الأخبار
منوعات سودانية
حنطور في شوارع الخرطوم
حنطور في شوارع الخرطوم
حنطور في شوارع الخرطوم


12-06-2013 10:39 PM
الخرطوم:محمد عمرابي

يعتبر الحنطور من أقدم المركبات التي اخترعها الانسان واستعان بها في حله وترحاله كما استخدم الحنطور في الحروب القديمة والحنطور متعدد الاشكال والاستخدامات ومن أشهر أنواع الحناطير هي الملكية والتي لازالت تستعمل في البروتوكولات الدبلوماسية. والحنطور الملكي يختلف عن الحنطور العادي من حيث السعة والقوة فالأول تجره عدة خيول قد تزيد عن العشرة بينما الثاني يجره حصان أو اثنان على الاكثر والحنطور لازال منتشراً في الشقيقة مصر وبعض الدول العربية والأوربية ويقتصر استعماله في مجالات السياحة الا انه لا يزال يعمل في أرياف مصر وهو مركبة مفضلة لدى العمد والأعيان هناك ويطلقون عليه أسم (الكرته) وهو اسم قديم يعود إلى الاتراك الذين حكموا مصر وكان لهم الفضل في ادخاله اليها وقد شهدنا الحنطور كثيراً عبر الافلام المصرية القديمة

لم يتواجد الحنطور في السودان بصورة واسعة الا أن هناك من حدثنا عن استخدامه المحدود بمدينة الخرطوم حتى أواخر أربعينات القرن الماضي من قبل بعض المصريين والشوام وبعض الكنائس حيث كان يستخدم في طقوس دفن الموتى كما أن الجيل الحالي لم يتثني له مشاهدة الحنطور الا الذين ارتادوا متحف بيت الخليفة بامدرمان حيث يعرض أحد الحناطير خاص بغردون باشا الآن الحنطور عاد يطل علينا بحصانه من خلال بعض مناسبات الزواج، حيث فرض نفسه كآخر تقليعة في إحتفالات الأعراس والتخريج بالنسبة لطلبة الجامعات وحتى رياض الأطفال. من هو صاحب الفكرة وكيف غزا الحنطور حياة الناس في منطقة أمدرمان بشارع الموردة وفي الطريق الى سوقها القديم الشهير تلفت انتباهك اعداد من عربات الحنطور المزينة باللمبات والثريات المزودة بمعدات الكهرباء، تقف إلى جانب أحد المحلات.... دلفت إلى المحل وكان اللقاء بصاحبه (علي).. صاحب المواهب المتعددة الذي حدثنا عن الفكرة قائلاً..

أنا أساساً أعمل في مجال تنجيد الموبليا.. كما أنني أهوى جمع الاشياء القديمة.. إضافة إلى معرفتي بالميكانيكا.. ولي اهتمام بتربية الخيول والحيوانات وجات الفكرة بعد شرائي لمنزل بمنطقة ود البخيت في أواخر القرن الماضي وقد كانت المنطقة (ود البخيت) في تلك الفترة لا توجد بها مواصلات أو كهرباء ففكرت في عمل الحنطور الذي كنت أشاهده كثيراً في الافلام المصرية.. مستعيناً بخبرتي في الأعمال الميكانيكية.. وتوفر المواد المحلية لصنعه.. وبالفعل انجزت أول حنطور خلال تلك الفترة استخدمته في تنقلاتي من منزلي بود البخيت إلى داخل أمدرمان.. كما كنت أنقل معي بعض الجيران من الطلبة والموظفين في طريقي.. وقد كان في البداية بدون مقابل.. ثم تحول إلى عمل حيث كنت أخرج به طلبات.. بعد ذلك جاءت فكرة صناعة حنطور بصورة أحدث وأجمل يمكن استخدامه في مختلف المناسبات.. بعد أن طلبت مني إحدى السيدات تأجيره لمناسبة زواج.. وبعد ذلك انتشرت فكرة استخدام الحنطور في الأعراس.. فقمت بتزويده بالمولد حتي يصلح للسيدات والمناسبات الليلية وقد ساعد على انتشار الفكرة استخدام بعض الأسر الكبيرة للحنطور في نقل الشيلة وأذكر أن رجل الأعمال ود الجبل قد استأجره لأول مرة حيث تم نقله اي الحنطور إلى الخرطوم وتم عبره نقل شيلة زواج أحد أبنائه إلى منطقة المنشية حيث منزل العروس وقد كانت سيرة مشهورة وبعد ذلك توالت الطلبات من الأسر الكبيرة على الحنطور وانتشرت واصبح (موضة) في الأعراس.. وتعددت استخداماته واخذت رياض الأطفال تستخدمه في التخريج.. إضافة إلى الجامعات وحتى مناسبات الختان.. كما كنت أذهب به الي شاطي أبوروف في المساء وعن مبلغ الإيجار معروف و محدد بثلاثمائة جنيه لليلة.

قلت كيف يمكنك تغطية الطلبات إذا تعددت في اليوم الواحد؟ قال: لقد عملت أكثر من حنطور.. وأنا الآن أملك اكثر من (ثلاثة).... إضافة إلى أنني قد بعت أحدالحناطير لإحدى الكنائيس بامدرمان.. كما أن هناك العديد من الطلبات لعمل حناطير منها واحد لابناء أحد رجال الأعمال المشهورين لمزرعتهم.. كما قمت بتسليم أحد القساوسة المعروفين حنطوراً لمزرعته و ذلك قبل عامين.. وعن امكانية مساهمة الحنطور في حل مشكلة المواصلات؟ قال مساهمته محدودة فهو لا يسع كثيراً.. إضافة إلى عدم وجود الحيز الذي يسعه في الشارع.. مع كثرة العربات بقي أن تعرف أن تكلفة صناعة الحنطور الواحد تبلغ ثلاثة ملايين من دون الحصان رغم أن كل المواد التي يصنع منها محلية مائة في المائة بما في ذلك (الماكينة) الحصان.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2348

التعليقات
#850056 [ود نيالا]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 01:02 AM
مع الجالون البييقي بكم وعشرون كلنا عايزين نتحنطر بس بكرة برفعو الدعم عن البرسيم


#849348 [سعد]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 12:01 PM
ارطب الحنطور واتحنطر وانا حا اعمل كمية من الكارو واجرها للعيال لنقل البضائع والناس ان لزم الامر


#849221 [ودبري]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 10:43 AM
يوجد حنطور في شارع النيل للإيجار والتنزه ولكن كان ذلك قبل عامين لا أدري الآن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة