الأخبار
أخبار إقليمية
لجنة فنية للتحقق من شكاوى ضعف تقاوي القمح بمشروع الجزيرة
لجنة فنية للتحقق من شكاوى ضعف تقاوي القمح بمشروع الجزيرة
لجنة فنية للتحقق من شكاوى ضعف تقاوي القمح بمشروع الجزيرة


11-18-2013 08:04 AM
الخرطوم- سيف جامع

شكلت إدارة مشروع الجزيرة لجنة فنية لتقييم الوضع بالمشروع إثر شكاوى من مزارعين في عدة أقسام من ضعف إنبات تقاوي القمح في بداية العروة الشتوية.
وأكد مدير المشروع "عثمان سمساعة" أن لجنة الثلاثية شكلت مع هيئة البحوث الزراعية والبنك الزراعي الممول للمزارعين لتقييم الوضع ، مشيراً إلى أنها ستتجه اليوم إلى المشروع .
وكشف "سمساعة" أن ضعف الإنبات في (40%) من الحواشات المزروعة، مشيراً إلى أن اللجنة ستصدر نتائجها وعلى ضوئها تتم معالجات وبدائل باستبدال التقاوي بأخرى، وقال إنه لحسن الحظ انتبه المزارعون لضعف إنبات تقاوي القمح التي استوردها البنك الزراعي.
وكان عدد من المزارعين بأقسام المنسي والهدي بمشروع الجزيرة ، شكوا من ضعف إنبات تقاوي القمح في العروة الشتوية.

المجهر


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1407

التعليقات
#830226 [رياض]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 03:48 PM
وين البحوث الزراعية التابعة للمشروع زمان البلد لمن كان عنده وجيع كل التقاوي كانت بتطلع من البحوث الزراعية بعد الدراسة والتمحيص وإجراء التجارب عليها علي ان تحصد القمح خلال مائة وعشرون يوما


#830112 [زروق الزراعى المتقاعد]
3.00/5 (2 صوت)

11-18-2013 02:04 PM
لو قام البنك الزراعى والبحوث وإدارة المشروع بالإختبارات والتجهيزات اللازمة من قبل لكان الوضع مغاير لما هو عليه الآن ويجب محاسبتهم على هذا التقصير فى اداء العمل الموكل اليهم.هؤلاء صاروا يكتلو القتيل و يمشوا فى جنازتو.الحزمة التقنية للقمح تشير الى ان موعد زراعته خلال شهر نوفمبر والتوقيت الأمثل بين 12 و 26 منه. اليوم يوافق 18 نوفمبر والباقى 8 يوم للزراعة فى الموعد السليم وإلا سينعكس التأخير على عدم إمتلاء البذرة و ضعف الإنتاجية لدخول الصيف، والمحصول المتأخر -المرقوع - سيلاقى مرحلة الإصابات العالية من الآفات وهو أقل عمرا وبالتالى سيكون اقل تحملا لها وستتأثر الإنتاجية دون شك خاصة اذا لم يتم التعفير؟؟؟ هل فترة الثمانية أيام المتبقية كافية للجنة لكتابة تقريرها ورفعه لإدارة المشروع والتى بدورها سترفعه للوزارة ومن ثم الى البنك الزراعى وإذا تم التصديق و أفردت المبالغ للبذور والمبيدات يذهب للتعفير والتعبئة والترحيل من حلفا الجديدة للمواقع المتأثرة ؟؟؟؟ من سيعوض المزارع فى خسارته على التحضير والزراعة الأولى والتقطيع والترفيع وفتح الجداول ورفع التقانت والسماد الذى نثره مع الزراعة أو بعد الرية الأولى (حسب التوصيةللتوقيتين)وعلى تكلفة الرية الأولى وفى بعض الأماكن ريتان وعلى مجهوده الذى راح سدى؟؟ أضف الى ذلك أن الحواشات التى سيعاد زراعتها ستحتاج الى وقت حتى تنشف وتتحمل آليات إعادة الخلخلة والتسطيح والزراعة والتقطيع على افتراض ان السماد سينثر يدويا ؟؟؟ وسيحتاج بعد ذلك المزارع الى إعادة التقطيع ورفع التقانت وفتح الجداول ونثر سماد جديد و فتح الماء ان توفرت الآليات والماء والعمالة وتكلفتها جميعا له ؟؟؟؟؟؟؟ نصيحتى للمزارع ان يقبض تعويضه عن الخسارة وان لا يضاعف خسارته بأعادة زراعة القمح وان لا يحاول زراعة الكبكبى لان توقيت زراعته ايضا قد راح ويتجه نحو الخضر الشتوية بواسطة شتول انزرعت فى مواعيدها. الهم امسك برقابهم وتلابيبهم واخسف بهم الأرض. ربنا يجعل البركة فى المزارع المقهور واولادة ويعوضه آثام الحكام والمدراء اللئام.


#830063 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 01:28 PM
لجنة .. لجنة .. لجنة
لقد مات الموضوع بفقه السترة
وضاعت التقاوي وضاع معها الموسم الزراعي وضاعت حقوق المزارعين
ستخلص اللجنة الى ان الجريمة بدون مجرم مثل قضية التقاوي الفاسدة لزهرة عباد الشمس
عشرة مليون دولار ضاعت ستتحول الى فلل وسيارات فارهة وارصدة بالداخل والخارج وسيمارس اولئك الخطابة واكل الفول المدمس والبلح القنديلا
الجماعة ديل لديهم نهم وشراهة غير مسبوقة في الجنس الادمي .. من اين اتى حال .. من اي قاع اتوا .. ما نخلص من فساد الا نسمع اكبر منه .. ومع ذلك يتحدون من له دليل فليقدمه .. وبحثتنا ولم نجد فساد .. وهؤلاء يمنعهم تدينهم من اختلاس المال العام .. الم تسمعوا كل هذه الجمل عن الفساد من قبل .. الم تسمعوا بآلية مكافحة الفساد .. الم تسمعوا بمفوضية مكافحة الفساد .. الم تسمعوا بقانون الثراء الحرام ومن اين لك هذا ؟
الم تسمعوا تقرير منظمة الشفافية العالمية التي صنفت السودان السودان الاكثر فسادا بعد الصومال .. طيب الصومال مافيه حكومة تب .. فمابال السودان الذي تحكمه حكومة اسلامية رشيدة ليس فيها دغمسة اديان ؟


#829938 [aldufar]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 11:44 AM
اي ادارة لهذا المشروع انتم دمرتم المشروع ومزارعه معه ليه ؟


الا تخافون الله ،

اتدرون كم سعر شوال الملح اليوريا يا ادارة المشروع سعره الآن 250 ج ليه ؟


سعره عالميا يا ادارة المشروع 100 دولار للطن فكيف يباع للمزارع بهذا السعر الخيالي .

من اين للمزارع بالمبلغ وهو بحتاج 5 شوالات تقريبااول أقل ؟

الشيء المعروف والدنيا كلها بتعرفه ان الحكومة وادارة المشروع هما من دمر مشروع الجزيرة


دمركم الله يا حكومة . وإدارة مشروع الجزيرة نحاسبكم يوم القيامة فاشلين فاشلين ادارة وحكومة .


#829923 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 11:34 AM
هو المشروع دا يا ناس فيه روح بالله المشروع دا عنده ادارة تسمى ادارة مشروع الجزيرة اين انتم ؟

وماهي رسالتكم نحو المشروع الطمي ملاء كل الترع وابوعشرينات وين اليس هناك ادارة مرور تراقب كيف تروى المزارع العطش العطش يا ادارة منو المسئول عنه ؟


حرام عليكم المشروع تدمر وانسانه كذلك نشكيكم على الله الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد


قاصدين دمار المشروع وانسانه لكن الله معنا .


حسابكم عند الله يا حكومة ويا ادارة مشروع الجزيرة حسبي الله ونعم الوكيل

بالله بتعرفوا كم سعر شوال الملح اليوريا وصل سعره 250 ج ليه يا بلد ليه يا حكومة

مع انه بيأتي من الخارج منحة للمزارع وسعره عالميا الطن ب 100 دولار حرام عليكم
اين تذهبوا من الله يوم ينادي المنادي


#829750 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 09:55 AM
جريمة بشعة تستحق الاعدام ولكن حكومتنا مشغولة مع طرح الصحفيات.


#829653 [قال بنك زراعي قال ده بنك تدميرلاتعمير!!!!!!!!!!!ل!]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 08:09 AM
البنك الزراعي والقائمين عليه يستحقوا الرجم في مكان عام بعد ان كثر فشلهم وفسادهم ولعبهم باموال واقوات الناس!!!فلتهدم عليهم عمائرهم وبيوتهم التي بنوها من عرق واموال الغلابة!!! فلالجان ولااجتمعات لتكرار السناريو الفاشل والفاسد!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة