الأخبار
أخبار إقليمية
مدينة "الأبيض" عاصمة السودان
مدينة "الأبيض" عاصمة السودان
مدينة


12-03-2013 10:07 PM
عثمان ميرغني



بكل أسف ليس لدينا مراكز دراسات تنظر في مستقبلنا وتخطط لأجيال قادمة.. فنحن نعيش (دولة الآن).. بدل (التخطيط) نكابد حالة (تخبيط) ممعنة.. رغم أنف أكثر من خمسين جامعة سودانية تكتظ بأكثر من عشرة آلاف من حملة الدكتوراه والأستاذية..

لماذا لا ندرس – مثلاً- حل معضلتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية عن طريق تعديل موقع العاصمة السودانية الحالي.. صحيح العاصمة المثلثة فريدة في موقعها ولها تاريخ.. لكن الزمان تغير والحال.. لماذا لا نفكر في تحويل العاصمة إلى مدينة تاريخية عريقة هي مدينة (الأُبيض) حاضرة شمال كردفان..

مدينة (الأُبيض) ذات موقع جغرافي فريد.. فهي في قلب السودان.. وظلت ملتقى تجارياً وحضرياً ظل على مدار التاريخ مركز السكون والحركة في السودان القديم والحديث معاً.. ثم إنها واحدة من أكثر المدن تنوعاً وانسجاماً بين جميع ثقافات السودان.. وفي أفضل موقع تجاري واقتصادي يتيح لها (تقريب) المسافات بين أرجاء البلاد..

لماذا لا ننقل كل المرافق (الاتحادية) إلى مدينة (الأُبيض).. جميع الوزارات الاتحادية والسفارات والهيئات الكبرى وبنك السودان وحتى رئاسة الجمهورية (القصر الجمهوري يظل مجرد الرمز السيادي التاريخي مثل قصر عابدين في القاهرة)..

نقل العاصمة إلى مدينة (الأبيض) يحطم صنم الجهوية المقيت.. يغير تماماً المعادلة التي تصنف السودانيين حسب الجهات الخمس (شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط) فتأكيد وسطية كردفان يلغي الحالة النفسية التي تفترض هيمنة ثقافة المركز على الأطراف.

مدينة (الأبيض) أهم مركز اقتصادي في البلاد من زاوية (الإنتاج).. لأنها ملتقى طرق تجارية عريقة وقريبة من أهم موردين اقتصاديين في البلاد.. الزراعة والرعي اللذين يشكلان عماد ثروتنا الطبيعية.

نستطيع تشييد طرق سريعة وسكك حديدية تربط (الأُبيض) بمختلف أنحاء السودان بكلفة أقل كثيراً من ربط الخرطوم بالسودان كما هو الحال الآن.. فالمسافة الرأسية بين (الأبيض) ومدن الشمالية ونهر النيل من جهة.. ثم المسافة بين (الأُبيض) ومدن دارفور الكبرى من جهة.. ومدن جنوب كردفان والنيل الأزرق.. أكثر قرباً من المسافة بين الخرطوم وهذه المناطق..

ومدينة (الأبيض) تمتاز بمناخ أفضل من الخرطوم.. وهي قريبة أيضاً من أجمل منطقة في السودان.. جنوب كردفان دلال الطبيعة بسهولها وجبالها وأمطارها.

نقل العاصمة إلى مدينة (الأبيض) لا يكلفنا كثيراً.. لأن خطة إعادة تشييد المقار الاتحادية في الخرطوم أصلاً هي واحد من موجهات المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم.. الذي أقر نقل جميع الوزارات من مواقعها الحالية وتوزيعها على مناطق العاصمة المختلفة.. فبدلاً من نقل وزارة المالية –مثلاً- من موقعها الحالي غرب القصر الجمهوري إلى مدينة أم درمان أو بحري.. لماذا لا ننقلها إلى مدينة (الأبيض) فهي نفس التكلفة.

سنحتاج –بالضرورة- إلى استعجال تشييد طريق (الأبيض –بارا- الخرطوم) ومد خط سكك حديدية مجاور له.. حتى يوفر مرحلة انتقالية للربط القومي قبل اكتمال بقية الخطوط والطرق بين (الأُبيض) وبقية المدن الكبرى.

ألا تستحق مثل هذه الفكرة النظر إليها بعين الاعتبار
اليوم التالي


تعليقات 67 | إهداء 0 | زيارات 14920

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#847598 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:28 PM
رد علي يا عمك

زمان الناس كانت بتقول الجنوب عالة علي الشمال، طلع حسي الجنوب عنده البترول و الثروة الحيوانية و الزراعة و كل شي
حسي انت جاي تقول نفس الشي عن دارفور و الكلام ده ما صاح لو الدولة اهملت الاقاليم ده ما معناه انه الاقاليم دي ما فيها شي
لعلمك دارفور غنية و فيها بترول و معادن كالنحاس و فيها يورانيوم و ثروة حيوانية و زراعة و كل شي بس المطلوب حكومة عادلة و تنمية لكل السودان
و مشاركة في السلطة و الثروة دون تمييز بين الناس و كل الناس سودانيين و بس و ممكن السودان ده يمشي لقدام.


#847455 [الشاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 11:15 AM
أول حاجة يفرتقوا كل معسكرات ومبانى الجيش المحتلين لمساحات شاسعة من العاصمة المثلثة ويوزعوها على حدود وأطراف البلاد وإذا عايزين يحاربوا فليحاربوا الذين يحتلون أطراف الوطن بدلا عن محاربة الشعب الذى يدفع لهم مرتباتهم وإمتيازاتهم،،، بعدين دة بيقلل ظاهرة الإنقلابات العسكرية لإنو أى ضابط خريج ملازم ثانى أول ما يتخرج يبدأ التفكير فى إنقلاب عسكرى وإستلام السلطة،،، ولذلك أقرب حامية عسكرية للخرطوم يجب أن يكون فى وادى حلفا والجنينة والفشقة والضعين،،


#847338 [تاكسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 10:02 AM
التحية لعثمان ميرغني, ونحن نتساءل :ألم يكن أحرى أن تذهب الانقاذ وزيولهاورموزها وفسادها

الى الجحيم ويرتاح الوطن والمواطن من هذا الوباء المعدي ومن ثم نفكر في أي مدينة تكون عاصمة

للسودان ؟


#847056 [بللل]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 11:50 PM
للذين يآخذون الزعيم اسماعيل الازهري كسبب لان تكون الابيض عاصمه للسودان. اقول حجتكم ضعيفه لان اسماعيل الازهري مولود في امدرمان في حوش ابيه بحي السيد المكي وهو لم يعش في الابيض او كردفان الا زيارات لماما لاسرته الدينيه العريقه هنالك.
بل ان مدني هي الاولي به لانه عاش فيها اهم فتره من شبابه بلوره افكاره وجعلته يلتقي باحمد خير المحامي (صاحب الفكره) ويحي الفضلي (الدينمو الخطير في تجميع الخريجين حول زعامته).


ردود على بللل
[محمد اسماعيل] 12-22-2013 05:25 AM
بللل2 . صحح انت معلوماتك اسماعيل الازهري فعلا مولود في امدرمان بحي السيد المكي 1900. حي القبه او مايعرف بحي الدناقله قبل تلاشي الاسم بعد ذيوع صيت الشيخ اسماعيل الولي لم يولد بها اسماعيل الازهري بطل الاستقلال بل ولد بها اسماعيل الازهري الجد له ومفتي السودان الاسبق.

United States [بللللل2] 12-05-2013 01:06 PM
عقوا صحح معلوماتك.
السيد اسماعيل الازهري من مواليد مدينة الابيض حي القبة (وهي قبة جده الشيخ اسماعيل الولي)
.. درس المتوسطة بمدني لسبب نقل والده القاضي للعمل بمدينة مدني


#847023 [silk]
5.00/5 (5 صوت)

12-04-2013 10:52 PM
الناس فى شنو والحسانية فى شنو)..هى البلد وينها..علشان تغيروا عاصمتها..أولا رجعوا لينا البلد.. ثم أبعدواسياسوا(الخمشة) بعدين نعمل ليكم( خمسة )عواصم ..بالتناوب..كمحلس السيادة..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن ..الفقراء نحن..وثورة حتى الكنس والنصر..


ردود على silk
European Union [silk] 12-05-2013 02:53 PM
(الأخ) مجمد(سلم أسمه )هل تعتقد أن فى تعليقك أى أحترام لنفسك والآخرين بأستعمالك جملة(الزيك ديل هم المرجعين البلد بعدم الفهم بتاعك دا)..ولإزالة الغشاوة وجهلك بالسودان وتراثه.. بمكنك الإستفسار من أى سودانى ذو عقل ..عن معنى المثل المتداول المشهور وخاصة عند كبارنا.. وهذا ما يمكن منحه لك عساك إستيعابه .مع مسامحتك لإستيعاب بقية التعليق..أما التأدب والإحترام الذى فقدته بدلالة تعبيرك..فنأسف والآخرين من مساعدتك فيه .بالرغم من فيضه لدينا..لتشككنا فى قدرة معدنك لتقبله.فهذايعود الى النشأة والتربية والتعليم ..يالرغم من عشم والديك عند تسميتك بالقدوة الأزلية ....وصلى الله على سيدنا (محمد) الرسول الأمى. فقد وصفه الرب جل جلاله بأنه على خلق عظيم....

United States [محمد] 12-05-2013 12:36 PM
يا اخى الحسانية دخلهم شنو فى الموضوع دا علق باحترام شوية وبالمناسبة الزيك ديل هم المرجعين البلد بعدم الفهم بتاعك دا


#846974 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 09:43 PM
المؤذن في مالطا ؟؟ زمان و قبل الإنفصال كان الإقتراح مدينة واو عاصمة للسودان حتي نضمن الوحدة و لعدة إعتبارات أخري منها إعتدال المناخ و الطبيعة الهادئة ؟؟ لكن ضرب بهذا الإقتراح عرض الحائط و الآن لا بأس من كثرة الأقتراحات فربما يجد واحد منهم الإستجابة ؟؟؟؟ يتم نقل كل الأنشطة اإقتصادية و الزراعية و الصناعية خارج الخرطوم و توزع توزيعا عادلا بين الولايات حسب نوع النشاط و تترك دواوين الحكومة فقط في الخرطوم بمعني تنظف العاصمة من ل الأنشطة فقط تترك بها بعض الوحدات الإداريةو الوزارات السيادية و باقي الوزارات الخدمية تلغي بالكامل و توزع مهامها علي الولايات بحيث يجد المواطن في بورسودان كل إحتياجاته في حاضرة ولايته أي لا مركزية الخدمات أو بنعني أدق إتحاد فدرالي و كل إقليم أوولاية تحكم نفسها بنفسها و المرطز يهتم بالشئون الخارجية و بعض الشأن الداخلي فقط ؟؟؟ و هذا يتطلب إسقاط هذه الحكومة ( العالة علي الشعب)
هل تعلموا أن حكومة السودان هي الحكومة الوحيدة في العالم التي تعيش علي نفقة الشعب المسكين ؟؟؟ و من جيبه الخاص دون أن تقدم له أي مقابل ؟؟؟
الجيش قائم علي نفقة الشعب و لكنه يستغل في حروب أهلية لمصلحة جهة معينة ؟؟
كل الأجهزة الأمنية يتم أستغلالها ضد الشعب و أن أدي ذلك إلي قتل هذا الشعب المسكين مثلما حدث في ثورة سبتمر 2013؟؟
البقية في العدد القادم؟؟؟


#846963 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 09:25 PM
في عهد الانقاذ طرح الكثير من الحلول لتفادي الكنكشة الانقاذية في السودان ولكل منا رايه فيها لكن اختلف عن البعض في راية لحكم السودان وافضل الفدراليةو تقليل التوظيف الموسع من الحكام الضاف الزين ما كانو بمقدورهم ادارة مدرسة ناهيك عن حكم ولاية او محافظة(ادهشني في عهد الانقاذان المدرسة الثانوية التي درسنا فيها كانت تسعة انهر يعني 27فصل قسمت لثلاثة مدارس بغرض تسهيل الاداري هذا هو حال الانقاذ وحكامه) لتفادي التقسيم الغير منطقي لثروةوالسلطة في البلاد لان فهم الكثير لا يكن ان تتطابق مع المفكر المحايد لان التفكير ها وحسب متابعتي للكثير كانت جهوي لانهم ولدو وتربو في عهد الانقاذ الغني بالجهوية والتسلط علي الاخرين


#846958 [جنى نازحين]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 09:17 PM
تبا لمن جعلو الوطن كاسي عاري كاسي بالمحسوبية والواسطة ونهب اموال الفقراء عاري من التقدم والعدالة الاجتماعيه فضيقوا خصر ه بالجوع والفقر والتشتت مما اثار غريظة التمرد في داخل نفوس ابناء الهامش ففضوا بكارة ارضة الخصبة وافقامو بمصاعتهم ونتيجة ذلك مات طفلها الرضيع المسمى الاخاء ثم مع مرور السنين وفي التاسع من يوليو انجبت الارض مولودها غير الشرعي الذي سمي انفصال


#846858 [silk]
5.00/5 (4 صوت)

12-04-2013 06:25 PM
(الناس فى شنو والحسانية فى شنو)..هى البلد وينها..علشان تغيروا عاصمتها..أولا رجعوا لينا البلد.. ثم أبعدواسياسوا(الخمشة) بعدين نعمل ليكم( خمسة )عواصم ..بالتناوب..كمحلس السيادة..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن ..الفقراء نحن..وثورة حتى الكنس والنصر..


#846835 [سوا]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 05:42 PM
مقترح جميل ينم عن عبقرية الباش مهندس والكاتب الصحفي الالمعي عثمان ميرغني ولقد نجح مقترح كبيرله من قبل هو مقترح بناء مدن جامعية للطلاب يبنيها الاغنياء ثم يملكونها للدولة التي تسكن بها طلاب التعليم العالي مقابل اعفاءات ضريبية وقدوجدهذا الاقتراح القبول والتنفيذ من الراسمالية الوطنية وبنيت عمارات لسكن الطلبةمثل مدينة حجار وداؤدعبداللطيف فله ا لتحية واقتراحه عن نقل العاصمة الي الابيض


#846751 [abu waraga]
5.00/5 (3 صوت)

12-04-2013 03:59 PM
وتيييييييييب . عبد الرحمن الخضر دا نسوقوه معانا ولا نخليه هنا ؟


#846747 [الدندور أبوعوه]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 03:54 PM
يا جماعه ما تنطوا للزول في حلقو يا باشمهندس ناس المؤتمر العفني سوف يفكروا في الموضوع بجد وبالذات المتعافن وابوالعفين وأحمد إبراهيم الطاهر بس مش بمسبباتك التي سقتها كون الابيض وسط السودان وسرته ولا لأن الابيض مدينة تارخيه إنطلق منها المهدي أو لأنها قبلة محاصيل السودان . إنما سببهم الحقيقي الذي يجعلهم يفكرون في إقتراحك جديا أن هناك طرقا للفساد والإثراء والسرقه جهارا نهارا ويبدأون باللعب في المنقصات والعطاءات وإنشاء شركات البناء الوهميه وفتح الجسور الجويه بين الخرطوم وأنقره وبين الخرطوم وشرق آسيا ويبدأ المتعافن بالتخطيط والبشير القرد بالتنطيط وأبو العفين بتكوين ملشيات السرقه من بقايا الجنجويد وهئية علماء السودان آسف اقصد هيئة سفهاء السودان تفتي بجواز كل شيء من باب رزق فتح الله به علي الحبان الكيزان وفتوي ساخنه تجيز العقود من الباطن وبالباطل ما كل ذلك في مصلحة الصحابه واسود الغابه أحباب الجماهير وإخوان البشير فباطلهم حق وفسوقهم تقوي وسرقتهم سندا للغلابا وزناهم مكاثرة للأمم !!! ألا شاهت تلكم المعاطس.


ردود على الدندور أبوعوه
European Union [emad alawad] 12-04-2013 07:25 PM
معليش ياحبيب أنت فهمت الكاتب غلط .. هو قصده التنفيذ يكون في الحكومة الجديدة للسودان بعد زوال الإنقاذ وعفنها من وجه الأرض نهائي ..


#846744 [ود بارا]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 03:52 PM
لا اوافق على الابيض كعاصمه، الخرطوم افضل للموقع المميز لها على ضفاف ثلالث انهار ولكن نطالب ان يكون جميع المسئولين والحكام من غرب السودان لان الغرب ظل يدفع منذ ان وجد هذا الوطن ، في حرب الجنوب التي استمرت 50 عاما معظم المحاربين والقتلى من الغرب في سنوات الانقاذ معظم الموتى من الغرب ، الغرب هو من حارب الانجليز والفرنسيين وانتصر عليهم ، معظم صادرات البلاد من الغرب ، حتى الذين يزرعون في شرق السودان من الغرب ، والذين يحصدون مشروع الجزيره منذ انشائه من الغرب ، الولايه الشماليه من الجيلي حتى حلفا يجب ان تتخلى عن حكم السودان يكفي انها حكمت 50 عاما ولم تنتج سوى الدمار .


ردود على ود بارا
United States [جركان فاضى] 12-05-2013 10:20 AM
يا ود بارا يا حبيبى..تحية واحتراما..فيا اخى فى النظم الديموقراطية لايمثل الرئيس شئيا يذكر..فالمؤسسات هى التى تحكم..والقانون هو الذى يسود..وشوف ايطاليا الماقادرة تنتخب ريئس شوف امورها كيف ماشة مع العلم انها ثالث اكبر اقتصاد فى اروبا...الرئيس فكرة دكتاتورية...اما حكم المؤسسات فهو نتاج الديموقراطية

European Union [الجامد] 12-04-2013 11:16 PM
يا ود بارا مسخن كدة مالك؟؟ واللة يا أخوك انا مثلا من الشمالية ..لكن على الطلاق ما عندى أأأى اعتراض على أولاد الغرب فى الحكومة بل بالعكس متفق معاك تماما أنو أهلناالغرابة من أحكم الناس و شديدين على الأشيأ الصعبة و سدادييين و قدادين ..لكن يا أخوك كلمة (نطالب ان يكون جميع المسئولين والحكام من غرب السودان)..ما شايفها كبيرة شوية؟؟؟...و بعدين ممكن يكون بعد التعايشى ما جأ رئيس من الغرب لكن خليك منصف بان المناصب الحساسة و الوزرأ و قيادة البلد والبزنس و الرياضة والفنون للغرب فية نصيب كبيييير,,على العموم باصوت ليك لو نزلت انتخابات يا حبيبو,,سلامات

United States [محمدالخير بشارة] 12-04-2013 09:40 PM
ما تقوله هو ما يسمى بالعنصرية المضادة ... المفروض تكون الفرص متكافلة للجميع بدون النظر لانتمائاتهم العرقية ... العامل الوحيد الذي يجب اخذه في الاعتبار هو الكفائة ... علي محمود الان هو من ابناء الغرب ماذا استفدنا من وجوده؟

United States [ابو ابراهيم] 12-04-2013 07:35 PM
السيدود بارا من اين اول رئيس للسودن بعد الاستقلال وهو الزعيم الخالد اسماعيل الازهرى ثانيا انت تقول من بارا انها مدينة تمثل الوحده الوطنية وبها جميع اعراق السودان وكذلك الابيض ومدينة سنجة ونيالا وعطبرة وكل ما ورد فى كلامك يدلل على العنصرية والتى اصلها الاسلاميين فى عهد الانقاذ وارجو الرجوع للكتاب الاسود الذى صدر فى عهد الانقاذ وارجو ان لا تاججوا انت ومثالك وتساعدوا هولاء الاوغاد جماعة المؤتمر الواطى فى سياسة فرق تسد علما بانى ليس من شمال السودان

United States [عمك] 12-04-2013 07:03 PM
بس قول حاجة واحدة يساهم بها الغرب فى الدخل القومى
انا اقولك مافى مساهمة الا بالصعوط دا
ودارفور فعلا عالة على بقية انحاء السودان


#846739 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 03:48 PM
مع التحية استاذ عثمان ميرغني
هذه فكرة ورؤيا متقدمة جدا، ولكن كثير من الناس قد لا يفهمون جدوي هذه الرؤيا.. واقول لمنتقدي الفكرة ان هناك كثير من العواصم التقليدية في كثير من الدول قد تم نقلها الى مدن أخري .. ليس عبثا لكن لاسباب حيوية وموضوعيه مقرونه بدراسات جدوى والتي تفضل الكاتب بذكر بعض منها..واصبحت تسمى فيمابعد بالعاصمة السياسية! كما ان هناك الكثير من دول العالم توجد بها مدن اكثر اكتظاظا ومتساوية في الخدمات ان لم اقل افضل من التي في العاصمة نفسها حتى تحسب ان هذه المدينة هي العاصمة!! (واشنطن ونيويورك مثالا).. مشكلة عاصمة السودان هي في تكدس الخدمات بها وبالتالي أدى ذلك الى التكدس البشري بغض النظر عن... أي مثالب اخرى!!


#846737 [moy ako]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 03:46 PM
وهل هنالك حاجه اصلا لعاصمه مركزيه للبلاد؟
في الصوره التذكاريه لمجلس وزراء البشير, لم تكفي سعه العدسه لحصرهم جميعا فقد كانوا اكثر من 80 شخصا كلهم بصرفوا من محمد احمد الغلبان هذا بخلاف الولايات والمجالس التشريعيه. نحن بحاجه لفيدراليه حقيقيه تقلل من الصرف الاداري علي النظام السياسي و يكفي ان يجتمع اي مجلس وزراء عبر الاسكايب ومن مواقعهم لتقليل تكلفه الترحيل واستهلاك البترول. الاجهزه الامنيه المتعدده علي المستوي الفيدرالي وبخلاف المباحث الجنائيه وجهاز استخبارات خارجيه لاحاجه لها في اي دوله ويجب ان يسرح منسوبيها للمساهمه في الانتاج الاقتصادي والتنميه.


#846733 [ياسين ابوسنينة]
1.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 03:42 PM
ومدني مالها.......لو في عاصمة حقيقية وتستحق فهي مدينة مدني

فهي وسط البلد ....وبها مشروع خيره لكل البلد...وسكانها خليط من كل البلد

الابيض ....الابيض شنو ياخ ماتقوم....هي الابيض فيها موية عشان تبقي عاصمة.


#846697 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
5.00/5 (8 صوت)

12-04-2013 02:54 PM
شكرن الأخ باشمهندس عثمان ميرغني..وهذا ردنا على مقالك بخصوص فكرة أن تكون الابيض عاصمة السودان:
1- المدن والعواصم لا تحددها بان تأتي بالمسطرة وقلم الرصاص..وتقول هنا العاصمة..واشنطن في على المحيط الأطلسي..وتحكم الولايات المتحدة والعالم..في نيجيريا تم تحديد العاصمة بقلم الرصاص والمسطرة..لكن هذا مثال نادر ومتوحش..ولم يغني عن المشاكل الحقيقة لنيجيريا كما نرى!..
2- قولك" ألا تستحق مثل هذه الفكرة النظر إليها بعين الاعتبار"..لا تستحق..أنت فقط تستحق الإشادة من جهة "ما" بتشتيتك لأفكارنا بتغيير أو إسقاط نظام "الحركة الإسلامية" في السودان..بمثل هذا الكلام "المرمز والمؤسطر"..في ذمتك دي أولوية الآن في السودان..والجوع يخيم والحرب تنخطف عيالنا والغلاء ينهشنا والجوع والمرض والجهل؟ جراء سياسات "حركتكم" خلال 25 عاما..
3- "سنحتاج –بالضرورة- إلى استعجال تشييد طريق (الأبيض –بارا- الخرطوم) ومد خط سكك حديدية مجاور له.. حتى يوفر مرحلة انتقالية للربط القومي قبل اكتمال بقية الخطوط والطرق بين (الأُبيض) وبقية المدن الكبرى"..دا كلام الغرض منه تحييد أبناء كردفان بمثل هذه "الحتوتات" المخادعة..يمكنك خداع نفسك بسهولة..ولكن خداع الناس يحتاج لمهارة لا تملكها في هذا الحديث الني..لان هذه الأشياء ضرورات قومية عادية جدا..لا تحتاج أن تكون الأبيض عاصمة..
4- "جنوب كردفان دلال الطبيعة بسهولها وجبالها وأمطاره"..لكنك لا تقول شيئا عن الحروب التي لا تزال الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني يقودانها هناك..كلمنا عن الواقع..لا تكلمنا بالأساطير.. نحن نعرف جمال كردفان كلها..ليس هذا اكتشاف منك جديد..
5- "لماذا لا ندرس – مثلاً- حل معضلتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية عن طريق تعديل موقع العاصمة السودانية الحالي"..لان مشكلتنا هي في الذهنية..وبالذات ذهنية المثقف الذي يكذب أهله وبلده..ألم تسمع بالحكومات الإلكترونية..يبقى هنا المكان لا قداسة له..ثم انكم من خريجي الحركة الإسلامية لا تؤمنون بالجغرافيا..هل تخليتم عن ذلك؟ عندما استحال تطبيق مشاريعكم في الشعب السوداني؟
6- "نقل العاصمة إلى مدينة (الأبيض) يحطم صنم الجهوية المقيت.. يغير تماماً المعادلة التي تصنف السودانيين حسب الجهات الخمس (شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط) فتأكيد وسطية كردفان يلغي الحالة النفسية التي تفترض هيمنة ثقافة المركز على الأطراف"..العنصرية والجهوية حالة ذهنية تم تضخيمها في عهد الحركة الإسلامية..فالعنصرية والجهوية امتدت للجنوبيين حتى في نمولي..وفي توريت..من ذات الخرطوم..فالذهنية العنصرية المريضة لا تلغيها الجغرافيا هكذا بمجرد تحويل موقع العاصمة..
7- ثم أنك يا باش وبعضم ولحم لسانك..ذكرت بأنك سافرت لأول مرة في "حياتك" على كردفان..مدينة الأبيض ومنها إلى "تنة" ومناطق أم بادر..حيث خذلت مركزية الخرطوم وجشعها مشروع "جريح السرحة"..تمتطي الهيلكوبتر بمعية السيد النائب الأول..لا تكون نسيت..نحنا ما نسينا..لما مشيتوا لمهرجانات "حصاد المياه" في الحفائر..قلت أن كردفان مظلومة..من الذي اشتكى لك بأننا نطالب بالعاصمة لدينا؟..نحن مطالبنا في سلطة عديل واقتصاد تنمية وثقافة وتمازج وسلام..مرة تانية مبروووك عليكم العاصمة..


ردود على عبد الرحيم سعيد بابكر
United States [ديموقراطية] 12-04-2013 04:32 PM
الله عليك رد كافي وشافي
يسلم قلمك


#846663 [الكجور الأسود]
4.00/5 (3 صوت)

12-04-2013 02:19 PM
تقصد"أبوقبة فحل الديوم"؟هذاأجمل وأقوى لقب أطلق على مدينة في السودان،وكانت الأبيض حقافحل الديوم أوالمدن بدون إستثناء عندما كانت أكبر سوق للصمغ العربي في العالم،والإقتراح جيد على الأقل سيجعل الناس يرتاحوا من كتاحة الخرطوم وحرارتهاالزائدة دي،وقد لاحظت أن هنالك أعلاميون مميزون جداً من الجنسين جاؤوا أصلاً من هذه المدينة وأثروا الساحة الثقافية والإعلامية وحتى الغنائية في العاصمة القومية الخرطوم وهذا الإقتراح رغم جماله وجودته فأعتقد أنه سيكون أفضل لو كان قبل إنفصال الجنوب،لأننا وقتها سوف نجلب اليها الموية من قناة جونقلي أو النيل الأبيض بدل تروح لجمهورية مصر،وأنصحك أخي عثمان ميرغني في هذه البلد الإسمهاالسودان أرجوا ألا تقترح أي إقتراح لأن الإقتراحات في بلادنا لاتفيد ،فقط الذي يحكم البلد ويصبح لديه السلطة هو الذي يستطيع أن يجعل إقتراحه حقيقة ماثلة بل يستطيع أن يفعل أي شيء آخر دون الحاجة لأخذ رأي الشعب بالضبط زي ما فعلت ثورة الإنقاذ،فقط قم بعمل إنقلاب عسكري ونفذ الفي رأسك،بعده إذا كنت دنقلاوي أعمل لينا العاصمة في دنقلا وحتبقى العاصمة دنقلا لو دايرين نحن ولا مادايرن وإذا كنت إدورب أعمل العاصمة بورتسوان أو الشريك وحتبقى العاصمة في الشرق لودايرن نحن ولا مادايرين، دي الطريقة الوحيدة لتنفيذ الإقتراحات وهي إستلام السلطة أو الإستيلاء عليها.ويبدوا أن الجبهة الثورة والحركات المسلحة في المنطقتين تعجبهم فكرة إستلام السلطة دي.


#846658 [ابوامنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 02:17 PM
من الطرائف التى تحكى ان الرئيس الجيبونى زار الصين وطلب مساعدات من الرئيس
الصينى وساله الرئيس الصينى كم عدد سكانك فتعجب الرئيس الصينى من قلة العدد الذى
لم بتجازو الثلاثة ملايين فى وقتها وقال ليهمو باخى نرسلكم باخرة تجو تسكنو معنا هنا
يذوبوا فى المليار و300 مليون نسمة.


#846644 [زول الله]
4.75/5 (3 صوت)

12-04-2013 02:09 PM
الفايق 0000 امو الناس في شنو وانت في شنو هي وين الدولة العاوز تعمل ليها عاصمة ؟


#846643 [طوةvs كوز]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 02:09 PM
سييييب الخرطوم قوم يلا كادوقلي كادوقلي ييييه كادوقلي يييييه
ده على أساس البلد فيها دستور وبلد قانون وحريات واستقرار والناس ماكلة وشاربة ومتهنية،وما عندنا اي مشاكل تانية اللهم لا حسد!!

هههههاي ياعصمان بالله انت مدخن شنو؟؟شو بدك فينا يا زلمة ؟


#846629 [ود فارس]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 01:57 PM
ياخي بلاش الابيض احسن ينقلوها كاب الجداد ولا اقوليك شلعوها الخوالدة - خلاص مواضيعك كملت ومشاكلنا اتحلحلت وبقت في العاصمة تكون وين


#846625 [جابر]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 01:54 PM
يا عالم الناس مساكين لقمة العيش اصبحت اليوم مشكلة لاكثر من نصف سكان البلاد لذلك الحديث عن تغيير العاصمة من الخرطوم الي الابيض فكرة سابقة لاوانها حيث ان تغيير العاصمة يحتاج الي اموال طائلة دولة فقيرة مثل السوادا لا تستطيع تنفيذها فمجرد التفكير في مثل هذه المشروع في هذه الايام تعتبر فكرة غير موفقة ومترفة وسط شعب يعاني من الجوع.


#846587 [مالك عباس الامير]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 01:02 PM
دائما عندى نظرة انه الدكاترة والمثقفين السودانيين والاداريين الواحد عشان يثبت انه هو فاهم لازم يلقى حاجة بدون ما يجيب ليها بديل لقو الترماى م الجزيرة السكة حديد الخ القائمة قلندر حتى شجر شارع النيل الجميل ده بدا يقطعو لامن مسكوه قال الشجر قدم الان عثمان ميرغنى داير يغير العاصمة الخرطوم بالابيض آخرتها اللهم اكفنا شر مثقفينا واداريينا ودكاترنا المصائبزى ما قالت الاستاذة الراحلة امنة بنت وهب كتبت فى عمودها قبل سنوات مصيبتنا فى دكاترتنا ومثقفينا ألاخ عثمان ميرغنى سيب الخرطوم فى حالها دى عاصمة وليها تاريخ عريق حتى موقعها الجغرافى فريد ومميز ولا يوجد مثله فى جميع انحاء العالم العاصمة المثلثة


#846550 [الفاتح ود امنه]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 12:26 PM
فكره جميله لفتح باب جديد للهط و الفساد


#846484 [abood]
4.50/5 (4 صوت)

12-04-2013 11:33 AM
يعنى خلاص حليت مشكلتنا بفكرتك العجيبه دى ؟ ابيض شنو عليك الله ياخ قوم لف يعنى انا اسه فى الخرطوم امشى الابيض عشان اخش لى سفاره هناك ؟ يعنى مع البلد الكلها طافشه دى داير تجهجهنا كمان ؟ ياخ ماعجبتك كل المصائب الاحنا فيها دى ومالقيت الا مشاكل تكدس العاصمه ؟ بعدين ناس الابيض كلهم جو هنا الخرطوم وناس الجزيره برضو والشماليه والشرق ماخلا زول والغرابه ماقصرو كمان ..انت بدل اللفه الطويله دى ماتقول الحكومه تخلى فسادا ده وتعمر البلد وتعدل بين الناس عشان كل زول يرجع لعيشتو السمحه الكان عايش فيها قبل الانقاذ ...ربنا يورينا فيكم يوم ياكيزان .


#846446 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (3 صوت)

12-04-2013 11:09 AM
يا عثمان هو الناس فى الخرطوم تحيط بهم ثلاثه انهار وبرضو عطشانين وبصلوا بالتيمم وأنت عايز تودى العاصمه الابيض يعنى هى عايره وانته عايز تديها سوط .
----
هذه الفكره زكرتنى أيام المجاعه والنازحين عندما وصلت سفن محمله بمواد الاغاثه الى بورتسودان من كل انحاء العالم وفشلت حكومتنا فى ايصال هذه المواد الى المحتاجين فى داخل السودان فأقترح أحد الظرفاء على الحكومه أن ترحل المحتاجين الى بورتسودان ؟


#846444 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

12-04-2013 11:06 AM
الابيض عاصمة السودان..الضرب على الوتر الحساس...تستاهل الابيض ان تكون عاصمة السودان بالرغم من انى شمالى...وهوى صاحبى ريح الشمال اذا جرت واهوى لقلبى ان تهب جنوبا...من الابيض ..الاصالة..العراقة..ود عكيفة..البان جديد...جروبى...فونتانا...الابيض لها طعم خاص ومذاق لذيذ...وصبابة..الابيض اجواء حنينة دافئة...بسمة الناس فيها لاتختفى...مدينة ساحرة ...البسها الانقاذ ثوب الحداد..وظل على جسمها طويلا..شحبت اسارير خدودها الندية..تمزق نعلها...بليت ثيابها...سقف بيتها تخترقه مياه الامطار..بس ما زالت الابيض طفلة صغيرة ...حنينة...ومازال فى عيونها بريق الطفولة ..والبراءة
الابيض عاصمة السودان؟ لو الامر بايدى لجعلتها العاصمة القومية وبأثر رجعى


#846437 [المقهور]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 10:57 AM
وبالنسبة للموية نستحمى تيمم ونشرب موية صحة


#846409 [رقم صفر]
5.00/5 (6 صوت)

12-04-2013 10:36 AM
تنقلو العاصمة للابيض تنقلوها سقط لقط، انحنا غايتو من الخرطوم دي دُت ما طالعين.


#846401 [عبدو الجمل]
5.00/5 (3 صوت)

12-04-2013 10:34 AM
الابيض كان يعتبر وسط السودان قبل انفصال الجنوب و لكن بعد ذلك يعتبر من جنوب الاواسط ! يمكن بارا انسب من ناحية الموقع و الموية !!!!!


#846390 [عبدو الج]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 10:23 AM
الابيض كان يعتبر وسط السودان قبل انفصال الجنوب و لكن بعد ذلك يعتبر من جنوب الاواسط ! يمكن بارا انسب من ناحية الموقع و الموية !!!!!


#846389 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 10:20 AM
هذا مقترح ما جديد ، لكن المشكلة اساسا في ادارة البلاد وحكمها . افضل حل يجلب الاستقرار لهذه الاقاليم كالآتي:
1- فصل اقليم دارفور
2- فصل جنوب كردفان مناطق النوبة او اعطاءها حكم ذاتي او الاتفاق مع الجنوب لادارتها
3- اعطاء اقليم كردفان حكم ذاتي كامل الصلاحيات
4 اعطاء ولاية البحر الأحمر حكم ذاتي كامل الصلاحيات
5- تفرض الدولة على المواطنين قيود صارمة في التنقل والهجرات بدواعي الاستقرار
6- الاجتهاد في التنمية والبشرية والزراعية والصناعية


ردود على اسد
European Union [كردفانى] 12-04-2013 12:45 PM
هذا مقترح ما جديد ، لكن المشكلة اساسا في ادارة البلاد وحكمها . افضل حل يجلب الاستقرار لهذه الاقاليم كالآتي:

1- فصل اقليم دارفور (وما عندك بيها شغلة بعد كدة)

2- فصل جنوب كردفان مناطق النوبة (وما عندك بيها شغلة)

3- فصل اقليم كردفان (وما عندك بيها شغلة)

4 فصل ولاية البحر الأحمر (وما عندك بيها شغلة)

5- تفرض الدولة على الباقين من المواطنين قيود صارمة في التنقل والهجرات بدواعي الاستقرار ( وما عندنا بيهم شغلة )

6- الاجتهاد في التنمية والبشرية والزراعية والصناعية (ودى حاجة تخصكم)

United States [ابوالقاسم ادم] 12-04-2013 12:30 PM
اسد كلامك صح لانو الانفصال جاى جاى كل الولايات مغبونه الافضل تقصير الظل الدارى وتقسيم فيدرالى بدل من انفصالات قيصريه


#846370 [الكردفاني العدييييييييييييل]
5.00/5 (4 صوت)

12-04-2013 10:01 AM
خليييييييييييييييكم واعييين ياسادة يا سيدات ..... بدل ما نقع في مستنقع..... الارجاس والجهوية ... والقبلية... اراد المولى سبحانه ان يكون .... الاختلاف في الاجنس واللغات .... والالوان....وغيرها لحكم.... بالغة..... استعصت حتى على اهل المشروع الحضاري ... الوهم....وادخلونا في دائرة التصنيفات.... المقيتة والبغيضة.... والحروب الاهلية الجاهلية.... ..... بدلا من ... الانصهار وحياة السماحة.... التي عرف بها السوداني.... اينما كان...... مسلم مسيحي...... عربي.... افريقي....حياة ...... الى الان لم اجد .... شعبا مثل شعب السودان...... لا تنظروا الى احدثته .... دولة الافلاس .... في القيم والمثل والكرامةواغاثة الملهوف...... لدى البعض....... فانهم مازالوا مثل الذهب........ الذهب البشري.... الذي قل في عالم اليوم...... ليست القضية .... قضية عاصمة.... انما الموضوع الاساسي..... هو اقامة دولة القانون.... والعدل والعدالة .....والانصاف........

انشروا الوعي....... بالحقوق والواجبات..........
انشروا الوعي....... بالحقوق والواجبات..........
انشروا الوعي....... بالحقوق والواجبات..........
انشروا الوعي....... بالحقوق والواجبات..........
انشروا الوعي....... بالحقوق والواجبات..........

كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....
كلم جارك.... كلم صاحبك..... وصي ولدك.... البلد .....بلدك..... لا ترضى بالهوان.....


#846367 [مواطنX]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 10:00 AM
صراحة أعجبني خيالك السياسي المبني على وقائع،وتحليلك لمدينة الأبيض الحقيقي من ناحية جغرافية واقتصادية،ويجب أن يؤخذ حقيقة بعين الأعتبار بمعنى الكلمة..

ولكن هذا الحلم الجميل والأفكار المبدعة اخاف أن تكون سرابا،في ظل ما يعيشه السودان حاليا،فالسودان يلفظ أنفاسه الآخيرة ومثل هذه الاحلام والأمال والافكار تساعده على التمسك بالحياة ولكن ان وقف أبناء هذا الوطن ككتلة واحدة لأقتلاع كل الأورام الخبيثة من جسد السودان،والا أصبحت هذه الأحلام والأفكار مجرد سكرات موت ليس أكثر..


#846282 [ابوهشام]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 09:10 AM
مثل قصر عابدين في القاهرة)..
دائما الثقافة المصرية طاغية على افكار السياسيين والكتاب فى السودان
الحكم العسكرى -الانقلابات - التعليم - الاعلام


#846279 [الكردفاني العدييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 09:06 AM
حاليا.....حاليا المطلوب .....هوالعدل والعدالة .... والانصاف ودولة القانون..... التي تعرف قيمة الانسان ...انسان ......السودان....اولا ....اينما كان .... ثم بعد ذلك خلونا نفكر نرجسياومستقبليا....... في مكان العاصمة .... او القصر الجمهوري .... ربنا يهده..... مادام ساكنيه.... اسوا من يمشي على قدمين.......

اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......
اللهم عليك ..... بالارجاس..... عصابة الرقاص ..... اقطعهم ..... تك.......


#846275 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 09:02 AM
والله فكرة جيدة واتمني ان تنفذها الحكومة الطقشة دي .. دي فصلت الجنوب يعني ممكن تنقل العاصمة للابيض عشان تخلي الناس تتكلم سنين وترتاح منهم شوية


#846265 [طوبى الغرباء]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 08:53 AM
وانا اقترح تغير اسم السودان وان يكون اسمه النيلين لان هذا الاسم في هذا الزمان جلب لنا كثير من المشاكل في جميع انحاء العالم لان كل انسان لونه اسود يقال عنه سوداني


ردود على طوبى الغرباء
United States [سوداني] 12-04-2013 11:38 AM
ياخ حيرتني طيب اقول جنسي شنو بعدين

European Union [محمد] 12-04-2013 11:11 AM
لكن هذه هي الحقيقة السودان بلد السود كما افريقيا للسود .. فان كنت مستعري منه فأنكر

United States [زول] 12-04-2013 10:41 AM
وماذا في ذلك
من نوع كلامك شكلك ما قاعد في بلدك ، ولو ما عاجبك إنتماء اللون الأسود للسودانيين أمشي شوف ليك ناس تاني أتلم عليهم. نحنا يشرفنا إنتماء كل الذين يحملون اللون الأسود للسودان .


#846255 [دينقديت]
5.00/5 (3 صوت)

12-04-2013 08:41 AM
هذه اﻻقتراح ما هى اﻻ تهرب مريب من الواقع .الحلول واضحة لكن اﻻرادة السياسة غير موجودة


#846246 [الجن الأرقط]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 08:32 AM
كردفان الداعم الرئيسى فى انشاء خزان الرصيرص ((راجع مستندات و وثائق وزارة المالية الإتحادية))


#846243 [العبد]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 08:31 AM
كيف تجل مشكلة المياه يا عبقرى


ردود على العبد
[حيرتونا] 12-04-2013 11:02 AM
ههههههههههه يتعجب الناس كيف ندفن الموتى على ضفاف النيل ونبني منازلنا بعيدا عن النيل
واليوم طلع لينا واحد عايز يودينا الابيض

الاقتراح الاكثر انصافا ان يرجع اهل كل ولايه ويعمرو ولاياتهم يعنى اهل كردفان يطورو مناطقهم ويعملو الابيض مدينه بالمواصفات العالميه وكذالك اهل دارفور مع عاصمتهم نيالا والجزيره مدنى والشماليه دنقلا
وهاكذا .... ويتم توزيع الثروه والسلطه

اما انك عايز تجرجرنا لى بلدك فهذا كلام فطير .. وكفايه نظره ضيقه وتعنصر ضحكتو علينا امة لااله الا الله
وصنفونا اخر شعوب الدنيا فهم وحكمه


#846206 [new chapter]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 07:37 AM
هنالك مدن أخرى أرى بأن لها ميزات أهم من الابيض مثل سنار و كادوقلي و الفاشر أما ميزة الابيض كون موقعها في قلب السودان فلا يهم أن تكون العاصمة في الوسط أنظر حولك عواصم شمال أفريقيا كلها بل واشنطن عاصمة أمريكا تقع في الساحل الشرقي
ما رايكم أن تتوزع الحكومة على مدن السودان فتكون وزارة الزراعة في القضارف - وزارة الثروة الحيوانية في بابنوسا - وزارة المالية في بورتسودان - وزارة الداخلية في الابيض - وزارة الخارجية في ود مدني - وزارة الصناعة في عطبرة - وزارة البترول والمعادن في كادقلي وزارة الكهرباء في مروي أو الدمازين ..الخ
بالنسبة لاجتماعات مجلس الوزراء تكون بالتناوب كل اجتماع في مدنية


ردود على new chapter
United States [عبدو الجمل] 12-04-2013 10:46 AM
يا نيو جابتر رايك في توزيع الوزارات حلو و الاجتماعات كمان . \
لكن سنار مقترح عاصمة لدولة عقار الفونج و الفاشر مقترح كعاصمة لدولة الزغاوة الكبرى و كادقلى لدولة جبال النوبة !!!!
انت طيب جدا عايز تقارن سودان التخلف و القبلية بامريكا تقول واشنطون تقع في الشمال الشرقي - هسع لوكنت اقترحت عاصمة في شمال شرق السودان كان الدنيا قامت و قعدت من المرضى النفسانيين. و الحمد الله المقترحات كلها جنوب الخرطوم !!!


#846177 [كوز كنافه]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 05:05 AM
الزول ده شكله عنده ارض سكنيه هناك ياخ نحن عايزين ناكل ونتعالج ونلبس ونتعلم تعمل عاصمتك في فتاشه او العرشكول مايهمنا نحن وين وانت وين ياعصمان


#846169 [خالد الشرفاني]
5.00/5 (2 صوت)

12-04-2013 04:23 AM
تمخط عثمان ميرغاني فولد ذبابة ،، وهذا عقلك، يبدو انك خرفت
ولسذاجة وسخافة قلمك وفكرك لن اعلق اكثر من ذا


#846164 [كرري]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 03:13 AM
انا بخترح بالخااااا انو العاصمة تكوني التكينة فهي مشتقة من
التكين وعندما تصبح التكينة العاصمة سوف يتكين الشعب السوداني برمتة اة وامال اية ....اية رايكم التكينة عاصمة السودان.........................اقلب الصفحة ......
الو انا منتظرك جنب العمود .........النمرة غلط


#846159 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 02:46 AM
هو عشان كل إرهابي يشيل سلاح و يقتل المساكين و يعمل لصالح جيبه يحول ليه العاصمة حتكون عندنا عاصمة كل اسبوع. فكرة فاشلة مع اني اوافق عليها فقط عشان الخرطوم تفضي لاهلها و نلقي لينا ارض رخيصة نسكن فيها


ردود على ابو ابراهيم
United States [الله جابو] 12-04-2013 01:53 PM
من هم اهل الخرطوم ؟ بقايا الشركش والمصرين و السلاجقة واحفاد الدفتردار ومن يدعون النقاء العرقي ام من يتشابي الي العروبي التي اهلها هربوا منها لانها ترمز الي التخلف والعنصرية . بعدين الذي حصل في البلد دي نتاج طبيعي للتعالي والاقصاء وادعاء احقية الحكم وغيرهم ليسوا جديرين بالسلطة ولا العيش الكريم من ماكل ومشرب وتعليم وعلاج فهذه نتيجة المكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ الا باهلة


#846127 [Seek]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 12:27 AM
ما هو الفرق بينك. وبين هؤلاء. الذين يحملون درجه الدكتوراه وانت تحمل درجه في الهندسة. كان من الأفضل. ان تقترح. عاصمه سيايسه فقط وليس اقتصاديه. كما فعلت بعض الدول مثل. البرازيل رنجيريا وده نفس التفكير الكيزاني الثمج. الذي يدل علي ضيق الافق.


#846126 [سليم]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 12:26 AM
بس الموية ،، ورينا حتجيب ليها الموية من وين وهى معروفة أنها مدينة العطش الاولى فى السودان ، والباقى هين ..


ردود على سليم
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 12-04-2013 11:06 AM
يا عثمان هو الناس فى الخرطوم تحيط بهم ثلاثه انهار وبرضو عطشانين وبصلوا بالتيمم وأنت عايز تودى العاصمه الابيض يعنى هى عايره وانته عايز تديها سوط .
----
هذه الفكره زكرتنى أيام المجاعه والنازحين عندما وصلت سفن محمله بمواد الاغاثه الى بورتسودان من كل انحاء العالم وفشلت حكومتنا فى ايصال هذه المواد الى المحتاجين فى داخل السودان فأقترح أحد الظرفاء على الحكومه أن ترحل المحتاجين الى بورتسودان ؟


#846124 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 12:21 AM
هجاٌ حافظ إبراهيم أمير الشعراء احمد شوقى ببيت شعر يقول فية؛-
يقولون إن الشعر نار ولهفة فما بال شوقى اليوم باردا .
ونحن نقول لعثمان ميرغنى صاحب الراى الصائب ما هزة الخزعبلات تنقل العاصمة الى الابيض فقط لتلك الاسباب الواهية.هى عروس السودان ولا شك .لكنها ليست العاصمة المثالية لاسباب كثيرة ومعروفة
ازا كان للعاصمة ان تنقل ويجب زلك فلا بد ان تكون ودمدنى عاصمة السودان .


#846123 [؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟]
4.75/5 (3 صوت)

12-04-2013 12:21 AM
اوافقك الرأي تماماً.. والله هذه المدينة من المدن التي اتمنى زيارتها رغم انني خارج السودان.. صراحة انا اعجبت بها جدا وترك انسانها انطباع خاص في نفسي عاشرتهم في السودان.. وعرفتهم خارج السودان... اناس متعلمين وعنوان حقيقي وفخر للسودان خارج البلاد وداخلها.. انسانها متعلم وواعي ويكفي الابيض فخرا أن من قام برفع علم السودان من ابنائها.. التحية لهذه البلدة الأروع والاجمل والاحسن والاكمل ولإنسانها.. ولا انسى كذلك مدينة بارا وكل مدن سوداننا وغرب السودان وكل مدن السودان..حاضرها وريفها وقراها.. والله اشتقنا للسودان شوق المريض للعافية


والله اقتراح جميل نوافق عليه ونبصم عليه بالعشرة


ردود على ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
United States [ابوالقاسم ادم] 12-04-2013 12:51 PM
مشكله السودان ليست فى العاصمه ولكن فى الشكل الادارى العام للدوله والقوانين المعمول بها والفساد الحل فى تقويه القانون واعاده صياغه الدستور وتفعيله بحيث لايكون ورق على حبر والهم من ذلك تقصير الظل الادارى اى تقليص هذه الحكومات ودمج كير من الولايات مع بعض وان يعاد تقسيم السودان اداريا لميريات كبرى والمديريات لمحليات صغرى كالمحليات الحاليه مثلا مديريه البحر الاحمر ويدمج معها كسلا وتوزع الخدمات الاساسيه كالجوازات والجنسيه ومكاتب القبول على المديريات وفروع بالمدن التابعه لها لراحه المواطنين وعمل موسسات الكترونيه للربط السريع وتبادل المعلومات بدل من الجيوش الجراره من الموظفين مثلا مديريه الاوسط تتضم الجزيره القضارف وسنار والدويم مديريه الابيض تضم الابيض بارا ابو جبيهه والدلنج وكذلك مديريه الخرطوم تضم المدن الثلاث والجيلى وشندى والمديريه الشماليه تضم مروى عطبره دنقلا ومديريه دارفور تضم الجنينه وما جاورها من المدن الكبرى ومديريه جنوب كردفان ومديريه النيل الابيض ومديريه النيل الازرق الدمازين و والرصيرص والكرمك وقيسان وجوده وغيرها من المدن وهذا يتم بعمل دراسات لكيفيه تطوير هذه المناطق بالتوازى ويكون هنالك مشاريه خاصه للمناطق ايراداتها تدخل مباشره فى ميزانتيتها وموارد مباشره للحكومه الاتحاديه لمقابله النفقه العامه وتفعيل ديوان المراجعه الاتحادى وجهازى رقابى ومحاكم ذات سياده منفصله لمحاسبه وملاحقه اى شخص والغاء القوانين والحصانات من الدستوريين فى حاله تجاوزهم القانون ووضع اسماءهم فى قائمه سوداء لمنعم من تقلد اى منصب اخر فى الدوله وابعادهم درا لمبدا سياده الفساد ووضع دستور اتحادى شامل لكل مناطق السودان ينظم علاقة هذة المديريات ببعضها وقانون للتقاضى ومساله الحدود متروكه للحومه الاتحاديه فقط بالتنسيق مع الجهات المعنيه بذلك نضع هذة المديريات فى منافسه من الج تطوير ذاتها والنهوض بمناطقها وتكون التنميه فى كل المدن وليس هنالك تركز سكانى او تركز خدمات وعمل مطارات وربط سكك حديدى كل هذة المديريات ببعضها


#846116 [بت ملوك النيل]
4.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 12:05 AM
هل تعلم اخى عثمان ان الضامن لقيام مشروع الجزيره مجلس بلدية الابيض بما يمتلك من مال المحصولات المنتجه فى كردفان !!!!!
نحن قدمنا لكل السودان فماذا قدم السودان لنا؟؟؟؟


ردود على بت ملوك النيل
[حيرتونا] 12-04-2013 11:06 AM
مافى زول قدم للسودان حاجه للان لو فعلا قدمت شى دا ما كان حال البلد


#846111 [طارق الباز]
4.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 11:53 PM
حلم جميل ولكن هذه المدينة أصبحت حقل تجارب سياسة يوفدون لها صغار السياسيين لينمو فيها وينهبوا مدخراتها والمواطن فيها لا يجد الأدويه المنقذه للحياة ولا ماء شرب يروى به ظمأه . الى عاصمة ستكون . هذه المدينة منذ ان غادرها الفاتح بشارة لم تقم لها قائمة حتى معتصم زاكى الدين المحسوب عليها أوصلها القاع لان ولائه للإنقاذ اعظم. فبكل أسف الأحلام لا تخدم المواطن ولكن الأفعال هى الأمثل


#846103 [هيمو]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 11:42 PM
حقيقة هذه أجمل فكرة بالذات تخفيف الضغط السكاني على الخرطوم
ويمكن أن تنقل كل عدة سنوات الى منطقة من السودان الواسع


#846101 [عام سقوط الجرذان]
5.00/5 (3 صوت)

12-03-2013 11:35 PM
فكرتك صائبةأستاذ عثمان لكن في ظل الحكومة دي الله أعلم لأن الأبيض قريبة لـ كاودا وده المجنن بوبي.


#846088 [اب مركوب]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2013 11:27 PM
امشكلة ما نقل عاصمة ولا الموضوح يحتاج للمقدمة الكتبتها
المشكلة مشكلة جكومة مركزية شمولية اداءها وفسادها لن يزول بنقل العاصمة
انت ياصحفي لسه من زمن الجهويات الناس عايزه سلطة حقيقية في ولاياتم تكون منهم وباختيارهم مش بارادة المؤتمر الوثني ومزاج نافع وعلي وعمر بنقو.


#846078 [تكني كيكو آكا تمبوشا قيدى]
3.00/5 (2 صوت)

12-03-2013 11:18 PM
ناس في شنو وانت في شنو يا استاذ عثمان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#846064 [ابراهيم عمر]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 11:05 PM
فكرة جديرة بالدراسة لكنها ستلقي اعتراضات كثيرة من اصحاب المصالح الذاتية ارجو ان تتوفر المعلومات التي تدعم هذا المشروع من زواياه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية خاصة بعد الواقع الجديد لانفصال الجنوب لانه لم يبت مجديا التمسك بالعاصمة التقليدية بعد الظواهر السالبة التي يصعب معالجتها واننا اذ نخشي من المدنية من ان تفسد قيم اهل الابيض التي لا تشبه ما الت له الخرطوم وقد لا يرضي اصلا سكان المنطقة بالمقترح ارجو المزيد من الآراء حول هذا الموضوع .


#846062 [الجــــزيرة ابا]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 11:05 PM
الفكرة جميلة لكن العامل النفسى لمثقفيي الديكتاتوريات وتزيين الباطل مصلحتهم دوما تفوق المنطق وتفتح ابواب ( حجوة الحبوبات ) لان القلم حتى الان ما زال بلم ويبقى عنصر الوصاية مفروض على بقية سكان السودان بهذا المفهوم القاصر .. نيجيريا نقلت عاصمتها من لاغوس الى ابوجا فى فترة قريبة وهناك عواصم كبرى مثل امستردام والدار البيضاء وليست بها حكومة .. فالحكومة فى المغرب فى مدينة الرباط وفى هولندا فى لاهاى .. فالنفترض ان تكون الخرتوم مثل تلك العواصم التجارية ودولاب الدولة ينتقل لوسط السودان اذا كان يزيح بعض ( الغبشة ) الهلكت البلد بالجهوية والدم الماشى الجنة والدم الماشى النار وجيوش من الافكار لتجييش ايقاف عجلة التاريخ والعالم ماشى قدام .. على المثقفين ان يكونوا قدر المسئولية الانسانية الملقاة على عاتقهم وان يبذلوا جل نشاطهم الفكرى فى المرحلة القادمة لتماسك هويتنا بدلا من التشرزم ووضع المؤامرات وتلقينها للساسة للتنفيذ الغبى .


#846056 [ابونديبو]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2013 10:57 PM
لا والله لا تستحق وانا من ابنائها وعشت فيها اكثر من ثلاثين عام متصلة ...هذه المدينة كانت في القدم احدي مدن دارفور واستولي عليها الجلابة الي اليوم ... ..فهي لا تصلح لاقامة دائمة والآن معظم السكان القدامي هاجروا منها الي العاصمة وبورتسودان والخارج... يمكن الاستجمام فيها لمن اراد البعد من ضجيج وضوضاء العاصمة ....ولا تصلح لجعلها عاصمة لانها لا تشبه المدن ولا الريف حتي ....فيها شوية بقارة وحبة حمر وشوية من دار حامد وبها كمان ( لحم رأس ) اتوا من باراوقراها المجاورة وسكنوا في احياء جديدة وهم فرحين بها ظنوا انهم في مدينة كبيرة ومتقدمة وتضم كذلك خليط من اجناس اخري ضاقت بهم مدنهم مثل الشايقية والجعليين والمحس وديل كمان ( كسروا رقبة عديل كده ) كما ان بها بعض الأحياء القديمة التي اشتهرت بالبغاء مثل (حي رايت) او الكباري ....كتر خيرك ياعثمان بس (كترت المحلبية)


ردود على ابونديبو
[محمد] 12-04-2013 08:02 PM
الرد علي (عطوي)
انت رأس السوط لحقك ولا شنو ؟؟؟؟ معليش احتمال تكون من الحي الشهير الذي ذكره القوازي ؟؟

United States [الجــــزيرة ابا] 12-04-2013 04:36 PM
امشى يا انتاج الطيب مصطفى لمزبلة التاريخ .. الابيض ليس بها هذا النوع من الافيون العنصرى المدمر لخلايا الوطن

European Union [عادل] 12-04-2013 12:05 PM
ابونديبو انت فعلا لا تشبه اهل الابيض .. والاستاذ ذكر هذه الاسباب بالتحديد لتأكيد اولويتها وافضليتها (التجانس القبلي) وود القبه اظنه رد لك بتهذيب اهل الابيض .. واكتفي

European Union [عطوى] 12-04-2013 11:21 AM
تاااااااااانى ظهرت يا (البعاتى) ؟؟؟؟؟! يا دوب فهمنا انت القوازى الهجين الامنجى (الركبو) ناس حيى (رايد) ؟؟؟ عندما حاول التحرش باحدى بناتهم ؟؟؟؟

الابيض جابت عضو الكريم القرشى والفاتح النور ومعتصم الجعيلى والتمارى والحاج سليمان دقق وادمند منير وغيرهم من المبدعين ... وهى المدينة التى زارها كبار الشخصيات العالمية مثل :
• جمال عبد الناصر
• جوزف بروز تيتو
• ليونيد برجنيف
• الملكة اليزابث الثانية
• ياسر عرفات
• جورج بوش الأب
• نزار قبانى

بس (نقطنا) بسكاتك يا (فر.....)

United States [ود القبة] 12-04-2013 08:36 AM
ياخي اتقي الله
وهل انصهار القبائل وتعايشها مع بعضها محمدة ام مفسدة علي قول الحاج ساطور
انت لو سكنت في الابيض يوم واحد ما حتقول كلامك دا
اتقي الله
وشكرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة