الأخبار
أخبار إقليمية
مذكرة لعمر البشير تطالب برفض استقالة (كاشا)
مذكرة لعمر البشير تطالب برفض استقالة (كاشا)
 مذكرة لعمر البشير تطالب برفض استقالة (كاشا)


11-24-2013 07:29 AM
الخرطوم: صبري جبور

كشف عضو مجلس الولايات - ممثل ولاية شرق دارفور محمد عثمان حراز عن مذكرة لقيادات الولاية تسلم لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير خلال أيام بواسطة مساعده الدكتور نافع علي نافع تطالب بعدم قبول استقالة الدكتور عبدالحميد موسى كاشا والي شرق دارفور، ورأت ذات القيادات أن كاشا هو الأنسب للولاية في الوقت الراهن لأنه ملم بملف الصراعات بين قبيلتي المعاليا والرزيقات، مشيرة إلى أن المذكرة وقع عليها نواب شرق دارفور في الهيئة التشريعية القومية والدائرة السياسية للمؤتمر الوطني،
بالإضافة إلى عضوية مجلس الشورى في الحزب والحركة الإسلامة. وأكد حراز في تصريح لـ(آخرلحظة) أمس أن الترتيبات لقيام مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات تسير بصورة جيدة مع الجهات الرسمية والشعبية سيما وأن هنالك قبولاً كبيراً من قيادات القبيلتين لقيام المؤتمر لحسم المشكلة نهائياً، وقال إن المشكلة مقدور على حلها بالأعراف المتوارثة من حكماء دارفور، مناشداً القبيلتين بالاحتكام إلى صوت العقل وقال نحن أكبر من الاقتتال مع بعض. وطالب حراز بضرورة دعم المركز للولاية لأنها تفتقد للبنيات التحتية والخدمات، داعياً لتضافر الجهود في الولاية والمركز من أجل أن تلحق شرق دارفور برصيفاتها من الولايات.

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2784

التعليقات
#837678 [بشير ود العتمور]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2013 12:58 PM
انت شخص لكى الفائدة تعم يا متيبس ومنكفى يا المافحل ولا اسد,اقراء التاريخ وشوف قبل اتهام قبيلة الرزيقات بهذا الاتهام الباطل يا باطل.من انت حتى تقول كل افراد قبيلة الرزيقات يتصفون بالسرقة وتجارة البنقو والكلام السخيف الباهت الغارق في الحقدالقبلى يا معتوه.اسالك بالله ماهى الولاية التى لم تؤسس على خلفية قبلية دارفور نموزج ,ولاية شمال دارفور للبرتى ,ولاية جنوب دارفور للفور والزغاوة ,ولاية غرب دارفور للمساليت,ولاية وسط دارفور للفور القمر,المانع شنو ان تكون ولاية شرق دارفور للرزيقات. ارجع للتاريخ والنزاعت القبلية في دارفور يتجد كل القبائل التى دخلت في نزاع مع الرزيقات تجد القبيلة الاخرى هى التى بادرت بالعداء. لا اريد النقاش على اساس قبلى لكن امثالك يدعوننى لذلك. طيب ان لم تكن قبلى وجهوي وغارق في في المستنقع الاسن لماذا انت ’مصر على ان يكون اسم الفور ضمن اسم الولاية؟لماذا ؟ الم ترى تلك الكراهية من اهلك والبغضاء التى يكنونها لهذه القبيلة وانت نموزج. لماذا انت لا تحبهم؟ ماذا فعلوا لك؟ هذه الارض لنا واذا يكن لك الحق في ذلك اذهب للضعين وقول هذه ارضى . لماذا لا يوجد الرزيقات في المناصب في الجنينة والفاشر ونيالا وزالنجى ونيالا؟ نعود للاساءة التى كلتها لنا يا معتوه نحن اشرف منك وارجل واشجع منك ومن قبيلتك ايوه قبيلتك. كذاب الرزيقات خير من صادقكم. الرزيقات لايحترمون أي اثنية لان الاثنية لاتحترمهم. من الذى قل لك ان الرزيقات 20% من سكان والولاية؟ اقول لك الرزيقات موجودون على ظهر الارض وباطنها ارجع للتعداد السكانى ان عدد ابناء الرزيقات يساوى عدد قبيلة الزغاوة والفور مجتمعة وهى اكبر قبيلة واشجع في دارفور عموماً. اعود بك الى الهيمنة في حكم والولاية في اخر حكومة للولاية 75% من المناصب في ولاية شرق دارفور من غير ابناء الرزيقات. ان سموت سمونا وان عدتم عدنا الى ان يحكم الله بيننا والله خير الحاكمين ولسوف تعلمون.


#836739 [مها]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2013 03:51 PM
دا مؤتمر الصلح رقم كم ... وان شاءالله فاشل زي غيرة


#836699 [الكلس فحل الأسود]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2013 03:10 PM
ما بنى على خطا لا يصلح الا من أساسه وولاية شرق دارفور ولدت فى الزمان والمكان الخطأ لأن مفهوم القبيلة متجزرة فى عقول قبيلة المهيمنة على كل مقاليد الأمور فى الضعين عاصمة (الولايةالشرقية) كما تححلو لهم تسميتها بدلا عن ولاية (شرق دارفور) حيث لا يريدون ذكر قبيلة الفور فى إسم هذه الولاية, منذ ميلاد ولاية شرق دارفور ظهرت بوادر القبيلية جلية ليس على مستوى الأفراد فحسب بل على مستوى قيادات قبيلة الرزيقات المتعصبة للعنصرية والجهويه مما أشعلت فتيل الحرب والإقتتال بينهم وكل القبائل المجاورة للضعين لأن الرزيقات لا يحترمون أى إثنية وهمهم الأول والأخير فى هذه الحياة هو الجرى خلف مصالحههم الشخصية وأطمائهم التى لا تروى من العبث بأرواح الأبرياء, أينما تولى شطرك فى دارفور تجدهم وراء أى جريمة ترتكب أيا كان شكلهافالقتل والنهب والسلب والسرقة وتجارة المخدرات والخداع والنفاق هى الصفة المهيمنة على معظم سلوك أفراد هذه القبيلة فقد قاتلوا المسيرية والزغاوة والمعاليا والبنى حسين والترجم والهبانية والدينكا والصعدة والمسلات والفور والبرقدالبى هلبة والآن يستعدون لقتال البرتى إذا كيف يمكن لمجموعة بهذا السلوك النشاذ أن تحكم ولاية تسكنها عدة إثنيات والرزيقات لا يمثلون أكثر من 20% من سكانها- ولاية شرق دارفور مصيرها الزوال لأنها أسست على مبدأ القبيلية ومكافأة للرزيقات فى حربهم بجانب الحكومة فى دارفور!


ردود على الكلس فحل الأسود
European Union [وليد دارفور] 11-25-2013 08:15 AM
اولاً يا متكلس هل ولاية شرق دارفور وحدها بنيت على خطأ ؟ ألم تكن كل المحافظات الوهمية والنظارات الجديدة التي انشأتها الحكومة ضمن مكونات ولاية شرق دارفور ولدت في الزمان والمكان الخطأ؟ . يا فحل الاسود , أنا أكاد أجزم أنك من منطقة لا يوجد بها الا الصبر و أم ققم فدع عنك ادعاء فحولة الاسود ؟؟؟ أنت لم تظهر بهذا الاسم واللغة التي تنضح بالحقد والتضليل ومحاولة النيل من الرزيقات ومنطقتهم الا بعد احداث النزاع بين الرزيقات والمعاليا فأنت شخص موتور وفيك الخصام وانت الخصم والحكم !!! ثم أنك تتحدث عن ولاية شرق دارفور وتخلط عن عمد ما بين رزيقات شرق دارفور ورزيقات شمال وغرب دارفور من أجل التضيل ومحاولة استعطاف بقية الاثنيات من اجل مناصرتك بعد ان ارتدّ كيدكم في نحوركم جراء الحرب التي اشعلتموها ضد الرزيقات اخيراً وظننتم أنكم ستنالون ما لا تستحقون بواسطة الحرب ولما فشلتم في ذلك وخاب ظنكم لجأتم إلي مثل هذا الاسلوب الرخيص من محاولة إشانة السمعة ولكن نقول لك ( ياجبل ما تهزك ريح ) . أما قولك أن الرزيقات لا يمثلون أكثر من 20% من سكان شرق دارفور لو سلمنا بصحة هذا الرقم فينبغي بمثلك أن يستعين بال 80% من بقية السكان من أجل الفوز بمقعد الوالي ومقاعد المجلس التشريعي في أقرب انتخابات وبالتالي يخلو لك الجو { فبيضي ونقري ما شئتي أن تنقري } !!!واخيراً قولك أن ولاية شرق دارفور مصيرها الزوال ؟ فهذه زفرة محشور ، أما كان لك أن تتنبأ وتتمنى زوال هذا النظام الذي بث روح الكراهية بين أفراد البلد الواحد والمنطقة الواحدة بدلاً عن زوال ولاية أنت غاضب على أهلها لحقد أنت تحمله لأهم مكون فيها ؟ فالتزول الولاية ويزول معها محافظات ونظارات الضرار التي أنشأت فيها ولكن لم يتبقَ لك إلا أن تتمنى أن تُعطى كيماوي سوريا فتضرب به عدوك الرزيقات حتى يرتاح قلبك وتبرد اعصابك وتعيش ككلس فحلاً للاسود .!!!! نعوذبالله من شياطين الانس والجن .......


#836370 [الخنجر]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2013 09:51 AM
والله شرق دارفور ما تلحق برصيفاتها الي يوم الدين قول لي ليه؟لانو اي مشكلة خارج الضعين يجوك ناطين يسلبو التجار الموجودين داخل الضعين و ينهبو بيوتهم واكل حق الناس ويقولو ليك شم التراب دا حق منو؟ منو المغفل تاني يمشي يضيع حقو هناك والحمد لله على الاقل ناس مكافحة المخدرات في الخرطوم ارتاحو شوية بعد المشكلة القبلية من مطاردة ناس البنقو الجاييين من هناك لانو سكتهم اتقفلت وللأبد قال تلحق برصيفاتها قال


ردود على الخنجر
European Union [القلم] 11-25-2013 08:41 AM
يا خنجر ستظل ترمي الضعين واهلها بكل عوراء وعرجاء ولكن هذا ما يفيدك , فالنهب حصل للقطر والبقر والعربات واصحابو معروفين لم يكونوا من الضعين بل من مناصريك . اما البنقو والمريسة اصحابها معروفين ايضاً فكفاية مزايدة على الآخرين ومشكورين أنكم قفلتم سكة البنقو ، بس السؤال أين كنتم من زمان لقفل السكة على اصحاب البنقو ؟ فانتم قمتم بالواجب و أظن أهل الضعين قد قاموا بقفل بيوت الدعارة وبالتالي الولاية أصبحت خالية من البنقو والدعارة والمريسة وتمتلك بترول وماشية وحبوب زيتية وغابات وغيرها من الخيرات أحق أن تتفوق على رصيفاتها وليس أن تلحق بها وان رغم انف الحاقدون ... فهل تغضب ؟

United States [بشير ود العتمور] 11-24-2013 03:03 PM
طيب يااخوناالخنجر كلمة( شم التراب) التى ذكرت والله لم تقل لأحد في الضعين من تجار خارج المدينة او من داخلها هذه النعرات القبيلة التى دمرت البلاد وانت لست من اهل المنطقة لذا معلوماتك سمعية غير محققة. اشتم فيك رائحة غير جيدة للمنطقة لماذ؟ ولمصلحة من؟ الضعين اليس مدينة سودانية والانسان الذى يعش فيها اليس هو سودانى. اذهب الى شمال السودان وشوف اما اذا كنت من هناك فلله درك. يا اخى الفاضل اكبر مورد للبنقو واصحاب رأس المال هم في الخرطوم من بينى جلدك ولحمك ودمك. لماذا انت تكن كل الحقد للضعين .كلامك يسبب النفاخ. انتهى.

اما الذين رفعوا المذكرة للمطالبة ببقاء عبد الحميد كاشا هؤلاء هم الرجرجة الدهماء اذا اجتمعوا ضروا واذا تفرقوا لم ينفعوا يعنى في الحالتين..... عبد الحميد قال!!!! من الذى اعطى هؤلاء الحق بذلك؟ علما بانهم يتنصبون مناصب غير شرعية اصلاٍ يغتاتون وينتفخون من ارزاق الناس. قال عبد الحميدانسب رجل قال! ماذا قدم للضعين ذهاء ال14 سنة الماضية لماذا لا يفعل كما يفعل نافع والمتعافى وامثالهم بمناطقهم؟الم يرى؟ دع الضعين واذهب الى ماينفعك.


#836323 [حريف ما لاقي]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2013 09:17 AM
هو يقدم الاستقالة ويقول لكسارين التلج رسلوا للبشير والبشير حيرفض طبعا والله قصة!!!


#836289 [فرفور الأمنجي]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2013 08:47 AM
لم يعلموا لهم من إله غيره



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة