الأخبار
أخبار إقليمية
هل تظهر نسخة جديدة 2013 من (يونس محمود) ضد دول خليجية؟! - صورة -
هل تظهر نسخة جديدة 2013 من (يونس محمود) ضد دول خليجية؟! - صورة -
هل تظهر نسخة جديدة 2013 من (يونس محمود) ضد دول خليجية؟! - صورة -


11-27-2013 05:56 AM
خالد أبواحمد

بدأت الحكومة السودانية حملة شعواء ضد المملكة العربية السعودية، إذ نشرت جريدة (الصحافة) التابعة للمؤتمر (الوطني) الحاكم في الخرطوم يوم الأحد مقالة للكاتب البريطاني ديفيد هيرست بصحيفة الجارديان، تحدث فيه عن صراعات في الحكم السعودي، وهذا شئ عادي جدا، لكن ان تنقل صحيفة (سودانية) هذا المقال بل تضع عليه المساحيق والألوان وصور كل الذين وردت اسمائهم في المقال، وتضع عبارات بالبنط العريض وباللون الاحمر، في حين ان الصحيفة نفسها (the guardian) نشرت المقال بصورة الكاتب فقط، وهذا يؤكد حقيقة واحدة لا غيرها أن النظام الحاكم في السودان أراد من هذا النشر أن يعبر عن ضيقه وتبرمه لتأييد المملكة العربية السعودية إبعاد (الاخوان المسلمين) في مصر من الحكم.

وقد يقول قائل أن السبب الحقيقي هو رفض النظام الحاكم في السودان للإجراءات التي قامت المملكة العربية السعودية بتنفيذها بشأن العمالة غير الشرعية في السعودية، ذلك غير صحيح البتة ، لأن النظام الحاكم لا يهمه أمر الشعب إن طرد من السعودية او من أمريكا، لأنه هو نفسه النظام الذي طرد 11 مليون سوداني نازحين ومهاجرين بين أصقاع العالم وأول مرة في اسرائيل ما يؤكد اختيار السودانيين لركوب الصعب.

أعتقد جازما أن النظام الحاكم في السودان هو الخاسر الأكبر لا محالة لأن العداء للمملكة العربية عداء لنا جميعا كسودانيين وتربطنا بالسعودية الكثير من الذي لا يفهمه هذا النظام القاتل الجبان، كما هو عداء سافر لدول الخليج كافة، والحمدلله هي تفرق ما بين النظام وما بين الشعب السوداني المغلوب على أمره، والمملكة العربية السعودية لا ننظر إليها من زاوية السياسة بل من زاوية مركزية الدين الاسلامي الحنيف، لذلك هي خط أحمر لا يمكن تجاوزه، وكل من تجاوزه قد خسر الخسران المبين.

دور جهاز الأمن السوداني في توجه الصحافة

كما ترون في مقدمة المقال على الصحيفة عبارة "فيما يلي النص الكامل..."، تشير بوضوح شديد إلى أن جهاز الأمن والمخابرات السوداني هو من سلم المقال للصحيفة، وجميعنا صحافيين سودانيين ندرك ان جهاز الامن السوداني هو من يتحكم في الصحف، بل يسهم بشكل كبير في تحريرها، ومدها بالمواد التي تخدم نهجه وسياسته، وحسب تحليلي ومعلوماتي أن اللواء أمن (صحفي) العبيد أحمد مروح هو من قام بهذا العمل (كتابة المذكرة لرئيس تحرير الصحيفة) لعمل اللازم (نشر ترجمة المقال) مع الصور والعناوين العريضة.

ولو يتذكر القراء قصة احالة الاستاذ إدريس حسن من رئاسة تحرير (الرأي العام) في 15 ابريل 2005م أن جهاز الأمن سلمه تقرير أمني كبير حول ما يدور في مصر وعلاقتها بدول أخرى، ويتطرق للحكم في السعودية، وفيه الكثير من المعلومات التي لا يمكن أن تتوفر إلا لدى أجهزة المخابرات، فقام رئيس التحرير آنذاك إدريس حسن بنشر التقرير كاملا، وكان المقصد الأمني أن يستفيد رئيس التحرير من المعلومات الموجودة في التقرير، وفي اليوم التالي صباحا وبتلفون من علي عثمان محمد طه تم إقالة ادريس حسن، وكان حدثا تاريخيا بامتياز، ونشرته أنا شخصيا بعد ساعة واحدة فقط من قرار الاحالة من مصدر صحفي داخل الصحيفة.

ومن زاوية التحليل الصحفي والسياسي أقول أن النظام السوداني بقيادة الرئيس القاتل المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية حاول من خلال نشر هذا المقال جس النبض لمعرفة ردود الفعل المحلية والاقليمية، فأقول ان كان ذلك كذلك او غيره فإننا ضد الهجمة الاعلامية ضد المملكة العربية السعودية وسنقف ضدها بكل ما نملك،وهذا الموقف ليس نفاقا بل شعور حقيقي تجاه هذه الأرض الطيبة المباركة التي باركها الله سبحانه وتعالى من فوق سبعة سماوات، وهو موقف أيضا أقفه منذ 13 عاما ضد هذا النظام البائس، الكاذب، الذي دمر البلاد وأوردنا الهلاك في الزرع والضرع والولد.

هل تظهر نسخة جديدة 2013 من (يونس محمود)..؟!

وفي الأيام المقبلة أتوقع أن تظهر في الاعلام السوداني نسخة جديدة موديل 2013م من شخصية (الرائد يونس محمود) ليبرر هجوم الاعلام السوداني على المملكة العربية السعودية، يقوم بشتم السعودية ومليكها وقادتها كما فعل الأصلي الرائد يونس محمود قبل 20عاما، ولاسيما هناك عشرات النسخ من (الرائد يونس) للأسف هم من يعذبون الشعب السوداني بعنجهيتهم وجهلهم ومحاولاتهم المستمرة لمساعدة الأنظمة الاخوانية في المنطقة ليمارسوا في شعوبهم التفرقة والاقصاء والموت والدمار.

وأطلب من جريدة (الصحافة) إن كانت قد أفهمتنا بأن ما نشرته عن السعودية من باب الحريات التي تزعم ان موجودة في السودان أن تخبرنا عن حالة النائب الأول علي عثمان محمد طه الصحية التي أصبحت في تدهور يوما بعد يوم، وأليس النائب الأول شخصية عامة؟؟، وأن تنشر للقراء تقريرا عن صراع الأجنحة المتقاتلة داخل الحزب الحاكم وعن الأسباب الحقيقية وراء تأخير اعلان التشكيل الوزاري المعلن عنه من قبل أشهر، وعن الدور الجديد والمزمع للواء طبيب عبدالله حسن البشير في الفترة المقبلة، وعن ما إذا كان يتم تهئيته للعب دور كبير في حكم البلاد، وقد شوهد كثيرا في لقاءات رسمية وغير رسمية للحزب الحاكم مع شقيقه الرئيس عمر البشير، وفي اجتماعات على المستوى القيادي..!!.

رهان خاسر..!!.

ولتعلم أجهزة المخابرات السودانية واعلامها بكل تصنيفاته و " جدادها " الالكتروني وغيره أن الرهان على ما تضمنه مقال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست بصحيفة الجارديان هو رهان خاسر بكل تأكيد إذا كنتم تقرأون التاريخ وتعتبرون منه،فإن العوائل الحاكمة في دول الخليج بشكل عام لها جذور في الحُكم و خبرات متراكمة في التعامل مع التحديات الداخلية والاقليمية والخارجية، وأن بنيانها ليس هشا كما يعتقد الواهمون والجهلة والمتنطعة، وهذه العوائل لها من العقلاء وأصحاب الحل والعقد ما يذهل عقول مؤسسات الفكر والدراسات في العالم، ولها من الحكمة ما يفوق تصور هذه العصبة الحاكمة في الخرطوم، لربع قرن من الزمان.

قادة المؤتمر (الوطني) وفي تعاملهم مع الدول الخليجية حتى الآن لم يعوا الدرس، ولم يفهموا بعد الطريقة التي تحكم بها دول الخليج، على الأقل أن حكام الخليج العربي متصالحون مع أنفسهم ومع شعوبهم ومع الناس في أفراحهم وأتراحهم يحسون بآلامهم وليس منهم من ارتكب إبادة جماعية في شعبه، وليس منهم مطلوبا لمحكمة الجنايات الدولية، حُكام حسُوا بنبض شعوبهم فوفروا لهم كل سبل الراحة والرفاهية، دون أن يمتنوا عليهم كما يمتن علينا هذا النظام القمي، ولا يعلم هذا النظام ورئيسه المطارد أن حكام دول الخليج قبل ان يرحلوا من الحُكم تركوا لشعوبهم ما يعرف بـ(إحتياطي الأجيال) وهو مبلغ صغير يستقطع من كل قيمة برميل نفط، ويودع في محفظة مالية خاصة، وبرغم ذلك لم يمتنوا على شعوبهم..!!.

التعلم من عبر ودورس التاريخ

هذه العصابة التي تحكم بلادنا لم تتعلم من دروس الماضي البعيد ولا القريب، دروس وعِبر تأتي وتذهب، ولا يعقلون، العالم المتقدم حتى غير المتقدم منه قد اعتبر من دروس الحربين العالميتين، والدول ذات العلاقة بأحداث 11 سبتمبر 2001م قد اعتبرت من هذا الدرس البليغ، وأصبحت الآن تعمل من أجل تصحيح الأخطاء، حتى لا يموت الناس مرة ثانية بهذا العدد الكبير من البشر، وبها النوع القذر من الأسلحة بسبب استغلال مجموعة من الناس لديننا الاسلامي الحنيف دين المحبة والتسامح والتعايش السلمي، لا زالت هذه العصابة التي تحكم السودان بعيدة عن دروس التاريخ لذلك لا عجب أنها تمارس القتلي اليومي في السودان وبلا هوادة.

ولا يساورني شك أبدا بأن النظام السوداني قد بلغ به التيه والضلال والفشل والمكر ما بلغ لذلك يعرض نفسه للهلاك، ونسأل المولى جلت قدرته أن تكون هذه قاصمة ظهره، وأن يذهب لمزبلة التاريخ غير مأسوف عليه.
الله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون.

[email protected]

image


تعليقات 41 | إهداء 1 | زيارات 16552

التعليقات
#840275 [زول وطني غيور]
4.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 05:27 PM
لا يراعي هذا النظام العلاقات الحسنة بين الدول ولا سيما دول الجوار الجغرافي ، لان علاقاته الخارجية أتسمت بالفوضى والهمجية وعدم المسؤولية. لا للتدخل في شئون الآخرين ، نعم لعلاقات حسنة ومتوازنة مع الجميع.


#840274 [عنقالي]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 05:27 PM
.


#840238 [فتحى الفركاوى]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 04:37 PM
.


#840230 [اسمر جميل فتان]
3.50/5 (4 صوت)

11-27-2013 04:27 PM
المملكة العربية السعودية ليس لدينا الحق في التدخل ولو بالحديث في شئونها الداخلية وعلاقة الحاكمين مع بعضهم البعض وعلاقة الحكام مع الشعب ويكفي ان الاسرة الحاكمة ظلت في سدة الحكم لاكثر من 100 سنة
وربما يكون بشه والجماعة منتظرين ان تكون حقيقة الصراع الداخلي (مثل) الصراع الداخلي في ازمة الحكم في السودان ومشاكل المؤتمر الوطني وخروج البعض ودخولهم وفصل البعض الاخر وووووو

** والحقيقة تقول ان جميع البشر في العالم لديهم خطوط حمراء في الفصل بين العلاقات الشخصية والحكم وهنالك ادب في الاختلاف رفيع (مفروض نحاول ان نستفيد منه!!!) فمن خلال عملنا في المملكة ادركنا سر هذه الاشياء وادبيات ادارة الخلاف والتعامل بسياسة الدين الاسلامي في العمل بظاهر الامور وليس هنالك ضرورة للغوص في البواطن فالبواطن يعرفها ربها الذي خلقها .... اضافة الي عدم الظن السئ في تفسير الظواهر وخلق الاعذار للطرف الاخر وفي ذلك تطهير للنفوس الداخلية وجعلها تعيش في حالة من الاستقرار النفسي!!!!

*** ونحن في السودان (مع الاسف !!!) نعيش في اسوء حالاتنا النفسية ونحن نشاهد الصراعات والمشادات الكلامية بين (الكبار!!) ان جاز التعبير فالامة يلوم الاتحادي والاتحادي يلوم الامة وغازي يصرح من ناحية وبشه من هنالك و .... و..... والغريبة في اسرار اصبحت تطلع بطريقة(اطفالية!!!) عجيبة مما يدل على هشاشة العلاقات بين هؤلاء الناس اثناء العلاقات الجيدة ولحظة الاختلاف وفي حالة (لخبطة في الكيمان) بطريقة عجيبة وغريبة ومستفزة وتعدم وتدين صاحبها في المقام الاول ... واللبيب بالاشارة يفهم!!!!!!

**** كان من الممكن ان تنال هذه الحملة (شيئا!!!) من الاحترام من قبلنا اذا كانت جاءت في ظروف وملابسات اخري فهي للاسف جاءت بعد:
1. طرد البشير بطائرته واجباره للعودة الي الخرطوم (*** مع انو كان يسمح لها بالعبور لو عاوزين ولدينا خبرة في طريقة التفكير السعودية ... وكل ما ذكر من تبريرات دبلوماسية ليس الا!!)
2. عدم الترحاب بمقدم البشير في حج 34 هـ وتجاهل الاسرة الحاكمة لها تماما ولم ينال ما ناله الرؤساء الاخرين الحجاج من الحفاوة!!!
3. عدم لقاء المسئولين للحاجة وزيرة العمل السودانية والاعتذار لها بطريقة غريبة ولكن بادب

***** ويجب ان يعلم الجميع ان للملكة الحق في كونها ترحب بمرسي ام لا؟؟؟ وتبارك للسيسي ولا لا؟؟؟
ولديها ادوات (الضغط) لذلك!!!!! لا يملك السودان (1 على مليون منها) وبالله عليكم خليكم في مشاكلكم الداخلية ودعوا العالم يعيش كما يريد هو !!! لا كما تريدونه انتم؟؟؟ لانكم لا تملكون الادوات التي تجعل العالم (يضيع) خمس ثواني للالتفات اليكم وكفاكم من الوهمة بتاعت المشروع الاسلامي الكبير!!!

****** اخيرا الان لو دفعت المملكة العربية السعودية مبالغ مالية او اشياء عينية لتغزل كاتب ومترجم المقال فيها وقال ما لم يقوله المتنبئ في سيف الدولة!!! ورفع الاسرة الحاكمة في السماء (وهي ما محتاجة لذلك في الاصل!!!)ويبدو اننا نحتاج الي تعريف اخر للنفاق السياسي مناسب للحالة السودانية ... والمحاولة محاولة خيبانة من الجهاز الملعون لتشتيت انظارانا الي الخارج بدل الحديث عن الحلول للازمات الحالية التي نعيشها في كل شئ اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ودبلوماسيا وحتى رياضياً

ودمتم


#840203 [AburishA]
3.50/5 (3 صوت)

11-27-2013 04:09 PM
المعروف للجميع ان العلاقات بين الدول تُبنى على المصالح بالمقام الاول، أياً كانت تلك المصالح، والمصالح غالبا ما تكون مشتركة، والا سيكون ذلك استغلالا أي مثل الاستعمار!! فللنظر لهذا الموضوع من هذه الزاوية الهامة علما بأن الاعلام في حد ذاته يعتبر من المصالح!!
فماذا نستفيد من (الترويج) لخلافات داخل العائلة المالكة السعودية وهو موضوع كتبته القارديان وبالطبع قد قرأته السعودية نفسها !! يعني الجماعة بقوا زي (حامل الخمر)!!! أنا بديت أشك في صحة جماعتنا العقلية!!!!!!!


#840197 [ابن السودان]
4.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 04:06 PM
المدعو
عابد مختار المختار

ان المقال صب الزيت على النار
طيب يا اخوي المقال النشرتوا جريدتكم عن السعودية ده اسمو شنو؟
مش نشرتوا بس ترجمتو وتعبت فيه تعب دق الويكة
جدادة الكترونية نمرة 2


#840181 [أبو مؤمن]
3.75/5 (3 صوت)

11-27-2013 03:53 PM
وإكمالاً للتعليق : فالآن تجري القيادة السعودية توسعة في الحرم الشريف لم تشهدها من قبل ، تنفق فيها مليارات الدولارات في الإنشاء والتعمير والتعويضات المليونية لأصحاب الأملاك التي تشرفت بنزعها لصالح هذه التوسعة ن والله من وراء القصد .


#840177 [أبو مؤمن]
4.91/5 (8 صوت)

11-27-2013 03:49 PM
والله العظيم الذي يطعن أو يتكلم في المملكة العربية السعودية وفي ولاة أمرها ما هو إلاَّ (جاهل) أو (حاسد) وذلك للآتي :
أولاً/ الشعب السعودي ولاحسد يعيش الآن في بحبوحة من العيش الكريم تجلب له قيادته كل منتجات العالم الصناعية والزراعية من أفخم السيارات إلى الإبرة (مطابقة للمواصفات ) وكل خيرات الدنيا تصب في المملكة ، هذا غير القروض الميسرة لتمليك البيوت الفخمة وما تشتهي أنفسهم من السيارات وغيرها ، والوقود (لتر البنزين )بأقل من نصف ريال والديزل بربع ريال .
ثانياً/ ولاة الأمر في المملكة لايخوفون في الحق لومة لائم ولك أن تدخل محاكمهم لترى العدالة تمشي على رجلين ويتساوى فيها الوطني والأجنبي ، ولجان العمل والعمال لا تسفَّر أي شخص لأي سبب إلا بعد إحضار كفيله أو رب العمل ليستخلص جميع حقوقه منه .وتطبق المحاكم والإدارات الحكومية الشريعة الإسلامية بحزافيرها وجميع الحدود مطبقة لا يخافون من أي قوة في الأرض في تطبيقها.
ثالثاً/ يخدمون الحرمين الشريفين خدمةً لا تخطئها عين كل منصف وكل ركيزة وزاوية في الحرمين الشريفين موكل به شخص معين لنظافتها وتلميعها وكل سوداني زار الحرمين يرى ويشرب ماء زمزم بكوب لم يستعمله أحد قبله ولن يستعمله أحد بعده .
رابعاً/المملكة تؤوي إليها عشرات الجنسيات يعملون لديها لا تعاملهم بمعاملة حكوماتهم السيئة لها ولا تؤاخذ الشعوب بأفعال وسلوك حكوماتها ولو كانت تفعل ذلك لطردت السودانيين منذ مجيء الإنقاذ وايام يونس محمود .
هذه شهاد حق لهذه الدولة التي يعض الكثيرون أيادي قيادتها وشعبها الذين يكنون لنا كل حب وتقدير .


#840167 [الجــــزيرة ابا]
4.50/5 (5 صوت)

11-27-2013 03:40 PM
يونس محمود كلــــب الثورة اصبح رئيس نادى الميرغنى كسلا .. ما عارف ليه الكسلاويين ما قاعدين يقولوا ليو جر ؟!!
طائرة البشير .. والسيول الاخيرة وارجاع سفن الاضحية من جدة وقابل الملك الرؤساء فى الحج الا البشير وعدم مقابلة وزير العمل السعودى للوزيرة اشراقة .. مؤشرات واضحة وضوح قطاع الطرق فى تعامل السعودية الان ما ( الخوان ) المجرمين فى المنطقة ويا بشة الدولة الوحيدة التى يمكن ان تغادر لها لو جاتك الكشة ولكنك نسفت كل المواثيق للجيرة والاخوة والوجه الحسن .. قال مخابرات سعودية قال .. انت مالك ومالهم ؟!! شوف ليك قسمة التعلمجية تعلمك الرقصة الجاية بدلا من هذا العولاق


#840159 [مهمش]
3.50/5 (4 صوت)

11-27-2013 03:29 PM
علي النظام ان يعلم ان هنالك اكثر من 2 مليون سوداني في السعودية, و لولا تحويلاتهم من العملة لسقط هذا الاقتصاد العليل المتهاوي.
مثل هذه الحماقات لن تفيد النظام في شي بل ستأزم وضعة المتازم اصلا.
فنرجو من النظام الانتباة و اخذ الحذر لما يفعلة و يقولة.


#840151 [مهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 03:24 PM
كم يكون جميلا لو راعت حكومتنا الموقرة مصالح بلدنا وعدم التدخل في شئون الاخرين ونحن في الاساس لا نسد ولانقد .


#840147 [بكره حاجة اسمها كوز]
4.75/5 (3 صوت)

11-27-2013 03:22 PM
نسأل الله أن يجعل فعلكم القبيح هذا آخر ما تعملون في الدنيا - البشير هذا لو وصفته بأنه كلب فسيهز الكلب ذيله رافضا ومستنكرا بل وسينبح احتجا لان الكلب لا ينسى لك لقمة طعام ترميها لهوسيشكرك عليها بهز ذيله حتى ولو كنت تنوي أن تلقي بها في الزبالة!!! أما البشير فهو ارذل من الكلب لانه قبل ايام قليلة مضت عندما ابتلاه الله في حنجرته التي لم تنبح الا سوءاً ولانه محاصر فى قبل الله الاربعة فضلا عن جبنه الذي سارت به الركبان فلم يجد في تلك المحنة الا اهم واخ مستشفى سعودي يحتضنه ويتلقى فيه علاجه ويعود للنباح من جديد. فبأي وجه تسمح لاخوانك من كلاب الامن بشر مثل هذا الحديث . اوعى تقول لي عايز تنبه السعودية انو فى كاتب بريطاني نشر كتب عنكم مثل هذا المقال ونشرته القارديان؟


#840138 [الفجري داك]
4.75/5 (4 صوت)

11-27-2013 03:16 PM
الأنقاذ ماسونية ليس الا .!!!!!


#840136 [صوت عنج]
5.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 03:16 PM
أخوان الشيطان وجهلهم يريدون أن يلهو الشعب السوداني عن الورطة التي وقعوا فيها , ويدخلوا في معارك جانبية مع دول الخليج التي احتضنتنا عندما هاجرنا مجبرين من الزل والهوان , أكرموا وفادتنا واحسنوا تعاملنا , ووقفوا مع الشعب السوداني في أحلك الظروف , يونس محمود وزمرته من المطبلاتية يعيشون في ابراجهم العاجية بعيدا عن همومنا ولا تفرق معاهم ,,,, ببساطة لا يعرفون أ ب ت ث سياسة , وربنا إبتلانا بهم .


#840132 [مواطن سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 03:11 PM
إن الحكمة و بعد النظر ومراعاة مصالح الأمة الإسلاميةالتي يتمتع بها القادة السعوديون لا تتوفر لدى أي قيادة عربية أخرى و من الأفضل لجماعتنا الإ قتداء بهم و إياهم و غضبة الحليم.


#840125 [ياسر حمد الدول]
3.50/5 (3 صوت)

11-27-2013 03:05 PM
عودة طائرة الرئيس عمر البشير من الاجواء السعودية كانت لطمة فى وجهة الشعب السودانى وكان على البشير ان يستقيل من الحياة باسرها لجملة من الاسباب اولا سعادة الرئيس مطلوب خارجيا تحركه قد يحرج بعض الدول واضف على ذلك ان البشير كان فى طريقه لاايران وايران دولة مافعلته فى العراق بعد رحيل صدام يؤكد جوهر الصراع مابين السنة والشيعة واضف على ذلك كيف يطل رئيس الجمهورية فى سماء ايران والشعب يعانى الامرين وهو يعرف ان الدول الفقيرة تحترم نفسها فى علاقاتها الدولية والبشير يريد ان يكيد للحكومة السعودية وهو يعرف تماما ان السعودية تحترم خيارات الشعوب حتى وان كانت فقيرة ومستضعفة وتجاهد لان تعلى من امر السنة وتحاول جاهدا ان تبنى جسور الثقة مع الدول العظى لانها تدرك ان الدول الاسلامية دويلات وان دول البشير لن تستطيع ان تهزم امريكا حتى ولو غنت امريكا روسيا دنا عذابها والسعودية الان تحاول ان تنهض بشعبها والبشير لايعرف شعبا ولاجارا


#840088 [مدحت عروة]
5.00/5 (6 صوت)

11-27-2013 02:35 PM
اى زول او دولة تضرب الاخوان المتاسلمين هم ناس وطنيين وبيخافوا على الاسلام لان اخوان الشيطان ضد الاسلام وضد الاوطان واعتقد ان الاخوان المتاسلمين هم عملاء لاعداء الاسلام بعلم او غباء!!!!!
ما شايفين عمايلهم فى السودان؟؟؟؟
ولا جيشهم الآن فى اسرائيل وعايز يرميها فى البحر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#840056 [عثمان حسن]
4.50/5 (4 صوت)

11-27-2013 02:10 PM
المملكه العربيه السعوديه شعبها وارضها لا يختلف اثنان في مكانتها لدي جميع المسلمين اما حكامها فهذا موضوع اخر .


#840018 [mohd]
5.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 01:37 PM
للاسف لم تستثمر المعارضة ولا الجبهة الثورية ولا العدل والمساواة كراهية السعودية للاخوان المسلمين عموما ولعصابة الانقاذ خاصة وقامت بزيارة اوربا ولم تزر اهم دول مؤثرة يمكنها ان تدعمها بلا حدود من اجل ازالة منافقي وفاسدي الانقاذ الذين طعنوا السعودية في خصرها بنشر التشيع في السودان وفتحه لايران لتعربد فيه وتنشئ قاعدة عسكرية في بورسودان تهدد السعودية والامارات والبحرين وقطر.

يجب على المعارضة الشمالية والجبهة الثورية والعدل والمساواة والحلو ومالك يجب عليهم زيارة السعودية والامارات ولن يخيبوا واذا فعلوا ذلك سوف يسقط هذا النظام في اقل من ستة اشهر مادام انه جاهر بعداءه للسعودية التي انقذته مرات ومرات من الفشل والانهيار ولكن كعادة الكلاب المسعورة تعض اليد التي ساعدتها


#840012 [نون]
4.50/5 (3 صوت)

11-27-2013 01:32 PM
ههههههه
الفلس والعدم العندنا بتخلي الحكومة تموت من الغيرة والحسد وهم الان مش ميتين وبس قربو ينتحرو علي الخير والنجاح في المملة والفشل في السودان كل المضيعنا انه بالنا ما في ورقتنا
السعودية ثالث اغني دول العالم وبعدين بالنسبة للمقال اصلو في زول كتبو الشلاقة شنو للجريدة ؟؟؟ كان تكتب في فشل الزراعة والجوع ودمار دارفور واغتصاب الاطفال والمخدرات والسوق والاسعار والسودانيات الخادمات والله عينكم قوي وسنكم ملوية يا المؤتمر الوثني


ردود على نون
European Union [Sudani] 11-27-2013 04:30 PM
نون يا استاذة
وفيتي و كفيتي


#840000 [أبو حسين]
4.50/5 (3 صوت)

11-27-2013 01:24 PM
نظام فاسد ويلفظ في انفاسه الأخيرة ، ولا يستطيع أن يفهم أن الشعب السوداني آجلاً أم عاجلاً سوف يذهب بهم إلى مذبلة التاريخ ، وأن شي أسمه الأخوان المسلمين أصبح من الماضي ، وعداء دول الخليج وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية من أكبر الأخطاء في الماضي التي مارسها النظام الذي أيد صدام حسين في إحتلال الكويت ، وهذه الخطوة تعد من الخطوات التي سوف تعجل برحيل النظام الذي لا يوجد له حليف غير إيران التي حينما يشتد الأمر سوف تقول له كما يقول الشيطان الرجيم لإبن آدم إني أخاف الله


#839900 [زول الله]
5.00/5 (5 صوت)

11-27-2013 12:05 PM
حفظ الله المملكة العربية السعودية شعبا وارضا وحكومة من شر كل حاسد اذا حسد


#839893 [محمد عبد الرحيم عثمان محمد]
4.38/5 (6 صوت)

11-27-2013 12:00 PM
الله يحفظ المملكة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين ويحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يكفي فخرا خدمة الحرمين , و مواجهة الروافض يا من ادخلتم لنا الشيعة الله ينتقم منكم و يجير الشعب السوداني منكم و من فسادكم ...


#839862 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 11:43 AM
أنا لا أعتقد أن هؤالاء سوف يقدمون على معداة السعودية مرة اخرى، فهم أصغر من أن يفعلوا ذلك، لانهم مازالوا يتسولون في بلاد الملوك والأمراء.

وإن وجدوا نسخة للرائد التعيس يونس محمود، فأنا أنصح هذه النسخة أن تأخذ العبرة من المفعول به يونس محمود، وتسأله عن ما تم معه بعد ان حطت به الطائر في مطار الملك عبد العزيز بجدة، وهو يحمل جوار سفر باسم مزور.

أنا متأكد بأن نصيحة المفعول به سوف تكون مغلظة للنسخة بأن لا تفعل هذا وإلا رأت ما رأى المفعول به.

رحم الله القذافي، فقد قام الثوار بإدخال العود في مؤخرته بعد موته، ولكن دخول مثل هذه الأشياء في الحياة شئ لا يحتمل حسيا ومعنوياً حمانا الله وإئياكم.

فهؤلاء بعد أن جربوا ما لحق بهم من جراء معاداتهم للمملكة لا أطنهم يقدموا على ما يعكر مزاج القائمين على أمر الحكم في المملكة العربية السعودية، أرض الحرمين الشريفين.

والله العائش في المملكة العربية السعودية يجد الاحترام من حكامها وسلطتها أكثر مما يجده في السودان المحكوم بامر عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني.


#839855 [osama]
4.25/5 (6 صوت)

11-27-2013 11:39 AM
نصيحة اليوم كل الجاليه الموجودة في المملكه عليكم باحتلال السفارة وطرد الدبلماسيين منها قبل تكرار كارثة الكويت الكويت الكويت وما خفي كن اعظم


#839844 [karkaba]
4.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 11:36 AM
نرجو ان ينشر هزا المقال في صحف الحليج وب الزات جريدة الشرق الاوسط ليعلم الحلايجة مدي خطورة هزا النظام الحقير


ردود على karkaba
European Union [Sudani] 11-27-2013 04:37 PM
كركابة ما عصرت علي اللغة العربية شوية؟؟؟


#839816 [jackssa]
4.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 11:22 AM
- لسان حالي كلسان حالك -والله يا أبو أحمد وأشكرك أخي الفاضل .صيغت ما بداخلي . وأجدت صيغة التحليل العميق للسهل الممتنع . ووفيت وكفيت . ولى طرفة في بوق الحكومة الصباحي هذا كان يوميا علي أجهزة الاعلام المسموعة والمرئية الرائد يونس محمود ايامها كانوا يسبون ويستأذون طيب الله ثراه المرحوم الملك فهد . وهو أول ما سمي بخادم الحرمين الشريفين . يسبونه سب مر واهانه وتبشيع تقوم حروب بين الدول لا يقبله العامة منا .فكيف بخادم ومسؤول عن أطهر بقعتين علي وجهه الأرض و ملك وأبن ملك لأكبر دولة عربية اقتصادياو ابن ملوك حتي جده السادس . ( من أنتم من أنتم ايها الحمقاء ).
وطيب الله \ ثراه د. عوض دكام الساخر متعه الله في اخرته بقدر ما امتعنا في دنيانا . عندما حضر صباحا الي عمله وكان وقتها مديرا لمستشفيي الاسنان بمستشفى الخرطوم التعليمي . ووجد سكرتيرته تبكي في المكتب ؟ وهي من منطقة اهلنا ناس العباسية .فنهرها يا بت بتبكي ما ليك ؟ قالت له السيد / .... المدير الاداري .اهانني وقال لي انت لبسك ما محتشم ؟ وكانوا وقتها الكيزان بسياسة التمكين التي انتهجوها من اول تسلطهم علي العباد يتحكمون بالإدارة الإدارية لكل المستشفيات تبع (بني كوز ) ؟ فقال لها المرحوم (ديل يا يمة نبذوا خادم الحرمين الشريفين ما ينبذوا خادم من العباسية ). و من صياح هذا المهلوس والمجنتر . سعادة الرائد ؟ تهدمت علاقات دولية بنيت من سنيين عدة . ومع كل ذلك تجد الحكمة في الدولة السعودية وتعاملها الراقي مع كل تقلبات هؤلاء الرعاع و الذين لم يصلوا بعد لمرحلة صفة ( رجل دولة )لسانهم كأنها صواريخ الدمار الشامل يا رجل ؟ وعندما سوؤل د. أبو صالح وكان وقتها وزيرا للخارجية عن فشلهم في تحقيق لنمو العلاقات مع الدول العربية الشقيقة ؟ أجاب :-(أنا كل ما أصلح من هنا يجي ديك الصباح دا يخرب من هنا ) ؟. ومع كل ذلك تجد (الحكمة )في حكم الدولة السعودية .وهى التى قليل ما تجد هذا علي مستوي القادة من الدول الاسلامية والعربية .


#839810 [abu hamdi]
4.00/5 (2 صوت)

11-27-2013 11:18 AM
والمملكة العربية السعودية لا ننظر إليها من زاوية السياسة بل من زاوية مركزية الدين الاسلامي الحنيف، لذلك هي خط أحمر لا يمكن تجاوزه، وكل من تجاوزه قد خسر الخسران المبين.


يعطيك العافية يا ابو احمد ومن هنا وبهذا المنطق نحن ملزمين بحمامية ديناومقدساتناوليس وطن علي راسه فجرة ....

وعلي السعوديين ان يطمئنوا لان البشير بات يدمر لهم فكر الاخوان في نفس كل سوداني بنفسه ولن يحتاجوا لاي عمل مخابراتي لو افترضنا انهم انقذوا مصر من يد هذه الجماعة القذرة


#839792 [المغبون من الاسلاميين]
4.00/5 (4 صوت)

11-27-2013 11:06 AM
يونس محمود معروف بديك الباح بعد ان ذهب للسعوديه قبض عليه وحكم عليه بال؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعدها اختقه من النظار من ست الظار (الانقاذ)


#839757 [Ahmed]
4.50/5 (2 صوت)

11-27-2013 10:43 AM
ألم يتعظ هؤلاء الحكام من وقفتهم مع العراق ضد الكويت والسعوديه وسبوا السعوديين حينها (يهود يهود آل سعود) كم خسرنا حينها من الدعم من السعوديه وخاصة الكويت والتي كانت ستدعم سد مروي.
بالله عليكم أقرؤا التاريخ رحمكم الله وزنوا الأمور علي الأقل بميذان النحاس فإنكم لن تستطيعوا مهما ملكتم بميزان الذهب كما يفعل الحكماء.


#839744 [rقيسونى]
5.00/5 (1 صوت)

11-27-2013 10:35 AM
أنا شخصيا"
الرجاء من الاخ التقليل من النفخيم
و الرجاء من الاخوة عدم التطبيل لاي دولة فلا توجد خصوصية في العلاقات السعودية السودانية و ما العمالة التى طوردت الا دحض لكل هذه الامنيات. هل يوجد مجلس تعاون سعودى سودانى؟
العلاقات الدولية هى مصالح فى المقام الاول و كل حديث غير ذلك هو مضيعة للوقت و كم من العمر ضاع بسبب جهل الكيزان و غفلة السودان


#839738 [أنور النور عبدالرحمن]
4.50/5 (2 صوت)

11-27-2013 10:30 AM
النظام القهري في السودان فقد كل شيء فقدالعقل وفقد السودان أرضه وشعبه وأشعل هذا النظام الحروب في كل أرجاء البلادأفشل المشاريع الزراعية والصناعية وفقد البترول وفقد المال وإنهار الاقتصاد وفقد الشعب الذي كان يعينه في حروبه وفقد جيرانه وكل من كان يدعمه ويسنده ويعينه على تجاوز أزماته وكوارثه حفاظا على كرامة الشعب السوداني المؤمن ومن تلك الدول التي لازالت تدعم الشعب السوداني بكل ود وحب وعزيمة صادقة إخواننا في دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا وأفرادا وكما قلت أخي خالد أبو أحمد أن حكام الخليج العربي متصالحون مع أنفسهم ومع شعوبهم ومع الناس في أفراحهم وأتراحهم يحسون بآلامهم وليس منهم من ارتكب إبادة جماعية في شعبه، وليس منهم مطلوبا لمحكمة الجنايات الدولية، حُكام حسُوا بنبض شعوبهم فوفروا لهم كل سبل الراحة والرفاهية، دون أن يمتنوا عليهم كما يمتن علينا نظام البشير القمعي الذي جثم على صدر بلادنا طيلة ربع قرن من الزمان لم نرى فيها غير التشريد والتهجير والقتل والحروب والانقسامات والشتات والنفاق والكذب والتدمير والانهيار والرعب والخوف وقد بلغ بهذا النظام الفاجر الفاشل أن يتطاول على الذين قدموا له كل الخير ولا زالوا يقدمون للشعب السوداني في محنته وبسخاء دون من ولا أذى كل ما يعينهم على الحياة الكريمة.


#839725 [ابو صفلجت]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 10:20 AM
الاخ / خالد ابو احمد
فيما يتعلق بعدم اهتمام الحكومة بامر مواطنيها فهذا لا جدال عليه وشعارهم فليذهب المواطن الى الجحيم ولكن حديثك عن مصر وثورة مصر فهذا فيه شئ من الصدقية ولكن ليس السبب الاساسى لانهم فى هذه الايام مشغولون بانفسهم التى بين جنبيهم والسبب الاساسى فيما ذهبت اليه هو ارجاع طائرة الرئيس ورفض او اعتذار وزير العمل السعودى مقابلة الوزيرة اشراقة


#839607 [المعارض الجسور]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 09:26 AM
المملكة العربية السعودية دولة محترمة واهلها محترمين ملكا وامراء وشعبا ولكن حكومة السودان الفاشلة ليست محترمة


#839598 [Khwajaa Sudani]
3.00/5 (4 صوت)

11-27-2013 09:22 AM
هم اساسااحسن حاجه بيفلحو وينجحو فيها قلة الادب وطول اللسان


#839578 [ALMOUR]
3.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 09:04 AM
قاطعوا الانتخابات ، وعليكم بالعصيان المدنى .ياهووووووو ياناس أفهموا . اللهم بلغت اللهم فأشهد.


ردود على ALMOUR
United States [مواطن] 11-27-2013 03:12 PM
يا المر انت ارنؤطي ولا شنو ؟؟ هو اصلا لو في انتخابات ديل ما كانوا قاعدين لليوم ؟؟
بلا يخمك


#839573 [المغبون من الاسلاميين]
3.00/5 (3 صوت)

11-27-2013 09:01 AM
بعد ارجو الراجيكم السعوديه بعد مصر سوف يكون الشغل في السودان وقريبا جدا يا تجار الدين يا قتله السعوديه ارض الاسلام والرسول والخلفا الراشدين يا جهله يا قتله . وخلي السرطان المره الجايه لما اتاورك امشي ايران للعلاج يا سفاح القرن يا عاقر يا فاجر اخ اخ اخ انا اليوم قريب يا كيزان.


#839530 [ديامي قديم]
5.00/5 (8 صوت)

11-27-2013 08:08 AM
الله يحفظ المملكة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين ويحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز


#839523 [aborafat11m]
4.00/5 (7 صوت)

11-27-2013 07:48 AM
وبهذ تكون الانقاذ دنا رحيلها .وسيكون الجزاء من جنس العمل
اللهم احفظ البلاد والعباد من هذا الطاغوت


#839522 [عادل الامين]
4.00/5 (5 صوت)

11-27-2013 07:48 AM
وايضا التقارب الامريكي الايراني الاخير واتفاق جنيف..قد يغير المعادلات في المنطقة وامريكا رفعت يدها عن اخوان مصر بتصريح السيد جون كيري الاخير"الاخوان المسلمين خطفو ثورة الشباب" واضحت امريكامع "الواقعية سياسية"..بعد ان اتجهت مصر"الذكية" شرقا الى بوتين..
قد يجعل ايران تتخلى عن النظام المعزول تماما داخليا وخارجيا يا ابواحمد
واضحى تسيره اهواء فرد فقط -الحاكم بامر الله وشهادة الطيب مصطفى الاخيرة اكبر دليل عن التابع والمتبوع والقطيع
والعداء للسعودية شخصي بحت/رفض تصريح العبور وليس له علاقة باخوان مصر ..لان السودان برمته الان تحت اهواء فرد فقط...لا حزب ولا مؤسسات حزبية ولا حركة اسلامية ولا هم يحزنون... ونحشي ان يتصدع النظام ويسقط في الفراغ...
والنظام عاجز عن الديموقراطية والمؤسسية التي تشدق بها كثيرا ويحاصره الفشل من كل الجهات ويبدو انه حتى رهان الانتخابات 2015اضحى بعيد المنال..واصبحنا ننتظر قصة الشيخ فرح ود تكتوك الامير اوالعبد الفقير اوالبعير"...


ردود على عادل الامين
[عادل الامين] 11-27-2013 02:07 PM
هذا النظام سيزول بالرافعة الخافضة-الفصل السابع-..يا عمر شوكةوللاسباب الاتية
1- انهارت المؤسسية في الحزب الحاكم واضحى يتبع الاهواء والحلول الامنية والعسكرية ولا يلقي السمع للناصحين..والتردي مستمر .. واختياره خيار الحرب في مناطق جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور سيعجل بزواله
2- يعيش النظام عزلة دولية واقليمية متزايدة بعد رهاناته الفاشلة على اخوان مصر ودولة الخلافة وحتى ايران ستتخلى عنه بعد التسوية الاخيرة في جنيف..وثالثة الاثافي عداءه الاخير للسعودية غير المبرر..
3- فقد الحاضنةالشعبية بعد قتله للناس في المركز في انتفاضة سبتمبر الاخيرة وتصريحات الوجوه الشائهة في الفضائيات غير الاخلاقية وغير المسؤلة تكرس للعزلة الوجدانية التي يعاني منها الرئيس ورهطه المفسدين
4- التمديد للقوات الدولية في ابيي بعد خريف نيفاشا-الاستفتاء الاخير- الان..ووجود هذه القوات الدولية في السودان من اهم ادوات الفصل السابع-
5- احزاب السودان القديم لا جدوى منها وعلى الشباب البحث عن "رؤية ذكية" كما فعلت حركة تمرد تجمع كل الشعب السوداني الذكي حولها وتكون من صميم الواقع والمرجعية الموجودة..اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 حتى لا تسقط البلد في الفوضى الخلاقة والفراغ الدستوري...

European Union [الفقير] 11-27-2013 01:45 PM
الحبيب عادل أمين
كثرة المحن جعلتنا نتعمق في الأمور أكثر و أكثر . تصريحات كيري جاءت بعد مقتل المقدم أمن محمد مبروك (الشاهد الأساسي في قضية تخابر مرسي مع أمريكا) ، و كذلك التصريحات جاءت بعد أربعة أشهر من خلع نظام الأخوان المسلمين ، هل أمريكا (و جون كيري الماسوني) تحتاج كل هذه الفترة لتكتشف الحقيقة و تدلي بهذا التصريح ، رغم إنه لا يقدم و لا يؤخر مع تشابكات السياسة الأمريكية (صقور الكونجرس) .
أنا و أنت و غالب الناس يعلم أن أمريكا تدعم الأخوان المسلمين بشدة ، و خططت منذ فترة بعيدة لمساندتهم في تولي أنظمة الحكم في المنطقة ، لكن الحراك الشعبي في مصر (و بصورة مشابهة تقريباً في تونس و بعض الدول العربية) ، أي إرادة الشعوب المعارضة لأنظمة حكم الأخوان المسلمين ، قد أصدمت بمخططات المشروع الأمريكي .
و من نعم الله علينا أن إكتشفت السعودية خطورة تنظيم الأخوان المسلمين (بعد سنوات طويلة من دعمهم) .
و من نعم الله علينا أيضاً ، أن قامت الإنقاذ بمساندة نظام صدام (حرب الخليج) ، و أنكشف قناعهم الغادر للسعودية و باقي الدول .
و لو سمحت لي أن أخرج قليلاً خارج الموضوع : لدي شعور (غير مؤسس على اي حقائق علمية) أن نظام الإنقاذ غير مدرج في مجمل الخطة الأمريكية لتمكين تنظيم الخوان المسلمين من حكم المنطقة !! و السبب في هذا الشعور (غير المؤسس) نابع من عدة مؤشرات منها (و ليس الكل) :
غالب الصف الثاني من قيادات الإنقاذ (أمريكية الصناعة و المنشأ) ، خاصة القادة الأمنيين ، مثال قطبي المهدي ، الذي لم يكن حاضراً في فترة إنقالب الإنقاذ ، و عند حضوره من أمريكا تولى الملفات الأمنية كأنما لم يبارح السودان و بصورة أذهلت حتى كوادر الإنقاذ .
ضابط الأشغال العسكرية محمد الهادي المامون كان الخيار الثاني تقريباً (بعد مختار محمدين) في تنظيم الخوان المتأسلمين العسكريين ، و هو عميل أمريكي بموافقة الترابي و نظام الإنقاذ بعدها ، فهل كانت تجهل أمريكا إنهم من المتأسلمين ؟ بالطبع لا ! لقد تم الأمر بموافقتهم و دعمهم و مباركتهم ولأن المجال لا يسمح للتفصيل ، فأقول بأن الأمريكان مسيطرين على الإنقاذ (تحت جزمتهم) و أستهدفوا تدمير الإرادة الشعبية (السودانية) بالحروب و الإنقسامات (تغذية الصراعات الإثنية) ، حتى لا تكون عائقاً لمشروعهم في السودان .
و كما ذكرت في تعليقك [واصبحنا ننتظر قصة الشيخ فرح ود تكتوك الامير اوالعبد الفقير اوالبعير]

European Union [عمر شوكة] 11-27-2013 09:09 AM
النظام ينتحر ويخنق نفسه بيديه وفي اعتقادي أن أنه كان يؤمل كثيراً في المملكة العربية السعودية ولكنه صدم وفوجئ بمواقف المملكة الأخيرة التي تبدت بوضوح في عدم السماح للرئيس بالمرور عبر أجوائها وهي سابقة لم تحدث من قبل وكذلك موقف السعودية من كوارث السيول في السودان قبل أشهر ..
مخطئ من يظن أنه يستطيع أن يعاقب المملكة أو يهز شعرة فيها بنشره مثل هذه التحقيقات الفجة وهو إنما يعاقب نفسه ويعجل برحيل نفسه ..


#839501 [AbuIslam]
4.50/5 (11 صوت)

11-27-2013 07:08 AM
الله يلعن البشير ورهطه ويجعل مصيرهممصي القذافي


ردود على AbuIslam
European Union [الفقير] 11-27-2013 02:03 PM
رد ل [Hager awafie]

لماذا لم تأخذ الأمر من مبدأ أن الرجل متصالح مع نفسه و لديه من الطمأنينة و اليقين ما يحعله يعلنهم مباشرةً .
غالب الناس يقول (اللهم إن كانوا ظلمونا فألعنهم) ، و هذا تحسباً من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن فإن كان لذلك أهلا وإلا رجعت إلى قائلها ) .
أتفق معك أن اللعن منهي عنه ، و مع ذلك أقول ربما أن الأخ [AbuIslam] ، لديه من الأسباب و اليقين ما يدفعه للعنهم و كما ذكرت أنت : الله يتولى السرائر .

European Union [الله يلعن الاخوان دنيا وآخرة] 11-27-2013 12:50 PM
كلامك صحيح ربنا يجعل مصير كل كوز كمصير القذافي و رهطة و لا سيما Hager awafie و امثالهم الذين يعف اللسان عن ذكرهم

United States [Hager awafie] 11-27-2013 09:55 AM
إحترامك للناس ينبع من إحترامك لنفسك وسلامة لسانك تدل علي سلامة صحتك النفسية فالمبادرة منك بلعن البشير تدل علي إشكال حقيقي مع نفسك فتصالح مع نفسك تتصالح مع الآخرين ،والله يتولي السرائر ،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة