك بخلعك)!!...وسهي عليها ان تتذكر مواعيدها الهامة في وزارة العمل?!!...

United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 11:41 PM
أخوي الحبوب،
شطة،
سلام حار شديد ممزوج بالشكر علي زيارتك الكريمة، واشكرك ايضآ جزيل الشكر علي دفاعك المقدر عني ضد تعليق اخونا "حاول غير من اسلوبك وطريقتك"، وعجبني شديد تعقيبك وسخريتك اللاذعة منه ومن تعليقه المحبط..اكرر شكري ياشطة "حبشية"..

United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 10:40 PM
أخوي الحبوب،
حاول غير من اسلوبك وطريقتك،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك المنير، وألف شكر ياحبيب علي تعليقك الكريم. ولكن والله مابقدر اغير طريقتي في الكتابة لان -الطبع يغلب التطبع!!، وبعدين عاوز اسألك: انت ليه كنت ديكتاتوري في تعليقك ومالجأت لمبدأ (احترام الرأي والرأي الاخر?!!)..وليه عاوز تفرض علي افكارك وان اتغير واتبدل?!!...بالمناسية ياحبيب، رغم انو كلامك مر وحامض، الا اني والله مازعلان منك...

United States [kamal] 11-17-2013 07:50 PM
انت متخلف

[شطة] 11-17-2013 02:23 PM
انت غير من كتابتك الكلها اخطاء املائية وبعد داك تعال اتفاصح....

غلفها وشايلها موسها تطهر.. عجبى.

United States [اوندي] 11-17-2013 01:34 PM
وانت بالله تكتب مرة ثانية بطريقة أصح عشان نقدر نفهمك قاصد شنو !
صراح و زغيق ؟
يعني شنو !


#828667 [Elamein]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 10:26 AM
لم نسمع منهم قول الحق طيلة 26 عاما فهل نتوقع منهم ذلك الآن؟ كلا والف ألف كلا أخى بكرى وإنما سيتم التكتم عليه وكأن شيئا لم يكن ولا عزاء لنا كسودانيين


ردود على Elamein
United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:02 AM
أخوي الحبوب،
Elamein -الأمين،
(أ)-
ياهلا بالناس الحلويين، ومساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بتعليقك الكريم، وبالطبع كما قلت ياالأمين لن تتم اي استفسارات حول فشل زيارة الوزيرة اشراقة للسعودية، ولا لماذا رفض الوزير السودي مقابلتها، وستموت القضية تمامآ وكما ماتت من قبا قضية لماذا رفضت اميريكا منح البشير تاشيرة خروج!!

***- المرة القادمة ستزور اشراقة السعودية كمواطنة عادية!!


#828651 [سودانى ندل]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 10:14 AM
لو كانت وزيرة اوروبية بيضاء وحلوة اظن انه لم يكن ليرفض مقابلتها نحن العرب هكذا مثل القرع نمد للخارج مالها اشراقة يعنى ماهى سودة وزى العسل ولا ما ملكته يدك زهدته نفسك عموما قلبى معك يابنت بلادى ولكن حذارى ان تهينى نفسك انت او اى اخت سودانية مرة اخرى و احفظوا كرامتكن لانها من كرامتنا قال رفض قال علشان سمرة يعنى السمر خير من البيض


ردود على سودانى ندل
United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:13 AM
أخوي الحبوب،
طين لازب،
تحياتي العطرة العبقة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة البهية والتعليق الكريم.

United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:11 AM
أخوي الحبوب،
كاره الكيزان محب السودان،
تحياتي الطيبة العبقة، وألف شكر علي قدومك البهئ وبتعليقك المقدر.

United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:10 AM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
[شوق،
تحياتي الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي مشاركتك الكريمة.

United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:07 AM
أخوي الحبوب،
تفتيحة لمن فضيحة،
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالطلة الكريمة، وألف شكر علي المساهمة المقدرة...

United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:04 AM
سودانى ندل،
شكرآ علي الزيارة!!

United States [تفتيحة لمن فضيحة] 11-17-2013 02:24 PM
ياجماعة خليكم مفتحين وماتبقو دقوسات... دا مصري معتت.. ظاهر من أسلوبو.

[شوق] 11-17-2013 11:47 AM
" نحن العرب "
العنصرية وعقدة العروبة واللون دي بالمناسبة ماركة مسجلة للسودانين ,يعني ماتخاف الوزير السعودي مارفض يقابل بنت بلادنا للسبب الذكرتو دا ..

United States [كاره الكيزان محب السودان] 11-17-2013 11:40 AM
يا أخي عرب سمرة إيه وعرب إيه وزنوج إيه، الموفق مختلف تماما الحكاية ما حكاية عرب وزنوج، لو كانت هذه السفيرة نيجيرية سوداء لقابلها الوزير السعودي كما ينبقي، ولكن الموقف له ما قبله وما بعده يا أخي العزيز.

United States [طين لازب] 11-17-2013 10:42 AM
والله انت حتى حرام أن تقرأ صحيفة الراكوبة خليك من التعليق ، ولو كنت موضوعى لرددت عليك


#828626 [اوندي]
4.50/5 (2 صوت)

11-17-2013 09:57 AM
حبيبنا بكري
تحية كبيرة ( أوي ) تليق بمقامكم في قلوبنا
في اعتقادي ان كل ما في الموضوع ان وزيرة آخر الزمن هذه كانت تريد ان تفاجئ الشعب السوداني بإنجاز منقطع النظير - وهي تمط شفتيها يميناً و شمالا ً على طريقة أمين حسن عمر و ( مولانا ) احمد هارون و محمد حسن الأمين - وكانت تمني نفسها بإتيان ما لم تستطعه الأوائل ، ، فتعقد مؤتمرا صحفيا تحكي فيه بكل تلذذ كيف استقبلها الوزير السعودي هاشا باشا وقد رمى كل همومه و مهامه وراء ظهره من اجل سبيبتيها و هرع الى حيث هي وهو يمسك شماغه بكلتا يديه حتى لا يطير . . و بعدها عاتبها بتودد : الله يهديك يا بنت الحلااااااال ! ليش تتعبين حالك و تجين لغاية هنا ؟ كنتي تقولين انك تبين تقابلينا و نجي نحن لعندك في الخرطوم ! ! .
هل تذكر اخي اللقاء التلفزيوني لمصطفى عثمان اسماعيل ؟ عندما روى تلك الرواية الساذجة الفطيرة لمصافحته للرئيس الامريكي على طاولة الطعام بدون التزام ببروتوكول او موعد رغما عن أنف السي اي آيه و البودي قاردز و المرافقين ؟ أتذكر كيف كان يمسح فمه بيساره منتشيا و كأنه يمسك بيمينه قطعة نااااازّة من باسطة ( سلا ) زمان ؟ هي هي ! نفس العقلية التي تحكمنا منذ ربع قرن !
لا نملك الا ان نتقدم بتعازينا الحارة للشعب الفضل في قياداته و وزرائه و سفرائه ( أمثال عبد الحافظ) ، ، ، الفاااااااااااااااااتحة .


ردود على اوندي
United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 05:19 AM
أخـوي الحبوب،
وندي،
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك وسعدن اكثر باهتمامك بالرد السريع وقصة الفيلم الهندي بتاع مصطفي اسماعيل!!....وصراحة لم استغرب تصرف الأبله ده ويكسر البروتوكولات ويتصرف كالاطفال، وهو الذي كان وزيرآ للخرجية- وراح ويلهث لتحية الرئيس الامريكي?!!

United States [اوندي] 11-17-2013 11:29 PM
الحبيب بكري
والله حاولت جاهدا ان اجد لك الرابط في اليوتيوب للفيلم سابق الذكر و لم أوفق ، و اعتقد انه كان في برنامج في الواجهة لأحمد البلال الطيب منذ مدة .
و لكن انقل لك جزء من حوار صحفي أورده النذير حجازي في سودانيز اون لاين تحت عنوان : من أقوال الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل . . و هو تقريبا بنفس المعنى و لكن طبعا الفيديو كان اجمل بكثير . .

قابلت الرئيس الامريكي ؟
- عدة مرات .. مرة في غداء عملتو الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد الجلسة الافتتاحية وانا قلت الليلة لازم اقابل كلنتون والوقت داك العلاقات مقطوعة تماما بيننا بعد ضرب مصنع الشفا .. كلنتون والامين العام للامم المتحدة ومعاهم بعض الرؤساء كانوا قاعدين في تربيزة وسط القاعة وبياكلو وانا جنب وزير خارجية الفلبين وانا ما باكل منتظر فرصة .. سألني وزير خارجية الفلبين انت مريض ؟ قلت ليه ايوه عندي صداع .. بمجرد ما شفتهم انتهوا من الاكل مشيت عليهم سلمت عليه وعرفتو بي نفسي قام على حيله وسلم علي بحرارة وقال انو مهتم جدا بالسودان .. اخذنا مع بعض ذي 3 أو 4 دقائق.
> وما انتاقشتوا في مواضيع رسمية ؟
- قلت ليه يا سيادة الرئيس ما اظن اقابلك ثاني عشان كده يا ريت لو تعين لينا مبعوث منكم نتناقش معاه في حل المشاكل البينا دي .. في المساء رسل لي وكيل الخارجية توماس بيكرن ودي كانت بداية الحوار .
> هل كانت في صعوبة انك تقابله ؟
- طبعا .. بعدها قابلني كوفي عنان قال لي يا مصطفى انا مستغرب جدا انو الجماعة بتاعين الـ (FBI) ديل مالين المنطقة كلها وانتو عندهم متهمين انكم ارهابين كيف خلوك تصل كلنتون وانا كنت بتخيلهم حيكسرو عضامك .

United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 07:21 PM
أخوي الحـبوب،
اوندي،

(أ)
سلامي الطيب ياقريبي، وسعدت كثيرآ بزيارتك السمحة، واشكرك علي تعليقك المقدر، وايضآ علي تعقيبك علي كلام اخونا ناجي علي.

(ب)-
قلت في تعليقك:
( هل تذكر اخي اللقاء التلفزيوني لمصطفى عثمان اسماعيل ؟ عندما روى تلك الرواية الساذجة الفطيرة لمصافحته للرئيس الامريكي على طاولة الطعام بدون التزام ببروتوكول او موعد رغما عن أنف السي اي آيه والبودي قاردز و المرافقين ؟ أتذكر كيف كان يمسح فمه بيساره منتشيا و كأنه يمسك بيمينه قطعة نااااازّة من باسطة ( سلا ) زمان ؟ هي هي ! نفس العقلية التي تحكمنا منذ ربع قرن ! )...

(ج)-
ولكن ياوندي الفيلم بتاع الدكتور مصطفي اسماعيل ده اصلآ ماشفته ولا سمعت به اطلاقآ!!...يعني ياوندي فضائحنا مابس في السعودية- وكمان في اميريكا?!!...

***- عش رجبآ تسمع عجبآ!!


#828613 [naji Ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 09:48 AM
انت داير تعرف سر العلاقة ليه و كتبت كل السوغات و تبرعت بالاجابات! طرحت اسئلة ثم اجبت عليها!! و بعدين ياخي نحن ناس الجزيرة ديل في السودان تفتكر نحنا جبناء لا نستطيع حمل السلاح و التمرد علي الوضع القائم؟؟؟ الم يكن عماد الجيش السوداني خاصة الجنود المحاربين خاصة ايام حرب الجنوب حينها لم يستطع الجنوبيون الاقتراب من المدن الكبري بالجنوب!الان يا حبيبي العنصريون من الغرب و ج كردغان و ج النيل الازرق يريدون ان يركبوا راس اولاد العرب بالسلاح و لكن هيهات!!!!!!!!!!!!!!!احسن يجوا يقعدوا في الواطة و يقيفوا من عمايلهم دي الماتكتل ذبابة!و بعدين ياخي لابد ان تفهم ان السعودية هي المحتاجة للسودانيين و الا وقعت في براثن من لا يرحم من المصريين و البنقال و الباكستانيين و اليمنيين والله والله والله نحن شعب مميز جدا و نحمد الله علي ذلك و هذه الحقيقة يعرفها السعوديين و نعرفها نحن السودانيين لاننا نعرف اقدارن!!! ياخي بي موية ممكن ناكله! مش ناكل دود المصريين!!أاخخخخخخخخخخ!


ردود على naji Ali
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 07:12 PM
أخوي الحبيب،
Naji Ali - ناجي علي،
(أ)
سلامي الطيب، وسعدت بزيارتك المقدرة، لكن والله ياأخي ناجي مافهمت تعليقك ولا انت عاوز تقول شنو?!!..والعيب ما منك، ولكن من عقلي المرات مابفهم كويس....اكرر لك شكري..

United States [اوندي] 11-17-2013 10:59 AM
هع هع هع هع هععععععععااااااااااااي
والله نفسي ادبلج ليك ضحكة السر قدور
بالله انت جاااادّي ؟ وللا بس داير تستفز الناس عشان يردوا عليك ؟
اللهمّ اشفه شفاءاً لا يغادر سقماً


#828606 [Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 09:44 AM
الوزيرة دى بتزكرنى زمان فى المدرسةالبت البتكون ثقيلة وجنها سواطةديين بجبوا لينا عاهات عجيبة والله الاتحا


ردود على Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 07:07 PM
أخوي الحبيب،
Ibrahim - إبراهيم،
(أ)
سلامي العبق، وألف شكر علي القدوم المنير، واشكرك ايضآ علي التعليق المقدر.

(ب)-
فشل زيارة الوزيرة اشراقة درس لباقي المسؤوليين والوزراء عشان مايهبلوا نفسهم زيادة علي الهبالة والعبط العندهم!!


#828597 [Ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 09:41 AM
متى نحن نصبح دولة تحترم نفسها ومواطنيها من التشريد والعمل فى الخارج ، نحن مواردنا كافية لتجعلنا دولة مستقرة واقصادها متطور ، ولكن استمرار الحروب وانعدام الأمن والتفكك السياسى الذى تشهده البلاد وهدر الثروة فى غير مقاصدها اورث الدولة الخراب انفاق حكومى وحربى يفوق كل التوقعات فى دولة فقيرة اصلا وتشعد حروب مصنوعة ..


ردود على Ahmed//
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 07:03 PM
أخوي الحبيب،
Ahmed- أحمد،
(أ)
سلامي الحار العبق، وسعدت بالقدوم البهئ، واشكرك علي التعليق المقدر. ووصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في القهرة، وكتب:
( وماالغريب ياعمي الصايغ لو رفض وزير العمل السعودي وان يقابل الوزيرة اشراقة?!!...اذا كنا نحنا في السودان ماعارفينها...شخصية نكرة غير معروفة عند الملايين..فهل تتوقع من وزير سعودي يقابل شخصية هلامية?!!)...


#828591 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 09:36 AM
هههههههه شي جميل خلاص وآضحه يعني ماعايزين حد من متأسلمين منافقين يا وزيرة سجم الرماد وبعدين هو وينو العمل هو في السودان مرمطتو بسمعة السودان الله لا غزه فيكم بركة الامة السودانية دي كلها غضبانة من فعايلكم السودة دي تفوووووو عليكم كان طممتو بطنا من كل شي الله اعجل بهلاكم كان هلكتونا


ردود على ابراهيم
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 06:56 PM
أخوي الحبيب،
ابراهيم،
(أ)
سلامي الحار، وسعدت بالزيارة وبالتعليق المقدر، واحترم جدآ غضبك العارم واقدره، والله لك حق تزعل شديد من الحاصل في البلد المنكوب ده، وكل يوم نسمع عشرات من فضائح المسؤوليين الكبر والصغار بتاعيين البشير، وياريتهم لو يعملوا بلاويهم دي جوه البلد ومايطلعوا منها)!


#828584 [عماد عثمان - جدة]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 09:27 AM
من يهن يسهل الهوان عليه.
الرئيس البشير و وزراء حكومته لا كرامة لهم و يعاملون كأى شخص عادى خاصة فى دول الخليج و بالأخص فى المملكة العربية السعودية ... أفيقوا يا هؤلاء بسببكم أصبحت العزة و الكرامة التى نتغنى بها فى الوحل عاملوهم كما يعاملوكم فأهل السودان كانوا أهل ريادة و ماض تليد حتى جئتم انتم فأصبح وزراءنا يتوسلون لمقابلة وزراء دول الخليج.
نسأل الله الخلاص


ردود على عماد عثمان - جدة
United States [بكري الصائغ] 11-18-2013 12:25 AM
أخوي الحبوب،
عماد عثمان - جدة-

تحياتي العطرة العبقة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة البهية والتعليق الكريم. وياحليل زمن كان السوداني عنده قيمة، وبلده محل احترام في كل مكان، كنا هيبة، وكنا مضرب المثل، وكنا محل ثقة اينما حللنا واقمنا....وقلب لنا الدهر ظهر المجن فاصبح محل سخرية واستهزاء.

وكيف لانكون محل سخرية اذا كان رئيس البلد مطلوب جنائيآ ووجوب القبض عليه لتقديمه للمحاكمة ومعه وزير دفاعه واخرين!!

***- وكيف ياأخي عماد لانكون محل هزء وسخرية اذا كان رئيس الجمهورية يصف شعبه ب"شذاذ الافاق"?!!...ويقول الشاعر:
اني ونفسي ان اهنتها...وحقك لم تكرم علي احد بعدي


#828562 [mohd]
3.00/5 (2 صوت)

11-17-2013 09:11 AM
وهل لفحت اشراقة ثوبها علي نفسها وخرجت رأسآ للمطار وكانها ذاهبة لزيارة "بيت ابوها" وبدون تكليف او مواعيد?


هل علاقة نظام الخرطوم مع ايران، والتسهيلات العسكرية المبالغ فيها التي يقدمها الحزب الحاكم لطهران هي اصل المحن والتوتر بين الخرطوم والرياض?!!...

هل قطعة الأرض الواسعة المساحة التي منحها البشير لطهران علي ساحل البحر الاحمر لتقيم عليها ايران اكبر قاعدة في افريقيا ولتشيد عليها مطارات حديثة وتقنيات عسكرية عالية ، بهدف الاشراف الايراني علي حركة سير السفن بالبحر الأحمر، وتتجسس تكنولوجيآ علي السعودية وباقي دول الخليج، وتتدخل ايضآ في الشأن المصري، وتنشر المبدأ الشيعي...هل هذه القاعدة المزمع اقامتها قريبآ، هي واحدة من الأسباب الرئيسية في التوتر بين بين الخرطوم والرياض

الاسباب كما اوردتها يا اخ بكري الاول هو العشوائية وعدم الاوتكيت والتنظيم جاية كأنها ماشة تزور طبيب اسنان

السبب الاول هو السماح لايران بنشر التشيع لا يمكنك تصور مدى كراهية السنة للشيعة هنا وللسنة الحق في ذلك ،

كيف ترضى يا اخ بكري ان تسب وتشتم السيدة عائشة وابيها خليل الرسول (ص) وعمر بن الخطاب في بلدك؟
مهما كنت منحطا وعديم اخلاق وصعلوق واي شي هناك محرمات لايمكنك كسني ان توافق عليها تسب زوجة رسول الله (ص) التي وردت سورة كاملة لاثبات براءتها (سورة التوبة) ؟

هل يعجبك ما يحدث الان في العراق من تفجيرات بين السنة والشيعة حتى تسمح بنشر التشيع في السودان؟

ياخي والله لو كان حاكمنا ابليس الكبير ذاته ما كان بوافق على حاجات زي كدا

وثالثة الاثافي هي قاعدة البحر الاحمر

الغريبة قبل كم يوم جريدة عكاظ السعودية عاملة لقاء من التيس اللبلاب وزير الدفاع بالنظر قال السودان سني 100% ولا وجود لشيعة في السودان ، وفات عليه ثور الله الانطح ان اليوتيوب مليئ بمقاطع لشيعة سودانيين لدرجة ان احدهم ساوى بين الله سبحانه وتعالى وعلي بن ابي طالب
وادخل على اليوتيوب واكتب شيعي سوداني يساوي بين الله تعالى وعلي وستجد المقطع موجودا
مشكلتهم متخلفين عقليا ، معتوهين؟ حيوانات؟ بهائم ؟ ما تقدر تفهم ديل شنو ديل جايين من وين انا ما عارف اغبى واحقر واخس خلق الله هم الموجدين الان في الحكم ، والمصيبة الكبيرة انهم يكذبون ويتحرون الكذب ويصرون عليه امثال كلبهم ربيع عبد العاطي

والاهم من ذلك اين المعارضة التي تستثمر هذا الكره الذي يكنه السعوديين لعصابة الانقاذ ، زيارة المعارضة السودانية والجبهة الثورية لدول الخليج والسعودية تحديدا أهم من زيارتهم لاوروبا ، لانه السعودية عندها الكاش وكارهة الصادق والمرغني وغير مقتنعة بهم لان المهدي ايراني الميول منذ ايام الديمقراطية

لماذا لا تقوم الجبهة الثورية والحركة الشعبية وتحديدا ياسر عرمان والحلو وعقار بمخاطبة وزيارة السعودية ، لو استطاع هؤلاء زيارة السعودية واقناعها والضرب على وتر رفض التشيع ورفض ايران فسوف تدعهم السعودية دعم لا محدود لكن السعودية ما شايفة بديل جاهز ومقنع ومافي حد حاول التقرب اليها لاقناعها وكسب ودها ولا حتى الامارات فالامارات والسعودية الاثنين كرهوا حاجة اسمها اخوان مسلمين


ردود على mohd
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 06:42 PM
أخوي الحبيب،
Mohd - مـحمد،
(أ)
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة البهية والمحاضرة الرائعة التي ساهمت بها، وعبني كلامك شديد خصوصآ وقلت:

( الغريبة قبل كم يوم جريدة عكاظ السعودية عاملة لقاء من التيس اللبلاب وزير الدفاع بالنظر قال السودان سني 100% ولا وجود لشيعة في السودان ، وفات عليه ثور الله الانطح ان اليوتيوب مليئ بمقاطع لشيعة سودانيين لدرجة ان احدهم ساوى بين الله سبحانه وتعالى وعلي بن ابي طالب..وادخل على اليوتيوب واكتب شيعي سوداني يساوي بين الله تعالى وعلي وستجد المقطع موجودا مشكلتهم متخلفين عقليا ، معتوهين؟ حيوانات؟ بهائم ؟ ما تقدر تفهم ديل شنو ديل جايين من وين انا ما عارف اغبى واحقر واخس خلق الله هم الموجدين الان في الحكم ، والمصيبة الكبيرة انهم يكذبون ويتحرون الكذب ويصرون عليه امثال كلبهم ربيع عبد العاطي)...

(ب)-
***- المشكلة ياأخي محمد، كل مسؤول كبير في الحزب الحاكم او في الحكومة يطلق التصريحات الكاذبة بلا خجل وعلي مسمع من الاجهزة الاعلامية، ولااعرف لماذا يكذبون وهم يعرفون تمامآ ان المواقع الالكترونية السودانية مليئة بالحقائق التي تفند اكاذيبهم!!,,,طبعآ طالما عمر البشير يكذب فشيمة اهل البيت علي طريقة كبيرهم!!


#828549 [فتح الرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2013 08:59 AM
والله هى ما عارفة حاجة زى ماما قالوا ليها تعالى ابقى وزيرة مشت تقابل في السعودية


ردود على فتح الرحمن
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 06:32 PM
أخوي الحبيب،
فتح الرحمن،
(أ)
تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت كثيرآ بقدومك البهئ وألف شكر علي تعليقك الكريم وقلت فيه: ( والله هى ما عارفة حاجة زى ماما قالوا ليها تعالى ابقى وزيرة مشت تقابل في السعودية)...وهذه الوزيرة تم تعيينها يافتح الرحمن علي مبدآ الانقاذ: الولاء قبل الكفاءة!!


#828544 [ehsan salih]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 08:58 AM
يا أستلذ بكرى دى أسئلة أم أجابات شافية وافية كافية.


ردود على ehsan salih
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 06:27 PM
أختي الحبيبة،
Ehsan Salih- إحسان صالح،
(أ)
تحياتي القلبية الممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الكريم.
(ب)-
وصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
( والله اول مرة اعرف انو السودان فيه وزارة عمل!!...والفائدة شنو من وود وزارة زي دي طالما اصحاب الكفاءات والخبرات النادرة كلهم هاجروا وسابوا البلد?!!..وزارة عمل لمنو والتعيينات بتم بالواسطات وبدون تدخل من وزيرة العمل?!!)..


#828514 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 08:18 AM
تحية طيبة أستاذنا بكرى الصائغ . صدق الوزيرة من كم يوم فى التلفزيون لما اتكلمت عن مشكلة تصحيح الأوضاع قالت لما مشيت الحج كنت بسأل الناس وكانوا مبسوطين وقالوا الأمور كويسة وختمت كلامها بتطمين الراجعين قالت مافى مشكلة الحايرجعوا السودان ممكن يجو راجعين من جديد بعقودات جديدة . يعنى يا أستاذ بكرى معقول الوزيرة تعتمد فى مشكلة عويصة وهامة بالشكل دا على كلام ناس عادين قابلتهم فى الحج وقد يكونوا معارفها أو أقرباءها مش المفروض كلامها دا يكون مع السلطات العليا ولا رايك شنو .


ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 06:21 PM
أختي الحبيبة،
تينــــا،
(أ)
تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمساهمتك المقدرة. واسمحي لي ياحبيبة وان ابث مرة اخري تعليقك السابق علي موضوع: سفارة السودان: اعتذرت عن استقبال اشراقة),,,

(ب)-
مقتبس من رسالة طويلة جاءتنى على الواتساب . تناقلت وكالات الأنباء خبر أن وزارة العمل السعودية فتحت باب الاستقدام للعمالة المنزلية من السودان كدولة جديدة بعد أن تعذر جلب العمالة المنزلية من 3 دول كانت تصدر العمالة للمملكة وذلك بعد الاقبال السعودى الكبيرعلى استخدام خادمات من اثيوبيا وكينيا والرواتب تتراوح بي 800 - 1000 ريال سعودى. ظل السودان يوفد للمملكة العلماء والأساتذة والآلاف من الأطباء والمهندسين والقانونين والمحاسبين والزراعيين والبياطرة والاقتصاديين وغيرهم من مختلف الكفاء التى ساهمت وتساهم فى بناء التنمية والنهضة السعودية. كان السودان يرسل للمملكة ( المحمل )وكسوة الكعبة المشرفة . حوش على دينار فى جدةمثال واحد فقط يشهد على ذلك وكان السودان يرسل للمملكة الغذاء من لحوم ومحاصيل زراعية وعسل وسمن ويوفر الماء ( ابار على )فى المدينة المنورة تشهد على ذلك .السلطات السعودية تعلم علم اليقين علم السودانيين وكفاءتهم وأخلاقهم وعزتهم وأدبهم وعطاءهم بغير حدود تعلم عبقرى الفيزياء محجوب عبيد والعلامة البروفيسور عبد الله الطيب والدكتور جعفر شيخ ادريس والاختصاصى عبد الله عشميق وغيرهم من الاف النابهين .اليوم السلطات السعودية تعلن استقدام حرائر السودان للعمل خادمات فى المنازل السعودية تلك اساءة غير مسبوقة فى علاقات البلدين. تلك اساءة لا يمسحها الا السحب العاجل والاعتذار العلنى . المرأة السودانية التى تحتل مكانا عاليا فى وجدان شعبها أصبحت انسانا بلا عزة ولا كرامة وسلعة تجارية ضئيلة القيمة وخادمة مبتذلة رخيصة يتم شحنها للتصدير تنتظرها المكانس والمكاوى وغسل الأطباق فى المنازل السعودية ( وما خفى أعظم ) وهذه من عندى. على وزارة الخارجية السودانيةاستيضاح سعادة السفير السعودى فى الخرطوم عن تلك الاهانة لشعب السودان عن ذلك الخبر الذى جرح فى الصميم كرامة كل مواطن ومواطنة سودانية . عليهم ان كانوا لا يعلمون أن الملك فهد رحمه الله كان تلميذا فى بخت الرضا بالدويم عليه أن يعلموا أن حفيدات الأبطال والعلماء والشهداء والعظماء فى كل ركن من اركان السودان. عليهم أن يعلموا أن السودانيات نخلات باسقات فى افاق العزة والكرامة والصون .خلال الاف السنين ما عرفت السودانيات خادمات وحاضنات واماء ولن يأتى يوم يفرط فيه أخوات البنات ومقنع الكاشفات وخال فاطنة والمامون على بنوت فريقو . لن يفرط السودانيون الذين هم عند عروضهم لئام وجبارين لن يفرطوا فى عزة بت ملوك النيل ليعبث بها سماسرة المتاجرة بالبشر . يلا يا حكومتنا نشوف كيف حاتتصرفى مع الموضوع دا.


#828509 [معز محمود]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2013 08:12 AM
هن اصلا ما عندهم وزيرة


ردود على معز محمود
United States [بكري الصائغ] 11-17-2013 06:12 PM
أخوي الحبوب،
معز محمود،
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك المقدر.وتكون قمة الماسأة لو تم تعيينها في الحكومة الجديدة!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة