الأخبار
منوعات سودانية
منطقة قري.. التأريخ يعيد نفسه..الشيخ عبد الله جماع وابنه الشيخ عجيب المانجلك
منطقة قري.. التأريخ يعيد نفسه..الشيخ عبد الله جماع وابنه الشيخ عجيب المانجلك



12-05-2013 12:51 AM
حمزة علي طه
يلتقي أبناء الشيخ عبد الله جماع من كل بقاع السودان المختلفة يوم السبت القادم وهو يوم تأريخي يجب أن يكتب كما حفظ التأريخ مجاهدات الشيخ عبد الله جماع وابنه الشيخ عجيب المانجلك في تكوين أول دولة إسلامية بالسودان كان لها ما بعدها حيث فتحت الطريق للشيوخ والعلماء الإسلاميين من كل الدول الإسلامية خاصة الجزيرة العربية ودول المغرب العربي ليدخلوا السودان ناشرين للإسلام، وقد كانت قري تلك المنطقة المميزة بأهلها بعلمهم وثقافتهم وسلوكهم الإنساني الذي يشبه تأريخ المنطقة التي بنيت على الثقافة الإسلامية والنهج الديني المميز.. حقاً سيلتقي أبناء وأحفاد الشيخ عبد الله جماع من كل ولايات السودان في يوم خاص يرحبون برئيس الجمهورية المشير عمر البشير وقيادات الدولة ثم حكومة ولاية الخرطوم ومحلية بحري التي تقوم بالتنظيم من خلال اللجنة العليا التي شكلها معتمد محلية بحري الدكتور ناجي محمد علي منصور وقد أكملت استعدادها ليكون الاحتفال يحمل عنوان الحدث ويشبه تأريخ المنطقة الناصع والتأريخ يعيد نفسه بمنطقة قري وتفاصيلها الجغرافية.



الشيخ عبد الله جماع وابنه الشيخ عجيب المانجلك
بين دولة إسلامية بلين سنار ومملكة العبدلاب في قري والحلفايا

كتب: حمزة علي طه

ظهر الشيخ المجاهد الشريف عبد الله جماع عندما بدأ الوجود الإسلامي يزداد في السودان بعد دخول العرب من مصر مع حملة عبد الله بن أبي السرح واتفاقية البقط الشهيرة والشيخ عبد الله جماع بن الشيخ محمد الباقر استطاع بحنكته وشخصيته المتميزة والمقبولة أن يجمع شتات القبائل العربية على الهدى والحق ومن ثم تحالف مع الفونج وشيخهم عمارة دنقس للقضاء على دولة علوة المسيحية التي استبدت بالحكم وكان الجيش خلف قيادة عبد الله جماع وهزم العنج في علوة وعاصمتهم سوبا وقام الحلف الفونجي العبدلابي والذي عرف بالسلطنة الزرقاء 1504م وقوي عود المسلمين بعد أن تقاسما النفوذ بالتراضي وبقي عمارة في سنار والشيخ عبد الله جماع عاصمته قري التأريخ والجغرافيا والتميز وهي أول دولة تحكم بنظام فدرالي بكل تفاصيله بالنظام الإداري والمالي والقضائي والسياسي وتعلمت الدول منهم النظام في الحكم. أربعة عشر ملكاً حكموا مملة العبدلاب بمنطقة قري من الشيخ عبد الله جماع وابنه الشيخ عجيب المانجلك وحتى الشيخ دياب أبو نائب بن بادي بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ، ثم انتقلت العاصمة إلى حلفاية الملوك وتعاقب عليها تسعة ملوك من الشيخ عبد الله بن عجيب بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك وحتى الشيخ ناصر بن الأمين مسمار بن عبد الله الثالث بن عجيب الثالث بن عقيل بن عجيب المانجلك حتى العام 1235 للهجرة ونعم السودان بالأمن والتعليم وتفتحت العلاقات مع الأزهر الشريف والكوفة ثم فتح طريق الحج إلى بيت الله الحرام وبنوا عددا من الأوقاف للحجيج السوداني في مكة والمدينة المنورة وذلك أدخل عددا مقدرا من العلماء والأدباء والمتصوفة إلى السودان بسبب السمعة الطيبة لدولة العبدلاب الإسلامية قبل خمسمائة عام من الآن..
الشيخ عبد الله جماع تزوج السيدة عائشة بنت الشريف حمد أبو دنانة وأنجب منها الشيخ عجيب المانجلك وهو نسل مبارك وأبناء خالاته الشيخ محمد ود عبد الصادق والشيخ إدريس ود الأرباب والشيخ محمد سوار الدهب والشيخ عبد الله الأغبش والشيخ عمر ود بلال والشيخ شرف الدين. أحفاد الشيخ عبد الله جماع حتى لا يضيع هذا التأريخ الناصع كونوا مجلس شورى العبدلاب العام 2009م وتواصلوا مع كل القبائل لربط النسيج السوداني نحو سودان موحد ومترابط ويربط كل أبناء القبيلة في السودان والمجلس يهتم بالنواحي الدينية والاجتماعية والتعليمية ويهتمون بالخلاوى والمساجد.
الشيخ عبد الله جماع بن الشريف محمد الباقر ينتهي نسبه إلى السيدة فاطمة الزهراء من ابنها سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب- كرم الله وجهه- وقد ذهب به والده في سن مبكرة إلى مكة ليحفظ القرآن ويتعلم الحديث والفقه والشرع وقد عكس ما ناله من علم على عموم أبناء مملكة العبدلاب وأثره حتى الآن يمشي بين الناس خيراً وفيضاً وهدىً. الشيخ عجيب المانجلك تولى القيادة العام 970 للهجرة وتربى على يد والده بالتقوى وقوة الشخصية وكان عالماً وعارفاً وبحرا يفيض علماً وشجاعاً تقف عنده النزاعات ليكون حلها حاضراً، لا يخاف في الحق لومة لائم وسار على نهج والده الذي رباه على الفضيلة و نجح في مسعاه وأوصل رسالته على أفضل ما يكون.
شكراً أبناء القبيلة ومجلس شوراها الذين أعادوا التأريخ وعلموا النشء علماً تستبين به سبل الحياة ليعرفوا أن التميّز والنجاح شجرة وارفة الظلال لا يبرحها ظلها مع حركة دوران الشمس وتعامدها بين يناير ويونيو وأنتم الآن تجتمعون في نصف المسار بين يناير ويونيو وقد غيرتم مسار الحركة لتقف شامخة بقري التأريخ وريف بحري الأخضر وتلتقون بالقيادة وعلى رأسها رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الزيارة تعيد التأريخ وستكون خيراً وفيراً لريفي محلية بحري ومنطقة قري في الطرق والمياه والكهرباء والتعليم والصحة والعمل الاجتماعي والأندية والزراعة التي تمثل عنوان المنطقة، كما ستكون المطالبة بالشريعة الإسلامية دستوراً للدولة.

الوطن


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6021

التعليقات
#869742 [ADEL KHALIL]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 06:45 PM
احب السودان جوه وبره


سودانى بعد عن الوطن


#848047 [حمزة محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 09:45 PM
لك التحية والشكر علي سردك لتاريخ هذا الرجل القامة ..كنت اتمني ان يحتفل العبدلاب بتاريخهم الناصع مع جميع قبائل السودان. الرجل هو الذي جمع الشتات ووحد الامة السودانية واول من اقام الدولة الاسلامية وطبق الشرع الاسلام الحق ..لماذا. تجمعوا هذا التاريخ الناصع مع من قسم السودان وشتد الجمع وافسد الحياة السياسية والاجتماعية وفرق القبائل وهدم الدين والقيم. .اليس هذا حرام...


#847807 [silk]
5.00/5 (7 صوت)

12-05-2013 04:26 PM
ردا على[العبدلاب الأصالة]:أين الأصالة.؟.حيث البقية رعية ورعاع وأمكن ..أين كرامة الملوك وأنتم تستجدون وتتبركون بأفتتاح الحقير اليشير حفل بذكرى دولة أندثرت وأصبحت فى ذمة التاريخ (تفادبا للأحكام الدستورية)..والهؤلاء الذين تستجدى بمقدمهم (الخير الوفير الخ..)تستكثر كراسى السلطة عليهم.. بقولك (ياخى هو البشير بقى رئيس وعلى عثمان وقبيلة الهوسا والفلاتة فى السودان بق عندهم امارة ) بهذا يا حفيد (المنجلك) ..أصبحت أنت وحفيد (المهدى) سيان..تأكلون الفتات (أسميتموه الخير)من يد الغاصب وقدح الهؤلاء..أو لم تسمع أيها الحر..*أن الحرة تجوع ولا تأكل من ثديها*...فقد أعمتك العصبية والعنجهية .وحبست عنك التفكير والحكمة. وهى الخير الوفير(راجع البقرة.269..يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتى خيرا كثيراوما يذكر الا أولوا ألألباب)..صدق الله العظيم..اللهم أعد لنا سوداننا الكسيح وفسيح لنحتفل يجدودنا أبطال الوطن الذين زلزلوا المشانق ..ودحبوبة.والماظ..وعلى عبد اللطبف ..وعبدالخالق والشفيع.. وشهداءأكتوبر.ويوليو .وأيريل .ورمضان .وسبتمبر.. ونهدى أبناء الحلفايا منهم. وجميع من أرتاد المشارق...المقاطع المذكورة فى تعليقى أعلأه (من ثلاثية الغضب )لعلى عبد القيوم وأداء وردى....ونسأل الله لك اهدايةونهديك القول : ( ليس الفتى من يقول كان أبي...لكن الفتى من يقول ها أنذا)


ردود على silk
[ابونديبو] 12-05-2013 11:37 PM
ما تزعل يا سلك ...90 % من العبدلاب لا يستطيعون توفير نفقات وجبيتين في اليوم ولا يستطيعون دفع نفقات حفل كهذا ...ناس عمر البشير دفعوا كل مصاريف الحفل كما دفعوا من قبل تكاليف الحملة الانتخابية...وهذا يشبه بالضبط ان تقوم امرأة فاتها قطار الزواج بدفع تكاليف المهر والزواج لرجل شابعشان يعرسها... انا بعرف عدد كبير من العبدلاب وزرت معاقلهم في مسقط رأس عبدالله جماع
في منطقة عد الشيخ والهلالية واعرف تماماً انهم لا يستطيعون تحمل اي نفقات.........


#847336 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 10:01 AM
لكن الترحيب بمدفع الدلاقين ينسف الهدف بتاعكم دا من اساسه، و هل تعتقدون ان الشيخ عبد الله جماع لو كان حي كان حيركب الرمم دي.الرجاء عدم الإساءة لتاريخ بناة السودان جميعا شرقا و غربا و شمالا و جنوبا بمن " يوسخون" تاريخهم. ان دعوتكم و ترحيب كم بهذا الأهطل يشتم منه رائحة نفاق ليس الا.


#847280 [silk]
5.00/5 (5 صوت)

12-05-2013 09:29 AM
تنتظرون *(الخير الوفير..في الطرق والمياه والكهرباء والتعليم والصحة والعمل الاجتماعي والأندية والزراعة)*..ومن حامل رتبة الحقير(كسابقيه)والمتأسلمين فى عهد التكفير وعدم التفكير..أيها الهؤلاء فى أى عصر تعيشون..عصر (المنجلك )..وكمان دستور إسلامى..كفى خطرفه .وهذيان .ودروشة..أحسن ترجعونا للعصر الحجرى أو الأقرب نيته ..على الأقل فيها مجارى..(ذكرت مؤسسةفوربس أن المجارى هى الاولى فى منجزات القرن العشرين).لانه لو أستمر الأنقاذ.والذبح على الطريقة الإسلامية..نبات (الحلفا) لن تجدوه لمشاركة بهائمكم (أن وجدت) فى أكله...فنحن أكلنا يوم أكل الثورالأبيض..,آه منك يامام..يأبو الكلام.. حامل جائزة قوسى للسلام....وغنوا معى ..يا حلاة زوزو ..الله فوق زوزو...ودستور.....يا سيادى...وهزى يا كنداكة...وأحتفلوا كما تشاءون .....فنحن نحفل بالشعب أمى وأبى ..* نحن رفاق الشهداء الفقراء *.نحن الكادحون الطيبون والمناضلون* نحن جنود الثورة التقدمية* نحن المثقفون الشرفاء* نحن النساء العاملات* ونحن أمهات الشهداء* اباؤهم نحن* اخوانهم نحن* اخواتهم نحن* صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا*.... رحم الله شهداء الحلفايا فى أنتفاضة سيتمبر...


ردود على silk
United States [العبدلاب الاصالة] 12-05-2013 10:21 AM
العبدلاب هم اصالة السودان وهم اول من خلق الحلف الكونفدرالى فى السودان بالتحالف مع زعيم الفونج وهم اصحاب ارث حضارى ضارب فى الاعماق حاولت التركية والمهدية ان تطمس اثارهم واختزلت حكومات ما بعد الاستقلال التاريخ فى عصر المهدية لان من كتب التاريخ كان يكره عبارة (لايغرنك انتصار على الشايقية والجعليه فنحن الملوك وهم الرعية) وانت الظاهر عليك كدة من المتاخرين الذين دخلوا السودان عبر بوابة الغرب وهجرات الحج؟ ياخى هو البشير بقى رئيس وعلى عثمان وقبيلة الهوسا والفلاتة فى السودان بق عندهم امارة وانت تستنكر على ملوك العبدلاب ان يحيوا ذكرى موسس الدولة الاولى فى السودان؟ امور تضحك السسفهاء منها********* ويبكى من غرابتها اللبيب
وما كان العبدلاب يحيون الى زمن يسئ اليهم فيه ...... وهو محمود


#847279 [محمد يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2013 09:29 AM
لك التحية وانت تسرد سيرة جدنا الوقور مؤسس اول دولة اسلامية في السودان فهو وابنه الشيخ عجيب المانجلك من عظماء السودان والعالم اجمع .
لكن الما قادر ابلعوا كلامك عن زيارة القذر البشير لمنطقة قري وتطبيلك له فهذا اللص السارق السفاح وزمرته الفاسدة لا يتشرف الشيخ عجيب الشريف بزيارتهم لقري بل سوف يدنسونها بآثامهم وضلالهم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة