الأخبار
أخبار إقليمية
البصيرة موديل 2013
البصيرة موديل 2013
البصيرة موديل 2013


12-02-2013 07:09 AM
كمال كرار

لزمن قريب كنت أعتقد أن البصيرة أم حمد شخصية أسطورية لا مكان لها في الواقع ، ولكن خاب ظني فالبصيرة استنسخت عشرات البصائر وكونت في عصرنا هذا حزباً إسمه المؤتمر الوطني يعج بالسدنة والتنابلة وأدعياء المعرفة وهاكم الدليل .

من أجل أن يأكلوا مما يزرعون ، توسعوا في زراعة القمح بالجزيرة علي حساب القطن الذي اندثر ،فاكتشفوا أن التوسع في زراعة القمح يتطلب المزيد من المياه من خزان سنار ، وهذا يسبب تدني مستوي منسوب البحيرة التي هي خلف خزان سنار ، ومعناه تدني إنتاج الكهرباء وبالتالي شح الطاقة المطلوبة للمصانع والقطاع السكني ، ولما عجزوا عن حل المعادلة اكتشفوا أن القطن قد لحق ( أمات طه) ، وأن السودان فقد سوقه العالمي ، وفقد الدولارات التي كان يجلبها القطن الممتاز طويل التيلة ، ثم انتهي القمح المحلي نفسه إلي غير رجعة بعد أن سيطر نفر من الناس علي واردات القمح وجنوا منها أرباحاً طائلة .

ومن أجل الرد علي أوكامبو ، تورط السودان في ديون مليارية من أجل إنشاء سد مروي ، الذي عصف بسكان أمري والمناصير إلي جوف الصحراء ، ثم اكتشفوا بعد ذلك أن إنتاج الكهرباء يحتاج لبحيرة خلف السد وإن المياه التي تملأ البحيرة لا بد أن تكون خصماً علي مياه بحيرة خزان سنار ، وهذا بدوره خلق مشكلة في مشروع الجزيرة إسمها العطش ستظل موجودة لحين إشعار آخر .

ومن أجل قمع المعارضة صرفوا كل الميزانية علي الأمن والدفاع ، ثم قالوا هنالك عجز ، ثم زادوا أسعار البنزين والجازولين والغاز ، ورفعوا الضرائب والجمارك ، فاكتشفوا أن تكاليف الإنتاج لأي سلعة محلية زادت ، وبالتالي زادت الأسعار وفشل موسم القطن ثم القمح بسبب التقاوي المضروبة ، ولم يعد هنالك ما يصدرونه ، ولا توجد دولة عاقلة تعطيهم القروض بعد أن لحسوا البترول ، فطارت وفودهم لقطر ، فاكتشفوا أن صاحبهم قد تنحي وأن الأجندة المرحلية قد تغيرت فاكتفوا من الغنيمة بالإياب .

كلما نظرت إلي الحجم الهائل من الفساد والنهب تذكرت أبيات حكيم الشعراء في سالف العصر والأوان زهير بن أبي سلمي التي تقول وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَه وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـم … سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ .

والقصيدة برمتها مهداة لحاملي القرعة المتجهين صوب تقاطع شارعي 19 وبنسلفانيا أفينيو بواشنطون دي سي حيث يقع المقر الرئيسي لصندوق النقد الدولي ، يعتقدون أنهم ( وجهاء ومهمين ) بينما صفتهم في دفاتر أسيادهم ( مجرد شحادين) .

الميدان


تعليقات 14 | إهداء 1 | زيارات 4531

التعليقات
#845866 [صالة المغادرة]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 07:18 PM
والله يا ود كرار بيت الشعر وقع الحافر على الحافر بعدين عدم البصيرة نوع من عدم التوفيق الالهى فقد يممت العصابة صوب ايران بالرغم من الخلاف العقائدى الضخم بين العصابتين واصبحت الان كل الدول الخليجية تنظر بعين الريبة والشك لهذه العصابة الفاشلة الفاسدة الفاجرة وقريبا ستتم الاطاحة بالاخوان فى قطر والقطر يصفر معلنا دخوله اتبرا فى السودان وهاك القرعة يا مهدى ابراهيم امشى اشحد ال ساسان الفرس البخلاء.


#845001 [حكومة المواطن عمرعلي حسن فشلوكه!!]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 12:29 AM
مشكلة مش شحاد!! شحاد وحرامي!!!!ومدعي الحكمة والمعرفة!! تخيل!!لكن غبي!!! يحلوها كيف!!! باع نص بيتو عشان يشتري النص التاني!!!

زمان قلنه الفساد عمه والفشل ياتجارة الدين!!!

قالو انتو ناس حاسدين!!!!

قلنه البلد ضاعت وانتو في ماليزيا القروش كانزين!!

ردوا السد ياضلاليه اكيد عارفين!!!

قالنه الجنوب لا ماتتذاكوا !! قالو بيصوتوا للوحدة ده نحنه للقروش دافعين!!!

قلنا لحقتونا امات طه !!قالوا ده كلام شيويعيين!!!!

اها عاد اسه شهد عليكم غازي ومكي وزين عابدين!!!!

قلوا مافي زول افشل ولا ابلد مره علي البلد زيكم ياابلسة العصر الكيد فاشلين!!!

تاني دايرين منو يشهد علي بلد رقد لا بل راح في ستين!!!


#844908 [abuadeela]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 10:13 PM
وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ .
هولاء لم تتبق فى وجوههم مزعة لحم . وياريت لو كانوا حقيقة بيشحدوا أو حتى يتسولون الصدقات من أجل الشعب ومن أجل فائدة اقتصاد هذا الوطن لكان الأمر مقبولا ومبلوعا, لكنهم ياسادتى يتسولون بأسم الشعب لتتحول تلك الملايين لحساباتهم السرية فى ماليزيا وتركيا بينما سيكون الشعب المسكين ولأجيال وأجيال ملزما بسداد هذه الديون التى لم نر منها مليم أحمر .


#844720 [أنا رحت]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 06:23 PM
البلد راحت في داهيه


#844681 [طلال]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 05:57 PM
وجود شحادين في مجتمع يتشدق بالقيم الفاضلة لهو دليل على زيف إدعاءات هذا المجتمع أكثر من كونه سبب كافي لإفتراض عدم أهميتهم .
ليكن تأسيسنا تأسيس لثورة شاملة


#844665 [الكريف احمد الكريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 05:40 PM
نامت نواطير مصر عن ثعالبها وقد بشمن وماتفني العناقيد
اماآن لنواطير الشعب السوداني الأبي ان تصحوا لطرد هذه الثعالب عن العناقيد التي حباهم بها الله
فهي كما تعلمون لاتفني ولكن اعماركم تفني ويحق لكم ان تتنعموا بها جميعكم ولا تتدعوها حكرا لهذه الثعالب النهمه


#844503 [البشير ليس رئيسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 03:15 PM
.


ردود على البشير ليس رئيسي
United States [الثورة خيار الشعب] 12-02-2013 11:25 PM
أصدقائي الأعزاء،

لقد قمت للتو بإنشاء عريضة و أتمنى أن تقوم بتوقيعها -- عنوان العريضة هو: المنظمات والهيئات الدولية والاقليمية والمحلية الحكومات والشعوب: القبض على - عمر البشير - المتهم بإرتكاب جرائم ضد الانسان

إن هذه القضية تهمني كثيراً، و أنا أحاول أن أصل إلى 300,000 توقيع. أرجو أن تقوم بمساعدتي.

لمعرفة المزيد عن هذه العريضة و قراءتها، اضغط هنا :
https://secure.avaaz.org/ar/petition/lmnZmt_wlhyyt_ldwly_wlqlymy_wlmHly_lHkwmt_wlshwb_lqbD_l_mr_lbshyr_lmthm_brtkb_jrym_Dd_lnsny/?Day2Share

إن حملات كهذه تبدأ صغيرة، و تنمو عندما يقوم أشخاص مثلنا بالمشاركة -- الرجاء أن تأخذ دقيقة من وقتك للمساعدة بتوقيعا و مشاركتها مع معارفك.

لكم مني جزيل الشكر،
أم سوره


#844471 [حليل السودان في زمن الانقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 02:47 PM
اخي كمال كرار بمقالاتك الرائعة هذه سوف تعيد للميدان الصحيفة مجدها .........لك الشكر


#844427 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:51 PM
المفروض القمح يوطن فى الشمالية حيث الأرض والمناخ اكثر ملاءمة.. والقطن طويل التيلة فى الجزيرة وقصير التيلة فى جبال النوبة..


#844400 [ابوالنيل]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:14 PM
إن من يريد أن ينشأ حانوتا صغيرا من البديهى أن يقوم بدراسة جدوى لمعرفة الفائدة المرجوة ..ناهيك أن تقوم دولة فى إنشاء مشاريع ضخمة تتطلب دراسات وإستشارات وبحوث وافية قبل التنفيذ ..ولم نسمع بدول تفشل فى إنشاء مثل تلكم المشاريع قط ..إلا إن تكون دولة تتمتع بقدر عال من الغباء وضيق الأفق والعشوائية والسبهللية ..والنتيجة الحتمية هى الفشل الذريع وضياع المال والجهد والوقت فى ما خطط له ..ويعزى ذلك كله لغياب الحس الوطنى والواعز الدينى والضمير الأنسانى ..وهذا هو الفساد بعينه الذى طال هذا العهد البغيض والذي منذ أن جثم على صدر هذه الأمة فى 30/06/1989 فقد هذا البلد كل مقومات الدوله الحديثة والتى كان ينظر لها المراقبون بنظرة تفاؤلية كدولة موعودة بنهضة هائلة بما تتمتع به من ثروات ضخمة لا حصر لها ..فشل وإخفاق فى كل شيئ ..فى كل مناحى الحياة لم يكتب لها النجاح فى أى عمل قامت به هذه الحكومة وطاقمها القابع فى كراسى الحكم منذ إستيلائهم على السلطة اللهم إلا من تغيير أماكن تلك الكراسى ولكن ما زالت تلك الممارسة والأسلوب الذى تدار به الدوله هو بنفس الغباء وعدم الأمانة والجهل المزرى والذى تمخض عنه هذا الفشل والذى وضع البلاد فى أعلى قائمة الدول التى ترعى الفشل والفساد والحروب الأهلية وإضطهاد وإذلال الشعوب ...ألا رحم الله وطنا كان إسمه السودان ..والله يجازى اللى كان السبب ...!!!


#844334 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 12:08 PM
دايما مبدع استاذ كرار كلامك بسيط يفهمة الجميع


#844258 [Husham Suliman]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 11:10 AM
مسئلة الاتتقاد لا بد وان تكون مبنية على اساس ومعلومة صحيحة حتى لا يصبح المنهج هو نفس منهج اهل الانقاذ ..كلام والسلام
اولأ خزان سنار لا يستعمل لانتاج الكهربا ,الكهربا التى تنتج فى السودان من خزان الروصيرص , اما عملية نقص المياه وتاثيرها على الامداد الكهربائى هو كلام غير دقيق تكون دائمأ المشكلة هى انسداد مداخل التوربينات فالسودان لايعانى من نقص المياه على الاطلاق للزراعة ولكن يعانى من سؤ ادارة المياه .
اما حديثك عن ان القمح يحتاج مياه اكثر من القطن فهذا ايضأ غير صحيح , فاستهلاكهما تقريبأ فى نفس المدى ولكن للقمح متطلبات معقدة جدأ لزراعته فى مناخ مثل السودان مثل نوعية البذور والتربة ودرجة الحرارة خلال مراحل الانبات وكان يزرع ولا زال ولكن الانتاجية اقل من المتوسط بكثير ولم يكن من الحكمة ولا من الاقتصاد التوسع فيه فقد كان قرار كارثى .
اما اكتشفوا ان سد مروى يحتاج لبحيرة خلفه ستؤثر على مياه خزان سنار ,,,,, خزان سنار تاااااااااااانى .
والله لدى احساس بانك لا تعرف بان فى السودان خزانات اخرى خلاف خزان سنار.
خزان سنار هو لتخزين المياه لرى مشروع الجزيرة .


ردود على Husham Suliman
United States [عالم مياه] 12-03-2013 03:00 AM
يا كمال والله انت راجل راقي ومحترم في ردك علي هشام تشكرو رغم زعمه بعم صحة المعلومات في مقالك علما بان معلوماتك سليمة مائة المائة ومعلوماته مغلوطة مليون في المائة وبعد ذلك يدعو هذا الجاهل نتاج ثورة التعليم في زمن الانقاذ الي اتباع المنهجية في نقد الحرامية !!!!
ده يااستاذ كمال واحد من البصائر ام حمد المستنسخيين والمطلوقين في النت لترصد الوطنييين بادعاء المعرفة وهم اجهل الجاهلين , عليك الله عاين الدقة دي (اما عملية نقص المياه وتاثيرها على الامداد الكهربائى هو كلام غير دقيق تكون دائمأ المشكلة هى انسداد مداخل التوربينات) كويس ياخبير التوليد المائي ده سبب لنقص الامداد في فترة الخريف نتيجة لتراكم الطمي عند مداخل التوربينات طيب ياابو عرام السبب في نقص الامداد في فصل الصيف شنوووووو؟ برضو انسداد مداخل التوربينات والله تراكم الاطماء الذي يؤدي الي نقص السعة التخزينية لبحيرة الخيزان مما يخلق نقص في المياه المطلوبة للتوليد في فصل الصيف واذا كان السودان لا يعاني من نقص المياه المطلوبة للتوليد مافي داعي لتعلية خزان الروصيرص وما تجي تقول لي لتوفير اراضي صالحة للزراعة بعد حفر ترعتي الرهد وكنانة لانو دي اهداف ثانوية و الغرض الاساسي من انشاء خزان الروصيرص هو توليد الطاقة الكهربائية .

[عالم مياه] 12-03-2013 12:34 AM
قلتي لي (مسئلة الاتتقاد) ضحكتني يا ابو العلم انت هاك المعلومة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة قلت لي ما(يستعمل لانتاج كهرباء) هاك الاستعمال ده يا مستعمل انت .

خزان سنار سد كهرمائي صخري يقع في ولاية سنار بالسودان فوق مجري النيل الأزرق أحد أكبر روافد نهر النيل على بعد 300 كيلومتر من الخرطوم تم إنشائه في عام 1926 لريّ الأراضي الزراعية في مشروع الجزيرة ومد الخرطوم بالكهرباء، وهو اقدم السدود المائية التي اقيمت في السودان.

أهداف الخزان:

يوفر الخزان مياه الرى الإنسيابي لمشروع الجزيرة والمناقل ويرفع منسوب المياه اللازم لمشروعات الري بالطلمبات (المضخات) بالنيل الأزرق في الأراضي الواقعة أمام الخزان وخلفه.
كما تستغل مياه الخزان في ريّ مشروعات زراعية تتمثل في في شركات النيل الأزرق الزراعية ومشروع السوكي وإمتداد المناقل وسكر غرب سنار ومشروع الرهد.
كذلك يستفاد من التخزين في توليد الطاقة الكهربائية الهيدروليكية والتي تقدر انتاجيتها بحوالي 14 ميغاوات وتغطي أكثر من 80% من إستهلاك الولاية ويغطي العجز الطفيف من الشبكة القومية للكهرباء في السودان ( قبل الإنتهاء من تعلية سد الروصيرص في عام 2013م ).

United States [kamal] 12-02-2013 11:33 PM
مشكور يا هشام علي التوضيح الكهربائي ، للعلم فإن خزان سنار ينتج أيضا الكهرباء عبر توربينتين بمقدار 15 ميغاواط . أما فيستهلك من المياه 380 متر مكعب للفدان الواحد ويروي كل 15 يوم أما فدان القمح فيحتاج إلي 700متر مكعب لنفس الفترة حسب تقديرات الزراعيين .. تحياتي


#844227 [suokar]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:48 AM
والله صدقت


#844111 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 09:11 AM
وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَه وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـم …
سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ .

This is the ever best citation portraying most of the ruling junta.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة