الأخبار
أخبار إقليمية
غرائب وعجائب قائمة طعام السودانيين في عام 2013!!
غرائب وعجائب قائمة طعام السودانيين في عام 2013!!
غرائب وعجائب قائمة طعام السودانيين في عام 2013!!


12-04-2013 08:28 AM
بكري الصايغ

اولآ.
-----
(أ)-
تقول كتب التاريخ عن "عام المجاعة"، والتي ايضآ يطلق عليها أسم (مجاعة سنة ستة):
(هي المجاعة المشهوره في السودان والتي تأثر بها شرق وغرب ووسط وشمال السودان. سميت بهذا الاسم لأن تاريخ حدوثها يتفق مع سنة 1306 بالتاريخ الهجري. وكل الروايات قد اتفقت علي ان المجاعة الشهيرة قد حدثت في عام 1306 هجرية- اي في عهد الدولة المهدية (1885ـ1898)-، ولم يكن السودان هو القطر الوحيد الذي تأثر بها, بل وايضآ معظم أقطار القارة الإفريقية الواقعة في حزام الساحل الإفريقي. وكان السبب الرئيس في حدوثها قلة معدلات الأمطار وأسباب سياسية أخرى.

***- أما في السودان فتشير المصادر إلى أن أسباب حدوثها يتعلق بعدم الاستقرار السياسي والحروب المتعددة والمناوشات بين الانصار والقوات البريطانية في فترة المهدية، وانشغال الفلاحيين والمزارعيين الذين تركوا الزراعة قسرآ بسبب ضغوطات الامام عبدالله التعايشي القاسية عليهم بالجهاد والقتال علي حساب الزراعة والحصاد، وايضآ إلى آفة الجراد التي اكتسحت البلاد وقتها،

***- وجاءت المجاعة كنيجة طبيعية في السودان إذ لم تتم زراعة الأراضي المتاحة للزراعة سنويا, والتي كانت تكفي حاجة السكان وقتها. وتعطي المحصول الذي كان متوقعا من إنتاج تلك السنة من (الذرة), على قلته, فقد قضت أسراب الجراد على جزء كبير منه. ويرى بابكر (1985) والحربي (1990) أن (مجاعة سنة ستة) كانت ناتجة عن آفتي الجراد والفئران اللتين قضتا على المحصول بجانب شح الأمطار وللتقليل من حدة المجاعة. وأيضاً (مجاعة سنة ستة 1306هـ) كانت من ضمن أسباب تدهور حكم السلطان علي دينار.

***- الخليفة بمنهجه الميتافيزيقي كان يرى سببا آخر للمجاعة فقد كتب إلى عماله مع يونس الدكيم في 7 محرم 1307هـ 3 سبتمبر 1881 يقول أن: ( المجاعة عقاب من الله للظلم فإذا لم يقف الظلم واذا لم يكف الظالمون عنه وإذا لم تطبق العقوبات الشرعية فيقع بلا شك بلاءاً أعظم. واعلموا بمقتضى هذا. أمنعوا الجيش من التعدي والظلم وتخريب الزرع، ودخوله المنازل غير مسموح به)!!

(ب)-
حال أهل السودان خلال سنوات (مجاعة سنة ستة):
***********************
( كتب الزاكي طمل للخليفة في سنة 1306هـ يقول: والحال ياسيدي أن الجيش بعد ماحررنا في طلوعه لأرض العدو قد تزايد به الضرر من جهة المعايش وعم ذلك الكافة صغيراً وكبيراً مجاهداً وعائلة حتى صاروا يأكلون الجيف ويلتقطون الحبوب من الأرض وفي الطرق والزابل ومحلات الرماد وهم الآن بحالة لورأها سيدي لرثى عليهم .. وتفرق الغالب منهم في الجهات في التماس المعايش وبعضهم يتلقطون القشوش والأشجار من الأودية مسافة 3 أيام وأربعة.

*'**- كتب التاريخ تقول ايضآ ، انه وخلال سنوات المجاعة اكل الناس كل شئ حي ينبض بالحياة ماعدا الانسان!!، اكلوا اوراق الشجر وفروعه، واقتاتوا من البرسيم والعشر، وما سلمت منهم الفيران والجعارين، بل حتي بعض الجثث لم تسلم من الاكل!!

ثــانيـآ:
-----
حال أهل السودان خلال هذا العام 2013:
*******************
تقول احداث هذا العام الحالي الذي نحن فيه الأن، ان (مجاعة عام 2013) والتي وقعت في اجزاء كثيرة في السودان، لهي اسوأ حالآ الف مرة من (مجاعة سنة ستة)، مع فارق بسيط ان الحال لم يصل بعد لالتهام لحم الجثث!!...

***- في عام 2013، ونتيجة للجوع الذي ضرب اغلب مناطق جبال النوبة ودارفور بسبب الحروب والهجرات والفرار من مناطق الزراعة والري ، وايضآ بسبب الجدب الذي ضرب مناطق ساسعة من الاراضي، اضطروا السكان هناك لاكل شئ تمامآ وكما كان الحال في عهد عبدالله التعايشي في زمان مجاعته!!.....وهاكم عينة من أخبار الجوع.. والفقر.. والفاقة بحسب ماجاءت بالصحف والمواقع السودانية:

(أ)-
***- نشرت تقارير النوبة ( Nuba Report) مقاطع فيديو بتاريخ 23 أبريل 2013 ، عن المأساة الإنسانية في جبال النوبة . وتصور المقاطع كيف إضطر أكثر من 100 ألف من أهالي جبال النوبة إلى الإختباء في الكهوف وإلى أكل الجذور وأوراق الشجر. وأكدت منظمة مجتمع مستقلة لتقارير النوبة ان 80% من الأسر في المنطقة يعيشون على وجبة واحدة في اليوم. وقال الدكتور رافائيل فيخت Raphael Veicht من أطباء الطوارئ الألمان انه شاهد زيادة ملحوظة في أعداد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد ، وقال انه لم يرى أي مساعدات غذائية لا من وكالات الأمم المتحدة ولا غيرها. وتؤكد المنظمات غير الحكومية ان الأزمة الإنسانية سببها عدم إيفاء الحكومة السودانية بتعهداتها بالسماح بإيصال الإغاثة.وقال أمورو الماجرو – المتحدث بإسم برنامج الغذاء العالمي – لتقارير النوبة ، ان حكومة السودان ( لم تسمح لنا بإجراء تقييم للإحتياجات ولا بتقديم المساعدات الغذائية التي تشتد الحاجة إليها).

(ب)-
***- وقال عبدالمجيد صالح رئيس شبكة حقوق الانسان والمناصرة من اجل الديمقراطية (هاند): المدنيين في السودان يموتون بطائرات الانتنوف او الجوع وبصمت المجتمع الدولي المريب...

(ج)-
***- وقالت جماعة أمريكية: الجوع فى منطقة صراع بجنوبى السودان بلغ مستوى حرجا...

(د)-
***- وجاء السودان ضمن قائمة أسوأ عشرة دول في العالم من حيث مؤشر الجوع لعام 2013 . ومؤشر الجوع العالمي Global Hunger Index هو تقرير سنوي يصدره معهد بحوث سياسة الغذاء الدولي ومعهد بحوث التنمية ومنظمتي (مساعدة الجوعى) و(كونسرت) العالمية.

(هـ)-
***- "العشرات يموتون يوميا في المناطق الحدودية بين السودان وجنوب السودان لأن الحكومة تمنع منظمات إغاثة أجنبية من توصيل المواد الغذائية والأدوية لأجزاء كبيرة من المنطقة"، حسب وكالة رويترز.

(و)-
***- حذرت النائبة البرلمانية بالمؤتمر الوطني " عائشة الغبشاوي " من تعرض السودان لمجاعة وقالت : السودن مهدد بمجاعة إذا لم يعالج مشكلة الفقر, وكشفت الغبشاوي عن وجود اسر فقيرة تلجأ لتناول طين البحر كبديل للطعام للتخلص من الجوع ، وقالت : جاءتني هذه الأسر وإشتكت لي ورفعت الأمر لرئاسة الجمهورية...

(ز)-
***- نقلا عن صحيفة عكاظ السعودية:
«كسلا ..بورتسودان .. القضارف» أقاليم أهلكها الجوع والجهل...

(ح)-
ثورة الغلاء والجوع مستمرة فى السودان ومقتل أكثر من 60 وحرق 20 محطة وقود والمدن تتزايد فيها الاحتجاجات...

(ط)-
اكد مسؤول سوداني محلي السبت ان 150 الف شخص من سكان منطقة جنوب طوكر بولاية البحر الاحمر (شرق السودان) الحدودية مع اريتريا يعانون من الجوع والنقص في مياه الشرب وانعدام الخدمات الصحية. وقال ممثل المنطقة في برلمان الولاية حامد ادريس سليمان لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من مدينة بورتسودان عاصمة الولاية ان '150 الف شخص يعيشون في 40 قرية في هذه المنطقة يعانون الجوع لانهم فقدوا اراضيهم التي كانوا يزرعونها في مشروع طوكر الزراعي بسبب انتشار شجرة المسكيت التي غطت كل الارض ومنعتهم من زراعة محاصيلهم الغذائية'.

(ك)-
أكد تقرير أصدرته وزارة الرعاية الاجتماعية بالسودان أن 3.4% من السودانيين يعانون من الجوع والفقر المدقع...

(ل)-
الخرطوم تشهر سلاح الجوع ضد لاجئي النيل الأزرق لتركيع جنوب السودان: منتقدو الخرطوم يؤكدون أن حملة القصف في النيل الازرق متعمدة بغية تجويع وتشريد المدنيين وحرمان الميليشيات من شبكة دعم.
ويقول عاملون في مجال المساعدات ولاجئون في مخيم دورو الذي فر إليه 45 ألف شخص إن من المرجح أن تنفد مخزونات الغذاء في النيل الأزرق في الاسبوعين المقبلين. وقال سيلا موسى المشرف على مخيم دورو "إنها منطقة حرب الان.. التجار لا يذهبون إلى هناك. لا يوجد شيء يأتي من الخارج. وما يوجد لدى الناس هناك ينتهي الان.. يعتمدون على جذور الاشجار وثمارها".

(م)-
الجوع يحدث وفيات بين الأطفال وكبارالسن بمعسكرات "دمه" و"مرشينج" و"منواشي" بسبب سوء التغذية والجوع بعد ان أوقفت المنظمات المعنية تقديم الحصص الغذائية للنازحين في هذه المعسكرات لأكثر من ثمانية أشهر. واوضح الشيخ ان الامور في "دمه" ، و"منواشي" ،و"مرشينج"، تزداد صعوبة نسبة لتوقف الحصص الغذائية و عدم وجود مركز صحي بالقرب من معسكرات النازحين.

(ن)-
(4.3) مليون سوداني يعيشون تحت حد الكفاف و(10%) من الاطفال يموتون دون سن الخامسة بأمراض: كشفت الأمم المتحدة عن وجود 4.3 مليون شخص في السودان يحتاجون الي المساعدات الإنسانية في ولايات البلاد المختلفة اغلبهم في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان واوضح تقرير مكتب المنسق المقيم للشؤون الإنسانية في السودان التابع للأمم المتحدة ، ان 3.4 مليون شخص في دارفور يحتاجون الى شكل من أشكال المساعدات الانسانية في العام 2013 ، منهم 1.4 مليون في معسكرات النازحين، بالإضافة الى 695,000 شخص تأثروا بشدة جراء النزاع الدائر في النيل الأزرق وجنوب كردفان . وشدد التقرير على ان الإحتياجات الإنسانية للسودان تناقصت بشكل مثير للقلق، بإنخفاض التمويل من 2011 ـــ 2012 بنسبة 9% مما يؤثر في تراجع قدرة الوكالات الانسانية علي انقاذ الارواح ، والحد من المعاناة م، ويتطلب من الجهات الفاعلة في السودان بذل المزيد من الجهود بموارد أقل

وكشف تقرير الأمم المتحدة عن وجود 3 ملايين طفل في السودان تتراوح اعمارهم بين 14 ــ 15 عاما لا يحظون بدوام كامل في التعليم . وقال التقرير ان 10% من اطفال السودان يموتون دون سن الخامسة نتيجة للأمراض السارية جراء تلوث المياة والملاريا والإسهالات والتايفويد، بالإضافة الي إرتفاع معدلات سوء التغذية لدى الاطفال بدرجة 16.4% متجاوزه مستويات نسبة الطوارئ العالمية . وان و20% من نساء السودان لا يتاح لهن الوصول الي الرعاية الصحية الاساسية اللازمة في الولادة...

ثالثآ:
-----
قائمة طعام السودانيين في عام 2013:
*************************
(أ)-
***- اكلنا الجراد، وماتبقي منه صدرناه لمصر والسعودية!!
(ب)-
***- واكلنا "سندويتشات الموز"!!
(ج)-
وفاجأنا العالم بنوع نادر من الطعام يندر وان يكون هناك له مثيلآ، وسميناه "ساوند سيستم"، وهي عبارة عن أذني البقر، فضلاً عن “القوانص"... وحقوق الاستعمال بالطبع محفوظة فقط للسودانيين الفقراء!!
(د)-
***- رسم الكاتب الصحفي حسن وراق لـ(الميدان) صورة مفجعة لواقع الحال هناك، حيث قال بأن المواطنين أصبحوا يأكلون الأطعمة التي “تسد النفس” أو محبطات الشهية الـ(Appetite blocking) مثل الشاي باللبن، أو فول الحاجات وذلك من أجل تقليل عدد الوجبات في اليوم الواحد، وأضاف بأن الناس في السابق كانوا يأكلون وجبتين في اليوم والآن “بقت ماشة لي وجبة واحدة”، وقال: “ماف زول شغال بالأكل التقليدي الزمان, الناس البتاكل طعمية هسي الطعمية بقت غالية وبقت طعام فاخر والسخينة أكل مقتدرين”!!

(د)-
***- وظهر عندنا نوع جديد (لنج) من الطعام اسمه " ”صبرك”، وهي
من أرجل الدجاج!!

(هـ)-
***- (والعهدة علي الراوي حسن وراق) ايضآ فقد فقد قال: أن بأطراف المدينة، أصبح بعض النازحين يأكلون “الفطايس”، وقال بأن هنالك المتعففين الذين يصومون عن الأكل إلا من التمر والبليلة التي يتناولونها في الساعة الرابعة عصراً، وقال: (حتى البليلة دي ذاتا سعرها إرتفع)...

رابـــعـآ:
-----
***- ولكن مارأي عمر البشير في مجاعة زمانه?!!
انه يقول وبكل فخر: ( اتحدى اى شخص إن كان يعرف "الهوت دوق" قبل حكومة الانقاذ)...

***- وراح وزير ماليته علي محمود ويتملقه ويضيف : "إن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية"، مشيراً إلى أن (البيوت كانت شينة) ، والناس بتسمع بـ(البيتزا) ، والآن توجد محلات كثيرة لها, والعربات كانت بكاسي بس، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات)!!

خــامسآ:
---------
***- ومااشبه الليلة ببارحة الملكة ماري انطوانيت في عام 1793م، التي قالت باستغراب تلك المقولة المشهورة وهي تري مظاهرات الجوعي الفقراء "إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء.. دعهم يأكلون كعكاً"...

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 10540

التعليقات
#847344 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 10:03 AM
يا احبابنا
نميري قالو ليهو بتلبس تياب فاخرة و الشعب فقران كحيان
قاليهم بثينة مرة رئيس !!
فديل ماهمهم تاكلو جرزان جرادكدايس كول آى قلت كول !!!! معليش
المهم من الكم و تلاتين مليون فرد في السودان الحالي منوالبعرف الوجبتين زمان كانن شنو ؟؟؟؟


#847051 [سالم السالم]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 11:40 PM
في بدايات عهد الانقاذ كنت اعمل مساعد تدريس باحدى الجامعات الولائية
راتبي 16 جنيه ..وانا عزابي ..وما مكفياني
سواق في الجامعة اسمو محمد بيصرف 8 جنيه متزوج وعندو بنت وامو ساكنه معاه
سالتو بالله كيف بتصرف على اسرتك ؟
قال (اول ما استلم المرتب بشتري كيلو لحم )طبعا اسستغربت كيف ياكل كيلو في اول يوم في الراتب ؟
قال (لا انا ما باكلو انا بعملو شرموط )أيواا فهمت
وبعدين ..بشتري ويكة وزيت ودقيقوبصل بالباقي ..
كدة ضمنا الغدا لمدة شهر ..يعني الضيف اليجينا ما بنتحرج معاه
طيب والفطور ..
والعشا..
يا زول انت ما نصيح ..ياتو فطور وياتو عشا
علي الطلاق يوم نطلع من الويكة نمشي للسخينة ولا العدس

الكلام دا ليهو اكتر من 17 سنة ..وانا متاكد انو محمد في يومنا دا ما لاقي الويكة ولا العدس

قال بيتزا وهوت دوق

أخي بكري ..والله قلبت علينا المواجع ..شكرا حتى على الوجع الما لاقنو


ردود على سالم السالم
United States [بكري الصائغ] 12-05-2013 02:47 AM
أخوي الحبوب
سالم السالم،
(أ)-
مساءك نور وانوار وافراح ومسرات ياأمير، وألف شكر علي الطلة البهية المقدرة. وتوقفت مذهولآ امام فقرة جاءت في نهاية تعليقك وقلت:( أخي بكري ..والله قلبت علينا المواجع ..شكرا حتى على الوجع الما لاقنو)!!..

***. ياسالم، المواجع السودانية اصلحها مابتتقلب!! دي مواجع ثابتة في قلوب السودانيين زي ثبات جبل "التوباد" اصلو مابتحرك هنا ولا هنا!!، مواجع عايشة ومستوطنة في دواخلنا ننوم ونصحي بيها!!...دي مواجع غني ليها الفنان الكبير الكابلي ( يا كل يوم معانا وماقادرين نقول لك)!!

***- دي ياحبيب مواجع تلقاها في حيات اليومية، في اكلك وشربك: في الخبز الناقص الوزن..اللبن المغشوش..الدواء فاقد الصلاحية.. الكهرباء المقطوعة..موية الشراب في لون الفول..سندوتش الموز.. الأتاوات..الرسوم..الضرائب..والمناسبات الاجتماعية الخاصة والتي بالاجباري لازم تنتهي الساعة 11 مساءآ..في برامج التلفزيون ونشرات الاخبار!!

(ب)-
***- ونرجع لمقال الاوجاع. وارجو ان تتطلع علي الخبر ادناه، لتعرف كيف اصبح حال السوداني عام 2013!!

لكشف عن معلومات مثيرة عن'
بيع البشر بالشرق «إسبيرات»
********************
12-04-2013 01:23 PM
--------------------
***- اعترض برلماني على قانون خاص بالاتجار بالبشر مرره النواب في مرحلة السمات العامة، وعلقت إحدى النائبات على الاعتراض بدمغها النائب المعترض بأنه يتاجر بالبشر، وفي ذات الأثناء اتفق برلمانيون على ضرورة إيقاع عقوبة الإعدام على مرتكب هذه الجريمة، بينما مضى نواب آخرون في محاكمة تاريخية لدولة أمريكا ودول أوروبا واتهموها بأنها أكبر متاجر بالبشر منذ عهود قديمة مروراً باليوم.

***- وفي ذات الوقت اعترف نواب الشرق بتفشي الظاهرة بصورة مرعبة بالإقليم، وقالوا إن حوادث الاعتداء على البصات السفرية بين الخرطوم وكسلا جزء من العملية، بينما اعتبر برلماني الأعمال التي تقوم بها مكاتب استقدام مرخصة في بعض الدول لاستجلاب عمالة اتجاراً بالبشر، في وقت تخوف فيه رئيس لجنة التشريع من أن تقود محاربة ظاهرة الاتجار لتدخل دولي في بعض الدول بدافع الدفاع عن حقوق الإنسان.

***- وكان القانون المكون من «33» مادة قد نصَّ على تكوين نيابات ومحاكم خاصة للنظر في قضايا الاتجار بالبشر. واتهم عضو البرلمان دفع الله حسب الرسول خلال مناقشة القانون أمس، أمريكا وأوروبا بتعميق ظاهرة الاتجار بالبشر، وقال: «سرقوا أهلنا وعمروا بيهم أرضهم». ومن جهته شدد رئيس اللجنة الزراعية محمد محمود على ضرورة أن تصل العقوبة للإعدام، وأشار إلى أن الظاهرة تثير الرعب في الشرق. وبدوره تخوف البرلماني حسب الله صالح من أن يقود تفشي الظاهرة لفتنة قبيلة في الشرق، وقال: «نحتاج لعقوبة أكبر من الإعدام»، وأشار إلى أن المخطوفين يتم بيعهم باعتبارهم «إسبيرات» بشرية.

(ج)-
هل هناك عقوبة اكبر من الاعدام?!!


#846946 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 08:52 PM
الثقافة الغذائية من عام 1988 م الي 2013م ي جماعة شاهدته بمايو حاليا حي النصر غ الخرطوم تقريبا عام 88 م وكانت مايو لا تعرف الاسفلت والبيوت من ها باسوار ومنها غرفة فقط واذكر الدنيا خريف وكان لدينا لوري ابن عمنا نحمل به الركاب الي ذلك الحي وكنت الكمساري انا وابن خالتنا المهم تعطل اللوري والساعة كانت10 مساء بمايو قلنا نتعشي فلا يوجد بوفية يعمل فول غير الرواكيب والسهلة مجموعة من الرجال كل واحد بصاجة شئ كمونية وشئ لحم مخلوط بلحوم لا تعرف مصدرها الحقيقة عجبني صاج به لحوم تفتح النفس بالدمعة طلبت منها الجماعة العارفين اخر ضحك وحظروني وانا ركبت راسي والسائق سال البائع وري اخينا دي شنو ضحك قال لي كرسي جابر ما فهمته قال لي ده (,,,,,,,) بتاع البقر فلا اري غرابة في اكل الساوند والسيقان ما دام ياكلون (......) بتاع البقرة الشعوب الاسيوية عناكب وعقارب ودبايب وخنافس بانواعها وغيرها اييييييييييع اخير ليكم شنو مع اعوام البشير السوداء لم نري فيها يوما ابيض المهم عام 2013 م اعتبره تطور اجتماعيا بدل عن تناول اجهزة البقر التناسلية وسف تصبح ثقافة غذائية ما دام البشير مصر علي تدوير نفسة من جديد


ردود على عصمتووف
United States [بكري الصائغ] 12-05-2013 02:19 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحية طيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعليقك المقدر. اما عن تعليقك وقلت:
(فلا اري غرابة في اكل الساوند والسيقان ما دام ياكلون "......" بتاع البقرة الشعوب الاسيوية عناكب وعقارب ودبايب وخنافس بانواعها وغيرها اييييييييييع اخير ليكم شنو مع اعوام البشير السوداء لم نري فيها يوما ابيض المهم عام 2013 م اعتبره تطور اجتماعيا بدل عن تناول اجهزة البقر التناسلية وسف تصبح ثقافة غذائية ما دام البشير مصر علي تدوير نفسة من جديد)!!!

***- فلا تعقيب عندي!!


#846703 [الباحث عن الحق]
1.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 03:09 PM
تصريحات غريبة وعجيبة لم اجد لها تفسيرا حتى الآن .
رئيس الدولة : الهوت دوغ متوفر الآن بالاسواق لاول مرة في تاريخ السودان .
وزير المالية : الشعب يرفض التقشف والبيوت كانت شينة والناس اصبحت تسمع بالبيتزا .......... بالله داوزيــــــــــــر .
يعني لسكان الخرطوم الآن الحق في أن يفتخروا بأنهم في مدينة اصبحت تنافس لاس فيجاس وشيكاغو في الجمال .
وحتى اثبت عكس ما ذهب اليه وزير المالية بتصريحاته غيرالمسئولة اقول له أن اهلنا في (( شنقلي طوباية )) على سبيل المثال (( ما لاقين ملاح كول )) وكلمة كول يا جماعة تقرأ بفتح الكاف والواو للذين ثقافتهم متواضعة ( اقصد اولاد الخرطوم ) وهو يصنع من نبات معروف لناس غرب السودان ؛ الا اذا كانوا ليسوا من الشعب فهذه قضية أخرى .
فمن ايـــــــــــــــن اتى هـــــــــــــــــــــــولاء .


ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 12-05-2013 01:51 AM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
التحايا الطيبة لك وانت تبحث عن الحق وعن وكما قلت: ( فمن ان اتى هولاء ?!!)، واملآ من الله تعالي وان نسمع منك قريبآ -وتقول كما قال أرخيميدس (أوريكا، أوريكا) أي وجدتها وجدتها..- وأمل انه وبعد ان تجد هذا الحق الايتم اعتقالك وتعذيبك بتهمة ( منو القال ليك القاه?!!)... وسعدت بزيارتك الكريمة ومشاركتك المقدرة.

(ب)-
اخوي الحبيب، كتبت من قبل موضوع بث من موقر "الراكوبة" وجاء تحت عنوان:
( وجاء شهر رمضان الذي يكرهه الفقراء وارباب المعاشات)، والموضوع لاعلاقة له بالدين او برمضان، ولكني اوضحت ان شهر هو شهر كشف حال الناس الماقادرة تشتري حاجيات رمضان من خضر وتموين ومشروبات، وانه شهرآ محرجآ للاسر المدقعة في الفقر واستقبال الضيوف ، وماان بث هذا الموضوع الا وراحوا المعلقون ويلعنون سنسفيل جدودي بانني قد قمت بالأساءة للشهر الكريم وكيف اقول انه شهر مكروه ?!!... واليوم اعيد واكرر ان كل شهور العام في السودان -وبلا استثناء- مكروهة للغاية عند ال34 مليون سوداني، هي شهور الفقرالمدقع ..والجوع ..والفاقة..والامراض بشتي انواعها العادية والمستعصية..والاغتصابات المبرمجة التي لاتتوقف ..والتعذيب.. والاعتقالات..ووأد الحريات وتكميم افواه الصحفيين..وجلد النساء..والابادة جوعآ او بالقصف والحريق.


#846693 [إبن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 02:51 PM
البشير ووزير ماليته يتكلمون عن ناس الخرطوم أي ناس الحكومة وجيش زبانيتهم وموظفينهم ومعهم المهرباتية وتجار الدولارات والمخدرات والخمور والدعارة وسماسرة الأراضي الذين يبتهجون بما لذ وطاب من بيتزا وهوت دوق وشوكلاتة سويسرسة وأجبان فرنسية ولبن المراعي الطازج وهلم جر يدعمهم المغتربين بما يضخوه في السوق الأسود يومياً من عملات صعبة تقدر بأكثر من 15 مليار دولار سنوياً ؟؟؟البشير ووزير ماليته يقصدوا أهل السودان أولاد الناس بالخرطوم ؟؟؟ ولسانهم العنصري الزفر الذي يقول بلاش دقمسة وسيبك من ناس أدروب والغرابة والنوبة وغيرهم من عبادة ديل ما سودانيين وأصلهم من زمان كانوا عايشين كيف إن شاء الله يموتوا نعمل ليهم شنو ؟؟؟ والثورة في الطريق لكنس هؤلاء اللصوص الأوغاد وحلفائهم أسياد الطوائف الدينية تجار الدين مصاصي دماء شعوب السودان المنكوب قاتلهم الله جميعاً؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [بكري الصائغ] 12-05-2013 12:33 AM
أخوي الحبوب،
ابن السودان البار،

تحياتي الطيبة العطرة الممزوجة بالشكر الكتير لشخصك البار، وألف شكر علي قدومك المنير، وسعدت بمشاركتك الكريمة. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:

( سلام عليكم عمي الصايغ، عاوز اديك صورة عن الحاصل في مصر. اعداد السودانيين تزداد يوميآ في مصر ويندر ان تجد مدينة او قرية مصرية وتخلو من الأسر السودانية. عشرات الألآف من الشباب تركوا السودان " الجمل بما حمل" وجاءوا لمصر علي اعتبار ان لا احد في مصر " مصريآ كان او اجنبيآ" ويموت بالجوع!!...ارباب المعاشات هجروا السودان وجاءوا لمصر...المغتربون وبعد سنوات الخدمة لايرغبون في السفر للسودان ويفضلون قضاء بقية ايام حياتهم مع اسرهم واولادهم في مصر. لاتوجد احصائية دقيقة بعدد السودانيين المقيمون بصورة دائمة في مصر ولكنه في كل حال اكثر من 4 مليون سوداني والعدد قابل للزيادة. هناك بعض السودانيين الاثرياء للحد البعيد واشتروا السكن الفاخر والشقق الغالية ، وبعضهم اشتري فنادق وعمارات في احياء راقية، وبعضهم يتعرض يوميآ لملاحقات أمن سفارة نظام الخرطوم!!...

يؤلمني والله ياعمي حالات بعض الاسر الدارفورية بصورة خاصة، حالات والله اسوأ الف مرة من حياتها في دارفور ولكنهم ينعمون بالامن والامان، فلا طائرات انتينوف تحلق ليل نهار فوق مناطقهم، ولاهجوم جنجويد عليهم، ولايتعرضون للاغتصابات المبرمجة..والقتل اليومي بلا اسباب!!

***- يؤلمني ياعمي الصايغ هذه الكراهية التي لا مبرر لها من قبل بعض السودانيين تجاه مصر والمصريين، فوالله رغم الازمات المصرية الطاحنة.. والغلاء المتصاعد..وانعدام الأمن في كثير من المواقع الا اننا ماوجدنا منهم اي كراهية للسودانيين، بل ويمكن ان نقول اننا افضل حالآ بمئات المرات من الليبيين والقطريين والفلسطينيين، ويحبوننا لاننا لانتدخل في الشأن السياسي ولاننحاز لطرف علي اخر)---


#846502 [التوجه الحضاري]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 11:48 AM
الإمام المهدي , الإمام الخليفة عبد الله , الإمام النميري , الإمام الترابي , الإمام البشير , الإمام الصادق , الإمام جون غرانع والإمام سليفا كير , الإمام الميرغني , الإمام أبو ديليق , الإمام خليل , الإمام محمد نور , الإمام علي دينار

وأسهل إطلاق الألقاب فى بلادي


ردود على التوجه الحضاري
United States [بكري الصائغ] 12-05-2013 12:03 AM
أخـوي الحـبوب،
التوجه الحضاري،
(أ)-
مساءك نور وافراح ومسرات باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة، وايضآ بتعليقك المقدر. بخصوص الالقاب السودانية التي كانت عند بعض الشخصيات الكبيرة في السودان واشتهروا فهاك بعضآ منها:
1-
الرئيس جعفر النميري: راعي الاتحاد الاشتراكي...راعي الحركة الرياضية ..راعي الحركة الكشفية..راعي الحركة النسائية..
2-
الصادق المهدي: ابوالكلام..
3-
حسن الترابي: الشيخ الضلالي..
4-
صلاح كرار: صلاح دولار..
5-
محجوب شريف: شاعر الشعب..
6-
محمد وردي: الأمبرطور..
7-
جون قرنق: الزعيم..
8-
صديق منزول: المايسترو..
9-
برعي البشير: القانون...
10-
حسن عطية: امير العود..
11-
محمود محمد طه: الأستاذ..
12-
الحاج ادم يوسف: ساطور..
13-
عبدالرحيم حسين: اللمبي..
15-
اسماعيل الأزهري: ابوالزهور..
16-
سليمان فارس: السد العالي..
17-
عبدالمنعم مصطفى: قرن شطة..

(ب)-
ونرجع ياحبيب للمقال، وطالعت قبل قليل خبر غريب بثه موقع "الراكوبة" الموقر، وجاء تحت عنوان:( القبض على والي كسلا بـ13 مليار في أرتريا وارجاعه للخرطوم)!!...والحمدلله ان عملية هروبه قد احرجت البشير شديد الاحراج حتي يعرف اي نوع الرجال يختارهم ليحكموا ولايته!!

***- ولاية كسلا واحدة من اسوأ الولايات السودانية، ودخل اسمها اخيرآ كواحدة من المناطق التي اشتهرت عالميآ بتجارة البشر..وبيع الاعضاء البشرية..وتهريب السلع الضرورية..ومنطقة بها اكثر من نصف مليون اريتري..وايضآ هي منطقة اشتهرت سودانيآ كواحدة من اكثر المناطق تفشيآ بمرض الايذر..وعصابات تهريب البشر!!، هذا الي جانب انها ولاية تعاني من الاهمال الشديد وخلت اغلب مناطقها من الخدمات الضرورية!!.....

***- هي ولاية يعاني اهلها من الجوع الشديد والفقر المدقع، لذلك وقعوا فريسة سهلة لتجار البشر وبيع الاعضاء البشرية!!


#846478 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 11:29 AM
استاذنا الكبير بكرى الصائغ..تحية واحتراما ومتعكم الله بالصحة والعافية..وتسرنا طلتكم الجميلة على حبيبتنا الراكوبة..ووفيت وكفيت
ومن وجبات السودانيين المشهورة ايضا فى العاصمة..أكل ما تجود به الكوش(اماكن القمامة) وبجوارى كوشة لايقل عدد المترددين عليها عن عشرين شخصا فى اى لحظة من اللحظات التى امر بها..وهناك المسكول..وهو بيع اللحم بوزن نصف ربع كيلو(125 جرام) فيقول للجزار بالله ادينى مسكول(على وزن الموبايل)..ويسمى المسكول فى الاقاليم بالحجر حيث يقسم وزن ربع الكيلو الى حجرين وزن الحجر الواحد 125 جرام...بالله ادينى حجر
ومن النكات المشورة(وهى قصة حقيقة) ان احد الضيوف جاء لقرية فى الجزيرة فقال اخذ بعض الحاجات للاسرة المراد زيارتها..فطلب من الجزار ان يوزن له كيلو لحمة..فضحك الجزار وقال لصاحبنا:اكبر وزنة عندنا هنا ربع كيلو..فلازم اوزن لك اربع وزنات لتصل الكيلو


ردود على جركان فاضى
United States [بكري الصائغ] 12-04-2013 07:14 PM
أخوي الحبوب،
جركان فاضى،
(أ)-
تحية الود الشديد، والاعزاز بطلتك البهية، واضافة لتعليقك الكريم افيدك بان "كوش الزبالة" اصبحت مصدر رزق لعوائل كثيرة باكملها في السودان ، وهذا الكلام ليس من عندي وانما سبق ان كتبت عنه (جريدة الشرق) الاوسط اللندنية في مرات كثيرة، بل واضافت الجريدة وبسخرية شديدة، انه وهناك بعض المناطق السكانية الكبيرة في السودان لايوجد فيها اي انواع من (براميل قمامة) بسبب فقر الناس المدقع، والذين اصلآ ماعندهم شئ ويرمونه في البراميل!!...وهي مناطق هجرتها الطلاب والقطط وولت منها الادبار!!

***- وهناك براميل استقبلت جثث الاطفال حديثي الولادة، والذين نهشتهم الكلاب قبل العثور عليها....وهناك (براميل قمامة) اخري فيها من الخيرات وانواع بقايا اغذية فاخرة مستوردة من بلاد برة مايستر جوع اسر وعوائل كثيرة!!

(ب)-
جريمة في السودان...
والقاتل البرئ (السبيرتو) المسكين!
***********************
موقع :(منتديات الايدية > المنتديات العامة).
الكاتب /هاشم كرار-
--------------------
ماتوا. الأكباد ناشفة، والرئات غرابيل.
ماتوا بالجملة، في المجاري، وفي الأزقة.. بالقرب من مكبات الاوساخ. لم يحفل بهم المارة. فقط الشرطة، جمعت جثثهم الهزيلة، البالية، وحرر طبيب لامبال المحضر: هذه الوفيات بالميثانول!

في الشوارع.. تحت الشمس، والزمهرير، عاشوا.. أكلوا من الفضلات في القمامة.. وفي الشوارع ماتوا.. وبين الموت والحياة، لم تحفل بهم الشوارع، ولا البنيات العالية، ولا البيوت، ولا الفلل الرئاسية، ولا أى مَن كان.. ولو لم يموتوا، ماكان لأي من هو كائن، أو يكون، أن يحفل بحياتهم!
الخبر، من خرطوم المشروع الحضاري: موت أكثر من ستين من أطفال الشوارع، باستنشاق الميثانول (السبيرتو)، وها الرقم يمكن أن يزيد كثيرا!

في ليلة الخبر، تعشى الرئيس البشير، وتجشأ.. أغمض عينيه، ونام. لم يهجم عليه أى كابوس، وماكان هو- وهو يستمع للخبر- قد زرف دمعة، ولا رفع سماعة الهاتف، ولا تكلم من موبايل، ولا فكر- مجرد تفكير أن يمشي في جنازات الأطفال الجماعية،أو حتى- يترحم عليهم ولو في سره،.. وهم.. هم من بعض رعيته، الذين سيسأله الديان عنهم، يوم الدين!

وزيرة الشؤون الاجتماعية، في ليلة الموت بالسبيرتو، عشّت أطفالها بما لذ وطاب، ولم تنس أن تسقيهم الحليب..إطمأنت عليهم في الأسرة الوثيرة، أغمضت عينيها: لا دمعة، ولا كابوس، ولا.. ولا في دماغها مجرد تفكير، في مشروع لانتشال أطفال الشوارع، من العيش في الشوارع، والموت في الشوارع!
أىّ لامبالاة هذي.. وأىّ..أى موت للضمير؟

لو الذي حدث لأطفال الشوارع، في أي دولة تحترم نفسها، وتحترم إنسانها، لكانت القيامة قد قامت: لكان رئيسها الذي يموت أطفال شعبه بالسبيرتو، قد توكل على الله، واشتغل... .. ولو كانت وزيرة الشؤون الاجتماعية، تملك ذرة وآحدة من المسؤولية، لكانت قد (طبقت) شنطة يدها، وهرولت مستقيلة.. ولكانت قد أنستها الفاجعة، في تلك الليلة الليلاء، أن تسقي أطفالها الحليب!

أطفال الشوارع، في السودان، هم أطفال شم السبيرتو. مع كل شمة ينشف جزءا من الكبد، تنثقب الرئة، يطيش جزءا من الدماغ. هذا مايقول به الأطباء، وهذا مالا يبالي به الرئيس، ولا تبالي به الوزيرة، ولا يبالي به الإمام، ولا المأموم، ولا جملة أولئك الذين يصطفون وراءهما، في اليوم الواحد خمس مرات، ولا الشعراء، ولا الغاوون، ولا الفنانون، ولا المثقفاتية، ولا الذين في عمر أطفال السبيرتو، من ذوي الإربة في النساء، ولا النساء، ولا.. ولا، ولا!

أطفال الشوارع، يعيشون منسيين، ويموتون منسيين. هم بين الحياة والموت، ضحايا: هم ضحايا الفرار من الموت بالطلقة، والكلاشنكوف، والدانة،والإنتينوف، في مناطق الحروب. هم ضحايا الفرار من الريف إلى المدينة الهرة، بسبب غياب التنمية الأفقية، هم ضحايا الفجوة في التعليم. ضحايا الصحة، ضحايا إنعدام الرعاية الإجتماعية، ضحايا المدينة التي لا تحفل بالمشردين، ضحايا المسؤول الذي لا يدرك أنه لو نفقت بقرة، لكان المسؤول، فانظروا... أنظروا- ياصحابي- ما أكثر قتلة أطفال الشوارع.. ما أكثرهم، وما أبشع موتهم، قي كل مرة، فيها يموتون!

قال الطبيب اللامبالي: إنه الميثانول.. قال! ولو كان هذا الطبيب مبال، ولو كان يعلم غير ظاهر مايعلم، لكان إذن، قد اشتغل بالبدايات، لا النهايات.. ولكان قد برأ الميثانول المسكين، من الجريمة!


#846359 [silk]
5.00/5 (4 صوت)

12-04-2013 09:57 AM
تحيةللمدون بكرى..صاحب زادنا المجمر عند الوقوف على صياغة الكلام..والله قطعت مصارينا بالمقص من فاجعة المجاعة التى طات (حبوباتنا) فى مهدية التعايشى .وأرخت سدولها (للأحفاد) فى خلطة (مهدتركية)حامل رتبة الحقير(كسابقيه). وتحت سمع وبصر وبمشاركة سجم الرماد .المستنكح على نار جده الثائر الفقير القادم من جزيرة لبب...والله أكبر على الظالمين الآثمين..ولله الحمد ما فاضت روح ..لتزرع روحا أخرى. تزكى أرادة الإنسان الحر. لبناء مجتمع ديمقراطى حر يمتلك قوته وقراره.. وثورة حتى الكنس والنصر .. نحن رفاق الشهداء.. ولنتصدى للظلم والظلام ونجعل :( صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا*)


ردود على silk
United States [بكري الصائغ] 12-04-2013 06:42 PM
أخوي الحبوب،
Silk - سلك،

سلام حار وعطر ممزوج بالشكر علي قدومك السعيد، وألف شكر علي تعليقك الكريم. ونواصل ياأخوي الحبيب رصد مايمكن رصده من اخبار الجوع السوداني ونحن علي اعتاب الذكري ال57 علي الاستقلال!!

عناوين أخبار بدون الدخول في تفاصيلها:
**********************
1-
«الإغاثة» تنقذ 14 ألف نازح من الجوع في دارفور...
2-
عِقد كامِل مِن الزمان ونِساء دارفور يواجِهن المرض- الجُوع – والموت الجرائِمْ ضِد الإنْسانيّة فِى إقليم دارفُور...
3-
الاف النازحين يصارعون الجوع والمرض علي بعد كيلومترات من الفاشر باسواقها العامرة...
4-
السودان في قائمة أسوأ الدول من حيث مؤشر الجوع العالمى...
5-
‫دارفور 10 سنوات من القتل والأغتصاب والجوع والمرض‬‎...
6-
129 ألف نازح يعانون من نقص الغذاء والجوع في جنوب دارفور...
7-
نذر الجوع في الخرطوم ونظام البشير يتوعد الشعب ...
9-
استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري الخميس 11 يوليو 2013م برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الي تنوير من الرئيس البشير حول مشاركة وفد السودان في اعمال القمة الافريقية لمكافحة الجوع التي عقدت في الثلاثين من يونيو المنصرم باديس ابابا...
10-
السودان: أدلة جديدة على اتباع سياسة الأرض المحروقة ضد المدنيين في ولاية النيل الأزرق...
11-
حملة لوقف الإنتهاكات التي يتعرض لها شعب دارفور...
12-
السودان: عُري ورَجْم وجوع.. في بلد 'لحْس الكوع'...
13-
من يتحمل مسؤولية حرمان ابناء النازحين في دارفور من التعليم وتداعياته ...

United States [بكري الصائغ] 12-04-2013 06:11 PM
أخـوي الحـبوب،
Mohd - مـحمد،

تحياتي الطيبة لشخصك المقدر عندي كثير، وسعدت بزيارتك الكريمة، وكل مانتمناه ان يتم رفع الحصار العسكري المضروب علي ولاية النيل الأزرق، فقد اصبحت احوال السكان هناك في غاية البؤس والمعانة، ولايمر يومآ الا وتزداد اعداد المقابر عندهم، بعضهم يموتون برصاص العسكر، واغلبهم من الجوع والامراض، وهذه الحالة المزرية تدخل الان عامها الرابع.

***- لا اتوقع ان تتخذ الحكومات الجديدة اجراءات لرفع الحصار، لان الحكومة القادمة صوة طبق ااصل من القديمة، ان لم تكن هي نفسها!!


#846325 [mohd]
4.25/5 (3 صوت)

12-04-2013 09:41 AM
وكشفت الغبشاوي عن وجود اسر فقيرة تلجأ لتناول طين البحر كبديل للطعام للتخلص من الجوع


لقد كرهت كتابة التعليقات وبلغ بي الاحباط درجة كرهت فيها انني انتمي الى هذا البلد التعيس وفعلا رحم الله القائل من اين اتى هؤلاء ، لو حكمنا ابليس وجنوده لكانوا أرأف بهؤلاء المساكين منهم ، قلوبهم تفوق الصخور قسوةّ! هل عصابة الكيزان والمؤتمر الوثني بشراً مثلنا ام جنس اخر اتى من كوكب اخر

لدي قريبتي درست في جامعة الاحفاد قبل حلول هذه المسغبة وايام رفاهية عصابة الانقاذ في الفترة من 2001-2004 وايام البترول الذي سرقه حزب البشير وكلابه من المؤتمر العفني وتخصصت في علم النفس وكما هو معلوم فكان عليهم بحوث ميدانية وذهبوا الى منطقة في اطراف الخرطوم لا يحضرني اسمها جبرونا او ماذا لست متأكدا ولكنه اسم يدل على الهامشية وعلى الاستحقار والاستضعاف المهم قالت لي بأنهم عندما سألوا السكان ماذا تأكلون تخيل ماذا كانوا يا كلون في 2003 ؟

قالوا نأتي بحبال السعف ونعملها زي الويكة ونأكلها حبال سعف قديمة مهترئة وسخانة يعملوها ويكة

تخيل

ولا زال البشير يأمل ويتعشم من ربه ان يحسن خاتمته وان يدخله جناته


ولا ادري بأي حق وبأي عقل وبأي منطق يأمل هذا المعتوه من ربه ان يسامحه ويغفر له وهو لم يبق في الدنيا كبيرة الا وتلذذ بممارستها ولم يترك كذبا او نفاقا او زورا او سلبا او نهبا او تجويعا او سرقة او فسادا الا وكان الحامي للمجرمين والمدافع عنهم

قاتلكم الله انى حللتم ويأخذكم اخذ عزيز مقتدر ويفرج فيكم الثقلين قبل مماتكم ... اللهم امين يا الله


#846320 [الدنقلاوى]
1.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 09:35 AM
اولا نوعيات الاكل هل سمعتم باكله اسمها مجازفه وهذه الاكله من الدجاج الفاسد من الثلاجات او النافر من المزارع --- وهنالك فئه كبيره ياكلون اضلاف ورؤؤس السمك وضلوف الحيوانات -- حقيقه ان هنالك مجاعه حقيقيه بالمدن وليس باطرافها واصبح من اجل القوت وسندوتش يباع الشرف ويباح فيه اجسام الفتيات فضلا ان يموتوا جوعا والجوع كافر كلنا نعلم بان هنالك عدد كبير من الفتيات والطالبات يتحملون عبء من يرافقهم وذلك للفمه العيش هذا واقع والله لا جدال فيه ويستغل الذئاب البشريه مثل هذه الظروف استغلال سئ بعيد عن اخلاقيات البشريه لتصبح فى متناول يده -- هنالك مجاعه فتاكه والحكومه فى غفله - الناس يشترون ماء الفول وماء الجبنه وهنالك يصعب عليهم شراء رغيفه واحده --


ردود على الدنقلاوى
United States [بكري الصائغ] 12-04-2013 05:27 PM
أخـوي الحـبوب،
الدنقلاوى،

تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بمساهمتك المقدرة. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة يقول فيها ان الشارع المصري قد امتلأ بالسخريات الشنيعة والنكات المرة علي السودان الذي اصبح اهله لاياكلون من البقر الا اذنيه!!...

***- وجاءت في رسالته المحبطة اخر عن "نكتة" اطلقها المصريون علي حال السودان، فكتب:( المصريون يرفضون بشدة وصول اي ابقار مستوردة من السودان بدون اذان)!!...و"نكتة! اخري: ( دخل احد السودانيين مطعمآ وطلب صحن من اللحوم، فغادره الجرسون للمطبخ وهو يصيح: واحد اضان وصلحوووو)!!!

***- شفت ياأخوي الدنقلاوي لوين وصل حالنا?!!


#846299 [أبو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 09:20 AM
نقول لا حول ولا قوة إلا بالله.هذه مسئولية كبيره يسأل عنها الحاكم و الاجهزة العدليه والتشريعيه وكل الاحزاب السياسيه.لكن هناك ملاحظه,الناس الأكلوا طين البحر ماكان أحسن ليهم السمك!!!!!


ردود على أبو محمد
United States [بكري الصائغ] 12-04-2013 05:10 PM
أخـوي الحـبوب،
أبو محمد،

سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بزيارك الكريمة، بمشاركتك المقدرة. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن ويقول في رسالته ان واسرته واهله في ولاية النيل الازرق قد اصبحوا في حالة يرثي لها من الجوع والفقر وانعدام ابسط انواع الخدمات الضرورية بسبب الحصار المفروض علي المنطقة من قبل ضباط وجنود القوات المسلحة الذين يتسلوب بتعذيب البشر والاغتيالات والاغتصابات، وان الجوع قد وصل حدآ بالسكان الي اكل الفيران والقطط!!،

انه يقول في رسالته ايضآ، عشرات الاطفال يموتون يوميآ بسبب انعدام الدواء والغذاء!!

***- ويقول في ختام رسالته، اذا كانوا سكان العاصمة اصبحوا ياكلون اذن الابقار، فماببالك وسكان المناطق المهمشة!!


#846244 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 08:32 AM
1-
في سودان اليوم وبعد 24 عامآ من الانقلاب
و.."ناكل مما نزرع..ونلبس مما نصنع":

كيف تحولت مكبات
القمامة إلى مطاعم للفقراء !!
**************
نشر في (سودانيات) يوم 16 - 02 - 2012:
(الخرطوم : وجدان طلحة) -
--------------------
***- تخيل لو قدمت دعوة إفطار لأحد أصدقائك واعتذر لك بكلمات مفادها أن ضوابط العمل تلزمه أن يكون بالمكتب في الثامنة والنصف صباحاً وانت “بلسانك الحلو" قدمت له مغريات وأقسمت له بأن مثل هذه الدعوة سوف لم ولن يقدمها له أحد، وعليه أن يذهب ليرى بأم عينيه صدق ما تقول، وأهم شىء أن هذا الصديق سيتناول أكلا سودانيا وربما فطائر شرقية واخرى لا يفهم ما هي اصلاً. وبعد الاتفاق وبحسب الميعاد المضروب بينكما اتجهتما نحو المكان الذي تعلمه انت ,أما صديقك فقطع شك انه قد رسم صورة ممزوجة ببعض المستحيل .. وتتوقفان امام لوحة مكتوب عليها هنا (مكب اوساخ).. لذلك من الطبيعى أن يسألك صديقك بدهشة: (دا شنو؟ نحن ماشين نفطر ولا جايين ندفق وسخ؟).. لتسحبه انت من يده وتقف معه وسط الاوساخ وتقول له: (اسمع نفطر من الجاهز دا ولا نستنى العربية الجاية؟).. ترى كيف سينظر اليك صديقك في تلك اللحظة..؟ هل سيخاصمك.. ام يعتبرك مجنوناً؟ ام انه سيقبل العزومة؟ باب الاحتمالات مفتوح لأننا كنا هناك..ورصدنا ما يدور بالكثير من الدهشة والتعجب داخل (مكبات الاوساخ)، والتي قضينا داخلها نصف يوم كامل..وتعرفنا على كثير من الاشياء الغريبة داخل تلك المناطق، والتي يناديها البعض ب(المملكة)..!!!

حيرة:
----
***- لم أنم في تلك الليلة.. ولم اعر ادنى اهتمام للنجوم الساطعة.. بعد أن غاب عنها القمر لأن ما يشغلني كان يجعلني احس بالألم وتارة بدموع تتسلل من عيني لفظاعة ما رأيت.. الشيب والشباب يجمعهم مكان على الرغم من انني رسمته ولونته بأحاديث سمعتها الا انني وجدتهم في عالم آخر ..يعتصرهم الألم الفتاك ويعالجونه بالمسكنات وشتان ما بين الداء والعلاج...هل تصدق بأن الانسان والحيوان يجمعهما مكان واحد ويلتفان حول بؤرة ضوء..؟ مع أن الدراسات اثبتت أن اهداف الانسان تختلف تماماً عن الحيوان فما حقيقة ما شاهدناه اذاً ...ام أن هناك سببا خفيا ضاق افقنا ولم نعرفه؟ لذلك من اراد أن يرى التعايش السلمي رغم التنافس في لقمة العيش فيما بينهما ما عليه الا أن يتوجه إلى مكب نفايات الخرطوم بالقرب من منطقة القوز..وبعد ذلك فليحكم...!

البداية:
----
عندما طرحنا الفكرة.. سيطرت دهشة عميقة على بعض زملائنا واوصانا البعض بأن لا ضرورة للذهاب، ومنهم من قال إن هذا المكان يتطلب ذهاب احد الصحفيين لأن النساء لا يستطعن البقاء ولو لدقائق في ذلك المكان ووضعوا امامنا الكثير من المبررات، وللأمانة لم اتوقع أن اتحدث للرجال والنساء الموجودين هناك بحرية.. فقد توقعت أن اجد من يصدني او على الاقل شخص يطلب مني أن اثبت هويتي لأن وجودي في ذلك المكان كان شاذاً لأن كل من فيه كان في حاله مهوماً “بتفتيش" اكياس النفايات.. منهم من يهرول ليقف خلق عربة النفايات ويأخذ ما قسمه له الله من رزق ثم يحمده على ذلك.. مكثت في ذلك المكان تحدثت إلى شباب جاءوا إلى ذلك المكان هرباً من كلمة العطاله..ونساء يشمرن ساعد الجد.

علايق:
----
***- (نحن في دائرة اقل ما يمكن أن نصفها به انها دائرة انتحارية)..شعور راودنا بينما نحن وسط المكب.. وتحيط بنا النفايات بكل الاتجاهات وتتصاعد سحب الدخان الكثيفة الناتجة عن حرق اطارات السيارات بهدف استخراج الاسلاك حتى ينتفع منها منفذو العملية.. وجدت احد الشباب جالسا على الارض وبينما انا اتجه نحوه دار سؤال في رأسي لماذا يجلس هذا الشاب والكل يعمل بجد ونشاط _ فهذا مصدر رزق _ بضع خطوات تحول بيني وبينه وبهمة شديدة وقف على ساقيه واطلق ابتسامة دامغة على وجهه نثر عبارات السلام والترحيب. ولعل اسلوبه المرن في الحديث جعلني اتجاذب معه اطراف الحديث دونما عناء , قال لى: (انا (أ,م) اتيت لهذا المكان بعد أن أُغلقت امامي كل الطرق التي من خلالها استطيع أن أقتات منها الحلال, فجئت إلى هنا حتى لا أكون عاله على غيرى, وأتى إلى هذا المكان صباحاً مثلي مثل اي فرد يبحث عن مصدر رزق , وفي آخر اليوم ابيع ما بحوزتي مقابل (8_10) جنيها , سألته بما انك تأتي صباحاً كيف تتناول وجبة الفطور؟ نظر إلى الارض وبصوت منخفض قال لي والله بس “علائق" من “عربات النفايات “.

مطالب:
----
***- شاب آخر ( ى.أ) قال ل(السودانى): (اسمعي انتي صحفية والله داير اقول ليك حاجة , توقعت انه سيوجه رسالة يطلب من خلالها ايجاد فرصة عمل , لكنه كذب توقعاتي عندما قال لي بس نحنا دايرين كمامات وجزم وأبرول ) , بعد تلك الاجابة امسك ب(شوال) وأخذ يردد معليش ,معليش العربية جات , اخذ يجري إلى أن توقف في المكان الذى تقف فيه عربة النفايات ليأخذ منها القوارير الفارغة ليبيعها وغيرها من الاشياء التي يراها انها يمكن أن تجد من يشتريها.

نواعم:
----
***- عربة نفايات مليئة بسيقان الاشجار عندما اراد السائق أن يلقي بها في المكب استعصى عليه الامر حتى انه اصبح يدفع بالعربة للامام قليلاً ثم يُرجعها إلى الخلف , تخيلوا انه في تلك الاثناء توقفن ثلاث نسوة خلف العربة في “شفقة شديد" يحاولن انزال الاشجار بأيديهن رغم أن بالقرب من السائق كان يجلس مرافقين ينظر احدهم في “المرآة" الا انه لم يكلف نفسه بأن يقول لهن " انتظرن يا نسوان الشفقة تطير" والمنظر يشعل النار في الجسد.. اتجهت نحوهن وقمت “بدور المرشد" مسكت بيد (ف.د) تحدثت اليها كثيراً لم ترفض حديثي بل اخذت تقول لي سمح سمح يابتي) فسألتها ماذا تفعلين بهذه الاشجار؟ فقالت والله بقسموا جزء بشد بيهو الحلة والباقي ببيعو).

مهنة:
----
***- (أ.أ) رجل ستيني يسكنه الهدوء , وجدناه يستمع إلى اذاعة القرآن الكريم , اقتربت منه والقيت عليه التحية فرد هو بأحسن منها , سألته عن السبب الذي جاء من أجله إلى هنا فقال انا اصلاً مزارع وزي ما انتي عارفة الزراعة مرة تنجح ومرة تفشل وانا عندي اولاد في المدرسة وكمان في الجامعة ودايرين مصاريف يومي فكرت اشتغل هنا , واردف وفي النهاية برضي بالبقسموا لي الله).

من المحررة:
-------
***- نعم عندما وصلنا ذلك المكب كانت الساعة تعلن التاسعة صباحاً، رغم ذلك جاءت احدى سيارات النفايات تحمل في باطنها الفضلات أو (العلايق) كما يقولون عنها، قبل أن يتدافع اليها كل المتواجدين..كل للظفر بنصيبه...والسؤال هو هل هذا الاكل بالفعل لا يسبب لاولئك اي مرض كما قال لي احد الذين استطلعتهم...ام أن العناية الآلهية وحدها تتكفل بحمايتهم...؟؟؟

2-
السودانيون أمام خيارين:
متابعة الاحتجاجات أو الموت جوعا!!
الآلاف يصطفون بطوابير طويلة للحصول
على خبز تتزايد أسعاره في ظل تراجع الدعم الحكومي...
************
المصـدر: (ميدل ايست أونلاين)-
بتاريخ: 2013-11-18
-----------
***- اصطف سودانيون امام محال خاوية لبيع الخبز بالخرطوم الاثنين بعد أيام من نقص للخبز ألقى اصحاب المخابز بالمسؤولية عنه على تراجع واردات الحكومة من القمح بسبب نقص العملة الصعبة.

***- وقال مقيمون إن اسعار الخبز ارتفعت هذا الاسبوع رغم ان الحكومة التي تدعم السلع الغذائية الاساسية لم تعلن اي مسؤولية. وقال السكان انهم يشترون الان ثلاثة ارغفة خبز مقابل جنيه سوداني واحد (0.18 دولار) بدلا من اربعة في السابق. وقالت امراة تدعى امال علي وهي تقف في طابور امام مخبز في وسط الخرطوم انها تتنقل منذ اربعة ايام من مخبز لاخر للحصول على الخبز لكنها لم تستطع الحصول عليه.

***- ولم ترد اي تقارير عن حدوث اضطرابات بسبب عجز الخبز. وقتل العشرات واعتقل اكثر من 700 اخرين في اعمال عنف وقعت في سبتمبر ايلول الماضي بعدما رفعت الحكومة دعم الوقود مما ضاعف اسعار البنزين بين عشية وضحاها. وقال مسؤول في حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم في ذلك الوقت ان اعمال العنف دفعت الحكومة الى ارجاء خطط لتقليص دعم القمح.

***- ورفع الدعم جزء من حزمة تقشف سودانية تبلغ قيمتها سبعة مليارات جنيه سوداني (1.23 مليار دولار) قدمتها الحكومة في يوليو تموز 2012 لمعالجة الازمة الاقتصادية. وساءت المشاكل المالية السودانية منذ انفصل جنوب السودان في 2011 مما حرم الخرطوم من ثلاثة ارباع انتاج النفط الذي كانت تعتمد عليه لعائدات الدولة والعملة الاجنبية.

***- وقال رئيس اتحاد المخابز الطيب العمرابي فى حديث لصحيفة السوداني المحلية الاثنين ان بعض اصحاب المخابز اشتكوا من انهم يحصلون على نصف كمية القمح التي كانت تمدهم بها الحكومة بصورة طبيعية. وقال العمرابي انهم يلقون باللوم على البنك المركزي السوداني لفشله في تدبير عملة صعبة لشراء القمح. وقال نائب رئيس البرلمان السوداني هجو قسم السيد للصحفيين في عطلة نهاية الاسبوع ان مخزونات السودان من القمح تكفي 25 يوما.ولم يفصح البنك المركزي عن حجم الاحتياطي من النقد الاجنبي. ولم تعلق الحكومة على نقص الخبز في العاصمة.

***- وتسرب اليأس الى نفس محمد شوقي الموظف الحكومي بعدما وقف في طابور خمسة مخابز قمنا بزيارتها الاثنين. وقال انهم يقولون لنا ان علينا ان ننتظر لكنه تساءل الى متى سيدوم هذا الانتظار؟ مشيرا الى ان احدا لا يعرف او يريد ان يخبرهم. وقالت تقارير في وسائل الاعلام المحلية ان محصول القمح المحلي السوداني المقرر حصاده في ابريل نيسان من المقرر ان يشهد معاناة لان الحبوب التي استوردت من تركيا كانت اما معيبة او لم تخزن على النحو الملائم.

***- وعينت الحكومة لجنة فنية للتحقيق في الازمة. وقال وزير الزراعة في يونيو حزيران ان واردات السودان من القمح هذا العام بلغت 1.5 مليون طن لكن هناك امالا لتقليل هذا من خلال عرض اسعار توريد اعلى على المزارعين المحليين لتعزيز المحصول. ويتمتع السودان بتربة خصبة وسهولة الحصول على ماء النيل لكن سوء الادارة والفساد والضرائب المرتفعة اضرت بقطاعه الزراعي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة