الأخبار
أخبار إقليمية
(القصة ما كورة)
(القصة ما كورة)
(القصة ما كورة)


12-01-2013 10:11 AM
الطاهر ساتي


:: مساء الجمعة، باستاد الحصاحيصا، وهو ليس بمنطقة عمليات عسكرية، كانت الخسائر البشرية : سبعة جرحى من أبناء البحر الأحمر، وأثنان منهم - حالتهما خطرة - تم تحويلهما إلى مستشفى الخرطوم وابراهيم مالك..هؤلاء هم بعض ضحايا سوء سلوك محمد سيد أحمد، مساعد رئيس الإتحاد العام لكرة القدم ورئيس لجنة الحالات والمظاهر السالبة ..وزاوية الأربعاء الفائت - والتي تكهنت فيها بما قد يحدثه سوء سلوك مساعد رئيس الإتحاد العام ورئيس تلك اللجنة - لم تكن رجماً بالغيب، بقدر ما كانت تنبيهاً ونصحاً لمن يهمهم أمر تحقيق أهداف وغايات الرياضة في البلد بتوخى الدقة والحيطة والحذر في إختيار قادة الأندية والإتحادات الرياضية، بحيث لايكون القيادي كهذا ( المراهق)..لقد تم تلويث السياسة بالأغبياء، وما كان يجب تلويث الرياضة ب(الأغبياء أيضاً) ..!!

:: فليعذرني القارئ السياسي ، إذ تفاصيل الرياضة في بلادنا - بكل هزائمها وإنتصاراتها وأنديتها وإتحاداتها- ليست في دائرة (إهتمام الزاوية)..ولو كان الحدث مساء الأثنين الفائت باستاد بورتسودان ونادي حي العرب (حدثاً رياضياً فقط)، لما كتبت عنه حرفاً، ناهيك عن أسطر مقدارها ( ثلاث زوايا)..ما حدث في تلك الليلة - بشهادة المئات من أبناء البحر الأحمر وبعض المسؤولين - بعد إنتهاء مباراة حي العرب و النيل الحصاحيصا، لم يكن حدثاً رياضياً ولا محض سجال أوحتى ( شغب ملاعب).. فالروح التي أظهرها مساعد رئيس الاتحاد العام في ملعب استاد بورتسودان (قبل أحداث المباراة )، ثم أظهرها مرة أخرى في قاعة إجتماعات نادي حي العرب (بعد أحداث المباراة)، لم تكن روحاً رياضية و( لاسودانية)..أكرر، لم تكن ( روحاً سودانية)، بل كانت ( روح فتنة)، أي ذات روح منبر السلام العادل.. وللأسف، نجح هذا المساعد في بث تلك (الروح المنتنة) في نفس المجتمع الرياضي العريض بالبحر الأحمر، وما حدث باستاد الحصاحيصا ما هو إلا حصاد ل ( ثمار روح الفتنة)..!!

:: نأمل أن تشكل وزارة الشباب والرياضة أو الاتحاد العام السوداني (لجنة تحقيق)، ليس لمعرفة ما حدث لجماهير البحر الأحمر بالحصاحيصا من (ركل وجراح وشتم)، بل لمعرفة مخاطر الرسالة الكريهة التي أرسلها مساعد رئيس الاتحاد العام ورئيس اتحاد الحصاحيصا - ورئيس كيان الشمال - للمجتمع الرياضي بالبحر الأحمر (قبل و لحظة وبعد المباراة)..كل خطاباته المنتنة وتصريحاته الشتراء موثقة في عقول الناس هناك وتكاد تكون ( حديث المجالس)..منذ سن الصبا، ندخل الملاعب ونعرف السجال الحاد وكذلك الشغب الرياضي البرئ و(المهاترات المهضومة)..ولكن، لم نسمع أو نشاهد مسؤولا يخاطب الجماهير وإدارات الأندية والمسؤولين عن الرياضة ب (لغة منبر السلام العادل)، وهكذا كانت اللغة..(قلوبنا على وطننا ونسيجه الإجتماعي)، ولذلك لن أسرد تفاصيل خطاب محمد سيد أحمد بنادي حي العرب وما بها من ( أرقام ونسب) لا تمت إلى الرياضة ومنافساتها بصلة..بمنتهى الوضوح، محمد سيد أحمد هو الوجه الرياضي للطيب مصطفى .. ولم ألمح بفحوى خطابه في الزوايا السابقة تقديراً لمشاعر القراء ولكي لا ( نصب الزيت في النار)، وما كان يجب التلميح اليوم، ولكن آثار الخطاب هي التي أسقطت الجرحى بالحصاحيصا ونخشى المزيد من (الجراحات الوطنية)، ولذلك ألمح ( مُكرهاً)..!!

::المهم جداً، بعيداً عن الرياضة ومبارياتها ونتائجها..إن كان للناس والبلد وجيعاً، فان جلب تفاصيل الخطاب وشهودها وآثارها لن تكلف وزارة الشباب والرياضة أو الاتحاد العام العام لكرة القدم غير إرسال لجنة تحقيق إلى البحر الأحمر وليس الحصاحيصا.. فالحصاحيصا لم تحصد غير بذرة زرعها محمد سيد أحمد بالبحر الأحمر بجهل أو (بكامل الوعي والتعمد)، كما سادة منبر السلام.. وعلى لجنة التحقيق أن تبدأ تحقيقها من حيث ( البذرة)، وليس من حيث ( الثمرة)..وعندما يعقد وزير الشباب والرياضة بالبحر الأحمر، وكذلك معتمد بورتسودان، مساء البارحة، مؤتمراً صحفياً بعد أحداث المباراتين، ليقولا بالنص : ( لن نغفر لمحمد سيد أحمد حديثه بنادي حي العرب، ولن ندعه يزعزع تماسك النسيج الاجتماعي، وإنصهار كل قبائل السودان بالبحر الأحمر معروف للجميع، وسوف نرفع الشكوى لأعلى السلطات الرسمية)، فهذا الحديث يعني لوزارة الشباب والرياضة والاتحاد العام - وكل من يهمهم أمر هذا الوطن المنكوب بنهج التشظي- الإنتباه بالتحقيق والتحري ثم ( المحاسبة)..!!
_________
السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6649

التعليقات
#844308 [بكرى عبدالماجد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:49 AM
القيادى يجب ان يكون قدوة فاذا كان ماذكر صحيحا فيجب ان يعاقب واذا لم يعاقب فعلى اندية البحر الانسحاب من منافسات الاتحاد العام


#843771 [محمود الادريسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 08:24 PM
يا ناس انتو ناس رمم عاملين لي الزول دا قوما وقعدا الزول دا بليد وانتو ابلد منو تاني حاجه الخبت ال في الحصاحيصا كان بدايتو فليق جماهير حي العرب بعد الهزيمه لي جماهير النيل مما ادي الي الاشتباك ووقوع اصابات . عشان كدا اكتبو لينا مواضيع هادفه ما تقدونا الجاكومي الجاكومي


#843740 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 07:51 PM
(1)اها يا المعتصم يا بن "قعفر" يا اللى اصبحت المسؤول الكروى ألأول وحللت محل دكتور حليم (رحمه الله) .. ود عمك عمل الفتنه اللى لعن الله من اوقد نيرانها.. ليه صمتّو انت واتحادك ومعاكم مجدى اللى ما قصّر ايام احداث امدوم وتقدم صفوف اهلو وناسو وقال كلمة الحق دفاعا عنهم بدليل ما فى زول فى الحكومه قدر يقول ليهو تلت التلاته كم!!
(2)انت يا رئيس ألأتحاد مالك صامت ؟الست انت المسؤول ألأول عن ألأتحاد الرياضى بكل قوانينه ولوائحو وابعادهومستلزماته وكوول مامفروض تحققو الرياضه من اهداف ساميه وتعمل على غرسو من قيم ومثل..! خشمك محشى و مليان شنو؟..اهلك ناس الحصاحيصا الما انسمع عنهم ولا انعرف منهم الآ كل جميل خلق وكمال ادب وخسن عشره وقد خبرنا كبارهم عن قرب وزاملناهم وسعدنا بلقاءهم ما يستاهلو حتى يسمعوه سمع اللى حصل دا من واحد من اولادم خليهو ينكتب و يتنشر فى الجرايد وتجيبو التصويره..
(3)ليه تصمت انت "بزات" عما اصابهم من اساءه من جراء تفلتات وسوء اخلاقيات بعض لاعبى المريخ!! كيف تسكت انت وودعمك رئيس اتحاد الكوره المحلى عما اصاب الحصاحيصا واهلها الغر الميامين من اهانة فى عقر دارهم وفى مقر ادارة مؤسستهم الرياضيه التربويه .. سكت ابن عمك وصمتّ انت وخرس الباقون .. هل استجابة لطلب رئيس "بعصة" المريخ اللى ما عارف اسمو ايه كدا.."عبد الصمض" لما قال ليهو: بالله يا محمد الموضوع دا ما تثيروهو عشان ما يعمل لينا مشكله .. نحن مستعدين نصلح ليكم كل ما تم تخريبو .. واصلو جمال الوالى كان ماشى يتبرع لأتحادكم ب (ميتين الف جنيه) !!! يا سلام.. ضعف المتبرع والمنتظر !!
(4) يا ألأسمك المعتصم بالله.. "الله سبحانه وتعالى المفروض تكون معتصم به.. يسألك" الكلام دا ما طرش اضانك؟ السيد الوزير اللى بس يا دوبك شحب واستنكر ألأحداث "الداميه" فى استاد مدينتك اللى استبيحت فيهو دماء "ضيوفكم" ابناء البحر ألأحمر .. ما سمع بعقابيل مباراة النيل ضد المريخ الدوريه "الممتازه النهايات بحق".. ما سمع بقوارير فيتامينات wc الأتلقت داخل التلاجه ولا سمع بتكسير اثاثات مكتب ألأتحاد و ما قرا الجرائد و شاف صورة الكمبيوتر على ألأرض؟
(5) رئيس نادى النيل مشكور وعد بتقديم اعتذار لنادى حى العرب ولأهل البحر ألأحمر.. اللى اكيد تكون سمعت وفات اضنيك بيغادى ما تفوّه به ابن عمك (فض الله فاه) فى نادى حى العرب مما يؤكد ما لديه كرئيس اتحاد الحصاحيصا (فى غفلة من هذا الزمان الغادر) من مخزون سخيف القول وضعف الحجه وقلة المعرفه وعدم الفهم باهداف الرياضه الساميه ناهيك عن تفكيره ألأطفالى: ٌال ايه.. قال: انا والله ما كنت قاصدكم انتو .. انا كنت قاصد الناس اللى اساءوا لى.. هو دا سمو كلام يطلع من زول مسؤول ..رحم الله الكانوا مسؤولين!!!
(6) ايا ابنائى : يا ايها المعتصم يا بن جعفر ين سر الختم ويا سيادة وزير الرياضه اللى والله ما سمعت بيك او باسمك رغم ما كان لنا من باع طويل فى ميادين الرياضه لما كانت الرياضه رياضه والناس ناس والسكر بينباع "برّاص" او "كما قال" ..انها حزمة فضائح بجلاجل
This is a package of scandals; many people ought, at least, be banned from participation, if mot even lose their jobs for them


#843670 [محمد خيرى]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 06:34 PM
ألاستاذ ألكبير وألمحترم ساتى : ياتو لجنة كونوها وجابت نتيجة وألحال من بعضو كان فى ألسياسة واللا ألرياضة ألبقت ألمنافسة فيها حرب عديل بسبب بعض قيادات مؤسسات ألرياضة ألتى ضلت طريقها - اكرر ضلت طريقها - لتتولى مناصب بهذه ألمؤسسات بطرق ملتوية وهم أقل قامة منها ،وفى ألنهاية نطلب من ألله سبحانه وتعالى ألفرج.


#843585 [مــــــــــــــــــــــــــد]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 05:07 PM
يا ساتي الفضل شنو ما قلتو .... والمابشوف من الغربال يبقى أعمى ... و يحاكموا منو ويخلو منو ما البلد كلها عايرة وأدوها سوط ....محمد سيد أحمد ليس استثناء بل هو واقع دشنته الانقاذ وسارت به من ترابيهم لحدي كضابهم كلهم من نفس عجينة الجاكومي وأن كان الجاكومي واضح .


#843557 [الحلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 04:39 PM
محمد سيد احمد سر الختم ابن عم رئيس الاتحاد د/ معتصم جعفر سر الختم لزززززززم مااظن ودعمو حيعمل ليهو شي لانو اصلا وصول محمد سيد احمد للاتحاد عن طريق ابن عمو معتصم والاول لايمت للرياضة ولا بالسياسة باي صله غير انو ودعم رئيس الاتحاد
غايتو السودان الله يكون في عونو وبس


#843522 [faisalmukhtar]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 04:02 PM
ياساتى تحيه طيبه بصراحه الامور فى هذا البلد اصبحت تحير نحنا قومنا وتربينا فى قشلاق البوليس فى امدرمان (الاان اصبح حى للاثرياء ) الاشلاق به جميع قبائل السودان يعنى سودان مصغر تعايشنا فيه من خمسينات القرن المنصرم وحتى السبعينات لانكاد نعرف لاحد قبيله ولابيت كل البيوت بيوتنا وكل القبائل قبلتنا وزاملنا كذلك اخوة لنا فى جميع المراحل الدراسيه فلم نعرف لاحد منهم قبيله ولهذا ارتفع الحس الوطنى والانتماء لهذا الوطن وحل هؤلاء وارتفعت وتيره الانتماء للقبيله وربما للفخذ وهذه رده اوقدوا نارها ومازالت تتقد والامر الذى يؤسف له ان يصرح الرئيس ويفاخر بان محلس قياده الانقلاب لم يشارك فيه احدمن اولاد ام درمان والخرطوم كأن الانتماء لهما منقصة وعار وعليه فما صدر عن المذكور حسب تلميحك ينحى منحى المرتدين هؤلاء فماذاتتوقع من هره سوداء سوى هر اسود


#843497 [العثيمين]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 03:39 PM
كل الجماهير تنتظر تحويل هذا المهرج الاهبل للمحاكمة خاصة وأن اثنان من مشجعي حي العرب في حالة غيبوبه وتنتظر رأى الوزارة فيه والاتحاد العام لانه سبب كل ماحدث ؟؟؟


#843437 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 02:50 PM
اذا كان حاكمنا عسكري حمار بدرجة ماجستير حانستغرب ليه اذا كان في بعر بهايم علي راس الاجهزه الاخري
الإشكال من فوق .. يعني البلد لو كان بحكمها محمد احمد محجوب ماكان حاتلقي الاشكال دي علي رأس اتحاد الرياضه ولا في اي منصب قيادي
Lead by example
والحمار الحاكمنا هو قدوة للبهايم التحته الجايبه معاه
و البهايم المفروض مكانها في الزرايب لو كان في راعي واعي كالمحجوب


#843425 [بابكر عوض الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 02:34 PM
والله يا أستاذ مقالك أصاب كبد الحقيقة وهذا الشخص مكروه في أهم قطاع في البلد لأنه لا يعرف يعبر ومساوئه أظهرت محاسن غيره وأنا لا ألومه ولكن ألوم من أتى به لهذا المنصب من إتحادات ووزير وخلافه فهو لا يشبه الرياضة ذات المعاني السامية التي يعرفها القاصي والداني وأضرب لك مثلاً بذلك (( إذا أخطأت على شخص وهو عادي أو بمعنى ((أمي جاهل ))يرد عليك ويقول يا خي خلي روحك رياضية فأين نحن من الرياضيين فاقدي الرياضة


#843348 [انقاذى سادر فى فساده]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 01:12 PM
لاتوجد رياضة فى السودان وصرنا ملطشة لليسوى ومايسواش
ولن ينصلح حال الرياضة الا باختفاء هذه العصابات الرياضية الفاشلة داخليا وخارجيا
لابد ان ننسى الرياضة لمدة قرن ونبدأ بعد ذلك ولاشك ان هذا الجيل برياضييه واتحاداته ولواءته سينقرض ويومها ستكون عندنا رياضة


#843342 [غايتو]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 01:04 PM
الظاهر كترتها كأن الموضوع شخصى!!!!!! يا خى أنت صحفى قدير ومحترم وأول من نقرأ له فلماذا ؟


#843260 [مصدوم]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 11:56 AM
يااستاذ سادتى كثيرا ما قولنا هذا زمن المهازل . كيف يكون المسمى جاكومى اتحاد؟ والله هذا المدعو لايستحق ان يكون ريئس لنفسه ؟ هذا المدعو تطله على الاعلام تجيب ( الاستفراغ) نتان فى الكلام وتصريحاته مقذذة .من اين اتى هذا المسخ الشيطانى؟ اعوذ بالله .انظر البه يوم مباراة الحيصاحيصا كيف ينطط؟ مثل الاطفال؟ قال مسئول قال؟ عشان كدة لاعبى المريخ تبولو فى اتحاده لانه نتن....


#843217 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2013 11:24 AM
على فكرة شعار معتصم جعفر في الانتخابات عند منازلته لدكتور كمال شداد كان اما ان لابناء الاقاليم ان يراسوا الاتحاد وانا في حينها علقت على هذا الموضوع وكان يجب مساءلته وابعاده من البرلمان ورفع شكوى من دكتور كمال شداد للأتحاد الدولي وتم التصويت على هذا مما اقعد كورتنا ولو في حينها قال احد ابناء الهامش اما آن لابناء الهامش ان يحكموا السودان كانت الدنيا قامت وماقعدت


#843210 [ابومروان]
4.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 11:18 AM
لك الشكر لانك فتحت موضوع كان مغلق ولكن كان يجب ان يفتح كورتنا وضيعه ووسطها وضيع لكن السياسة لهت الناس عنهم على فكرة العنصرية الفي كورتنا اسواء من الفي السياسة ياخي رئيس الاتحاد المدعو معتصم جعفر عند ترشحه لمنصب رئيس الاتحاد جاء في حديثه صراحة اما ان لابناء الاقاليم ان يرأسوا الاتحاد هذا كان شعاره عند منازلته لدكتور شداد ويومها تضافرت بعض الاتحادات للتصويت على اساس الجهوية مما اضاع كورتنا


#843197 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2013 11:06 AM
هذا المافون هو جزء من منظومة تبدأ بقادة النظام الحاكم و كثير من اتباعهم و هي تنفذ المخططات الصهوينة لتشظية السودان و تقسيمه لدويلات متناحرة و لاثارة حروب قبلية و اهلية في دويلات السودان و تغذية الاحقاد الاثنية بين اهله .... ما فعله هو جزء من سياسات النظام الحاكم و نهجه. محاسبته لن تؤدي الى شئ لان ليس هنالك من يناسبه و انا مقتنع انه ستتم مكافأته. حاسبوا النظام


#843175 [ود البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2013 10:45 AM
يا ود ساتي السودان لكو وجعان يعني جات علي الكورة بس بلد خربانة من فوقها ومن تحتها ، وناسك في الشمال الشمال ، لاحق في التعدين ولا كهرباء وطرق مكسرة بسبب السيول وانت شغالينا كورة كورة وفي الخرطوم بس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة