الأخبار
أخبار إقليمية
المنشق عن حزب البشير أسامة توفيق : حزبنا الجديد سيأتي ببرنامج مختلف عن برامج الأحزاب السودانية،
المنشق عن حزب البشير أسامة توفيق : حزبنا الجديد سيأتي ببرنامج مختلف عن برامج الأحزاب السودانية،
المنشق عن حزب البشير أسامة توفيق : حزبنا الجديد سيأتي ببرنامج مختلف عن برامج الأحزاب السودانية،


قال : سنعقد مؤتمرات لاختيار الرئيس
11-22-2013 06:55 PM
أطلقت قيادات تيار الإصلاح السوداني، المنشق عن حزب المؤتمر الحاكم، بزعامة غازي صلاح الدين، اسم «الإصلاح والنهضة» على حزبهم الجديد.

وقال القيادي الإصلاحي، أسامة توفيق، في تصريح لصحيفة «السوداني» الصادرة بالخرطوم، الجمعة، إن "قيادات تيار الإصلاح اتفقت على إطلاق اسم الإصلاح والنهضة على حزبهم الجديد، ليكون معبرا عن كل الجماهير التواقة نحو تحقيق قيم الحق والخير والعدل والبناء والتنمية الشاملة".

وأضاف توفيق، أن "اختيار الاسم تم بطريقة الشورى، وعقب مشاورات مكثفة لم تستثن أحدًا"، لافتا إلى أن "الحزب أسسه أعضاؤه وبنى أعمدته الحريصون على مستقبل أفضل للبلاد".

وأوضح القيادي الإصلاحي، أنهم سيشرعون اعتبارًا من بعد غد الأحد، في إجراءات التسجيل، ومن ثم سيشرعون في عقد مؤتمراتهم لاختيار رئيس الحزب"، منوهًا بأن "الحزب الجديد سيأتي ببرنامج مختلف عن برامج الأحزاب السودانية، وسيخاطب الشعب ببرنامج طموح وهادف".

كان حزب المؤتمر الحاكم بالسودان، وافق على فصل كل من غازي صلاح الدين، وحسن عثمان رزق، وفضل الله أحمد، عقب توقيع مجموعة الإصلاحيين البالغ عددهم 31 عضوًا من قيادات وأعضاء الحزب على مذكرة قدمت إلى الرئيس عمر البشير، طالبوا فيها بالوقف الفوري للإجراءات الاقتصادية الأخيرة، وتشكيل آلية وفاق وطني والتحقيق في مقتل المحتجين وإطلاق الحريات العامة.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4049

التعليقات
#836447 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 11:01 AM
يااخي نحن زهجنا من الاحزاب الكتيرة دي ؟ لانو الاحزاب دي عشان تقوم لازم تتسلف من البنوك ؟ صح ؟ ماتقولوا غلط ؟ انا ماعارف الحزب دا تبع ياتو بنك ؟ ياجماعة الجنية ضرب الدلجة ؟ دلجة ذاتها مافي كلها موية مطر ؟ عاوزين حزب واحد زي زمن نميري . الله يرحمك يانميري .


#835958 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2013 08:18 PM
حزبنا الجديد سيأتي ببرنامج مختلف
_____

اكيد حيكون فيهو غناء ورقص ومنوعات


#835621 [Jedo]
5.00/5 (2 صوت)

11-23-2013 12:48 PM
عيب والله عيب يامن لاتستحون

قبل ان تسجلو اي حزب وقبل ان تعرضو اي برنامج وقبل ان تطرحو انفسكم كبديل لهذا الشعب الا يستحق هذه الشعب منكم وقفه, وقفه مصارحه وبيان سيره عمل؟ الا يستحق هذه الشعب منكم كشف بيان بماحدث خلال ربع قرن كنتم فيها شركاء في النظام القائم؟ الا يستحق الشعب منكم ان تصارحوه بماجرى وكيف جرى وماذا كان موقفكم واين كنتم يوم جرى ماجرى؟؟ وهب ان اسعار الوقود لم ترفع في سبتمبر الماضي وبالتالي لم تخرج مظاهرات ولم يستشهد احد في سبتمبر ولم تقدمو بيان اصلاح ادى لطردكم من الحزب فهل هذا يعني انكم موافقون على كل مامضى؟ ام ماذا بالتحديد؟ هل مشكلتنا وانكشاف عورة نظام الحكم القائم وفشل الحكومه وخراب بلادنا لم يبدأ الا شهر سبتمبر الماضي؟؟ اذا كان هذا رأيكم فماهو خلافكم مع المؤتمر الوطني؟ على الكم شهيد بتوع سبتمبر عليهم من الله الرحمه؟ بالله؟؟ ام هو الصراع المصالحي خارج نطاق الوطن والشعب والا فكيف للناخب السوداني ان يرى اختلافكم عن الحزب الحاكم سوى انكم اعتبرتو انو ناس نافع بالغو شويه وماكان يضربو رصاص وماكان يزيدو البنزين ولما فصلوكم حرقتكم الحركه وقلتو تشيلو جزو من انصاركم وتعملو مؤتمر وطني شكل جديد زي صابون أريل بالحبيبات وصابون اريل ساي
بشرى لنا بانقسامكم واسال الله ان يمزقكم شراذم حتى تقتلعون من ارض السودان اقتلاعا


#835532 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 11:20 AM
اسامة توفيق ده ولد توفيق الدقن الممثل المصرى الكان بقوم بدور المحتال والمجرم فى السينما ؟ توفيق الدقن كان فنان راقى علية الرحمة. اما اسامة توفيق(الدقن) فهو محتال ومجرم فى الواقع اللة لا يرحمك


ردود على الراجل
[عصمتووف] 11-23-2013 01:11 PM
نطلق علية اسامة الدقن يجازي محنك شارب شنو ي لذيذ

[حسن حمد حسن / عطبراوي] 11-23-2013 12:51 PM
لا ياخي ده ماولد توفيق الدقن أسمه/ أسامة علي توفيق


اسامة على توفيق ابن عطبرة ونجل المهندس على توفيق رحمة الله عليه، وخريج طب الاسكندرية .


#835488 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2013 10:44 AM
نتمنى كان نلقى المراد يا حزب الاصلاح والنهضة ، وكدا بكرة يطلع البيان الاول بعد فوزكم باذن الله ونسمع البيان رقم من قيادة الدولة :-

ايها الشعب السودان الفضل اليكم بيان الثورة رقم واحد وسيلقيه وزير الوزراء د.غازي العتباني

بسم الله بناء على ما اقتضته الضرورة ورفعا للمعاناة عن كاهل شعبنا الوفي فاننا وعلى ديوان الدولة اعتماده من تاريخه :

اولا:

يحكم السودان حكما رئاسيا مدة الفترة عامين تجدد مرة واحد فقط .

اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كل عامين .

رفع كافة الضرائب التي تم فرضها على المواطنين عداالزكاة السنوية والعوائد
مجانية التعليم والصحة .


تطبيق قانون من اين لك هذا على كل اهل المؤتمر الوثني السابق والتحفظ على كل منهم وعدم السماح لاي منهم من السفر خارج السودان .

السماح لاي مستورد يريد استيراد اي بضاعة عليه بالتوجه لوزارة التجارة للحصول على ضمانات استيراد السلع الضرورية لحياة الناس فورا .

رفع ومنع كافة الضرائب التي بين ولايات السودان كافة ومنعها منعا باتا على كل الطرق السريعة

تقسيم ولايات السودان لتسع ولايات فقط .

يتكون البرلمان من 90 فردا فقط لكل ولاية عشرة اشخاص .

يتكون مجلس الوزراء من 10 وزراء فقط .
حل جميع الوزراء بالدولة وتسير الدولة بواسطة وكلاء الوزارات مؤقتا

انتخاب كل مجلس للوزراء ومحافظ لكل ولاية انتخابا مباشرا

تكوين جيش حر قوي ليس له اي انتماء لاي جهة كانت .

ضم كل الحركات المسلحة تحت لواء الجيش الجديد .

منع اي سخص من تكوين مليشيات خاصة به مهما كان .


ثانيا :
وفق الله الجميع لتكوين سودان معافى من مرض الم به طوال حكم الانقاذ الفاشل الذي حطم البلد واظهر الفساد واهدر دم العباد .

تلك هي مطالب شعبي يا حزب الاصلاح والنهضة ، يؤمل تحقيقه لهذا الشعب الذي عاني وظل يعاني ليومنا هذا .


#835364 [الخبير]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 07:21 AM
اللهم ﻻ شماتة لكن على با الطلاق الراجل دا من المنغوليين، كدى عاينو فيهو كويس. وراى انا فيهو خلو ورونو انتو رايكم فيهو شنو


#835348 [ابو عابد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 04:57 AM
وأخيرا وبعد ربع قرن نعود للمربع الأول ويتلما التعيس على خايب الرجاء ... ( وفى الحالتين الشعب هو الضائع )


#835339 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2013 04:21 AM
لو فيكم خير من الاساس لما صرتم انقاذا أو حتى جبهة اسلاموية. كلكم ........فى سروال واحد عليكم اللعنة أجمعين.


#835215 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 11:48 PM
بس ما يكون برنامج الحركة الاسلاموية لانه برنامج عوليق وتافه بعيد عن الاسلام الذى يدعون الدفاع عنه ولا تجربة انسانية ترعى حقوق الانسان!!!!!!!!!!!!
اى برنامج غير البرنامج الديمقراطى الليبرلى يعنى برنامج الحزب الرائد القائد العايز يغير البشرية ويقود السودانيين كالقطيع يسارى او يمينى هو برنامج **** والله لا يسوى جزمة قديمة والناس خلاص ما عادت ترضى لتقاد كالقطعان الحيوانية سواء من اليسار او اليمين الدينى البيستغل الدين فى اللعبة السياسية!!!!!!!!!!
الانظمة العقائدية او ناس الحزب الرائد والرئيس القائد مكانها الصحيح هو صندوق القمامة ويكب البراز من فوقهاالنظام الديمقراطى الليبرالى هو سيد الانظمة العقائدية يمين او يسار اولاد الكلب واولاد الحرام !!!!!!!!!!!!!!!!!


#835195 [الخبير]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 11:20 PM
حزب الاصﻻح والنهضة اﻻسﻻمى وﻻ اﻻسﻻمى حذفتوها من الاسم، والله غايتو جنس لف ودوران.


#835165 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 10:53 PM
ثانيا لدي حساسية شديده جدا جدا من كل حزب عقائدي يمين يسار وخاصة اليمين الرجعي والدقون البيضاء والمصبغة والجلباب والعمة والخناقة ورفع الاصبع الواحد هما اعدائي الاولون والاخرون وما قيمة مليون حزب في دولة غالبية شعبها يعاني من الجهل والمرض خاصة فترة ال25 عام لماذا لا تجمع افكار الاحزاب المهببه في خلاط وتعصر لنا في كوب لنشفي من فترات حكم العسكر وديمقراطيات الثالثوث الشيطاني الميرغني الصادق الترابي لفترة انتقالية محدده بعد ان نتعلم اصول ممارستها من البيت والشارع والمسرح السياسي تفتكر لو كان غاذي او انت اسامة رؤساء للحزب هل تتنازلون في دوره عمرها عامان ام تكونون كالصادق والميرغني لا تنسوا عقليتنا واحده حب التملك الابوية المفروضة علينا منذ الصغر متي تنتهي تفكرون بالنيابة عننا وتعلمونا ماذا ناكل ونشرب ومتي ننام سلطة ابوية هل نشاهدها في حزبكم ف مليون طظ في كل انتهازي ينظر لمصلحتة وفرض فكره علينا نحن احرار والله سبحانة وتعالي خلقنا ومنحنا الحرية وجلا وعلا شانة هو ما يحاسبنا يغفر او يعذب رحمتة شاملة الجميع وهي المرجوه منه باذنه


#835146 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 10:38 PM
يكفي راي الاستاذ القراي وراي انا برنامجكم المختلف هل منزل من السماء كل افكاركم ومطامعكم واحد اللزق في الكراسي وحب الظهور في الاعلام كحالة اسامة فلنذهب الي الاخ القراي
إصلاح الإصلاحيين !!

نشرت يوم 22 نوفمبر 2013
د.عمر القر اي

( وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ)

صدق الله العظيم

لعل من اهم نتائج هبّة سبتمبر / أكتوبر الماضية، ظهور ظاهرة المجموعات الاصلاحية التي انشقت عن حكومة الاخوان المسلمين، وخرجت عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وفضلت شقاء المعارضة، على إثرة المناصب والسلطان ..

ولعل ابرز تلك الحركات، والتي حظيت بالاهتمام الإعلامي الأكبر، الحركة التي قادها د. غازي صلاح الدين العتباني، الذي كان مستشاراً للسيد رئيس الجمهورية .. فقد بدأ منذ فترة بتقديم النصائح، ولم يتم الاستماع له، حتى اضطر بسبب قتل المتظاهرين، ان يسفر عن اعتراضه على بعض سياسات النظام، ثم رفضه للمحاسبة التي قررها الحزب الحاكم بشأنه، وشأن زملائه، واخيراً أعلن عن انشاء حزب جديد !! جاء عن كل ذلك (أعلن القيادي في الحزب الحاكم بالسودان د غازي صلاح الدين عن إنشاء حزب سياسي بديل للمؤتمر الوطني في ثاني انشقاق يتم داخل لب النظام الحاكم والذي سبقه خروج مهندس النظام د. حسن الترابي وتكوين حزب المؤتمر الشعبي في العام 1998م. وقال د.غازي في تصريح إن الاجراءات التعسفية والغير قانونية التي اتخذها المؤتمر الوطني حيال مجموعة الاصلاحين بداخله أطلق رصاصة الاعدام على جسد الاصلاح واضاف "وهذا الاجراء فتح الباب أمامنا لتشكيل حزب سياسي جديد لتقديم حزب بديل محترم ومقنع في الساحة السياسية واشار للمشاورات الجارية لتكون ذلك الحزب بشكل كامل ونفى تماما أن يدور في فلك الاحزاب القائمة على رأسها الاسلامية وذكر بانهم سيقدمون اطروحة جديدة)(الراكوبة 26/10/2013م). ومن الاصلاحيين الذين ظهروا قبل المظاهرات الأخيرة، مجموعة "سائحون" التي هاجمت المؤتمر الوطني على صفحتها بالفيسبوك، واتهمته بتشويه الاسلام والفساد، مع ان هؤلاء الشبان قد كانوا من المؤمنين بحركة الاخوان المسلمين، للحد الذي جعلهم يشاركون في حرب الجنوب، ويضحون بأرواحهم، ظناً منهم أنهم يجاهدون تحت رايات الاسلام !! ومن الاصلاحيين الفكريين، الذين استمروا لعدة سنوات في نقد زملائهم من الاسلاميين، وحكومتهم، دون ان يقدموا أي بديل فكري واضح بروفسير الطيب زين العابدين، ود. عبد الوهاب الافندي، ود. التيجاني عبد القادر، الذين قرروا مؤخراً، أن ينشئوا تنظيماً يجمعهم، دعوا إليه كافة المواطنين السودانيين.

لاشك ان خطوة (الاصلاحيين) في إدانة الحكومة، التي كانوا طرفاً منها، بسبب ما ارتكبت من جرائم قتل المتظاهرين العزل، خطوة ايجابية، وموقف يحمد لهم .. ولكننا لا نريد لشعبنا أن يقبله بصورة عاطفية، ولا ان يرفضه بصورة عاطفية، وإنما يجب ان نناقشه من كافة جوانبه، ونوضح ما ينقصه، ليصبح موقفاً ايجابياً كاملاً، يعيد هؤلاء (الاصلاحيين) الى أحضان شعبهم، ويخلصهم من وزر ماضيهم.

أول ما تجدر الإشارة إليه هو أن قتل شهداء سبتمبر / أكتوبر الماضي، بدم بارد، لمجرد تظاهرهم احتجاجاً على الغلاء،- والذي أدانه د.غازي ومن معه وأبعدوا بسبب ذلك من الحزب الحاكم- لم يكن حادث القتل الأول لحكومة المؤتمر الوطني. فقد ضربت الحكومة بالرصاص الحي، وقتلت مواطنين، في مظاهرات قبل هذه المرة .. ولقد كان د. غازي ورفقاؤه من الإصلاحيين، في ذلك الوقت ضالعين مع الحكومة، ولم يكف ذلك القتل لإيقاظ ضمائرهم، كما فعلت احداث سبتمبر / أكتوبر .. أما وقد أفاقوا الآن، وأدانوا قتل المتظاهرين العزل، فعليهم أيضاً إدانة القتل الذي جرى في المظاهرات السابقة، والقتل الذي تم للشبان المجندين في معسكرالعيلفون، وقتل المواطنين الذين اعترضوا على سد كجبار وقتل المواطنين في مظاهرات بورتسودان.

وقبل ذلك، قامت الحكومة الحاضرة، بتسليح مليشيات الجنجويد، وقوات الدفاع الشعبي، ورجال الأمن والجيش، وقتلت حوالي 250 ألف من أهالي دارفور، وشردت أكثر من مليون مواطن سوداني، بين معسكرات اللجوء الخارجي والنزوح الداخلي. ولقد اعترفت الحكومة بأن عدد الذين قتلوا في دارفور حوالي عشرة ألف، ولكنها لم تقدم شخصاً واحداً للمحاكمة !! هل يقبل من دعاة الاصلاح أن يدينوا الحكومة لقتلها حوالي مأتي متظاهر في الخرطوم ولا يدينوها على قتل الآلاف من أبناء دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ؟! إن على حركة الاصلاحيين أن تتبرأ من العنصرية، والجهوية، وسوأة مثلث حمدي، كإبداء لصدق النيّة في الاصلاح.

وإدانة قتل المتظاهرين واعتباره (خطأ) لا يكفي، وإنما يجب المطالبة بالقصاص من الذين ارتكبوا هذه الجريمة النكراء، وما دامت الحكومة مصرة على موقفها، وقد هددت بالمزيد من العنف بالمتظاهرين، فقد كان واجب د. غازي ومجموعته ان يطالبوا بزوال النظام نفسه .. ثم ان ذلك لن يكتمل إلا بالإعتذار لأسر الشهداء، وللشعب السوداني عن الجريمة، التي ارتكبت، وخرجوا بسببها من التنظيم الذي ارتكبها .. هذا بالنسبة لاحداث سبتمبر /اكتوبر، أما الجرائم السابقة، والتي حدثت وكان د. غازي ورفاقه راضين عنها، فإن الاعتذار لا يكفي فيها، وهي جرائم لا تسقط بالتقادم، لأنها دماء ابرياء، والحل الوحيد لها، أن يتقدموا بدعوى للقضاء، يطالبوا فيها بمحاكمتهم على تلك الجرائم، حسب مسؤوليتهم، التي يحددها وضعهم من السلطة، لحظة ارتكاب تلك الجرائم .. هذا مقتضى المسؤولية القانونية والاخلاقية الدنيوية، أما المسؤولية الدينية، فإن أمرها اعظم بكثير لأن الله لا يعفو إلا إذا عفا المظلومين، وهي على كل حال، قضية فردية، تستوجب الكثير من الندم والبكاء على الذنوب، وإدمان الاستغفار، وتصحيح الحال في التوبة .

إنما ينتقده الإصلاحيون الآن، بمختلف فصائلهم، من فساد، وفشل، وخطأ في السياسات، أوقع البلاد في هذا الوضع المتأزم، ويعرضها الآن الى احتمال التمزق والضياع، لم يحدث صدفة، ولم يحدث لأن اعضاء حكومة المؤتمر الوطني كانوا يريدون ذلك .. ولكنه حدث لأن الافكار الاساسية، التي توجه العقول، والتي سارت عليها الحكومة، مأخوذة من فكر جماعة الاخوان المسلمين، وهو فكر خاطئ، لا يسوق بطبيعته، إلا الى الفشل والخراب !! ثم لأن الفكرة رغم أنها اقامت تنظيماً دينياً، لا تقوم في الاساس على تربية سلوكية، كما يقتضي الدين.. فكأن الجماعة أخذت مظهر الدين، في اقامة الشعائر، ورفع الشعارات الدينية، وبعدت عن جوهره، وهو الاخلاق.. وحين وجد الأفراد أنهم يملكون السلطة، وقد جلبوا بها الثروة من كل حدب وصوب، تهاوت النفوس الضعيفة الفاقدة للتربية في مراتع الفساد، وعبأت منه حتى إمتلأت وفاضت، ثم أخذت تحمي وضعها في الفساد، بالبطش، والقهر، والظلم، والتسلط على الناس.

لقد كان حلم الإسلاميين، بمختلف فرقهم، واحزابهم، وجماعاتهم، ومسمياتهم، أن يصلوا الى السلطة، ويطبقوا الشريعة الإسلامية .. وكانوا يظنون، ويظن كثير ممن تضللوا بشعاراتهم، ان مجرد إعلان الشريعة، سيجعل الله يرضى عنهم، ويوفق حكومتهم الى النجاح في كل مساعيها.. ولهذا حين فشلوا في الوصول الى السلطة، عن طريق الانتخابات، قاموا بالانقلاب العسكري في يونيو 1989م، فما دام الغاية هي تطبيق الشريعة السمحاء، فإن تلك الغاية، تبرر كل الوسائل، بما فيها وسيلة الانقلاب !!

وحين تم انقلاب (الانقاذ) كان د. الترابي هو عرّابه، ومفكره، وكان كل الاصلاحيين جزء منه، ومن مشروع تطبيق الشريعة في السودان، رغم التنوع الثقافي والأثني والديني .. وعلى أساس مشروع تطبيق الشريعة، صعدت حكومة الاخوان المسلمين الحرب في الجنوب، وجمع لها الشبان بالترغيب وبالترهيب، ووظف الإعلام لغسل مخ المواطنين، حتى يتقبلوا ان هذه الحرب هي الجهاد الإسلامي، وقاد الترابي بنفسه، الحملة التي تمنع أهل الشهداء أن يبكوا على موتاهم، وتجبرهم على أن يحولوا المأتم الى (عرس الشهيد)، وأن يفرحوا لأن ابناءهم قد زفوا الى (الحور العين) !! وبعد المفاصلة وخروجه عن النظام، أعلن د. الترابي ان حرب الجنوب لم تكن جهاداً، وان قتلاها ليسوا شهداء، ونفى حتى وجود (الحور العين)!! ورغم أن الحكومة اشاعت في وسائل الاعلام أنها ستستمر حتى تقضي على الحركة الشعبية لتحرير السودان، إلا أنها بعد قتل الآلاف من الشماليين والجنوبيين، في تلك الحرب، عقدت مع الحركة الشعبية إتفاقية السلام الشامل، واصبح د. جون قرنق –رحمه الله- الذي كان يصفه الاعلام الرسمي بالتمرد والكفر، نائباً لرئيس الجمهورية -قائد المجاهدين !! ثم بعد كل ذلك، لم تقم الشريعة، ولم يتحقق الخير والرخاء، بل تم فصل الجنوب !! ثم تدهور الاقتصاد، لأن الموارد وظفت لشراء السلاح، ولأن الفساد نخر في عظم الاخوان المسلمين، فازدادوا طمعاً، وشرهاً، وغنى، وازداد الشعب فقراً وحاجة .. فهل يطرح الاصلاحيون اليوم نفس المشروع ؟! مشروع إقامة دولة الشريعة، ومحاربة غير المسلمين، وكل من يعترض عليها، ومحاولة اخضاعه بالقوة لهذه الرؤية ؟! أم إنهم الآن يختلفون مع هذه الفكرة، ويعترفون بالتنوع الثقافي، والخلاف الفكري حول فهم الإسلام نفسه، ويدركون انه لا يمكن لأي فصيل واحد، سواء ان كان يحمل فكراً إسلامياً أو فكراً علمانياً، أن يفرض فكره هذا على كل السودانيين، ويحكم هو وفصيله وحدهم دون مشاركة الآخرين ؟! هل بلغ الاصلاحيون مستوى ان يروا ان الخطوة الأولى، بعد ذهاب حكومة (الانقاذ)، يجب أن تكون التوافق على نظام يقوم على فصل الدين عن الدولة، وفتح المنابر الحرة، التي يدار فيها الصراع الفكري، حتى يرتفع وعي الشعب، ويختار الفهم الذي يحقق آماله وطموحاته؟! هل فكر الاصلاحيون أن يحاوروا الشعب حول الشريعة، بدلاً من ان يفرضوها عليه؟! هل فكروا في ان هناك صوراً من الشريعة طبقت في الدولة الاسلامية الأولى، وكانت حكيمة كل الحكمة في وقتها، ولكنها لم تعد كذلك اليوم، لإختلاف عصرنا عن العصور الماضية، مثل نظام الخلافة، ونظام الرق، وما ملكت أيمانكم، والقتال بهدف نشر الاسلام، واعتبار المواطنين غير المسلمين أهل ذمة في وطنهم، وعدم المساواة بين الرجال والنساء ؟! إن تطبيق الإسلام لا بد ان يسبقه إجتهاد. ولقد قرر الفقهاء الأوائل، وتبعهم مفكرو الاخوان المسلمين، أنه لا يجوز الاجتهاد مع النص. وان الاجتهاد يجب ان يكون في الاشياء التي لم ترد فيها النصوص .. وهذا رأي خاطئ، وقد آن له أن يصحح، وذلك لأن الاشياء التي لم يرد فيها نص، لا قيمة لها عن الله. ولو كانت ذات قيمة عنده، لأورد فيها نصوصاً .. فلماذا نجتهد فيما ليس له قيمة عند الله، ونترك ماله قيمة عنده، وقد أنزل فيه نصوصاً واضحة ؟! إن الاجتهاد يجب ان يكون فيما ورد فيه النص، بمعرفة الحكمة وراء النص، والانتقال من نص خدم غرضه حتى استنفده، الى نص لم يطبق في الماضي، لأن وقته لم يجئ آنذاك، وهو الآن أكثر مناسبة لوقتنا الحاضر، وهذا أمر مستفيض، ومفصل، وأمثلته حاضرة، ويمكن الرجوع إليه في مظانه .

إن المجموعة الوحيدة بين الاصلاحيين، التي شعرت بأن هناك اشكالية فكرية، وأنها تحتاج الى ان تتعرف على رؤى جديدة، واجتهادات في أمر الاسلام، وفتحت منابرها لتستمع الى آراء من شخصيات معارضة لفكر الاخوان المسلمين، واهتمت بالحوار والاطلاع على الافكار الاخرى، هي مجموعة (سائحون) !! ولعل طبيعة المجموعة كشباب، ابعدت عنهم إدعاءات المعرفة، والموروث الطويل، الذي يشكل عقبة في طريق التغيير. على إنهم لا زالوا في بداية هذا الطريق الشاق.

إن الحكم على حركة الاصلاحيين، سيتم في الزمن، فإذا ظلوا ينقدون الاجراءات والممارسات، دون ان يتحدثوا عن الفكرة نفسها، فإن هذا لا يصلح إخوانهم، ولا يصلحهم هم انفسهم .. وإنما يصبح نوعاً من الصراع على السلطة، واتخاذ أخطاء الحكومة زريعة لاستبدالها بوجوه أخرى كانت معها، ولم تغير فيما حدث .. وهذا امر لن يجوز على الشعب، ولن يفيد الحركة الاسلامية. أما إذا نقدوا فكرتهم، ونظروا في تطويرها، ورجعوا الى الاسلام السلفي التقليدي، واوضحوا بشجاعة، قصور فهمه عن طاقة وحاجة العصر، فإنها عندئذ تكون حركة اصلاح .. هناك سؤال يقوم في بال القارئ لما سلف من القول، وهو : هل أدعو حركات الاصلاح المنشقة عن حزب المؤتمر الوطني ليصبحوا جمهوريين ؟! الجواب : نعم !! ولكن ليس الآن، وإنما ادعوهم الآن أن يأصلوا أصلاحهم، بالنظر الى الفكر الاسلامي، وينفتحوا بعقولهم، وقلوبهم، على مختلف الافكار والاجتهادات، ويسعوا للحوار الموضوعي، مع كافة خصومهم الفكريين، فإن فعلوا ذلك ستكون عاقبة امرهم خير .. فلقد جاء في إهداء كتاب (طريق محمد) للأستاذ محمود محمد طه ( الى الراغبين في الله وهم يعلمون والراغبين عن الله وهم لا يعلمون .. فما من الله بد) !!

د. عمر القراي


ردود على عصمتووف
United States [محمد أحمد] 11-23-2013 08:02 PM
من خلال رد هذا الرجــل لابو عيســـي قبل اسبوع اعتقد لا امل فيه او فيهم. وكان الله في عون السودان


#835133 [ســـارى الـلـــيــل]
3.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 10:26 PM
الزول الكله رأس رافض الاعتزار للشعب ةعايز اصلح حالنا كيف بس ؟
والله انا غايتو كجنتك كجينه وكلما اشوف خلقتك دى بذكر بقر كافورى ؟


ردود على ســـارى الـلـــيــل
United States [هههههههههههههههههههههههههه] 11-22-2013 11:35 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههايي

هههههه ههههههههههه ههههههههههههه



والله يا مان دا جننته جن ههههههههههههههههه انا زاتي ازكرته مزرعه ادم عووضه الفي جله كوكو والله عندو بقره سبحان الله يخلق من الشبح اربعين هههههههههههههههه استغفرالله


#835100 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 09:55 PM
ماذا نفهم من تشكيل حزب جديد ؟ اصلاح ونهضه !! بعد 25 سنه من مشاركتكم في دمار وخراب السودان تريدون ان تكونوا حزب سياسي جديد ليكون جسرا وممرا آمن لزملائكم اعضاء المؤتمر الوطني لتدور الساقيه !!!!
بجد وبصدق لا نري فيكم اصلاحا او نهضه بالوطن فانتم احمد من حاج احمد


#835092 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 09:46 PM
يعنى ده جزب حلب عديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل تفو عليك وعلى الجابك احسن حاجه تتلموا كويس فيهو عشان كنسكم يكون ساهل جدا بعدين طائره واتجاه واحد الى تركيا لعنة الله تغشاكم جميعا استنو بس تشوفوا كيف الغربله الجايه ان شاء الله
........................................................................................


#835060 [فارس عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 09:07 PM
الزول دا مش ياهو بتاع لحس الكوع نفسه ولا زول تانى ؟
ولو شفنا لينا زول فيكم رافع اصبعه ويقول الله اكبر بنقطعه ليهو لانو دا شعار الحراميه المفسدين المتاجرين باسم الدين


#835014 [ابو نور]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 08:02 PM
وحزبكم ده العاوزين تاسسؤه لحس الكوع عامل مشترك مع المؤتمر العفنى مش كده يا الاسمك مين كده توفيق على فكرة اسم توفيق ده اسم مدجن يعنى ما اسم سودانى قح بالواضح كده اسم حلبة بس مادام عندك الجنسية السودانية نعتبرك سودانى بس انت كيف تقنع ناس ابو العفين وربيع الواطى قالو ليك لازم تجيب نخلك عشان تكون سودانى موصل والا تلحس كوعك


#834986 [برنامج نوووووىى]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2013 07:28 PM
حزبنا الجديد سيأتي ببرنامج مختلف عن برامج الأحزاب السودانية،
المنشق عن حزب البشير أسامة توفيق : حزبنا الجديد سيأتي ببرنامج مختلف عن برامج الأحزاب السودانية، ؟؟؟؟؟؟؟ حيكون فى نشاط رياضى؟؟؟؟÷÷÷÷÷ههههههههههههههههههههههه

قوم لف يا كيشة(نافع الحزب الجديد)((((اسامة على نافع) قال شورى قال؟؟


#834970 [انقادى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2013 07:15 PM
حلاة دق دق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة