الأخبار
أخبار إقليمية
السياسة الانتحارية للمؤتمر الوطني
السياسة الانتحارية للمؤتمر الوطني
السياسة الانتحارية للمؤتمر الوطني


11-22-2013 08:31 AM
د. عبدالوهاب الأفندي

(1) وقعت أمس الأول أحداث جسام في أنحاء السودان المختلفة، منها اجتياح الجيش لأحد معاقل حركات التمرد المسلحة في جنوب كردفان، واضطرابات قديمة متجددة في دارفور، ومؤتمرات قارية في الخرطوم خاطبها مسؤولون كبار. ولكن معظم صحف الخرطوم الصادرة أمس اختارت عنوانها الرئيسي قرار ولاية الخرطوم تخفيض وزن رغيف الخبز بمقدار عشرة غرامات!

(2)

وهكذا يقف نظام الإنقاذ في عامه الخامس والعشرين وهو عاجز عن توفير الخبز للمواطنين، وقد أصبح هم الفرد يتركز في الضروريات. في نفس الوقت، لا يزال الأمن غير متوفر لكثيرين، حتى للنظام نفسه، حيث ما زال يقاتل الانتفاضات المسلحة والسلمية ضده في كل مكان. وهو حصاد غير مشرف بأي مقياس.

(3)

من الطبيعي إذن في ظل هذا الأداء المخيب للآمال، أن تتصاعد دعوات الإصلاح من بين أنصار النظام القلقين من تردي الأوضاع ونذر الانهيار. ولكن قيادة المؤتمر الوطني الحاكم اجتمعت الأسبوع الماضي ليس لتدارس مطالب الإصلاح، وإنما لقتل الرسول الذي يحمل الأخبار السيئة. فقد اختارت فصل المنادين بالإصلاح وإسكات أصواتهم. وهذا أشبه بحال شخص يسمع جرس الحريق في منزله، فيطلق النار على الجرس لإسكاته ثم يعود للنوم، بدلاً من أن يتحرى عن النار المشتعلة في البيت. وهي سياسة انتحارية بامتياز.

(4)

في نفس اليوم الذي سمع فيه سكان الخرطوم الأنباء السيئة عن الخبز، كان زعيم المؤتمر الوطني نافع علي نافع يتحدث بصفته الأمين العام لما يسمى بمجلس الأحزاب الافريقية في الخرطوم عن استهداف الغرب للدول الافريقية عامة والسودان خاصة، ويرى في تكتل الأحزاب الافريقية واحدة من أدوات النضال ضد الهيمنة الغربية. ولا نريد أن نتوقف هنا عند هذه الدعوى العريضة بدور قيادي في افريقيا (مما يذكرنا بدعاوى القذافي عن كونه ملك ملوك افريقيا)، ولكنا نتساءل: هل هناك حقيقة حزب في السودان يقوده نافع حتى يتصدى لقيادة كل أحزاب افريقيا، إلا كما كان في افريقيا ملوك يسودهم القذافي؟

(5)

في نفس اليوم أيضاً كان النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه ورئيس جهاز المخابرات محمد عطا يخاطبان مؤتمراً لقادة مخابرات الدول الافريقية برسالة مماثلة، مفادها أن المسؤول على أزمات السودان وحروبه هي جهات خارجية، ‘تكيل بمكيالين’ وتؤجج الصراعات في افريقيا لغاياتها الخاصة.

(6)

هناك نسق واضح في كل هذه الرسائل التي ترسلها قيادات النظام في الخرطوم، يتمثل في العمى والصمم عن حقائق الأمور، ولوم الآخرين على تقصير النظام. فإذا كان الغرب هو الذي يؤجج الصراعات في السودان، لماذا رحب النظام بمساهمة الدول الغربية في عقد اتفاق نيفاشا؟ ولماذا سافر على عثمان إلى أوسلو مرتين لحضور مؤتمر المانحين وكان في الدوحة ايضاً هذا العام لحضور مؤتمر مانحين لدارفور؟ فهل الغرب هو الذي قتل الأبرياء في دارفور والمتظاهرين في الخرطوم؟ وهل هو الذي أسكت أصوات المصلحين في المؤتمر الوطني؟ ام أن جريمة الغرب هي أنه لا يسكت بما يكفي على جرائم النظام؟
(7)

إن هذا السلوك يذكرنا بالرواية القرآنية لصاحب موسى الذي أنقذه موسى ممن تشاجر معه، ولما وجده في شجار للمرة الثانية في اليوم التالي وأراد أن ينقذه اتهم موسى بأنه يسعى لقتله، وفضح سره فعرض حياته للخطر. فقادة النظام السوداني لم يفرغوا من حرب الجنوب إلا واشعلوا حرباً في دارفور ثم الآن في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وقبل شهر كانوا يفجرون مشاكل في الخرطوم، والآن هم في صراع مع إخوتهم في الحزب ممن يطالبون بالإصلاح لمصلحة الحزب وأعضائه قبل أن يكون لمصلحة الدولة والأمة. أما إذا تقدم من يعينهم على أمرهم يتهمونه بأنه هو المتسبب في المشكلة!

(8)

إن الإشكالية هي في هذا النهج العقيم الذي يرفض الاعتراف بالأخطاء والخطايا، ناهيك عن التوبة عنها، ولا يحب الناصحين. وعندما اختار ما يسمى ‘مجلس شورى’ المؤتمر الوطني الأسبوع الماضي التخلص من الناصحين، أعلن رسمياً أنه كيان تتوقف عضويته على المنافقين وكل شيطان أخرس. فإنه لا يكاد شخص يختلي بأي عضو من المؤتمر الوطني، حتى بين القياديين، إلا ويسمع منه مر الانتقادات لأداء الحزب والنظام. حتى إذا احتشد هؤلاء في جمع، بالغوا في الهتاف والنفاق. إنه حقاً تجمع انتحاري، على الاقل من الناحية الدينية والأخلاقية.


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 12149

التعليقات
#835210 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 11:38 PM
يا الافندى اى ذو عقل وبصيرة وبيعرف شوية فى السياسة وقرأ تاريخ او مطلع شوية وشايف تجارب الدول من حوله من زمن ناس هتلر وموسيلينى والعسكرية اليابانية وناس عبد الناصر والاسد وصدام والقذافى وتجربة الحزب والراى الواحد فى الاتحاد السوفيتى السابق بيعرف ان انقلاب الحركة الاسلاموية بت الكلب وبت الحرام كان غلط وبيودى السودان فى ستين داهية وان الانقلاب على الديمقراطية مهما كان اداؤها غلط كبير وعمره ما نجح برنامج انقلابى او حزب واحد او راى واحد فى بناء امم قوية حرة مستقرة متطورة!!!!!!
الناس بعد الموافقة على اتفاق المبادىء بتاع الميرغتى قرنق مع انه الصادق اتماطل فيه كثرا وكان البلد ماشة لمؤتمر قومى دستورى تجى الجبهة الاسلامية توقف هذا المشروع؟؟؟؟؟والله انها لخيانة عظمى وقصر نظر ومراهقة سياسية مع ان الحركة الاسلاموية ما صغيرة فى السن لكن مشروعها هو مشروع مراهقة سياسية لا اكثر ولا اقل ومتاجرة بالدين فى دنيا السياسة وما هم الا حزب سياسى زيه وزى غيره وليسوا مرسلوا العناية الالهية لانقاذ السودان والبشرية!!!!!!!!!!
المخالف لاجماع اهل السودان يا الافندى ود حرام ويمكن ود الحرام اشرف منه!!!!!!!!!!!!!!


#835131 [الحقيقة مرة]
4.00/5 (3 صوت)

11-22-2013 10:24 PM
اجتياح الجيش لأحد معاقل حركات التمرد
______

بالنسبة للافندي ورهطه ثورة السودان الافريقي على سلطة دولة التمييز عرق الدينية الفاسدة الفاشلة هي تمرد على (شرعية) الدولة الاسلاموعروبية البتضع امثالو من المستعربين المتاسلمين في قمة سلم المواطنة


#835106 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 10:01 PM
دعك من مجموعة غازي والبروف الزين وهرطقة دعاة الاصلاح من مليشياتهم "الجيش والأمن" بعيداً عن الاسلام الحنيف والكل يعلم تماماً مثابرتنا وتمسكنا للتغيير الذي يفضي لتحول نوعي في مستقبل الوطن ووحدته بعيداً عن أبالسة الانقاذ، دولة المواطنة المدنية الديمقراطية الفيدرالية بالمضامين الحضارية والأسس الإنسانية، بالإستشفاف الحيوي لروح الإتفاق الجمعي للشعوب دون مغادرة أحد أو وصايا من طائفة أو ايدلوجية إستلهاماً لعبرة التاريخ القاضية بأن السلام والأمن هما الذان يفضيان إلي التعايش السلمي القبائلي والتنمية المتوازنة المستدامة والإستقرار وليست الحرب والترويع والتقتيل والاستعلاء القبائلي الذي تمارسه عصبة الطغيان التي تفتقر إلي رؤى فلسفية بقيادة سياسية راشدة أو فكرية عقائدية وأخلاقية هي التي تسببت في كل مشاكل العباد والبلاد وعلى رأسها الإجتماعية.


#835073 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 09:21 PM
يا عبد الوهاب الافندى من التعليقات مفروض تعرف انك غير مقبول ابدا ابدا مش مقبول

غايتوا الواحد كان جازف وعايز يقراء لك مقال انت وثروت قاسم الايضع حبتين تحت اللسان


#835061 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 09:08 PM
الافندي لم يتناول في موضوعه ما ينفع البلاد و العباد .. كل تركيزه علي الاصلاح و الاصلاحين لا اصلاح السودان و لكن اصلاح الموتمر الوطني او الحركة الاسلامية .. الافندي دوما يختزل ثورات الشعب و معاناة الشعب في مسالة الخبز و يتناسي الحرية و الكرامة و حقوق الانسان..اقتباس((( وهكذا يقف نظام الإنقاذ في عامه الخامس والعشرين وهو عاجز عن توفير الخبز للمواطنين، وقد أصبح هم الفرد يتركز في الضروريات))). فهو لا ينتقد الحكومة في سياستها تجاه المواطن بقدر ما ينتقد سياستها تجاه الاصلاحين الذين شبههم بالرسل...




إن الإشكالية هي في هذا النهج العقيم الذي يرفض الاعتراف بالأخطاء والخطايا، ناهيك عن التوبة عنها، ولا يحب الناصحين..
السوال: هل اعترف الافندي بمشاركته في هذا النظام؟؟؟؟
هل اعتذر الافندي للشعب السوداني بالمدة التي قضاها بوقا للنظام؟؟؟
هل تاب الافندي عن الانتماء للحركة الشيطانية؟؟؟؟
الجمل لا يعرف عوجة رقبته


#835050 [عائد من الكوشه!]
4.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 09:00 PM
كلام سليم ونقد بناء ولكن .....هل توافق علي فصل الدين من الدولة بعد سقوط الإنقاذ ؟
هذا هو السؤال المهم الذي فيه حل لكل المشكله السودانيه.....
كيف يحكم السودان وليس من يحكم!


#834950 [كمال ابو القاسم محمد]
4.38/5 (5 صوت)

11-22-2013 07:00 PM
أفندينا....وتعليقاته المحبطة...!!!

يعنى يا (دوبك )...يا أفندينا (وقعت بالأمس الأول) بالسودان...أحداث جسام....!!!!
وماذا تسمى كل الحوادث...والوقائع الممتدة منذ يوم الثلاثين من يونيو 1989م؟؟؟!!
ربع قرن بالتمام والكمال من الألم والضنك والجوع والمسغبة والتشنيع والتكفير والأسية...!!!
حفلات الدم الباذخة...المقاتل المشهودة...المجازر المهولة.... الإغتيالات..التصفيات ...والمؤامرات...بيوت الأشباح ...القوي الأمين ...أعراس الشهداء..تشريد البشر والحشر والبقر و(الدشر)...تشريط البلاد وتمزيقها...نهب الدولة ومؤسساتها...تخريب علائق البلاد الخارجية بإسم الأسلمة...(تهييف) البلاد ومسخها و(مسخرتها) وجعلها مباءة للتنكيت والبهدلة...بإسم المشروع الحضاري...والتمكين لقيم الدين..التبشير بالقبلية والجهوية.نشر قيم العنف وإصطناع المليشيات...بإسم الدفاع الشعبى...والأمن والمخابرات...ومليشيات نافع...وجماعات قوش وعلى عثمان...ومليشيات البشير الذى إعترف بأنها هى من تصدت لهبة سبتمبر الأخيرة وقتلت من قتلت من شباب وشابات وصبية وصبايا (السودان الذى فضل)....ومن ثم المليشيات والحركات المضادة (إستجابة لأقاويل وفلسفة المعارضة لا تساوي جناح بعوضة...وجينا بالبندقية...والعايزنا يلاقينا بالبندقية)!!!
أفندينا دائما محبط في كتاباته...مقاله الأخير سخر فيه من ثورة شعبه (الكسلان!!!) مستدلاً على ذلك بأقاويل (من إخوانجية ومتأسلمة شمال الوادي وعربان الخليج)...!!!
أفندينا دائما محبط في كتاباته..وحين ينتقده الإسفيريون في مرارة...ويذكرونه بأنه في كتاباته(يقلب بدلته القديمة... لكى تبدو مزركشة نوعاً ما)....فقط هى تحول أفندينا إلى مجرد CLOWN...أى مهرج ليس إلا..!!حينها ينفعل أفندينا فيتهم الإسفيريون بأنهم محض (مناضلي كيبورد)...وإنهم قليلى أدب...مما أدى بسيادته إلى الإعلان -ذات مقال له طريف - بأنه سوف يعلن عن إستقالته من تناول الشأن العام ب(إقليم السودان)ويتفرغ لشأنه الخاص و(شؤون باقي بلاد المسلمين)...وتمنى لنا أن يحكمنا (البشير مائة سنة أخرى)أو نقبل بالليبراليين والإصلاحيين والسائحين والحركيين الإسلاميين الجدد كما سماهم...,أفندينا مايزال يشعل فينا (نيران المجوس)...وتتأبى علينا إدارة الراكوبة_من أدبها وإحسانها_ أن نستعمل بإزاءهم قواميس اللغة التى يستحقها أمثال افندينا وأشياعه من الذين يغمسون أقلامهم في محبرة متعفنة هي بهم أليق....!!!
أفندينا وأشياعه دائماً...لا يلتفتون لمفردات ...المحاسبة...العقوبة...القصاص...عدم الإفلات من المحاسبة الناجزة والحاسمة المبرأة للنفوس...


#834944 [عبد الله عبد الله]
4.00/5 (3 صوت)

11-22-2013 06:54 PM
> كل الكتابات التي يأتي بها الاسلامويين مشوهة، وكأن الشعب السوداني بلا ذاكره ( أو هكذا يتوهمون )، عبد الوهاب الافندي، الترابي، الطيب زين العابدين، غازي صلاح الدين، ... وشر البلية ما يضحك .. جاءنا الخال الرئاسي بالخبر اليقين، ليعلن أن أبن أخته يجر الذين معه كالقطيع ....
>> على كل حال نحن في غنىً عن تحليلاتكم العقيمة، التي تصدر عن عقول متحجرة وتقف حتى الآن في المربع الأول،،،
>>> وربما غداً يخرج علينا البشير نفسه ليعلن أنسلاخه من المؤتمر الوثني، ويدعي الإصلاح !!!!


#834910 [احمد البقاري]
4.50/5 (4 صوت)

11-22-2013 05:34 PM
والله يا الافندي الجلبنة بتجري في جسدك وتفكيرك مجرى الدم في الجسد!! يعني حسع رأيت بعقلك الباطن اجتياح الجيش لأحد معاقل حركات التمرد المسلحة في جنوب كردفان (قرية كالنج)، ولم ترى اجتياح الجبهة الثورية لأحد معاقل الجيش الحكومي في مدينة أبو زبد بشمال كردفان (احد أهم محططات السكك الحديدية في غرب السودان).

آهه أية رأيك الجيش الشعبي الباسل أستعاد كالنج التي صدرت به مقالك في أقل من 12 ساعة من بيان ناكركم الرسمي الصوارمي خالد سعد.


ردود على احمد البقاري
[murtada eltom] 11-22-2013 09:59 PM
we should not degrade ideas of any opposant split from inf. .or any front,provided that to side his political ideology away ,,and believe that this regime is not fit for animal and human ruling ,,go ahead dr. afandi ..your articles are very interesting ,,keep closer to revolutionary side .........u ..

United States [Faisal] 11-22-2013 08:14 PM
Mr. bagary inta waham, people like you renouvel the life of alingaz, the man said the trouth and you critic him, please wake from this blind way, we should carry all opposant of the regime in our movement other wise it will be longue till the change come.


#834881 [سلارا]
4.50/5 (2 صوت)

11-22-2013 04:16 PM
اجتياح الجيش لأحد معاقل حركات التمرد المسلحة في جنوب كردفان افتتاحية موفقة يا كوز يامعفن منذ بدا الحرب في جنوب كردفان الجيش و المليشيات ما اجتاحوا راكوبة بس فالحين في المدنيين و معقل الحركة المسلحة معروف مكانه في كاودة ما تقعد تدس السم في الدسم كل الكيزان ملة واحدة و في جبال النوبة مافي نفس تبكي بس او تجري جرية محمد حسن الأمين ورئيس هيئة الأركان السابق


#834757 [بوالمحضار]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 01:18 PM
الافندي كوز معطن قديم تالف يبحث عن سفينه اخري قامه من الشمال عساه ان يجد فيها مقعدا جديد ثم يبدا هنسه نخر السوس لصالح المشروع المروي مطريا الاسلامي احذرو من الضباع الضاله


#834749 [اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 01:08 PM
يا جماعة الخير وين الجداد الالكتروني ؟؟؟ كانو شابكننا في كل قضيه او خبر في الراكوبه الحكومه فاسده لكن البشير زول كويس وتمام واخو اخوان وضكران ووو...... وين الناس ديل لماذا لا يتحفونا بارائهم الخرافيه هذه





اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا


ردود على اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا
United States [nagatabuzaid] 11-22-2013 09:14 PM
الجداد مصاب بداء النقدة وهيم شديد الددت ما نفع معاه يسال منك الخير


#834746 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 01:07 PM
فاقدي الحنان والمال والحياء ماذ تنتظر منهم المفلسون افواهم معلقة علي ضرع البقره


#834643 [مستاء]
3.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 11:20 AM
اشكالية هذه البلد هو رأس النظام الذى يحمى كل كل الدجالين والمنتفعين والفاسدين والمرتشيين .. لم نجد شخصا صادقا يعمل بتفانى واخلاص الا ويتم احالته للصالح العام .. بينما يتمتع الفاسد المدمر بسياج محكم وممتن من الحمايه من هرم ورأس الدوله ... انظروا لحال السودان وماذا يجرى فيها ... فساد فى الاقتصاد ... فساد فى المنشئات.. فساد فى الاخلاق ... فساد في الزراعة وتسميم التربة وضياع البلدبرمتها .. الحكومه تستدف البلد والمواطنين وترمى باللائمه على الاخرين ونحن نصفق ونهلل ونكبر ونساعدها على ذلك النفاق .. ارجوا عمل قناة فضائيه لنكشف للاحرار زيف هؤلاء المتآمرين على وطننا حتى ننقذ ماتبقى من البلد منبراثن الانقاذ


ردود على مستاء
United States [ودالجزيره] 11-22-2013 01:05 PM
نسيت الفساد فى الأراضى فهى بؤرة فساد لامثيل له فى تاريخ السودان


#834638 [ابوعبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 11:14 AM
إقتباس :إن الإشكالية هي في هذا النهج العقيم الذي يرفض الاعتراف بالأخطاء والخطايا، ناهيك عن التوبة عنها، ولا يحب الناصحين. وعندما اختار ما يسمى ‘مجلس شورى’ المؤتمر الوطني الأسبوع الماضي التخلص من الناصحين، أعلن رسمياً أنه كيان تتوقف عضويته على المنافقين وكل شيطان أخرس. فإنه لا يكاد شخص يختلي بأي عضو من المؤتمر الوطني، حتى بين القياديين، إلا ويسمع منه مر الانتقادات لأداء الحزب والنظام. حتى إذا احتشد هؤلاء في جمع، بالغوا في الهتاف والنفاق. إنه حقاً تجمع انتحاري، على الاقل من الناحية الدينية والأخلاقية
ألم يتأكد لك يا أفندي أنكم شياطين خرساء ومنافقين وساقطين دينياً وأخلاقياً


#834637 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2013 11:13 AM
اكرر .. السيد الافندى هو احد المهندسين الذين اشتركوا فى صناعة الروبوت الجبار الذى يطلق عليه الرئيس الدائم ..ووضعوا كل الدولة وكل السلطات فى يده وملكوه السودان الكان مليون ميل مربع بأنهاره وسمائه وبحاره وشعبه ليفعل ما يشاء ..ضاع منهم الريموت كنترول .. وذهب الترابى الى السجن ( بئيسا ) وهرب الافندى الى بلاد الكفر خوفا من بيوت الاشباح ..الان دولتهم الاسلاميه التى كانوا يحلمون بها ويخططون لها منذ عشرات السنين ضاعت وانهارت وبيعت وفقدت كل القيم الانسانيه ..
كل الموظفين ولا نقول الدولة يعملون ليل نهار لحماية الصنم ( الرئيس الدائم ) لكى لا ينهار وتنهار معه البلاد الى درك سحيق ..هذا ما فعله فينا الدكتور الافندى وبقية المثقفين والعلماء والاذكياء الذين كانت تذخر بهم الجبهة الاسلاميه القوميه التى نفذت الانقلاب ..


#834581 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 10:19 AM
وقعت أمس الأول أحداث جسام في أنحاء السودان المختلفة، منها اجتياح الجيش لأحد معاقل حركات التمرد المسلحة في جنوب كردفان
ما حصلش يا مفترى ومافيش معسكر ذاتو

التاريخ: 21/11/13

قوات الجبهة الثورية تستعيد السيطرة على كالنج

استعادت قوات الجبهة الثورية السودانية من الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال بولاية جنوب كردفان/جبال النوبة صباح اليوم 21/11/013 على قرية كالنج بمحافظة رشاد بعد ما اجبرت قوات ومليشيات المؤتمر الوطنى على الفرار منها و التى دخلتها يوم 20/11/013 تحت غطاء قصف ثقيل بالمدافع وبالطائرات لاهداف مدنية وقد اشتبكت معها قوات الجيش الشعبى التى حضرت من مواقع اخرى لنجدة وحماية المدنيين لان هذه القرية لم يكن فيها اصلا معسكر لقوات الجبهة الثورية وتم تدمير واحد عربة لاندكروزر محملة بالدافع وايقاع خسائر كبيرة فى صفوف قوات العدو، الان الجيش الشعبى يسيطر على القرية بشكل كامل وسوف يواصل مطاردة القوات والمليشيات الفارة حتى معسكراتها وما بعدها.
ما حصلش يا مفترى ومافيش معسكر ذاتو
ما حصلش يا مفترى ومافيش معسكر ذاتو
ما حصلش يا مفترى ومافيش معسكر ذاتو


#834573 [أبومونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 10:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شواطين الإنس أكثر ضررا
من شواطين الجن.


#834565 [شمال و جنوب فى محنة]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 10:05 AM
غاب عن البلد زمنا طويلا و حين رجع وجد كل الناس يحملون القفة صباحا راجعين من السوق و هو يقتله الحسد فكان يعلق عليهم دائما بانهم قالو لله ان يخلقهم و يفكهم براهم بعيشو
هذا حال الانقاذ تريد الامور تحل نفسها بنفسها و بكرة الله كريم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة