الأخبار
أخبار إقليمية
اندلاع الحرب في الشرق مؤشر خطير لتمزيق ما تبقى من السودان (1-3)
اندلاع الحرب في الشرق مؤشر خطير لتمزيق ما تبقى من السودان (1-3)



12-03-2013 08:20 AM
سليمان حامد الحاج

تواترت الأخبار من شرق السودان عن أن سخطاً واسعاً يسود أوساط المواطنين بسبب حالة الفقر والجوع والعطش والمرض وفقدان الدواء الذي تعاني منها الأغلبية الساحقة من المواطنين. وارتفعت الأصوات المطالبة بالحكم الذاتي للشرق وخرجت المناقشة من الندوات المغلقة إلى العلن، بل أصبح الحديث عن حمل السلاح لتنفيذ مطالبهم خارجاً من دائرة الخصوصية والهمس الذي ربما يتحول إلى واقع.

تأكيداً لذلك حذرت مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل من أن تجدد المواجهات في شرق السودان بعد سبع سنوات على اتفاق السلام مع (المتمردين) السابقين بات محتملاً أكثر. وأن لم تتم تسوية مسألة تهميش شرق السودان فإن استئناف الحرب بات محتملاً أكثر وأكثر.

· السبب يكمن في عدم تنفيذ اتفاقية سلام الشرق

ان أكثر من 90% من بنود إتفاقية سلام شرق السودان بين حكومة السودان وجبهة الشرق الموقعة في أسمرا في 14 أكتوبر 2006م لم يتم تنفيذها حتى الآن بالرغم من مرور ثمانية اعوام عليها.

الإتفاقية المكونة من 67 بنداً لم يرى النور منها غير تلك البنود المتعلقة بالمناصب العليا في الدولة والمجلس الوطني والمجالس التشريعية في ولايات الشرق الثلاث. أما تلك البنود المتعلقة بإنسان الشرق واستقرار مأكله ومشربه واستدامة عمله فلم تمسها يد التغيير. ولهذا ظل انسان الشرق يعيش تفاقماً متصاعداً في حياته اليومية وأصبح ذلك هو الواقع المآساوي مهمش المهمشين في طول البلاد وعرضها لا نستثنى من هذا الواقع ولايات الشرق الثلاث رغم النسبة المحدودة بين الثلاث ولايات.

عندما نكتب عن الشرق فإننا نقصد المنطقة الممتدة من الهواري وحتى آبار شلاتين وهي منطقة في تتربع في مساحة قدرها 333,82 ألف كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 4.131.000 نسمة وفقاً للتعداد التقديري للعام 2005 في ولايات البحر الأحمر والقضارف وكسلا.

جاء في ديباجة الإتفاقية أن الطرفين يدركان (بأن التهميش السياسي والإجتماعي والاقتصادي يمثل جوهر مشكل شرق السودان. ووعياً منهما بالحاجة الملحة إلى التوصل لإتفاق سلام شامل يعالج جذور النزاع ويحقق سلاماً عادلاً ودائماً في شرق السودان، يؤكدان التزامهما بالتطبيق الكامل والفعال لهذا الاتفاق الذي يشمل قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية…الخ).

· يوقع ولا ينفذ:

لقد كشفت سياسات الانقاذ عن حقيقتين لا جدال حولهما:

أولاً: تحاشى الاتفاقيات التي تضم أكثر من طرق، واعتماد الثنائية كأحد ثوابته في التعامل مع أي معضلة تواجه بقاءه في الحكم.

ثانياً: أن يوقع ولا ينفذ. حدث هذا مع اتفاقية السلام الشامل واتفاقية سلام دارفور (أبوجا) واتفاق القاهرة، وتحدث الآن مراوغة على ذات النسج مع اتفاقية سلام الشرق واتفاق الدوحة. تمهيداً للتخلص منهما.

فعلى سبيل المثال جاء في الفصل الأول الخاص بالقضايا السياسية: الحكم والسلطة البند 4 (يضمن النظام السياسي في السودان احترام وحماية وترقية حقوق الإنسان والحريات الأساسية لكل المواطنين. كما يضمن الحكم الراشد والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة. كما يضمن الإستقرار والتنمية المستدامة).

حدث خرق فظ لهذا البند، فقد تم تزوير انتخابات الشرق جميعها لصالح ممثلي حزب المؤتمر الوطني والموالين له. وأقام النظام مجزرة بشعة لمواطنين خرجوا في تظاهرة سلمية مطالبين بحقوقهم العادلة والمشروعة راح ضحيتها في مدينة بورتسودان 20 مواطنا ومضى عليها سبع سنوات وحتى الآن لم يقدم مرتكبوها إلى المحاكمة.

في ولاية القضارف منعت جماعات منتدى الشروق الثقافية من اقامة ندواتها الدورية التي كانت قاصرة على إثارة قضايا الماء والصحة ومشاكل الزراعة الآلية وغيرها من القضايا التي تمس حياة المواطنين واعتقل قادة المنتدى وحتى لافتة المنتدى واجهت الاعتقال معهم. وهناك رفض مستدام للتصديق بأي ندوات سياسية للأحزاب تقام خارج دورها ومسموح ذلك للحزب الحاكم فقط في كل الولايات الشرقية.

أما في أحداث سبتمبر/اكتوبر التي اشتعلت في كل ولايات السودان فقد بلغ عدد المعتقلين عدداً عصياً علي الحصر ووجهت مظاهراتهم بكل العنف والوحشية.

· تهميش في التنمية

يؤكد حديثنا عن ان المؤتمر الوطني يهتدي بسياسة وقع ولا تنفذ . فهذا ينطبق على التنمية. غم ان الاقليم يساهم في الناتج الاجمالي للبلاد في الموازنة العامة بما مقداره 86.3 مليار دينار (0.8 مليار جنيه)وهو حصيلة عائدات هيئة المواني البحرية وشركة الخطوط البحرية السودانية وشركة ارباب للتعدين وهيئة حلفا الجديدة الزراعية . وهو لا يتضمن ريع الانتاج الزراعي في القضارف ومناطق انتاج الحبوب وغيرها من المحاصيل لانها لا تبرز في الموازنات العامة رغم انه ربما يدخل بعضه ضمناً في اموال الزكاة والضرائب والجبايات العامة بمسمياتها المختلفة.

مع ذلك يعتبر اقليم الشرق ضمن الاقاليم الاكثر فقراً، وتعم المجاعة العديد من مناطقه خاصة همشكوريب بصورة شبه مستدامة.

رغم الحديث عن التنمية الوارد في المادة 22 من الاتفاقية الذي جاء فيه (تعد التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستدامة مفتاحاً لازالة التهميش المتطاول في شرق السودان. وحددت الاهداف الاستراتيجية للتنفيذ في : (تاهيل المناطق وتنمية وتاهيل قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والثروة السمكية وقطاعات اخرى ذات اولولية .تشجيع فرص الاستثمار وخلق فرص العمل. حماية وتحسين البيئة الهشة. حماية وترقية التراث التاريخي والثقافي ضمان استجابة كافة برامج التنمية لحاجات المرأة.)

يرهن كل ذلك على انه لغو. وكلام مثقل بالحشو الفارغ الذي لم يجد 90% منه طريقه للتنفيذ العملي. بل سنبرهن في المقالات القادمة ان حتى المؤسسات الزراعية والصناعية التي اقامها شعب السودان بالتضحيات الجسيمة بالاموال المقتطعة من قوته اليومي قد تم تدميرها عبر الخصخصة والايلولة وغيرها.

وسنؤكد بالوقائع والارقام والحقائق الدامغة كيف فشل اتفاق سلام شرق السودان بين الحكومة وجبهة الشرق في معظم ان لم يكن جميع ما جاء في القائمة اعلاه وهذا ما جعل الحرب امراً وارداً.

الميدان


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5285

التعليقات
#845647 [aldufar]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 03:44 PM
انتم يا ناس الشرق عاوزين الحكومة تعمل ليكم شنو /انتو قايلين عندكم حكومة امشو شوفوا بقية السودان التهميش في كل السودان ما عدا بعض مناطق الخرطوم الحياة فقط في المعمورة وحوش نانقا وبعض المناطق التي يسكنها اركان النظام ، البلد كله الحمد لله مهمش وانا داير اعرف من ناس الشرق هل ما عندهم مدارس ولا ماعندهم مستشفيات امشوا الشمالية وامشو الغرب وامشو شرق وغرب الجزيرة وامشو منطقة النيل الازرق كلها تعاني التهميش وبتفتكروا لما تشيلوا السلاح الحق سياتي بالعكس ستدمر كل البنيات الموجودة ويكون ذلك التخلف الجد بجد بورتسودان اصبحت اجمل مدن السودان لموقعها الحساس لانها الميناء ويجب ان تكون اجمل من الخرطوم ، لكن كل الشرق عاوزنه اكون مثل بورتسودان تكونوا واهمين، بعدين انتم جزء من التخلف الواقع بالشرق في انفسكم وسخانين وحفيانين ودا الحكومة ما بتعملوا ليكم لانهاحاجات شخصية الانسان الواعي بوفرها لنفسه مش الدولة والآن عاوزين تحملوا السلاح وتشتغلوا بقانون الغابة انتجوا انتجو والسودان كله اذا لم ينتج والله ما تاكلوا عيش الكل لازم ينتج مش قاعدين فقط تشربوا في القوة والشاي وعاوزين البلد يتصلح كيف يتصلح وانتم شعب غير عملي اطلعوا للعمل وجهزوا بيوتكم الخاصة بكم ولاهلكم ما فيش حد بنتظر البشير وزمرته عشان ابني ليوه بيت ولا حتى مدرسة هناك اشياء بتم الجهد الاهلي وهناك اشياء الانسان بجهزها بعمله ويفكر بكرة غدا او السنة الجاية اعملوا غرفة وهكذا تبدا الحياة في تطور لحدي كل واحد يصل لهدفه .

فعل ناس الشرق والغرب والوسط والجنوب ان لم تكن منتجا فكيف تاكل وتشرب


ردود على aldufar
United States [انجلينا لسه قاعد] 12-04-2013 02:07 AM
عينك في الفيل تطعن في ضلو معقولة بس دي ترمي اللوم علي المواطن المسكين كان في شرق ولا غرب ولا وين تقول ليهو اعمل وانتج يعني تفتكر انو المشكلة في عدم الانتاج طيب ياخ رايك شنو لو انتا بتنتج وبجي واحد ياكل حقك ما قريت الشرق بدخل كم في الميزانية ياخي التهميش ده كيف هو والدولة دي زاتو شغلتا شنو يعني لو المواطن ببني المستشفي والمدرسة وغيروا ويؤسس لي الاقتصاد والتنمية والمشاريع
معناتو زاتو ماف داعي تدفع ضرايب ولا غيرو والحكومة زاتو ماف داعي ليها واي ناس يعوسوا عوسهم ده فهم بس ده
وبعدين انتو حفيانين وماعرف شنو ودي حاجات شخصية هو زأتو الانسان تاريخيا كده لمن اتنضف وبقي يستحمي وغيروا متين ما الا بعد التطور البشري حصل
ياخي لو الحكومة علمت الناس الحفاية ديل وفتحت مدارس كويسة ومناهج مقنعة ما كانو بقوا حفاية
ولو خلو الصرف علي سفرياتهم ونسوانهم وعرباتهم وعماراتهم وشركاتهم من وين كمان من حق المواطن المسكين ده البنتج ده هو الناس ما بتنتج كان الخرطوم البسكنوا فيها الطغمة ديل وقصورهم وحاجاتهم دي بقت كده
ده حقنا زاتو تقول لي انتج ياخي اتق الله ناس حرامية وتقول العيب في الشعب
واتفق معاك انو البلد كلها مهمشة وحقو مهمشة دي تاني الناس ما تقولا البلد كلها مسروقة والحرامية ديل اﻷ يمشوا ويرجعوا لي الوطن حقوا

United States [ياسر] 12-03-2013 11:50 PM
انت عوير ولا بتتعاور ؟


#845604 [اسامه جلاد مجمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 03:03 PM
الشرق يعاني من الظلم والتهميش وسرقت الموارد ونهب منظم لكل الشرق كسلا والبحر الاحمر والقضارف وكسلا من اكثر المناطق التي تضررت ولم تحظي ابدا بوالي او حكومه انجزت علي مر السنيين ووكذلك البحر الاحمر هي تنميه شكليه لم تحدث اي تغير في البشر وهو الهدف من الحياه نفسها وتجد كسلا التي هي اسؤ ولايه واسؤ حكومه تعاني من الظلم والجهل والمرض ونقص في مياه الشرب وتلوثها ولاتوجد اي خدمات صحيه وفي ظل هذه الحكومه دمر الوالي البنيه التحتيه وبذر الاموال فيما لاينفع مهرجانات وقنوات وسفر ولم ياتي بشئ والنتيجه صفر ولايعي وهو واهم وكذلك حكزومنه والمجلس التشريعي الذي صمت امام شخصيصه ووالي معروف بالضعف والجهل وعدم الاستقامه في حياته وصمت اهل كسلا ومجلسها وقياداتها يدل علي ضعف وهوان الحزب في الولايه وصمت المركز ولم يتخذ اي قرار ولم يفعل شيئا تجاه الولايه واهلها
صحيح ان الحكومه الاتحاديه والحزب الحاكم لايعرف الا لغه السلاح ولايتفاهم الا لمن يحمل السلاح ويعتبروه هو الاقوي وهذه اكبر الاخطا يجب الاصلاح
انا ضد الحرب ضد الاقتتال والفتن علينا الاصلاح بالكلمه والتعبير عن ارانا ونصب الخيم والافتات حتي اعلان حكومه رشيده وتمثيل اهل الشرق في المركز انا ضد الحر ب لانها تمزق وترهن الاراده وضد التقسيم العالم يتحد وكلنا امه واحده


#845592 [محمد عبد الرحمن محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 02:55 PM
الاخ ادروب انت تعرف من هم الغرباء ولم اقصد البجا تحياتي وكل الود


#845467 [Abouzid Musa]
4.00/5 (2 صوت)

12-03-2013 01:24 PM
كوخ من الحطب او خيمة من الشعر وكسرة يابسة اعز وأشرف
مع حفظ ماء الوجه وكرامة العرض وصون النفس من قصر
منيف وحديقة غناء مع التعكير والكدر .
فيا / أصحاب الإنقاذ / السودان فى محنة وفى خطر وأوشك
ان / يتشلع / ليس من اجل هذا استشهد / الكدرو / ولا من
اجله استشهد / محمد عثمان كرار / !!!!!!!!
إذاً من اجل ماذا حجبتم عنا / شهداء رمضان / هل كان
من اجل / فصل الجنوب / ام ذلك تمهيداً / لاحتلال حلايب /
لقد استشهد محمد احمد المهدي والخليفة عبدالله وعلى الدرب
عقار والحلو وعرمان وحزن الشرق يحكيه صمت الجبال
وأطفال دارفور وكردفان يدفنون أحياء بين كثبان الرمال
كل هذا من أجل السودان . !!! إلا انتم. تقاتلون فقط من
اجل ان تنتصر الإنقاذ . !!!


#845457 [ودالبطانه العربي]
3.00/5 (2 صوت)

12-03-2013 01:17 PM
لكم مقطع من اواخر اغنيات الراحل مصطفى سيد احمد يجسد حال السودان بقول:

مافي غير
تحمل سلاحك تحمي ساحك
وتشفي بي ضراعك جراحك


#845320 [مصطفي سعيد]
5.00/5 (2 صوت)

12-03-2013 11:30 AM
لا سبيـــل الا حمـــــل الســـلاح ضـــد الطــاغيـــه البشيــــر وهـــو المجـــرم الأول


#845269 [ابوبكر]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 10:58 AM
والله لا يريدون الا زرع المذيد من الفتن , من يتحدثون عن التهميش فاليذهبوا الي وسط السودان ليريوا التهميش بام اعينهم بل فاليذهبو الي العاصمة نفسها ليروا التهميش , اللهم احفظ بلادي من الفتن وممن يريدون سفك الدماء


#845219 [الاحمراني]
4.50/5 (4 صوت)

12-03-2013 10:26 AM
حريقة في الكل اؤيد الانفصال


#845189 [محمد عبد الرحمن محمد]
1.00/5 (2 صوت)

12-03-2013 09:50 AM
اولا مجزة بورتسودان لاتدخل في تهميش اهل الشرق لانهم قلة جاؤا للسودان لاجئين وهم من يحملون السلاح والعتاد لتمنفيذ اجندة خارجيه ونحن لهم بالمرصاد ( مش الحكومة الاهالي )اما عن تهميش الشرق ارجو الذهاب الي الشماليه تري التهميش وارجو الذهاب الي الغرب لتري التهميش واتجه الي وسط السودان لتري التهميش فالشرق من احسن المناطق اسوة بغيره من الاقاليم


ردود على محمد عبد الرحمن محمد
United States [hishamalshaeib] 12-03-2013 01:21 PM
معقولة أهل الشرق لاجئين حتى البجا رماة الحدق اصبحوا لاجئين طيب البلد دي حقت منو ممكن تفهمنا ولا موضوعك كل لا يتعدى أن ترمي الكلام على عواهنه، كبرت كلمة خرجت من كيبوردك .

United States [ادروب] 12-03-2013 11:30 AM
(لانهم قلة جاؤا للسودان لاجئين وهم من يحملون السلاح )اولا هذه التظاهرةكانت لمواطنيين عزل في وسط مدينة بورتسودان ولم يكن البجا يوما لاجئين في ارضهم والشرق ليس مدينة بورتسودان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[د الزهجان] 12-03-2013 11:15 AM
الشمال جاؤ ا بهم الي الخرطوم وبقيت مزارعهم فقط وبعض الدوائر الحكويه .. حوش بانقا كافوري المعموره جاردن ستي اهل الشمال هنا يا خوي

United States [بلل] 12-03-2013 10:43 AM
ماهي اصلوا الشرق وماعلاقتها بالشمالية وماهو الرابط بين اهل الشرق هل هؤلاء الذين زكرتهم زكرهم اهل الشرق كما تقول انت ام هذا حقد منك ولك التحيه


#845173 [جمهورية شرق السودان]
3.75/5 (5 صوت)

12-03-2013 09:24 AM
البشير قال العاوز حقه يقلعها ببندقية - بعد داالسيف خليناهو تب ونعمل بكلامه


ردود على جمهورية شرق السودان
[اسامه جلاد مجمد] 12-03-2013 03:05 PM
لا لا للحرب لا للتقسيم نعم نحن مظلمون ومهمشين علينا الكلام والمطالبه سليما يكفي دارفور العا

United States [عبدو الجمل] 12-03-2013 10:50 AM
تهميش في التنمية:
بالاضافة الي تعليق الاخ محمد - الشرق يعتبر ثالث منطقة بعد الخرطوم و الجزيرة من حيث التنمية و الانتاجية و خاصة ولايتي كسلا و القضارف معليش البحر الاحمر ممكن تعبان شوية .
و غريبة !! الترويج للمشاكل و التجزؤ دة - معاداة الكيزان لا يكون على حساب وحدة السودان يا شباب - جمهورية شرق السودان - عجبية!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة