الأخبار
أخبار إقليمية
مساع أممية لإلحاق حركات متمردة في دارفور باتفاقية الدوحة
مساع أممية لإلحاق حركات متمردة في دارفور باتفاقية الدوحة
مساع أممية لإلحاق حركات متمردة في دارفور باتفاقية الدوحة
أحد جنود قوات حفظ السلام في دارفور في دورية حراسة بالاقليم المضطرب


الرئيس التشادي إدريس ديبي يدعو المجتمع الدولي للعب دور أكبر
11-27-2013 08:13 AM
الخرطوم: أحمد يونس - لندن: مصطفى سري
قالت البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة «يوناميد» في دارفور السودانية إنها ترتب لعقد ورشة عمل تنظم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، مع الحركات الدارفورية المتمردة غير الموقعة على اتفاقية «سلام الدوحة» بين الخرطوم وعدد من المتمردين السابقين في دارفور، لبحث قضية إلحاقها بتلك الاتفاقية.. فيما تمسكت حركة العدل والمساواة بالحل العادل والشامل وفق رؤية الجبهة الثورية التي تعمل ضمنها مع فصائل أخرى، في وقت تصاعدت فيه العمليات العسكرية في منطقة جبال النوبة بين القوات الحكومية والمتمردين.

وأطلع المبعوث الخاص المشترك لبعثة «يوناميد» محمد بن شمباس الرئيس التشادي إدريس ديبي على تفاصيل الوضع الأمني المتدهور في الإقليم لدى لقائه به في عاصمة بلاده «إنجمينا» أمس، كما أطلعه على تفاصيل الهجوم الذي نفذته مجموعة مسلحة مجهولة ضد دورية تابعة لقوات «يوناميد»، وأدى إلى مقتل أحد حفظة السلام الروانديين، كما أطلعه على الحاجة المتجددة إلى صناعة سلام مستدام وإنهاء الصراع المرير، وعلى خططه الرامية إلى إشراك الحركات غير الموقعة على اتفاقية الدوحة في ورشة عمل فنية تنظم في أديس أبابا ديسمبر المقبل، وطلب دعمه لإلحاق الحركات غير الموقعة بركب عملية السلام.

وأقر الرئيس التشادي ديبي بأن السلام في دارفور يعد أمرا أساسيا للأمن الإقليمي، وأن الصراع ترك آثارا اجتماعية واقتصادية خطيرة على تشاد، وأعرب عن أسفه بشأن تدهور الوضع الأمني في دارفور الذي أدى إلى إيقاف عودة اللاجئين في تشاد إلى دولتهم، وإلى إيقاف عودة النازحين إلى ديارهم.

من جهته قال ديبي للمبعوث الخاص إن المجتمع الدولي ينبغي أن يكون لديه دور أكبر في العملية السلمية، وأن يوجه الحركات غير الموقعة إلى الانخراط في التفاوض والحوار، وأثنى الرئيس على جهود المبعوث الخاص وأكد له دعم تشاد وتعاونها في عملية الوساطة.

وكان المبعوث الخاص ورئيس الوساطة المشتركة قد قام أخيرا بزيارة إلى جمهورية جنوب السودان في إطار جولة لزيارة دول الجوار تهدف إلى تأكيد أهمية التعاون الإقليمي في تسوية الصراع في دارفور، ليس فقط من أجل أهل دارفور، ولكن أيضا لتعزيز السلام والاستقرار في الإقليم بأكمله.

ووقعت في العاصمة القطرية الدوحة العام الماضي اتفاقية سلام بين مجموعات مسلحة والحكومة السودانية، بيد أن ثلاثة حركات متمردة رئيسية (حركة العدل والمساواة، وحركة تحرير السودان فصيل مني أركو مناوي، وحركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد محمد نور)، رفضت توقيع «اتفاقية الدوحة»، وواصلت حربها ضد حكومة الخرطوم، وكونت مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال، التي تقاتل هي الأخرى حكومة الخرطوم في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق، تحالفا حمل اسم «الجبهة الثورية» أعلن عن أهدافه في العمل على إسقاط حكم الرئيس عمر البشير عبر العمل العسكري زحفا باتجاه الخرطوم.

الشرق الاوسط


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 2518

التعليقات
#840584 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2013 12:28 AM
ديبي ده متين ريس السودان شكل عايز يضم دارفور لتشاد اشمعنا حرام عليه زيو وزي كينيا ومصر والحشبة وجنوب السودان


#840166 [ابن الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 03:39 PM
يابجاوي الشرق قبليهم كمان يازول علي الطلاق اتحركوا بس والله معاكم كلوا يتحمل مسوليتو ويبني بلدو ونشوف التنميه بتاعت نموزج افورقي ونموزج دبي وكفا اوهام وسرقت موارد وكلام فاضي كم دهب ارياب وكم كان سعر الدهب وكم رسوم المينا (لاعلاقه لكم بالجمارك شوف اسراييل والضفه الغربيه ) والمينا ذاتو مادايرنو بنستورد بي مصر وخارجوا لينا ناسنا المعاكم خليهم يجي يعمروا البلد


#839957 [ابن الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 12:49 PM
الحل اولا فصل اودرجه من الفصل لدارفور والنيل الازرق وجبال النوبه وارجاع اهلها اليها بكل ممتلكاتهم بفتره زمنيه قد تصل لعشرين سنه مافي زول داير يشيل ممتلكاتكم لانو في كلام انو دارفور عايشه السودان وانو بعد تنفصل سوف تتطور ادوا الناس بلدها ومواردها وشعبها وحلونا من موضوع التهميش دا


ردود على ابن الشمال
United States [عابدين خضروب] 11-28-2013 07:16 AM
انتو خلوا البلد وغوروا وامشوا لاصولكم , اللى يمشى للجنوب والتانى لتشاد والشرق للحبشة وارتريا

European Union [البجاوى] 11-27-2013 01:54 PM
كلامك فى محله لكن نسيت الشرق ول عاوزين تنعموا بخيراتها للابد - احنا عاوزين شرقنا الحبيب يعود لاهلة وكفاية سرقات مواطن شرق السودان يريد الانفصال التام وتكوين دولة شرق السودان اقتداء بالجنوب القديم ومن يسير على شاكلته وبالتالى ننال حقوقنا المسلوبة


#839645 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2013 09:42 AM
بالله دا بلد لعنة الله على كل حكام السودان الاحياء والاموات للاتي:

الاموات منهم لانهم تسببوا في خروج المستعمر من السودان بدري جدا وماذا حققوا بعد الاستقلال حتى الآن؟ سوى الدمار ولم يكونوا دولة مثل الدول الآخرى لفشل كل النخب التي حكمت السودان وحتى تاريخه ؟

الاحياء : هم احياء لكنهم اموات بين الاحياء ، فموتهم كان افضل من حياتهم لفشلهم في صنع دولة سودانية قوية فاين العيب يا شعبي؟

العيب فينا وحسب المقولة: مثلما تكونوا يولى عليكم

كل اهلنا بالسودان حتى المولود اليوم سيكون به فاقد تربوي نعم لان الذين سبقوه غير مربين
والدليل هو انتاج انسان سوداني غير وطني به كل الصفات السيئة والتي لم ينل منها السودان إلا الدمار والخراب للوطن واصرار المواطن السوداني سواء كان رئيسا او وزيرا أو في اي منصب على تدمير السودان في كل مرحلة من مراحل حياته وهذا ما نشاهده اليوم في حكامنا جمعيا في كل مرفق من مرافق الدولة جميعا كان فاشلين لية منو السبب يا شعبي الصبور؟
فهل يا ترى نأتي بشعب مستورد لادارة السودان ؟ ام نصلح حالنا من الصفر فالعيب يكمن في المواطن السودان نفسه وهو السبب الرئيسي في صنع سودان مريض اقتصاديا ومتخلف في كل شيء حتى نظافة جسمه غير موجودة . من السبب ؟ انت ام انا ؟
ولله الامر من قبل ومن بعد .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة