الأخبار
أخبار إقليمية
( ح نجيب غيرها )
( ح نجيب غيرها )



11-19-2013 08:36 AM
الطاهر ساتي

:: قبل ثلاث سنوات، عندما وزعت شركة الأقطان مبيدها الفاسد لمزارعي مشروع الجزيرة، وطالبت الصحف الحكومة بمحاكمة المفسدين، كتبت ما يلي بالنص..(عباس الترابي)، يرأس مجلس إدارة الشركة التي إستجلبت هذا المبيد، ويرأس إتحاد المزارعين الذين تضرروا من هذا المبيد، وكذلك عضو نافذ في مجلس إدارة المشروع التي وزعت هذا المبيد، ثم عضو نافذ في مجلس تشريعي الولاية التي تضرر زراعها من آثار هذا المبيد، وكذلك يشغل منصب امين امانة الزراعة بالحزب الحاكم المناط به محاسبة الجهاز التنفيذي على جريمة هذا المبيد..كل هذه المؤسسات - التشريعية والرقابية والتنفيذية والحزبية - مختزلة في شخص اسمه (عباس الترابي) ..هكذا المؤسسية في بلادي، ولذلك نسأل الذين يطالبون الحكومة بمحاكمة المفسدين :(من يحاسب من ؟) ..!!

:: واليوم - أي بعد ثلاث سنوات من قضية المبيد الفاسد - ينتج مشروع الجزيرة طامة أخرى، وهي المسماة بقضية (تقاوى القمح الفاسدة)..تقاوى قمح هذا الموسم لم تنبت بمشروع الجزيرة، ولايزال عباس الترابي - رجل المناصب التشريعية و الرقابية والتنفيذية والحزبية - يتحدث من موقع القيادة الفاشلة بالنص : ( نلتزم باستبدال التقاوى الفاسدة بأخرى صالحة)، هكذا يلتزم بعد أن كشفت الأرض ضعف النمو لسوء التقاوى وبعد أن أهدرت سلطات البلد أموال الناس في تلك التقاوى..(خلاص حصل خير، حنجيب غيرها)، لسان حال عباس الترابي..قالها، وكأن الموسم ينتظر وعده أو كأن سيادته ليس بمسؤول - مع آخرين - عن أموال الناس المهدرة في جلب وزرع و سقي بذور لم تنبت زرعاً ولن تثمر ( سنابلاً)..!!

:: المهم، رحلة التقاوى الفاسدة..في موسم 2005، وفي إطار إتفاق التعاون بين الوزارتين، قدمت وزارة الزراعة التركية للوزارة السودانية منحة قدرها ( 3000 طن تقاوى قمح محسنة)..وبعد إختبارها، أجازت البحوث الزراعية من أصناف المنحة التركية صنفين ( إمام و نبتة)، وتم زرعهما و (نجح الموسم)..ومنذ موسم 2005، توالى إستيراد تقاوى الصنفين - إمام ونبتة - من هيئة إنتاج التقاوى التابعة لوزراة الزراعة التركية، وظلت تجتاز الإختبار وتحقق النجاح المطلوب بالجزيرة وحلفا والشمالية والنيل الأبيض وغيرها..وفي موسم 2012، كالعادة حدث العجز في تقاوى القمح، فتم إستيراد ذات التقاوى التركية بواسطة البنك الزراعي (8.300 طن)، بقيمة قدرها ( 5.000.000 دولار)، ولكن بعد (فوات الآوان)..وهذا لايحدث إلا في السودان ..!!

:: أي، كما تفاجأت وزارة الزراعة بموسم القمح، تلكأت وزارة المالية أيضاً في إجراءات سداد تلك القيمة، ولذلك حضرت التقاوى ولم تجد الموسم..وقت الزرع لاينتظر الكسالى و (العاجزين عن التخطيط).. تم تخزين تلك التقاوى- بواسطة البنك الزراعي - بمخازن الجزيرة وحلفا وغيرها من المشاريع لحين هذا الموسم (2013)، إذ فترة صلاحيتها حتى موسم (2015)..ولكن في شهر مايو الفائت، فاحت رائحة فساد تقاوى مخازن الجزيرة وتم التأكد من فسادها بواسطة لجان فنية، و الوزارة تعلم ذلك وكذلك إدرة مشروع الجزيرة ثم البنك الزراعي و (عباس الترابي أيضاً)..ومع ذلك، بعلم وإشراف سلطات وزارة والإدارة والبنك وعباس الترابي، تم توزيع التقاوى المؤكد فسادها للمزارعين بالجزيرة، وكان طبيعياً ألا تنبت الأرض هناك غير ( العدم والفراغ )..وبعد كل هذا القبح المسمى هنا بالتخطيط والتنفيذ، يخرج أحدهم مخاطباً الناس والبلد بمنتهى البساطة والبراءة ( حصل خير، ح نجيب غيرها)..لك الله يا وطناً بلغ الحرمان بشعبه حد التفكير في أن يقتات من بيت النمل، ليس لقلة مواردك ولكن لفساد ( ولاة أمرك) ...!!
__________
السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4065

التعليقات
#831982 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 09:15 PM
ياجماعة انتوا مالكم جنكم كواريك انتوا الجماعة ديل ماعارفنهم كلللللهم حرامية وكذابين وعفانتم مرقت من زمان هو مشروع الجريرة ذاتو لحقوه امات طه ديل فضل ليهم بس الاكسجين الفى هوا الله دا وما بعيد يحسبو نسبة استهلاك الفرد ويفرضوا عليه ضريبه ونحنا برضو نكورك


#831813 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2013 05:34 PM
ما خلاص الحكومه اللى ما حدش بيعرف احسن منها - ممثلة فى السيد "المهدى" بن ابى ألأنبياء "ابراهيم"- رئيس شورى ألأسلام فى السودان وحامى حماه- قالت ليكم:" ماتقلّو ادبكم.. كيف تنسو اننا اكّلناكم وشرّبناكم ومتعناكم وكنتم الشحادين .. وعلى شفا حفرة من ألأملاق و لعل بعضكم قد اضجع فى مراقدالتسول ونحن طول زمنّا دا ساكتين وصابرين عليكم( ومحافظ البنك الفيهو القروش محفوظه موش كان اسمو "صابر" ولما "فتر الصبر ذات نفسو وفات خلاهو .. اها استبدلناه ليكم وجبنا ليكم "محمد ألخير")تانى ايه لازمة النفه.. "ما تململو يا حجاج.. االهير دنا"


#831623 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 03:01 PM
للاسف استوبحت البلد والفاسد لايحاكم انما يكافأ .واذا كان القانون لا يحاكم الفاسد فعلي الدنيا السلام .


#831475 [عشنا وشفنا]
5.00/5 (2 صوت)

11-19-2013 01:44 PM
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
وكبراء المسئولين يقولوا لك هات دليل على الفساد!!!!!

هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هات دليل على الفساد!!!!!!
هاااااااات دلييييييييييل علىىىىىىىىىىىىى الفسااااااااااااااااادددددددد!!!!!!!!!!


#831468 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2013 01:41 PM
اذا كان المزارع المسكين قد وقع على شيك بياض بايلولة ارضه الى ذات الجهة المتهمة بإستيراد التقاوي الفاسدة في حال فشل الموسم ..؟؟!.. فهل كان المزارع يتوقع ان تعمل تلك الجهة نفسها على انجاح الموسم ..؟؟...والله تستحقوا يحكمكم عمر البشير ربع قرن ..؟؟!!


#831281 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 12:09 PM
اخونا الطاهر ساتي
ماذا عسانا أن نقول
وماذا عسانا أن نكتب
ونطالب بمحاسبة مَنْ..؟ ونترك مَنْ..؟
ونعتب على مَنْ..؟ ومَنْ يعتب علينا..؟
هل نقول بأن الأمر عادي..؟
أم نقول بأن ما يحدث مصيبة وكارثة.. إن لم تحل ستجر إلى كوارث أخرى..؟
وماذا عسانا أن نكتب؟.. هل نكتب عن الدواء ..؟ أم عن الخبز ..؟
هل نكتب عن الشوارع التي تحطمت في طريق حلفا ..؟ أم التي غرقت..؟ أم التي تحولت إلى بحيرات..؟ أم التي تحولت إلى جداول وأنهار..؟
هل نكتب عن السيول..؟ أم عن تصريفها الذي نسمع عنه ولا نراه..؟
هل نكتب عن المشاريع المنفذة الفاشلة..؟ أم عن التي على الورق..؟ أم التي في الخيال..؟ أم عن ملياراتها التي نهبت كعمولات ..؟ أم عن فسادها..؟ أم فساد منفذيها..؟ أم فساد من أرساها عليهم..؟ أم فساد من لم يحاسبهم..؟
ونقف محتارين مَنْ الذين نطالب بمحاسبتهم..؟ هل نطالب بمحاسبة الشركات المنفذة..؟ أم التي أعطتها المقاولة بالباطن..؟
أم التي رسا عليها المشروع فأعطته بالباطن..؟ وأُعطي بالباطن..!! وأُعطي بالباطن..!! حتى وصل للمنفذ الذي قد يكون.. "الباطن العاشر .
أم نحاسب من أرسى المشروع على شركة فشلت من قبل عشرات المرات..؟ أم من لم يتابعها..؟ أم الذي لم يحاسبها..؟
أم نحاسب المسؤول الذي لم يحاسب المقصرين..؟
أن نطالب بمحاسبة المفسدين..؟ أم محاسبة من لم يحاسبهم..؟
وهل سيحاسَب أحد أصلاً..؟
إلى متى سنستمر نكتب عن الفساد..؟
وإلى متى سيستمر هذا الفساد..؟
إلى متى نكتب.. (مدن تغرق في شبر ماء ) و ( قري مهمشة ).
وإلى متى سيبقى.. ( الفَسَاد شَمَّاعَةُ فَشَلِنَا.. )..؟
متى سنتحول إلى محاسبة المسؤول..؟ بعيداً عن البحث عن شماعات نعلق عليها الفشل..!!
هل لو حوسب المتسببون المبيد الفاسد كنا سنرى كوارث التقاوي الفاسدة ..؟
أم أن المماطلة في قضية المبيد وعباد الشمس جعلت بقية الفاسدين ينعمون بوسائد "الريش" و"الحرير"..؟
وينامون ملء جفونهم ... ويتركون "المساكين" يسهرون من جرائها.. ويختصمون..!!!

ومضة..
سنبقى نعاني من هذا الفساد والمفسدين إلى أن يهيئ لنا الله مَن يضع النقاط على الحروف..
ويسمي الأمور بمسمياتها.. ويحاسب المسؤول الحقيقي عن الكوارث.. وليس.. كبش الفداء"


#831265 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 12:04 PM
وا اسلاماه ووا سوداناه لقد اضاعوا سماحة وعدل الاسلام واضاعوا السودان بلد المليون ميل مربع واضاعوا اكبر المشاريع الزراعية في العالم


#831160 [ود الجنيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 11:17 AM
الفساااااااد
الوسخخخخخخخخ
الشنوووووووو
اخىىىىىىىىى
تفففففففففف
على مجاهدى الانقذ


#831147 [زرياب]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 11:12 AM
الله عليك استاذ الطاهر .... كم هو مؤلم لمن يشعر وقع كلماتك هذه حزناً علي الوطن الذي فيه كل مسئول لا يشغله إلا الحوافز والمكافآت والتكويش علي اكبر عدد من المناصب كحال هذا العباس الترابي حسبنا الله ونعم الوكيل فيه وفي كل من شايعه وكل من أوكل اليه أمراً من أمور الناس ... اللهم اشقق علي وأجعله عبرة لمن يعتبر .. حيث أنه شاقق علي عبيدك المستضعفين بفعل السياسات الخرقاء لوزير أخرق لم يجن في عهده المزارعون سوي الديون والسجون لعدم القدرة علي السداد...
ولا نقول إلا ... لا حول ولا قوة إلا بالله ... العزيز الجبار المنتقم من كل ظالم ... يا رب نسألك أن تريح مزارعي السودان من هذا المتعافي الذي لم يتعافي أي موسم زراعي بالسودان في ظل وجوده وزيراً للزراعة .. حيث ومنذ توليه هذا المنصب لم يمر موسم زراعي واحد دون إخفاقات (المبيدات الفاسدة ... التقاوي الفاسدة ... عباد الشمس ... الفساد في شركة الأقطان... عطش الموسم الماضي الذي أقعد غالبية المزارعين وساقهم الي السجون وها نحن اليوم مع مشكلة تقاوي القمح الفاسدة )
كم عدد السنوات التي قضاها هذا المتعافي ( الله لا عافاه) وكل واحدة من المصائب هذه كفيلة بأن ترمي به وراء الشمس كما يقولون ولكن لا رقابة ولا محاسبة لأمثال هؤلاء فلذلك يفعلون ما يريدون لأن من أمن العقاب ساء الأدب ... والرئيس البشير يقول هاتو دليلكم علي الفساد .. والدليل بحجم مشروع الجزيرة وحلفا وكل المشاريع الزراعية التي تزرع قمحاًوبعد كل هذا ينتظر الدليل.
سؤال ::: هل فعلاً فساد التقاوي من التخزين بمخازن البنك الزراعي أم هو تبرير لأمر تم تدبيره بليل( يعني تم استيراد التقاوي علي أنها صالحة وهي غير ذلك وذلك بعد أخذ المعلوم من المصدّر)
أعوذ بالله منكم ومن فعائلكم أيها الفاسدون ...


#831047 [الجمبلق]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2013 10:25 AM
يا جماعة اين الايمان واين الدين من هؤلاء يا اخى ما ممكن يكونوا ديل سودانيين اطلاقا انا فى حياتى ما رأيت سودانى ابن ناس اهله ربوه تربية سليمة بشيل حاجة ما حقته اطلاقا . ناس بتنهب فى حق الشعب الغلبان دا دون ان يطرف لها جفن و الله دى حاجة غريبة . زمان لمن كنا نسافر الى الجامعة واذهب لوداع جدى الشيخ اجده ماسك سبحته فى اى وقت اذهب اليه فاقول له يا جدى انا ذاهب الى الجامعة فيقول لى حافظ على صلاتك وحق زول لاتقربه واذا وجدت شئ ضائع ابذل قصارى جهدك ان تجد صاحبه لانو هذه هى الامانة والامانة من شيم الرجال .وهكذا ظل جدى يوصينى بهاتين الى ان توفاه الله يرحمه رحمة واسعة ويدخله الجنة باذنه تعالى . فبالله عليكم ناس تمرح فى حق الناس بهذا الشكل لايمكن ان يكون هؤلاء لهم اهل ربوهم تربية حقيقة اطلاقا اطلاقا اطلاقا حسبنا الله ونعم الوكيل.


#831042 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 10:23 AM
ابكيك يا بلدي والله بكاء الام المكلومة لابنها الوحيد او بكاء سيدنا يعقوب لابنه يوسف.
ما ذنب المزارع المسكين في ذمتكم تخيلوا اذا كان المزارع هذا هو عمله و مصدر قوت حياته هل سينتظر مسم اخر علما ان الموسم لاياتي الا مرة كل عام؟؟؟
اذا كان هذا الموسم راتب هل سينتطر هذا المسكين عام كامل دون راتب ؟؟؟؟
كم سيضيع من المزارعين عددا ؟؟؟
المزارع حين يزرع لا يفكر في اطعامنا بل يفكر في اطعام ابنائه من بيع محصولات حقله
ونحن نفكر في اطعام ابنائنا من محصولات حقله


#831012 [محمد احمد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 10:09 AM
عفارم عليك الأخ الطاهر أصبت كبد الحقيقة وليت هناك اذان صاغية لما تقول ولا ينطبق عليك المثل" كمن يؤذن في مالطا" فمعذرة للمثل.


#830996 [موسى الضو]
5.00/5 (2 صوت)

11-19-2013 10:04 AM
مسكين يالطاهر.... مافي زول غيرك بينوح على الفساد الذي عم وطم


#830933 [فارس عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 09:37 AM
يسلم يراعك يا ود ساتى اكشف هؤلاء الفاسدين المفسدين من كبيرهم الذى علمهم السحر واتاح لهم فرص الغش والسرقة واكل مال الناس تحت سمعه وبصره حتى اصغر لص فيهم ونسأل الله ان تكون نهايتهم كنهاية قوم صالح


#830927 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 09:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مش يا الطاهر ساتى كتبت لوحدك . وكتبنا لما قرفنا عن بلاوى مشروع الجزيرة المتمثلة فى جلوس الترابى وغيره من العصابة.
للأطلاع على تفاصيل أوفى أرجو الدخول فى الروابط أدناها:
مودتى وأحترامى





الغير مرئى من أفساد شركة الأقطان أكبر من الفساد المعلن
الروابط:

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-45607.htm


http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/38393-2012-02-23-09-36-11.html


http://sudaneseeconomist.com/phpBB/viewtopic.php?f=2&t=220



أنتشار السرطان والفشـل الكلوى وعلاقتـه بالمبيدات الحشرية ..

الرابط:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/38173-2012-02-18-08-29-28.html

والرابط:
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-17659.htm

ملحوظة:
سبق وكتبت تحت هذا العنوان بوست بالمنبر العام للأقتصادى السودانى فى أبريل 2009 . البوست موجود على الرابط:
http://sudaneseeconomist.com/phpBB/viewtopic.php?f=2&t=62&start=0




تعيين مدير لا يشكل أحد أضلاع مربع الحصول على قطن ..
الرابط:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/38013-2012-02-14-08-17-11.html

والرابط:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-17508.htm



المهندس عيسى الرشيد الناطق باسم وزارة الزراعة أتق الله وترجل أو أصمت..

الرابط:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37571-2012-02-03-06-43-12.html

والرابط:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-17078.htm




السيد وزير الزراعة ترجل ... ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (5)
الرابط:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16795.htm

والرابط:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37310-------------5----.html


السيد وزير الزراعة ترجل: ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة (4)
الرابط:

http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37227-2012-01-24-18-33-57.html

والرابط:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16708.htm


السيد وزير الزراعة ترجل ..... ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (3)

الرابط:
http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37149-------------3----.html

والرابط:

http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16598.htm



السيد وزير الزراعة ترجل ..... ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (2)

الرابط :
http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37014-------------2---.html

والرابط :

http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16527.htm



السيد وزير الزراعة ترجل ..... ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (1)

http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16423.htm


شركة الاقطان السودانية وحديث الأفك ....

الرابط :
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16224.htm

والرابط:

http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/36714-2012-01-11-05-55-20.html


#830881 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 09:13 AM
وتالله لوحدث ذلك فى الصين التى لاتحكم شرع الله المفترى عليه لشنق هؤلاء السفلة الحثالة الذين لاهم لهم الا سرق قوت الفقراء والجوعى ليكتنزوا شحما ولحما وسحتا


#830840 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 08:48 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل .. بلد بلا وجيع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة