الأخبار
أخبار إقليمية
"أسامة سراج" .. المنسلخ من حزب "غازي صلاح الدين" في حوار الاعترافات : "فاروق أبوعيسى" لديه مساهماته الوطنية ويجب عدم إنقاص حقه .
"أسامة سراج" .. المنسلخ من حزب "غازي صلاح الدين" في حوار الاعترافات : "فاروق أبوعيسى" لديه مساهماته الوطنية ويجب عدم إنقاص حقه .



يجب أن يعتذر "أسامة توفيق" للتحالف الديمقراطي،
11-30-2013 08:47 AM

حوار - مي علي

في تطور مفاجئ، أعلن القيادي في مجموعة تيار الحراك الإصلاحي "أسامة سراج" تراجعه وانسحابه من المجموعة، (الخميس)، وبرر الخطوة بأن خطاب المجموعة أضحى طرحاً خلافياً أكثر من كونه إصلاحياً، وقال إن قادة الإصلاح تبوأوا مناصب رفيعة في الحكومة لأكثر من عشرين عاماً، وأن القرارات الاقتصادية أجيزت بعلمهم وموافقتهم، وشدد على عدم العودة لصفوف المؤتمر الوطني مرة أخرى.. ونفى تعرضه لأي ضغوطات دفعته للانسلاخ.
وقال "سراج" إن رؤية الحراك الإصلاحي في بدايتها تقوم على أن يكون الأمر تياراً عريضاً يستوعب أبناء السودان كافة في دفة الإصلاح، مشيراً إلى أنهم لم يكونوا معنيين ومنشغلين بالمؤتمر الوطني، لكن الحركة أخذت منحى التكوين الحزبي الضيق، مضيفاً: (أشهد للدكتور "غازي صلاح الدين" بطهارة اليد واللسان).
} ما هي خلافاتكم مع قادة الحراك الإصلاحي؟
- انتقدنا التصريحات غير المسؤولة وغير المؤسسية مثل تصريحات "أسامة توفيق" للتحالف الديمقراطي، ونرى أنه لا بد من الاعتذار، وليس هناك ما يستدعي استفزاز قوى التجمع أو "فاروق أبوعيسى"، بالإضافة إلى أن ذات قيادات الإصلاح تولوا لأكثر من عشرين عاماً مناصب رفيعة في الدولة، والقرارات الاقتصادية أجيزت بعلمهم وموافقتهم. كما لم تشكل رؤية واضحة تقنعنا بالمواصلة في الحراك .
} إذن تصريحات القيادي "أسامة توفيق" كانت السبب الذي قادكم للانسحاب من الحراك؟
- "أسامة توفيق" يريد عزل الحراك الإصلاحي من كل القوى السياسية الأخرى، وأؤكد أن ما قاله "أسامة توفيق" في حق "فاروق أبوعيسى" لا يمثل رأي الغالبية في الحراك، ولم يفوضه أحد للحديث في هذا الاتجاه، و"فاروق أبوعيسى" لديه مساهماته الوطنية ويجب عدم إنقاص حقه .
} هل تعرضتم إلى أية ضغوط لتعلنوا انسحابكم هذا؟
- لا لم أتعرض لأي ضغط.
} هل بلغت قيادات المجموعة؟
- بلغت ليلة الأمس الأخ "حسن رزق" كما بلغت "أسامة توفيق" وشرحت لهم وجهة نظري .
} حالة الاستياء والرفض لما يحدث داخل أروقة التيار الإصلاحي هل هي عامة أم فردية؟
- هناك العديد من الأشخاص مصابون بحالة استياء، فالصورة غير واضحة للكثير منهم، حيث أنه منذ البداية وجدت الإقصائية وعدم المؤسسية. وللأسف أولئك هم الذين سيهزمون د."غازي". وهزيمة "غازي" ستأتيه من ورعه وشفافيته.. وهو بسهولة يصدق الآخرين، وهو حَييٌّ.. ولديه تحفظات من تصريحات القيادات الموجودة معه، لكنه يستحي أن ينتقدهم .
} هل تتنبأ بفشل فكرة الإصلاح التي نادى بها د."غازي صلاح الدين"؟
- المشكلة في المجموعة التي حول الدكتور إلا من رحم ربي، وما تسير عليه الأمور الآن لن تمكنه من تحقيق رؤية، وما يؤمن به من تغيير، إذ هو أدرى بما يحدث من واقع خبرته السياسية، لكن نحن نعتقد أن الحركة الإصلاحية بشكلها الحالي لن تمضي للأمام، ويؤسفنا ذلك، فهو رجل يؤمن بالعدالة، لكن المجموعة التي حوله ستهزمه، وهو رجل صادق في توجهه، أنا أشهد له بذلك، كما أشهد للدكتور "غازي" بطهارة اليد واللسان.
} لكنك خذلته بانسحابك المبكر هذا؟
- أنا لم أخذله، وأن أخذل د. "غازي" خير لي من أن أخذل الشعب السوداني.
} ماذا كانت رؤيتكم أنتم للإصلاح؟
- كانت رؤيتنا في الحراك الإصلاحي من البداية أن يكون الأمر تيارا عريضا يستوعب كل أبناء السودان في عملية الإصلاح، ولم نكن نعني المؤتمر الوطني كحزب حاكم، إلا أن الحركة أخذت منحى التكوين الحزبي.
} هل هذا الموقف هو موقفك وحدك، أم أن هناك آخرين في الحراك؟
- أنا أعبر عن نفسي.
} ألا ترى أن انسحابك المبكر من الحراك يعني هزيمة مبكرة لفكرة الإصلاح؟
- هي ليست هزيمة، الفكر أبداً لن يهزم، أنا ضد طريقة توصيل الفكرة، أنا أرى أن التنظيم لم يتشكل بصورة جيدة، وأن البدايات بدايات خلافية يغلب عليها طابع الخصومة مع المؤتمر الوطني، إذ انشغلوا عن قضايا فكرة الإصلاح، أي ليس هناك حتى الآن رؤية للإصلاح الاقتصادي أو السياسي. إذا كان المتحدث باسم الحراك الإصلاحي يكيل الشتائم للقوى السياسية الأخرى، ويقول لفاروق أبوعيسى (ألحس كوعك)، فأسامة توفيق هو الآن الذي يهزم فكرة الإصلاح القائمة .
} هل شاركت في صياغة المذكرة التي دفعت بها مجموعة الإصلاح للرئيس "البشير"؟
- ساهمت في كتابة ما ورد في المذكرة .
} قيادات الإصلاح أصدرت بياناً بعد صدور نتائج تحقيق اللجنة التي شكلها المؤتمر الوطني ردت خلال البيان على أحكام اللجنة، واعتبرت أن هناك من حرف محتوى المذكرة، هل تم تحريف بعض ما ورد في المذكرة؟
- أنا لم أمثل أمام لجنة تحقيق المؤتمر الوطني، باعتبار أنني لا أنتمي إلى الوطني في الأساس، وبالتالي لم يتم استدعائي. وصياغة الخطاب كانت موجهة للرئيس .
} هل تم تحريف الخطاب الذي وصل للرئيس؟
- لا أعقد أنه تم تحريفه وإجراء تعديل في الصياغة .
} كيف ترى مستقبل الحراك الإصلاحي؟
- يغلب عليه حتى الآن الخصومات والفعل ورد الفعل تجاه ما يصدر من حزب المؤتمر الوطني. ومنذ البداية لم تكن وجهتهم واضحة، حيث أعلنوا في البداية أنهم مع المؤتمر الوطني، لكن يريدون الإصلاح من الداخل، ثم نتيجة للاستفزاز من الطرف الآخر أعلنوا انسحابهم وتعاملوا مع الأمر كردة فعل. كما أنه حتى الآن لم تتبلور رؤية واضحة، مجرد حديث وأشواق عامة ويغلب عليهم الخلاف .
} بالحديث عن الخلاف الذي طفا على السطح أيضاً في مسألة تحديد هوية الكيان الجديد، هل يكون علمانياً أم إسلامياً؟
- في رأيي أن السودانيين على مختلف ألوانهم وعقائدهم لديهم حق مشروع في هذا البلد، كما أرى أن يتوافق أهل السودان على دستور شامل ويختاروا من خلاله من يمثلهم وما يشاءون، أنا ضد الكيانات الضيقة .
} الآن هل أعلن عن تكوين حزب.. أم كيان محدد؟
- خلال أربعة اجتماعات لمجموعة الإصلاح كان الخلاف قائماً حول هل هو تيار أم حزب، لكن قيادات المجموعة فاجأت الآخرين بأنها أعلنت عن الحزب دون أن تتم مشاورتهم .
} داخل تيار الإصلاح هل توجد كيانات متحزبة؟
- داخل الحراك الإصلاحي لا توجد وحدة فكرية ولا نظرة موحدة، وإذا سار الأمر على هذا النحو، وتركوا "أسامة توفيق" يشتم القوى السياسية، أنا أتنبأ لهم بالفشل الذريع، وأن يؤول بهم الحال إلى ما آل إليه حال المؤتمر الوطني .
} سبق وأعلنت سحب بيعتكم في خطاب جماهيري؟
- أنا كنت أعبر عن ضمائر الناس، تمت المبايعة على العدل، وليس هناك عدل، الظلم في كل مكان، وتمت البيعة على الشورى، وليس هناك شورى، بالتالي ليست هناك بيعة .
} بعد الانسحاب المعلن، هل من المتوقع أن يتم استقطابكم من قبل المؤتمر الوطني؟
- أنا في الأساس منفتح، ولن أقبل أن أستقطب إلى أي جهة. وعلى الصعيد الشخصي أرفض انتمائي للمؤتمر الوطني، ليس لديَّ مشكلة شخصية معهم وتربطني علاقات وثيقة مع الكثيرين منهم، لكن إذا تم اتفاق عام مع مجمل القوى السياسية على دستور يتوافق عليه أهل السودان سنتعاون جميعنا، وقطعاً المؤتمر الوطني كحزب قائم لا يستطيع أحد إنكار وجوده، وهو الحزب الحاكم، لكن أن أعمل داخل أروقته لا أعتقد ذلك .
} ذكرت أنك غير منتمٍ للمؤتمر الوطني، إذن كيف اندمجت مع مجموعة الإصلاحيين للدرجة التي تشارك فيها بكتابة المذكرة؟
-أنا في الأساس مع مجموعة "ود إبراهيم"، والأمر جاء في سياق أننا مجموعة إصلاح واقع السودان، وكان أن تمت دعوتنا من مجموعة د."غازي"، ولثلاث مرات لم تعجبنا صياغة المذكرة، فهي لم تكن تعبر عن الواقع كما يجب، وبعد ذلك عهد إلينا بكتابتها وقمنا بذلك .
} أين ستكون وجهتكم القادمة؟
- كقيادي مؤسس للحراك الإصلاحي، أضع يدي فوق يد كل الشرفاء من أبناء السودان لأجل حق شعبنا في الحياة الحرة الكريمة، والتداول السلمي للسلطة، وعدم إقصاء أي أحد في أي مكان .
} ماذا كنت تتوقع لدى صياغتكم للمذكرة، هل كنت تعتقد أن الرئيس سيرحب بها؟
- كنت أظن أنه سيتقبلها وسيجمع الناس ويستمع إليهم، لكن كان هناك حجاب من بعض ذوي المصالح الخاصة بين الرئيس وشعبه، أنا أعتقد أن المذكرة لم تصل إلى الرئيس، وأن هناك من شوه له الصورة وألبه على المجموعة .
} هل هناك اتفاق بين مجموعة "غازي" ومجموعة ود إبراهيم؟
- لم يكن هناك اتفاق بل رؤى، و"د إبراهيم" ينتمي إلى تيار الشعب السوداني العريض ويؤمن بالتدوال السلمي للسلطة .
} إذن، هل ستعود إلى مجموعة "ود إبراهيم" مرة أخرى بعد انسحابك من تيار الإصلاح ؟
- أنا لم أخرج من مجموعة "ود إبراهيم" لأعود إليها أنا ما زلت أنتمي لها .

المجهر


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2555

التعليقات
#844181 [عبدالرحمن عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:21 AM
انتا يا اسراج قبل ان تتكلم عن اصلاح والحريه والشعب السودانى اخجل من نفسك .....مش كنتا جزو من حهاز الامن وعملتا فيهو اكتر من 10 سنين وبقيت رقيب ....انتا مسؤول من تعذيب الاف من ابناء الشعب السودانى ...والله السودان دا يكون فيهو قضاء عادل الا تتعدم انتا وجماعتك كلهم .....اول ما ناس المؤتمر الوطنى رموك جاى تركب الموجه وتعمل لينا فيها اصلاحى ....اصلو ما ضيع البلد دى الا النوع الزيكم دا.....


#842925 [هشام سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 11:46 PM
سراج دا منو وجاء من وين,,,, وقيادى كمان,,,,,, القيادة دى جابها من وين ,هؤلا نكرات اخرى عايزين يتسلقو ويعرضو بضاعتهم المنتهية الصلاحية فى تغليف جديد,مافيش حاجة تانية اسمها اسلامى ولا وهم اسمه شريعة لم تجدو فرصة للنهب والسرقة واستهبال الشعب فى ال٢٤ سنة الخراب عايزين تشوفو ليكم درب جديد لا سراج ولا ودابراهيم وا توفيق ولا غيره دا موضوع انتهى والزمن لن يعود للخلف اصلاح بتاع ايه والله اصلاحكم دا مافى زول شغال بيهو.
لماذا لا تذهبوا الى افغانستان دولة اسلامية جاهزة وما عايزة ليها اصلاح ولا غلبة والشريعة فيها مطبقة على احسن ماتكون جهاد موجود, وحياة اسلامية من القرون الوسطى موجودة ولو عايزين كمان سباب وشتم لامريكا واسرائيل على كيفكم ال٢٤ ساعة ممكن .
فقط اتركو الشعب السودانى فانتم لاتشبهونه لا فى سلوككم ولا تفكيركم ولا حتى اشكالكم انتم كائنات غريبة, ماكرة وحاقدة ليست لديكم اخلاق ولا ذمة ولاعهد ولا امانة.


#842708 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 06:41 PM
لا نقول سوي ذلك سوف تنتهي الفتنة فيما بينهم و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعا.. قريبا انشاء الله نهاية الظالمين...


#842549 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 02:47 PM
يا أسامة سراج نفهم من كلامك دا أن هنالك غواصات من المؤتمر الوطني زُج بهم في تيار الإصلاح؟


ردود على أبوالكجص
[اسامه سراج] 11-30-2013 04:31 PM
نعم يا ابوالكجص


#842362 [ابو خباب]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 11:46 AM
ود ابراهيم يؤمن بالتداول السلمى للسلطة
يعنى العمل الانقلاب منو !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#842343 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 11:30 AM
اذا كان اسامة توفيق سيخرج من المؤتمر الوطني ليقول لتحالف المعارضين الحسو كوعكم فمن الافضل له ان يبقى بجانب نافع ..؟؟..ما الفرق بينهما..؟؟


#842286 [مهدي التمار]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 10:51 AM
ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺅﻳﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻹﺻﻼﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﻴﺎﺭﺍ ﻋﺮﻳﻀﺎ ﻳﺴﺘﻮﻋﺐ ﻛﻞ ﺃﺑﻨﺎﺀ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺻﻼﺡ، ﻭﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻧﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻛﺤﺰﺏ ﺣﺎﻛﻢ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺃﺧﺬﺕ
ﻣﻨﺤﻰ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﺰﺑﻲ ..
يعني الزول دا قاصد انهم لازم اصلحو السودان كولو .. عليكم الله عاينو للعقلية المتخلفة الانتهازية دي لسا فاكر انو الشعب السوداني داير اصلاح منهم .. يعني شعب قاعد ساي لازم هم اصلحو .. بالله عليك الله قوم لف واصلح نفسك اول يامتخلف ياغبي الله احرقك انتا وكل الراسماليين الطفيليين ...


ردود على مهدي التمار
United States [اسامه سراج] 11-30-2013 04:30 PM
انما قصدت ياخ مهدي ان نتعاون جميعنا كسودانييين في اصلاح حال البلد الذي نتشارك حبه جميعا دون اقصاء لاحد واظنك توافقني ان حال البلاد يحتاج الي اصلاح سياسي واقتصادي والشعب ما قاعد ساي بل هو معلم لشعوب وفيه من المناضلين والشرفاء امثالك ...اشكرك علي الاساءه لكني اوضح لك باني ليس راسمالي ولا طفيلي ......اما نصيحتك لي بان اقوم الف ساعمل بها ولا اعتقد بان دعوتك لي بان يحرقني الله ستستجاب فالله اكرم من ذلك واحن من ان يحرقني وارد لك دعوتك بخير منها حفظك الله ورعاك وجمعنا علي الخير وليحفظ الله السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة