الأخبار
أخبار إقليمية
أكبر مفاجآت تشكيلة حكومة السفاح الجديدة ..تنحي طه يفتح الباب أمام عملية تغيير واسعة للحرس القديم
أكبر مفاجآت تشكيلة حكومة السفاح الجديدة ..تنحي طه يفتح الباب أمام عملية تغيير واسعة للحرس القديم
  أكبر مفاجآت تشكيلة حكومة السفاح الجديدة ..تنحي طه يفتح الباب أمام عملية تغيير واسعة للحرس القديم


12-05-2013 12:06 PM
الخرطوم في مفاجأة من العيار الثقيل تأكد ل"إيلاف" من مصادر متطابقة وثيقة الصلة بدوائر صناعة القرار تنحي الأستاذ علي عثمان محمد طه من منصبه حيث يخلفه الفريق أول بكري حسن صالح نائباً اول لرئيس الجمهورية في التشكيلة الحكومية الجديدة التي يُنتظر ان يُعلن عنها خلال الساعات القليلة القادمة.

وكانت "إيلاف" توقعت في عددها رقم 405 الصادر في الثاني من يناير الماضي بصعود نجم الفريق أول بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية عقب اختياره نائباً للأمين العام للحركة الأسلامية, وذلك في تقرير حمل عنوان "شورى الإسلاميين .. هيمنة للسلطة التنفيذية أم تمهيد لتغيير قادم".

ويأتي إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة, المنتظر أن تشهد تغييراً واسعاً في الوجوه, بعد مخاض طويل في كواليس حزب المؤتمر الوطني الحاكم استغرق نحو ثلاث سنوات منذ أن أعلن الرئيس عمر البشير في مارس 2011, لأول مرة نيته عدم الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2015, وتبنى وقتها في حوارات ساخنة مع شباب الحزب الحاكم خطة واسعة للتغيير في وجوه الشخصيات الذين طال مكوثهم في السلطة, بيد أن صراعات الأجنحة الساعية إلى خلافة البشير, والتطورات السياسية والاقتصادية المتسارعة في أعقاب انفصال جنوب السودان أدت إلى تأجيل التغيير.

وعلمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن الأستاذ علي عثمان محمد طه عمل مراراً على تحريك عملية التغيير, ودعا في بادرة إلى رفع الحرج عن سقف التغيير المطلوب بالطلب من الرئيس البشير أن تبدأ بإعفائه عن منصبه, معتبراً أن أية استثناءات من شأنها أن تؤدي إلى هزيمة فكرة تجديد القيادة. وهي المرة الثانية التي يتنحى فيها طه عن منصبه, حيث كانت المرة الأولى عقب توقيع اتفاقية السلام الشامل ليفسح الطريق أمام تولي المنصب للزعيم الراحل جون قرنق, ثم من بعده الفريق سلفا كير.

وتقول المصادر أن طه اقترح تسمية الفريق أول بكري ليخلفه في منصب النائب الأول, في حين تؤكد مصادر متطابقة أن ترشيح بكري يحظى بشبه إجماع في أوساط تيارات المؤتمر الوطني المختلفة.

ويشار إلى أن الفريق أول بكري هو الوحيد الذي بقي من مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني الذي تشكل من خمسة عشر ضابطاً بعد الانقلاب في العام 1989 إلى جانب الرئيس البشير, زميله في سلاح المظلات, وكان برتبة المقدم وترقى إلى أن وصل رتبة الفريق أول تقاعد بعدها من الخدمة العسكرية العام الماضي, وظل في كابينة القيادة طوال الأربعة وعشرين عاماً الماضية وتنقل بين وزارتي الدفاع ورئاسة الجمهورية, كما كان مشرفاًعلى الأجهزة الأمنية في مطلع عهد الانقاذ. وكان الشخصية العسكرية الوحيدة التي وقعت على مذكرة العشرة التي أدت إلى انقسام المؤتمر الوطني وخروج الدكتور حسن الترابي.

وتشير عملية اختيار الفريق اول بكري لمنصب النائب الأول إلى احتفاظ العسكريين بالدور الأبرز في تركيبة النظام الحالية, وهو ما يعني أن مستقبل السلطة السياسي سيظل مرتهناً لهذه التوازنات على الرغم من أن التسريبات أشارت إلى أنه سيتم إطلاق دعوة لحوار سياسي شامل في أعقاب النشكيلة الحكومية الجديدة بغرض تهيئة المناخ أمام الانتخابات القادمة, وهو ما اشار إليه طه في أكثر من تصريح صحافي في الآونة الأخيرة, بيد أن نجاح هذه العملية سيكون رهيناً لمدى الجدية وسقف الحوار المنتظر من قبل الحزب الحاكم.

وتشير التسريبات إلى أن تنحي طه فتح الباب أمام عملية واسعة لاستبدال الحرس القديم في الحكومة خاصة الوجوه التي ظلت حاضرة في التشكيلات الوزارية المختلفة على مدار العقدين الماضيين. وفي حين تحاط أسماء المغادرين والقادمين بسياج من السرية حيث يعكف الرئيس البشير شخصياً على إدارة الملف, تشير بعض التسريبات إلى أن الشخصيات الرئيسية في الحقائب السيادية والاقتصادية ستغادر موقعها.

ومن أبرز الوجوه المرشحة في الحكومة الجديدة تعيين الدكتور محمد يوسف علي وزيراً للمالية والاقتصاد الوطني مترقياً من منصبه الحالي وزير الدولة بالوزارة ذاتها, وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من اليابان, وعمل وزيراً للمالية بولاية الخرطوم, وأمين لديوان الزكاة, كما شغل منصب المدير العام لشركة شيكان للتأمين.

ومع أهمية خطوة تغيير الوجوه في التشكيلة الحكومية الجديدة, تتبقى جولة أخرى للتغيير في هرم قيادة حزب المؤتمر الوطني الحاكم وهو ما يعني انتقال الأجواء الساخنة إلى كواليس الحزب في انتظار انعقاد مؤتمره العام المؤجل من نهاية العام الجاري إلى السنة المقبلة. ومن المنتظر أن ترفع مسألة اختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية من وتيرة التنافس, خاصة إذا تأكدت رغبة الرئيس البشير في عدم الترشح.

ايلاف


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 25743

التعليقات
#847958 [غيورعلى بلده]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:20 PM
ما هو الفرق بين أحمد وسيد أحمد
إذن الحال هو الحال مالم يتغير النظام من جزوره العميقة
الشعب السوداني يرنو الى الحرية والديمقراطية وحياة العزة والكرامة التي ورثها من اجيال مضت
فهو بذلك شعب يعرف ماذا يصنع وماذا يريد
اما تشكيل الحكومة الجديدة التي نسمع بها ما هو إلا عقار لتخدير موضعي للسكون والنوم وسرعان ما يعيد الألم من جديد وهذه تعد لعبة من الاعيب المؤتمر الوطني لإطالة الزمن اكثر فأكثر
عسى ان يجدوا الحل المناسب حتى ينجو من محاسبة الشعب ليهم


#847867 [سدرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 05:39 PM
هذا خائن يستاهل مزبلة التاريخ ولم يستغل بل علم انه سوف يقتلع اقتلاعا لذا بادر _قال قدم استقالتو قال ياخي قوم لف دة انجس خلق الله وسبب بلاوي كل السودان ونحمد الله علي ازالة هذا الكابوس الخانق الاشر الذي يقول قولا وفعل عكسه تماما وعقبال ازالة عصبته وزعانفه الممتدة فهو ورم سرطاني يصعب السيطرة عليه


#847863 [صادع بالحق]
3.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 05:37 PM
ليس من السهل أن يتخلى السيد على عثمان محمد طه من منصبه الحالى الا ليترشح لرئاسة الجمهورية بعد انتهت حقبة السيد عمر حسن احمد البشير فهذه قراءة الواقع,.............


#847860 [الكينابي]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 05:33 PM
اقصرالطرق لتحقيق الهدف الساسي وابعاد هذه الحكومه هى المصضاقيه فى نقل المعلومه وحترام المتابع لكم والبعد عن الافظ البذياه اكيد هى خصم من مجهودكم وانتم اول العارفىن بادب السودانيين سىطرو علىاعصابكم واكسبو المزىد من المحتاجىن لجهدكم والله من وراء القصد


ردود على الكينابي
United States [ود الغرب] 12-05-2013 11:47 PM
وين اتعلمت العربي يالاخو؟


#847809 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 04:28 PM
01- أوّل وأكبر جريمة إرتكبها العسكري ... عمر حسن أحمد البشير وزملائه العساكر ... هي توريط المؤسّسة العسكريّة السودانيّة ... في الإنقلابات الآيديولوجيّة ... مهما كانت الأسباب والدوافع والذرائع ... لأنّ أفراد الشعب السوداني العبقري الذكي وجنرالات المؤسّسة العسكريّة السودانيّة ... ما أطاحوا بثورة مايو العسكريّة ... إلاّ عندما تحوّلت مايو ... من نظام إشتراكي ... إلى نظام إخواني ... ؟؟؟

02- أمّا الجريمة الثانية ... فهي أن البشير ... قد طلّق حبّوبة الحركة الإخوانيّة ... ولكنّه تزوّج بناتها ... فأحدثن التمكين الإخواني اللّعين ... بقيادة علي فنظازيّة والباقين ... هذا الرجل قد أصابه جنون التمكين ... فجنّن أبناء السودانيّين ... لأنّه قد صرف تعليمات واضحة لكلّ الجامعات السودانيّة ... بألاّ تخرّج إلاّ المُنتمين لمؤتمر قاعدة الإخوان المسلمين ... والذين تمّ تسجيلهم كدبّابين ... لمنحهم 7% علاوة على النسبة المئويّة التي يتحصّلون عليها في إمتحانات الشهادة السودانيّة ... على حسب ما هو منصوص عليه في كتيبات القبول للجامعات السودانيّة ... وبناءً على القوانين التي أصدرها المحامي الإخواني الإجرامي الحرامي ... علي فنطازيّة ... المجنون ليس إلاّ ... ؟؟؟

03- أمّا الجريمة الثالثة ... فهي أن خيّر البشير ... أمثال هذا الإجرامي الحرامي المجنون الكبير ... بين أن يتنحّى ... أو يُحاكم ثمّ يُطرد ثمُ يُسجن ... أو يُنفى ... هو والباقين ... بعيداً عن المُجتمع ... لأنّهم قد إستباحوا وفتنوا ثمّ أفسدوا وقسّموا وأمرضوا وجنّنوا وسمّموا المُجتمع ... ولا سبيل إلى إصلاحه ... إلاّ بنفيهم بعيداً عنه ... أعني بالباقين ... كلّ إتّحادات البهلوانيّين والفهلوانيّين والأونطجيّين والبلاطجيّين والورعان والمجانين ... التي كوّنها علي فنطازيّة اللّعين ... من الجنسين ... ومكّنها في الخدمة المدنيّة والإستثماريّة والنفرات الزراعيّة والنهضات الزراعيّة الغبيّة ... والتي كانت ومازالت تتعاطى سنويّاً ... عشرات البلايين ... من جنيهات السودانيّين ... التي يطبعها علي فنطازيّة اللّعين ... بالإضافة إلى الديون وعائدات البترول والذهب والمعادن والجبايات والغرامات الإفقاريّات ... هذه الأموال ينبغي أن ترجع من خزائن هؤلاء العيال ... إلى خزينة دولة الأجيال ... لكيما يكون التغيير لمصلحة كُلّ الأجيال ... وليس فقط لمصلحة هؤلاء العيال ... بتاعين الشيخ المحتال ... علي فنطازيّة الدجّال ... ؟؟؟

04- سلفا كير ... كان ومازال أشجع من البشير ... في مواجهة كُلّ الفاسدين الإستباحيّين الخنازير ... بقايا و بعاعيت وسحاحير ... مايو الإشتراكي الإفقاري الإجرامي الحقير ... الذين أطاح بهم الشعب السوداني الكبير ... في ثورة أبريل ... ولا مجال لإعادة توحيد وإصلاح مُجتمع السودان ... إلاّ بنفيهم عنه ... وأفضل مكان لهم ... هو المستشفيات المعنيّة بمعالجة حالتهم المرضيّة ... التي من إعراضها ... إستدامة الصراعات الآيديولوجيّة و التمرّدات التدميريّة ... وتعاطي الميزانيّات الدولاريّة ... لإضعاف الحكومات السودانيّة ... ولكيما يتسبّوا في إنشطار دولة الأجيال السودانيّة ... إنشطارات عنقوديّة ... ؟؟؟

05- يا أيّها البشير ... إبتعد كُلّ البعد عن هؤلاء الورعان والخنازير ... وما عليك إلاّ بكبار المهنيّين الإحترافيّين العقلاء الأذكياء ... إن كنت جادّاً في صناعة التغيير ... لمصلحة كُلّ اجيال السودان الكبير ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


ردود على من البداوة إلى الحضور
[من البداوة إلى الحضور] 12-06-2013 06:49 PM
07- أوّلاً ... شكراً جزيلاً ... يا [أسمر جميل فتان] ... لكن يا أخوي أنحنا رايح لينا سودان ... وقالوا سيد الرايحة والرايحة هي السودان ... بيفتّش خشم بقرة قاعدة الإخوان ... وخشم بقرة الشيوعيّين شركاء الإخوان ... وخشوم أبقار باقي أحزاب السودان ... أكان نلقى اجزاء السودان ... أنحنا ما بنقطع العشم في أن نجد ثمّ نوحّد ثمّ نبني السودان ... لمصلحة كُلّ أجيال السودان ... لكن إنت ما عشمان ... في أن تجد ثمّ توحّد ثمّ تبني السودان ... لمصلحة أجيال السودان ... لأنّك يا أخا الإخوان تشبه لي الدّبابين الذين بعزقوا السودان ... وجاهدوا في إنسان السودان ... من أجل خلائفيّة قاعدة الإخوان ... لكنّك قد إكتشفت أنّ قيادات الإخوان ... قد ضحكت على الأذقان ... وأنّ الأميريكان ... الذين يحكمون العالم الآن ... هم الذين صنعوا قاعدة الإخوان ... لكيما تطرد لهم الروس من أفغانستان ... ثمّ تحارب لهم الشيوعيّين في مصر و السودان ... على حساب ثروان أجيال أفغانستان ومصر والسودان ... ؟؟؟

08- وثانياً ... يا [أسمر جميل فتان] ... أرجو أن تسمح لي أنت وقرّاء الراكوبة الحُسنان ... أن أصحّح عبارة ... أوّل وأكبر جريمة إرتكبها العسكري ... عمر حسن أحمد البشير وزملائه العساكر ... لكيما تصبح ... أوّل وأكبر جريمة إرتكبها العسكري ... عمر حسن أحمد البشير وزملاؤه العساكر ... ؟؟؟

09- وثالثاً ... لأنّك [أسمر جميل فتان] ... لا ينبغي أن يجرمنّك شنآن ... الشيوعيّين والعسكريّين و الوسطيّين والمُتقعدنين والإخوان ... على ألاّ تهتم بشأن السودان ... وبمستقبل أجيال السودان ... فمن لم يهتم بأمر المُسلمين والبني آدمين ليس منهم ...لأنّ الدين عند الله الإسلام ... أي كُلّ رسالات التوحيد ... فيا أخي ما الذي يضيرك ... طالما أنّ الإخوان قد إستقالوا ... أو ... أُقيلوا ... وطالما أنّ العسكري البشير ... قد قرّر ... في آخر عمره القصير ... وفي خواتيم عهده الخطير ... و حكمه الإنقلابي التزويري الحقير ... أن يتوب إلى الله ... وأن يعتذر للسودانيّين ... وان يقف على مسافة واحدة من كُلّ السودانيّين ... ومن كُلّ أحزاب السودانيّين ... لكيما يسلّم إدارة شئون السودان إلى وجهاء و خبراء و حكماء و أذكياء هذا البلد الكبير ... ؟؟؟

10- و رابعاً ... يا [أسمر جميل فتان] ... أنا والله مُعجبٌ جدّاً برئيس دولة جنوب السودان ... التي صنعها الشيوعيّون و الإخوان ... وباركها الأوروبيّون و الأميريكان ... لأنّه قد ساءل وحاكم وحاسب ثمّ أبعد رفاقه الذين أبادوا رعاة الماشية في جنوب السودان ... والذين لم يسمحوا بحرّيّة ماشية السودان ... والذين لم يسمحوا بحرّيّة لواري السودان ... والذين شرعوا في تعطيل مزارع ومصانع السودان ... والذين بعزقوا دولارات أجيال السودان ... والذين لم يحترموا أجيال سلاطين السودان ... واجيال الخرّيجين المُتفوّقين في جنوب السودان ... و قد زاد إعجابي بذلك الرجل العسكري الكبير ... أي سلفا بن عمّنا كير ... عندما جمّد المُؤسّسات والقوانين التي ألّفوها وفبركوها وحبكوها وسبّكوها وفصّلوها لكيما تسمح لهم بتقنين تلك الممارسات ... أعني السرقات والإنتهاكات والإستباحات ... ثمّ وقف على مسافات مُتساويات ... من كُلّ الجنوبيّين ... ومن كُلّ أحزاب الجنوبيّين ... وقام بتشكيل حكومة ... من أذكياء وخبراء الجنوبيّين ... بعيدة كُلّ البعد ... عن الماركسيّين اللينينيّين ... وعن بقايا مايو الإشتراكيّين ... المرفوضين ... من قِبَل أذكياء السلاطين الجنوبيّين ... ومن قِبل أذكياء الخرّيجين الجنوبيّين ... ؟؟؟

United States [أسمر جميل فتان] 12-05-2013 08:48 PM
05- يا أيّها البشير ... إبتعد كُلّ البعد عن هؤلاء الورعان والخنازير ... وما عليك إلاّ بكبار المهنيّين الإحترافيّين العقلاء الأذكياء ... إن كنت جادّاً في صناعة التغيير ... لمصلحة كُلّ اجيال السودان الكبير ... ؟؟؟
???????????????????????????????????????????????????????????

أخي العزيز (مع كامل احترامي لك) هل أنت منتظر تغيير من البشير؟؟؟؟؟ خمسة وعشرون سنة ما تغير انت مفتكر دي شوية ولسه حايجلس ويطرد الخنازير و.... و....
خمسة وعشرون سنة يعني ربع قرن يعني جيل ونصف والله انا مستغرب في طرحك الذي قدمته له لسه انت مغشوش في الراجل اصلا لو فيوه فايدة كان انتهز فرصة العشر سنوات الاولي ايام كان الشعب السودان مستعد انو يموت والبشير يعيش يوم ما طلع الشاب وقطع نفسه بالسكين امام البشير وقال نموت نحنا ولا نسلمك لاكاومبو متذكر الشاب ده وغيره ..... بس عمك بشه ضيع الفرصة ويوم بعد يوم اصبح يفقد هيبته وسلطته واحتراموا لنفسه واحترام الناس له وكفاية انو طلع راجل بتاع كلام وكضاب وكضبه الناس شيلنها في جوالتهم وهواتفهم النقالة.... الراجل وصل مرحلة الخرف السياسي واصبح ما منه راجا !!!!!! وداعا يا البشير يا الريئس الاطول مدة في تاريخ بلدنا شئنا ام ابينا؟! والحساب ولد
وبرضو
((التحية للجميع والاحترام للجميع))

ودمتم


#847791 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 04:12 PM
تنحيه الاول فصل ااجنوب ااثاني سيفصل دار فور واخواتها هذا ااخبيث عما كدا نكاية في الحركه الاسلاميه


#847783 [كاره الكيزان محب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 04:08 PM
التغيير الذي ينتظره شعب السودان هو كنس عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني والزج بهم في مزبلة التاريخ. وأي تغيير غير ذلك يعني مزيدا من الاستعمار والاستبداد والاستعباد.


#847754 [Dong]
3.00/5 (3 صوت)

12-05-2013 03:40 PM
في الحقيقة هذا أن دل إنما يدل علي قراء وتنبه علي عثمان طه بما يجري في أروقة نظام البشير الذي هو شريك أصيل وقوي في كل مأتم خلال ربع قرن من الزمن .علي عثمان هو مهندس مشكلة تقسيم الجنوب الجزء العزيز جداً من السودان باتفاقية نيفاشا .وهو المسؤل في العملية الإبادة الجماعية والإنسانية للشعب دارفور .هو المخطط. للحرب القبلي بين القبائل العربية في دارفور وكردفان. وهو الذي فكك النسيج الاجتماعي السوداني .هو الذي أمر بقتل المتظاهرين السلميين في انتفاضة 23 سبتمبر ثورة الجياع.هو الذي أشعل نيران الحروب الدائرة الآن في كل أنحاء البلاد .هم السبب الرئيسي للأوضاع الحاصل اليوم في السودان يتمثل في الظرف الاقتصادي والسياسي والعسكري والإقليمي والاجتماعي والدولي.وايضا هم سبب في الزيارة أو الجولة الدبلوماسية التي تقوم بها الجبهة الثورية السودانية الي أروبا ودول الجوار .هم سبب في المحكمة الجنائية وكذلك مشكلة ابي ياي.وبعد كل هذة المسلسلة البشعة من القتل والتهجير والتعذيب والتشريد لبني شعبي العزيز الكريم البريي المسكين بسبب فشل إداري لهؤلاء العصابة الجاسم علي صدره.وبعد كل هذا يأتي الجناح السياسي للنظام البشير بالتنصل من الجريمة واحد تلوه الآخر لقد بدأنا بغازي صلاح الدين ومجموعته والآن علي عثمان طه ومجموعته والقائمة تطول .ولكن نؤكد لبن شعبنا بان النصر أتي لامحال وان المجرمسوف يحاسب لامحال


#847750 [في البئر ومتلب فيها فيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 03:37 PM
الهم عليك بالكيزان فانهم لايعجزونك


#847742 [خط هيثروا]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 03:32 PM
دستور الكيزان يعطي السلطة لمجلس رأسي يرأسه رئيس البرلمان عند رحيل الرئيس ... أنتقال طه لرئاسة البرلمان تدل على علمه أن الرئيس لن يبقى في منصبه طويلا لسبب ما ( اسباب صحية او محكمة جنائية او غيرها من الأسباب ) ... أحمد أبراهيم الطاهر غير مؤاهل لإستلام السلطة كما هو معروف لدا الكيزان ... الحل أنتقال طه للبرلمان أستعدادا لرحيل الرئيس (فلا تحلموا بعالم سعيد مع الكيزان ) ( وديل الكوز عمروا ما يستعدلش )


#847718 [ود كرنوي]
4.50/5 (2 صوت)

12-05-2013 03:07 PM
انا بستقرب من احتفاظ ريس ونايب الاول لشمال النيلي فقط

(مالو الحاج ساطور دة ما موتمر بطني ولا غرباوي ما بستاهل )


#847714 [abdelrahim]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 03:05 PM
لماذا لا يشمل التغييرات رئيس الجمهورية......يا اخى حرام 25 سنة رئيس للجمهورية


#847702 [الحوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 02:54 PM
ده كله بنقول عليهو ديك المسلمية،بعوعي وبصلته في النار.


#847689 [بناع بنقو]
4.50/5 (2 صوت)

12-05-2013 02:39 PM
بحنان البنقو حيرخص


#847675 [salih]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 02:25 PM
ربنا يولي من يصلح


#847665 [واقف الف]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 02:17 PM
الكلام الفوق دا وااااضح الزول نزل عشان يجهز للانتخابات عينو في الرئاسة.


#847644 [أنور النور عبدالرحمن]
4.50/5 (2 صوت)

12-05-2013 02:05 PM
الحكومة القادمة
العبء كبير جداً على القادمين الجدد فجرح الوطن كبير وغائر فقد الخاسرون دنياهم وآخرتهم إذاً"الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والجاهل من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني" ( حديث شريف). كم تبقى من العمر حتى يتهافت كل متاهفت للسلطة التي هي في المقام الأول مسئولية لا يفرح بها عاقل ولا يهنأ بها مستهتر ولا يأمن خيرها متفائل وشرها أن تجهل القيم ولا تحسب للوقت مقدار ثانية ناهيك عن الراحة والنسيان والفصل في المظالم ومحاربة الفقر وإقامة العدل والتخطيط السليم الخ..... وأعلم أن الله يراك فيما تقدمه للرعية.


#847620 [فوز]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:46 PM
سؤال لمن لديه معلومة المرشح لوزارة المالية د/محمد يوسف ماذا قدم او أنجز عندما كان بديوان الزكاة وشركة شيكان .؟


ردود على فوز
United States [المشروع] 12-06-2013 07:24 AM
الكيزان كلهم واحد طينة وعجينة واحدة من الترابي لإصغر كوز في جامعة كسلا (قال عنهم الطيب صال من اين جاء هؤلاء؟) الكوز لو جايب دكتوراة من كل جامعة من جامعات العالم واشتغل وزير مالية في المانيا او مسك وزارة مالية الجن الاحمر او كان مدير البنك المركزي في في اليابان نفسها .. طالما هو كوز تبقى مشكلته في الهارد ديسك الاساسي وهي (يؤمن بالظلم - يوم بالتمكين - يؤمن بإقصاء الاخرين - المحاباة - التكبر بالعلم والتبجح به - البوربار - الركون للحياة الدنيا بالاتكاء على الدين - المتاجرة بالدين - استخدام الدين شعار وليس دثار يتدثر به ويلبسه - تفكيك الاخرين وتشتيت شملهم وتكسير المجموعات الى احزاب صغيرة ليسهل اللعب بها - بس الفرقة بين المجموعات والقبائل والاحزاب - قامت الجبهة بتكسير نظارات القبائل الدارفورية بعمل نظارة تابعة للجبهة في كل قبيلة وتركت النظار الاساسين بحجة انهم حزب امة او ختمية مما ادى الى تفاقم مشكلة دارفور)
طالما ان الكوز يؤمن بهذه الافكار فلن ينصلح امر السودان ولن يأتي الخير على يديه نسأل الله السلامة


#847615 [زكى]
2.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 01:44 PM
ههههههه .. كل المدردم ليمون يا كيزان وما يفرق ..!! لكن على ما اعتقد هذه هى لحظة التخلص من عمو بشة وذلك بعدم ترشيحه مرة اخرى للرئاسة وبناء على ذلك يتم ترشيح طه للرئاسة ويكون بكرى نائبا له وباباى عمو بشة ... والله ينعل اليوم الجابكم ياكيزان ...


#847609 [ود احمد]
4.00/5 (2 صوت)

12-05-2013 01:40 PM
وزير المالية المرتقب كان امين عام ديوان الزكاة ونحن ما عارفين الزكاة دي تروح وين والعاملين عليها ياخذوا ثلاثة ارباع ماجمع من الذكاة وبقية المصارف الاخرى الربع يعني كانك يا بزيد ما غزيت التغييرالجذرع واجب وطني التغيير واجب وطني التغييرواجب وطني لن يحكمنا الكيزان مسرحية معلومة الادوار والفصول اخراج سيء ومشاهد بائسة


#847607 [ابوالقاسم ادم]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 01:38 PM
ان صح الخبر وقد تنحى على عثمان من نائب الرئيس الى لاعتلاء قبه البرلمان فهذه طبخه واضحه وتمهيد الى ان يتولى بكرى حسن صالح رئاسه الجمهوريه فى حاله تنحى البشير مستقبلا وبذلك يكون البشير قد امن نفسه من المدنيين الذين يمكن ان يغدرو به بعد تتغير موازين القوه اذا ترك الوضع كماهو عليه بعد الانتخابات القادمه وهذا يدل على ان بكرى حسن صالح سيكون بديل الموتمر الوطنى القادم من حيث سيتولى قياده الكبينه وارضاء على عثمان بقبه البرلمان وبذلك تم تفادى التصادم بينه ونافع وسحبهم جميعا نحو الاسفل الى التخلص منهم وسيطره العسكريين بالوان سياسيه جديده
نتمنى من السيد الرئيس ان يكون التعديل شامل وان يعفى السيد نافع


#847599 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 01:30 PM
مصنع التدويري الرئاسي
علي عثمان البرلمان
ابومركوب نائب اول
السيسي نائب
بكري رائسة الجمهورية
غندور الخارجية
كرتي الامن
محجوب جسن الداخلية
حسن احمد طة المالية
اسامة عبدالله الدفاع
صلاح احمد الطاقة
جمال محمود التربية
خميس كجو التقانة
هذا غيض من فائض يدي وجعتني من الكتابة يعني عمل شنو نفايات اعادوا تدويرها


#847597 [عزة]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 01:27 PM
مطلب الشعب
لا لحكومة الانقاذ
بس


#847577 [النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:05 PM
الحكومة لازالت تمارس الضحك علي الذقون ما دواعي وجود نائبين لم ان النائب الثاني وظيفة ارضائية ام ان النائب الاول وظيفة تمنع ذهاب الحكم الي اي فئة اخري دونهم اللعبة مكشوفة حكاية نائبين دي المغطسة البلد كان الاولي اكتفاء بواحد وبذلك توفير ميزانية ضخمة واذا كان الهدف الاصلاح والوطنية واخلاص للنية الاكتفاء بواحد وما مهم من الوين المهم يمثل الكتلة السكانية الغالبة في البلد ده لو في انصاف وتذكر يا رئيس انك عاهدت الله في عرفات...


ردود على النخيل
European Union [jungle] 12-05-2013 10:32 PM
والله كلامك استفدت منه كثيرا وكلام استراتيجي. تعني انا وانت الغبش ديل ممكن نوصل السلطة ونصبح (نائب ثاني) لكن الحاج ساطور لن يصلها مهما تكون الظروف . لو ذهب البشير الي صديقه (اوكامبو) سيعين شخص اخر


#847576 [معاوية]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:04 PM
يكرى ده يا اخوانه هو اصلا زول سطله والله ماب يعرف كوعو من بوزو بعدين فى الدنيا دى ماعندو اى خيار يمشى عليهو اتخيلو زول دفن 28 روح تحت الارض فى سبيل الحكم تتخيلوا كيف يشيلوه ووين يودوه ده ده هو زاتو غير المنتظرو تحت الارض ما عندو خيار والا لو دارت الدوائر عليهو بيعرف مصيرو وعذه من نكبات السودان ان يرشح مثل هذا الغبى لمنصب نائب رئيس لجمهورية السودان فهذه هى ام الكوارث


#847575 [محمد خليل]
3.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 01:04 PM
الانقاذ هى الانقاذ تغيرت الوجوه أم لم تتغير نفس السجم و الرماد و نفس النهب المصلح و نفس المؤلفة جيوبهم، لا فائدة ترجى من أي تغيير وزارى طالما الانقاذ موجودة و البشير موجود.


#847568 [النخيل]
3.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 12:59 PM
الحكومة لازالت تمارس الضحك علي الذقون ما دواعي وجود نائبين لم ان النائب الثاني وظيفة ارضائية ام ان النائب الاول وظيفة تمنع ذهاب الحكم الي اي فئة اخري دونهم اللعبة مكشوفة حكاية نائبين دي المغطسة البلد كان الاولي اكتفاء بواحد وبذلك توفير ميزانية ضخمة واذا كان الهدف الاصلاح والوطنية واخلاص للنية الاكتفاء بواحد وما مهم من الوين المهم يمثل الكتلة السكانية الغالبة في البلد ده لو في انصاف وتذكر يا رئيس انك عاهدت الله في عرفات...


#847547 [خجاج الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 12:39 PM
هذا زمن المهازل فعلا .اذا كان فعلا بكرى حسن صالح حاكون نائب اول لرقيص الجمهورية. تمت الناقصة


#847544 [ابو منيب]
2.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 12:36 PM
(( وعلمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن الأستاذ علي عثمان محمد طه عمل مراراً على تحريك عملية التغيير,)) !!!!! يعنى يامصادر ( مطلعة ) اللوم بقى على البشير !!! ! والبطلع كلوا إقول كان داير إغير !!!!
جيرتونا ياكيزان الجن !!!!


#847537 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (3 صوت)

12-05-2013 12:30 PM
لأنه صديق الكيف والسيجارة للخنزير الرقاص الخائب وخبير في اللف لذا كان حريص على الإبقاء عليه إلى جانبه


#847532 [الكارورى]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 12:26 PM
نافع ودوه وين ؟؟؟؟؟؟


ردود على الكارورى
[حكومة المواطن عمرعلي حسن فشلوكه!!] 12-05-2013 04:22 PM
خلاص بقي مانافع!!!! مادايرين رداحه الانتخابات قربت ولازم يهدوا اللعب لغاية ما يخجوها وبعدين يردحوا لينا تاني!!!!!!!!!

United States [ابومروه] 12-05-2013 04:16 PM
و الله يا اخونا كاروري هو اسمو نافع لكن 24 سنه نفعنا في شنو الا الحس كوعو و طابور خامس و هلمجرا لكن نشوف البشير بعمل فيه شنو و يا خبر بقروش بكره بلاش



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة