الأخبار
أخبار إقليمية
حسين خوجلي ينعي الحركة الاسلامية و يغازل المعارضة برومانسية "الحكواتي" المنهزم
حسين خوجلي ينعي الحركة الاسلامية و يغازل المعارضة برومانسية "الحكواتي" المنهزم
حسين خوجلي  ينعي  الحركة الاسلامية و يغازل المعارضة برومانسية


11-20-2013 01:23 PM
أحمد يوسف حمد النيل

يبدو أن الفرق واضحٌ ما بين رومانسية السياسي المُتَخيّلة و هو خارج أسوار الحكم , و ما بين رومانسيته الواقعية عن هفوات النظام الحاكم عندما يكون هو جزءٌ منه. كالفرق بين الغيور على وطنه و الخائن لوطنه. استوقفتني حلقة من حلقات حسين خوجلي في تلفزيون امدرمان , التي وجدتها مسجلة في موقع سودانيزأون لاين بعنوان (مع حسين خوجلي قراءة و تعليقات في أخبار السودان بتاريخ 2/نوفمبر/2013) , و كعادته يستأنس مع نفسه برنجسيته المعهودة , في قناته التي يُسوِّق فيها لنفسه و ثقافته و فكره , و هو يخوض في أحاديث طويلة عن السياسة و الوطن و الأدب بذهنية القبيلة و الانتماء الامدرماني , فهي لا تعدو ان تكون مذكرات شخصية عن حواري امدرمان و ساكنيها من ساسة و مفكرين و أدباء و فنانين ,و تفكيكها بذهنيته الراسخة في المفهوم القبلي و الجهوي. يساعده في ذلك حبه لمتعة الحديث و فلسفة الحكي و المفردات اللغوية الناعمة. و قد عنّ في ذهني أن اتناول بعض ما قاله في هذه الحلقة نقدا ً و تفنيدا ً.

(1)

فقد ذكر حسين خوجلي:" انا سوف أأتي بمجموعة من العلماء حتى نتفق على الافكار العملية لأن كل مُراد الدين قائم في هذا الاختصار في الافكار العملية و التَزيُّد في الصدق – الكلام الكثير ما ليهو داعي." انتهى كلامه
اتمنى ان اصدّق مثقفي الحركة الاسلامية , فهم دائما ما يثيرون لواعج الشوق السياسي , و يدغدغون الحس الوطني , هذه هي سمات الايديولوجيين في وطني , حقيقة الوطن عندهم مرامات تنظيمية تشير لجسد التنظيم الحزبي أكثر من الوطن و مصلحة المواطن. لذلك تجدهم يتفننون في الحديث و يصنعون عوالم خيالية تكاد أن تكون حقيقة , توهم صاحب المشاعر المرهفة سياسيا و ثقافيا , و تثير فيه شجن وطني غير موصول. فتتكدس فيه المواقف العقدية مع أو ضد. لقد شبع السودان من تعقيدات الثقافة و السياسة و معضلات فهمهما الواقعي , و مآلاتهما الغير واقعية , و رضعت كل الاجيال من ثديي أوهام طواحين الهواء , بينما يسير الواقع بين أيديهم و في شخوص المواطنين المحليين الضعفاء. لقد بنى المثقفون أوطان افتراضية في مخيلة الحكي المنهزم رغم تكرار الهزيمة و الفشل مرات و مرات. فهل يُثِّوبون لفجر جديد بمفهوم عصري يكون فيه فك الارتباط بين الحراك السياسي و الايقونات السودانية القديمة؟ ليتركوا الفرصة لمن هم أهل لهذا العصر من الشباب المستنير و الوطني الغيور. فما زال مفهوم الأبوة السياسية يمد يد البطش ضد الشباب الطامح.

(2)

و قد ذكر حسين خوجلي : " ان مجاهدا بين صفوف الجيش المغربي و هم يحاربون الفرنسيين سأل شيخه عبد الحميد بن باديس فقال : أأصلي قابضاً او سادلاً؟ قال له بن باديس صلي قابضا ً أو سادلاً حتى ننتصر على فرنسا." و قد ذكر حسين خوجلي ايضا : " كلما نجلس مع استاذنا عبد الله الشيخ البشير يذكرنا بحكاية التابعي الذي دَخلتْ عليه مجموعة من أهل العراق يستفتونه آخر الليل , فقال أحدهم يا صاحب رسول الله : لقد ضربنا لك أكباد الابل لنستفتيك فقال له : رجل ٌ محرم قتل قُرادة أيكون عليه هدي ؟ فابتسم التابعي و أجاب عليهم بسؤال فقال: و من أين أنتم؟ فقالوا : جماعة من أهل العراق , فقال لهم : سبحان الله انتم الذين أهدرتم دم الحسين تسألون عن دم قرادة؟ انتهى كلامه.

فكان حسين خوجلي يسترشد بالموقفين لكي يقول ان مثل هذه الأسئلة لا معنى لها , و ان اهل الاسلام عليهم بالحد الأدنى من منفستو فقهي يجّمع الناس على العقلانية و التدبر و أن يتركوا لبقية الناس أمر دنياهم ليجتهدوا فيه. و نحن هنا نسأل حسين خوجلي , ألم تكن أنت المسوق للحركة الاسلامية في صحيفتك في عهد الديمقراطية الثالثة؟ و قد شوهتم اجتهادات الناس من أجل ان تفرضوا منفستو الحركة الاسلامية , و لم تقل مثل هذا الكلام الذي يدل على الاحباط في أوساط مثقفي الحركة الاسلامية , أم ان هذا اعتراف معلن عن ارتكاسات الحركة الاسلامية في مطب التضاد بين التنظير و التطبيق الذي وقعتم فيه؟ لقد كنت انت يا حسين خوجلي و مثقفو الحركة الاسلامية ترسمون (شامة) على جباهكم تدللون بها انكم اتباع الدين الاسلامي و غيركم جهلاء , و قد كانت شامة مستوردة لا تمت لأخلاق السودانيين بصلة. و لقد اتيتم الآن بعد الفشل الكبير لمشروعكم الحضاري الذي فاقت نسبة انباته سياسيا و أيديولوجيا في الفشل بذور قمح المتعافي (المتعفنة). فلم تكونوا إلا (أفندية) في فصول الترابي الدراسية , فحملتم مصحفكم بيد ٍ , و بزة الغرب و أيديولوجياته باليد الأخرى , فقد كان الشعب يرى ما تمتنون به عليه بيدكم اليمنى خداعاً و رياءاً , و قد خفي عن الشعب ما خفي عن يدكم اليسرى , الى أن انقشعت سُحب الضلال عن حقيقة أمركم في سماء الساحة السياسية , و عرف الشعب ضلالكم , و تَكَسّر عِجْل (سامري) الانقاذ الذي صُنع من الذهب (الفالصو) فما أغنى عنه صفيره و لا بريقه و لمعانه. لا تدهشنا كثيرا ً مرافعاتك الأدبية ذات الطابع الرومانسي لصالح الشعب الذي اُهينت كرامته في عهدكم.

(3)

و عن مشكلة دارفور ذكر حسين خوجلي : " ليس من الحكمة أن نجعل وفود أبناء دارفور تقابل قائدي الحركات المسلحة في دارفور , و لأن مناقشة أمر السودان بالصفاء العرقي و الإثني قُبح , ولذلك ان نرسل وفود من أصقاع السودان المختلفة هذه رمزية تكسر هذا القبح. فلذلك يا ابناء جبال النوبة و يا ابناء دارفور و يا ابناء الزغاوة, هذه الدماءُ دماءٌ واحدة و هذا العزُ عزٌ واحد , و هذا الشرفُ شرفٌ واحد , و هذا التاريخ ُ تاريخٌ واحد , فلا تسمحوا للشيطان و الاستعمار ان يدخل بيننا مهما كانت الاسباب و مهما كانت المظالم." انتهى كلامه.

و نحن نقول يا حسين خوجلي , هذا الحديث الذي تدعيه هو فقط لأنكم تؤمنون بالقبلية , و انت و قادة الانقاذ من ألهب هذه الفتنة , فحوش حكومتكم لا يستوعب إلا من هو من قبائل الشمال و الوسط , فعمر البشير و نافع و علي عثمان كلهم يديرون البلاد بمفهوم القبيلة , لقد اغمدتم سيفكم في كبد الحقيقة و انتم تقفون على منصة القبلية المنتنة. لقد قامت دعوتكم على عقدية فرقت ما بين ابناء (دولة الجنوب) و ابناء النوبة و ابناء السودان. فهل بعد ذلك تدّعي ان التاريخ تاريخ واحد, و ان كان ذلك صحيحا لماذا ذبح عرّاب العنصرية الأكبر الطيب مصطفى ثوراً فرحا ً بانفصال الجنوب. الكل يعرف ان الزبير بشير طه والي الجزيرة هو وجه آخر لهذا القُبح و هو ينادي أهل الجزيرة (يا عرب) , و انت قد ذكرت في حلقة من حلقاتك (مع حسين خوجلي) ان السعودية لديك ميول تجاهها كأنك تذّكر نفسك و الناس بعروبتك , و ان باقي السودان ليس إلا عبيد. و كأنك ذاكرتك الدافعة للحكي و السرد الذي تستمتع به خربة تنسى كمريض الزهايمر. فدعوتكم التي اتيتم بها قد فشلت. فليس بالمفهوم الديني الذي تحمله أنت و غيرك , ما يمكنه حل مشاكل السودان , و انت الذي تحكي حكايا القبائل و خاصة التي تستهويك حتى غدت ثقافة تسوق لها من خلال برامجك , و انت لا تتورع في كل حادثة ان تغوص بضيوفك في المفهوم القبلي و الجهوي. فهذا انصراف عن القضايا الاساسية و هو تهميش بعض الاماكن و القبائل في السودان , و قد كنت تصرف به أنظار الناس عن قضايا الشعب الرئيسية , فأنت في مجال الفن و الادب و السياسة و الدين تذكر أصول الشخوص التي تتحدث عنها و مناطقها بصورة ملفته حتى تكاد ان تكون هي أس البرنامج , فهذه هي ثقافتك و كل ما تملك , مهما تمكنت من أدبيات الحكي و السرد فلا تستطيع الخروج من هذه الدائرة الخبيثة.


و في ملخص حديثه قد ذكر حسين خوجلي أنهم يريدون حكم السودان بواسطة كل الأحزاب , و لا يعول على حكم الحركة الاسلامية بعد ما استيئس منها مروجو فكرتها , و انقطعت مصالحهم الشخصية المباشرة و أصبحوا يعيشون في ظلها , فقد عدد أشخاص بعينهم ان يكونوا في حكم السودان الجديد , من كل الأحزاب و الجبه الثورية. فهل هذا احباط الاسلاميين الذين فقدوا مناصبهم و أماكنهم؟ و هل ينعي الحركة الاسلامية؟ أم هي الحرب و المكيدة حتى تعود الحركة الاسلامية من جديد و بجلد جديد؟ أم ان حسين خوجلي بعد هذا العمر الطويل استوعب مشكلة السودان , و انه يجب علينا حكم السودان بتقاليده السودانية و ثقافته الخاصة و احتياجاته الملحة لا احتياجات الحركة الاسلامية عابرة القارات؟

ما تحدثتُ عنه كان جزء من حلقة طويلة على مدى ساعة و زيادة , و لكنني أكتفي بهذا القدر. و أخلص الى أن اتباع الانقاذ أو المؤتمر الوطني أو الحركة الاسلامية , كلهم قد تم استقطابهم بمفهوم حسين خوجلي عن القبلية و الجهوية , و هم يمحصون المجتمع من يخدم الدين من قبائل و مناطق يقربونه و من يرون انه لا يخدم دعوتهم كما يدعون يكيدون له كيدا , و هذا المفهوم اذا لم يغادر هذه العقول فلا دعوة دينية ستنتصر و لا دعوة وطنية ستنمو , و السودان لن يتقدم اذا اصبح أعلامه كإعلام الانقاذ و حسين خوجلي واحد منه ,فمحنة الثقافة و السياسة و بؤس هؤلاء القادة سينيخ على السودان بكَلْكَلِه أي يثقل عليه و يضغط. فمضمار الحل الرئيس للمشكلة السودانية هو ان يتبارى القادة و الشباب القادمون في مجال الحلول الاقتصادية العملية و ترقية القضاء لتنزيهه و ترقية النهضة العلمية الحقيقية , و ترقية الصحة و البيئة و الخدمات , و كل ذلك ان يكون بمعزل عن تصنيف الناس على مبدأ قبلي و جهوي , و حينها فعلا ً سنقول قد برز عقلاء هذه الأمة لنهضتها , و يكون المثقفون قد تحرروا من استعمار القبائلية و المناطقية و كذلك الساسة و الشعب.

[email protected]


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 9795

التعليقات
#834068 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 03:51 PM
- ده اسمو برنامج (السم في الدسم) يكفي في احدى حلقاته قالك (إن الاسلاميين الحقيقيين لم يحكموا بعد) !!!!ويزينهم في مواضع أخري وباستمرار وبطرق ناعمة!!! وحكاية مسائلة الوزراء ومحاكمتهم في برنامجه والوقوف مع قضايا الشارع الخ هذا وَهَمْ وسم يريد به أن يسوق بضاعته الخاسرة..... بالله لا حظوا حديثة بين السطور في كل كلمة يقولها؟؟؟
- ثم اذا كان قد اوقف جهاز الأمن مقدم البرنامج سابق (الظافر) لكونه فقط استضاف واحد من الاصلاحيين،،،ولم يقل ما قاله حسين خوجلي فيما يقول، فكيف يستقيم هذا ؟ فلابد من أن هناك استراتيجية ما يقوم بها هذا البرنامج،،،، !!!!


#833827 [الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 12:48 PM
حسين خوجلى دورك معروف ومرسوم ليك الم تلاحظوا بعد انتفاضة سبتمير الكيزان صحو شوية وعرفو هنالك شعب غاضب عليهم اشد الغضب فبدات العصابة فى رسم خطط جديدة حتى اذا اكتملت وتمت الثورة وهو شى حتمى يجدوا مكانا وسطها ايظروا لناس غازى وسائحون وجبهة الدستور الاسلامى والطيب مصطفىوكثير غيرهم الاخوان المسلمون طاعون العصر لا يمكن للسودان ان ينعم بالسلام والعدالةوالحرية والتطور لابقيام دولة مدنية ديمقراطية حديثة وابعاد الدين عن السياسة ولن يتم زلك وهذا الطاعون يعيش بيننا . اندهش للذين يعجبون بمثل برنامج هذا النرجسى مدعى الثقافة (سسسسسسسسسسسسسسسسمج) يا حسين


#833800 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 12:33 PM
الحركة الاسلاموية الاشياء الحصلت من يوم 30 يونيو 1989 من فصل للصالح العام وشنق ناس العملة وتعذيب المعارضين وبعضهم مات الخ الخ الخ فى واحد من المؤتمر الشعبى او الاصلاحيين او السائحين او القاعدين يتفرجوا وما شاركوا فتح الله عليه بكلمة او عارض ذلك علنا ونفض يديه من الحركة الاسلاموية ولا كان ذلك زمن التمكين الله يمكنهم من النار ويجعلها مثواهم انشاء الله!!!!!!!!!!!!
انا ما قلت ليكم مافى واحد بالغلط ولا واحد فى الحركة الاسلاموية سودانية او عربية او اعجمية او حتى مؤسسيها يستحق الاحترام او التقدير ولا واحد بتاتا والسكوت على الخطأ والظلم علامة الرضا والموافقة!!!!!!!!!!!!!!!!!
هم بالمناسبة ما بيعدوا باقى السودانيين بشر ولهم حقوق!!!!!!
الحركة الاسلاموية السودانية او العالمية بت كلب وبت حرام لا شك ولا غلاط ولا راى آخر فى ذلك البتة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وجزمة مواطن سودانى.................وانتو عارفين باقى المقولة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#833686 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 11:21 AM
بالله عليكم هسه الرد بتاع Karlos دا رد انسان عاقل ؟ بتتكلم وتسخر على شكل حسين خوجلي ؟ دا خلقو ربنا . كأنك تسخر من خلق ربنا . . وبتعلق على لسان حرمة عن اياديهو وصلبو كمان ؟ اختشي . الظاهر عليك انك مش راجل . وناقص لأنك كاتب باسم Karlos المجرم . انت تعبان لانو مثلك الاعلى كارلوس .


ردود على محمد
United States [freedomfighter] 11-21-2013 11:59 AM
الناس البدافعو عن حسين خوجلى ديل كان ماخداهم القبلية يطيرو بذمتكم شوفو صورتو دى والله قولة راجل فيهو ماخايلة متمسح كدا زى ال....
و بعدين شنو شابكننا ام درمان انتو ما لقيتوها باردة بعد الرجال ما ماتو فى كررى يجى يتجلع لينا فيها ال.... بتاعكم بتاع الكريمات دا فيها(((((بسسسس ىا انتو))))
بالمناسبة دى (الديانا) عملت كم و لسع ممنوعة الا يشتروها( بالمساء )


#833537 [دي قويه]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 09:35 AM
بلد مافي تمساح يقدل فيها الورل هربت العقول وجلس المخبول


#833372 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2013 01:17 AM
نختلف مع حسين خوجلى نعم ولكن يجب ألا يمنعنا الخلاف عن قول الحق , فالرجل تحدث كثيرا وقدم نقدا قويا لقومه ولم ينكر إنتمائه إليهم !! سلط الضؤ على كل الإخفاقات والفشل ولم يحاول ستر عورتهم بمايسميه البعض إنجازات !! قال إن القادم أخطر وأن الحل يكمن فى أن يتركوا المركب لربان جديد بعد ثبوت فشل الجماعه فى الوصول بها لبر الأمان !!! هو خير من الذين إنشقوا وصاروا يناورون بتكوين منتديات أو أحزاب هى الوجه الآخر لعملة النظام !!! حسين خير من غازى وسائحون وكارهون وطامعون !!! نعم كل النظام يتمتع بالفساد بكل صوره وأشكاله وأنواعه ولكن كلمة الحق يجب أن نحترمها وأن لانصرف الأنظار عنها فهو حقا لم يتسنم مقاما تنفيذيا ولاتشريعيا وقد يكون من المستفيدين فى زمن ما ولكن صحيفته أغلقت وقناته هددت بالإغلاق ولكنه يصر إصرار على قول هو الأقرب لرأى الأغلبيه !!! لو حاول الإنضمام لجماعة من تلك الجماعات التى أذاقتنا المر ثم عادت لتبدل ثيابها وتتلقانا بثوب جديد فسأقول أبصقوا على وجهه ولكن مادام يقول فشل القوم ويقدم البراهين والأدله ويطالبهم بالإعتراف والإنصراف فسأقول له شكرا...ولكل منا أن يقول بما يراه صوابا وللآخرين عقول يزنون بها مايقال والله من وراء القصد...


#833299 [nasereddin]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 11:17 PM
يتكلم حسين خوجلي ،بلغة تحمل ود وحميمية -لكل أطياف الشعب السوداني- لتمرير قناعاته السالبة، وتاريخه المتسخ(قصة حرق وثائق من بنك السودان ووثائق بنك الشمال الأسلامي المرتبطة بقرض لصحيفة ألوان).وكيف كانت ألوان في أيام الديمقراطيةألوان-طلف ووهم وغرور، كأن السودان ملك لأسرته.. الكلام عن تمجيد المعارضين الشيوعيين وعبد الخالق وعمق ايمانهم ، بصلواتهم في دار الحزب... تقرب لكسب الصمت عن فضائحة(من طرف القوي الأخري)يعكس اليأس واختلال القناعات في داخله..هذا البرنامج السطحي الذي يجد تجاوب من البعض -لفراغ الأجهزة الأعلامية من المفيد الذي يحترم عقل المشاهد:(كل الكلام عن :قال لي فلان _فلان اما أن يكون من الأموات -أومن النكرات الذين لا وجود لهم في الشان العام-وقالت لي فلانة ....الخ يا خي دي لغة الساذجات من عوام النساء في مجتمعنا)..ما تسووا لي (الحنابر قنابر) .. احترموا عقولكم وعقول الأخرين ، اذا كنت متخلف ومستمتع بقبول هذا التخلف ،يأتي من يحل محل هذا الفراغ بمقابل يمكن أن يكون وطنك ووطنيتك!!!


#833264 [Game over]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 10:15 PM
ظاهرة حسين خوجلي أو محاولات الالتفاف التي يقوم بها باقي المسرحيين الاسلاميين غازي وسامية هباني والأفندي وحيلهم لا تنطلي على هذا الشعب الذي جعلته سنين القهر أكثر وعياً وحذراً واستطاع التخلص من طيبة العوارة البتتجسد في (عفا الله عما سلف) العفو للتائب جائز، لكن الكيزان لا يتوبون أبداً والشواهد لا تحصى.
ما يزيدنا اطمئناناً من خزعبلات حسين خوجلي أن جرابه سيفرغ قريباً وينفض سامره وينتهي بريقه الذي خدع به الكثيرين، فليس ما يقوم به يعد ابداعاً يشبه إبداع وردي أو عمالقة الفن السوداني حتى يلتف الناس حوله إلى آخر عمره، حسين خوجلي ليس أكثر من دجال، وقد تساءلت في تعليق سابق عن عدم تعرضه للمساءلة الأمنية والإغلاق، فلسنا أغبياء لنصدق أن حكومة البشير أصبح صدرها يتسع للنقد وصارت ديمقراطية بين عشية وضحاها، بس دا معقول وممكن يتصدق؟؟ وبالأمس قتلت عشرات الشباب لمجرد احتجاج!!


#833256 [يوسف البشير]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 10:02 PM
من الذى يحق له ان يقيم الناس اليس من العار ان بقبم حسين خوجلى السيد الميرغنى والسيد الصادق ةالسيد الترابى وقاد اليسار السودانى اهى من علامات الساعة ام ما هى العبارة با ناس هذا بالجد زمن المهازل


#833220 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 09:26 PM
*** ده مش الراجل بتاع (موت أميرة)!!!!ننساك...!!انت ...انت بتتنسى!!!ويامولانا سيف الدولة زيدهم واحد!!!!


#833156 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 08:17 PM
في احد حلقاتة ذكر حسين خوجلي ان مشكلة دارفور حلها في ان تنفصل دارفور و قال ( السودان ماواسع)!! يعني مامحتاجين لدارفور !! وضرب مثل لدولة صغيرة زي قطر وقال( قطر ماقدر ابروف شوفوا عاملة شنوا في العالم )؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
اها بي جنس التفكير دا حاكمننا 24سنة !!!

كلهم من مدرسة واحدة عقلية الكيزان بمختلف تسمياتهم لاتتغير ابداً هؤلاء من يدعون انهم اسلاميين , لايعرفون صناعة الحلول للمشاكل و الغوص الى لب المشكلة وجذورها, عقلية جبانة لاتعرف مواجهة التحديات والصعاب لاتعرف غير الهروب الى الامام والعلاج بالبتر والتقسيم هذا افضل ماعندهم وذهب الجنوب وانفصل لذات السبب ,,, ولم تنحل المشكلة بل زادت تعقيدا , الطبيب الغبي يقرر البتر للعضو المصاب قبل ان يدرس امكانية استخدام انواع علاجات اخرى ممكنة اسلم للمريض
لدي قناعة تامة ان هؤلاء اغبياء متبلدين ويفكرون بنفس الطريقة من شيخهم الى غفيرهم وما بقدروا يشوفوا ابعد من ماتحت اقدامهم ,,,,,,, قصر نظر + بلادة ,الحمار اذا وقع في حفرة في الدرب مابرجع تاني بنفس الدرب
احسن تشوف ليك حمـــار ياحسين خوجلي عشان تتعلم منوا السياسة انت واي كوز معاك ,,,


#833137 [ود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 07:53 PM
السودان الآن الحضري في الكورة والرياضة حسين خوجلي في الأعلام والتثقيف وزرات سيادية من غير السودانيين التغذية والأطعمة في السودان موية فول التعليم خصوصي غير حكومي انما لازم معاه تعليم خصوصي ومرافق في البيوت والناتج صفر كبير جدا العلاج والدواء ادوية مغشوشة تسبب الفشل الكلوي والضغط والسرطان حماكم الله تعالي ووقاكم الأقتصاد صفر او تحته الثقافة تحولت الي سخافة البلهاء المتسلقون الخونة للدين والوطن والعقيدة هم السادة الآن مدعي العلم والفهم لهم المكانة والحظوة المطبلون والمنافقون ماأكثرهم المرتشون الحرامية السارقون جهارا نهارا هم اصحاب الشأن الحاقدون علي السودان بمعناه الجميل اللذي كان هم من يريدون اغتيال الشخصية السودانية ونجحوا وانتصروا علي الشعب الدليل من يطبل ويزغرد لحسين خوجلي اللذي لايمكن لأي عاقل ان يهضمه ويتقبل كلامه والمصيبة اشتري بالمال الحرام بعد صحيفة الوان قناة امدرمان ليطل علينا كما سمعت -فنحن لا نشاهد مثل هذا الطبل-بخدوده البراقة اللامعة ليتحفنا بفكره الثاقب بعد ان تآمر ودعم الأنقلاب ودلس وخدع وسرق اموال الناس وسبحان الله نجد من يدافع عنه ويعجب بكلامه والسبب واضح ان كل المثقفين السودانين الأصليين انزووا بعيدا وخلت الساحة بتنوعاتها الا لمثل هذا الديك الرومي ولهذا يعجب به ويمدحه خالي الفكر والثقافة والتاريخ ثمة سؤال يطرح اهذا هو السودان؟ وهل هذا هو الوطن اللذي يتسيد فيه مثل هؤلاء الشرذمة ثم أي فكر هذا يمكن ان نتلقاه من مثل هذا ونقول كل من يعجب بهذا المنافق الرخيص فهو شخص خال الوفاض عن السودان بل ولا يعرفه ورحم الله الرجال وعلم الرجال


#833122 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 07:32 PM
حسين خوجلي ماضيه أسود ....

لكنه مكسب لقوى الديمقراطية والسودان العريض
ولسان ناقد للحركة الإسلامية


من جا'نا للمساهمة في وأد الحركة الإسلامية فمرحبا به .. خصوصا من كان من أهلها .. لانهم يجيدون الحفر ....
وما بندس منه المحافير


#833087 [سجل أنا عربي]
5.00/5 (3 صوت)

11-20-2013 06:59 PM
ما المشكلة في أن يكون السوداني عربي ،وهل باب التوبة مغلق ... وقد كان الراحل الشهيد خليل إبراهيم (كوز ) فتاب وجاهد الظالمين بالسلاح فتقبله السودانين ومات بطل ... وهاهو حسين خوجلي سائر على طريق التوبة وبدأ الجهاد بكلمات حق عند سلطان جائر فلماذا تغلقون أبواب التوبة عليه أم أن التوبة تقبل فقط من أبناء الغرب وتحظر على الجلابة؟ ... حسين يتحدث بجرأة عن فساد رهطه وهذا ما جعل السودانيون يلتفون حول أقواله وليس شخصه ..
أحبابنا الغرابة أعلموا أن هذه الحكومة الفاسدة أستمرت بفضلكم فمعظمكم كان من الكيزان أثناء دراستكم الجامعية وأذكر جيدا أن معظم حملت السيخ في التسعينات كانوا من أبناء دارفور وكردفان يضربون زملاءهم من أجل الكيزان ويرحلون بين الجامعات لتزوير الإنتخابات الطلابية ويفرقون أركان النقاش والمظاهرات الطلابية ... ثم تأتوا اليوم لتقولوا هذه الحكومة حكومة الشمالية والوسط ‏
دعونا نعمل جميعا لأزاحة هذا الكابوس وأبعدوا عن العنصرية‎


#833076 [Abu Amer]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 06:35 PM
أحمد يوسف حمد النيل "ود القائد": ان لم أخطئ فان "اسم بريدك الاليكتروني" هو عنوان لعنصريتك وتفردك ايضا فلماذا تثبط من غير منهجه وأصلح ويريد الاصلاح؟ هل تريد أن تحجر على الناس أفكارهم؟ فانه الحسد على عواهنه حتى في فيما ينتفع به!! نعم قد صحى الرجل عن جاهلية امتدت لعقود أو كان له رأي ولكن لايريد مفارقة الجماعة. فلماذ تنكر عليه أي يبث فكراجديدا أو منهجا مغايرا وحتى وان لم تكن تؤمن به أو لا يؤمن به الآخرون، وهذه مصيبتنا ومكابرة في أهل السودان الكل هو الفاهم والكل هو الشاطر والكل يصنف نفسه من النخبة، كما اجتهد النخبة الحاكمة بأنهم زملاء حنتوب وزملاء خورطقت وأصحاب وملاك "الجميلة ومستحيلة" وصنفوا أنفسهم بمختلف المسميات من الاسلاميين والعلمانيين واليمينيين وآمنوابأنهم كنخب من المفكرين والعلماء وأصحاب الرأي ويقودون البلد الى أدني سلالم الأرزلين، فلا نفع علمهم ولا نفع فكرهم ولا يزالون يتوهمون بأنهم هم من يصدرون عصارة أفكارهم للعالم في خيلاء وزهو بينما يفتقدون كل هذا النعيم الكاذب في بلادهم.
وكما كا لنا تعليق في احدى الصحف بهذا المعنى ويسبق ما قاله الاستاذ حسين خوجلي، أذ اصبح الطبيب سياسيا حتة نسى علوم الطب والمتخصص الزراعي ايضا أصبح سياسيا بامتياز وكثير من التخصصات كأنماأصبح قدرهم وتوجهم نحو السياسة كأنما ورثوا هذا عن استحقاق؟ فالطبيب ان لم يصبح بالضرورة سياسيا فهو ليس بصاحب فكر، والقانوني بالضرورة حتما ولا بد أن يكون سياسيا، والمهندس هو من اخترع السياسة، وأقلها بأن حسين خوجلي قد درس السياسة كمنهج، فلماذا لا يدلي بدلوه؟؟


ردود على Abu Amer
United States [أحمد يوسف حمد النيل] 11-20-2013 08:31 PM
أخي العزيز اشكرك على المداخلة و التعليق و أحترم رأيك.

تصحيح :

بريدي الالكتروني ليس "ود القائد" كما ذكرت
انما الصحيح " ود القيد" و هذا اسم لجدي


#833074 [عبدالاله]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 06:33 PM
والله الرجل مثقف ولا داعى لمقارنته بالغير ؟؟؟؟؟؟؟؟


#833061 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 06:26 PM
كتب الصحفي خالد عويس على صفحته على الفيس بوك
اقتباس:
كنتَ شريكاً - بقلمك - يا حسين في التبشير بالقضاء على الديمقراطية والتمهيد لـ"إنقلاب" عسكري رأيتم فيه خلاصة مشروع إسلاموي هلامي اعتقدتم أنه - بالشعارات وحدها - سيحقق أحلامكم "الغضة"، ثم كرستم جهدكم ووقتكم وقلمكم لتثبيت أركان الديكتاتورية تحت مسميات برّاقة مخاتلة، وغسلتم الوعي - يا حسين - غسلتم الوعي..غسلتم الوعي بشكل ممنهج لأنكم لم تمتلكوا آنذاك الوعي الكافي بالتعدد والتنوع والحرية والجمال والديمقراطية..
والآن..الآن يا حسين ..اكتشفتم أن كل ذياك المشروع "الحضاري" هو محض ردة وتخلف وأنانية مفرطة، وأن "حركتكم" لم تكن إلا إله عجوة، أكله إخوانـ(كم) حتى بعد تخمتهم !
"الكفارة" ثمنها باهظ للغاية يا حسين..باهظ ومكلف جداً
________

نستغرب كثيراً لمن يطبل للمتنونضلين.. الذين يتشابوا لركوب الموجة.. من سدنة ومنظري نظام الإنقاذ.. قبل حلول كارثته الحتمية ...

أمثال حسين خوجلي الذي ملأ أوداجه من سحتها.. وعند ما ضاقت بهم سفينة الأنقاذ وهي تغرق وشعر بالخطر آتي لا ريب.. وكعادة الإنتهازيين.. يحاول التملص وتغير الجلد..

وهل أمثال هولاء مؤهلين للحديث عن فساد هذا النظام أو يمكنهم أن يقدموا مايدفع بحركة النضال الوطني الي الأمام..؟؟! حتماً لا..

حسين خوجلي.. الذي كان يستهزأ بشعراء الوطن الحقيقين.. ألسنه حاله الواطئين على جمر القضية..

حيث ما زالت (قصيدة) "فاتية النظام" خالدة في الذاكرة حين قام أزلامه بالهجوم علي أحد شعراء المقاومة.. ومازالت مخزنة في ذاكرة الكثيرين.. ممن يحتفظون بذاكرة توثق للوطن غثاء أدباء البلاط.. المدفوعة مسبقاَ بالمظاريف المحشوة بالدينار.. وعلماء السلطان المتقربين زلفي من المؤتمر الوطني .

إذن أي محاولة لنسف ذاكرة الشعب أو تغبيش وعيه عصية المنال.. لأننا لسنا شعب بلا ذاكرة ليعجبنا مثل هذا التهافت الذي يبثه النظام في لحظات خراج الروح الأخيرة ؟؟؟


#833032 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 05:51 PM
الأخ الفاضل ((( ساب البلد ))) لك خالص الشكر على التعقيب . خوفتنى بيكلامك دا معقول ممكن تكون مسرحية منو وهل ممكن الانسان يمثل بالشكل دا وما يتخيل انو ممكن يتكشف غايتو ربنا موجود نحن حبينا برنامجو لأنو كان واضح فى طرحو ونخليهو مع ربو هو العالم بالنوايا اذا كان قاصد لينا خير ربنا يجزيه عليه ألف خير واذا كمان بحيك لينا مؤامرة ربنا كفيل بالظالم . بس كمان الكاتب زودها حبتين وذكر حاجات ما صحيحة يعنى كمان معارضة الشخص ما تخليه ما حقانى . أخى الكريم من طبعى دايما بخت حسن النية فى الأشياء وما بحب أتسرع فى الأحكام ما عارفة هى حاجة حميدة ولا سيئة لكن الله يكضب الشينة . تحياتى


#832979 [عبدالباقي]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 05:01 PM
لا داعي لتشويه كلام حسين خوجلي . شنو الحسادة دي . الرجل مثقف من طراز فريد باتفاق الاغلبية . حسين انسان مبدع والدليل متابعة جل اهل السودان لبرنامجه الحالي ذائع الصيت . بس مشكلة السودانيين الان هي الحسد وليس غير الحسد . الرجل كان كوز وتاب ايه المشكلة . الرجل اعترف بأشياء لا يقولها الناس خوفاً من السجن . الان حسين يمثل صوت الشعب السوداني وكل ما يدور بخلده . هذا معناه ان حسين رجل بارع في قراءة افكار الغير وماذا يريد الشعب . حقاً يا حسين خوجلي انت مبدع . ولا تهتم للحساد وما اكثرهم . علينا بالظاهر . وما تقوله في برنامجك هو بالظبط ما يريده الشعب السوداني المقهور .


ردود على عبدالباقي
United States [karlos] 11-21-2013 08:13 AM
حسد شنو يا وهم....الناس متابعة برامج حسين لانعدام البرامج و ممكن تقول من احسن السئين يا فارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قالت احدى السيدات عندما راته فى التلفزيون ايديه يدين حنة و صلبه يا ريتو صلب عروس

United States [عاشق للبلد] 11-20-2013 07:19 PM
الاخ كاتب المقال قال وجهة نظرو ليس الا و انت لو عاجبك حسين بتاعك ده فليس بالضرورة يعجب كل الناس و حسد شنو م ما حسد شنو ايه جاب الحسد هنا, يا اخوانا ترفعو عن سخيف الكلامو سقط القول.

United States [mohamed] 11-20-2013 06:10 PM
abdalbagi, go and read, then come to evaluate other. then he has tv channel from where he got it,


#832969 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 04:47 PM
السيد حسين خوجلي . مع أنك ننظاهر بأنك مواطن سوداني بالدرجة الأولي . وأنك مع الغلابة . في حين أنك من صميم ناس الحكومة وكل الشعب السوداني يعرف ذلك . ولاحظتك في الآونة الأخير بقيت تتزاوغ من الإنقاذ لتحتمي بكلماتك وونساتك المنمقة خلف الشعب السوداني الغلبان الجيعان . وصدقي الشعب اذكي منك . ولا تنسي مهما تعمل فيها ذكي برضو ليك يوم أسود ينتظرك .

أحسن خليك مع جماعتك وما تحاول تتزاوغ منهم . وشيل شيلتك معاهم . وإنت شايف الحكاية خلاص وقلت أحسن أكون مع الشعب الغلبان بعدين بسندني وبنفعني . والنافع الله .

بالجد شعورك طيب .ولكن هذا الشعب تعذب 25 سنة مابين حياة الضنك والوعود الكاذبة والكلمات البراقة والتى تونسنا بها هذه الأيام . وكل الناس تستغرب في حديثك وتقول لماذا حسين خوجلي قلب 180 درجة ؟؟؟؟

ونتمني لك وللحواري حولك مزيد من التقدم .. . بس حزين جداً .


#832960 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 04:38 PM
التحية لكم ابناء وطني وأنتم تختلفون في ود واحترام بعيدا عن القتل وعن السلاح وهذه هي سماحة الشخصية السودانية وتفردها بين الامم فالاخ حسين خوجلي لا يحمل حقدا على أحد ويريد الخير لكل الناس وهذا باين من خلال كلامه وأهدافه من هذا الكلام المسائي الجميل منها لم شمل الاسر المتصدعة والمساعدة في التنمية العامة في كل السودان وكل الاتجاهات وكل نواحي الحياة ومنها في الزراعة ونراه يثور ويزعل عشان التقاوي كانت مضروبة وعشان آلاف الاسر مهددة بنقص الثمرات وأنا شخصيا احييه واقول له واصل الكفاح وانت مأجور من ربك بحسب نيتك الطيبة (إن اصبت فلك أجر وإن أخطأت فلك أجر بحسب نيتك ) .


#832869 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 03:39 PM
بغض النظر عن فكر حسين لكن لاحقاق الحق أقول يا أستاذ أنت تلوم حسين خوجلى وتقول أنه يتكلم عن القبلية وتحاول أن توحى أن الانقاذ مكونة من الجلابة فقط وحسين لم يقل انها مكونة من الجلابة ولا الشراقة ولا الغرابة ولا الوساطة مع انها تضم كل الذين ذكرتهم وليس الجلابة فقط كما حاولت أن تتهم الجلابة اذن من الذى يتكلم عن القبلية الآن ؟؟ . ثانيا لماذ تقول ((( حوارى ))) امدرمان ؟؟ ثالثا . كونك تقول أن حسين قال أنه لديه ميول للسعودية كأنه يذكر الناس ونفسه بعروبته فى هذه النقطة كلامك غير صحيح وأنا حضرت هذه الحلقة وقال أنه لم يزور السعودية كثيرا وقال أن السودانيين لديهم ميول للسعودية ويحبونها وهو لديه ميول تجاهها لماذا بترت حديثه وعرضت هذا الجزء فقط لتوحى للناس أن حسين يريد أن يذكر الناس بعروبته وحتى ان قال هذا ما العيب فى كلامه لتقفذ مباشرة لحتة العروبة لماذا لا يكون حبه فقط للسعودية للحرمين الشريفين مثل كل السودانيين والله لم ألمس فى حديثه أيى ايحاء بهذا الكلام . شئنا أم أبينا برنامج مع حسين خوجلى الآن يتصدر كل البرامج وبرنامج ناجح بكل معنى الكلمة وصراحة الثقافة والتشويق فى الطرح والمعلومات الغزيرة التى وجدتها فى برنامجه لم أجدها فى أيى برنامج سودانى فى الوقت الحالى . قليل من المصداقية لو سمحتم


ردود على تينا
[الصوت] 11-20-2013 07:37 PM
احسنت يا تينا .

[ساب البلد] 11-20-2013 04:59 PM
يا تينا مساءك خير .. بغض النظر عن البرنامج خلينا نتكلم عن صاحب البرنامج نفسه.. هو نفس الشخص الذي مهد للانقلاب عبر الجريدة بتاعتو يعني الكوارث الحاصلة هو جزء منها.. بنفس الطريقة ببرنامجو دا بيمهد لحاجة تانية الاخوان المسلمين تنظيم عالمي يعني زي الضب لو قطعوا ضيلو يقوم ليهو واحد تاني و الضب ياهو الضب يمكن ناس بشه كرتهم اتحرق و التنظيم عايز يجيب ناس تانين بس كيزان جدد .. حسين خوجلي اداة للتنظيم العالمي والدليل التمويل قناة فضائية و جريدة و شراكة في بنوك و بلاوي .. و بعدين الشي الغريب بعد انتقادو الواضح و صريح للحكومة ما سمعنا انو اعتقلوهو ولا منعوهو من الكتابة ولا وقفوا البرنامج بتاعو.. و باقي المعارضين حتي الما مؤثرين جننوهم بالاعتقالات و دا استفهام كبير..
خالص الود اختنا تينا


#832851 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 03:22 PM
الحركة الاسلاميه الماسونيه انتهت بالتبعيه والانقياد والعبوديه للرئيس الدائم .. يفعل بهم ما يشاء ولا يستطيع صاحب اكبر دقن واكبر كرش ان يقول بغم .. لان عينهم مكسورة ..وجيوبهم ملأى بالمال الحرام .. واحيانا اتساءل رجل فى مقام ابراهيم احمد بينه وبين القبر ساعات او ايام او اشهر ما زال على دين المشير السفاح .. وكأن الله سبحانه يوم الموقف العظيم سيحاسب فقط الجندى الهزيل الجاهل الذى اطلق الرصاص على الابرياء فى مظاهرات سبتمبر .. انه دين هيئة علماء السودان المزور الذى يبيح كل الجرائم والموبقات والذنوب للرئيس الدائم ليظل يملأ كروشهم بالطعام الحرام ..اعوذ بالله كما قول المناضل شبونه ..


#832839 [النعمان عباس]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 03:15 PM
الاستاذ حسين خوجوجلي اليوميين ديل حيرنا بتصريحاته الناريه و اصبح حديث الشارع بجذب المشاهدين لقناة ام درمان و خوفنا ان يكون انصراف عن المشاكل الحقيقيه نسال الله من اراد بالسودان و شعب السودان خيرا فاجعل الخير علي يديه و من اراد بهم شرإ فاجعل الدئرة عليه


#832838 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 03:15 PM
انا شخيصا لا اثق في اي كوز ولو كان نبي مع ان النوة انقفل بابها مع رسالة اقضل خلق الله سيدنا محمد بن عبالله صلي الله عليه وسلم.


#832808 [أبو حسين]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 02:53 PM
أم هي الحرب و المكيدة حتى تعود الحركة الاسلامية من جديد و بجلد جديد؟

مؤكد هي الحرب والمكيدة أستاذي ، والكل مندهش في ظهور حسين خوجلي هذه الايام بالرجالة والعين الحمراء دي ، وتتطور كثيرا وخرج من حكاياته الممجوجة عن أبن الريف والمدينة والخشن والناعم ، إلى القبيلة والقبلية بشكلها القبيح الذي يكرس للعنصرية البغيضة الذي هم من سوقوا لها وحينما بارت تجارتهم أصبحوا يبغضونها ، لا تنطلي علينا مكائدكم وخبثكم أيها الكيزان مهما تعددت أسماؤكم وطرق أطروحاتكم ........


#832805 [الفارس]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2013 02:50 PM
حسين خوجلى قال فى إحدى حلقات هذا البرنامج أنه يمكن أن يتكلم بإسم البشير فقال ( يا عقار ويا عبد الواحد ويا عرمان ويا ألخ،،،، إذا كانت السلطة بتنهى الحرب تعالوا أمسكو حكومة الخرطوم ( شوف بالله هل يصدق العقل هذا الكلام ) طيب ناس المؤتمر الوطنى ما يتنازلوا للشعب من الحكومة والمشاكل سوف تنتهى أتوماتك)


#832768 [حسن سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 02:27 PM
تقربوا الى الله بقتل الكيزان السابقين والحاليين فاخلاقهم فاسدة وضمائرهم ميته وضررهم عظيم على البلاد والعباد ولايمكن ان ينصلح حالهم كانوا داخل التنظيم او خارجه فهم قتلة بالميلاد


#832746 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 02:17 PM
)))((((((انا سوف أأتي بمجموعة من العلماء حتى نتفق على الافكار العملية لأن كل مُراد الدين قائم في هذا الاختصار في الافكار العملية و التَزيُّد في الصدق – الكلام الكثير ما ليهو داعي." انتهى كلامه
اتمنى ان اصدّق مثقفي الحركة الاسلامية)))))

الحركة الاسلامية في قبضة الحكومة


#832745 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2013 02:16 PM
من ملامح عصر الإنحطاط الإنقاذى أن يحرص المتعلمون ومن هم دونهم كل مساء فى التاسعة ويخلوا سبيلهم من كل شاغل ليشاهدوا و يستمعوا لهذا المتثاقف الغير أصلى ويناقشون ما يتحدث به كانها الحكمة تصدر عنه. ويذهب البعض الى مدى أن يشبه برنامجه ببرنامج محمد حسنين هيكل و شتان بين ثقافة هذا و ذاك.
هذا الرجل مجرد "رغوة" من مستنقع الإنقاذ لن يفيد أحدا بادب أو ثقافة و إنما هو واحد من ملهيات الإنقاذ التى تلهى بها الناس كل يوم و كل لحظة عن قضاياهم الأساسية.


ردود على shah
United States [سوسو] 11-20-2013 07:58 PM
وهيكل دا سوداني؟؟؟؟؟؟ّّّّّ!!!!! بالله عليكم خلوا عقدة الدونية دي وضرب الأمثال بالأجانب
وأنت منو عشان تقيس وتقيَّم أداء حسين خوجلي؟؟؟؟؟؟؟ّّّّّّّّّ!!!!!!!!!
الموضوع يا ناس هو الميول التلقائي للناس نحو البرنامج والشعبية التلقائية
كل المثقفين من مختلف الأحزاب خاصة أنا بعرف حتى شيوعيين كتار جدا معجبين ببرنامج حسين خوجلي دا لأنو بيعبر فعلاً عما بدواخلهم وهو أكثر شعبية لأنو ببساطة الأكثر تعبيراً حالياً عن دوافع ورغبات الناس

United States [حاتم أب تفة] 11-20-2013 03:35 PM
صدقت والله يا شاه..! الواحد فعلاً يندهش لحجم الانتشار والترحيب الذي تُواجه به "كلامات" الزول ده..!
بالذات لمن تجي من شرفاء الشعب السوداني (المعارضة)..!


#832732 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2013 02:08 PM
كلام غير صائب


#832695 [Loae]
5.00/5 (3 صوت)

11-20-2013 01:41 PM
لا اتفق مع حسين خوجلي لكن لا يعجبني ارتهان الفرد لمنطق القبلية الذي قامت عليه حجتك المشوشه بالعقد الاجتماعيه التي تحاول الصاق الانقاذ بالجلابه و كلنا نعلم أن رهطك هم من قامت الانقاذ علي اكتافهم من دبابين وامنجيه حتي المفاصله فغادرو مع الترابي .... أرجوا ان لا تقحموا الشمال و الوسط في عقدكم الجتماعيه كما أقحمتنا في حديث حسين خوجلي الممجوج


ردود على Loae
United States [سوسو] 11-20-2013 08:06 PM
عشان كده يا خبير الأعواد جابوا ليكم الآن في أواخر عهد الأنقاذ من هم أشد رأفة في تعذيبكم جلادين من الجلابة أقرباءك ؟؟؟؟؟!!!! مش كده؟؟؟؟ وده كلام شنو ده وطيب منو البيعمل كده في الشعب السوداني يعين الغرابة ثم يفصلم ويجيب الجلابة بدلاً عنهم ده؟؟؟

United States [الصوت] 11-20-2013 07:42 PM
يا خبير الاعواد ... حرام عليك ... انت ما سمعت كلام اخونا التائب مبارك الباندير ولا ما شفت
بعينك العناصر المتواجدين على الارض .... كل الارض السودانية ....خاصة بكردفان ودار فور..

[abuahmed] 11-20-2013 04:28 PM
ان اسوأ مافي السودان المؤتمر الوطني والاسوأ منهم الاصلاحيون والأسوأ منهم الاخزاب في الداخل والخارج والاسوأ منهم جميعا الجبهه الثوريه والأسوأ من الجبهه الثوريه هو الشعب السوداني الذي سكت عن هؤلاء الذين يتحكمون فيه

United States [مهاجر] 11-20-2013 03:56 PM
تصحيح اقد انا مع رد[ خبير الاعواد]

United States [مهاجر] 11-20-2013 03:53 PM
وانا معك Loae

United States [خبير الاعواد] 11-20-2013 02:27 PM
انا اشهد على ان معظم افراد الامن من ابناء الغرب كانوا وقد اذاقونا الامرين حيث كان تعذيبهم الاقسي وتنكيلهم الاشد من بقيه زملاءهم فى عهود الانقاذ الاولي وقد تعذبت على يد كتيرا منهم
كما لو كانوا يتشفون وللعلم هم من ادخلوا العتصريه فى اوساط الامن والانقاذ .. هذه شهاده اشهدها والى يومنا هذا نحس مدى حقدهم حتى فى الخدمه المدنيه او فى الشارغ ساي .. وقسما بالله هذه هى الحقيقه .. اكره وابغض الكيزان جدا بس الجبهه الثوريه ما بنسلما البلد الا على جثثنا ..
فرتكو بلاء اكتر منكم مافى ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة