الأخبار
أخبار إقليمية
وأخيرآ بعد 57 عامآ من سودنتها: القوات المسلحة تتفرغ للنهب والسحل !!
وأخيرآ بعد 57 عامآ من سودنتها: القوات المسلحة تتفرغ للنهب والسحل !!
وأخيرآ بعد 57 عامآ من سودنتها: القوات المسلحة تتفرغ للنهب والسحل !!


11-26-2013 07:59 AM
بكري الصائغ

1-
تاريخ الجيش السـوداني:

عن الجيش السوداني ذكرت كتب التاريخ عنه فافادت، بانه وحتي اليوم الأخير من عام 1955 وقبيل رفع العلم السوداني بالوانه الثلاثة الازرق والاصفر والاخضر من علي سارية القصر الجمهوري بساعات قليلة، كان اسمه القديم (قوة دفاع السودان)، وهي القوة التي شكلت النواة الاولي للجيش السوداني فيما بعد، وقد اشتركت (قوة دفاع السودان) قديمآ في كثير من العمليات الحربية اثناء الحرب العالمية الثانية، حيث قاتلت ضد الإيطاليين في إريتريا وإثيوبيا، واوقفت تقدمهم في جبهتي كسلا والقلابات.

***- وأبلت بلاء حسنآ في معركة كرن في إريتريا، كما شاركت في حملة الصحراء الغربية لدعم الفرنسيين حيث رابطت في واحتي الكفرة وجالو في الصحراء الليبية بقيادة القائد البريطاني أرشيبالد ويفل، وفي منطقة العلمين لوقف تقدم الجنرال الألماني رومل الملقب ب"ثعلب الصحراء" .

***- وشاركت في حرب فلسطين عام 1948 م، بحوالي 250 جندي.

2-
***- وبعد الاستقلال عام 1956،تمت سودنة (قوة دفاع السودان)، وسميت بالاسم الجديد: (الجيش السوداني)، ثم اخيرآ :(القوات المسلحة)، وقد شاركت في عمليات عسكرية خارج بلدها.. ففي حرب أكتوبر عام 1973، ارسلت الحكومة السودانية قوة قوامها لواء مشاة إلى شبه جزيرة سيناء.

***- وشاركت القوات المسلحة السودانية أيضا في عمليات دولية تصب في مساعي حفظ السلام والاستقرار كما في الكونغو البلجيكي عام 1960، وفي تشاد عام 1979 وفي ناميبيا في 1989، وايضآ في لبنان ضمن قوات الردع العربية لحفظ السلام تحت لواء جامعة الدول العربية.

3-
***- وبعد انقلاب الجبهة الاسلامية عام 1989، تم تسيس القوات المسلحة بشكل كامل، وخضعت كلية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، تمامآ وبصورة مشابهة لحال القوات المسلحة في الصين التي خضعت للحزب الشيوعي...او كما في في ايران لحزب تحالف بناة ايران الاسلامية (الحاكم)...وتبدلت كل المبادئ والقيم القديمة والمعروفة التي امتاز بها الجيش السوداني سابقآ، وماعاد هو ذلك الجيش الذي افردنا له النشيد القومي، وان ضباطه وجنوده هم ( جند الله جند الوطن)!!...وانهم:( ان دعا الفداء لم يخونوا...وهم أسود الغاب أبناء الحروب لا يهابون الموت أو يخشون الخطوب يتحدون الموت عند المحن)!!

4-
***- لقد انتهت نهاية مرة واليمة ماكان يسمي سابقآ بالقوات المسلحة السودانية، وحلت محلها الأن مليشيا منظمة تنظيمآ عقائديآ تتبع لحزب المؤتمر الوطني، وهي مليشيا مسلحة تسليحآ رديئآ للغاية بمعني الكلمة !!...ومجهزة بمعدات واليأت عسكرية قديمة مستهلكة جلبت من روسيا وأوكرانيا ومن جمهورية روسيا البيضاء، وتضم هذه المليشيا ايضآ مجموعة كبيرة من الطياريين والخبراء الاجانب !!..ولم يعد خافيآ علي احد مايدور داخل اروقة وزارة الدفاع ومكاتبها.. ومايجري ايضآ داخل الثكنات العسكرية في المدن الكبيرة وبالقيادات البعيدة...فهي مليشيآ مخترقة بشدة (واسألوا وزارة الدفاع الاسرائيلية)!!

5-
***- من الأشياء المؤسفة للغاية وتدمي قصصها القلوب، ماقامت بها القوات المسلحة، هذا ان اعتبرناها بالفعل (قوات مسلحة وليست مليشيا)، من جرائم مريعة وفظيعة فاقت كل حدود التصور، وهي جرائم خرجت للعلن بواسطة المواقع السودانية التي تهتم بالشأن السوداني، فراحت هذه المواقع وتبث اخبار مايقومون بها الضباط والجنود، وبعضها كانت قصصآ واحداثآ اغرب من الخيال...

6-
***- في السطور القادمة، رصد لبعض هذه الاحداث العجيبة الغريبة التي نتمناها وان تدخل موسوعة (غيـنيس) للارقام القياسية...

7-
القوات الحكومية تقتل وتسحل مواطنين
فى منواشى بسبب علبة سجائر !!
***********************
November 25, 2013
موقع-(حريات)-
-------------------
تجمع شباب و طلاب منواشي
بيـــــــــــــــان مهــــــــــــــــم
حول أحداث سوق منواشي-

***- لقد تابعتم الاحداث المؤسفة التي وقعت في سوق منواشى بجنوب دارفور والتي راح ضحيتها عددا من المواطنين الابرياء واصابة آخرين بجانب اتلاف وضياع ممتلكات المواطنين وذلك اثر تعدي منسوبي القوات النظامية الحكومية بنهب بضاعة احد المواطنين بالسوق ذاته مساءالخميس الماضى.

***- وقد بدأت الاحداث عندما قام أحد منسوبى القوات النظامية بمحاولة أخذ علبة سجار عنوة من تاجر اسمه آدم (أبكاي) ومن ثم الاعتداء عليه بالضرب (صفعا) ما أثار حفيظة شباب المنطقة المتواجدين بالسوق لمقاومة هذا السلوك ومن ثم تصعيد الامر من جانب ضباط القوات النظامية بقيادة الملازم أول محمدعيسى (ارشح) مطلقين النار فى السوق بشكل عشوائى ما أدى الى مقتل كل من:

1 هنادى عبيد 17 سنة.
2 عمر عبد الله موسى 28 سنة.
3 محمد موسى 43 سنة.
4-الماحي احمد حسن 35 سنة.

***- وقد قامت القوات الحكومية بسحل القتلى بواسطة عربات لاندكروزر.
وكما جرح فى الحادث كل من:
-------------------
1 احمد آدم هرون.
2 محمدين عبد الله أتيم.
3 آدم صالح آدم.
4 حسنات هرون عبد الله.
5 هويدة إدريس محمد عبدالله.
6 الشفيع محمد عبد الرحمن.

***- إن تجمع شباب منواشىإذ يوضح ذلك فهو يدين وبأغلظ العبارات وقوع هذاالتعدي السافرمن قبل القوات النظامية على أرواح وممتلكات المواطنين وزعزعة ما تبقى من حياتهم بغرض ترويعهم واخضاعهم، وإذ ندين هذه العمليات نناشد الحكومة السودانية بتقديم مرتكبي هذه الاحداث الى العدالة وتنفيذ أقصى عقوبة ممكنة للضالعين فيها كما نطالب القوات الحكومية بإبعاد جميع قواعدها العسكرية من أماكن تواجد المواطنين لتفادى سناريوهات الإعتداءت المتكررة ونحذر من أن وقوع أي حادثة مماثلة سيحد من إتباع الطرق القانونية كما يدعم إتباع الطرق غير السلمية لوقف هذه الاعتداءات.

8-
بسبب مبلغ الحلاقة:
اشتباك بين قوات الجيش الحكومي ومليشيات حزب
البشير يؤدي الى مقتل وإصابة 31 فرداً!!
***************************
11-23-2013 12:03 PM-
المصدر: موقع (الراكوبة)-
- راديو دبنقا-
-----------
***- لقى ما لا يقل عن ( 6 ) من عناصر الجيش والدفاع الشعبى مصرعهم ، وجرح حوالى ( 25 ) اخرين بينهم مواطنين يوم الخميس بمدنية مرشنق بجنوب دارفور . وقال شاهد لراديو دبنقا ان احد عناصر الجيش رفض دفع مبلغ نظير حلاقة رأسه باحد المحلات التي تتبع لاحد عناصر الدفاع الشعبى مما دفع عنصر الدفاع الشعبى الاستعانه بقيادته ، التى ارسلت مسلحين على ظهر ( 3 ) مواتر ، حيث قاموا بفتح النار على عنصر الجيش واردوه قتيلا فى الحال ، الامر الذى ادى الى الاشتباك بين عناصر من الجيش والدفاع الشعبى اسفر عن مقتل اثنين من الجيش واثنين من الدفاع الشعبى ، ومقتل احد المواطنين ، وجرح حوالى ( 25 ) اخرين بينهم مواطنين.

9-
عاجل:
نظام الانقاذ يستخدم أسلحة محظورة ضد المدنيين...
قتلى قصف جنوب جبل مرة يرتفع الى (5) اشخاص بينهم طفلين ويؤدي لإجهاض النساء وإصابات العمى والاسهالات...
****************************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
02-19-2013, 07:28 PM-
-----------------------
***- ارتفع عدد قتلى جنوب جبل مرة جراء القصف الجوى يوم الاحد الى 5 أشخاص ، حيث وجد امس الاثنين بمنطقة( قرولمباى ) جثتين لطفلين عمر احدهما 5 سنوات ، والاخر 7 اعوام وكشف شاهد لراديو دبنقا ، ان منطقة جنوب جبل مرة شهدت يوم الاحد قصف جوى كثيف من قبل سلاح الجو السوداني ، الى جانب تحليق الطائرات الحكومية فى سماء المنطقة من الساعة الثامنة من صباح امس الاثنين وحتى الثالثة ظهرا دون ان تلقى اية قنابل . وقال الشاهد ان المناطق التى شملته القصف الجوى يوم الاحد هى ياما ، وسنقو نبقاى ، وحلة جلابة ، وحلة تورو ، وقرولمباى . واوضح الشاهد بان القصف المكثف اسفر عن مقتل طفلين عمر احدهما 5 ، والاخر 7 سنوات ، بالاضافة الى نفوق عشرات المواشي ، وقال الشاهد بان المناطق التى قصفته الطيران الحكومى هى تجمعات للمواطنين الذين فروا من مناطق قولو ، ترجو ، سينقو ، ترنقا ، سرونق ، جلدو ، وقرني ، واشار الى ان منطقة (قرولمباى ) التى تبتعد بحوالى 75 كيلو متر شرق مدينة كاس هى من اكبر المناطق التى تتجمع فيها حاليا الفارين من تلك القرى

***- من جهة ثانية كشف الشاهد بان القذائف التى استخدمته سلاح الجو السودانى فى قصفه لجنوب جبل مرة هذه المرة تختلف عن القذائف التى استخدمته فى الفترات السابقة ، حيث قال الشاهد بان القذائف لا تحدث دوى ولا يرى بالعين المجردة . وقال ان القذيفة بعد الانفجار تترك رمادا ابيض ، واكد ان القصف ومخلفاته ادى الى اصابة الاطفال بالرمد، والاسهالات ، واجهاض النساء ، ونفوق المواشي . وكشف الشاهد لراديو دبنقا عن وفاة 12 طفلا تقل اعمارهم عن الخمس سنوات ، واجهاض اكثر من 10 نساء خلال اسبوعين ، بالاضافة الى اصابة عشرات الاطفال بالرمد والعمى . واضاف الشاهد قائلا ( الولد عينو فاتح ولكن ما بشوف ) . وكشف الشاهد عن انتشار الاسهالات المصحوب بالدم وسط الفارين.

10-
ناشطون سودانيون:
أفراد من القوات المسلحة وبعثة «يوناميد»
شاركوا «الجنجويد» في جرائم اغتصاب في دارفور
*******************************
المصدر:
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق © 2012-
2012/12/26 - العدد 388-
-----------------------
***- طلق ناشطون وناشطات من السودان حملة واسعة لمناهضة المادة 149 من القانون الجنائي السوداني، المتعلقة بعقوبة مرتكبي جريمة الاغتصاب، واتهموا أفراداً من القوات المسلحة والبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) بمشاركة مليشيات الجنجويد في جرائم اغتصاب في دارفور.

***- ورأى الناشطون، خلال مؤتمرٍ حقوقي نسوي عُقِدَ في القاهرة أمس الأول، أن عقوبة مرتكبي جريمة الاغتصاب لا تتوافق وحجمها، ورأوا أن المادة 149 من القانون الجنائي لسنة 1991 فيها لبس واضح لجمعها بين عقوبة مرتكبي جريمة الزنا والاغتصاب في نفس المادة، مطالبين بتعديل المادة أو إصدار تشريع منفصل. ورأوا أن تراوح العقوبة بين سنتين إلى عشر سنوات جعل القضاة يطلقون الأحكام حسب رؤاهم، وشددوا على ضرورة تطبيق عقوبات رادعة.

**- واتهم الناشطون أفراداً من القوات المسلحة السودانية وبعثة (يوناميد) بمشاركة مليشيات الجنجويد، الموالية للحكومة في دارفور، في جرائم اغتصاب، وقالوا إن «الجنجويد» لم تتوقف عن ممارسة هذه الجريمة منذ اندلاع الحرب في الإقليم عام 2003. ووصف الناشطون جرائم الاغتصاب بأنها «جرائم ممنهجة ومنظمة تتم تحت نظر وسمع الحكومة وبحماية منها». وقال المشاركون في المؤتمر، وبعضهم شهود عيان، إن مليشيات الجنجويد تقوم بممارسة جرائم الاغتصاب لفتيات قُصَّر، مستشهدين بحوادث تكررت في عدد من القرى.

***- وتحدث شهود العيان عن حادثة اغتصاب 92 طالبة في مدرسة ابتدائية في منطقة طويلة في ولاية جنوب دارفور في حضور ذوي الضحايا، وذكروا أن أفراد «الجنجويد» يمارسون جريمتهم في حضور أسر الضحايا ويجبرون الأمهات على إطلاق زغاريد الفرح، مؤكدين أن بعض ذوي الضحايا لقوا حتفهم أثناء مقاومتهم تلك المليشيات دفاعاً عن شرف القبيلة، فيما فقد بعضهم الآخر وعيهم.

***- وطالب الناشطون منظمات المجتمع المدني السودانية بمواصلة الضغط على الحكومة السودانية لتعديل المادة 149 وإزالة اللبس الواضح فيها، أو إصدار تشريع منفصل لجريمة الاغتصاب وبعقوبة رادعة، كما دعوا المنظمات الدولية لمساندة المجتمع المدني السوداني بتقديم العون القانوني للحد من جرائم الاغتصاب التي انتشرت في السودان وخاصة ولايات دارفور ومناطق النزاعات الأخرى.

11-
واخيرآ، هاكم هذه النكتة الظريفة التي يرويها لكم العقيد (الأمير) عبدالرحمن الصادق المهدي:

العقيد عبد الرحمن المهدي يؤكد التزام
نظام البشير بقضايا حقوق الإنسان!!
************************
كتب مركز حزب البشير الصحفي-
الخرطوم (smc)-
11-25-2013 05:30 AM-
---------------------
***- أكدت العقيد عبد الرحمن المهدي مساعد رئيس الجمهورية التزام الحكومة التام بقضايا حقوق الإنسان بالبلاد وتحقيق الوفاق الوطني بين مكونات المجتمع للوصول إلى استقرار سياسي وتحسين وضع حقوق الإنسان بالبلاد.

وقال جوزيف سليمان خليل نائب رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان إن الملتقى الحواري مهم جداً في الظروف التي تمر بها البلاد، مؤكداً ان المفوضية تعمل على توافق واستقرار البلادوالعمل على التنوير للرأي العام بحقوق الإنسان وضرورة احترامها وتطبيقها وإشاعة الوعي لدى مختلف قطاعات الشعب السوداني مطالباً الحكومة للانضمام إلى المعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان. وقال مساعد رئيس الجمهورية أثناء خطابه في الجلسة الإفتتاحية لملتقى حماية وتعزيز حقوق الإنسان مسؤولية الجميع الذي تنظمه المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالتعاون مع (UNDP) أن الملتقى الحواري يأتي في ظروف حرجة تمر بها البلاد بعد الانفصال والظروف الاقتصادية ودعا إلى حوار شامل مع كل أطياف المجتمع والأحزاب السياسية، مؤكداً أن مخرجات الملتقى ستكون هدى للحكومة لتحقيق الوفاق الوطني واحترام حقوق الإنسان.

***- وأشاد ممثل الأمم المتحدة في السودان علي حسن الزعتري بدور حقوق الإنسان بالسودان، مشيراً إلى دور برنامج الأمم المتحدة لتوفير الدعم اللازم من قبل الأمم المتحدة.

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5554

التعليقات
#839521 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 07:46 AM
الجنرال المخضرم بكريالصايغ.

السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

السنكي ابليا * الطعنةالحية * كان زوجوني بنية. يه يا. أرررررررررررررررر قف .

ياعمي شدةالمغايس والمراير حمتنا الكلام . بس نتسلى شوية.

لو أكلمك حتى غد لن أكمل.

أكثرالمهاجرين سببهم ( الطالح الخاص ) لذلك لا عودة طوعية لأن الهجرة لم تكن طوعية.


#839466 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 03:43 AM
حال القوات المسلحة السودانية عام 2013
*************************
البرلمان السودانى يمتنع عن اجازة
التعديلات على قانون القوات المسلحة
--------------------------
Copyright © 2003-2013 SudanTribune -
الخرطوم 2 يوليو 2013-
---------------
***- عرقل البرلمان السودانى الاثنين تمرير مشروع قانون القوات المسلحة فى نسخته الجديدة بحجة ممارسته تضييقا على المدنيين وانتهاكا لحقوق الانسان فيما لاقى التعطيل استهجانا قويا من وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين الذى دعا النواب لتمرير القانون دون تعديل.

*'**- وعطلت لجنة الشؤون الخارجية والأمن والدفاع في البرلمان برئاسة محمد حسن الامين 3 فصول فى مشروع قانون القوات المسلحة خاصة بالجرائم العسكرية مع ابقائها بالقانون الجنائي وتتصل بـ"التحريض علي التمرد ،الهروب من الخدمة ،ايواء الهارب ،افشاء معلومات عسكرية ،استخدام الزي والشارات العسكرية،السماح بهروب اسري الحرب "

ويتيح القانون بشكله الجديد والمقترح من وزارة الدفاع محاكمة المدنيين في المحاكم العسكرية. وقال محمد الحسن الامين ان القانون الجديد يعد انتهاكا صريحا لحقوق الانسان والاتفاقات الموقعة على صعيد حقوق الانسان مع الاطراف الدولية.

***- وأعرب رئيس لجنة الامن عن قلقه من تمرير القانون واظهر مخاوفه من اقراره بشكله الحالي وحذر من انه سيؤدي الى مزيد من التضييق على المدنيين مضيفا ان اللجنة رأت ان لا يتم التوسع في القانون العسكري لانه يعرض حياة المدنيين للتضييق مشددا على ان يكون القانون مقتصرا على العسكريين فقط.

لكن وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين انحاز بقوة لمشروع القانون وقال ان الاوضاع الامنية والمؤامرات التي تحاك ضد البلاد الى جانب تزايد الجماعات المسلحة التى ترفع السلاح فى وجه الجيش يوميا استدعت انشاء قانون معتبرا الابقاء على الجرائم العسكرية ضمن بنود القانون مهم لتأمين البلاد .

و حاول وزير الدفاع تمرير المواد مستندا علي مساندة وزير العدل للأحوال الامنية التي تمر بها البلاد وبكشفه عن كثرة التنظيمات المسلحة التي تنشأ بشكل يومي –علي حد قوله-، وبان الابقاء علي الجرائم العسكرية بالقانون مهم لسلامة وتامين البلد وقال بغضب "لماذا تكون جرائم تخص القوات المسلحة محلها قانون مدني" ، وزاد"ليه نقعد نخش في غلاط بعدين في المحاكم "،وشدد علي ضرورة المحافظة علي مصالح البلاد الامنية العليا. الا ان اللجنة اصرت علي اسقاط المواد بإجماع اعضاءها وتخوفت علي المدنيين من التضييق بسبب القانون اذا ما اجيز بشكله الحالي.

***- وتتعلق المواد المجمدة فى مشروع قانون القوات المسلحة بالجرائم العسكرية باعتبارها منصوص في القانون الجنائي وهي " التحريض على التمرد –الهروب من الخدمة العسكرية-ايواء الهارب –افشاء معلومات عسكرية –استخدام الزي العسكري –السماح بهروب الاسرى.

***- الى ذلك مرر البرلمان بالإجماع مشروع قانون للدفاع الشعبي علي الرغم من اعتراضات نواب على مواد خاصة بان يكون التطوع للدفاع الشعبي بمقابل مادي. ورأي عضو البرلمان سيد محجوب ان القانون دفن وقبر لفكرة الدفاع الشعبي والتي تقوم علي استنهاض الهمم عبر قيم الدين كالآخرة والحور العين ،وتخوف من ان يكون تمرير القانون تجريد للدفاع الشعبي من قيمه الروحية ،واستبدالها بقيم مادية.

***- وقال "ادعو صادقا حذف المواد الخاصة بالمقابل المادي "16 -17" من القانون حتى لا تحرر شهادة وفاة للدفاع الشعبي" ،بينما اعترض نائب رئيس البرلمان علي الهيكل المالي الجديد للدفاع الشعبي باعتباره ارهاق للمالية باعتبار وجود 4 قوانين خاصة بالدفاع "القوات المسلحة ،والاحتياطي ،والدفاع الشعبي ،والخدمة الوطنية ".

***- وفضل هجو ان ينضم من يرد المقابل المادي لأحد المؤسسات الرئيسة كالجيش او الشرطة او الامن ،في ذات الوقت الذي وصف فيه وزير الدفاع تفصيل مهام واختصاصات قائد الدفاع الشعبي في قانون خاص بانه امر شاذ باعتباره وحدة من ضمن وحدات بالقوات المسلحة بينما اقر رئيس البرلمان بوجود حديث عن توزيع غنائم الحرب من دبابات وعربات علي الجنود المقاتلين.


#839449 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 02:08 AM
معلم اجيال في ابوذبد وابن اسرة مهذبة ومرموقة اجتماعيا يربط في سيارة دفع رباعي من قبل الجنجويد والامن ويسحل ويطوفون به في المدينة المحروقة امام اهله ومعارفه واطفاله بحجة انه طابور خامس دون مراعاة وتقدير لاءهلة ومشاعرهم اهناك ذلة اكثر من ذلك هذا هو جيش الهناء الحارس مالنا ودمنا 0 والقريب في الامر يتم كل هذا تحت عيون قائد الجيش السوداني وجنوده ومن قبل اجانب تشاديين وصعاليك الصحراء دون ان يمس شعرة في نفس جند السفاح الذين يدعون انهم جنود الوطن


#839398 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 12:00 AM
كان لديّ أقارب وأصدقاء ومعارف فى القوات المسلحة برتب مختلفة بدون أيّ إنتماء سياسي، فقط حبهم للعسكرية ما دفعهم للإنضمام إليها.. بعضهم قضى نحبه فى الحروب اللعينة بالجنوب، وبعضهم الآخر آثر الإبتعاد والإنزواء او الإغتراب فى بلاد الله الواسعة خصوصاً بعد الفظائع اللاإنسانية التى شاهدوها وعايشوها فى مناطق العمليات شرقاً وغرباً وجنوباً فى عهد الإنقاذ خلال التسعينيات والتى إزدادت بشاعةً الآن..


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 11-27-2013 02:39 AM
أخـوي الحبوب،
Adam Ibrahim - أدم إبراهيم،

(أ)-
ياألف ألف مراحب بالناس السمحيين، وحللت أهلا ونزلت سهلا، والشكر علي الزيارة الكريمة، واضافة لتعليقك المقدر، افيدك بان عدد الذن تمت احالتهم للصالح من الضباط والجنود والعامليين بالقوات المسلحة في الفترة من عام الانقلاب وحتي هذا العام الحالي قد فاق ال56 ألف محال للصالح العام او الطرد من الخدمة او الاستغناء!!...وهذه الاحصائية وردتني من ضابط سابق كان يعمل بوزارة الدفاع في الخرطوم، ويضيف هو علي كلامه، ان اسوأ فترة مرت في تاريخ الخدمة العسكرية بعد الاسلامية كانت عندما شغل ابراهيم شمس الدين منصب وزير الدولة للدفاع حتي عام 2001 وقبيل مصرعه في منطقة (عدرائيل)،

***- والفترة الثانية والاكثر سوءآ وتراجيديا، عندما تم تعيين عبد الرحيم حسين وزيرآ للدفاع منقولآ من وزارة الداخلية!!


#839368 [CC wa Mursi]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 11:17 PM
عند إستيلاء أى إنقلاب عسكرى على الحكم فى السودان، فإن أول المؤسسات المستهدفة بالتطهير وما يعرف بالصالح العام هى جامعة الخرطوم و التى تعمل فيها السلطة الإنقلابية تفكيكاً، وطرداً لأساتذتها وتجفيفاً لمواردها المالية وتدخلاً فى شؤنها وكل ذلك بحجة أن جامعة الخرطوم هى من تراث الإستعمار الإنجليزى وبحجة أن مناهجها تدعو للتغريب و مسخ الهوية وإلى آخره من الإدعاءات التى تستهدف فى حقيقتها تكميم الأفواه فلقد لدغ العسكر كثيراً من منارة الإستنارة تلك. وما ينساه الجميع فى خضم تلك الدعاية الهوجاء هو واحدة من أخطر المؤسسات التى دسها الإستعمار فى بلادنا مثل ما يدس السم فى الدسم، فعملت فى جسد بلدنا مثل السرطان، وهدت قواه وعطلت نموه وهو تماما ما قصده الإستعمار وترك فى تلك المؤسسة مناهج وتقاليد هى أبعد ما تكون عن تقاليد سوداننا العظيم و سلوك أهله البسطاء الطيبين وأعنى بتلك المؤسسة الإستعمارية الكلية الحربية السودانية التى أطلق عليها سدنتها من ربائب العسكرية الإستعمارية زوراً وبهتاناً و إدعاءاً مصنع الرجال وما هو إلا بمصنع للعنجهية و الإستعلاء.
فالضابط السودانى منذ دخوله الكلية الحربية تجرى له عملية غسل دماغ تعيد تشكيله بأنه أحسن من الملكى "المدنى" الكهنة وأنه فوق الملكى - والمقصود فى ذهن الضباط بالملكية هم غالبية أفراد الشعب السودانى الفضل بعد طرح الأقلية من أباطرة الجيش منه- يسكن فى روع خريج الكلية الإستعمارية أنه من فئة خاصة مميزة لا تأكل القديد ولا تمشى فى الأسواق ويعمل معه الجنود كما يعمل عبيد السخرة مع أسيادهم سمعاً وطاعة وخدمة فى المنزل حتى بعد ذهابهم للمعاش إن كانوا من ذوى الرتب العظيمة. وترى الواحد منهم وقد إنتفخت أوداجه بعظمة متوهمة يكاد لا يرضى إلا بألقاب من شاكلة سيادتك و سعادتك وهى سعادة يستشعرونها بسيادة غرستها فيهم تقاليد العسكرية الإستعمارية بأنهم فوق الشعب وهى ألقاب إصطنعوها لتضخيم ذواتهم والتحليق بها فى آفاق من السمو المتوهم وفوق كل ذلك يتسم سلوكهم بالمن والأذى تجاه الشعب بحجة أنهم حماة الوطن و الأرض و العرض وأنهم يستشهدون و يموتون ولا يكاد الواحد منهم يدرك أن مهنته هى مثلها مثل جميع المهن لها طبيعتها الخاصة ذات مصادر الخطر التى ترتبط بها ولا يكاد الواحد منهم يدرك أنه لم يجبر على إمتهان العسكرية والتعرض للموت ويفوت علي فطنتهم، على قلتها، كل ذلك وكأن الواحد منهم كان يتوقع العمل فى روضة أطفال بعد تخرجه من الكلية الحربية. وقد أصبح هذا السلوك والنظرة الشائهة و التى ورثوها من العسكرية البريطانية الإستعمارية هى أساس تعامل الضباط مع الأفراد والمؤسسات. وبينما قصد المستعمر من سلوكه ذلك تحقيق الإنضباط فقد إستغل خريجوا الكلية الحربية ذلك التمييز أبشع إستغلال وشعروا بعلوِ متوهم فوق القانون فأصبح الواحد منهم لايحترم القانون ويحتقر الشرطة المكلفة بتنفيذه أيما إحتقار كما ظهر من إشتباكات عديد من ضباط الجيش وجنوده مع الشرطة فى القتال لأتفه الأسباب كما حدث بمدينة كسلا فى الثمانينات وكما حدث بالفاشر وغيرهم. وأصبح هم ضابط الجيش هو إستغلال نفوذه وهيبة الناس منه فى أفعال تقع تحت طائلة القانون الجنائى مثل القتل وهو ما يعرف عندهم بالتفسيح أو بالمتاجرة بالمخدرات وعلى رأسها البنقو وإدخالها عبر الحدود وتسريبها إلى العاصمة من دول الجوار ودونكم منطقة كولمبيا على الشاطئ الغربى للنيل الأبيض بين شرق السلاح الطبى وبين كبري أمدرمان القديم وكبريه الجديد والذى تباع فيه كل أنواع المخدرات نهاراً جهاراً بواسطة أفراد من الجيش ومرافيده بسند من ضباط كبار يديرون شبكة لإستيراد وتوزيع المخدرات، مستغلين فى ذلك إمكانات وحصانات الجيش، دون أن تجرؤ المباحث المركزية ولا مكافحة المخدرات ولا حتى وزير الداخلية أن يقول بغم. أما جرائم الإغتصاب فهى من الموبقات التى يرتكبها ضباطهم دون ان يطرف لهم جفن. ومن مثل هذا السلوك الشائن الذى رسخ فى أذهانهم فكرة علوهم على باقى خلق الله تترسخ فيهم النذعة الإنقلابية من لدن عبود ومرورا بنميرى وهاشم العطا وحسن حسين ومحمد نور سعد والبشير وود إبراهيم وغيرهم من ربائب العسكرية الإستعمارية.

ففى الحقيقة أخى بكرى الصائغ فالجيش "السودانى" لم يسودن بعد فما ذال ضباطه هم سدنة التقاليد العسكرية الإستعمارية التى أسست لهم كليتهم. فالضابط السودانى محتاج إلى إعادة تربية والكلية الحربية أولى بالهدم و البناء من جامعة الخرطوم حتى تنتج لنا قواداً حقيقين لصيقين بالشعب من أمثال الزاكى طمل، حمدان أبو عنجة، عثمان دقنة، أزرق، شيخ الدين، المك نمر والسطان تاج الدين ورماة الحدق من جنود النوبة العظماء وبقية القواد الحقيقين الذين رضعوا الوطنية من ثدي هذه البلاد ولم يستنكفوا أن يكونوا من أفراد شعبه والضابط السودانى يحتاج إلى تدريب يجعل منه شديد الولاء والإنتماء إلى شعبه ويجعله يدرك إنه مثل باقى أفراد الشعب ولا يعلو عليهم قيد أنمله حتى لاتقطتع أرضه عنوة مثل حلايب وأرقين وحتى لا تحلق الطائرات الإسرائلية فى سماوات بلادنا وتستبيحها فى غفلة من أصحاب السعادة والسيادة و الكومندانات وحتى يتحقق ذلك فالجيش كله عندنا سيان قبل وبعد الإستقلال.


ردود على CC wa Mursi
United States [بكري الصائغ] 11-27-2013 02:25 AM
أخـوي الحبوب،
CC Wa Mursi - س س وا مرسي،

(أ)-
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي الزيارة الكريمة، والمحاضرة القيمة التي قدمتها وشاركت بها، وتوقفت عند فقرة هامة جاءت في تعليقك المقدر وقلت:

( فالضابط السودانى منذ دخوله الكلية الحربية تجرى له عملية غسل دماغ تعيد تشكيله بأنه أحسن من الملكى "المدنى" الكهنة وأنه فوق الملكى - والمقصود فى ذهن الضباط بالملكية هم غالبية أفراد الشعب السودانى الفضل بعد طرح الأقلية من أباطرة الجيش منه- يسكن فى روع خريج الكلية الإستعمارية أنه من فئة خاصة مميزة لا تأكل القديد ولا تمشى فى الأسواق ويعمل معه الجنود كما يعمل عبيد السخرة مع أسيادهم سمعاً وطاعة وخدمة فى المنزل حتى بعد ذهابهم للمعاش إن كانوا من ذوى الرتب العظيمة)...

(ب)-
***- هذه الروح الجديدة التي تتقمص خريج الكلية الحربية بعد ان تتم عملية (غسيل دماغه)، هي اصل البلاء والمحن!!..هي البلوي التي لاعلاج لها!!...

**- نعم ياأخوي الحبيب، ترى الواحد منهم وقد إنتفخت أوداجه بعظمة متوهمة يكاد لا يرضى إلا بألقاب من شاكلة سيادتك وسعادتك وهى سعادة يستشعرونها بسيادة غرستها فيهم تقاليد العسكرية الإستعمارية بأنهم فوق الشعب وهى ألقاب إصطنعوها لتضخيم ذواتهم والتحليق بها فى آفاق من السمو المتوهم وفوق كل ذلك يتسم سلوكهم بالمن والأذى تجاه الشعب بحجة أنهم حماة الوطن و الأرض و العرض!!

(ج)
***- اعيش هنا في المانيا منذ 29 عامآ، ولااري اي اثرآ لضباط او جنود المان في الشوارع او بالطرقات الا فيما ندر...وان تم لقاء ما بين المواطنيين وضباط القوات المسلحة فنجد فيه الترابط والتفاهم المبني علي الاحترام، واحترام القوانين واللوائح!!..تعاملهم مع الناس في الحياة العامة لانلمس فيه (غسيل الدماغ) او تعالي علي الناس...عكس الجيش الروسي الذي فيه (حقد عسكري علي المدنيين) بلا اسباب واضحة، وانما جاءت من خلفيات تاريخية سابقة وقديمة من عصور الاباطرة والقياصرة الروسي، وتوارثوها جيلآ بعد جيل حتي يومنا هذا، وهناك عمليات انتحار تتم دومآ وسط الجنود الروس بسبب قسوة المعاملات والعقوبات التي تطبق علي العسكر المذنبيين!!..وتبث المحطات الفضائية الاوروبية دائمآ برامج عن احوال الحياة في روسيا، وخاصة في سجونها، ومعسكرات الجيش والحرب في الشيشان!!

(د)-
***- وتكمن المشكلة ياأخوي الحبيب س س وا مرسي، ان عقلية التعالي والغطرسة و( يادنيا مافيك الا انا!!) التي تتحكم في الضباط لن يستطيع احدآ تغييرها، وستظل سائدة مابقي في السودان ما يسمي بالقوات المسلحة!!


#839291 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 09:46 PM
المعارضة:
جرائم إبادة جماعية ترتكب في مناطق النزاعات...
دعت المجتمع الدولي للتحرك..
*******************
المصدر: الميدان-
11-26-2013 07:20 AM
---------------------'
***- وصف تحالف قوى الإجماع الوطني ما ترتكبه الحكومة من جرائم في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، بأنها جرائم تطهير وتصفية عرقية وجرائم إبادة جماعية من نوع جديد.

***- قال الناطق الرسمي باسم التحالف كمال عمر - إن التحالف يرصد تحركات المليشيات التي أرسلتها الحكومة لمناطق النزاعات ومضى قائلا: ( نعرف جيِّدا أن هذه المليشيات تتلقى أوامرها من الأبيض والخرطوم ونعرف من يعطون الأوامر) كاشفا أن الحكومة دفعت بمليشيات جديدة لتلك المناطق من داخل وخارج السودان، مبينا أن الاستقطاب لهذه المليشيات تم بصورة عرقية وإثنية، مشدداً على أن هذا يلقي بعبء على القوى السياسية في الداخل والمجتمع الخارجي، منبهاً لخطورة ما تقوم به هذه المليشيات هناك وقال : (هذه المليشيات أحرقت القرى والمدن ) وأطلق دعوة للقوى السياسية للوقوف ضد ما يرتكب من جرائم، كما دعا المجتمع الدولي ومن اسماه بـ(الضمير الإنساني العالمي) إلى التدخل الفوري والضغط على الحكومة لوقف ذلك، واصفا ما يحدث بأنه انتحار سياسي تقوم به الحكومة، لافتا إلى أن هذه حكومة غير أخلاقية وأنه يمكنها أن تفرط في كل البلاد ولا تفرط في كرسي السلطة، وأوضح أن الحكومة تنفذ في مخطط لتقسيم السودان، مؤكدا على أن ما يرتكب في السودان الآن من جرائم بحق المدنيين أكبر مما يرتكب في سوريا وفي فلسطين مشيرا إلى أن الحكومة الآن أوصلت كل الشعب للموت وقال: ( من لم يمت بالحرب مات بالجوع) وقال: إن هذا يأتي في وقت تشغل فيه الحكومة الرأي العام بما تسميه بالمؤتمر الاقتصادي، وهي تمارس هذه الجرائم بحق المواطنيين هناك، وقطع بأن لا خيار أمام الشعب السوداني إلا إسقاط نظام حكومة ( لوردات الحرب) مجدداً مناشدته لكل جماهير التحالف وأحزابه السياسية والمجتمع الدولي بالتحرك السريع لوقف الجرائم التي ترتكب ضد المدنيين في مناطق النزاعات.


#838757 [المنغولي الغبيان.]
1.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 12:52 PM
حلاااااااااااتهم الجكسيات بقن حبوبات.


ردود على المنغولي الغبيان.
United States [بكري الصائغ] 11-27-2013 01:44 AM
أخـوي الحـبوب،
العهد الجميل،
(أ)-
سلامي الحار الطيب، وألف شكر علي القدوم الميمون، وسعدت بتعقيبك الكريم علي اخونا المنغولي الغبيان. ومواصلة للذكريات عن السودان في ذلك الزمن السعيد، اشاركك بهذا الموضوع عن زيارة الشاعر الراحل نزار قباني للسودان...وماقاله عن السودان والسودانيين...

(ب)-
نزار قباني في الخرطوم
*******************
المصدر: أرشيف المدونة الإلكترونية-
الخميس، 12 يوليو، 2012-
-------------------
1-
***- أصدر الكاتب السوداني أحمد سعيد محمدية كتابا أسماه ((ذكريات مع نزار قباني))، وقد روى فيه قصة كانت عن زيارة الشاعر السوري الكبير نزار قباني للسودان، كيف تمت؟، وما الذي قاله الشاعر الكبير عن السودان؟، وما هو انطباعه عنها وعن السودانيين وشاعريتهم ؟،هذه الزيارة التاريخية يراها السودانيون لوحة تذكارية معلقة على جدار الزمن بما حوته من تلك الأسماء كما هو حالنا مع كل اسم غرس وردة في تراب الوطن أو سقاها لتعطر أرضه وسماه، يقول الكاتب محمدية:

2-
***- "كنت في سهرة في بيت رئيس حكومة السودان محمد أحمد المحجوب في الخرطوم، وكان معظم من فيها من الكتاب والصحافيين والشعراء، وحتى الوزراء الذين كانوا أعضاء في حكومته كانوا شعراء: يحيى الفضلي وزير التربية، عبد الماجد أبو حسبو وزير الإعلام، محمد عبد الجواد وزير الأشغال العامة، وكان من أصبح وزيرا للخارجية اللبنانية جان عبيد، جاؤوا على ذكر نزار قباني (فتنطح) المحجوب الذي عادى الشعر الجديد معاداة شديدة مثله مثل العقاد، وصالح جودت، وكامل الشناوي- صديقه الأثير- وقال لا يعجبني شعره، يعجبني نثره، فهب الحاضرون دفاعا عن نزار حتى وزراؤه، وحتى محافظ البنك المركزي السوداني الذي كان بين الحضور، ومعه الممثل الشخصي للملك الحسن ملك المغرب أحمد بن سودة، الأمر الذي جعل المحجوب يرفع كلتا يديه مستسلما وهو يقول: سوف ندعوه لزيارة السودان لعلني أرى فيه ما ترونه، وأردف قائلا: ((محمدية)) تول أنت الأمر واحمل الدعوة إليه - مع صلاح محمد صالح ((صلاح شاعر ووالده هو الشاعر الذي وضع النشيد الوطني السوداني وكان صلاح سفير السودان في بيروت وقتذاك(( وتم الأمر بسرعة، وأخبرت نزار فور وصولي إلى بيروت، وقلت إن السفير سوف يحمل الدعوة إليك خلال أيام، وهذا ما تم، وحزم نزار حقائبه وسافر إلى السودان، وقد سبقته بيوم إلى هناك .

3-
وفي السودان كانت فرحته الكبرى، وكانت البهجة التي غمرت كيانه كله، ولو حكى لي نزار ما حدث له لما صدقت، ولكنني شاهدت ذلك بأم عيني هذه، كما يقولون.

***- استقبل نزار بحق استقبال الفاتحين، وأعتقد أن نزار لم يشهد طوال عمره شيئا مما رآه في السودان، كنت أتمنى أن يكتب نزار شيئا في مذكراته عن هذه الرحلة، ولكنه كتب غزليات نثرية في الخرطوم من أجمل ما كتب، لأنه أُعجب بالسودان أيما إعجاب لا سيما وأنه وجد الشعب السوداني معطونا في حب الشعر والغناء والطرب، فكتب في حق السودان كلاما جميلا لم يكتبه أحد غيره حيث قال:

***- "نصف مجدي محفور على منبر "لويس هول" و "الشابل" في الجامعة الأمريكية في بيروت، والنصف الآخر معلق على أشجار النخيل في بغداد، ومنقوش على مياه النيلين الأزرق والأبيض في الخرطوم، طبعا هناك مدن عربية أخرى تحتفي بالشعر وتلوح له بالمناديل، ولكن بيروت وبغداد والخرطوم تتنفس الشعر وتلبسه وتتكحل به، إن قراءتي الشعرية في السودان كانت حفلة ألعاب نارية على أرض من الرماد الساخن.

***- في "دار الثقافة" في أرض أم درمان، كان السودانيون يجلسون كالعصافير على غصون الشجر، وسطوح المنازل، ويضيئون الليل بجلابياتهم البيضاء، وعيونهم التي تختزن كل طفولة الدنيا وطيبتها.
هذا الذي يحدث لي ولشعري في السودان شيء خرافي، شيء لم يحدث في الحلم ولا في الأساطير، شيء يشرفني ويسعدني ويبكيني، أنا أبكي دائما حين يتحول الشعر إلى معبد والناس إلى مصلين، أبكي دائما حين لا يجد الناس مكانا يجلسون فيه فيجلسون على أهداب عيوني، أبكي دائما حين تختلط حدودي بحدود الناس فلا أكاد أعرف من بنا الشاعر ومن بنا المستمع، أبكي دائما حين يصبح الناس جزءًا من أوراقي، جزءًا من صوتي، جزءًا من ثيابي، أبكي لأن مدينة عربية، مدينة واحدة على الأقل لا تزال بخير، والسودان بألف خير، لأنه يفتح للشعر ذراعيه، كما تفتح شجرة التين الكبيرة ذراعيها لأفواج العصافير الربيعية المولد.
السودان ينتظر الشعر كما تنتظر الحلوة على النافذة فارس أحلامها، يأتي على صهوة جواده حاملا لها قوارير العطر وأطواق الياسمين، ومكاتيب الغرام.

***- السودان يجلس أمام الشعر كما تجلس الأم أمام سرير طفلها تغمر خديه بالقبلات وتطمعه حلاوة اللوز والسكر. السودان يلبس للشعر أجمل ما عنده من الثياب ويذهب للقاء الشعر كما يذهب العاشقون إلى موعد غرام.

***- السودان بألف خير، لأنه ربط قدره بالشعر، بالكلمات الجميلة، الكلمات جنيات رائعات الفتنة، يخرجن مرة من عتمة الظنون، ومرة من عتمة الدفاتر، الكلمات طيور بحرية تخترق زرقة السماء دون تأشيرة، ودون جواز سفر، لم أكن أعرف – قبل أن أزور السودان – أي طاقة على السفر والرحيل تملك الكلمات، ولم أكن أتصور قدرتها الهائلة على الحركة والتوالد والإخصاب، لم أكن أتخيل أن كلمة تكتب بقلم الرصاص على ورقة منسية قادرة على تنوير مدينة بأكملها، على تطريزها بالأخضر والأحمر، وتغطية سمائها بالعصافير.

***- أشعر بالزهو والكبرياء حين أرى حروفي التي نثرتها في الريح قبل عشرين عاما تورق وتزهر على ضفاف النيلين الأزرق والأبيض.
هذا الذي يحدث لي ولشعري في السودان شيء لا يصدق، وهو شهادة حاسمة على نقاء عروبتكم، فالعربي يرث الشعر كما يرث لون عينيه ولون بشرته، وطول قامته، ويحمله منذ مولده ويحمله كما يحمل اسمه وبطاقته الشخصية.

***- مفاجأة المفاجآت لي كانت الإنسان السوداني، الإنسان في السودان حادثة شعرية فريدة لا تتكرر، ظاهرة غير طبيعية، خارقة من الخوارق التي تحدث كل عشرة آلاف سنه مرة واحدة، الإنسان السوداني هو الوارث الشرعي الباقي لتراثنا الشعري، هو الولد الشاطر الذي لا يزال يحتفظ دون سائر الإخوة بمصباح الشعر في غرفة نومه، كل سوداني عرفته كان شاعرا أو راوية شعر، ففي السودان إما أن تكون شاعرا أو أن تكون عاطلا عن العمل، فالشعر في السودان هو جواز السفر الذي يسمح لك بدخول المجتمع ويمنحك الجنسية السودانية، الإنسان السوداني هو الولد الأصفى والأنقى والأطهر الذي لم يبع ثياب أبيه ومكتبته ليشتري بثمنها زجاجة خمر، أو سياره أمريكية، هو الإنسان العربي الوحيد الذي لم يتشوه من الداخل ولم يبع تاريخه بفخذ امرأة أبيض تسبح على شاطئ "كان" أو "سان تروبيز".

***- ها أنذا مرة أخرى في السودان، أتعمد بمائه، وأتكحل بليله، وأسترجع حبا قديما لا يزال يشتعل كقوس قزح في دورتي الدموية، عرفت في حياتي وفي رحلاتي كل أنواع اللآلئ البحرية، عرفت اللؤلؤ الأبيض، واللؤلؤ الرمادي، وعرفت اللؤلؤ الأخضر، واللؤلؤ الوردي، وعرفت الأوربي والآسيوي، واللؤلؤ الذي يوزن بالقيراط، واللؤلؤ الذي يوزن بالقصائد والدموع، واللؤلؤ الذي يتدلى على صدور الكواكب و... و... واللؤلؤ الذي يتدلى على صدور الجميلات.

***- بعد ثلاثين سنه من الغطس تحت سطح الماء، والغرق في بحار النساء اكتشفت أن اللؤلؤ الأسود هو الأغلى، والأحلى والأكثر إثارة، كما اكتشفت أن الذي يملك مثقالا واحدا من اللؤلؤ السوداني، يمتلك كنوز سليمان، والحور المقصورات في الجنات، ويصبح ملك الإنس والجان.
الحب السوداني ليس جديدا علي، فهو يشتعل كالشطة الحمراء على ضفاف فمي، ويتساقط كثمار المانغو على بوابة قلبي، ويسافر كرمح أفريقي بين عنقي وخاصرتي، هذا الحب السوداني لا أناقشه، ولا أحتج عليه، لأنه صار أكبر من احتجاجي، وأكبر مني، صار وشما على غلاف القلب لا يغسل ولا يمسح.

***- قبل عشرة أعوام جئت إلى السودان ومعي وردة الحب، وقنديل الشعر الأخضر، بعد عشرة أعوام لا أعرف ماذا أحمل للسودان؟، فوردة الحب التي كنت أشكها في عروة ردائي أكلوها، وقنديل الشعر الأخضر الذي كنت أضئ به ليل العرب كسروه، حتى كلمات الغزل التي كنت أكحل بها عيني وطني صادروها، فالكلمة العربية أدخلوها إلى "الكرينتينا" لا لأنها تحمل جرثومة الكوليرا والملاريا، ولكن لأنها تحمل جرثومة الحرية، والكلام العربي أصدروا بحقه مذكرة توقيف، أحالوه إلى محكمة تهريب المخدرات، حتى الأفعال، والأسماء، والضمائر أخذوها إلى أقبية المخابرات، حتى نون النسوة، أدخلوها سجن النساء.

***- ها أنذا مرة أخرى في السودان، أبحث عن دفاتر حبي القديمة، ولكن ماذا تنفع العودة إلى دفاتر الحب القديمة، مادام العاشق قد تغير، والمعشوق قد تغير، والعشق ذاته قد تغير.'

***- ها أنذا مرة أخرى في السودان، فهل يمكنني أن أصرخ هنا كما أشاء وأنزف كما أشاء؟، أنا أعرف السودان جيدا، وأعرف السودانيين جيدا، وأعرف أن صدورهم كغاباتهم مفتوحة للأمطار والريح، وللبرق والرعد والحرية، لا تؤاخذوني على هذه المقدمة المكتوبة بالحبر الرمادي، فهل لديكم دواة خضراء أو زرقاء أو بنفسجية، تعيروني إياها؟، ومع هذا سأحاول أن أخرج من الصخر ماءً ومن الأرض العطشى عشبا، ومن العتمة نجوما، وسأحاول في قراءاتي الشعرية أن أركز على شعر الحب، لأن الحب في الوطن العربي، هو هذا الطفل اللقيط الذي لا يعترف به أحد، ولا تفتح أمامه الأبواب، ومن يدري ربما أشعل لي السودان قناديل الأمل، وأرجع لي حبي الضائع، وحبيبتي التي ليس لها أرض أو وطن أو عنوان.

***- وفي زيارته الثانية للسودان عام 1970م، أقام ليلة شعرية بنادي قوات الشعب المسلحة "شارع النيل"، فبعد زيارته الأولى للسودان عام 1968م، وعودته إلى بيروت قال لإذاعة "مونت كارلو" أنه بعد لقائه بالشعب السوداني والحفاوة التي قوبل بها لدرجة تسلق العديد من الناس الأشجار ليتمكنوا من سماعه، ظل يبكي طوال الليل لأنه لم يكن يصدق أن هنالك من يقدره مثل هذا التقدير مما زاد من مسؤوليته تجاه الشعوب العربية، وفيما يأتي بعض مما قاله في مقدمة الليلة:
"إنني أعود لآخذ جرعة ثانية من هذا الحب السوداني اللاذع الذي حارت به كتب العرّافين ودكاكين العطارين، إنني أعرف عن الحب كثيرا، سافرت معه وأكلت معه وشربت معه وغرقت معه وانتحرت معه، ونمت عشرين عاما على ذراعيه، ولكن الحب السوداني قلب جميع مخططاتي عن الحب وأحرق جميع قواميسي.

***- منذ سنتين أتيت إلى السودان حاملا حقائب الشعر والحب، وبعد أن ودعته وفتحت حقائبي في بيروت اكتشفت ألف عريشة عنب داخل ثيابي واكتشفت على ضفاف فمي ألف ينبوع ماء وألف سنبلة قمح.
حين عدت من السودان منذ سنتين لم يعرفني الناس، كان جسدي قد تحول إلى غابة وكلماتي إلى أغصان وحروفي إلى عصافير.
يسمونني في كل مكان شاعر الحب، ولكنني هنا أشعر أنني أسقط في الحب للمرة الأولى، فالسودان بحر من العشق أغرق جميع مراكبي وأسر جميع بحّارتي.

***- العشق السوداني يحاصرني من كل جانب كما يحاصر الكحل العين السوداء فأستسلم له وأبكي على صدره وأعتذر له عن صلفي وغروري.
هذا عن العشق فماذا عن الشعر؟، في المرة الماضية اكتشفت أن السودان يسبح في الشعر كما تسبح السمكة في الماء وأن السودان بغير الشعر كيان افتراضي ووجود غير قابل للوجود. ثمة بلاد تعيش على هامش الشعر وتتزين به كديكور خارجي، أما السودان فموجود في داخل الشعر كما السيف موجود في غمده وملتصق ومتغلغل فيه كما السكر متغلغل في شرايين العنقود. صعب على السودان أن ينفصل عن الشعر كما صعب على الشفة أن تنفصل عن إغراء القبلة.إنّ قدره أن يبقى مسافرا نحو الشعر وفي الشعر إلى ما شاء الله. فأين نحن من مشروعات تفريخ فنان لكل مواطن والسودان ملئ بالمواهب الأخرى.

***- جميع من كلمتهم عن زيارتي الأولى للسودان تصوروا أنكم أطعمتموني عشبا إفريقيا خاصا وسحرتموني، وأنكم بمياه النيلين الأبيض والأزرق عمّدتموني، وأن كهّانكم بالمسك والزعفران قد مسحوني. والواقع إن شيئا من هذا قد حدث، والسحر السوداني الذي حاولت أن أنكره في بادئ الأمر بدأ يتفاعل في جسمي وينتشر كبقعة الحبر الكبيرة على وجهي ووجه دفاتري.

***- وها أنذا أعود مرة ثانية إلى السودان بشراسة مدمن مهزوم الإرادة يعود إلى كبريته وعلبة سجائره، وبشوق مسحور يعود إلى مغارة ساحره.
أيها الأحباء:
هذه الليلة الشعرية موهوبة للقوات المسلحة السودانية؛ وتتساءلون ما صلة الشعر بالسلاح ومن يحملون السلاح، وبكل بساطة أقول لكم إن الكلمة لا تكون كلمة حقيقية إلا حين تأخذ شكل السيف، وأنا لا أحترم كلمة تظل ساكنة ومتخاذلة على الورق كأنها أرنب جبان. إن الثورة والشعر يلتقيان في نقطة أساسية وهي إرادة التغيير -تغيير الأرض وتغيير الإنسان-.

***- وفي عالم كعالمنا العربي يحاول أن ينفض عنه غبار الجاهلية وغرائز الجاهلية وعقلية الجاهلية ويثور على مؤسسات السحر والخرافة وكل مخلّفات الإقطاع والإستغلال والظلم والجهل والإنكشارية. في عالم كعالمنا العربي خرج من حرب حزيران ثائرا على كل شيء، وكافرا بكل شيء، وساخطا على رداءة التمثيلية ورداءة الممثلين. في عالم كهذا العالم العربي الغارق في دموعه وأحزانه حتى الرقبة تجيء الثورة والشعر ليكنس كل بقايا العصر الحجري وكل حصون التخلف وينسف مسرح الفكاهة القديم بكل ما فيه ومن فيه.

***- وهكذا يلتقي الشعر والثورة في توليد إنسان عربي جديد وفي صناعة عقل عربي جديد وفي زرع قلب جديد لإنسان هذه المنطقة بعد ما حوّل بياطرة السياسة والحواة والدجالين قلبه إلى حطبة يابسة لا تثور ولا تنبض.

وبعد أيها الأحباء:
***- في قراءتي الشعرية هذه الليلة سيكون هناك مكان كبير لشعر الحب ومكان كبير لشعر الثورة، فأنا كما عرفتم لا أقيم تخوما وحدودا بين الحب وبين الثورة فكلاهما في نظري يتدفق من ينبوع واحد هو الإنسان.
وكما لا أستطيع أن أتصور إنسانا لا يحترف الثورة، فإنني لا أستطيع أن أتصور إنسانا لا يحترف العشق.

***- إن الحب هو النار التي تضيء كل الأشياء وتطهّر كل الأشياء ؛ وأنا عندما أتحدث عن الحب فإنما أقصد به هذه النـزعة الفطرية في الإنسان لاحتواء الكون ومعانقته ومن هنا يتلاقى حب المرأة وحب الأرض وحب الحرية وحب الحقيقة وحب الإنسانية على أرض واحدة.
إن الثورة الكبيرة في تصوري لا تكبر إلا بالحب الكبير، والبندقية العاشقة هي أحسن أنواع البنادق.

فلتكن هذه الليلة ليلة الثورة وليلة الحب.

(ج)-
***- عندما زار الشاعر نزار قبانى السودان لأول مرَّة، لم تواجهه صحافة فنية بالطعن، مثلما حدث في مصر، بل ملأ السودانيّون في الخرطوم المقاعد في المسارح والقاعات وملأوا الأشجار، وهم يستمعون إليه بمحبَّة. وقد تركت تلك الحفاوة السودانية الشاعرية في الإستقبال أثرا عميقا في قلب نزار، فأصبح يسمِّى السودانيين (العنب الأسمر).
وكتب نزار عن زيارته تلك إلى السودان، ومن بعد الخرطوم، زار نزار قباني مدينة الشعر والفن والسياسة ود مدني، ليلقى حفاوة فيَّاضة.
ليلتها وقف نزار في (نادي الجزيرة) الأرستقراطي الأنيق على النيل الأزرق يلقي أشعاره، فيضج المكان بالتصفيق.

***- ثمَّ يجلس نزار بين الحضور ليصعد المنبر الطالب (مصطفى عدلان) الطالب بمدرسة مدني الثانوية ليلقي في إبداع قصيدة نزار الذائعة الصيت (متى تفهم.. متي يا سيِّدي تفهم.. أيا جملا من الصحراء لم يُلجَم.. كأنَّ حرابَ إسرائيلَ لم تجهِضْ شقيقاتك)، ليقول نزار بعدها إن الطالب مصطفى عدلان ألقى هذه القصيدة بطريقة رائعة أفضل مني.

***- المهندس (الميكانيكي) مصطفي عدلان تخرَّج فيما بعد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم.

***- وقد زار مجموعة من الشعراء العرب الكبار السودان غير نزار قباني غير أنه يظل أكثرهم في التعبير عن حبّه للسودانيين.

من أقوال (نزار) في حب السودان والسودانيين:
****************************'
"أنتم السودانيون بستان من الأحاسيس وقارورة من العطر"، لذلك ما أحلى الرجوع إلى أشعار نزار شاعر الحبّ والياسمين والثورة.

وقد أقام الشاعر الكبير ليلة شعرية في نادي الخريجين بالأبيض، أبدع فيها أيما إبداع وكان هناك من تسلق الشجر لمتابعة إلقائه الأنيق، وكان تفاعل الجمهور معه هائلا، وتروى حادثة صغيرة حدثت في الأبيض فعندما حضر نزار برفقة محافظ الأبيض آنذاك الإداري القدير عباس فقيري، وبعد انتهاء الليلة ولما كان نزار والمحافظ يتأهبان لمغادرة نادي الخريجين اندفع أحد الشباب ومن شدة انفعاله وإعجابه بنزار بدأ بالضرب على مقدمة السيارة بيده بشدة عدة مرات.

علما بأن تفاصيل هذا السَّرد مأخوذة من تسجيل صوتي كان يحتفظ به الأستاذ عبد المجيد خليفة خوجلي، وقد أفرغها كتابة فيما بعد ونشرها في ذكرى وفاة الشاعر الثانية عام 2008م.

لاشك أن نزار قد خرج من دنيانا حزينا محبطا من عالم وصفه بقوله:
أنا منذ خمسين عاما أراقب حال العرب، وهم يرعدون ولا يمطرون وهم يدخلون الحروب ولا يخرجون، وهم يعلكون جلود البلاغة علكا ولا يهضمون.

وقد أحسن عادل حمودة عندما قال:
******************
"إن نزار من أهم الشعراء والزعماء في العالم العربي وأكثرهم شعبية وحساسية".

أما بالنسبة للسودان فقد ثبت لنا أن نـزار مسكون بحبه، كما وأن السودانيين يبادلونه نفس الحب.

ومما أزعجني جدا أن السودان الذي حاز على كل هذا القدر من المحبة عند الشاعر الكبير نزار قباني، لم تتم الإشارة إليه في أهم الأعمال الدرامية التي تم إنتاجها تجسيدا لحياته، والذي تم عرضه في معظم الفضائيات العربية وشاهده الملايين من عشاقه بمن فيهم السودانيين أنفسهم، ولا أدري لماذا؟!.
وهكذا كان السودان بارقة أمل، وعنوان حرية ومحطة هامة في تاريخ نزار قباني وإن كانت محطة صغيرة إلا أنه قد تعلم فيها الشيء الكثير، تعلم الطيبة، تعلم الوداعة، تعلم صدق المعاملة، تعلم الإستقامة في المعاملة، تعلم حرية الكلمة، حيث اعتقلت الكلمة في أغلب الدول العربية وانتهكت حرمتها .

رحمك الله يا نزار قباني...

United States [بكري الصائغ] 11-26-2013 10:43 PM
أخـوي الحـبوب،
المنغولي الغبيان،
(أ)-
سلامي الحار العطر، وهلت الانوار بقدومك السمح، وسعدت بالتعليق الكريم. وياحليل جيشنا بتاع زمان الكان بذخر باحسن الكوادر العسكرية النسائية في كل المجالات، وكن يتمتعن بالاحترام والتقدير من الكل داخل القوات المسلحة او خارجها. وسمح وقتها الرئيس الراحل جعفر النميري بانضمام الشابات للقوات المسلحة بصوة واسعة.

(ب)-
***- ولكن وفي ظل حكم عمر البشير، والذي هو لاحكم اسلامي... ولا علماني..ولا سني...ولاشيعي..ولا قطري..ولا ايراني، بدأنا نسمع العجب العجب عن اوضاع المرأة في السودان، وهاك عينة من عناوين لاخبار بدون الدخول في التفاصيل عنهن وعن محنهن واحوالهن المزرية:

1-
مهندسة سودانية تواجه عقوبة الجلد بسبب سقوط غطاء رأسها، ونشطاء يهتفون بإلغاء القوانين التي تضطهد النساء!!
2-
في معسكرات النازحين بدارفور : حوالى (50) الف حالة اغتصاب ...

3-
الصحف العربية تكتب:
' الدفاع بالنكاح ' اختراع سوداني جديد لدعم الجيش!!
******************************
***- وفقا لما اوردته وكالة (نادي المراسلين) العالمية للأنباء أثارت تصريحات شيخ سوداني حول دعم تعدد الزواجات للجيش جدلا كبيرا في البلاد، حيث اتهمه البعض باختزال مشاكل البلاد في النساء والشهوات.

وطالب النائب بالبرلمان السوداني الشيخ دفع الله حسب الرسول النواب الآخرين بالتعدد وعدم الاكتفاء بزوجة واحدة، حسب صحيفة "الراي العام" السودانية. وقال البرلماني السوداني "نحن أمة مستهدفة والجيش يحتاج إلى دعم" ، موضحا أن "التعدد سنة النبي محمد". وأضاف الشيخ أن "عدد الرجال فوق سن الخمسين بالسودان 7 ملايين، وإذا تزوج هؤلاء سيضيفون 35 مليونا من الرجال".

***- وأوضح "هذا العدد يفتح أميركا وليس كاودا" في إشارة إلى مدينة كاودا، معقل الجبهة الثورية التي تحارب السلطات السودانية جنوب كردفان. وأكد الكاتب الطاهر ساسي بصحيفة "السوداني إن الشيخ دفع الله يتفه مشاكل السودان القضية ويختزلها في "أفخاذ النساء".

***- وأضاف في مقال بعنوان "الدفاع بالنكاح": "عندما شرعت وزارة الصحة في تنفيذ برنامج مكافحة ختان الإناث، اعترض دفع الله بالنص القبيح 'البنت الما مختونة معفنة'، وعندما إحتلت قوات الجبهة الثورية أب كرشولا (منطقة جنوب كردفان) قال دفع الله مبرراً 'لعب البنات لكرة القدم تسبب في إحتلال أب كرشولا'، وبعد أن أخرجت القوات المسلحة تلك القوات من أب كرشولا، نهض دفع الله مقترحاً 'تعدد الزوجات هو الحل الأفضل لدعم القوات المسلحة ورفدها بالرجال'.

***- ويشتهر دفع الله بآرائه الغريبة والمتطرفة ضد النساء، حيث شن قبل أشهر هجوما على بعض الفنانين والمشاهير على خلفية تبنيهم لحملة إعلامية مضادة لختان الإناث، واتهمهم بمخالفة السنة النبوية الشريفة، مشيرا إلى أن عدم ختان النساء يؤدي لإصابتهن بالسرطان!
واستنكر الكاتب الفاتح جبرا دعوة دفع الله إلى تعدد الزوجات ومطالبته وزارة الصحة بمنع جمعيات تنظيم الأسرة من الترويج لاستخدام الواقي الذكري.

***- وتساءل جبرا في مقال بصحيفة "الخرطوم" عن سبب تغاضي "ممثل الشعب وحارس مكتسباته والمدافع عن حقوقه (دفع الله) ما آل إليه حال المواطنين من بؤس وضياع جراء السياسات الإقتصادية المتهورة الفساد الذي عم البلاد واختراق اسرائيل لأجواء السودان وقتلها للمواطنين الأبرياء". وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير دعا في وقت سابق إلى تعدد الزوجات حتى يتضاعف عدد سكان السودان البالغ حاليا ثلاثين مليون نسمة، مشيرا إلى أن البلاد بحاجة إلى المزيد من البشر لتحقيق التنمية.

4-
ناشطون:
امرأة سودانية مسجونة مع رضيعها تواجه حكما بالرجم نظير الزنا...

United States [العهد الجميل] 11-26-2013 09:35 PM
والله يا [المنغولي الغبيان.] كانت الحياة جميلة ذاك الزمان كان هذا لبس البنات في الجيش وفي المدارس وفي الحفلات وفي المواصلات وكانت العروس أيضا ترتدي هكذا رغم ذلك لم تكن هناك معاكسات ولا مشاغالات ولا أبناء زناة كما يحدث الآن في عهد الإخوان المسلمين.لعنة الله عليهم


#838468 [سمبا]
2.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 09:23 AM
اين هى القوات المشلحة فهى خرجت ولم تعد منذ الانقلاب المشئوم فى 89م .


ردود على سمبا
United States [بكري الصائغ] 11-26-2013 08:41 PM
أخـوي الحبوب،
سمبا،
(أ)-
***- تحياتي الطيبة، ومساءك نوار وافراح باذن الله تعالي، وسعدت بزيارتك الميمونة، وتعليقك الكريم في محله وصح 100% وقلت:( اين هى القوات المشلحة فهى خرجت ولم تعد منذ الانقلاب المشئوم فى 89م ?!! ).

***- وعندنا ياسمبا، الدليل القاطع علي عدم وجود قوات "مشلحة" في السودان، فقد اعترف مساعد رئيس الجمهورية الدكتور النافع علي النافع بنفسه وأكد في تصريح خطير للغاية اكد فيه بكل صراحة ووضوح ان: (القوات المسلحة الحكومية ليس لديها القوة القادرة لردع متمردي "الجبهة الثورية"، وان أي حديث غير ذلك ليس صحيحا ولا بد أن نكون واضحين في ذلك)!!

(ب)-
من ارشيف مكتبة بكري الصايغ:
*********************'
وشهد شاهد كبير من أهل النظام: (السودان ماعنده جيش)!!
June 15, 2013
---------------
1-
***- قام الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية – وبتاريخ الأمس الخميس 13 يونيو الحالي- بالقاء خطاب امام اعضاء المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، اكد فيه بكل صراحة ووضوح ان القوات المسلحة الحكومية ليس لديها القوة القادرة لردع متمردي (الجبهة الثورية)، وان (أي حديث غير ذلك ليس صحيحا ولا بد أن نكون واضحين في ذلك). وياتي خطابه هذا في الوقت الذي تخوض فيه قوات (الجبهة الثورية) قتالآ ضاريآ ضد قوات الحكومة حول منطقة (أبو كرشولا)، في جنوب كردفان التي أعلنت الخرطوم الشهر الماضي أنها استردتها من المتمردين، في وقت أعلنت فيه (الجبهة الثورية) عن خوضها اشتباكات جديدة في عدة مواقع في جنوب كردفان ودارفور، وقالت إنها قتلت 29 من جنود القوات الحكومية.

2-
لوتمعنا بدقة في حال القوات المسلحة اليوم ، نجد انه لا جديد علي الاطلاق في ماقاله الدكتور النافع. وهو لم ياتي او يضف شيئآ لم نسمع به من قبل، فكل ما صرح به قديم ومستهلك!!، فحال القوات المسلحة المزري لم يعد خافيآ علي احد، وما من سوداني بالداخل او بالخارج ولا يعرف انه (جيش مهلهل مهتري) حتي النخاع بسبب فساد (الناس الكبار فيه!!)،

3-
وهذا الكلام ليس من عندي، فعندما تشكلت المحكمة العسكرية قبل شهور قليلة – وتحديدآ في شهر مارس الماضي لمحاكمة المتهميين الاثني عشر ضابطآ بتهمة التخطيط لانقلاب عسكري، قام احد المتهميين وهو العقيد الركن أحمد زاكي الدين قائد اللواء الأول مدرع واوضح اسباب ودوافع قيامه مع الاخرين بالمحاولة الانقلابية فقال:
( من أجل إزالة الفساد الذي وصل الى قواتنا المسلحة)…واتهم العقيد الركن أحمد زاكي الدين وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين شخصيآ دوره في شراء اسلحة فاسدة من دول شرق اوروبية تسببت في مقتل عدد من زملائه ( 2 برتبة نقيب – 5 جنود )، وانه يملك وثائق تثبت اقواله ضد وزير الدفاع الفاسد، وطالب المحكمة بشدة استدعاء عبدالرحيم حسين لسماع اقوله.

حاول رئيس المحكمة العسكرية اللواء السر وقتها التدخل لمنع العقيد الزاكي من تكملة اقواله الخطيرة واتهاماته جهرآ وعلانية لوزير الدفاع ، واضطرمحاميه للتدخل بقوة موجهآ حديثه لرئيس المحكمة ، انه ومن واجب المحكمة واختصاصاتها سماع دوافع المتهم، مما اضطر رئيس المحكمة وازاء دفاعات المحامي ، وان يقوم برفع الجلسة للاستراحة التي تخللها قيام رجال الاستخبارات العسكرية بعمل اتصالات سريعة ومكثفة مع جهات سيادية عليا بهدف المحافظة على اسرار الدولة اثر اقوال العقيد احمد زاكي الدين، وايجاد مخرج سياسي للمعتقلين. وتم تأجيل المحاكمة. وأضافت المصادر العسكرية وقتها ان الرئيس البشير قد يتدخل لوقف سريان تدفق المزيد من ذكر الفضائح التي خرجت للعلن عن قواته المسلحة ووزير دفاعه !!

***- قدم العميد ود إبراهيم (احد المتهمين في هذه القضية) مرافعة قوية أمام قاضي المحكمة وكان شجاعا بالإضافة الى اعترافه بالشروع في عملية الانقلاب وأضاف قائلاً أمام القاضي : (ايوه كنت حاقلبها..ولو طلعت من هنا تاني بكررها وما عندكم غير خيارين: يا تودوني “الدروة” او تطلقوا سراحي.. وجيش تاني ما عاوز معاكم!!). -والمعروف عسكريآ ان مصطلح (الدروة) يعني المكان الذي تتم فيه اعدامات الضباط والجنود.

4-
سخريات شعبية واعلامية طالت القوات المسلحة، وتحديدآ بعد اصبح وزيرها الفريق اول عبدالرحيم حسين قادمآ اليها من وزارة الداخلية التي استقال منها في يوم 17 يونيو من عام 2006، بعد فضيحة انهيار مبني (جامعة الرباط) في شهر يونيو من نفس العام وبلغت الخسائر وقتها 16 مليار دينار!!، ويعود السبب في هذه الموجة من السخط العارم والهجوم الضاري علي هذه المؤسسة العسكرية الي فقدان قوميتها تمامآ واصبحت قوات مسلحة تابعة للمؤتمر الوطني، ضباطها وجنودها يهمهم في المقام الأول الحفاظ علي النظام حتي وان فاقت اعداد الضحايا 300 ألف قتيل، وهو شئ لم يحدث من قبل في تاريخ السودان!!.

***- بلغت السخريات الشعبية قمتها عندما استدعي وزير الدفاع الحالي للاستجواب من قبل نواب المجلس الوطني عام 2008 حول كيفية نجاح قوات (حركة العدل والمساواة) دخول امدرمان ووصلوا اليها حتي شارع (العرضة)?!!..فاعترف الوزير بانه كان يعلم مسبقآ بتحرك هذه القوات وقبل ثلاثة من دخولها لمدينة امدرمان، فانتظرهم حتي يدخلوها فيحاربهم (حرب الشوارع)، وهي – بحسب كلام الوزير- حربآ لايجيدونها هؤلاء الاغراب!!

***- وفي جلسة الأستجواب هذه والتي جعلت الوزير يتصبب عرقآ غزيرآ، قال تصريحآ صدم كل من سمعه بالمجلس صدمة شديدة، فقد قال عبدالرحيم حسين -ولا فض فوه-، ان الاسلحة التي تملكها القوات المسلحة عتيقة وقديمة يعود بعضها الي سنوات الحرب العالمية الثانية!!
وتسألت كثير من المواقع الالكترونية وقتها :( واين ذهبت ملايين الدولارات التي خصصت لتحسين حال الجيش?!!)…

5-
قصفت الطائرة الاسرائيلية المقاطعة في شرق السودان مطلع عام 2009 قافلة “كنفوي” مكونة من عدة شاحنات اسلحة وذخيرة ودمرتها تمامآ ، ولقي 88 شخصآ كانوا يقودون هذه الشاحنات مصرعهم حرقآ.

***- وفي ابريل من نفس العام قامت المخابرات المصرية باخطار حكومة الخرطوم بتفاصيل ماوقع في شرق السودان – ماكان الرئيس البشير وقتها ولا وزير دفاعه ومدير جهاز أمنه علي علم بالحادث-، وماان ان انشر خبر الضربة الاسرائيلية وذاع وعم القري والحضر، حتي راح الناس ويضربون كفآ بكف ويستغربون بشدة من حال القوات المسلحة التي ما استطاعت ان تحمي مدينة امدرمان… ولا شرق السودان!!

***- وجاءت الضربة الاسرائيلية الثانية، حيث قامت طائرة حربية اسرائيلية بلا طيار بضرب مدينة بورتسودان في يوم 5 ابريل 2011 وقصفت هدفآ محددآ وعادت لقواعدها دون وان تجد اي مقاومة ارضية او جوية!!، وارتفعت اصوات السخط مرة ثالثة تندد بالمستوي الضعيف الذي ألت اليها القوات القوات في الدفاع عن حماية البلاد، ولكنها نشطة في قصف قري ومدارس دارفور!!

***- وجاءت الضربة الاسرائيلية الثالثة وانهت كل ماعند القوات المسلحة من هيبة واحترام، ضربة الطائرات الاسرائيلية لمصنع (اليرموك) والموجود في قلب الخرطوم كانت القشة التي قصمت ظهر وزير الدفاع وجعلته يدلي بتصريحات غريبة ومستهجنة زادت من غضب الملايين عليه، وكانت قمة السخرية والمهزلة عندما اعلنت القوات المسلحة انها لا تملك (رادارات)!!

***- وجاءت الاخبار في هذا الشهر يونيو الحالي، بان وزارة الدفاع في الخرطوم قد استعانت بالجيش التشادي والايراني ليشاركا القوات المسلحة في معاركها ضد (الجبهة الثورية)!!

6-
جهات كثيرة تابعة للحزب الحاكم طالبت البشير بعزل وزير الدفاع من منصبه، فقد سبق لاعضاء البرلمان وان طالبوا باقالته لا افشل من فاشل، والغريب في الامر ان هذه المطالبات قد فاقت الثلاثة مرات، الا ان البشير كان يرفض الطلبات!!….بعض الضباط تقدموا بمذكرة احتجاجات ضد الفريق اول عبدالرحيم يطالبون فيها بعزل الوزير بسبب سياساته التي انهت لقوات المسلحة!!…بعض المقربيين من البشير نصحوه الاهتمام بالقوات المسلحة والعمل علي تعيين وزير دفاع جديد، الا انه قد قال لهم – والعهد علي الراوي- ان عبدالرحيم حسين اخر من يقوم بالانقلاب عليه!!…وانه صمام أمان الجيش!!

7-
كانت ردة الفعل الشعبية تجاة سلبيات وزير الدفاع قوية، فظهرت افلام الفيديو التي تسخر منه ومن تصريحاته، وهي افلام اظهرته بمظهر الغبي الذي لايعي مايقول…بل اصلآ لايعرف ماذا يقول!!..وكان منظرآ وهو يرقص بالعلم المصري بعد احداث (هجليج) مثار سخريات وسط السودانيين والمصريين، وهناك من قال ان الوزير عندما حمل العلم المصري وراح يرفض لم يكن يعرف انه العلم المصري!!

7-
شكرآ للدكتور النافع الذي استخرج شهادة وفـــــاة القوات المسلحة!!


#838415 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 08:33 AM
دا الممبو السوداني زاااااتو الما شاف يشوف .


ردود على مريود
United States [بكري الصائغ] 11-26-2013 10:09 PM
أخـوي الحـبوب،
مريود،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وسررت بقدومك البهئ وبتعليقك المقدر.

(ب)-
رائد فى الجيش السودانى يبكى ويقول نحنا ما رجال!
******************************
المصدر: موقع (حريات)-
November 1, 2012 -
الكاتب: تاج السر حسين:
[email protected]
----------------------------
***- رتبة (رائد) فى الجيوش ليست رتبة هينة، وعندما يصلها الضابط يسمى بالضابط العظيم. والمجموعة التى قادت انقلاب مايو كانت كلها فى رتبة رائد ما عدا قائد الأنقلاب جعفر نميرى الذى كان عقيدا والشهيد/ بابكر النور، الذى كان مقدما.

***- والجيش السودانى ظل دائما وأبدا محل تقدير شعبه بايجابياته وسلبياته وأخطائه، وكان تغنى له النساء لأنه كان دائما ما ينحاز الى ذلك الشعب فى وقت الشده، ولم يحدث أن تعرض للأهانه والأذلال الا فى ظل هذا النظام الذى اساء الى كآفة المؤسسات السودانيه ، مدنية وعسكرية.

***- حدثنى ضابط اماراتى متقاعد فى رتبة (عقيد) تخرج من الكلية الحربيه السودانيه منتصف السبعينات، عن أحد قادته وهو اللواء (ابو كدوك) وعن شجاعته ورجولته. قال لى حينما تم القبض على مجموعة الشهيد/ حسن حسين، بعد فشل الأنقلاب الذى قاموا به ضد النميرى، جاءوا بهم مقيدين الى الكلية الحربيه السودانيه، وقمنا بحراستهم. فتحدث الينا (ابو كدوك) قائلا:
((هؤلاء الضباط أمانة عندنا أرسلتهم لنا القياده السياسية لحراستهم، وهذا هو دورنا لا أكثر من ذلك وعليكم أن تحسنوا معاملتهم ولا تسيئوا اليهم وأن تنفذوا طلباتهم بأدب وأحترام طالما كانت وفق القانون حتى تستعيدهم الجهة التى أرسلتهم الينا، وربما يكونوا هم الصح ونحنا الخطأ)).

***- واضاف الضابط الأماراتى:
(( لو كان هؤلاء الضباط المعتقلين فى اى بلد عربى آخر غير السودان، لسحلوا وأهينوا وعذبوا قبل محاكمتهم بتوجيه من مثل ذلك القائد، حتى لو لم يطلب المسوؤلون منه ذلك، لكى يثبت لهم ولاءه وطاعته ويجد التقدير والثناء)).

***- الشاهد فى الأمر تذكرت تلك الروايه وذلك الرائد فى الجيش السودانى الذى التقيته بالصدفه قبل عدة أعوام مع أحد الاصدقاء خارج الوطن وكعادتنا كسودانيين اتجهنا بالحديث عن أحوال البلد، فصمت ذلك الضابط (الشاب) لبرهة، ثم فؤجئت به يبكى بدموع الرجال ثم قال منفعلا (نحنا ما رجال)!

***- فأستغربت لذلك الأمر لأنى ما كنت أظن ان الجيش السودانى قد بقى فيه ضابط يحس ويشعر ويهمه ما حدث فى وطنه من تدنى وتدهور وما الم بجيشه من ضعف، حتى وصل الأمر أن يتسبب النظام الحاكم فى فصل جزء عزيز من الوطن ولا يتحرك الجيش ويطيح بالنظام كما كان يفعل السابقون، وتلك جريمة عظمى لا تصمت لها الجيوش الوطنيه غير المسيسه، خاصة الضباط الأحرار الذين يؤدون قسما عند تخرجهم يتعهدون فيه بحماية الدستور والمحافظه على حدود الوطن وترابه.

***- على كل واصل ذلك الرائد حديثه وسط دهشة الجمت لسانى قائلا .. ((نحنا ما رجال، ففى كل صباح نرتدى زينا العسكرى ونذهب الى وحداتنا ونعود دون أن نفعل شيئا ونحصل على مرتباتنا فى نهاية كل شهر، ونترقى ونحن نرى بأعيننا وطننا يتمزق وشعبنا يقتل ويقمع ويعذب ويعانى من صعوبة الحياة وغلاء المعيشه وتكلفة العلاج وتعليم الأبناء أصبحت باهظة، مع أن قادة البلد الحاليين كلهم من ابناء الطبقة الفقيره ونالوا تعليمهم بالمجان، وفى الأول والأخير هذا الشعب هم اخواننا وأهلنا وندرك معانتهم جيدا، لكننا عاجزون من فعل أى شئ.

***- ثم اضاف متنهدا: (لم يحدث أن كان تاريخ الجندى السودانى الذى درسناه جيدا بهذا الحال من السلبية وهو يرى وطنه ذاهب للأنفصال والفساد الأخلاقى والمالى أزكم الأنوف، وزاد الأغنياء غنى والفقراء فقرا والبلد ينهب بواسطة عدد قليل من السياسيين ورجال الأعمال الذين اصبحت قطاعات الشعب الفقيره تقف امام منازلهم تتسولهم حق الدواء). وقال : (انهم لا يثقون فى ضباط الجيش لذلك كلهم مراقبين بواسطة الأجهزه الأمنيه ولا حول لهم ولا قوه اضافة الى ذلك فقد اسس النظام مليشيات موازية للجيش – الدفاع الشعبى – دورها حماية النظام بالحق والباطل وكلمتها مسموعه أكثر من أى ضابط مهما كانت رتبته لأنها تنفذ التعليمات حتى لو كانت ابادة الشعب بكامله).

***- ظننت أن ذلك الضابط قد قال ذلك الكلام كنوع من المجامله أو كما يتحدث كآفة السودانيين، حتى صغار أتباع النظام الذين ضعفوا امام ما يحصلون عليه من دريهمات قليله وبعض المساعدات. لكنى تأكدت من صدق كلامه ومن شعوره (بالمغصه) والغبينه اخيرا وبعد أن استمعت لمحلل سياسى ايرانى كان يتحدث الى جانب (المدهش) ربيع عبد العاطى، فى قناة ايرانيه عن زيارة بارجتين حربيتين ايرانيتين لميناء بور تسودان، بعد ضرب مصنع اليرموك بواسطة طائرات أسرائيليه.

***- قال ذلك المحلل (الأيرانى)، أن سبب ضرب ذلك المصنع لا كما أدعت أسرائيل بأنه ينتج اسلحه تهرب الى (حماس) عبر مصر، وأنما السبب فى ذلك هو أختراق طائره بدون طيارللأجواء الأسرائيليه وهى ايرانية الصنع، بأرسال وتوجيه (لبنانى) من حزب الله، فكان لابد من الرد علي ذلك فى السودان (ملمحا) الى أنه الجانب الضعيف الذى ارادت اسرئيل تأكيد قوتها من خلال أختراق اجوائه واضاف، لابد من معالجة تلك الثغره التى أستغلتها اسرائيل.

***- ذلك الكلام لم يحرك شعره فى رأس (ربيع عبد العاطى) الخالى، الذى لا زال يتحدث باسم المؤتمر الوطنى، رغم انهم طلبوا منه فى أكثر من مرة الا يتحدث بأسمهم، ولم يدافع عن الجيش السودانى، بل أكد ضعفه وحاجته الى الخبره الأيرانيه. ومن ثم نقول هل كانت تلك المرة الأولى التى تخترق فيها اسرائيل الأجواء السودانيه؟...أما ما هو أهم من كل ذلك، فمعلوم أن الطائرة التى سقطت من قبل وكادت أن تقضى على حياة وزير الزراعة (المتعافى)، أتضح كان الى جانبه شخص ايرانى، مما يعنى وجود نوع من العلاقات الزراعيه أو الأقتصاديه بين نظام السودان وايران، لكن بزيارة البارجتين الحربيتين الأيرانيتين لميناء بورتسودان وعلى وجه السرعة فقد كشف النظام عن علاقة ابعد من ذلك مع ايران ، وهى تعنى تضامنا من تلك الدوله ضد شعب السودان الذى يسعى للخلاص من نظام فاسد وفاشل.

***- ومن جانب آخر فتلك العلاقه (الحميمه) تعبر عن مواصلة النظام فى سياساته الغبيه غير محسوبة العواقب، فهو نظام لا ينظر ابعد من موطأ قدميه. فهذه الزياره وبهذه السرعه أكدت علاقة النظام بأيران القويه والتى ظل ينفيها وينفى علاقة ايران بالمصنع الذى شيد وسط احياء مأهوله بالبشر وكل من قتل أو تضرر من تلك الضربه، فالنظام مسوؤل عما جرى له، لأنه اقام مصنعا بين السكان.

***- اضافة الى ذلك فأن هذه الزياره قد أكدت ما ظل يخفيه النظام عن علاقته (السريه) مع النظام السورى، خصوصا وأن الأتهامات التى تسربت تقول أن الأسلحه التى كانت جاهزة للنقل فى حاويات، جزء منها كان ذاهب لسوريا ، بالطبع ليس للثوار وجزء آخر متجه الى حماس فى قطاع غزة عبر مصر.

***- وأخيرا .. فأن هذه الزياره قد دقت اسفينا جديدا فى علاقة النظام بالدول العربيه الخليجيه التى تربطها به مصالح اقتصادية وتجارية، خاصة دولة الأمارات العربيه المتحده، التى لا زالت ايران تحتل عدد من جزرها، وسوف يظهر اثر تلك العلاقه التى اتضح عمقها فى القريب العاجل.

***- امأ ما هو ابعد من ذلك فأن تأكيد العلاقات العسكريه بين النظام الفاشل فى السودان وايران سوف يفتح المجال واسعا لعلاقات عسكريه بين اسرائيل وغيرها من دول، مع أى جهة معارضه سودانيه شماليه، وعندها سوف لن يكون من حق النظام أن يجأر بالشكوى مثلما فعل من علاقة اسرائيل بالجنوب، وليس من حقه أن يتهم أى جهة بالخيانه، طالما كانت المصلحه هى التى تحدد بوصلة اى طرف فى اختيار اصدقائه والجهة التى يتعامل معها.


#838406 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2013 08:18 AM
يا سيد يا بكرى يا صايغ ليه الماده 152 بتم ايقاف العمل بها مع اللابسات ألأرديه الفوق الركبه ويتم تنزيلا الى ارض الواقع مع اللابسات البنطلون الطويل .. ما كدى اسأل لينا المشايخ ألكارورى ودفع الله وزول الذكر والذاكرين وعبد الحى بن يوسف عن حكم المنظر دا.. هل بيقدرو ياخدو نظره تانيه اللى اكيد حتنسى الوقار (البتكون عليهم) ولا بيستكفو بألأولى بدون تتطلع وتركيز؟


ردود على حد بيعرف احسن م الحكومه!!
United States [بكري الصائغ] 11-26-2013 09:15 PM
أخـوي الحبوب،
حد بيعرف احسن م الحكومه!!
(أ)-
***- تحية طيبة ممزوجة بالشكر والعرفان علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم باحدي ول الخليج، قال فيها:
( عمي الصايغ، مسكاقنا. والله انا بشكر نظام الانقاذ شكر شديد انها طردتني من الخدمة العسكرية عام 2004 بعد 14 سنة خدمة فيها بسبب عدم الولاء- بحسب كلام المسؤول العسكري الكبير في وزارة الدفاع بالخرطوم!!- ..طرودوني من هنا طوالي رحت علي الدولة الخليجية الانا قاعد فيها الأن، وقدمت لوزارة الدفاع شهاداتي المدرسية وشهادات الخبرة، ومامرت 3 اسابيع الا وكنت شغال ضابط بنفس رتبتي المطرود منها في السودان، وبراتب اكبر وبالعملة الصعبة بجانب امتيازات اخري كتيرة. وسفروني لبرة مرة تانية لتجديد الخبرة العسكرية القديمة!!...لعنة الله عليك ياعمر البشير فكفكت الجيش السوداني وشردت احسن كفاءاته وحطمت وبهدلت كوادره العسكرية، وجلبت بدلآ عنهم مرتزقة وصعاليك من روسيا وايران!!)...

(ب)-
***- ووصلتني رسالة اخري من أخ عزيز يقيم في موسكو، قال فيها:
( تحية طيبة ياعمي الصايغ، رغم كلامك الموجع في حق الضباط والجنود بالقوات المسلحة، فما كان يجب عليك وان تنسي انك عممت واتهمت الجميع في القوات المسلحة بالفساد وارتكاب جرائم القتل والسحل، ياعمي الصايغ... والله والله الجيش ده فيه اولاد ناس، وفيه ضباط قلبهم علي البلد وشعبه، فيه ضباط وجنود ببكوا بالدمع الغزير علي مايجري من فساد فيه، يبكون حال جيشهم المسيس، حال جيشهم المبهدل الذي بدأ يستعين بالاجانب ليدافعوا بدلآ عنه!!..ظلمت ناس كتار ياعمي الصايغ، والله القوات المسلحة بخير وفيها ضباط وجنود بس مضغوطيين ومراقبيين بشدة من قبل ضباط ومخابرات أهل اللحي وسبح اللالوب)!!


#838403 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 08:03 AM
الحلقة الثانية-
حال القوات المسلحة عام 2013:
********************
(أ)-
الجبهة الثورية:
البشير بلطجي لا يهتم بالقوات المسلحة ووزير
الدفاع كاذب وعديم خبرة ولا صلة له بالقوات المسلحة...
(ب)-
الجبهة الثورية السودانية:
حسمنا المعركة وعلى البشير أن يحصن الخرطوم...
(ج)-
القوات المسلحة:
المذكرة الصادرة لتوقيف وزير الدفاع استهداف
للقوات المسلحة والقرار لن يؤثر على معنوياتنا...
(د)-
الحركة الشعبية (شمال):
(150) من منسوبي القوات المسلحة ينضمون
بكامل عتادهم خلال أغسطس الجاري...
(هـ)-
هروب جماعي من حملات التجنيد الإجباري
الى معسكرات اللاجئين بأثيوبيا ...
(و)-
في حوار صحفي معه-
د. "موكيش كابيلا" رئيس بعثة الامم المتحدة الاسبق بالسودان:
ما أرتكبته الحكومة السودانية من إنتهاكات في دارفور
في سنين أرتكبته في شهور قليلة في جبال النوبة والنيل الأزرق...
(ز)-
قامت القوات المسلحة السودانية مدعوما
بقوات الدفاع الشعبي بارتكاب انتهاكات
-----------------------
***- قامت القوات المسلحة السودانية مدعوما بقوات الدفاع الشعبي بارتكاب انتهاكات، متضمنا الاغتيالات العشوائية والجائرة، والاعتقالات الاعتباطية، والتعذيب، وإحراق المباني واختفاء أللأشخاص إضافة إلي تدمير البنية التحتية وحرق الكنائس في جبال النوبة، بولاية جنوب كردفان. أدت هذه الهجمات علي قتل 92 شخص واعتقال أو فقد 116 شخص ونزوح ما يقارب إل 1,000,000 شخص الذين فروا حفاظا علي أرواحهم.
(ح)-
امريكا تقول بعد عشرة سنوات لا يزال الانتهاكات
والعنف والقصف الجوي متواصلا على شعب دارفور...
(ط)-
إستمرار الإنتهاكات الجسيمة لحقوق
الإنسان في جنوب كردفان والنيل الأزرق...
(ك)-
اتهامات للخرطوم بانتهاكات حرمة قتلى الجبهة الثورية ...
(ل)-
انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان بكردفان...
(م)-
العفو الدولية:
الصين وروسيا تزودان السودان باسلحة
تستخدم في انتهاك حقوق الانسان في دارفور...
(ن)-
عمليات الاغتصاب في دارفور..جريمة تخجل العالـم...
(س)-
الاغتصاب: الخطر الماثل أبداً أمام النساء في دارفور...
(ع)-
دارفور: النساء يتعرضن للاغتصاب كثمن لحماية الرجال من القتل ...
(ف)-
النازحات والناشطات بمعسكرات دارفور يعبرن
عن غضبهن لعمليات الاغتصاب المنظم وعدم محاكمة الجناة...
(ص)-
الاغتصاب من دارفور الى ام درمان:
اغتصاب بائعة شاى بواسطة (7) شبان ...
(ق)-
جرائِمْ إقْليم دارفُور لمْ يسبق لهُ مثيل عبر تاريخ البشرية...
(ر)-
في دارفور كل شيء مباح الحرق والنهب واغتصاب النساء!
(ش)-
السلطات السودانية تحقق فى حادثة "اغتصاب
جماعى" لطالبات جامعيات ...
(ت)-
استباحة 110 بكارة بسكن مدرسي لبنات"طويلة"
وتعرية 100 امرأة صباحا لزنا جماعي بوادي "تينا"...
(ث)-
قوات الحكومة ترتكب جرائم في حق
المواطنيين العزل في قرية الكاركو بجبال النوبة...
(خ)-
نظامي يعترض طريق فتاتين بالحي ويسرق هاتف إحداهن...
نظامي يعتدي بالضرب على طبيبة بمستشفى رويال كير...


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 11-27-2013 12:52 AM
أخـوي الحـبوب سعادة العقيد،
عبد الرحمن محمد ابراهيم،
(أ)-
مساءك نور وافراح واسعد اللحظات باذن الله تعالي، وسررت كثيرآ بقدومك البهئ، اما بخصوص تعليقك الحزين المحبط للغاية، فاذكرك بقوله تعالي:
( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.

***- والله ياسعادتو، من كل قلبي اهنئك علي احالتك للصالح العام وغادرت البلد المنكوب، ولو رجعت بذاكرتك للوراء واستعرضت اسماء الضباط القدامي زملاء دفعتك، لوجدت ان اغلبهم قد توسدوا الثري بسبب حروب لاناقة لهم فيها ولاجمل..او فروا من العمل بالجيش المسيس..او هربآ من القتال باسلحة كان يحارب بها الأنسان الأول!!

(ب)-
***- كلانا ياسعادتو تمت احالتنا للصالح العام، انت تقيم في السعودية وانا اقيم في المانيا ونتابع من البعد بأسي وحزن علي حال جيش البلد، ونتابع بحزن شديد ايضآ كيف ضباط وجنود القوات المسلحة يتقلصون ويموتون يوميآ بالعشرات في تصفيات جسدية مثلهم ومثل من يقاتلونهم!!...ووصل الي اعتراف وزارة الدفاع في الخرطوم الي ان القوات المسلحة تعاني من شح في عدد الجنود بسبب عدم اقبال المواطنيين علي الانخراط في الجندية!!

***- وتداركآ للموقف العصيب، راح المجلس الوطني ويسن قرارآ يمنح الحكومة ملاحقة المواطنيين في الشوارع والاسواق وتجنيدهم بالقوة!!
وهاك الخبر ادناه:

(ج)-
حملات واسعة بمحليات العاصمة من اجل
التجنيد للقتال بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق
*******************************
المصدر: راديو دبنقا،
9 Mar
----------
***- شكا مواطنو ولاية الخرطوم خاصة محليات ام درمان امبدات ، ودار السلامات ، والفتيحاب بجانب محليات بحرى من حملات كشات واسعة قامت بها الخدمة الوطنية بالقاء القبض على المواطنين خاصة الشباب من اجل تجنيدهم والدفع بهم الى ساحات القتال فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق.

***- شكا مواطنو ولاية الخرطوم خاصة محليات ام درمان امبدات ، ودار السلامات ، والفتيحاب بجانب محليات بحرى من حملات كشات واسعة قامت بها الخدمة الوطنية بالقاء القبض على المواطنين خاصة الشباب من اجل تجنيدهم والدفع بهم الى ساحات القتال فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق وقال المواطنون لراديو دبنقا، ان تلك الحملات بدأت بعد مطالبة الرئيس البشير ولاية الخرطوم بتجهيز 7 ألوية ، وقال مواطنو تلك المحليات بانهم باتوا وأسرهم مهددون بفقد ارزاقهم وقوت يومهم لانهم لزموا بيوتهم خوفا من إلقاء القبض عليهم من قبل رجالات الخدمة الوطنية.

*** من جانبه اقر اللواء احمد عبدالقيوم مدير الادارة العامة للخدمة الوطنية ورود بلاغات لهم عن قيام جهات لم يسميها بحملات للقبض على المواطنين في الإحياء الطرفية بغرض الابتزاز. وقال في بيان له امس انهم يتعاملون عبر قنوات معينة تستدعي من خلالها المطلوبين لأداء الخدمة وليس لهم اي حملات في الشارع للقبض على المواطنين.

***- وفي خبر ذات صلة قال موكيش كابيلا ، من جماعة أغيس المدافعة عن حقوق الإنسان إنه رأى طائرات تسقط قنابل على قرى ومدنيين فارين بحثا عن مآوى في كهوف المنطقة. وقال كابيلا الذي كان أرفع مسؤول أممي يعمل في المجال الإنساني في السودان، إنه رأى طائرات سودانية تقصف بالقنابل مناطق مدنية في جنوب كردفان لبي بي سي بعد زيارة للمنطقة الواقعة في الجنوب السوداني نيابة عن جماعة أغيس، التي تناهض الإبادة الجماعية " سمعنا ورأينا الطائرات تحلق فوق رؤوسنا". وقال إنه جرى استخدام نفس التكتيكات التى حدثت فى دارفور فى المنطقة وأضاف" رأينا استهداف آبار المياه ، وتدمير الكنائس حيث قد يلجأ الناس فرارا من القتال. ورأينا استخدام الألغام المضادة للأفراد والقنابل العنقودية وتلك أول مرة يعلن عن هذا".

***- لكن السودان رفض الادعاءات بأنه ارتكب فظائع في منطقة جنوب كردوفان. وقالت إن متمردين مدعومين من دولة جنوب السودان هم الذين يرتكبون جرائم ضد الإنسانيةفي جنوب كردفان.

(د)-
مواطنو سربا يرفضون عمليات التجنيد
القسري من قبل الأجهزة الأمنية للقتال في هجليج...
******************************
راديو دبنقا
17 Apr
--------------
***- تفيد الأنباء الواردة من محلية سربا بولاية غرب دارفور لراديو دبنقا ، بان السلطات الأمنية بالتعاون مع مؤمن عمدة سربا شرعوا في عملية تجنيد قسري للمواطنين في المحلية بغرض تفويجهم الى مناطق العمليات في جنوب كردفان وسط رفض واسع من سكان تلك المناطق. وأفاد شهود ان عملية التجنيد القسرية تبدا عبر كتابة الأسماء دون مشاورة أصحابها بالتعاون مع عمدة سربا ، ومن ثم الذهاب الى منزل الشخص المعني والطلب منه الذهاب ضمن فوج المحلية لمناطق العمليات. وأضاف الشهود انه وفي حال الرفض ، فإن السلطات الامنية تقوم بإعتقال الشخص الرافض وتعذيبه واخضاعه عن طريق القوة للاستجابة لعملية التجنيد التي يسمونها جهادا ضد جبال النوبة، والجبهة الثورية كاودا. وأفاد الشهود ان التلاميذ الممتحنيين للشهادة السودانية هذا العام رفضوا كذلك الذهاب الى معسكر التجنيد للخدمة الوطنية في كلبس. ومن جهة أخرى فرضت الأجهزة الامنية مع السلطات المحلية بالتعاون مع شخص يدعى عبدالحكيم على، المواطنيين في المحلية دفع دية لمواطن قيل انه وجد ميتا في المنطقة ، ويبلغ حجم مبلغ الدية (100) مليون جنيه ، حيث اجبر اي مواطن مقيم في تلك المنطقة على دفعها بالقوة حسبما أفاد أكثر من شاهد ومصدر في المنطقة.

(هـ)-
***- حمدالله علي سلامتك ياسعادة العقيد وطلعت سالم من البلد!!

[عبد الرحمن محمد ابراهيم] 11-26-2013 10:21 PM
عمنا بكري الصائغ..........انا عملت بالجيش اثنا عشرة سنة ووصلت لرتبة العقيد اح وعملت في كثير من مناطق العمليات زهاء التسعة سنوات وخضت اشرس المعارك مع مايسمي بالجيش الشعبي وفي النهاية تم تكريمي بالصالح العام لاني لست بتابع لهذه العصابة الاجرامية.... اريد ان اقول لك والله والله الجندي السوداني يمتاز بالرجولة والشرف والشجاعة والتفاني ولكن تبدل الحال منذ قدوم هذا النبت الشيطاني المسمي (بالانقاذ) حيث تم تسيس الجيش وتوغل فيه المدنيين الفاسدين ومنحوا الرتب العسكرية وامتلئت صدورهم بالنياشين ولا ادري أي حرب خاضوها ليمنحوا ذلك... تمت غربلة الجيش من قادته ورجاله الاوفياء تحت مسمي الصالح العام ليحل محلهم الحرامية والفاسدين اصحاب اللحي والكروش الممدودة المكتنزين بالشحم اصحاب الحناجر شهداء المنابر ومن هنا بدات ماساة الجيش ولا زالت.............( عقيد اح معاش من ضحايا الصالح العام جدة المملكة العربية السعودية


#838401 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2013 08:02 AM
الحلقة الأولي:
حال القوات المسلحة عام 2013-
********************
(أ)-
إيران تدخل رسميا فى حرب الخرطوم ضد متمرديها:
الجيش السودانى يستخدم أسلحة ايرانية فى عملياته العسكرية...

(ب)-
«العفو الدولية»: الجيش السوداني اعتمد سياسة الأرض المحروقة...
الجيش السوداني يعتمد سياسة الأرض المحروقة في النيل الأزرق...
(ج)-
جورج كلوني* ‬يمول قمرا اصطناعيا لمراقبة تحركات الجيش السوداني...
(د)-
البرلمان السوداني يعلن التعبئة العامة لدعم الجيش بالتصدي للمتمردين...
(هـ)-
هل يقف الجيش مع الرئيس البشير وضد الشعب السوداني؟...

(و)-
نائب بالبرلمان السوداني يطالب بتعدد الزوجات لدعم
الجيش وبالتعدد وعدم الاكتفاء بزوجة واحدة والزواج من أربع نساء!!
***********************
حيث برر البرلماني السوداني مطالبته بقوله "نحن أمة مستهدفة والجيش يحتاج إلى دعم" ، موضحا أن التعدد سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
كما نقلت صحيفة "الرأي العام" الصادرة الأربعاء عن الشيخ قوله إن عدد الرجال فوق سن الخمسين بالسودان 7 ملايين، وإذا تزوج هؤلاء سيضيفون 35 مليونا من الرجال.متابعاً "هذا العدد يفتح أميركا وليس كاودا" , في إشارة إلى مدينة كاودا، معقل الجبهة الثورية التي تحارب السلطات السودانية بجنوب كردفان".

(ز)-
الأمم المتحدة:
غارات الجيش السوداني على جنوب السودان تعتبر " جرائم دولية"...
(ح)-
ضباط في القوات المسلحة يعلنون الولاء للوطن إذا خرج الشعب...
(ط)-
الضباط الشرفاء بالقوات المسلحة
والأمن والشرطة يكشفون فساد نظام عمر البشير...
(ك)-
مذكرة القوات المسلحة تبّكي نافع على نافع...
(ل)-
700 من ضباط القوات المسلحة يطالبون
البشير بإصلاحات سياسية ...
(م)-
أزمة في القيادة العامة للقوات المسلحة
والهجانة بالأبيض ترفض أوامر التحرك...
(ن)-
البشير يعزل عمداء والسبب الانتقادات عن الفساد
لنظامه الجائر وخطاب مدير الجامعة المفصول اقوى دليل...
(س)-
أحكام مخففة على متهمي المحاولة الإنقلابية
لكفكفة آثار فساد الأسلحة و(درء للفتنة)...
(ع)-
فضيحة:
فساد وزير الدفاع كان وراء عجز السودان
عن ردع العدوان الاسرائيلي على اليرموك...

(ف)-
عقيد زاكي الدين يضعهم جميعاً في قفص الإتهام:
دبرنا الإنقلاب بسبب الفساد والدليل الدبابات (الخردة)...
***************************
March 18, 2013
-(حريات) -
-------------------
***- وضع العقيد أحمد زاكي الدين – المتهم في المحاولة الإنقلابية الأخيرة – قيادات نظام الإنقاذ في قفص الإتهام معه سواء بسواء ، وذلك في الجلسة الثانية لمحاكمته مع زملائه أمس بمقر سلاح الأسلحة بالكدرو . وقال المحامي الإسلامي هاشم الجعلي الذي يترافع عن قريبه العميد محمد إبراهيم – قائد المحاولة – لوكالة (أ ف ب) ، ( المحكمة العسكرية عقدت الاحد الجلسة الثانية بعد جلسة اولى عقدت الخميس، حيث تم تقديم المتهمين الذين سيحاكمون بموجب قانون القوات المسلحة السودانية لعام 2007) ، موضحا ان لواء في الجيش السوداني لم يسمه يترأس هذه المحكمة.

وشملت قائمة الإتهام اللواء عادل الطيب ، العميد : محمد ابراهيم عبد الجليل ، العقيد : الشيخ عثمان الشيخ ، العقيد : فتح الرحمن سليمان ، العقيد : الطيب بدر ، العقيد : محي الدين عمر ، العقيد : أحمد زاكي الدين ، المقدم : محمود صالح ، المقدم : مصطفى مختار ، الرائد : حسن عبد الرحمن.
وعلى عكس ما حاول الوسطاء من المؤتمر الوطني ، أكد المتهمون نيتهم قلب نظام الحكم.

***- وقال العقيد أحمد زاكي الدين – من ضباط المدرعات ، بحسب مصادر متعددة ومتطابقة ، إنه إشترك في المحاولة الإنقلابية لإزالة الفساد الذي وصل القوات المسلحة ، وقال ان عبد الرحيم محمد حسين إشترى دبابات (خردة) غير مطابقة للمواصفات مما تسبب في مقتل عدد من زملائه في مناطق العمليات وان لديه الوثائق التي تثبت ذلك ، وطالب المحكمة بإستدعاء وزير الدفاع عبد الرحيم . وسبق وكشفت (حريات) صفقة الدبابات الفاسدة التي كلفت ملايين الدولارات وأرسلت بعد إستلامها مباشرة لدولة مجاورة لصيانتها ! الأمر الذي كان أحد أسباب فصل قيادات القوات المسلحة في فبراير 2011.

(ص)-
المتهم تحول الي قاض:
ودابراهيم يسلم للمحكمة ملفات فساد عبدالرحيم حسين
اللمبي والعباس حسن احمد البشير...
(ق)-
محافظ بنك السودان مع 12 من الضباط برتبة "لواء" في القوات المسلحة خارج الكشوفات والاسباب دا يضرُب في دا !!
(ر)-
قوائم عملاء نظام المؤتمر الوطني والمتورطين
في جرائم القتل والتعذيب والفساد (الجزء الأول)...
(ش)-
تعرف على الأجنحة المتصارعة داخل الجيش السوداني..
من هو الفريق طه عثمان الحسين الذي أطاح بصلاح قوش..؟!...
(ت)-
الشحاحدة (الاردن):يسأل عن شركات تملكها القوات المسلحة في السودان...
(ث)-
البشير يقيل هيئة أركان قواته المسلحة ويعين أخرى جديدة...
(خ)-
هل يستطيع الجيش السوداني مجابهه اسرائيل?!!
(ذ)-
فساد وإستهانة بالأرواح:
وزارة الدفاع تستورد أطنانا من مواد متفجرة منتهية الصلاحية!
(ض)-
السودان أكاذيب وحقائق: وزير الدفاع المهزوم لن يستقيل ولن يقال...
(ظ)-
بادعاء العفو عنهم ، عمر البشير الخائف العاجز
يحاول تدمير الضباط المعتقلين معنوياً...

(غ)-
ضابط سوداني يهرب بمليون دولار من رواتب الجنود
فر إلى تشاد وإنجمينا قالت إنه اعترف بتمويل متمرديها
***************************
المصدر: موقع جريدة( الشرق الاوسط) اللندنية،
الجمعـة 04 ربيـع الثانـى 1429 هـ 11 ابريل 2008 -
لندن: مصطفى سري
-------------------
***- قال الجيش السوداني ان أحد ضباطه بمدينة الجنينة (عاصمة ولاية غرب دارفور) هرب الى تشاد، ومعه ما يعادل مليون دولار نقدا، من رواتب الجنود بالمنطقة. وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد عثمان محمد الاغبش إن الضابط المذكور كان قد تسلم مبلغ 5 ملايين جنيه سوداني للمرتبات، واختفى منذ السابع من ابريل (نيسان) الجاري، وبحوزته مبلغ مليوني جنيه (قام بتوزيع 3 ملايين) وقد فتح ضده بلاغ تحت المادة (177) «الاختلاس وخيانة الامانة». وقالت الحكومة التشادية ان الضابط اعترف بانه كان مسؤولا عن دعم وتسليح المتمردين التشاديين، وقال مسؤول الإعلام في القصر الرئاسي التشادي جبريل محمد آدم لـ«الشرق الاوسط» ان السلطات التشادية ألقت القبض على الضابط السوداني وبحوزته مبلغ ضخم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة