الأخبار
أخبار إقليمية
السعودية : دراسة تدعو إلى استيراد المياه من السودان... وتسعيرها بحسب المناطق
السعودية : دراسة تدعو إلى استيراد المياه من السودان... وتسعيرها بحسب المناطق
السعودية : دراسة تدعو إلى استيراد المياه من السودان... وتسعيرها بحسب المناطق


11-18-2013 08:32 AM
دعت دراسة لمنتدى الرياض الاقتصادي حول المياه في المملكة العربية السعودية إلى القيام بمشروع تجريبي لاستيراد المياه من السودان لتغذية المياه الجوفية التي نضبت في منطقة نجران، وذلك بالتعاون بين وزارتي الزراعة والمياه والكهرباء، وأن تقوم الوزارتان بالطلب من وزارة الخارجية للعمل على «وضع اتفاقات دولية تؤسس لاستيراد المياه وتضمن حقوق الأطراف كافة»، مقترحة وضع تسعيرة المياه البلدية بحسب المناطق أو المحافظات أو المدن بناءً على طلب المياه وعرض المياه في كل منها.

وطالبت الدراسة المعنونة بـ«المياه كمورد اقتصادي ضرورة للتنمية المستدامة»، التي سيناقشها منتدى الرياض الاقتصادي في دورته السادسة بمدينة الرياض خلال الفترة من 9 إلى 11 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بإدارة موضوع المياه على أساس المناطق الجغرافية، مشيرة إلى أن الأسلوب الأمثل لإدارة المياه في المملكة يجب أن يكون على أساس المناطق أو المحافظات أو المدن وليس على اعتبار المملكة ككل، بسبب اتساع رقعة المملكة والتفاوت الكبير في الظروف المناخية ومستويات هطول الأمطار وإمكانات تنمية الموارد المائية.

وأشارت إلى أن معاملة المملكة على أساس المناطق وأخذ البعد الجغرافي في الاعتبار لإدارة المياه، يتضمن تطوير موازنة المياه على أساس كل منطقة أو محافظة أو مدينة بصورة منفصلة بدلاً من تطوير موازنة واحدة للمياه على مستوى المملكة، وتشجيع وتحفيز الزراعة في المناطق التي تتوافر بها كميات كافية من المياه المتجددة، والتي تمثل مياه الصرف الصحي المعالجة نسبة مهمة منها، إضافة إلى الاستفادة من مياه السدود ومياه الأمطار، داعية صندوق التنمية الزراعية إلى تقديم دعم للشركات الزراعية المستعدة للاستثمار في معالجة مياه الصرف الصحي ومياه السدود واستخدامها في ري حقولها.

وحثت الدراسة على وضع تسعيرة المياه البلدية بحسب المناطق أو المحافظات أو المدن بناءً طلب المياه وعرض المياه في كل منها، علاوة على استثمار وتنمية وإدارة مياه الأمطار على أساس المناطق أيضاً، مؤكدة أهمية استخدام أساليب المشاركة المعرفية والمجتمعية في الإدارة المستدامة للمياه، بهدف جعل المياه جزءاً من عملية الإدارة المتكاملة والمستدامة.

وشددت على أهمية إتاحة المعلومات بشفافية، والقيام بمسح سنوي لاستهلاك المياه في القطاعات المختلفة، واستطلاع آراء المجتمع وأصحاب الشأن حول المياه واستخداماتها، وإنشاء مركز لمعلومات المياه يقوم بتوفير المعلومات وإتاحتها وتتولى مسؤوليته وزارة المياه والكهرباء.

وأكدت الدراسة أن المياه يمكن أن تصبح مورداً اقتصادياً للسعودية في حال تحقيق عدد من الشروط، هي: قياس الكميات المتوافرة والمنتجة والمستخدمة من المياه وتوفير المعلومات في شأنها، وتصحيح معدلات الاستهلاك في القطاعات المختلفة لتحصل القطاعات المنتجة الأساسية على الكميات التي تحتاجها من المياه، وأخذ حاجات الأجيال المقبلة من المياه في الاعتبار، ووضع قيمة وتسعيرة للمياه بحسب نوع الاستخدام.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج رأت أنها ستعمل على تحويل المياه إلى مورد اقتصادي للمملكة في حال تحقيقها على أرض الواقع، إذ أكدت أهمية النظر إلى المياه باعتبارها مشكلة عالمية وإقليمية، وتفعيل التعاون الإقليمي والدولي لحلها من خلال استيراد المياه وفق اتفاقات دولية.

وحضت على أن يكون موضوع التعليم والتدريب وبناء القدرات مؤسسياً، وأن يكون من شروط التوظيف والترقية في جميع الشركات والهيئات والإدارات والوزارات العاملة في قطاع المياه، مشيرة إلى أن الأبحاث والدراسات وخصوصاً التطبيقية حول المياه منها في المملكة محدودة كماً ونوعاً، مؤكدة أهمية تطوير الخطط الاستراتيجية للمياه بالتزامن والترابط والتكامل مع الخطط الاستراتيجية للكهرباء والزراعة، من خلال ترشيد الطلب على المياه البلدية، بسبب ارتفاع كميات ونسب استهلاك المياه فيه من ناحية، وللتفاوت الكبير في نسب الاستهلاك من ناحية ثانية، علاوة على توفير المياه للقطاع الصناعي بالكميات والنوعية التي يطلبها وأن يتم تحميله التكاليف الحقيقية للمياه مع إعطائه الحق في مراجعة هذه التكاليف، وتخصيص كميات محددة للقطاع الزراعي، وتشجيع القطاع الزراعي على الاستثمار في تنمية الموارد المائية كالاستفادة من مياه السدود والإمطار ومياه الصرف الصحي.

ونبهت إلى أهمية ردم فجوة الموازنة المائية، خصوصاً أن الدراسات والتحليلات تشير إلى إمكان نفاد المياه الجوفية خلال 45 إلى 99 عاماً، وقالت: «يجب العمل على ردم هذه الفجوة لتصبح صفراً خلال 80 عاماً، والعمل على تحقيق فائض بنسبة 5 في المئة من إجمالي الاستخدام السنوي للمياه خلال 100 عام».

وحثت على إجراء إصلاحات هيكلية في قطاع المياه، وإنشاء مجالس في المناطق أو المحافظات أو المدن تكون ذات صلاحيات واسعة ومسؤولة عن شؤون المياه فيها، وتمثل فيها جميع الجهات ذات العلاقة وأصحاب الشأن، ويرأسها إما أمير المنطقة أو مسؤول يتم اختياره من بينهم أو خارجهم، وتكون لهذه المجالس الكلمة العليا في إدارة الموارد المائية في مناطقها، داعية إلى عقد مؤتمر إقليمي يناقش مواضيع اقتصادات المياه وتسعيرتها ومشاريعها وأوقافها.

ارقام


تعليقات 25 | إهداء 2 | زيارات 9144

التعليقات
#831105 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 10:52 AM
عموما الفكرة جميلة والخير لكل دول حوض النيل بنسب ثابتة والخرطوم اقرب لجده من الدمام بفرق كبير ولاداعي للمهاترات والسب حنح شعب واحد مصر والسودان حته واحدة و شعب واحد منذ الازل .فلا داعي للسب كلكم مسلمين وكلكم لادم وادم من تراب .


#831060 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 10:31 AM
المذكور اعلاه المصري الجنسيه على ما يبدو
اولا هذا صحيفه سودانية خالصه لا دخل لك بها ونحن احرار نتكلم باللغه التي نريدها ولا دخل لك بها. كذلك الفاظك شوارعيه للغايه ونحن كلنا اسر وناس محترمين نتصفح من هذه الصحيفه المحترمه رجاءا اذهب الي مكان الرديح وفرش الملايات التي متعودين علبها واتركنا وشأننا


#830891 [احمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 09:16 AM
انتم ياسودانيين انتم والاثيوبيين فاكرين انكم ملكتم رحمة ربنا تقطعون النيل عن مصر وسوف نظل بلا حراك اذا كان الحكام المصريين ملهيين عن النيل فى الوقت الحالى بسبب الصراع على الحكم بين الاخوان والسيسى سوف يقوم المصريين المعتدلين بحماية بلدهم مصر من افعالكم انتم والاحباش حتى ولو وصل الامر الى محاربتكم الى اخر قطرة دم مصرية مع العلم انكم سوف تعلمون مقداركم انتم والاحباش فى حالة وصل الامر الى هذا الحد فقط انظروا الى تاريخ مصر وتاريخكم وسوف تعلمون انكم لن تصمدوووووووووووووووووا


#830650 [عنبر عمر الطيب]
4.00/5 (1 صوت)

11-19-2013 12:44 AM
النيل ليس ملك للسودان فقط . هنالك دول حوض النيل لها حق الرفض اوالموافقة ولو تحقق ذلك فكل دولة لها نصيب تصدير المياه من النيل للسعودية بما فيها السودان وبنسب , فقط الزيادة للسودان حق العبور . ولو حصلت مشكلة لا قدر الله بيننا والسعودية السودان ليس له الحق في قفل الانبوبة مثل انبوبة بترول الجنوب , هذا كله لو نجحت الفكرة ولربما في ظل هذه الحكومة الدنيئة لا اظن ذلك وذلك لتدخل الامريكان في الموضوع لضرر حكومة السجم .


#830385 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 06:19 PM
وينك يا سالم ورينا مراجلك في الباشا ابن الباشا المصرى ولا بس فلاحتك في بت بلدك المسكينة?


#830176 [حسن سليمان]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 02:59 PM
ده كان زمان ايام اثيوبيا كانت نائمة ،، دحين الموية طلع ليها سيد ولو السعوديين عايزنها اليطلبوها من اسيادها الحقيقيين فالكورة اصبحت في يد الاثيوبين بالنسبة للمياه واصبح لها ثقلها بالمنطقة والدليل موافقة المجتمع الدولي ببناء اربعة سدود يمكنها حجز عشرة سنوات من مياه النيل الازرق خلفها.


#830139 [zomrawi Alweli]
4.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 02:31 PM
مقال قدر الليلة وبكرة
ولم يذكر اسم السودان غير مرة واحدة بس
عجيب والله


#830079 [جساس عامر الثقفي .. الطائف]
3.50/5 (4 صوت)

11-18-2013 01:36 PM
لم ارى اكرم وانبل من الشعب السوداني
انا لو بيدى لصنعت وحده سياسيه بين البلدين وليس فقط فكره تبادل منافع مائيه او غيرها
وعلى العموم نحن وانتم اقرب الشعوب العربيه تاريخيا وثقافيا


ردود على جساس عامر الثقفي .. الطائف
United States [كاك] 11-18-2013 05:25 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههه الموية في السعودية ارخص من السودان والله العظيم انا مغترب في السعودية وساكن في عمارة فيها سته شقق اكفر من عشرة سنة والله العظيم الي يومنا هذا ما دفعت ولا هللة واحدة مفابل استجدام الموية ولا الحكومة طالبت يالدفغ والله العظيم بشتري موية صحة الجركانة الصغيرة 15 لتر بريال اما في السودان شهريا 46 الف جنية


#830065 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 01:28 PM
خير وبركة أصلها ضايعة ضايعة بدل تروح للمصريين ساكت أخير تروح بلاد الحرمين الشريفين ولو جماعتنا ما أفادونا فى فلوسها نعتبرها مساهمة منالسد عطش المسلمين قد يشرب منها الحجاج والمعتمرين ونفوز منها بأجر عظيم .


#830013 [ابو الطب]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:48 PM
نرحب بتصدير المياه الى السعودية على الاقل تتحل مشكلة المياه في بورسودان لان بعد انشاء سد النهضة سوف تتوفر المياه طول العام هذا الكلام سسيصبح على الورق مالم يتم تغير هذا النظام الفاسد


#829998 [tom]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:38 PM
الفكرة مطروحة من منذ زمن ولكن من الافضل ان يكون على راسها مختصين لكي نستفيد ويستفيد الاشقاء في السعودية من المياه المهدرة بالسودان سواء مياه انهار او جوفية
علي ان تقوم السعودية بعمل توصيل مياه لمدن السودان التي تواجه شحا في المياه ومقابل مادي .. وان لا يسلموا الكيزان ريال واحد مشاريع تطرح وتنفذ بواسطة الشركات السعودية لصالح المناطق المتضررة والباقي بترول للشعب المسكين
والله لوسويتوها يا السعوديين نحن بنطالب بكبري في البحر الاحمر


#829976 [محب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 12:13 PM
ممكن نديهم موية مقابل بترول او تسعيرة ثابتة ودا بكون في صالح السودان في حال وجود حكومة ديمقراطية شفافة وعائد بيع المياه يساهم في اصلاح قطاع المياه بالسودان علما بأنو نحنا ما عندنا مشكلة موية بالعكس عندنا فئض ما قادرين نستفيد منو بيمشي مصر ببلاش


#829965 [البشرى مكى]
5.00/5 (4 صوت)

11-18-2013 12:06 PM
نعلم جيدا أن العلاقة بين السودان والسعودية هى علاقات متميزة جدا وراسخة لوجود الروابط الموثقة لهذه العلاقات ومنها علاقة الدم با لقبائل السودانية العربية الأصول النازحة من الجزيرة العربية ثم وشيجة الدين واللسان اضافة الى الجوارب والقرب الجغرافى والتشارك فى حدود بحرية .
ثم كثير من الباحثين والمهتمين بالشئون الاقتصادية وجود ارضية تعاون اقتصادى وتكاملى مثمر للجانبين اشارت اليه الجهات المعنية بالمملكة والسودان لامكان الاستثمار بالسودان وانطلاق المنتجات العربية السعودية الى افريقيا عبر السودان .
الحاجة السعودية للمياه لاتخفى على أحد وذلك للنمو المضرد فى عدد السكان وتنامى الاقتصاد السعودى بصورة كبيرة ثم وجود الحرمين الشريفين وما يلحق ذلك من احتياجات لرفادة حجاج وزوار البيت العتيق ومسجدى سيدى رسول الله الأكرم عليه الصلاة والسلام .
الماء من السودان للسعودية مشروع عملاق تستطيع المملكة تنفيذه بامكانياتها الضخمة والكبيرة وذو فائدة عظيمة لتنميتها ومردود عالى للسودان فى تنمية وتوثيق علاقته بأغنى دولة عربية واضخم اقتصاد بترولى وفوق كل ذات علاقات بينية بين الشعبين الشقيقين .


#829953 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 11:57 AM
...يابتاع السدود,,فبل تلاتة شهور صرحت ان نقل مياه النيل لبورتسودان ليست بذات جدوى اقتصادية ,طيب..هسة كيف..!؟؟


#829866 [عوض الشيخ حبيب الله]
5.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 11:00 AM
مرحب بالاتفاقية و مرحب بتصدير المياه وجلب العملة الصعبة ولكن بعد ذهاب نظام تجار الدين


#829807 [الكردفاني العدييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 10:33 AM
انا لله وانا اليه راجعون.......... باب من ابواب النهب.... للعصابات.... الحهنمية.... ومزيد من المصائب .... اذا ما تم التنفيذ...... ولن يعود على البلد الا بالقحط..... والجفاف في ظل هؤلاء المجرمين....


#829787 [citizen citizen]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 10:24 AM
و الله عفارم عليك أبوصلاح . وازد يجب بدل الجردل يكون (( رطل )) يُعطوا له في الكفين .بشرط أن تكون اصابع كلتا اليدين يبعد كل اصبع عن الاخر مسافت ((خمسة سنتمتر))


#829783 [الصخرة65]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 10:22 AM
وماء هنا ومال هناك والماء عما غريب ستصبح ماء لنا وللحلب وللحبش وسدا هناك يجادل في نفس الماء


#829782 [burhan ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2013 10:22 AM
يبدو أن السعوديين يهزلون إن كانوا يضعون النيل في حساباتهم ....مياه النيل ليست ملكاً للسودان ولا يمكنه بيع قطرة مياه واحده، فإذا جاز بيع مياه النيل فدول المنابع أولى بذلك، وهناك فيما أظن إتفاقية تمنع نقل مياه خارج حوض النيل.


#829768 [عبداللطيف]
5.00/5 (1 صوت)

11-18-2013 10:11 AM
هذه المياه ليس ملك للكيزات هذه المياه للشعب السودانى وللاجيال القادمه


ردود على عبداللطيف
United States [MAHMOUDJADEED] 11-18-2013 12:11 PM
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول .

عملتوا شنو بالموية ؟!!. حصتنا ماشية لمصر دون مقابل . فلاحتكم في الكلام .


#829756 [واحد زهجان من الغرابة]
5.00/5 (3 صوت)

11-18-2013 10:01 AM
الكفالة مقابل الماءالحكومة نشفت علينا البترول كمان المويه الله يستر


#829734 [rقيسونى]
5.00/5 (3 صوت)

11-18-2013 09:43 AM
اسخف دراسة فاقد الشئ لا يعطيه فلنصل المياه الي ربوع السودان اولا قبل هولاء الاعراب


#829725 [omer]
3.00/5 (3 صوت)

11-18-2013 09:36 AM
يجب ان تعلم الحكومة السودانية بان المياه السودانية ليست ملكا لها وليست للبيع نحن في السودان وفي مشروع الجزيرة سنويا المحصول يحرق بسبب نقص المياه فكيف يتم تصدير المياه الى السعودية


#829709 [سوداني]
4.50/5 (3 صوت)

11-18-2013 09:18 AM
والله انا في راي نحول النيل دي للسعودين لانهم فيهم خير اكتر من المصرين ونحن نؤيد ونساند هذا الطلب


ردود على سوداني
[الباشا ابن الباشا] 11-18-2013 01:11 PM
ياسودانى يا مغفل انت وكل ال علقوا وقالوا الحلب وخلافه .انت عارف لواقبلتم على اى شئ اسيادكم المصريين لايرغبونه حتكون النتيجة ان المصريين حيعلقوكم من بيضانكم ويقطعوا من لحمكم القذر الاسود ويرموه للكلاب وحكومتك تعلم ذلك جيدا قال نبيع الموية قال انبعت فى سوق النخاسة انت وهو وهو.هو النيل كان نيل ابوك انت وهو يا منيل دا انتم فقط دولة ممر للنيل حتى يذهب لمن خلق النيل له


#829675 [ابو صلاح]
5.00/5 (5 صوت)

11-18-2013 08:47 AM
الجردل بكفيلن


ردود على ابو صلاح
United States [سوداني] 11-18-2013 10:53 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههاااااااااااااااي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة