الأخبار
أخبار إقليمية
داخل الحركة الإسلامية إخفاق وفساد ... جماهيرية حزب الأمة نعم، ولكن قياديته لا .. حول التعليم الأجنبي: المدارس العالمية
داخل الحركة الإسلامية إخفاق وفساد ... جماهيرية حزب الأمة نعم، ولكن قياديته لا .. حول التعليم الأجنبي: المدارس العالمية
 داخل الحركة الإسلامية إخفاق وفساد ... جماهيرية حزب الأمة نعم، ولكن قياديته لا .. حول التعليم الأجنبي: المدارس العالمية


11-19-2013 11:42 AM
بشرى الفاضل

يقول داخل الحركة الإسلامية إخفاق وفساد
العنوان بأعلاه ليس من صنعي بل هو قول قطعي للمفكر الإسلامي ابن الدفعة أمين حسن عمر أورده في صياغاته المحببة لديه بسؤال استنكاري حين أجاب على السائل بسؤال فقال (مقاطعاً) :
image
-( من قال إنه ليس هناك داخل الحركة الإسلامية إخفاقات وفساد؟ هذا توهم المتوهمون بالتطهرية) وكان سؤال من أجرى معه الحوار يقول (هل ترى الحركة الإسلامية تعتبر المؤتمر الوطني ملكها ولا يرضيها أن ترى إخفاقات أو حتى فساد؟)
والحركة الإسلامية قامت برأي أمين حسن عمر (لأن تنظيمات المسلمين العادية المذهبية والدينية غير ناشطة وغير قادرة على أن تحتفظ بحيوية الإسلام فكرة ودعوة وحركة سياسية)

ألا ترى معي عزيزي القارئ أن هذا الكلام يشبه الدعاية التي يطلقها مروجو منتج تجاري جديد؟ تنظيمات المسلمين العادية تشبه معجون الأسنان العادي فاجتنبوه لأنه غير فعال أما المعجون الجديد السوبر فهو يستطيع أن ينظف أسنانكم ويجليها ويجعلها تلمع ببريق الماس وأنتم في سابع نومة ( قبل أن تستيقظوا من النوم!) فالحركة الإسلامية - يقول أمين - (تنظيم اجتماعي تنشط المجتمع لإحداث التحول لفعال الذي يعيده إلى روح الإسلام الحقيقية)

أما تنظيمات المسلمين العادية - معجون الأسنان العادي- فحدثت فيها حالة خمول وجمود يقول أمين وكأنه يقول تجنبوا شراء أنابيب معجون الأسنان العادية وعليكم بالمعجون السوبر! ويستطرد أمين فيقول إن واجب الحركة الإسلامية لم ينته بعد
(ولذلك علينا الحفاظ على الحركة الإسلامية لتؤدي هذا الدور، ولكن ليس إلى يوم القيامة إذ يمكن أن ينتهي هذا الدور في وقت من الأوقات. فالحاجة للحركة الإسلامية بشكلها الحالي ستنتهي، والأفضل أن تنتهي وتتحول الحيوية منها لكل المجتمع، لا أن تحتكر هي الحيوية وتكون هي التيار الحيوي الوحيد)
مع كل هذه الصورة البهية التي يرسم بها أمين الحركة فهو كان قد جلدها بسؤاله الاستنكاري في أول المقال: (من قال إنه ليس داخل الحركة الإسلامية إخفاق وفساد؟)
علينا أن نغض النظر عن الإخفاق فهو أمر تعترف به كافة التنظيمات السياسية وغيرها في بلدنا.لكن الفساد؟ وفي الحركة الإسلامية ؟ فأي حيوية لمجتمعنا إذاً يمكن أن يقوم بها فاسد أجرب؟ على هذا الأجرب أن يتخلص من جربه أولاً قبل أن ينطلق لتطعيم الأصحاء ضد داء الجرب.

جماهيرية حزب الأمة نعم لكن قياديته لا
image
اعترف الأستاذ فاروق أبوعيسى رئيس الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني بجماهيرية حزب الأمة وقال (إن التحالف يحترم كل رؤى وأطروحات الآخرين لكن هذا لا يجعل التحالف يقبل بشروط حزب الأمة وإن التحالف لا يقبل أي دعوة من أي حزب لا تتضمن شرط إسقاط النظام ).

كما كشف فاروق أبوعيسى عن أنه (حتى الآن لم يتسلموا إخطاراً من حزب الأمة بخصوص علاقته مع أحزاب التحالف، مشدداً على أنه ليس ديمقراطيا فصل حزب من التحالف، لكن من يريد الخروج لن يمنع).

جماهيرية حزب الأمة لا ينكرها أحد. لكن قيادته للمعارضة ككل لم تتم حتى الآن، بسبب تململه كحزب، لا مناورات الأحزاب الأخرى وحدها إن حدثت. وحتى إن حدثت مثل هذه المناورات فلا يعوزه الكشف عنها بشفافية داخل الاجتماعات. ومن رأينا أن هذا الحزب الكبير لا ينبغي له التفكير بحساب الربح والخسارة والنظر إلى وزنه وحجم عضويته ومؤيديه مقارنة بأوزان الآخرين وعضويتهم. فإن تقدم لتمتين الإجماع الوطني وزيادة تماسكه فلا نظن أن أحزاب الإجماع الوطني ستضن عليه بمناصب قيادية ينشدها تأكيداً على جماهيريته هذه التي لا ينكرها احد. يجب الاستفادة من تجربة تفكيك التجمع الوطني.لقد بتنا نعتقد أن حزب الأمة يستغل حالياً جماهيريته هذه لإضعاف قوى المعارضة لا لتقويتها وإلا فلم هذه الضبابية وتعددية الأصوات بينما البحر من خلفنا والعدو أمامنا؟الشباب المنتفض غاضب في بلادنا وأسباب هذا الغضب ليست نابعة من ممارسات النظام وحدها بل من مناورات بعض أحزاب المعارضة أيضا ونقصد حزبي الاتحادي الديمقراطي الأصل والأمة القومي وهذا الأخير كان من المأمول أن يقود ركب المعارضة بغيرية؛ وما من طريق يسلكه سوى الإجماع .أي طريق آخر غير هذا هو تفتيت وفسيفساء معارضة لا أرضاً تقطع ولا ظهراً تبقي.

حول التعليم الأجنبي: المدارس العالمية
image
لا أشك إطلاقاً في أن التعليم الأجنبي أوالمدارس العالمية في بلادنا باتت تشكل إضافة نوعية في ظل إخفاق الميزانية العامة للدولة في تقديم نسبة معتبرة من الدخل القومي للتعليم وفق المعايير العالمية.شحيحة هي الموارد التي تقدمها الدولة علماً بأن بلادنا بها خبرات قارة لدى تربويين نوعيين لو تم تفعيلها كما ينبغي بالمال والمال وحده لرسمت أو أعادت رسم وأنشأت أو أعادت إنشاء مدارس ومناهج لمدارس في بلادنا تضاهي العالمية وتفوقها وليست تجربة بخت الرضا ومدارس حنتوب ووادي سيدنا وخورطقت ببعيدة عن الأذهان، فالقدرات والخبرات في بلادنا كما هو الحال دائماً أكبر من الإمكانات.ولذا فكم من خبير تربوي وكم من معلم وإداري تعليم يموتون بكمدهم وفي قلوبهم شيء من لو.

لكن المدارس العالمية على جودة التعليم نسبياً فيها وتفوقه على التعليم الحكومي العام هي (غباش) بالمقارنة مع نظيراتها العالمية .هي عالمية عندنا جوازاً كما كانت الطرق السريعة في بلادنا ذات الشريط الأسفلتي الضيق المليء بالمطبات مقارنة بالطرق السريعة العالمية ال(هاي ويز) ذات المسارات المتعددة والمداخل والمخارج وفق المواصفات الدولية.

وكي أسوق مثالاً للمدارس العالمية ذات السمعة فلأضرب هنا مثلاً بمدرسة أمريكية جاء ترتيبها عام 2010 الأولى على مدارس أمريكا الخاصة نفسها. واقصد مدرسة (ترينيتي) الأمريكية بنيويورك فهي مدرسة مستقلة تأسست عام 1709م أي قبل ثلاثمائة عام؛ وكان يدرس بها فقط 40 طالبا وتطورت لتضم 960 طالباً في عام 1895م فهذه المدرسة فيها بالإضافة إلى الفصول ومعامل العلوم والحاسوب واستوديوهات الفنون التصوير وصالات الموسيقى والمكاتب الإدارية، حديقة وملعب مسقوف وغرفة طعام ومبنيين للعبادة ومسرحان ومكتبتان وحوضا سباحة وثلاثة ملاعب مفتوحة وصالة لرفع الأثقال وثلاثة صالات للجمباز. وتنقسم المدرسة لثلاثة أقسام القسم الابتدائي من الروضة إلى المستوى الرابع والقسم المتوسط من الخامس للثامن والمدرسة العليا من المستوى التاسع حتى الثاني عشر ونسبة المعلمين إلى التلاميذ فيها هي معلم لكل ستة تلاميذ ومن بين أعضاء هيئة التدريس 20 حملة دكتوراة و96 حملة ماجستير تخرجوا من عدة جامعات عالمية .وتعتبر المدرسة أن المحادثة والحوار بين المعلمين والطلبة مسألة تعليمية تربوية أساسية. تم اعتماد مدرسة ترينيتي بواسطة الاعتماد الأكاديمي لدى جمعية ولاية نيويورك للمدارس المستقلة وفي عام 2010 اختارتها مجلة فوربس كأفضل مدرسة ثانوية خاصة في الولايات المتحدة.والمدارس الخاصة في الولايات المتحدة شأنها شان نظيراتها في كل دول العالم أفضل من الدارس الحكومية العامة.

وبالنظر إلى المدارس العالمية في بلادنا نجد أن أولى المشاكل التي تواجهها هي المقار فلو أن الدولة عبر وزارة التربية والتعليم قدمت تسهيلات في توفير أراض تنشئ عليها هذه المدار العالمية والأهلية مؤسساتها بأسعار تشجيعية مخفضة فيمكن حينها مطالبة هذه المدارس بأن تسد الفجوة في التعليم النوعي بينها وبين نظيراتها في العالم وبالأخص في الولايات المتحدة بإنشاء معينات الأنشطة الرياضية والفنية كالمراسم والميادين وغيرها من الأنشطة خارج فصول الدراسة وذلك حتى لا تصبح المدارس العالمية في بلادنا معامل لتفريخ أوائل الشهادة والسباق للفوز بالشهادات والتحصيل الأكاديمي وحده فالتعليم والتربية كما نعلم هي كلٌّ مركبٌ شامل.ومما لا شك فيه أن المدارس العالمية تفيد المدارس الأهلية التي تقوم بين الفينة والأخرى بمضاهاتها في تدريس بعض العلوم كالرياضيات والعلوم وعلوم الحاسوب واللغة الإنجليزية وتفيد المدارس الحكومية أيضاً حيث تخفف العبء في الاعتماد الكلي على التعليم العام مما يجعل الوزارة تتجه بما يفيض من ميزانيتها إلى العناية بنوعية التعليم العام.

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4331

التعليقات
#833210 [Hassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 09:18 PM
Nation Party the only party not participating in this regime , remainders of the opposition most are founders of this regime or participants , the people appriciated the Leaders of this Party we say no opposition with Nation Party


#831695 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2013 03:50 PM
والله ما فعلمتوه بالاسلام لا يقدر عليه كل اعداء الاسلام ولو اجتمعوا على هيئة رجل واحد


#831615 [كاكا]
5.00/5 (2 صوت)

11-19-2013 02:57 PM
سأستغرب أن كان من يدعو لتخصيص اراضي للمدارس الخاصة والعالمية هو د. بشرى الفاضل.. فالأحرى أن تمم الدعوة لتقويم مناهجنا وتحفيز المعلمين وجعلهم على رأس الهرم الوظيفي والراتبي في البلاد واصلاح البيئة التعليمية الحكومية بدل صرف الحوافز المليارية للمعتصم عبد الرحمن وحاشيتة واطفالنا يجلسون على الأرض لتلقي العلم ولايوجد طباشير ولا مناشط، نتمنى أن تعود يكون التعليم على قدم المساواة لأبناء جميع السودانيين بدل هذه التجارة الرائجة هذه الأيام وروادها هم كلاب المؤتمر الوثني..


ردود على كاكا
United States [بشرى الفاضل] 11-20-2013 10:54 AM
عزيزي كاكا
لعلي لم اوضح وجهة نظري حول التعليم النوعي ففي المقال هدفت لأن أطالب -ولعل ذلك يتم حين تعود الديمقراطية- بإعادة إقامة مدارس نموذجية مثما كان الحال في حنتوب ووادي سيدنا وخوطقت وإعطاء الخبراء التربويين الفرصة لإصلاح التعليم في السودان ووضع ميزانية معتبرة للتعليم .أما المدارس العالمية الحالية فهي غباش مدارس عالمية بالنظر لما هو الحال عليه في المدارسي الأجنبية في بلدانها انظر نموذج المدرسة الأمريكية التي أوردت. ولكي تكون المدارس العالمية بالسودان مماثلة لنظيراتها العالمية لابد لها من الميادين والصالات والمسارح لتغذية العملية التربوية بالأنشطة اللاصفية كما ينبغي.وهي حالياً في السودان أفضل من حيث التجهيزات من الدارس الحكومية وهذه حقيقة.لكنني بالطبع لا ادعو لدعم أي مرفق تعليمي قائم على الفساد أو أن يكون أصحابه من أهل التمكين. في المستقبل ستكون لدينا مدارس عالمية تقدم التعليم النوعي بما يجعل بلدنا تنافس الدول الرائدة فيه. ويمكن لهذه المدارس العالمية ان تحظى برعاية الدولة.


#831590 [مغيوظ]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2013 02:45 PM
حركة اسلامية قال
دي حركة حرامية بامتياز



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة