الأخبار
أخبار إقليمية
مسرحية الخال المعارض .!!
مسرحية الخال المعارض .!!
مسرحية الخال المعارض .!!


12-01-2013 07:10 AM
زهير السراج


* والله العظيم نحن شعب طيب جدا، بل ساذج وغرير !!

* اعذرونى لهذا الوصف .. ولكن رغم كل المسرحيات التى شاهدناها وعايشناها خلال فترة الانقاذ التى بدأت عهدها مع الشعب السودانى بمسرحية (السجن والقصر) وذهب فيها الشيخ الى السجن حبيسا وذهب العميد الى القصر رئيسا، ما زال البعض يصدق بسذاجة مسرحيات الانقاذ، وأحدثها مسرحية (الخال المعارض) التى يلعب فيها دور البطولة هذه المرة الخال الطيب مصطفى ويخرجها المؤتمر الوطنى ..!!

* دعونى أبدا بمقدمة قصيرة أستعرض فيها باختصار ما حملته مؤلفات خبراء الاستراتيجية فى الغرب، ومن ضمنها مؤلف (السودان، جنوب السودان، ودارفور) الذى تناول فيه اندرو ناتسيوس مدير الوكالة الامريكية للتنمية ثم مبعوث السودان خلال فترة جورج بوش الابن باسهاب شديد ومعلومات دقيقة قصة السياسة والحرب فى السودان منذ الاستقلال وحتى انفصال الجنوب فى عام 2011، وافصح عن رؤيته لنوع السياسة التى يجب على الادارة الامريكية الحالية ان تتبعها فى السودان للحفاظ على النظام الحالى حتى لا يؤدى سقوطه الى استيلاء المتطرفين الاسلاميين على السلطة، وهو ما لا تريده امريكا خوفا على مصالحها ..!!

* هذه السياسة هى نفسها التى طرحتها مراكز الدراسات بالولايات المتحدة قبل الربيع العربى كبديل للحرب ضد الارهاب (كتاب صعود الاسلام الاصولى نموذجا)، وتتلخص فى العمل على استيعاب حركات الاسلام السياسى فى السياسة العالمية واتاحة مساحة واسعة لها فى بلادها للدخول فى العملية السياسية والوصول الى السلطة كوسيلة لمكافحة التطرف الاسلامى ودرء ارهابه عن الغرب، وهو ما حدث فى مصر وتونس حيث دعم الامريكان بشكل مباشر جماعة الاخوان المسلمين فى البلدين للوصول الى السلطة (كتاب سر المعبد للقيادى الاخوانى المنشق ثروت الخرباوى نموذجا)، ونفس هذا السبب هو الذى جعل الامريكان يقفون ضد انقلاب السيسى لخشيتهم من ان يثير ذلك الحركات الارهابية فتنشط مرة اخرى لممارسة عملياتها الارهابية وهو ما حدث بالفعل، وتحاول امريكا جاهدة الان بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى لايجاد صيغة تعاون او تفاهم مقبولة لكل الاطراف فى مصر بما فى ذلك جماعة الاخوان المسلمين درءا لخطر الارهاب الاصولى الاسلامى وتدجينه بالمشاركة فى العمل السياسى بدلا عن ممارسة الارهاب ..!!

* اذن .. فالمطلوب بشكل عام هو إشاعة الخوف والقلق بأن البديل الحتمى فى البلاد العربية والاسلامية للانظمة الوطنية او الاسلامية المعتدلة أو المدجنة (كالاخوان المسلمين) هو الاسلام الاصولى المتطرف، لذا يجب الحفاظ على حكم الاخوان المسلمين اتقاءا لشر المتطرفين ..!!

* فى السودان فان النظام القائم حاليا يعتبر فى نظر الخارج، خاصة مع الكوابح الكثيرة التى تجعله مقيدا بشكل أو بآخر فى مواجهة الصلف الامريكى والغرب، هو النظام الأمثل لحكم السودان، وسقوطه يعنى استيلاء جماعات متطرفة على السلطة ومنها (جماعة الترابى) او المؤتمر الشعبى الاسلامى، كما ينظر اليها الغرب .. !!

* غير ان كثيرين فى الداخل لا ينظرون للترابى نفس النظرة، فالبعض ينظر اليه كورقة محروقة لن يكون لها تأثير يذكر لو سقط النظام الحاكم، والبعض يصدق انه اتعظ من تجربته واعتدل وهم مستعدون لتقبله فى معادلة السلطة فى المستقبل، والاغلبية تنظر اليه كجزء لا يتجزأ من النظام الحالى وإن خرج عليه، وبالتالى فان حظوظه المستقبلية فى لعب دور سياسى تكاد تؤول الى الصفر خاصة مع وصول الترابى الى عمر متقدم ..إلخ.

* الترابى، إذن، لا يعتبر المقابل المتطرف للنظام الحالى، ولم يعد الفزاعة التى يخاف منها السودانيون، وعليه لا بد من البحث عن فزاعة جديدة تحمل كل الصفات التى تجعل السودانيين يخشون من صعودها الى السلطة إذا سقط النظام الحالى، مما يجعلهم يتمسكون بالنظام الحالى، او على الأقل يمارسون فضيلة (السكوت عن الحق) ..!!

* هذه الفزاعة هى جبهة الدستور الاسلامى التى تتكون من عدة جماعات وشخصيات اسلامية متطرفة او متشددة .. أو بالتحديد الطيب مصطفى، احد اهم أعمدتها الذى يكرهه معظم الشعب السودانى كراهية عميقة، وهو فى نفس الوقت خال الرئيس البشير الامر الذى يجعل معارضته للنظام تبدو وكأنها حقيقية خاصة مع حرية الحركة المتاحة له، بالاضافة الى سهولة اجراء مقارنة سريعة بينه وبين إبن اخته الرئيس البشير ومن ثم الخروج بنتيجة لصالح الأخير، فضلا عن أنه أفضل من يؤدى الدور المرسوم له بدون ان يخرج منه لعلاقة القربى التى تربطه بالبشير ..!!

* تنفيذ هذا السيناريو الدقيق بدأ بشكل واضح مع انتفاضة سبتمبر بايقاف صحيفة الانتباهة للفت الانظار الى انها صحيفة معارضة للنظام، وتزامن مع ذلك صدور عدة بيانات لجبهة الدستور الاسلامى تندد بقمع السلطة للمتظاهرين فى انتفاضة سبتمبر، ثم إخراج الطيب مصطفى من صحيفة الانتباهة والترويج لذلك، وأخيرا التصريحات الحادة للخال الرئاسى ضد النظام الحاكم بما يظهره انه المعارض الرئيسى للنظام .. وفى هذه الحالة فان من الافضل للكثيرين فى الداخل والخارج ان يستمر نظام حكم البشير بدلا من أن يأتى نظام يتحكم فيه شخص متطرف الفكر يكن له معظم الشعب كراهية شديدة ..!!

* هذه هى مسرحية (الخال المعارض) التى يلعبها النظام هذه الايام لايهام الشعب بأن البديل لنظام البشير هو نظام الطيب مصطفى فيتمسك بنظام البشير او يغض عنه الطرف .. !!

[email protected]
www.facebook.com/zoheir.alsaraj


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 8363

التعليقات
#843990 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:50 AM
الشعب ملّ ذهاب أحمد وحضور حاج أحمدّّ الشعب يريد تغيير جذري واعادة هيكلة الدولة السودانية
الشعب صبر 57 سنة في دخلت نملة واخذت حبة وخرجت دخلت نملة......لمتين ؟؟ابو النمل زاتو!!!!!


#843979 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:19 AM
وتحاول امريكا جاهدة الان بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى لايجاد صيغة تعاون او تفاهم مقبولة لكل الاطراف فى مصر بما فى ذلك جماعة الاخوان المسلمين درءا لخطر الارهاب الاصولى الاسلامى وتدجينه بالمشاركة فى العمل السياسى بدلا عن ممارسة الارهاب ..!!
مع احترامنا للكاتب فهو غير موفق فيما ساق اليه من تحليل ... فيما يخص الحالة السودانية اصبح البديل واضح لاروبا و امريكا خصوصا بعد زيارة وفد الجبهة الثورية الي الاتحاد الاروبي ولقاء المسوولين و البرلمانين هناك.. والجبهة ايضا اضحت الخيار الوحيد للشعب السوداني بعد فشل احزاب المعارضة... علي العموم القادم ايا كان فانه بعيد عن الاسلام السياسي ناهيك عن الاصولي....



يا استاذ رجاءا عدم مقارنة الحالة السودانية مع ما يعرف بدول الربيع العربي


#843946 [عامر احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 12:14 AM
ارجو من ادارة الراكوبة ان لا تنشر اي مقال يسئ للشعب السوداني

حتي لا يكون الظلم ظلميين - ظلم المؤتمر الوطني و ظلم من يدعون انهم

يدافعون عنه بالاساءة اليه و انا شخصيا يسقط في نظري من يسئ او يقتل شعبه


#843940 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 12:05 AM
الاستاذ كاتب المقال :
اولا ممكن تشرح لينا نحن الشعب طيب جدا، بل ساذج وغرير!!!!!!!!!!!!!

كيف لدولة كامريكيا لها مصلحة في حكم الانقاذ (حتي لا ياتي متشددين) أن تفرض حصر عليهم حتي يكاد ان يذهب فهذة الدولة عندما كان عندها مصلحة في نظام حسني مبارك فعلت له كل شي و الان تفعل ذلك مع ملك الاردن و بعض الافارقة

ثانيا الجميع رأي بالعين المجردة كيف سحق الشعب المصري و التونسي حكامهم و الامريكان صمتوا لفترة طويلة ظنا منهم بان الحال سوف يهدأ و لكن ذهب الطغاة و لم نري أي دعم لمن غيروا الحكم فهذة البلاد


#843921 [عاصم البشير]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 11:40 PM
الهال ده الناس اتفقوا ما يجيبو سيرتو عشان ينتهى اصلوا الباقى منو نضارتوا الما لاقينها اساتذة الجامعات والطلبة الذين يرجى منهم معارضة شنو الكايسنها ليهو وهو الفصل الجنوب


#843839 [ابو على النيل]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 09:38 PM
الخال مجرم و ود اختو زعيم المجرمين و القصاص حيطولهم كلهم
و ما بينجيهم من القصاص و غضب الشعب الا الموت ,
صراعاتهم و مؤامراتهم ما بتهمنا لانها بقت مفضوحة ,
يجب التركيز على توحيد الصفوف و تمهيد ارض المعركة لمواصلة الثورة.


#843829 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 09:23 PM
نعم يؤيد الأمريكيون احزاب مقنّعة بالإسلام كجماعة الاخوان وجماعاتنا
لأسباب كثيرة أهمها
1/ تعاليهم عن مفهوم الوطن والوطنية بإعتبارهم اصحاب رسالة روحية
2/ إعتمادهم مبدء الميكافيلية- الغاية تبرر الوسيلة
3/ اعتمادهم في تجنيد أفرادهم بالتركيز على اصحاب الخلفية الموتورة المعذولة اجتماعيا سريعة الاستفذاذ والاستقطاب
4/ حبهم لملزات الحياة باعتبارهم امنوا مكر الله في الآخرة - بما عملوه من اجله من حشد الناس زمرا للجنة والتقرب اليه بالمناسك
لذلك يمكن ان يكونوا خير معين لأمريكا في المنطقة ليس فقط لكبح جماح الحركات المتشددة ولكن لكل سياسات التقسيم والترويض والتشرزم والقبلية الضيقة والرأسمالية في ابشع صورها
باختصار هم أفضل من يحقق طموح الآخرين وآخر من ينظر لمصلحة وطنه وأبناء وطنه

السؤال أين نحن ؟
هل ندع الآخرين يحددوا مصيرنا؟
ام نقف - مثل المصريين - ونحمل قدرنا بأيدينا ؟


#843803 [أبومصطفى جيفارا]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 08:52 PM
أستاذي/ زهير السراج... لك التحية والتجلة والاحترام
وعلى...نبتة...السلام...ولهاالسلام...والرفعة...وعلو المقام
حقا الشعب ساذج..وسطحي... وجبان..وحقير...الا النذر اليسير...
ولانك..مؤدب...سقت...إعتذارك..مقدما...تذكرنا بسالف عهدنا...قبل
إنقلاب...المتأسلمين...ودخول..نبتة العصور المظلمة...ربع قرن من الزمان
أفرزت...إغتيال...القيم والمثل..كنا خير من يطأالثرى..نخوة ورجولة...
وسمو نفس..وإنطبعنافي أفئدة واذهان العالم أمانةوعفة...
وكما ترى إستاذي الكم الهائل من إنحطاط الردود...وكل إناءٍبما فيه ينضح
لن يكون هناك مكان لهؤلاء بيننا لاحسينو ولا خال الحقير...ولاالجاكومي الاحقر
سياتي الرجال منتصرين فاتحين...ابناء نبتة الثوار احفاد ترهاقا رجال الجبهة الثورية
مدوا يد العون لهم هم وحدهم شمس اشراقنا..لنعود كما كنا...ونمضي كما نود.


#843720 [Elobaidi]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 07:28 PM
تمام يا ود السراج، تحليل فى محله. وهو نفس ما توصلت اليه منذ مسرحية إنقلاب قوش وود إبراهيم
وما تلاها من حركة غازى ورهطه، ثم فرفرة بعض أعضاء مجلس "النوّام" وآخرها إستقالة كاشا وليس آخراً
فرفرة الكودة ... وقبل ذلك كله الخطة الشيطانية الرهيبة "المفاصلة" وما تبعها من شعبى ووطنى !!

لقد ذكرت مراراً بأن "الكفر ملة واحدة" وهذا التنظيم الماسونى المعروف زوراً وبهتاناً بالأخوان
المسلمين؛ الجبهة؛ الحركة الإسلامية؛ جبهةالميثاق؛ السائحون؛ الإصلاحيون ...الخ ، كل هذه المسميات
لتنظيم واحد بنفس الفكر والإعتقاد (التنظيم الإسلامى الماسونى العالمى) ووفقاً لهذا فلا يمكن
لأى عضو منتمى (خاصة المقربين) المخارجة والإنسلاخ إلا باحدى طريقتين: هاذم اللذات "طبيعياً" أو
التفسيح (ركوب التونسية) !!!!


#843685 [Rasheed]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 06:50 PM
Let us assume for the sake of argument that your observation is correct. Why do this Government has a need to do it? is it to persuade USA that they are the best option knowing that USA already agree that this Government is the best option in Sudan under the circumstance and the Sudanese Government know what the USA Government think about them. If this to persuade the Sudanese people again I believe we need to evaluate that notion and since there aren't any accurate survey we can make our conclusion based on what we saw during last September demonstration and that might not be an accurate evaluation but somewhat a better gauge that the Sudanese people are willing to put up with this Government since there are no light at the end of the tunnel for now and the Government knows these facts therefore I disagree this is planned play however I believe the uncle really thinks that he has the grassroots to rally behind him and once he takes over Omer Al Basher can rest assure that he shall not be turned to the ICC.


ردود على Rasheed
United States [sudani .com] 12-02-2013 12:21 AM
Hello Mr please do not be naive.this stupid uncle of the ox omer AlBashir does not have a grassroots .and his background stink.
you follow him you will end up in a pile of garbage.

United States [ود كركوج] 12-01-2013 08:11 PM
I am fully astonished and surprised because I really do not know what is the reality and what is the fiction.From the early years of this regeme we saw a huge number of plays and plots so I agree with Dr zohair idea that what is going on now adays is just very perfict play.


#843528 [kabsour]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 04:08 PM
منو القاليك الطيب مصطفى الشعب السودانى كلو بيكرهو , ما عارف بتجيبو الكلام ده من وين , اذا كان بكرهو ما كانت الانتباهه الصحيفة الاولى فى السودان , بغدين فى حاجه تانيه ما عارف الناس متخيلا انو الكيزان كلهم طينه واحده , يا خوانا اصابعين اليد ما واحده . ولا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#843452 [مشروع حضاري قال]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 03:01 PM
اليومين دي في السودان كل شئ ممكن والحكاية جاطت حتى ما عارفين الصاح من الغلط لانو ناس البشير بهدلوا الحكاية حتى ما قدرنا نجاري اللعب لا عافين لعب بالاطراف ولو كورة عالية لدرجة ما عرفنا الحكم من رجل الخط؟
وليس بالضرورة ان يكون الخال متفق مع ابن اخته في كل شئ ؟ بل ليس من الضرورة ان يكون الابن مع ابوه
والان السياسين في السودان كل واحد عامل فيها مصلح ويذرف الدموع على ضياع السودان وكل واحد يعمل فيها فيلسوف زمانه وهو شارك في البلاء وأكل من موائد اللئام والمفسدين ويجي يعلم فيها ناصح امين.


ردود على مشروع حضاري قال
United States [مسكين] 12-01-2013 08:34 PM
صحيح - في كثير من الأحيان الناس ما قادرة تجاري اللعب !!!


#843371 [عشنا وشفنا]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 01:30 PM
من السذاجة المضحكة ان نوصف شخص فى العمل السياسى

بأنه قريب او شقيق لزيد او عبيد من السياسيين

التاريخ يثبت وفى عالمنا العربى القريب ان هنالك

ابناء انقلبوا على ابائهم واستلموا السلطة .


فأرجو ان تتركو قصة خال علان خال فلان

لا تجعلونا اضحوكة للعالم بهذه الاطروحات الساذجة


#843352 [الراجل]
3.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 01:15 PM
وهل الشعب السودانى وافق على هذه المسرحية حتى تصفه بهذه الصفات .تحليل فطير وما بشبه كتاباتك يازهير


#843327 [suokar]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 12:49 PM
تحليل ممتاز


#843292 [ابترمة]
5.00/5 (6 صوت)

12-01-2013 12:18 PM
و حسين خوجلي هذه الأيام يلعب نفس اللعبة و نفس الدور....... فأنتبهوا


ردود على ابترمة
[جنرال زمان] 12-01-2013 02:09 PM
فعلاً حسنية ولد خوجلي يلعب نفس اللعبة ماهو أصل الطيب كبانية دا بتاع دلوكة وحسنية دلوكة يعني شبهينا وإتلاقينا. المشكلة أنه الجبهجية ديل بفتكروا أنه السودانيين نسايين وما عارفينهم بيتذكروا أي شئ خاصة لمن الواحد يجي يلعب بديله.


#843235 [Sudani]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 11:40 AM
تاني ناس يحكمون باسم الاسلام
و الله يهو دا الفضل

تحليل بائس و لا يرقي لثمن الحبر الذي كتب به


ردود على Sudani
[جنى نازحين] 12-01-2013 10:14 PM
انت لاتدري مامعنى التحليل حتى مع كل احترامي لك انت متسلق

United States [حقاني] 12-01-2013 03:43 PM
آراك قد ظلمت السراج .. أو لم تعي مقصده .. فالحكاية و ما فيها يعمل الاثنان ( حسين و الخال ) بنشر غسيل الانقاذ بمثلما لم يقل مالك في الخمر .. ( مع ملاحظة منع الآخرين من الكتابة و مصادرة الصحف بعد طباعتها ) .. في خدعة مقصودة بتقبل الامر الواقع باستمرار النظام مع اصلاح الاخطاءالتي تراكمت طيلة ربع قرن .. وان ادي الحال الي ذهاب الحكومة و تغيير الديكور بلون جديد .. اضافة الي استخدامهم لفزاعة ( العلمانية ) و ( العنصرية ) و ( القبلية ) و التنكيل بديناصورات المعارضة و احزابهم المتناحرة ..

United States [ابو التيمان] 12-01-2013 12:54 PM
تحليل بائس و لا يرقي لثمن الحبر الذي كتب به
تحليل بائس و لا يرقي لثمن الحبر الذي كتب به
تحليل بائس و لا يرقي لثمن الحبر الذي كتب به
تحليل بائس و لا يرقي لثمن الحبر الذي كتب به


#843198 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 11:07 AM
بكل اسف عمودك هذا هو المسرحيه وهو يقدم معلومات مقلوطه ويستشهد بثورة الخرباوى مما يوكد سزاجة الموضوع وعدم جديته ولايحمل أى مضمون وينسف العمود منذا البديه يازهير السراج كن أكثر عمقا حتى تنال اهتمام القارى ولايمنك أن تصف جزء كبير من الشعب السودانى بانه جاهل ولايعرف ومن اعطاك الحق لهذا التقييم أما موضوع الترابى لقد عف عليه الزمن والكل شاهد والكل يمكن أن يقييم ولا داعى لهذه الاوهام


#843156 [منتظر الربيع السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 10:33 AM
بكل اسف تحليل فطير مع احترامي للكاتب، وهذه اكبر مشكلة عندنا ان يقوم احد المحللين بكتابة أطروحات لا يمكن ان تصدر من إنسان وفارضة
من المنطق والقراءة السليمة للواقع


#843155 [كومى كالو]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 10:32 AM
مسرحية هزيلة وسيئة الاخراج الشعب بعد تجربة الانقاذ غير مستعد لاى نظام يتكلم مجرد كلام عن الاسلام ناهيك عن الطيب مصطفى المابعرف حاجة عن الاسلام والمستغرب فى الامر ان يتزعم جماعات اسلامية هى افهم منه بكثير ولكن ينساقون وراءهم لملذا لا ادرى؟


#843146 [jackssa]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 10:17 AM
نعم يا أستاذي الكريم . هــي مسرحية سيئة السبكة . من هـــو الخال .(كان فني تلفونات ) . كما قيل لأنه لم يكن شيئا يذكر .والانسان لا يمكن ان يسلخ جلده مرة واحدة وبهذا الأسلوب المعارض 180 درجة . وأين كانت معارضتك عندما لم تكن شيئا وأصبحت شيئا . واذا كانت لك مبادئ أصلا وبعد هذا العمر لا يمكن أن تقبل أصلا أرفع المناصب الإدارية الحكومية وانت بهذا التواضع الأكاديمي . وليست لك خبرة كافية بالمجال الإعلامي ولم نسمع بك سياسيا . وان كنت صادقا حقا مع نفسك حتي لو عينت تعين بدون مشاورتك فالمنطقي ان ترفض هذا المنصب الذي يحتاج الي مواصفات خاصة لا تتوفر فيك خاصة هذا المجال .يحتاج الي الثقافة العالية . هذا فعلا ان كان الشعب السوداني يهمك . واذا أصريت علي انك معارض فأنت اذا ناكر جميل . لآنك معارض ومخالف لصاحب نعمتك (عمر العوير ) . ولولاه لما كنت شيئا تذكر . ولكنت تحت حفر الأرض تبحث عن توصيلات . أو صاحب دكان لتصليح الهواتف . والخال والد كما نقول نحن .
اما تمسك امريكا بهؤلاء اللصوص فان ذلك ما قلت . ولكن فات عليهم انهم ( الإخوان المسلمين ) هم منبع الإرهابيين . وتعلمون جميعا من هو أول من أحتضن الإرهاب .وأول من حماه . اسامة بن لادن وتعتبره امريكا قائد الإرهابيين العالمي . كان يسكن بالخرطوم , وعمر عبدالرحمن المقبوض علية بأمريكا كان يسكن بالخرطوم . والظواهري كان يسكن بالخرطوم والمسؤول العسكري للقاعدة كان يسكن بالخرطوم . وكارلوس الإرهابي العالمي كان يسكن بالخرطوم . مع جميع أتباعهم .وكل هـؤلاء تحت حماية الكيزان . ... ( فأمريكا دقـــســـت ) .... .


#843098 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 09:25 AM
ماتنسى وفي نفس الوقت يرسلوا موسى هلال ليقوم بدور مشابه مع الحركات الحاملة للسلاح طبعا بعد اخذ الضوء الاخضر من ابوالنسب وده كلو بعد الاجتماع المطول العملو ادريس دبي في دارفور وكل الكلام ده خطه مرسومة من جهة ما ... لكن بنفس هذا القدر من الدهاء كل الناس عارفه


#843063 [الصلاحابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 08:20 AM
الشعب السوداني تعلم الكثير من تجربة الاسلام السياسي
عدد كبير من الشعب لا يثق في أي من كان اذا حاول ادخال
الدين في السياسة
ولك مواقف كثير منها عبدالحي ومحاولة استغباء الشعب
وصمته في مواقف واضحة كقتل المتظاهرين وحديثه اخرى لاتهم
معظم الشعب


#843042 [ود البلد]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 07:49 AM
الخال يروح مع ود أختو
الترابى لازم يتحاكم لسبب هو
أنه قال للمقاتلين المتأسلمين انهم فى الجنة وزوجهم بالحور العين
ودفعهم لقتل الالاف من الشعب السودانى وأخيرا قال أنهم ماتوا فطايس
بمعنى اخر هو مسؤول عن دمائهم ودماء من قتلوا من الجانب الاخر
و لان عمر البشير مشارك فلا يمكن اجراء المحاكمة الان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة