الأخبار
أخبار إقليمية
هل لمجرد حملنا الجنسية السودانية، يعني أننا إرهابيون؟
هل لمجرد حملنا الجنسية السودانية، يعني أننا إرهابيون؟



11-30-2013 06:42 PM
منى بكري أبوعاقلة

إذا دفعتك الظروف السيئة لتقف وجهاً لوجه مع مصلحة الجمارك السودانية، فتأكد أنك من المغضوب عليهم وتعيسي الحظ، وقطعاً، سيتم سلخك بعد ذبحك حتى لو كانت أغراضك التي تحملها للأستعمال الشخصي فقط وليست مهربة أو غير مشروعة.

أتى بي حظي العاثر، إلى صالة المطار، ووقفت مع المنتظرين لاستلام العفش، وكنت أمنى نفسي، باستلام الشنطة والمغادرة السريعة من المطار بعد رحلة طويلة مكللة بالتعب والسهر. ظهرت شنطتي والتي تزن 15 كيلو بالكمال والتمام، وبها علامة بالتباشير، ابتئست لذلك، وقلت في نفسي، هذا يعني المزيد من البهدلة، والخضوع لتفتيش الجمارك اليدوي، بفتح الشنطة وتقليب وشقلبة كل محتوياتها.

لم أملك من أمري شيئاً، ولابد من الاستسلام للأمر الواقع، وقفت في الصف الطويل، خارج صالة التفتيش، وفي مواجهتها، وكنا نتسابق لمن تكون له الأولوية في دخول الصالة حتى نتخارج من هذا الزحام. أما عن صالة التفتيش فحدث ولا حرج، فكانت مليء بالمسافرين والشنط التي تكسدت محتوياتها على الأرض بعد أن امتلأت طاولات التفتيش على أخرها بتراكم الأشياء عليها.

شعرت كأنني في سوق أم دفسو وليس في مطار عالمي يفترض أن يكون عنوان مشرف للدولة السودانية!! وأكاد أجزم أنك لن ترى مثل هذا المنظر في كل مطارات الدول النامية، ناهيك عن الدول المتحضرة. توالت بعثرة محتويات الشنط، وساد الهرج والمرج بين المسافرين الذين يتحدثون بلسان واحد، كلاً يستفيض في الدفاع المستميت للتهم الموجهة إليه من ضباط الجمارك، وشبهة مخالفة وانتهاك القانون وبالتالي، لابد من دفع الغرامة جراء هذا الانتهاك. شعرت أن كل ما في الأمر، هو جرك لدفع المبالغ التي يقررها ضباط الجمارك حتى يتركوك بسلام!!.

ما حيرني، أن معظم الذين شهدت تفتيشهم لم يكن من بينهم من يحمل أشياء مهربة أو غير مشروعة، كماً وكيفاً، فكل ما هنالك مستلزمات شخصية قد تكون من بينها بعض الهدايا للأهل والأحباب وخاصة المسافرين الذين حضروا بعد غيبة طويلة عن أرض الوطن. ولم أعرف لماذا إصرار إدراة الجمارك على كل هذا؟؟ رغم أن المسافرين تم تفتيشهم في البلدان التي حضروا منها، وكان يكفيهم تمرير الشنط على الماسحة الضوئية للتأكد من عدم تهريب أسلحة أو ما يهدد الأمن القومي.

أثناء وقوفنا، لاحظت، أن هنالك ضابط شرطة برتبة عقيد، خرج علينا وبصحبته سيدة كانت تحمل ما يزيد عن 6 شنط كبيرة ومنفوخة، وكان السيد العقيد يقوم بجر العربة التي تحمل شنطها، ومروا بجوارنا إلى طريقهم للبوابة الخارجية، وتركونا نعاني الأمرين. وما رأته عيناي، أن هذه السيدة لم تخضع للتفتيش، مثلنا، والأدهى من ذلك، أن شنطها لم تكن بها أى علامة بالتباشير، مما يؤكد أنها لا تحمل مما يشتبه فيه، وبالتالي لم يتم تفتيشها أو إجبارها على دفع غرامة الجمارك. مر هذا الحدث مرور الكرام، ولم يعلق من بالصف على ذلك!!.
حين أتي دوري، فتحت الشنطة على مصراعيها وانتظرت التفتيش. لاحظت أن الملازم أول شرطة، وكأنه يتعمد إذلالي، بإطالة الانتظار، فما أن يقترب من الشنطة إلا وأن يبتعد مهرولاً للحاق بأخرى!!. تكررت هذه العملية مرات عديدة!! سئمت وغيري الانتظار، كما سئمت العبارت المهينة التي تتردد على مسامعنا، والطريقة المتعالية والمتعجرفة في التعامل، وكأننا دون مستوى البشر، ولا كرامة لنا أو أدمية تُحترم.
طال انتظاري لأكثر من ساعة ونصف، وبعدها، حضر الملازم شرطة، وبدأ بتقليب محتويات الشنطة والتي لم يكن بها سوى مستلزماتي الشخصية جداً، ورغم وضوح محتوياتها ومشاهدته لها، إلا أن الملازم أول أصر على أن يسألني: ماذا يوجد أيضاً بالشنطة؟؟ وأريته مرة أخرى، رأي العين كل محتوياتها واحدة بعد الأخرى، وكأنه لم يصدق ما رأته عيناه، وكرر سؤاله: هل هذا كل ما بالشنطة؟؟ رددت بهدوء: نعم، وكانت أمارات وجهه تنضح بالشك والريبة وبدأ عليه عدم الاقتناع، وقال: أريني ما بداخلها، وللمرة الثالثة قمت بتفريغها كلها على الطاولة. شعرت بحيرته حين لم يجد ما يبحث عنه، ثم قال لي بلهجة آمرة: كدي أديني جوازك؟؟

تعجبت كثيراً لطريقة التعامل التي أشعرتني وكأنني إرهابية أتيت خصيصاً لغزو السودان وأنني أحمل أسلحة كيمائية ومتفجرات وقنابل أوشكت على الانفجار في وجوههم. وزاد من حيرتي، قيام ضباط الجمارك بتحرير الايصالات وإجبارك على دفع مبالغ طائلة لمجرد الاشتباه بأن أشيائك التي أحضرتها معك ليست للاستعمال الشخصي أو للهدايا، ولابد أن تخضع لقانون الجمارك. في حين لم يوضح لنا ضباط الجمارك ما هي المعايير التي تجعلهم يحددون أن أشياؤك الشخصية تمثل بضائع مهربة وغير مشروعة!! أو حتى تتعارض مع الحصص المحددة لذلك!!.

نظرت في وجوه من حولي، ورأيت الحسرة والدموع التي انهمرت لتعبر عما عجز اللسان عن قوله. تساءلت في نفسي، هل وصل الإفلاس حداً بحكومة الإنقاذ إلى هذه الدرجة؟؟ أم هو الإمعان في مزيد من الإذلال للمواطنين الشرفاء؟؟ هل لمجرد حملنا الجنسية السودانية، يعني أننا إرهابيون ونستحق المعاملة المهينة والقاسية؟؟؟، وهل كُتب على المواطن السوداني الشقاء وسوء الحظ في وطنه؟؟ ومتى ينتهي كل هذا العبث؟؟؟
[email protected]



تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4548

التعليقات
#844035 [Elobaidi]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 06:09 AM
سياسة واضحة للجمارك مفادها تحصيل الربط المعلوم، والمسافر فى عرفهم لازم يكون شايل حاجة،
غباء عجيب وقمة الإحتقار والذلة ... والغريبة فى بلدك !!! ودا البيخلى الواحد يسب للبلد
وابو البلد ويتمنى ما يرجع. الله لا كسبكم يا اولاد الكلب يا حرامية، تفووو


#842977 [كوز فالت]
5.00/5 (4 صوت)

12-01-2013 01:37 AM
بس فالحين مع الغلابة ، حين يطلع عمار عوض الجاز بعشرة مليون قدام عينهم ، يقعدوا زي المخنثين عينهم في الغلط وما يتكلموا،،،، عفن اداري اسلاموي مسنود بمشروع حضاري ( ثقافي) ،،،اخوان الشياطين الله يلعنهم الي يوم الدين،،،تفووه عليكم، قال حكومة اسلامية،،قرف يقرفكم حكومة فاسدة افسدت اخلاق الشعب وافسدت دينا،،،ولسع قاعدين،،،
قرف يقرفكم فاسدين


#842970 [صبرا جميلا.والله المستعان]
4.50/5 (6 صوت)

12-01-2013 01:24 AM
يقول الله تعالى:(ألا لعنة الله على الظالمين) وقال تعالى:(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)وقال تعالى: (ﻷ‌نصرنك ولو بعد حين)... هم ظلمو وقتلو الكثيرين والله اعلم بما يفعلون....... و الله ﻻ‌ يحب الظلم، ولذلك يستجيب دعوة المظلوم ولو بعد حين، فقد يقف المظلوم أمام الظالم يدعو عليه، وﻻ‌ يحدث للظالم شيء في الموقف نفسه، ولكن اﻻ‌ستجابة آتية. اللهم اجعل كيدهم في نحارهم.


#842939 [omali]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 12:16 AM
حمدلله علي السلامه. الوطن نور بيك


#842897 [امير]
5.00/5 (2 صوت)

11-30-2013 11:03 PM
هذا مسلسل مكرر في كل سفرية


#842861 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 10:18 PM
و انا شفت بعيني من هو لا يعمل اطلاقا بالمطار يسمح له بالدخول عشان يطلع ليهو زول من الجمارك ولابد من منع اي زول ما شغال في المطار ان يدخل في الصالة و الناس الشغالين في المطار لو ما ورديتهم ما يدخلوا و ما في زول غير المسافرين يكون في الصالة


#842842 [silk]
5.00/5 (4 صوت)

11-30-2013 10:01 PM
الحل فى عودة الجمارك كجهاز مدنى 100/100يتم تأهيل وأعادة تربية أفراده .وتغيير قوانين ولوائح الجمارك ...بصورة مرنة وتطبيقها بدون تعسف وبكل تجلة وأحترام لرب نعمتهم ..دافع الضرائب والجمارك السودانى الذى يجب أن يكون الفضل له وتعود الخدمة اليه...وحتى تأخذ الحياة السودانية الطابع المدنى وتتخلص من العسكرة .والاجهزة الطفيلية. ..هذه الأجهزة الساقطة أخلاقيا وتاريخيا ..يجي أن تحل وتحاسب حسابا عسيرا..ويعاد تكوينها وعلى أساس مدنى ..وبدون رتب وقرف. وعنطزة .وعنجهية. يغذيها ديكور الطاوؤس...وبعد الحل والكنس يعاد تكوينها على أسس حضارية مدنية جديدة خاصة الشرطة الجنائية وتتبع المحليات.. وعلينا الغاء العسكرة من بقية الأجهزة الأخرى من سجون. ومطافى.ومرور. وجوازات وسجل مدنى. فالتذهب إلى الخدمة المدنية بنسبة 100/100 .وتكنس .للوصول الى مجتمع مدنى ..تحترم فيه أرادة الإنسان السودانى الحرة.. ليعيش فى المجتمع الكريم الآمن المستقر.... فعلى جماهير الإنتفاضة والأمل إضاءة الضوء الأحمر لهذه المؤسسات الخربة . وثورة حتى النصر لإنقشاع نظام الانقاذ وقوانينه .. وقبرالحقير عمر البشير (حامل رتبة الحقير كما سابقيه ) ليصبح الصبح..على هذه الأجهزة.. بلا فريق ..وبلا لواء..وبلا عميد ..وبلا عقيد والى أخر القرف ..(وألى الشمال دور).. مباشرةإلى مزبلة التاريخ....نحن رفاق الشهداء ..الصايرون نحن.المبشرون..


#842823 [ممغوص.]
4.00/5 (3 صوت)

11-30-2013 09:41 PM
أنا غايتو من1998 ماجيت
لكن بمشي السودان عريان ميطي
أشوف بقولوا لي شنو؟


ردود على ممغوص.
[نزار عوض] 12-01-2013 08:59 PM
بس ما تجي في عيد الضحيه بسلخوك وبودوا جلدك الجامع تبرع ولة ممكن يعجبهم العفش ويتشاكلوا فيك عشان يطلعوا ليك عروس منهم اصلو الايام دى عاملين ترويج لعرس المثليين وشيوخهم الكبار شغالين عشان يلقوا ليهم فتوى تحللوا عشان الحكومة المغلوب على امرها ما تتطرا وتعمل ليها قانون يجوزه

United States [ود الماحي] 12-01-2013 12:54 AM
إنت عارف يالممغوص أخوي
أول حاجة يمسكوك ناس النظام العام
بعدين يقولو ليك بالع مخدرات
وإحتمال يقولو ليك جلدك ده لازم نجرمكو

United States [بلل] 11-30-2013 10:54 PM
ههههههههههههههههههههههههههه بشوفوا ليك مرة تلد منها جمارك داخليه


#842812 [عبد الله]
5.00/5 (2 صوت)

11-30-2013 09:30 PM
ينتهى هذا الاذللا يوم تذهب الانقاذ الى مزبله التاريخ


#842780 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 08:43 PM
بقولو دي


#842779 [أبو مونتي.]
5.00/5 (3 صوت)

11-30-2013 08:43 PM
منتهي الإذلال والإهانه للمواطنين
بلد رئيسها وحكومته حراميه كتالين كتلا
تتوقعوا منهم شنو؟
وناس الجمارك عاوزين يحصلوا قادتهم سريع
وطبعا هم مطمئنين إنهم تمكنوا من كل السودان.ولكن
حتنقلب عليكم بإذن الله وإرادة الشعب السوداني فأحذروا غضب
الحليم


#842772 [دنيا الولــــه]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 08:28 PM
لولوة الكلاب ديل معروفه من زمان ومامحتاجه للمعلقة دي عشان تعمقي بيها جراح انفسنا ياخ. الخلاصة انك مادفعتي وخلاص.


#842771 [طارق الباز]
4.75/5 (3 صوت)

11-30-2013 08:27 PM
(ضابط شرطة برتبة عقيد، خرج علينا وبصحبته سيدة كانت تحمل ما يزيد عن 6 شنط كبيرة ومنفوخة، وكان السيد العقيد يقوم بجر العربة التي تحمل شنطها)

الدرس الاول لو ما عندك ضهر استعد للزلة والمهانة فى المطار.
الدرس الثانى المعايير والاسباب والمساواة والاحترام والوجه البشوش الكلام دا موجود فى دول الكفار بس. نحن المسلمين حالة خاصة لاننا نرفع شعار الاسلام وهذا هو حالنا قلة ادب وعدم احترام ونهب علنى.
الدرس الثالث مافى احقد وامقت من ضباط المطار جمارك وغير جمارك الا القليل جدا منهم. والغريبة الحقد عندهم درجات زمان كانوا بحقدوا شديد على ناس الخليج بصورة عامة. هسع الحقد بقا على ناس اوربا وامريكا والعجب لو الواحد دخل بجواز اجنبى... كانك داخل وشايل كل بارات واندية اوربا وامريكا فى شنطتك. تفتيش دقيق يفتشو كمبيوترك والفلاش درايف وتحس بيهم بفتشوا عن حاجة معينة هى اصلا ما عندك ولا محتاج تشيلا معاك. والاسوأ من كدة عندهم جهل تكنلوجى كل فهمهم الفلاش درايف والهارد دسك فى حين انو فى اجهزة تانية ممكن تقوم بنفس الغرض.

عموما مطار الخرطوم مأساة عند الدخول كان جيت بشنطة بسلوا روحك وكان جيت فاضى بقولوا ليك شنطك وين وليه ما معاك شنط وطوالى يحولوك التفتيش الشخصى لانو احتمال تكون مهرب مخدرات لزوم تطلع بيهم حق الاجازة. اه يابلد


#842759 [ادب الخصام]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 08:11 PM
ده كلام ليس له اي اساس من الصحة انا بنزل كل سنه وعادي موضوع التكريص ده- اذا ماعندك شئ مدرج تحت لائحة الجمارك بتطلع عادي بعد التفتيش اليدوي.


ردود على ادب الخصام
[علي عبد الله حسنين / بحري الدناقلة] 12-01-2013 11:43 AM
بلا أدب معاك بلا زفت , باين عليك واحد وسخ كلب . يعني شنو الزولة دي قااااعدة في البيت قامت من النوم وألفت الرواية دي ! نوعك ده مابيتجراء ويقول كده إلا لإذا مستفيد و بتتفاصح على النت بس لكن في الشارع ما بتقدر تقول بغم يا **** .

United States [طارق الباز] 11-30-2013 10:54 PM
احتمال انت تكون حالة خاصة ولا يكون عندك نص ضهر ولا تكون بتفك حق الشاى او تكون محظوظ. لكن الكلام او القصة المكتوبة عادى جدا بتحصل وفى الاسوأ منها وكل سفرة بنشوف فيها العجب.

United States [الكردفاني العدييييييييييييييييييل] 11-30-2013 09:22 PM
ورينا ادب الخصام...... في انتهاك ادمية السوداني .... الممارس ي كل وحدات الدولة ..........اما سوءالضباط ....بانواعهم المختلفة.....فان الاغبية من الناس ....يتفقون على سوء الادب والمعاملة.... وعدم وجود ضوابط......... لحقوق وواجبات الموظف المسؤول..... والمواطن.... وان الموضوع .... هو مزاج..... وناسي وناسك وجماعتنا .... وصحبي وصحبك.... ارأتي كيف الدولة الرسالية...... المشروع الحضاري اليباب.......

اللهم عليك باالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك باالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك باالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك باالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك باالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............
اللهم عليك باالارجاس .......... اقطعهم .............تك...............


#842736 [سودانى قهران]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 07:31 PM
احفظوا يا سودانيين أشكال اتباع عمر البشير كويس أمثال ضابط الجمارك الطويل ابو صلعة دا . لا بدا ان يعاقب يوما ما فى إذلاله الشعب السودانى الذى عانى فى عهد هذه الحكومة السجمانة . احفظهم واحد واحد ... و السودانى الأصيل ما بخلى حقوه .


#842731 [سودانى قهران من حكومة الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 07:23 PM
يا سودانيين احفظوا شكل ضابط الجمارك الطويل ابو صلعة دا كويس أيامهم قربت و كل اتباع عمر البشير لازم لا بدا ان يعاقبوا على ما فعلوا بشعب السودان الذى يعنى كل يوم أسواء المعاملة .


#842722 [الغريب]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 07:01 PM
الله يحرقهم المعفنين كرهونا البلد دي الله يحشرهم مع ابليس انشاء الكلاب الخونة رجالتهم على المواطنين العزل بس واسرائيل تعرب ليل نهار بالسودان الله يحرقكم كلاب !!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة