الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير يرفض مطالب موسى هلال : لا نقبل سياسة لي الذراع..حزبنا يرفض أي شروط مسبقة من أي جهة
حزب البشير يرفض مطالب موسى هلال : لا نقبل سياسة لي الذراع..حزبنا يرفض أي شروط مسبقة من أي جهة
حزب البشير يرفض مطالب موسى هلال : لا نقبل سياسة لي الذراع..حزبنا يرفض أي شروط مسبقة من أي جهة


الزعيم القبلي في دارفور موسى هلال يكشف مطالبه من نظام البشير بشكل واضح
12-01-2013 08:43 AM

لندن: مصطفى سري
تضاربت الأنباء حول دعوة قدمها الزعيم القبلي في دارفور موسى هلال إلى الحكومة السودانية للتفاوض معه في دولة محايدة وبرعاية أممية، محذرا من أن الخيارات مفتوحة في حال رفضت الخرطوم شروطه. لكن مستشاره الإعلامي استبعد أن يتمرد زعيمه على النظام الحاكم. فيما أعلن عن زيارة للرئيس السوداني عمر البشير إلى ولايات دارفور الخمس خلال الفترة القليلة المقبلة، ويسبق الزيارة عقد مصالحات قبلية في الإقليم المضطرب لأكثر من 10 سنوات، في وقت كشفت فيه الحركة الشعبية عن اتجاه لدعوتها والخرطوم لمفاوضات في الحادي عشر من الشهر الحالي في أديس أبابا، لكنها قالت إنها ستذهب إلى فضح الحكومة التي وصفتها بالعاجزة.

وطالب المستشار في الحكومة السودانية والزعيم القبلي المعروف موسى هلال، في تصريحات، الخرطوم بالتفاوض معه عبر رعاية أممية وفي دولة محايدة على قضايا تقاسم السلطة والثروة وفقا لمعايير التعداد السكاني للإقليم، إلى جانب الترتيبات الأمنية، محذرا الحكومة من مغبة عدم الاستجابة إلى مطالبه. وقال إن الخرطوم إن أرادت التسوية السلمية وفقا للمحاور التي تم وضعها في القضايا المثارة وهي مطالب كل أهل دارفور فإنه يمكن أن يتم إنهاء المشكلة. وأضاف «إذا رفضت الحكومة مطالبنا فإن الخيارات أمامنا مفتوحة»، لكنه لم يحدد تلك الخيارات.

وتشمل المحاور التي وضعها هلال تقاسم السلطة والثروة، ووضع الترتيبات الأمنية ومن ضمنها حرس الحدود الذي يقوده، وتوفيق أوضاع العرب الرحل، والتعويضات، وعودة النازحين واللاجئين، وعقد المصالحات بين القبائل المتصارعة، وإجراء حوار دارفوري - دارفوري، إلى جانب حوار بين دارفور وبقية السودان. وطالب بإجراء لجنة تقصي حقائق محايدة حول اغتيال معتمد بلدة الواحة في شمال دارفور الذي قتل قبل أشهر.

وكان زعيم قبيلة المحاميد العربية موسى هلال هو الحليف الأكبر للحكومة السودانية في دارفور، ويدها التي تبطش في النزاع بين حركات التمرد التي تنتمي إلى قبائل أفريقية، واتهمته منظمات حقوقية بأنه قائد ميليشيات الجنجويد التي قاتلت إلى جانب القوات الحكومية ضد المتمردين، كما أنه زوج إحدى كريماته إلى الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي ينتمي إلى قبيلة الزغاوة وينحدر منها رئيس حركة العدل والمساواة المتمردة على الخرطوم الدكتور جبريل إبراهيم.

وسبق أن جرت وساطات منفصلة مع هلال عبر وفود برلمانية من أبناء دارفور، وأخرى من السلطة الإقليمية لدارفور، وثالثة من قبل إدارات أهلية، وجميع هذه الوساطات كانت تعمل على إثنائه عن قيادة تمرد ضد النظام باعتباره جزءا من الدولة.

من جانبه، استبعد محمد الماحي، مستشار موسى هلال، لـ«الشرق الأوسط» تمرد زعيمه على الدولة. وقال إنه في جولة داخل دارفور لعقد المصالحات بين قبيلتي الرزيقات التي ينتمي إليها وبني حسين، وفتح المسارات للرعاة. وأضاف أن هلال ذهب إلى دارفور بأمر من جهات عليا في القصر الرئاسي من دون أن يسمي تلك الجهات. وأضاف «لن يكون هناك خلاف بين موسى هلال والخرطوم تستدعي دخول أطراف خارجية»، لكنه أقر بوجود مشاكل بين هلال ووالي شمال دارفور محمد يوسف كبر.

من جهته، رفض القيادي في المؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي أي شروط مسبقة من أي جهة مهما كانت على الدولة. وقال إن الحوار تحت التهديدات والشروط المسبقة مرفوض، ولن تتعاطى معه الحكومة. وأضاف «نحن لا نقبل سياسة لي الذراع ووضع الأجندة الخاصة، وباب الحوار مفتوح مع كل الأطراف سواء داخل الحزب أو خارجه».

الشرق الاوسط


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 10515

التعليقات
#843978 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 01:18 AM
(من جهته، رفض القيادي في المؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي أي شروط مسبقة من أي جهة مهما كانت على الدولة. وقال إن الحوار تحت التهديدات والشروط المسبقة مرفوض، ولن تتعاطى معه الحكومة. وأضاف «نحن لا نقبل سياسة لي الذراع ووضع الأجندة الخاصة)،

يعد شوية لو الامور سخنت بقولوا دا رأي العوير ربيع عبدالعاطي وليس رأي الحكومة!!!!


#843858 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 10:16 PM
زعيم الجنجويد يفاوفض المطلوبين لدى CIA !!!!هههههههههههههههههههه


#843484 [malla]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 03:26 PM
التسوي كريت في الغرض بتلقاه في جلدها 0 يا ناس البشكير قال تعالى في معنى الية ان الله خير الماكرين هذا ما جنته اياديكم وافعالكم الخبيثة ان موسى هلال من صنيع اياديكم القذرة وعليكم تحمل نتيجة دناءتكم واعلموا ان أي موامرة واي جريمة دبرتموها ضد الشعب السوداني ستنجلي عما قريب واعلموا ايضا ان الانسان مهما ارتكب من اخطاء حتما سيرجع له ضميره خاصة اذا راءى انه ماضي في طريق مسدود 0 وعليكم بمحاورة الرجل وعدم الاستهانة بما يقول ومثلما استهنتم في السابق بمطالب المهمشين والتي كانت نتائجه وبالا عليكم 0 ان الجبهة الثورية الان باتت اقرب منكم لموسى هلال على الاقل بها اهله الذين جنى عليهم بموءمرتكم التي باتت مكشوفه ولا عزر لمن انذر واهلنا بقولوا العرجاء لي مراحا


#843441 [دينقديت]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 02:53 PM
هو موسي هلال هذا ليس مطلوبا في لاهاي من قبل محكمة العدل الدولية ICC؟ اذا الإجابة بنعم فكيف يطلب وساطة أممية
؟


#843400 [موسى محمد]
3.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 01:59 PM
قسمة السلطة والثروة؟؟؟
هذا الرجل يبدو أنه نايم وما جايب خبر
فليس هنالك سلطة تقسم، والثروة تم نهبها من زمان وأصبح النظام ومحسوبيه يعيشون على دم الناس مثل البراغيث والقمل.


#843373 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 01:33 PM
ايضا انا من قبيلة سودانية
واطلب من الحكومة مفاوضتي في دولة محايدة مثل سويسرا
واطلب اقتسام السلطة العادل والثروة حسب تعداد اقليمنا
كما اطالب بتعييني مساعدا لرئيس الجمهورية .. كبير المساعدين ..
واستيعاب افراد قبيلتي في الخدمة المدنية
وهنالك خيار اخر
ان تقتطع لنا ولاية جديدة من شمال كردفان اقترح تسميتها ولاية شمال شرق كردفان
فارجو من الحكومة اجراء حوار عاجل معي حتى لايقع مالايحمد عقباه
ارجو من الحكومة النظر للامر بالحكمة واستعجال الموضوع


ردود على radona
European Union [jungle] 12-02-2013 11:36 AM
اخي Radona هذا ما يحدث بالضبط خاصة في دارفور اي عواليق ليس له دراية بامور لا دينو لا دنياه ياتي ويقول اما واما ولعلمك لا خير في قيادات عرب دارفور ولا في قيادات عجم دارفور وانا دارفوري 100% والان ارد بذه السطور من داااخل دارفور


#843323 [راشد الشفيع]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 12:43 PM
موسي هلال ليس مطلوبا لدي المحكمة الجنائية الدولية


#843165 [jackssa]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 10:39 AM
أصلا الموسى هذا لابديل له غير هذا النظام , وهو في السلطة الحكومية هذا يعني له انه محمي من التسليم للمحكمة الجنائية . وحتي قيام داك النظام الجديد . سوف يكون القتلة المجرمين مع بعضهم . وأخيرا سوف يقبض علي عمر العوير وأبو ريالة وهذا الموسى ,أثناء هروبهم لتشاد بالصحراء هائمين علي وجوهم وعليهم غــبـرة . ولكل طاغية عبرة وآية من رب العالمين . يا قاتل القتيل من ربك وين بتروح .


#843159 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 10:35 AM
السبب الاساسى فى تعقيد المشاكل ابتداء من مشكلة الجنوب التى خسرنا فيها كل شى كل شى واكرر كل شى ومشكلة دارفور التى تفاقمت هو العنتريات والتصريحات غير المسؤولة من اناس غير مسؤولين امثال ربيع عبد العاطى فى الاول عنتريات ورفض شروط مسبقة ثم التباكى ودخول الوساطات وبوس الجزم ثم فقدان كل شئ


#843105 [ابو شريف]
4.50/5 (3 صوت)

12-01-2013 09:37 AM
اﻻفضل اﻻستجابة .. لنصرالله .. يا ناس الحكومة ....ﻻ تغرنكم ميلشياتكم التي فشلت حتي اﻻن في حل المشاكل عسكريا .. وجعجعاتكم في الفناجين والتي تسبون فيها الشعب وتتوعدونه بالحسم والقتل تارة وترهبونه اخري مع التهديد ....


#843101 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 09:33 AM
ألعبوا غيرها موسى هلال مرسل من قبل المؤتمر الوطني ليقوم بهذا الدور لتنفيذ امر محدد .. كما قال احد المعلقين ( هل في راسنا قنابير؟؟؟؟) معقوله بس : الخال يحارب ابن الاخت ويعارضه ومعقولة بس موسى يقيف ضد ابوالنسب وعراب عقد النسابة .... شوفوا حل تاني دي مامشت علينا ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة