الأخبار
منوعات سودانية
تراجع عدد المدعوين في مناسبات الأفراح
تراجع عدد المدعوين في مناسبات الأفراح
 تراجع عدد المدعوين في مناسبات الأفراح


12-01-2013 12:27 AM
استطلاع-دعاء محمد

تلاحظ مؤخراً أن كثيراً من الأسر باتت في مناسبات الأفراح المختلفة تختصر دعواتها على نطاق محدود لا يتعدى الأقارب والجيران وبعض المعارف، على غير ما كان في السابق، حيث نجد أن المدعوين يصلون الى أرقام ربما تزيد عن الألف مدعو، حيث كانت الدعوة تشمل كل الأقارب والمعارف والجيران.. والشاهد اليوم في الصالات المختلفة أن أعداد المدعوين لا تزيد عن الخمسمائة أو أقل من ذلك، كما تلاحظ أن طبق الضيافة- «صحن العشاء»- تقلص في تعدد أصنافه، وذلك للحالة الاقتصادية العامة إلا بعض ميسوري الحال، فهؤلاء مناسباتهم تأخذ طابعاً آخر.. وحتى نقف على هذه الملاحظة بعيون بعض المواطنين استطلعت «آخر لحظة» عدداً من شرائح المجتمع المختلفة فكانت هذه الافادات
:

٭ يقول مزمل عمر.. نعم هذا هو الحال فهناك الكثير من الأسر تخلت عن توسيع رقعة الدعوة، وأصبحت تكتفي فقط بالمقربين جداً، وأنا شخصياً تزوجت قبل عدة أشهر واكتفيت بعمل اربعمائة طبق من العشاء وقمت بدعوة الأهل والأصدقاء المقربين فقط، لأن الميزانية لا تسمح بزيادة العدد خاصة في ظل الظروف الاقتصادية وتكاليف الزواج المرتفعة وتعدد متطلباته وإيجار الصالة.

٭ وعلى ذات الصعيد ذكرت الحاجة زينب.. في السابق كانت هناك الكثير من الأفراح تتم دعوتنا لها، ولكن الآن أصبحنا لا نذهب إلا لمناسبات أقرب الاقربين، ونسمع فقط بزواج ابنة فلان وابن فلانة من خلال تبادل الأخبار مع الشقيقات وبنات الخالات، ورغم أن من نسمع بزواج أبنائهم يكونوا ذوي صلة بنا إلا أن الدعوة لا تصلنا، ونكتفي فقط بالمباركة لأسرهم عبر الهاتف.

٭ فيما قالت مودة عمر: إن اختصار المدعوين ليس فقط للحالة الاقتصادية، فهناك بعض ميسوري الحال لا يتجاوز عدد المدعوين الى أفراحهم الثلاثمائة وذلك بغرض منع الازدحام..

كما نجد أيضاً أن هناك من تمتد أفراحهم الى أيام وليالي في الصالات وبمشاركة أعداد كبيرة من المدعوين وكم من المطربين في كل ليلة.

اخر لحظة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2753

التعليقات
#843827 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 09:23 PM
اذا المدعو سوف يفكر الف مرة قبل الذهاب لانه العودة مكلفة ممكن يدفع مواصلات فوق ال 60 جنيه وياحليل ايام زمان لما كان العرس اسبوع اه يازمن


#843381 [السنجاوي]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 01:40 PM
أقترح أن تكون
الدعوة لأقرب الأقربين والجيران شفاهة أو برسالة نصية
ومن حضر من تلقاء نفسه من المعارف مرحباً به
ولا داعي للتوسع في الفارغة والمقدودة والبهرجة والشوفنية التي لا تقدم بل تؤخر


#843100 [حمادة(المشتهي العرس)]
4.75/5 (4 صوت)

12-01-2013 09:31 AM
أنا مشتهي العرس لكن عايز لي واحدة تقبل بي بعمل زواج زي عيد الميلاد , نطفي الشمعة ونأكل الطورطة ونمشي بيتنا قبل الضلام.


#843050 [ابو فاطنة]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 08:04 AM
اكثر اموال مهدرة هي الاموال التي تنفق في مثل هذه العزومات و الحفلات,اغلبها لا يخلو من الرياء و السمعة,و الحفلات التي تقام في السرادق او الصالات اغلبها اختطلاط و منكر ...يعنى باختصار الواحد يبدأ حياته الزوجية بمعصية!!!من اين تأتي البركة؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة