الأخبار
أخبار إقليمية
عجائب وغرائب يوم 24 نوفمبر في تاريخ السودان!!
عجائب وغرائب يوم 24 نوفمبر في تاريخ السودان!!



11-25-2013 04:56 AM
بكري الصايغ

1-
***- اليوم الأحد 24 نوفمبر 2013، والذكري ال114 علي واقعة (ام دبيكرات)، وتقع جنوب غرب مدينة كوستي... وهي آخر معارك المهدية ، والتي جرت وقائعها في مثل هذا اليوم من عام 1899. واستشهد فيها الخليفة الخليفة عبد الله التعايشي في قلب ساحة المعركة بعد ان فرش (الفروة ) وواجه الموت بكل شجاعة، واستشهدوا معه: الخليفة علي الحلو- الأمير احمد فضيل - الأمير الصديق بن المهدي- الأمير هارون بن السيد محمد- الأمير البشير عجب الضي- الأمير ابو جكة- الأمير النموري وغيرهم كثيرون. بلغت حصيلة الشهداء في هذه المعركة بنحو 1000 مقاتل بين قتيل وجريح، وأسر نحو 3150 مقاتل، و6250 من النساء والأطفال في معركة استمرت نحو يومين بين الطرفيين ، وانهتها لصالحها القوات البريطانية المدعومة بضباط وجنود مصريين في عصر يوم الجمعة 24 نوفمبر من عام 1899بعد استخدامها انواعآ من الأسلحة المتطورة ومدافع المكسيم وورشاشات حديثة وبنادق مشاة ...وفى الساعة الخامسة وأربعين دقيقة فى يوم 24 نوفمبر ومع الخفقات الأخيرة لأنفاس الخليفة المتلاشية تلاشى نهائياً ورسمياً آخر مظهر من مظاهر السودان المستقل وتمت التصفية النهائية للثورة المهدية .

2-
***- بعد انجلاء معركة (أم دبيكرات) وظهور بوادر انهزام جيش الخليفة، فرش الخليفة عبد الله فروته للصلاة فاطلق عليه الجنود البريطانييون نيرانهم فقتلوه، وقال قائد الغزو، اللورد كتشنر - وهو يقف على جثمان التعايشي - ومؤدياً التحية العسكرية له: ” ماهزمناهم ولكنا قتلناهم“...وبنهاية هذه المعركة انتهت اخر حروب المهدية وانتهت معها اخر مظاهر النظام الدولة المهدية، وفي اليوم التالي من انتهاء المعركة- اي في يوم السبت 25 نوفمبر من عام 1899- تم رفع العلم البريطاني من علي سارية القصر الي جانب العلم المصري ايذانآ واعلانآ بالحكم الثنائي علي السودان، والذي استمر وحتي يوم 31 يناير 1955 - اي ان الحكم الثنائي علي البلاد دام 55 عامآ وشهرآ واحدا -.

3-
***- ومن نوفمبر عام 1899 ظلت الاوضاع في السودان هادئة ورتيبة وماكانت هناك حروبآ كبيرة تذكر، ولكن (ويالمفاجأت شهر نوفمبر وغرائبه)، فقد وقع احتكاك مسلح كبير بين فصيل ضباط سودانيين كان يقودهم الملازم أول عبدالفضيل الماظ مع ضباط وجنود بريطانيين، وهي المعركة التي دخلت تاريخ السودان تحت اسم (معركة النهر) علي اعتبار انها قد وقعت بمستشفي العيون علي شاطئ النيل الأزرق في الخرطوم، واستشهد فيها الضابط عبدالفضيل الماظ تحت انقاض مبني المستشفي الذي دكته مدفعيات القوات البريطانية بعد ان احتمي فيه الماظ...

4-
(أ)-
***- واليوم 24 نوفمبر الحالي، تصادف ايضآ الذكري ال59 عامآ علي الميلاد الطالب الشهيد مجدي محجوب محمد احمد، والذي اعدم شنقآ بسجن (كوبر) في ديسمبر 1989 وكان وقتها عمره 35 عامآ، وكان مجدي قد جاء من لندن للخرطوم بصورة عاجلة في شهر نوفمبر حيث كان يدرس هناك لتلقي العزاء في وفاة والده، فاعتقلوه سفلة الانقاذ واعضاء اللجنة الاقتصادية الرسمية التابعة وقتها لل(مجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، واعدموه في محاكمة عسكرية هزلية، ونهبوا امواله التي لا يعرف احد من أهله اين هي الأن هذه الأموال?!!..لو كان الراحل مجدي حيآ اأن لكان عمره 59 عامآ ينعم بالهدوء والراحة والاوقات الطيبة بن اولاده وبناته واحفاده.

(ب)-
مجدي محجوب 1954- 1989م
********************
***- مـجـدي مـحجـوب مـحـمد أحـمـد، وُلد في يوم 24 نوفمبر سنة 1954 بالخرطوم “2″ لعائلة ثرية، ووالده المليونير المرحوم محجوب محمد أحمد، درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمدارس الخرطوم. تلقى تعليمه الثانوي بمدارس كمبوني بالخرطوم. سافر لبريطانيا لإكمال تعليمه الجامعي وتحضير درجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر، وقبل إكماله لدرجة الماجستير بمعهد “ساوث هامبتون” للدراسات العليا بلندن، عاد للسودان عام 1986 أثر علمه بنبأ وفاة والده، تم اعتقاله في الإسبوع الثاني من شهر نوفمبر 1989.

***- اتهم بالاتجار بالعملة بعد عثور قوات الأمن لأوراق مالية بالعملة الأجنبية خلفها والده في خزينته بالمنزل، وهي أموال ورثة (لم يتم توريثها ساعتئذٍ، لحين عودة جميع أبناء المرحوم من مهجرهم، وقد كان الشهيد مجدي هو الابن الوحيد للمرحوم من الذكور الموجودين بالسودان.
تمت محاكمته بتشكيل محكمة هزلية عسكرية في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر 1989، وصدر الحكم ضده بالإعدام شنقاً حتى الموت ومصادرة جميع أموال الورثة الموجودة بالخزينة وتاتى المفارقة الماساوية … بعد ثلاثين شهرا من اعدام مجدى وجرجس واركانقو يصدر وزير المالية السودانى عبدالرحيم حمدى قرارا يقضى بالسماح بحيازة النقدالاجنبى .

5-
***- ومن الظواهر الغريبة، انه ماان يجئ يوم 24 نوفمبر في اي عام من الاعوام الا ويكون هناك حدثآ مميزآ كبيرآ يمتاز به!!، فقد بث موقع (الراكوبة) اليوم الاحد 24 نوفمبر خبرآ هامآ جاء تحت عنوان:
( الجبهة الثورية تقضي على 70 % من قوات الحكومة والميليشيات التابعة لها في العمليات الحربية الأخيرة)...
وجاء في سياق الخبر، ان القيادي في الجبهة جبريل آدم بلال، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن قوات الجبهة استطاعت تدمير أكثر من 70 في المائة من القوات الحكومية وميليشيات الجندويد التابعة لها والتي تم حشدها وإرسالها إلى المواقع التي تسيطر عليها الجبهة الثورية في كردفان والنيل الأزرق خلال الأسبوعين الماضيين. وأضاف «لقد تمت هزيمة ماحقة بقوات ميليشيات المؤتمر الوطني والمرتزقة من مالي وتشاد»، متهما الخرطوم بمواصلة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في تلك المناطق، وأن المجتمع الدولي صامت أمام كل تلك الانتهاكات. وقال «أمام مرأى ومسمع القوات الدولية الموجودة في السودان وصمت المجتمع الدولي يواصل نظام البشير قتل السودانيين في كردفان والنيل الأزرق ودارفور». وتابع «الخرطوم جاءت بمرتزقة من جنسيات مختلفة واستعانت بالإيرانيين وحزب الله في قصف المدنيين في تلك المناطق، ومع أطراف دولية أخرى، ومع ذلك المجتمع الدولي صامت». وناشد بلال مجلس الأمن الدولي ضرورة التحرك العاجل لإحالة الجرائم التي يتم ارتكابها في شمال وجنوب كردفان والنيل الأزرق إلى المحكمة الجنائية الدولية وتقديم الأطراف المتورطة مع النظام من تشاد ومالي وإيران وحزب الله إليها، داعيا إلى حظر الطيران في المناطق التي تشهد معارك عسكرية في كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

وقال إن الرئيس السوداني عمر البشير ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين أعلنا أمام العالم أنهما سيرسلان قوات لحسم الجبهة الثورية بنهاية هذا العام. وتابع «لقد أرسلت الخرطوم قواتها وميليشيات الجنجويد والمرتزقة من مالي وتشاد في محاولة لاستنساخ جرائم الإبادة في دارفور ونقلها إلى كردفان والنيل الأزرق». وأضاف أن نظام البشير يصر على الحلول العسكرية والرغبة في ارتكاب المزيد من الجرائم.

***- ونفهم من هذا الخبر، انه وفي نوفمبر من عام 1899 قاتل الجنرال كتشنر بقوات مصرية....والأن يعيد البشير التاريخ نفسه، واين?!! في كردفان والنيل الأزرق!!....وايضآ في شهر نوفمبر وراح يحارب بمرتزقة اجانب جلبهم من مالي وتشاد وبجنسيات اخري مختلفة، واستعان بالإيرانيين وحزب الله!!

6-
ظهور حالات " ملاريا حبشية " بكسلا والقضارف!!، سمعنا بالشطة الاثيوبية الحارة، وبالقهوة الاثيوبية التي تعدل المزاج، ولكن وبما اننا ومازلنا في يوم 24 نوفمبر، يوم غرائب الاخبار السودانية، فلم استغرب للخبر الذي بثه موقع (الراكوبة) اليوم، ويفيد بظهور نوع جديد (لنج) من الملاريا الاثيوبية، لم نسمع بها من قبل!!...اللهم نسألك ان تنهي هذا اليوم علي خير!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3783

التعليقات
#838008 [عبدالاله]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 06:34 PM
هل لبابة الفضل هى حفيدة المناضل الجسور والشهيد الشجاع الامير احمد فضيل ؟ ارجو الافادة ممن يعلم ذلك ؟


ردود على عبدالاله
United States [بكري الصائغ] 11-25-2013 11:44 PM
أخوي الحبوب،
عبدالاله،
(أ)-
سعدت بزيارتك الثانية ياأمير، واما عن سؤالك حول لبابة الفضيل وان كانت هى حفيدة المناضل الجسور والشهيد الشجاع الامير احمد فضيل فما وصلت حتي الأن اي اجابات علي سؤالك الكريم?!!..وان كنت اسألك اصلآ عن من هي لبابة التي سألت عنها?!!


#837564 [البشير سليمان]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 11:50 AM
خطأ تاريخي كبير ،، فضحتنا يابكري الصائغ ،، كتشنر لم يكن في أم دبيكرات و لم يقف على جثة الخليفة ولم يؤدي أي تحية ( دة كلام فارغ ما عندو أي أساس ) ،و عبارة ( قتلناهم ) قالها في كرري ، القائد في أم دبيكرات كان الجنرال ونجت


ردود على البشير سليمان
United States [freedomfighter] 11-26-2013 01:13 AM
You are right, Lord Herbert Kitchner was the leader of the salvation campaign while Sir Reginald Wingate was the leader of Omdibaikrat battle.

United States [بكري الصائغ] 11-25-2013 11:22 PM
أخوي الحبوب،
البشير سليمان،
(أ)-
مساءك افراح واوقات طيبة وسعيدة باذن الله تعالي لك وللجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة، ولكن بخصوص تعليقك المقدر فقد اضحكتني كثيرآ يااخي البشير لانني عرفت منك ان الذي يخطئ في معلومة تاريخية يكون قد ارتكب فضيحة!!...انت عايش في ياتو زمن ياالبشير ?!!، لقد اصبحت سنة الحياة الدنيا الحوار والاخذ والرد وتبادل الافكار والاراء والتعليقات بادب وفهم، ومن يخطئ (وجل من لايخطئ) يتم تصحيح كلامه او تعليقه بتعقيب هادئ ورزين...

(ب)-
***- اما بخصوص تعليقك وقلت:
( خطأ تاريخي كبير ،، فضحتنا يابكري الصائغ ،، كتشنر لم يكن في أم دبيكرات و لم يقف على جثة الخليفة ولم يؤدي أي تحية ( دة كلام فارغ ما عندو أي أساس ) ،و عبارة ( قتلناهم ) قالها في كرري ، القائد في أم دبيكرات كان الجنرال ونجت) ...فهي معلومة مافاتت علي اطلاقآ، ولكني نقلت وبالحرف الواحد ماجاء بموقع- ( من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة )- التي بثت الأتي:

قتل الخليفة محاربا في معركة أم دبيكرات في 24 نوفمبر 1899، بعد انجلاء معركة أم دبيكرات فرش الخليفة عبد الله فروته للصلاة واطلق عليه الإنجليز نيرانهم فقتلوه وقال قائد الغزو، اللورد كتشنر - وهو يقف على جثمان التعايشي- ومؤدياً تحية عسكرية له: ” ماهزمناهم ولكنا قتلناهم!“. أقدم الإنجليز بعد استشهاد الخليفة وزوال الدولة المهدية على اعمال انتقامية كالتمثيل بالجثث، وتعقب أبناء المهدي وخليفته وكبار قادة الأنصار وقتلهم، وتهجير قبيلة التعايشة والإشراف من ال المهدي من أم درمان إلى النيل الأزرق وسنار وود مدني، وحتى نبش قبر المهدي.

(ج)-
***- وعليه ياأخي البشير، ممكن عن المعلومة الوحدة ان تتعدد حولها الاراء وتختلف وجهات النظر حتي وان كانت صحيحة 100%...حتي حول الدين الاسلامي والمسيحي واليهودي اختلفت الأراء والحجج، فما ببالك ومعلومة ونجت ام كتشنر?!!

United States [بكري الصائغ] 11-25-2013 11:03 PM
أخوي الحبوب،
المنغولي الغبيان،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي الطلة البهية والمشاركة المقدرة كثيرآ. وعجبني والله ياأخوي المنغولي الغبيان تعليقك وقلت:( قتلناهم ولكن لم نهزمهم. الله يرحمهم ولكن لو،،،كانوا عارفين ما ،،،سيحصل للسودان من أبنائه لكانوا دعموا وساندوا ألإستعمار)...

(ب)-
***- الامام عبدالرحمن المهدي، في سنوات الاربعينيات اتعاون تعاون تام وكامل مع الحكومة البريطانية كراهية في المصريين، فمنحوه الاراضي الشاسعة الواسعة، والحواشات في الجزيرة ابأ، واسسوا له حزب الأمة، بل ومنحوه املاك عقارية في قلب لندن (بيت السودان)، والتي قامت حكومة الانقاذ في هذا العام ببيعها ولااحد يعرف اين ذهب عائد البيع!!...خلال فترة الحرب العالمية الأولى 1914- 1918م بزغ نجم عبد الرحمن المهدي كزعيم سياسي ورجل مال. وبعد نهاية الحرب كان ضمن الوفد الذي سافر إلى بريطانيا بقيادة السيد علي الميرغني عام 1919 فكان أصغر أعضاء الوفد سنا. حينها أهدى الملك جورج الخامس سيف والده، رامزا إلى أنه هجر الجهاد بالسيف الذي دعا له والده، وقد التزم في خطته لنيل الاستقلال عبر الوسائل السلمية. ذلك التصرف نال النقد من الكثيرين الذين كانوا يحبذون مواجهة الاستعمار بالقوة.و اتهموه بالعمالة للإنجليز. أتهم بالعمالة للإنجليز وبجمع الثروة باستغلال الأتباع السذج.قامت حركة لتبرأته وقد تمثل ذلك في الاحتفال بالعيد المئوي لمولده الذي تم في عام 1996، وصاحبته ندوة علمية بهاالعديد من الأوراق التي انصبت على تبرأته.

(ج)-
***- ولو تطرقنا لسيرة السيد علي الميرغني نجده هو الاخر لايقل عن عبدالرحمن المهدي في خدماته للمحتل الاجنبي، فكان لصيقآ بالحكم في مصر، معاندآ بشدة حزب الأمة، وكلاهما: عبالرحمن المهدي والسيد علي هما اصل البلاء والمحن,,,وجاء بعدهما الدكتور حسن الترابي وكمل الناقصة بانقلابه...اما عن الصادق المهدي فهو لايستحق اي تعليق!!


#837470 [المنغولي الغبيان.]
3.00/5 (3 صوت)

11-25-2013 10:38 AM
قتلناهم ولكن لم نهزمهم
الله يرحمهم ولكن لو،،،كانوا
عارفين ما ،،،سيحصل للسودان
من أبنائه لكانوا دعموا وساندوا ألإستعمار.


#837310 [عبدالاله]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 08:47 AM
والغريب ان فى هذا اليوم المحزن ولاية البحر الاحمر تقيم الكرنفالات والحفلات وعمر البشير يرقص فى هذا اليوم الاسود الماسوى من تاريخ السودان - وهذا دليل على جهله بتاريخ السودان ( والا ما سوى ليه رقيص فى هذا التاريخ الاسود على السودان )


ردود على عبدالاله
United States [بكري الصائغ] 11-25-2013 10:38 PM
أخوي الحبوب،
عبدالاله،
(أ)-
سلامي وتحياتي العطرة، وسعدت بزيارتك الميمونة وبتعليقك الكريم. وبالفعل ياعبدالاله، هي قمة الماسأة ان تصرف الحكومة ملايين الجنيهات في بذخ وسفه بينما سكان ولاية النيل الأزرق يعانون الفقر والجوع والامراض العادية والمستعصية ومنذ اكثر من اربعة اعوام!!...قمة الماسأة، ان النظام الحاكم اصبح لايبالي بالنقد الجارح والسخط الشعبي العارم عليه بسبب فساده ولامبالاته لأوجاع الملايين..

(ب)-
***- وبما اننا ياأخي عبدالاله بصدد الكلام والسرد عن غرائب الاحداث الغريبة العجيبة التي تقع عادة في - وتحديدآ- في يوم 24 نوفمبر، فهاك هذا الخبر الذي بثه موقع (حريات) الموقر:

القوات الحكومية تقتل وتسحل مواطنين
فى منواشى بسبب علبة سجائر !!
*********************
November 25, 2013
(حريات)-
-----------------
تجمع شباب و طلاب منواشي
بيان مهم
حول أحداث سوق منواشي
------------------------
***- لقد تابعتم الاحداث المؤسفة التي وقعت في سوق منواشى بجنوب دارفور والتي راح ضحيتها عددا من المواطنين الابرياء واصابة آخرين بجانب اتلاف وضياع ممتلكات المواطنين وذلك اثر تعدي منسوبي القوات النظامية الحكومية بنهب بضاعة احد المواطنين بالسوق ذاته مساءالخميس الماضى.

***- وقد بدأت الاحداث عندما قام أحد منسوبى القوات النظامية بمحاولة أخذ علبة سجار عنوة من تاجر اسمه آدم (أبكاي) ومن ثم الاعتداء عليه بالضرب (صفعا) ما أثار حفيظة شباب المنطقة المتواجدين بالسوق لمقاومة هذا السلوك ومن ثم تصعيد الامر من جانب ضباط القوات النظامية بقيادة الملازم أول محمدعيسى (ارشح) مطلقين النار فى السوق بشكل عشوائى ما أدى الى مقتل كل من:
1 هنادى عبيد 17 سنة.
2 عمر عبد الله موسى 28 سنة.
3 محمد موسى 43 سنة.
4-الماحي احمد حسن 35 سنة.

***- وقد قامت القوات الحكومية بسحل القتلى بواسطة عربات لاندكروزر.
وكما جرح فى الحادث كل من :
-------------------
1 احمد آدم هرون.
2 محمدين عبد الله أتيم.
3 آدم صالح آدم.
4 حسنات هرون عبد الله.
5 هويدة إدريس محمد عبدالله.
6 الشفيع محمد عبد الرحمن.

***- إن تجمع شباب منواشىإذ يوضح ذلك فهو يدين وبأغلظ العبارات وقوع هذاالتعدي السافرمن قبل القوات النظامية على أرواح وممتلكات المواطنين وزعزعة ما تبقى من حياتهم بغرض ترويعهم واخضاعهم، وإذ ندين هذه العمليات نناشد الحكومة السودانية بتقديم مرتكبي هذه الاحداث الى العدالة وتنفيذ أقصى عقوبة ممكنة للضالعين فيها كما نطالب القوات الحكومية بإبعاد جميع قواعدها العسكرية من أماكن تواجد المواطنين لتفادى سناريوهات الإعتداءت المتكررة ونحذر من أن وقوع أي حادثة مماثلة سيحد من إتباع الطرق القانونية كما يدعم إتباع الطرق غير السلمية لوقف هذه الاعتداءات.


#837280 [محمد ابوكنبه]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 08:19 AM
القائد الذي قاد قوات الجكم الثنائي التي هزمت قوات المهديه في معركة ام دبيكرات في يوم الجمعه الموافق 24 نوفمبر 1899 هو الجنرال السير / فرانسيس ريجنالد وينجت . اما اللورد / هربرت كتشنر هو الذي قاد الحمله التي اطاحت بحكم الدوله المهديه في السودان وكانت اخر معركه يقودها كتشنر هي معركة كرري الفاصله في صبيحة يوم 2 سبتمبر 1898 ..... نرجو من المحرر ان يرجع الي ذاكرة التاريخ الصحيح وعدم اللخبطه في اي شئ


ردود على محمد ابوكنبه
United States [بكري الصائغ] 11-25-2013 10:16 PM
أخوي الحبوب،
محمد ابوكنبه،
(أ)-
مساءك نور وافراح ومسرات باذن الله تعالي، وسعدت بزيارتك المقدرة، وألف ألف شكر علي مساهمتك المقدرة وكتبت:( لقائد الذي قاد قوات الجكم الثنائي التي هزمت قوات المهديه في معركة ام دبيكرات في يوم الجمعه الموافق 24 نوفمبر 1899 هو الجنرال السير / فرانسيس ريجنالد وينجت)، ورغم علمي التام بهذه المعلومة التي اوردتها يامحمد، فقد قمت بنقل ماورد بموقع - (ويكيبيديا، الموسوعة الحرة)، والتي اوردت التالي:
( قتل الخليفة محاربا في معركة أم دبيكرات في 24 نوفمبر 1899، بعد انجلاء معركة أم دبيكرات فرش الخليفة عبد الله فروته للصلاة واطلق عليه الإنجليز نيرانهم فقتلوه وقال قائد الغزو، اللورد كتشنر - وهو يقف على جثمان التعايشي- ومؤدياً تحية عسكرية له: ” ماهزمناهم ولكنا قتلناهم!“)...

***- ويمكنك ياأخي محمد الرجوع للموقع الذي اورد هذه المعلومة، اماعن رائي الشخصي، فان الذي شارك في موقعة (ام دبيكرات) هو:
الجنرال السير فرانسيس ريجنالد وينغيت.

(ب)-
ريجنالد ونجت
**********
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
---------------------
***- الجنرال السير فرانسيس ريجنالد وينغيت (بالإنجليزية: Francis Reginald Wingate) ـ (25 يونيو 1861 ـ 29 يناير 1953)، ويعرف عادة باسم السير ريجنالد وينغيت، هو قائد عسكري بريطاني كان حاكمًا للسودان (1899 ـ 1916) ومندوبًا ساميًا لبريطانيا في مصر (1917 ـ 1919).

نشأته:
--
***- ولد وينغت في بورت غلاسغو في مقاطعة رينفروشاير (إنفركلايد حاليًا)، وكان الابن السابع لتاجر أقمشة من غلاسغو يدعى أندرو وينغت وزوجته إليزابيث تيرنر، التي ترجع أصول أسرتها إلى مدينة دبلن. توفي والده وعمره عام واحد، فانتقلت الأسرة ـ تحت ظروف ضاغطة ـ إلى جيرزي، حيث تلقى ويتغت تعليمه في مدرسة القديس جيمس.

حياته العسكرية:
----------
***- التحق وينغت بالأكاديمية العسكرية الملكية في وولويتش، حيث تخرج ملازمًا بسلاح المدفعية الملكية في 27 يوليو 1880[1]، ومن ثم خدم في الهند وعدن من مارس 1881 إلى 1883، ثم التحق بالكتيبة الرابعة من الجيش المصري[2] عند إعادة تنظيمه على يد السير إيفيلين وود ورُقي استثنائيًا إلى رتبة ميجور (رائد). خدم وينغت أثناء حملة إغاثة غوردون بالسودان مساعدًا للسير إيفيلين وود وسكرتيرًا عسكريًا له. وفي سنة 1883 حصل وينغت على وسام العثمانية من الطبقة الرابعة من خديو مصر[3]، وفي يونيو 1885 ورد اسمه في لائحة الشرف لخدمته أثناء العمليات العسكرية في سواكن وأعالي النيل.

***- بعد أن عمل ونجت في إنجلترا لفترة وجيزة مساعدًا لوود، الذي كان قد تبوأ وقتها منصب القائد العام للمنطقة الشرقية، عاد إلى الانضمام إلى الجيش المصري سنة 1886 ليعمل سكرتيرًا عسكريًا مساعدًا للسير فرانسيس غرينفل.

***- في سنة 1887 حصل ونجت على الوسام المجيدي من الطبقة الرابعة، وفي سنة 1889 شارك في العمليات العسكرية على الجبهة السودانية ومنها اشتباكات توسكي، التي نال بعدها وسام الخدمة المميزة، كما شارك في عمليات عسكرية أخرى سنة 1891 حيث شارك في احتلال طوكر.


#837227 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2013 06:15 AM
1-
***- توقف قلب الراحل المناضل الكبير التيجاني الطيب بابكر عن الخفقان بمنزله الشعبي المتواضع بالثورة الحارة الثامنة بأم درمان في يوم 23 نوفمبر من عام 2011، وانتشر الخبر بصورة واسعة عمت القري والحضر في التالي لوفاته - اي في يوم 24 نوفمبر- اليوم الذي عودنا وان يتحفنا بعجائبه ومحنه!!

2-
عينات من اخبار يوم 24 نوفمبر 2013:
*************************
(أ)-
جهاز المغتربين:
(100) ألف عامل سودانى لم يوفقوا اوضاعهم بالسعودية!!
إبعاد (26) سودانياً من إسرائيل والسلطات تحيلهم إلى الإنتربول!!

(ب)-
صدام بين القوات الحكومية وعناصر
المليشيات بسبب خلاف حول (حلاقة) !!

(ج)-
حزب الأمة:
الترابي هو «المهندس» الذي خطط إشعال حرب دارفور.. ارتفاع أعداد القتلى إلى 600 ألف ومئات النساء والفتيات المغتصبات!!...وحزب الترابي يتهم قيادة حزب الأمة بتحريض جهاز أمن حزب البشير لاعتقال قياداته.. المهدي يسعى لتأجيج الخلافات داخل تحالف المعارضة...

(د)-
نافع في أنقرة لتنسيق التآمر ضد السلطات المصرية
**************************
November 24, 2013
المصدر:(حريات)-
------------------
***- أكد مصدر مطلع وموثق لـ (حريات) أن نافع علي نافع زار تركيا في الأيام الماضية لتنسيق دور حكومة المؤتمر الوطني في عمليات التنظيم الدولي للاخوان المسلمين في مواجهة السلطات المصرية.

***- وأضاف المصدر ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان – القيادي البارز في التنظيم الدولي للاخوان المسلمين والذي يتولى مع قطر مسؤولية إلحاق التنظيم بالمخابرات الأمريكية – نظم إجتماعاً للتنظيم الدولي للاخوان تحت ستار مؤتمر حقوقي لمؤسسة قرطبة التي يديرها أنس التكريتي – مسؤول التنظيم الدولي باوروبا ، وخالد محمد القيادي الاخواني المصري.

***- وتزامن المؤتمر الحقوقي مع ما يسمى بمؤتمر الأحزاب الآسيوية في أنقرا الخميس 21 نوفمبر الجاري والذي أعلن بصورة رسمية لدعوة الأحزاب الحاكمة والأحزاب المتعاونة مع التنظيم الدولي للاخوان المسلمين تحت غطاء لافتة تبدو شرعية. وشارك في مؤتمر الأحزاب الآسيوية نافع علي نافع بوصفه نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون التنظيمية و(أمين عام مجلس الأحزاب الافريقية).

***- وبحسب المعلن عن إجتماع الأحواب الآسيوية شملت أجندته مناقشة ( المحافظة على الهويات الحضارية للدول ، ووضع أجندة اقليمية في مجابهة الإختلال في المعايير الدولية ، ونظام القوة في مكافحة الإرهاب..). وأضاف المصدر المطلع والموثوق ان الإجتماعين المتزامنين كانا لتنسيق عمليات التنظيم الدولي للاخوان المسلمين ضد السلطة المصرية ، وإلتقى أهم حضور الإجتماعين برئيس الوزراء طيب رجب أردوغان ورئيس المخابرات التركي فيدان هاكان.

***- وأضاف المصدر المطلع أن نافع يطرح نفسه بديلاً عن صلاح قوش في التعاون الإستخباري مع الولايات المتحدة الامريكية ، وهو كمسؤول أول وفعلي عن الأجهزة الأمنية لحكومة المؤتمر الوطني كان وراء الإتفاقات الامنية الأخيرة مع الأمريكان التي من بينها تجهيز السفارة الأمريكية بسوبا كأحد أهم مراكز التنصت في شمال وشرق افريقيا ، وذلك كان احد أهم أسباب دعوته للولايات المتحدة الأمريكية والتي سحبتها الإدارة الأمريكية تحت ضغط منظمات المجتمع المدني ، وقد تبجح نافع مؤخراً بان الكثير من الدول الغربية تتعامل معهم سراً في علاقة وصفها بالزواج العرفي ودعا إلى إعلانها والإعتراف بها الأمر الذي ترفضه الحكومات الغربية حرجاً من سجلهم المشين في حقوق الإنسان ، وهو الأمر الذي يريد نافع تخطيه بتوسط رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان والحكومة القطرية بتقديم خدمات لأجندتهما الاقليمية المتساوقة مع الأجندة الأمريكية ، وقد سلفت تلك الخدمات بتسليح المعارضة الليبية لنظام العقيد معمر القذافي ، ويود نافع نقلها إلى مستوى جديد بفتح الأراضي السودانية للتآمر ضد السلطات المصرية الجديدة.

***- وقال المصدر ان المخططات التي تم الإتفاق عليها في انقرة يومي الخميس والجمعة – 21 – 22 نوفمبر ، تشمل تنفيذ عمليات إغتيال للشخصيات العامة المصرية وتصعيد وتيرة العنف والقلاقل لضرب الإقتصاد المصري ، وقد رُصدت مبالغ تصل إلى (25) مليون دولار لتنفيذ العمليات الإرهابية وما تستدعيه من تحريض إعلامي . وقال ان قرارات إجتماعات أنقرة تسربت إلى السلطات المصرية ، وان ذلك كان وراء قرارها بطرد السفير التركي من مصر أمس.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة