الأخبار
أخبار إقليمية
حراك مطلبي جديد باسم (منبر أبناء الجزيرة) يسعى لانتزاع حقوق الولاية
حراك مطلبي جديد باسم (منبر أبناء الجزيرة) يسعى لانتزاع حقوق الولاية
حراك مطلبي جديد باسم (منبر أبناء الجزيرة) يسعى لانتزاع حقوق الولاية


12-02-2013 08:25 AM

الخرطوم – فاطمة مبارك - سامي عبد الرحمن

تبنت مجموعة كبيرة من أبناء ولاية الجزيرة، حراكاً مطلبياً أطلقت عليه اسم (منبر أبناء الجزيرة)، بسبب ما أسمته المجموعة الظلم الذي حاق بالولاية وأهلها وعدم تمثيلها في حكومة المركز، بجانب تدهور وإنهيار مشروع الجزيرة، وطالبت بانتزاع حقوق سكان الجزيرة. وقال "أبو بكر يوسف" أحد مؤسسي المنبر ، إن حراك المجموعة لا يحمل أي توجهات سياسية أو قبلية أو عشائرية، إنما هو مطلبي يسعى لمناهضة ما أسماه الظلم الذي وقع على سكان الولاية ومزارعي الجزيرة، وشدد على أن الولاية بأثرها لا يمثلها في حكومة الخرطوم سوى الراحل وزير الصناعة "عبد الوهاب عثمان".
وأفاد بأن المجموعة أجرت اتصالاتٍ بالعديد من أبناء الولاية بمختلف مشاربهم ورجال الطرق الصوفية، ووجدت قبولاً منقطع النظير. ولفت إلى أن تحركات المنبر ليست هي بأصوات للضجيج، وإنما ستكون مصحوبة بدراسات علمية وأوراق عملية، تشخص أزمة الولاية ومشروع الجزيرة. وقال "يوسف" إن ولاية الجزيرة من أكثر الولايات استقراراً وسلماً وتعايشاً وتابع (لكن ذلك كان خصماً عليها وعلى حقوقها في نصيب الولايات من الحكومة المركزية)، وأشار إلى عدم وجود رؤية بشأن حل مشكلة مشروع الجزيرة، لافتاً إلى أن الخطة تهدف إلى تخطيطه وبيعه مثل الثور (الذي وقع وكثرت سكاكينه).

المجهر


تعليقات 58 | إهداء 0 | زيارات 6560

التعليقات
#854474 [الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2013 07:40 PM
سيروا وعين الله ترعاكم
إضربوا على الحديد وهو ساخن
لن يفل الحديد إلا الحديد
لا مكان في الحياة للضعفاء
نحن أهل العوض لسنا ضعفاء ولكن أقوياء بقوة الله الحق المبين
شدوا الزند والزناد وشدوا على الجرذان لتهرب لجحورها
أرضنا الطاهرة ستظل لنا ولن ينزعها أحد منا
ورثناها كابرا عن كابر
أبا عن جد
ولن نفرط فيها
بيننا وبين المعتدين خرط الرقاب
تماسكوا أهلي أهل العوض ساعدا بساعد يدا بيد
شدوا الأيدي والسواعد المعروقة الصلبة المتينة التي نمت من لقمة الحلال بعرق الجبين
عدوكم منهار لأكله مال السحت وظلمه لخلق الله
والله ناصركم والله غالب على أمره ولو كره الكافرون


#845886 [الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 07:36 PM
لإخوة الكرام...بالطبع إن مشروع الجزيرة كان هو العمود الفقري للإقتصاد السوداني...ونحن أهل الجزيرة نفخر بذلك ...ونفخر بأن يكون أهلنا في الشمالية و الغرب قد سهاموا معنا في انجاح المشروع آنذاك وتأثروا أيضاً بتدمير المشروع كما تأثرنا...وكما قال الأخ عبد الرازق علينا أن لا نجمع...فمشكلة المشروع يُسأل عنها من صنعها...لكننا في الجزيرة نقول للجكومة...لاتحسبوا أن صمتنا عن اهدار حقنا جبناً و جهلاً...و إنما كان حلماً وترفعاً عن المشاكل التي ضاق بها الوطن...حتى غدا أن العزيز هو من يحمل السلاح!!!رجاءً ياحكومة لا تستغلي سماحة وثقة إنسان الجزيرة في ظلمه ...ونحن نعلم الفلاحة(بلغة كبارنا)في تعيين حتى ولاة الجزيرة منذ سليمان محمد سليمان...مروراً بالمرحوم ابراهيم عبيد الله... وعبد الرحمن سر الختم ثم الزبير بشير طه !!!...على الحكومة أن تعلم أن أهل الجزيرة أذكى من أن تفوت عليهم هذه الفلاحة...وأن إنسان الجزيرة بكل المقاييس هو أفضل من يحكم ولايته والسودان ...وأعتقد أن جاذبية التأريخ في مصلحته إذا أنزلت الإمور لقيمتها الحقيقية...نناشد الحكومة برد الحقوق و إتقاء غضبة الحليم...هذا أو الطوفان...


#845222 [ابو الافكار]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 10:28 AM
يا حليل ايام زمان


#845127 [wadalmeen]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 08:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أضم صوتي وأطالب بتوسيع القاعدة لتشمل مديرية النيل الأزرق القديمة والمقسمة حالياً إلى (ولاية الجزيرة – ولاية سنار- ولاية النيل الأزرق – ولاية النيل الأبيض) كانت هذه المديرية الأم الرؤوم لكل السودان من حيث الإعالة والعيش والتمازج والانصهار السكاني والتسامح لكل قبائل السودان .
انتهت كافة المشاريع بالجزيرة والنيليين الأزرق والأبيض بفعل فاعل بعد إدعاء كهربتها وحتى الجنائن والمزارع من مدني للكرمك ومن أبوقوته للجبلين انحسرت منها المياه بفعل فاعل. وانظر إلى الزراعة المطرية في المقنيص والدالي والمزموم والدندر أين هي الآن...؟
وانظر إلى المصانع التي كانت قائمة كمصنع نسيج الحاج عبدالله والحصاحيصا وسنار والكناف في أبو نعامة والقوار في سنجة ومصانع الحلوى والشعيرية والطحنية والصابون في كوستي والدويم والمناقل وسنار ومدني ومدبغة مدني وأسمنت ربك. ويشهد الله أن كل مدن مديرية النيل الأزرق القديمة صارت من التاريخ من حيث القذارة وانعدام صحة البيئة نعم ماتت هذه المدن في هذا العهد ، ومن الغريب والعجيب أن مثل هذه المدن يتركها أهلها مهاجرين للخرطوم حيث تتوفر الخدمات لحد ما.
وللأسف أن كل ولاتها من أبناء المنطقة ولمدد طويلة والحال في حاله لا تنمية وتردي في الصحة وكثرة الأمراض والتعليم حدث ولا حرج أما الشوارع ورصفها والإنارة حلم يصعب تحقيقه ، وبعض هذه المدن ينعدم فيها الماء إلا في ساعات محددة فكيف يستقيم ذلك.
هذه المديرية القديمة مديرية مسالمة ليس فيها نعرات قبلية فالكل إخوة (على الحاج قام بهذا التقسيم المقيت) هناك أماكن في السودان خرجت عن الطّوع وحملت السلاح وأخذت نصيبها من الثروة والمناصب والسؤال لماذا همشت هذه المديرية القديمة (لاحظ عقار من النيل الأزرق).
أتمنى صادقا أن تتوحد جهودنا في مديرية النيل الأزرق القديمة لأننا قلب السودان ولا نريد مشاكل أو انفصال بل نريد العدل والإنصاف لأننا حملنا السودان القديم والجديد في حدقات عيوننا ولم نمتن أو نرفض أخد أو وافد، فهلا وحدنا الجهود لإعادة مديرية النيل الأزرق لسابق عهدها أم وعائل وكافل السودان القديم قبل الانفصال.


#845086 [ابو نور]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 04:27 AM
السلام عليكم ورحمة اله وبكاته .المقترح فكرة جميلة وهى بالاساس كانت لنانحنا مجموعة من شباب الجزيرةوبدنا نعمل بها ووبدانا بفضح الخطة أ التى كانت بيع اصول المشروع بواسطة لجنة عوض الجاز
اما الخطة ب فهى تكمن فى انتزاع الحواشات من ملاكها مزارعى المشروع لصالح الشركات التى تتبع لاشخاص من نظام الانقاذ واولهم عمر البشير الدلاهةواخوانه ويقوم ابن عمهم فى صراصر المدعو على الصديق حسن البشير بعمليةتنفيذ مخططهم الشيطانى ومعه ناس نعرفهم جميعا ولينا ما يثبت وقد قمنا بتوعية المزارعيين من هولاء وعدم كتابة تعهد بنزع الحواشة مقابل تمويله ونحن نعرف
هذاوفساد تقاوى القمح وضعف الانبات جزء من الخطة ب
السيد ابوبكر يوسف مافى حاجة اسمها قضايا مطلبية والتى من اجلها قام هذا الكيان نحنا اهل الجزيرة اصحاب حق شرعى ومعنا جميع ابناء السودان ماعدامجموعة البدريين الدهمشية حتى هولاء ليس كلهم فهناك من اهله العم يوسف احمد المصطفى واولاده د.محمد يوسف والاستاذ مدنى العرضى المحامى
اما المجموعة الثانية هم شوايقة على عثمان ابو وش محروق الحاقد على اهل الجزيرةولكن هناك قلة من الشوايقة صارة من اهل الجيرة واصحاب وجعة مثل اهلها تماما وهؤلاء نعرفهم ايضا
نقول للاخ ابو بكر قضايا مطلبية مع هولاء الابالسة لاتنفع والمحاسبة اولا هم معروفين لدى الجميع من دمر المشروع واولا لازم نكس عقاب البشير وعلى عثمان والحرامية امثال المتعافى ومحاسبة الشريف بدر الى الزبير طه اول حاجة لذلك ادعو كل ابناء الجزيرة والسودان والجبهة الثورية والتى معها ابن الجزيرة البطل عرمان التمرد فى وجه هولاء اللصوص الفاسديين حتى ان دعى ذلك الى حمل السلاح ضدهم


#845042 [الناصح]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 01:50 AM
يا أبناء الجزيرة بلا شك إنكم ناس طيبين بحكم معرفتي وزمالتي مع الكثيرين منكم، ولكن إن أردتم أن تذهبوا في هذا الطريق الي النهاية بغرض أخذ حقكم المستحق في السلطة والثروة وأهمها حقكم في مشروع الجزيرة فعليكم تغيير جلدكم وطريقتكم والتي تأثرت كثيرا بالطرق الصوفية والتواضع في الحياة لأن المفاهيم تغيرت كثيرا بحكم تغير الكثيرين في السودان والذين أصبحوا لا يعرفون إلا مصالحهم وذواتهم حشو بطونهم التي لا تمتلئ أبدا حتي ولو بالحرام من متاع الدنيا .


#844874 [نحنا مرقنا]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 09:43 PM
الف خط احملر على ان المنبر لايحمل توجهات سياسية ما ذا ستفعلو يا اهل المنبر لارجاع حقوق موطني الجزيرة بالشعر والادب والكلام الرومانسي كان بامكانكم القول ان المنبرلا يمثل واجهة حزبية معينة


#844813 [ود بعشوم]
4.50/5 (2 صوت)

12-02-2013 08:23 PM
ما هذا الكلام الخنثى والمعارضة الحنكوشة؟ يا أخى السيف اصدق إنباءاً من الكتب فى حده الحد بين الجد واللعب،،،،، نصيحتى لأعضاء هذا المنبر ان يأخذوا مكاناً قصيا لأن الدواس القايدنو اولاد الغرب وربما الأسود الحرة فى الشرق زائدا اولاد النوبة ممكن بعوركم، أصلوا حناكيش الجزيرة ما بقدروا على مجرد مشاهدة مثل هذا الدواس، قال منبر قال


#844796 [moneim]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 08:05 PM
رغم تاخرها ولكنهاخطوه فى غاية الروعه نؤيد ونبارك وندعم بشده حتى تعود الجزيره لسيرتها الاولى ... نرجو مدنا بالعناوين اللازمه للتواصل والتفاكر


ردود على moneim
United States [عبد الناصر يعقوب] 12-02-2013 10:51 PM
مرحبا بك منعم انا من مؤسسي المنبر وموقعنا علي الفيس باسم منبر ابناء الجزيرة او راسلني على ايميلي [email protected]`


#844780 [احمد الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 07:41 PM
نحن معكم والى الامام عين الله ترعاكم فقط نطالب بالجديه نريد تنمية ولايتنا والنهضه بالمشروع الذى دمروه الانجاس فالنتحد جميعا ولنبعد بنى كوز (الاخوان المجرمين)يجب ان تكون هنالك توعيه للجماهير بحجم الدمار الذى حاق بالمشروع ثم فتح باب المساهمه الوطنيه من داخل وخارج السودان ويجب ان تكون هنالك هياكل تنظيميه ومطلبيه وحقوقيه داخل وخارج الوطن العزيز ونحن جاهزون لزلك ومعكم يد بيد يجب ان نفضح ونعرى ونشهر بكل شخص ساهم او تواطئ او ساعد فى دمار المشروع داخليا للجماهير وخارجيا فى المنظمات العالميه والمحاكم الدوليه حتى نحاصر هذا السرطان الذى دمر حياتنا ومستقبلنا ومستقبل كل السودان يجب ان نواجههم بحجتنا القويه وما ضاع حق حق وراءه مطالب ونحن اصحاب حق وفضل وعلم ومعرفه ودرايه وصبر وحنكه يجب ان نستقل كل ابناء الولايه باختلاف مشاربهم وانتمائتهم عدا المجرمين المدمرين ونشحز هممهم وهم كثر للوصول للهدف الاسمى واعلموا ان الله معنا ما دمنا على الحق الشيئ الاهم يجب ان لا ننساق وراء المهاترات ويجب مواصلة العمل ليل نهار بروح الفريق الواحد وشفتات حتى نتدارك هذا الدمار والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل


#844776 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 07:34 PM
الرد على الاخ/ عباس
اولا انني كاتب الردود لمن يفهما وياتني ردود من ناس وما مشكلتي انك لاتفهم ما أكتبه واعلق عليه
ثانيا : اذا لم تعجبك ردودي بمنتهى البساطة لا تتطلع عليها فأنت ليس مجبر والدليل انك تهتم بما أكتب انك تطلع عليها لدرجة الكره
ثالثا : الردود مكفولة لك قراء الراكوبة الشريفة وكل من يحمل هم هذا الوطن وكم واحد يرد والناس تقرأ لمن تفضل
واخيرا اذا حارقاك ردودي لا تقرأها وشكرا


#844769 [كوز معفن]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 07:17 PM
بس خلو بالكم يا ناس الجزيرة ... اذا عايزيزن المنبر بتاعكم دا ينجح ويمشي لي قدام ويرجع حقوق اهلكم المهضومة... يجب ان تكون عضويته من اهل الجزيرة الاصليين فقط .. اكرر اهل الجزيرة الاصليين .. ولا تقبلوا عضوية اي نازح سوا كان من الغرب او الشمال... هؤلاء هم فقط ضيوف عندكم .. اما ان يعيشوا بادب واحترام .. او اي قرد منهم يطلع جبلو ... هؤلاء هم سبب البلاوي التي تعيشون فيها .. استغلوكم اسوأ استغلال ... وخربوا مشروعكم .. وجعلوا ابنائكم يبعيون الملابس الداخلية في شوارع الخرطوم ... والآن في طريقهم لطردكم من دياركم ... ايها الجزيريون ... افيقوا يرحمكم الله .


ردود على كوز معفن
United States [على] 12-04-2013 07:30 PM
انا اضم صوتى الى اخوتى انو سبب البلاوى كلها من خارج الجزيرة وارجو اى زول ما من الجزيرة مايدخل
المنبر لانو ببوظو كما بوظوا الجنوب ودار فور وجتال النوبة وكردفان ارجو من المؤسريين من ابناء الجزيرة الدعوة لنمويل لواء الجزيرة لان ما اخذ بالقوة لا يرد الا بالقوة وعلى ابنلء الجزيرة فى قوات الامن والجيش الانسحاب من الشر لان ملاك الجزيرة يطالبوا فى حقهم من عام 2005 وحتى لم يحصدوا الا السراب


#844745 [.الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 06:53 PM
الإخوة الكرام...بالطبع إن مشروع الجزيرة كان هو العمود الفقري للإقتصاد السوداني...ونحن أهل الجزيرة نفخر بذلك ...ونفخر بأن يكون أهلنا في الشمالية و الغرب قد سهاموا معنا في انجاح المشروع آنذاك وتأثروا أيضاً بتدمير المشروع كما تأثرنا...وكما قال الأخ عبد الرازق علينا أن لا نجمع...فمشكلة المشروع يُسأل عنها من صنعها...لكننا في الجزيرة نقول للجكومة...لاتحسبوا أن صمتنا عن اهدار حقنا جبناً و جهلاً...و إنما كان حلماً وترفعاً عن المشاكل التي ضاق بها الوطن...حتى غدا أن العزيز هو من يحمل السلاح!!!رجاءً ياحكومة لا تستغلي سماحة وثقة إنسان الجزيرة في ظلمه ...ونحن نعلم الفلاحة(بلغة كبارنا)في تعيين حتى ولاة الجزيرة منذ سليمان محمد سليمان...مروراً بالمرحوم ابراهيم عبيد الله... وعبد الرحمن سر الختم ثم الزبير بشير طه !!!...على الحكومة أن تعلم أن أهل الجزيرة أذكى من أن تفوت عليهم هذه الفلاحة...وأن إنسان الجزيرة بكل المقاييس هو أفضل من يحكم ولايته والسودان ...وأعتقد أن جاذبية التأريخ في مصلحته إذا أنزلت الإمور لقيمتها الحقيقية...نناشد الحكومة برد الحقوق و إتقاء غضبة الحليم...هذا أو الطوفان...


#844699 [عبدالاله]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 06:11 PM
مرحبا بالاخ ابوبكر ونرجو الاعلان الرسمى ووضع التلفونات للتواصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#844672 [شمال و جنوب فى محنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 05:50 PM
اى حراك بدون جناح حامل سلاح جعحعة فاضية حقك بحمى ضراعك هسع هم حق السرقة لقوا البهائم البتحمىهو ليهم تقول لى حراك


#844558 [Wad Alti]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 04:07 PM
هذا ماكنا نفتقده من زمن لإسترداد حقوقنا المنتهكه فما انتزع بالقوة لايسترد الا بالقوة ...


#844549 [محمد عبدة]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 03:57 PM
انا من الشمالية ومع تقديري لكل ابناء الوطن الا ان انسان الجزيرة من اطيب الناس قلبا وارقهم معشرا واكثرهم كرما واحساسا واحدهم دكاء لست من ابناء الجزيرة ولكن الجزيرة هي خصر السودان الدامي ويهم كل سوداني فقط ارجوهم الابتعاد عن الخطاب الاعتداري (نحن ماجهة سياسية) فاسباب تهور المشروع سياسية ومنطلق منبركم من الساس الي الراس سياسة في سياسة فقط يمكنكم ان تتوافقوا علي نبد الحزبية خلال نشاط المنبر


#844522 [Adam Ibrahim]
4.50/5 (2 صوت)

12-02-2013 03:32 PM
دا شئ جميل وحقو نشجع قيام منظمات مجتمع مدنية تعنى بالتنمية وتكون موازية للاحزاب السياسية وتؤثر بشكل ايجابى فى نهضة البلاد زى ماحاصل فى كل البلاد المتقدمة.. خصوصاً فى بلد زى السودان محتاج نظام فيدرالى وكيانات مدنية تعبر عن تطلعات سكان اى اقليم.. المشكلة انو النظام الشمولى بيحارب النشاطات المدنية اذا بتتعارض مع المصالح الشخصية للنافذين فى السلطةاو سياسة الولاء للحزب مقابل التنمية.. مثال بسيط جمعيات السوكى الزراعية، تجمع كردفان للتنمية (كاد)،...الخ الكان حتساعد كتير فى الاستقرار الاقتصادى بعيداً عن مشاكسات ومكايدات الاحزاب الحاكمة او المعارضة..


#844517 [kamuzu]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 03:29 PM
نامل ان يدلنا الاخوة لكرام علي كيفية الانضمام لهم فلدينا الكثير والكثير الذي سوف يساهم في نهضة الجزيرة الخضراء ...ونامل من هذه الطغمة الفاسدة ان تترك امر الجزيرة لاهلها.. فلقد قدمنا روحنا ودماؤنا فداء للسودان ..تحملنا الملاريا والبلهارسيا والتيفويد والذباب والبعوض في سبيل هذا الوطن .. وماذا نلنا اخيرا .. اهمــــــــــال واهـــــــــــــــمال وتجويع وتهجير وغيره


#844513 [ابو سكسك]
4.75/5 (4 صوت)

12-02-2013 03:25 PM
غايتوا مشاكل السودان اتفاقمت بدرجة كبيرة وغلبت العالم كلو....مشاكل السودان دي غايتوا تاني الا يحلها فكي ابكر ابو علبة...والله صحي.


#844504 [زول متوجعععععععععععععععععع]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 03:16 PM
علي البركة والخطوة دي مفروض من زماااااااااااااان ,بالتوفيق والسداد


#844501 [حمدالنيل]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 03:14 PM
هذا ماكنا ننادي به منذ سنوات مضت، أن يكون لأبناء الجزيرة كيان يجمعهم لرفع قضاياهم وأولها مشروع الجزيرة المنهوب، ثم العمل على تنمية المنطقة الغنية بإنسانها وأرضها ومياهها وخيراتها التي تكفي كل السودان. ونحن في الجزيرة الاقدر على اسقاط النظام لو رفعنا شعار الزحف نحو الخرطوم سنحاصرها خلال سويعات. فهيا الى العمل يداً واحداة، والله ناصرنا.


#844458 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 02:37 PM
الجزيرة تعتبر سودان مصغر وفي عهدها الذهبي كانت تشكل لبقة اقاليم أهل السودان (كدولةاغتراب) وللسودان عمود فقري الاقتصاد! لكن ضيعوها أخوة مسيلمة الكذاب!!!
هنيئا لكم يا ناس الجزيرة بـ(منبر ابناء الجزيرة) ناس النظام معتبرنكم أهل العوض ساكت!!!!!!
التغيير واجب وطني!


#844449 [ام سارة]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 02:26 PM
سيروا ونحن معكم ايها التجمع ونحن ضد كل من دمر ارضنا ارض المحنة


#844431 [صحصح يا بريش]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:59 PM
جيت تايه ياحليلك والحكم أتحكروا فيه غيرك
قلبي توب من عواطفك ,
أصلو الحقوق لا تعطى بل تنتزع
والله شئ مخجل أن يكون ولاية مثل الجزيرة بكل حجمها السكاني وقوتها الاقتصادية وأبنائها المتعلمون بدون تمثيل يذكر في الحكم المركزي وبرضو الناس لم تتكلم يقولوا عنهم عنصريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#844417 [mutabi3]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:36 PM
في تقديري ان الكلام هنا عن ولاية الجزيرة وليس فقط عن مشروع الجزيرة.في هذا العهد السييء تم تهميش ولاية الجزيرة بصورة غريبة لا أجد لها مبررا ايدا وهي الولاية الرائدة في السودان إنسانا وإقتصادا وكانت جمل شيل السودان, إذ كان كل الوطن يعيش على خيراتها. الحديث هنا ليس عنصريا ولا جهوياوالجزيرة هي بوتقة إنصهار كل الأعراق السودانية دون فرز ودون إستثناء لدرجة أنه يمكن إعتبار الحديث عن الجزيرة بإعتبارة حديث عن السودان بأكمله. منذ ان جاءت الإنقاذ تم تهمسش دور ولاية الجزيرة المحوري تهميشا غريبا, اوله تحجيم تمثيلها في هياكل الحكم رغم ثقلها السكاني والنوعي, وإقتصاديا لم تحظ هذه الولاية بأي من مشاريع التنمية الكبرى المزعومة. خلال ربع القرن الماضي نجد ان الإنقاذ دمرت مشروع الجزيرة الذي ليس الأكبر في السودان فحسب بل ربما في أفريقيا كلهاوعاثت الإنقاذ فسادا فيه وأفقرت مزارعيه بتصفية أصوله والقفز على علاقات المزارعين بإدارة المشروع التي كانت راسخة ومعلومة وناجحة سواء في التمويل وعمليات الزراعةالإنتاج والتسويق...الخ والتى كانت اسس معروفةومجربة وناحعةحتى طالتهاايادي الإنقاذ العابثةبكل مقدرات الشعب السوداني ومؤسساته التي كانت قائمة بدعوى الـأصيل وإعادة الصياغة والتي اثبتت الأيام خطل وعبث فعلهم.الجزيرة ربما الولاية الوحيدة التى إندثرت فيها القبليةولاإنتماء لمثل هذه العصبيات ولا يعرف تاريخها تمترس بمثل هكذا إنتماء.أهل الجزيرة عمرهم لم يمتنوا على أهلهم في السودان حين كان إقتصاد الجزيرة عماد وركيزة الإقتصاد السوداني ولم يطالبو يوما بتمييزهم او تخصيص نسب من الدخل الناتج من محاصيلهم كما نسمع اليوم في مناطق حباها الله بموارد لم تكن مستغلة او أكتشفت حديثا.
اقول لمن يتحدثون عن التهميش ان التنمية القائمة حاليا في الجزيرة من مدارس ومشتشفيات وكهرباء ومياه ,ان لم يكن كلها فأغلبها مولت بجهود أهلية ذاتية واليسير منها بما كان يستقطع من دخل المزارعين - الخدمات الإجتماعية بمشروع الجزيرة. الى زمن قريب كانت ابراج نقل الكرباء من سنار والروصيرس تمر فوق قرى الجزيرة وحواشاتها واهل الجزيرة لا يعرفون للكهرباء طعم الا في المدن الكبيرة كمدني وغيرها. التنمية العمرانية الباينة للانظار في الجزيرة هي نتاج كدح ابنائها في المهاجر المختلفة والكثير منهم ضيقت عليهم الانقاذ بفصلهم من وظائفهم للصالح العام ودفعتهم للمهاجر بحثا عن لقمة العيش. كثيرون عندما يتحدثون عن التهميش يتهمون أنسان الجزيرة بانه السبب في تهميشهم وانه من رضع ثدي المركز ولعمري مثل هكذا اتهام قمة الزور والبهتان ومعناة أهل الجزيرة تمثلت في المفردات التي دخلت القاموس السياسي كوصف الجلابة وغيره.
ان حقا أمر حسن ان يكون هنالك تجمعا يهتم بمصالح المطقة اسوة بما يتم الان في اقاليم السودان الاخرى ولا بأس ان يكون جسما سياسيا وليس مطلبيا فقط. ولاية الجزيرة ولاية ذات ثقل سكاني ضخم ولابد ان يكون لها نصيب من التنمية يتناسب وهذه الكثافة السكانية والموقع الاسترتيجي الذي يجعل ما فيها متاحا ليس لأهلها فحسب بل لكل سوداني.أقل للإخوة وراء هذا المشروع التنظيمي أجعلوه حزبا سياسيا مجاراة لما يحصل الان في السودان,اذ لا يمكن ان نظل نتفرج ونحن نرى ان السلطة والثروة لها الف طالب ومحارب وكل من رفع عصاة انتهى به المقام وزيرا.


#844414 [cool]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 01:31 PM
ان تاتى اخيرا خيرا من ان لاتاتى واتمنى بان نعض النواجز لحمايه وتطوير هذا المنبر
حتى يكون نبراسالرد الظلم والعدوان الذى اصاب هذا الوطن البلد والانسان.


#844365 [المتجهجه الاممى]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 12:31 PM
الله اكبر.
طيب من زمان كنتو وين.
والله المفسة شاقانا عديل من زمان.
هو السودان ده غير الجزيرة فيهو شنو؟
يجب وضع حد للحقارة عاجﻻ غير آجل.


ردود على المتجهجه الاممى
United States [ود الجزيرة الاصلى] 12-02-2013 05:43 PM
عافى منك والله كبدتنا انهرت من سنين الناس كلها اخدت حقها واكتر من حقها
الا نحنا شالوا حقنا


#844354 [IBN ALKHARTUM]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 12:23 PM
يا ناس الجزيرة أنا قلت ليكم الكلام دا قبل كدا كم مرة, منطقة الجزيرة برمتها غنية بالبترول, والحكومة عايزة تديها لشركات أمريكية, والصين جرت وراء الحكومة لكن الحكومة رفضت ليهم. والحكومة قصدت مشروع الجزيرة بالفشل عشان ما عايزة تدفع تعويضات باهظة للمواطنين, بعد مشروع الجزيرة حتبدأ في ترحيل السكان. لو كان مشروع الجزيرة بيجيب عائد للدولة أكثر من البترول, كانو حرامية الأنقاذ رحلت العاصمة القومية لودمدني


#844337 [alhaj alsedique]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-2013 12:09 PM
القصاص اولا من من دمروا المشروع


#844335 [كمال العامرى]
5.00/5 (3 صوت)

12-02-2013 12:09 PM
لمعلومية الجميع ان مشروع الجزيرةعلم كل ابناء الشمال والان هم فى اعلى المناصب حيث كان ابائهم يعملون خفراء فى مشروع الجزيرة ونالوا من خير الجزيرة وبدل ان يردوا الجميل تنكروا للجزيرة واهل الجزيرة الذين اووهم وهذا طبعهم حاقدين وناكرى جميل ومن هنا نؤيد ونبارك ونقف بكل ما اوتينا من قوة خلف ومع ابناء الجزيرة من اجل ان نزيح هذه العصابة الحاقدة الفاسدة وان ينصركم الله فلا غالب لكم


ردود على كمال العامرى
[ود الجزيرة الاصلى] 12-02-2013 05:49 PM
صدقت والله الوحيدين اللميناهم معانا فى القرى وسموا القري بقبائلهم
وناس الغرب المنتجين معانا فى المشروع سكناهم الترع والله نستاهل يتعنصروا
علينا ناس الشمال ويقولوا علينا عرب جزيرة ساكت لكن لا يصح الا الصحيح
بنرجعهم لاقليمهم المجدب ومرحب باولاد الغرب منتجين معانا

United States [عبدالرازق] 12-02-2013 04:43 PM
يبدو انك انسان اقل ما يقال عنه انه مسكين " اذا كنت لا تعلم لنفيدك ان مشروع الجزيرة ذات نفسه اتي به الشماليين للجزيرة وهم من علم الذين ملكوا المشروع بعد ذلك وانت غير مؤهل لتقيم الشمال وهل مشكلة مشروع الجزيرة هل هي مع الشمال ؟مالكم كيف تحكمون ان كنت لا تدري فخير لك ان تسكت " انت مريض نفسيا وعليك الذهاب لاقرب مشفي نفسي

United States [ابومرام] 12-02-2013 03:35 PM
يتكلم كيرون ان اهل الشمال ساندوا المحتلين ومن ثم نال ابنائهم فرص التعليم ومن ناحية تقولون ان ابائنا خفراء.ليكن في علمك ان العمل الشريف ليس بعيب وان رسولنا عليه الصلاة والسلام كان راعيا نحن لنا الفخر ان ابائنا خفراء وان كنت تراها منقصة فهذا من اختلال في نفسيتك المريضة .ثانيا لا تعمم وتتحدث عن اهل الشمال لانك لاتعرفهم وان كان لابد من ان تخرج سؤاتك فحدد من تقصد ووجه له الكلام مباشرة فان كنت تقصد حكومة المؤتمر الوطني فهذه نحن نبغضها اكثر منك لانها لم ولن تقدم لنا شيئا ونحن انفسنا عزيزة فلت نتملقهم ولن نستجديهم فلا تعمم كلامك وتقول ناس الشمال وان لم تجمعك ظروف مع رجال من اهل الشمال حتى تعرف معادن الرجال الحقيقية فهذا من سوء حظك فدع اهل الشمال في شانهم وركز جهدك في مايفيد البلد عامة ومنطقتك خاصة فهذا انفع لك والله من وراء القصد


#844327 [أحمد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 12:01 PM
نؤيدكم ونشد من أزركم ونقف بجانبكم وآمل أن تكون أول خطوة هي إيقاف بيع مدارس الشرقية أحمد عبدالعزيز والأخرى وكذلك الوقوف ضد الوالي الجائر الظالم الذي سوف لن ينسى أبناء مدني له هدمه لمدينة مدينة وعمله ضده المدينة وبيع الأراضي للمستثمرين والاستفادة بالقروش ... لك الله يا مدني .. وشكيناك لي الله يا الوالي .


#844305 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:49 AM
الله يقويكم ...
عايزين ننضم للحراك ... نتواصل معاكم كيف


#844299 [Rio]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 11:44 AM
خبر ممتاز ,
لكن علينا اسقاط النظام اولا


#844288 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:34 AM
يا اهلي بالجزيرة انهضوا وانفضوا عن اهلي الفقر الذي لحق بهم من جراء تدمير مشاريع الجزيرة قاطبة . من الذي تسبب في تدميره وتدمير كل الملاحق بالمشروع من سكن ادراة لادارة المشروع ودمار مساكن ادارة الابحاث بمارنجان ومدني والسكة الحديد للمشروع التي كانت تستخدم لنقل شوالات القطن من وإلى محالج الحصاحيصا من قام بخلعها ولصالح من تم ذلك ؟


يجب محاسبة كل له دور في تدمير المشروع - وكذلك مصنع الغزل بالحصاحيصا - مصنع قوزكبرو للدقيق محالح الحصاحيصا . فعلى اهل الجزيرة تكوين حركة ابناء الجزيرة لرفع الظلم عن اهلنا .


يجب تكوين لجنة من كل المتعلمين بالجزيرة لمقابلة حكومة المركز واصلاح ما تم تدميره ومن المتسبب في ذلك علنا وامام الاعلام كله .

كفاية نوم يا اهل الجزيرة الحال اصبحت عدم في ظل حكم المؤتمر الوثني الفاسد اهله .

هيا هيا هيا وفقكم الله ونحن معكم حتى الموت .

حركة ابناء الجزيرة .
حرك


#844286 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:33 AM
نطالب ان ترفع الحكومة عن يدها القذرة عن مشروع الجزيرة ويحول لشركة مساهمة يديره خبراء من الزراعين وعلماء الري والادارة ذوي الكفاءات ونظافة اليد ويكون المزارع المساهم الاصيل بأرضه واسهم تطرح للشعب السودان لان المشروع عماد اقتصاد السودان كما علمونا في المدارس والنظام فشل ونهب المشروع


ردود على abu khaled
European Union [عباس] 12-02-2013 03:19 PM
ياخ كرهتنا اي موضوع عايز تعلق عليه !!!!


#844276 [WAD ABUHRAZ]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 11:22 AM
يارت الكلام دا كان بدري شوية لكن الان ما فات حاجة اهم حاجة ان الولاية تكون علي قلب رجل واحد


#844260 [Ameen]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 11:13 AM
أسأل الله تعالى أن يدمر عقل كل من تسبب في موت مشروع الجزيرة الموت والخزي والعار لهؤلاء الانجاس الذين شردوا اهلناوافقروهم نؤيد هذا التجمع ونحن على استعداد للدعم في اي وقت لانقاذ أهلنا لأن المعتوهين الطامعين عينهم على باقي المشروع وهي الارض وأرضنا ما بنفرط فيها وهي الشي الوحيد الباقي في المشروع بعد ذهاب السكة حديد والمحالج والهندسة الزراعية والابحاث والورش والعربات والاليات والبيوت وبركات التي كانت تشبه الريف الانجليزي والتفاتيش والاقسام وغيرها الكثير ياأيها الناس إن مشروع الجزيرة كان دولة كاملة الدسم تضاهي كثير من الدول من حولنا في فن الادارةوالهندسة والابحاث والتخطيط لكن أبى هؤلاء الا أن يحيلوا كل ذلك الى خراب وقد كان انني أجزم بأن السودان لو اجتمع كله ومعه كل الدول الافريقية والعربية لكي يعيدوا مشروع الجزيرة مرة اخرى فانهم لن يقدروا على ذلك ونحن فقط نريد الارض ونعمل على منعهم من بيعها


#844252 [فخرالدين يوسف محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:06 AM
مشروع الجزيرة وما ادراك ما المشروع منذ اكثر من ربع قرن من الزمان بدأ التدهور المريع للمشروع وبسرعة الافلات لان قبل زمن بسيط كانت بالجزيره كثير من الاليات ولكن الان قد اختفت وانا اتسال اين ذهبت كنا نرى كميه من وابورات الحرث (D7)وكذلك وابورات لنظافة القنوات ويتبعها المفتش والباشمفتش والصمد وكلهم يديرون هذا من تحت شجرة القرض بالسرايه وتسمع صوت المويه وريحه جميله لكن اليوم مافى اى حاجه لا الموظفين ديلك لا برتال بتاع الكراكه ولا الضو بتاع الكنار كدى الحاصل شنو افيدونا وسوف نقضى على الدخيل ده ونرجع لنظامنا القديم مش الدفاتر قاعده وبركات محتفظه بالارشفة نرجع وانا اول متطوع بالبحث عن قديمنا وطريقة الادارة القديمه ويلا نمشى مخازن بركات ومكاتب المشروع ونبحث عن القديم وعن الذين ما زالو احياء لنكتب ونوثق تجربتهم ونذهب للامام


#844250 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 11:06 AM
بعد ما مات جوا يبكوا على قبره..بدأ انهيار مشروع الجزيرة منذ عام 1975 ثم جاءت الانقاذ وكملت الباقى فباعت جميع اصوله التى تقدر بنحو 43 مليار دولار وماصتها وشربت مويتها...وناس الجزيرة نايمين 40 سنة على هذا التدهور المستمر...وقالوا عايزين حقوقنا...السودان مطلوب اكثر من 42 مليار دولار...شيلوا حقوقكم من الدين وفكونا
وكمان شوف الفلسفة...نحن مجموعة مطلبية وليست سياسية..يا اخى البسمعكم يقول عايشين فى السويد...شوفوا ليكم شغلة فيها فائدة...خلونا نقلع نظام الانقاذ ونرمى فى مزبلة التاريخ ..ونحل مشاكلنا بالطرق الصحيحة


#844247 [ابو الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:05 AM
سيرو و ربنا معاكم. بس احذروا المندسين و المثبطين.


#844240 [8855]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:01 AM
نضم صوتنا للخوة بابناء الجزيره ونشد من اذرهم ونحن منكم وبكم نسير نحو التغيير وارجاع الحقوق المنتزعة لا صحابها ونتمني لكم التوفيق والسداد وخطوة موفقة ان شاء الله .


#844239 [جلابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 11:00 AM
نؤيدكم ونقف من خلفكم.. طالبوا بقسمة الثروة والسلطة والا بحق تقرير المصير اصلها الحكاية هاصت!!!!


#844238 [ود حبوبة]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:59 AM
لو كان عندنا والي زي ناس بورتسودان (محمد طاهر ايلا) ولاءه لمنطقته أكبر من انتمائه للجماعة وقد حاولوا أكثر من مرة ابتزازه ولكنه رجل قوي وفرض على نافع وجماعته التعامل معه باحترام، لكن نعمل شنو مع الدرويش المغفل الزبير طه لسه شغال بالولاء والطاعة لخليفة المسلمين.
نحن معاك أخ أبوبكر يوسف وأول هدف هو عزل الزبير طه وتعيين والي قوي يكون همه أهل الجزيرة.


#844195 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:27 AM
الهدف الاساسى حماية المشروع والذى دونه خرط القتاد من هؤلاء السفلة الذين لادين لهم الا الفساد ونهب حقوق الاخرين لتحقيق ماربهم الدنيئة وبخاصة قذارة القاذورات المتعافن قواد اصحاب الشروع اللاحضارى فى التدمير الممنهج خاب فألهم وجف لعابهم على لحاهم النتنة الممتلئة قذارة
لانريد استوزارا ولا تمثيلا ولنقف كلنا سدا منيعا فى حماية مشروعنا الذى هو مشروع كل السودان ضد كل فاسد وسارق ومارق وسافل باسم الدين تبا لهم وتبت يداهم


#844190 [ابومروه]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:25 AM
لابد من وقفه حقيقيه لابناء الولايه الخضراء التي اصبحت مستنقعات و برك و غابات تسرح فيها الارانب و ليكن اول مطالبهم كنس كل من له صله الان بالولايه و بمشروع الجزيره فيكفي الدمار الذي حل بالولايه و نسال المزارعين هل رايتم يوما و زير زراعه سوي اتحادي او ولائ يمر بالحواشات ام رابتم والي او مدير مشروع او اتحاد مزارعين او مفتش او خفير الاراضي تدمر و الماكتب تنهب وضح النهار و يتلاعبو بطم بالتقاوي المضروبه و الاسمده باسعار خرافيه و مبيدات ليس بها الا ضرر المزارع و مدينة الجمال تصبح حفر و اطنان من الاوساخ و نقرا كل يوم عن الاراضي التي تعطي لطبالين و اقرباء او مستثمرين او هبات لمن لا يستحق و تجفف مدارس لتكون مركز تجاري لحسيب او نسيب . و كل الصالح و الشركات الحكوميه تجفف او تدمر اكثر من عشرين شركه اصبحت في خبر كان كل ذلك و اكثر يحدث و الكل صامت فلابد من النظر و ان كان متاخر و لا نقول بعد فوات الاوان فيمكن ان ترجع مدني لجمالها المشروع لسابق عهده لو خلصت النوايا و ما التوفيق الا من عند الله .


#844180 [sudani bs]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2013 10:20 AM
NO ONE WILL LISTEN;; UNLESS ARMED REVOLUTION FS
NO ONE IS REPRESENTING THE ORIGINAL PEOPLE IN ALJAZEERA AT ALL;; ALL THESE NAMES APPEARED AT THE THEATURE ARE DESCENDING FROM OTHER AREAS;;

REFER TO THE PRESIDENT SPEACH;;

NO ONE WILL LISTEN;; UNLESS ARMED REVOLUTION FS


#844176 [أبو عمار]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:17 AM
تجدون أول المؤيدين والداعمين .. ونحن أبناء كركوج الجزيره والتي كانت بداية المشروع ويجب أن يمثلنا في هذا الحراك من هو يعرف مشاكلنا وما حل بالجزيره من مؤامرات وبيع لمشروع بعد أن كانت الجزيره البقره الحلوب أصبحت الآن في فقر مدقع وذلك بسبب سياسة المركز التي غيبتنا تماما


#844173 [Abu Ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 10:15 AM
أولا يجب ان نحى هذه الخطوة ونؤكد وقوفنا معها بكل جد وعزم - ابناء الجزيرة أولا وأهل السودان جميعا لأن المشروع الذى دمر عن قصد وسوء نية ملك لكل السودان ومورد هام من موارد اقتصاد البلد- يجب ان تكون المطالب أكبر من تمثيل حكومي - فكثير من الناس فى الحكومة مجرد ممثلين بالمعنى الفني و معظمهم كومبارس للمؤتمر الوطني ... تم تدمير المشروع وممتلكاته ووسائل الانتاج المرافقة له من معالج ومصانع ومطاحن فى مدني والحصاحيصا والباقير وغيرها ، وتم نهب سكة حديد الجزيرة.. وكثير من ينيات الاقتصاد الزراعي ... يجب الوقوف للحفاظ على حق الناس فى الحياة أما قضية تمثيل حكومي ومحاسبة المخربين فندعها لمرحلة ما بعد التحرر من النظام الطفيلي الذى أهلك النسل والزرع ... ارفعوا سقف المطالب من الآن


#844159 [YASEEN]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 09:59 AM
وشدد على أن الولاية بأثرها لا يمثلها في حكومة الخرطوم سوى الراحل وزير الصناعة "عبد الوهاب عثمان".
ماذا يقصد كاتب المقال بهذا التمثيل؟؟؟؟
الايوجدمنتخبين يمثلون ولاية الجزيرة فى الحكومة المركزية؟
وهل الوزراء واصحاب القرار والسلطة تم إختيارهم من ولايات بعينها؟؟؟
إن هذا الحراك يحمل توجهات قبليةوعشائرية وجهوية..
فياأهل ولاية الجزيرة أرحمونا السودان ماناقص
وولاية الجزيرة معروفةبانها من اكثر الولايات التى خرجت فطاحلة فى العلم من اساتذة جامعات ودكاترة ومهندسين ومثقفين لاحصر لهم وهى لاتحتاج الى هذا الحراك وحال السودان يغنى عن السؤال
نطالبكم بالصبرفهناك ولايات حالهااسوأ بكثير ولكنها صابرة ولعل الفرج قريب وان بعد العسر يسر


#844148 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 09:49 AM
نتمني ذلك ويجب ألا يكون هذا الكلام للاستهلاك, الجزيرة كانت ولا تزال جمل شيل وكانت تحمل علي ظهرها كل السودان ويجب الا يكون هذا الحراك عنصري والا يأكله الدهر كما أكل غيره
نحن ابناء الجزيرة ندعم هذا التوجة لتنال الجزيرة حظها في التمثيل والحقوق ليست في حكومة الخرطوم فحسب يا جماعة حتي الوالي محسوب علينا في الجزيرة وكل الولاة جذورهم من الشمالية
فيا سعادة المشير البشيرلا تنسي ماذا عمل مشروع الجزيرة للجميع فواللة ياجماعة أخوانا كانوا شغاليين خفراء ومخزنجية وابهاتنا عند كل حصاد قمح وذرة يعطوهم هؤلء يقروا ابنائهم في الطب والهندسة ونحن عرفناها اخيرا بسبب لا يوجد من يوجهنا التوجيه السليم هذه حقائق لا يجب أن ننكرها
اخيرا نحن مع هذا التوجة الكريم ونحن المغتربيين سنعم هذا العمل بكل ما نحمل من قوة
والله الموفق


#844131 [دي قويه]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 09:31 AM
GO AHEAD


#844123 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 09:26 AM
أول خطوة ضرب اتحاد المزارعين الحكومي ومساندة اتحاد المزارعين الآخر وكشف فضائح بنك المال الذي اُسس خصيصا برأس مال خالي وفاض لشراء الاراضي من المزارعين بعد ان تمت سياسة تعطيش المشروع وتحطيم مؤسسة الري لتكريههم في الزراعة فباع من باع وجاع من جاع علما بأن أحد رؤساء إدارة بنك المال المؤسسين هو الشريف عمر بدر عضو جماعة نشر الفقر ،، أما المرحوم عبدالوهاب عثمان وهو من أبناء ألتي فلم يؤت به لحب الحكومة لعيون الجزيرة وإنما بسبب ولاءه التنظيمي المبكر والمتعافي من النيل الابيض والشريف عمر بدر من شرق النيل وكذلك الزبير طه ومشروع الجزيرة تعرض لمؤامرة من قبل مجموعة داخل الانقاذ لغرض نحن نعلمه تماما ولا نود ذكره هنا حتى لا يتم وصفنا بالعنصرية ولكن لكل حادثة حديث ونحن معكم في هذا الحراك الذي لا يهم الجزيرة ومشروعها فقط وإنما كل السودان فالمشروع كان مشروع السودان من حيث التوظيف والعمالة والعائدات ،، ونرجوا من الاخ ابوبكر يوسف الالتفات أولا لموضوع بنك المال الذي على رأس المشروع بال ثم صال وجال،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [محايد] 12-02-2013 02:25 PM
ارسطو + افلاطون + سقراط + ابن سينا + ....... الخ = المتجهجه بسبب الانفصال

European Union [درمبل] 12-02-2013 10:00 AM
يا المتجهجه للاسف انو الشريف احمد عمر من الجزيره من التى وهو سبب دمار المشروع وسودانير ولا يشرف عائلة ودبدر انتماء الشريف لها لانه انسان حاقد حتى على نفسه ونحن ندعم بقوه منبر الجزيره لاننا تضررنا غاية الضرر وهى الولايه الوحيده فى السودان لم تنل حظها من التنميه منذ ايام جعفر نميرى رحمه الله. ونحن معكم قلبا وقالبا حتى لو اضررنا لحمل السلاح لان هذه الحكومه لاتعترف وتفاوض الا من حمل السلاح


#844113 [ابوعبير]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 09:14 AM
صحيتو الان وينكم من زمان بالعربي يعني ياولدنا ابوبكر يوسف بعد خراب سوبا وعلي العموم ان تاتي متاخرا خير من الا تاتي سيرو ا ونحن معكم حتي النفس الاخير


#844096 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 08:53 AM
والله كرهتونا السودان والدول المجاورة كل مرة ناطي واحد ويقول لك الولاية الفلانية مظلومة ونحنا عندنا مطالب وماعندنا من يمثل الولاية في الحكومة المركزية يااخي شيلوا الحكومة المركزية من رئيسها الي اصغر موظف فيها .الناس تتجه الي الوحدة حتى على مستوى الدول ونحنا الي اليوم داك من الشمالية والثاني من الغرب وحاج احمد من الجزيرة .مثل هذه الاصوات النشاز هي سبب مصيبة هذه البلد واي واحد يتحدث عن المركز واحتكار رقعة جغرافية معينة من السودان للحكومة المركزية والله الذي لا اله غيره لم نستفد نحن في ولاية نهر النيل من كل الحكومات المتعاقبة واي شخص ما زار نهر النيل رجاء لا يتحدث حتى يرى بعينيه الولاية ومدنها كرهتونا وملينا هذه الاسطوانة المشروخة تبا لكل الانقاذ وتبا لاي شخص يتحدث من منطلق عنصري وبدون ما تكون عنده ادنى فكرة عما يتحدث عنه


ردود على ابومرام
United States [ابومرام] 12-02-2013 03:43 PM
المصيبة انكم تتحدثون عن اهل الشمال وكأن كل عضوية المؤتمر الوطني من الشمال .نحن في الشمال نعلم تمام العلم ان مشروع الجزيرة قد دمر وان السودان فقد الكثير بسبب سياسة الحكومة الرعناء تجاه المشروع ونعلم ان وطننا كان في احسن حالاته ايام ان كان المشروع مزدهرا ومن قال لكم ياناسالحركة السودانية للحرية والعدالة ان اهل الشمال لا يعرفون ماحدث لمشروع الجزيرة وهل نحن نعيش في كوكب اخر ام اننا خارج اطار السودان نقطة خلافي معكم الا تتحدثوا بصيغة الجمع وتقلوا اهل الشمال لاننا نعاني مثلكم ان لم يكن اكثر منكم والله المستعان

United States [الحركة السودانية للحرية والعدالة] 12-02-2013 09:56 AM
(كل يوم ناطي واحد) هذا ما واحد، هذا خلفه كل مواطني الجزيرة، وإن كنت لا تعلم فإن الجزيرة هي الولاية الوحيدة التي فيها كل الأعراق والقوميات السودانية، منذ أن كانت الشمالية تلد والجزيرة تربي، ثم إن منبر الجزيرة ليس منبراً كمنير الخال الرئاسي فهو ليس عنصري ولا سياسي وإنما حركة سلمية واعية لمناهضة الظلم والتخبط والفشل السياسي والاقتصادي. للأسف أهل الشمالية لا يعرفون ماذا فعلت هذه الحكومة بمشروع الجزيرة؟ بل هم أكثر المستفيدين من خراب ودمار المشروع لأن كل الآليات الثقيلة تم نقلها من المشروع للولاية الشمالية بفضل فساد المتنفذين في هذه الحكومة من أبناء الشمالية.
أقول لك يا أخي نحن ضد العنصرية والعرقية والجهوية والطائفية وكل ما يقسم السودان، ونريد أن يكون التنوع سبباً للتطور والتقدم ورفاهية الشعب، ولكنك وبكل أسف تريد أن تظل نخبة سلطوية متسلطة من أبناء ولاية واحدة هي الولاية الشمالية مسيطرة على السلطة والمال والجاه وكذلك الفساد. إذا تقسم السودان وانفرط عقده فلن يكون ذلك بسبب مطالبة الولايات بنصيبها في السلطة والثروة، وإنما بسبب الظلم والفهر والفساد والتسلط على رقاب العباد. حتى الآن ولاية الجزيرة تطالب بمحاسبة الذين تسببوا في دمار المشروع وخرابه من أبناء الولاية الشمالية أو غيرها، وأن يعود المشروع لسابق عهده أحد صروح التنمية العملاقة الذي أسسه الإنجليز، ويا حليل الإنجليز، كانوا أرحم وأعدل بأهل الجزيرة من ذوي القربي. نقول على الحكومة رفع الظلم عن أبناء الجزيرة ومحاسبة اللصوص الذين سرقوا المشروع، وإلا فلن تظل المطالبات سلمية، وإنما ستتحول إلى حمل السلاح، ووقتها فليذهب كل السودان إلى الجحيم، ولتسيل أنهار الدم فلن نبالي.


#844093 [من ارض الجزيزة من ارض المحنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 08:51 AM
يجب ان نؤيد هذا التجمع بكل قوانا ، حتى ننتذع حقوق اهل الجزيزة من اصحاب " المشروع الحضاري"


#844092 [انصار أهــل العوض]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 08:48 AM
يجـــب ان نؤيد هذا المنبر بكل قوانا، لان الجزيزة ارضا وانسانا ظلت مستهدفة بصورة حاقــدةمن اصحاب " المشروع الحضاري "


#844090 [نبيل النويري]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2013 08:45 AM
كلام جميل و ان كان متاحرا بعض الشي و الامر المهم هو مشروع الجزيرة العملاق و انا اري مفروض علي كل سوداني ان يقف ضد الذين دمروا مشروع الجزيرة و كما نرجو من اصحاب الفكرة ان يدلونا علي كيفية او طريقة الانضمام وفقكم الله


ردود على نبيل النويري
European Union [abu tarig] 12-02-2013 04:15 PM
مبروك إخوتنا أهل الجزيرة الخضراء(السودان المصغر)تنظيم جديد..رأى سديد وزعم من حديد
1]احذروا المندسين من أهل الإنقاذ
2]تفعيل اتحاد مزارعى الجزيرة الحر وليس الحكومى ويجب غربلته من الإنقاذيين
3]لا بأس بالمطالب السياسية فولايتكم مظلومة سياسيا واقتصاديا وإجتماعيا
4]الحذر.الحذر من التراجع واعملوا بروح الجماعة والتنظيم والإبتعاد عن اسلوب العنف والتمسك بالمبدأ.
ربنا يبارك فى خطاكم والى الأمام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة