الأخبار
منوعات سودانية
الإبل والكلاب تنقل المرض إلى مواطن شرق السودان
الإبل والكلاب تنقل المرض إلى مواطن شرق السودان
الإبل والكلاب تنقل المرض إلى مواطن شرق السودان


11-20-2013 11:43 PM

الخرطوم – خضر مسعود

توصلت جمعية مرض الأكياس العدارية السودانية إلى أن مرض الأكياس العدارية ينتقل عبر الجمال والكلاب وقال محمد الأمين إسماعيل رئيس الجمعية في مؤتمر صحفي إن الجمعية أجرت مسحاً لمناطق شرق السودان ومنطقة تمبول وجبال النوبة وتوصلت إلى أن نسبة المرض تمثل (1 %) وأرجعت ظهوره إلى وجود الإبل وأضاف أن الجمعية بدأت إجراء أبحاث على الكلاب الضالة بولاية الخرطوم، وحذر محمد الأمين المواطنين الذين يتنزهون في الحدائق المفتوحة من مغبة التعرض للميكروب، سيما وأن الحدائق المفتوحة تمثل مرتعاً للكلاب الضالة ويصيب المرض المناطق الحساسة "الكبد، النخاع الشوكي، الدماغ وجميع أجزاء الجسم" كما إنه توجد أخطاء في تشخيصه ودائما ما يشخص على أنه سرطان.


اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2173

التعليقات
#834598 [المكجناتي]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 10:31 AM
محمد الأمين أحمد كبير استشاريي جراحة القلب والصدر عن الأكياس العدارية (Hydatid disease)

نشر بتاريخ الخميس, 14 آذار/مارس 2013 08:38
رغم أن الإصابة بالأكياس العدارية قديمة جدًا إلا أنه يعتبر من الأمراض المهملة لذلك لا يوجد له علاج فعال إلا بعد أن يصل مرحلة الاستئصال الجراحي حيث يكبر ويصبح أمر استخراجه حتميًا وذلك لما يسببه من آلام وعند التشخيص قد لا يكون واضح الأمر إلا بعد استخراجه وهو عبارة عن كيس مملوء بسائل شفاف تحيط به بعض الشحوم وقد لا تكون وينتقل في الجسم عن طريق الدم ويمكن أن يصيب كل الأعضاء في جسم الإنسان ويمكن أن يصيبه في أكثر من عضو وأيضًا يصيب الحيوان الذي تنتقل منه إلى الإنسان إلا أن الكلاب هي الناقل الوحيد له الأمر الذي يوضحه لنا الحوار الذي أجريناه مع د. محمد الأمين أحمد كبير استشاريي جراحة القلب والصدر حيث قال إنه مكتشف بالسودان من خلال البحث الذي قام به في منطقة البطانة أكثر المناطق تأثرًا به فإلى مفاده:

كيف نعرِّف الإصابة بالأكياس العدارية؟
(Hydatid disease) هو مرض يصيب الإنسان والحيوان ويعتبر من الأمراض القديمة إلا أنه من الأمراض المهملة ويوجد في مناطق البحر الأحمر وإفريقيا ويحدث أكياس كبيرة ومتعددة في مناطق دول أوربا ويعتبر ذلك أخطر الأنواع وفي أستراليا وأمريكا الشمالية.
ما الذي يسببه؟
هذا المرض تسببه دودة فريدة في نوعها تنتقل عبر الأكل من الحيوان إلى الإنسان.
كيف تنتقل؟
عند أكل الكلب لجزء من اللحوم التي تحمل الدودة، تتكاثر هذه الدودة في جسم الكلب وتخرج مع فضلاته إلى العراء وعند ملامسة جسم الكلاب من قبل الإنسان أو الحيوان تنتقل الإصابة به لكن في الحيوان تكون أجزاءً مختلفة
أيعني ذلك يمكن أن تنتقل إلى جسم الإنسان عند تناوله لمنتجاته؟
لا، رغم أن (Hydatid disease) الأكياس العدارية قد تكون موجودة في جسم الحيوان الذي يتناول الإنسان أكله وشربه منه (لحوم وألبان) إلا أن ذلك لا ينقل الإصابة فقط ينقلها التعامل مع الكلاب المصابة أي أن الناقل الوحيد هو الكلاب.
وكيف يعمل الكلب على نقلها للإنسان؟
عند قيام الكلب المصاب بعملية الإخراج تخرج البويضات للدودة المسببة للأكياس العدارية مع برازه وتلتصق مع الحشائش أو الخضروات وعند تناول الإنسان أو الحيوان لها ينتقل إلى جسمه وتتكاثر هنالك وتنتقل مع الدم لكل أعضاء الجسم.
لماذا لا تنتقل إلى الإنسان من منتجات الحيوان المصاب؟
السبب واضح عند ذبح حيوان مصاب تبدو تلك الأكياس واضحة على اللحم سواء كانت في الكبد أو بقية اللحم حيث يقوم الإنسان باستخراج الجزء المصاب الواضح متمثل في كيس مملوء بسائل شفاف ولذا يمنع انتقال الإصابة.
هل يصيب كل أعضاء الجسم الإنسان؟
حقيقة (Hydatid disease) الأكياس العدارية يمكن أن يصيب كل أعضاء جسم الإنسان ويمكن أن يكون في عضوين أو أكثر في شخص واحد.
ما هي أكثر الأعضاء التي تصاب بالأكياس العدارية في جسم الإنسان؟
الكبد والرئتين هما أكثر الأعضاء إصابة لكن تحدث الإصابة بالأكياس العدارية أيضًا في القلب والمخ والعين وكل الأعضاء.
ما هي الفئات العمرية التي تصاب بالأكياس العدارية؟
يصيب كل الأعمار خاصة الأطفال وتزداد الإصابة به في النساء عن الرجال.
هل للإصابة بالأكياس العدارية أعراض معينة؟
الإصابة بالأكياس العدارية تختلف في أعراضها على حسب العضو المصاب فمثلاً عند الإصابة في الرئتين تحدث آلامًا في الرئة، وأيضًا كحة للانتفاخ في الرئة لا يشكو المريض من شيء إلا الصداع وبقية الأعضاء على حسب العضو المصاب وآلامه.
كم تبلغ فترة الحضانة للدودة الناقلة داخل الجسم؟
فترة الحضانة تأخذ زمنًا طويلاً من أسابيع إلى شهر أو شهرين ونوع الموجود في السودان هو من النوع بطيء النمط.
ما هي مضاعفات الإصابة بالأكياس العدارية؟
تختلف المضاعفات على حسب العضو المصاب فمثلاً إذا كانت في النخاع الشوكي فهي تتسبب في الشلل الذي يزول بزوال السبب أي بعد استخراج الكيس العداري في الرئة حساسية وإذا كان بالكبد قد يفصل المادة الصفراء ويسبب الايرغان.
هل درجة الإصابة بالأكياس العدارية تتساوى بها جميع الحيوانات في السودان؟
من خلال البحث الذي قمنا به تأكد لنا أن الإبل هي أكثر الحيوانات إصابة ويكثر ذبحها في أكثر أماكن انتشار الإصابة به وهي مناطق البطانة وشرق البطانة حيث تنتقل من الحيوان المذبوح (الإبل) إلى الكلب الذي يتناول فضلات الذبيح ومنه إلى الإنسان عن طريق فضلات الكلاب.
لطالما أن الكلاب هي الناقل الوحيد فهل يمكن منع إصابة الكلاب به؟
يمكن وذلك بدفن فضلات الذبيح وعدم تركها لتأكلها الكلاب.
ما هي أكثر الأعضاء إصابة بالأكياس العدارية؟
من خلال البحث الذي قمنا به لـ 600 مريض وجدنا أن الإصابة به تكثر في الكبد والرئة وقليل منها في العين والبروستات وجميعها من النوع المنقول من الإبل.
التشخيص هل يختلف على حسب نوع العضو المصاب؟
عند إصابة الرئة بالأكياس العدارية يتم أخذ صورة أشعة عادية وللكبد وتجرى موجات فوق الصوتية وهكذا يختلف على حسب مكان الإصابة والعضو المصاب غير أن التأكد من الإصابة بالأكياس العدارية لا يتم إلا بعد إجراء العملية الجراحية حيث يعتقد في كثير من الحالات أنها نوع الأورام السرطانية.
هل يمكن أن يؤخذ من المنطقة المصابة عينة لفحصها؟
إذا أُخذت عينة من المحتمل حدوث الانفجار أكثر لذا يجب أن يستخرج كل الكيس.
هل العلاج من الأكياس العدارية يمكن أن يتم وبشكل نهائي؟
العلاج من (Hydatid disease) الأكياس العدارية باعتبار أنه مرض مهمل فهو لا يوجد له علاج خاصة في مراحلة الأولى ولكن عندما يكبر ويحدث الألم ويستخرج بواسطة الجراحة ينتهي الأمر نهائيًا ولا يعود مجددًا.
عفوًا هنالك بعض الحالات التي عاودتها الإصابة بالأكياس العدارية؟
تتكرر الإصابة بالأكياس العدارية إذا كانت هنالك أكياس في مناطق مختلفة من جسم الشخص المصاب فكما ذكرنا أن الديدان المسبب له يسبح في الدم وأينما يستقر يكون كيس العداري.


#834470 [شح الخبز]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 03:25 AM
تقصدوا الكيزان نقلوا الامراض الى كل مواطنين السودان


#833735 [موسى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2013 11:55 AM
ليت قراء الراكوبة الكرام والذين عندهم معلومات تفصيلية عن هذا المرض يمدوننا بشئ من أعراضه حتى نكون على بينة من أمرنا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة