الأخبار
أخبار إقليمية
حتى لا نغرق في وحل العنصرية أكثر.. وزير الداخلية نموذجاً.
حتى لا نغرق في وحل العنصرية أكثر.. وزير الداخلية نموذجاً.
حتى لا نغرق في وحل العنصرية أكثر.. وزير الداخلية نموذجاً.


12-07-2013 07:56 AM
فائز السليك

كلما غضب البعض منا، من وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد ،صب جام غضبه على أصوله واتهمه بأنه " غير سوداني". و خلال معركة أم درمان الشهيرة بعد اقتحام قوات الشهيد خليل ابراهيم لمدينة أم درمان في عام 2008 تبارى أتباع النظام ومواليه فى وصف المجموعة المقاتلة " بالمرتزقة التشاديين"

مثلما فعل الدكتاتور السابق جعفر نميري مع جماعة الصادق المهدي في عام ؛ في إشارة إلى أن معظم مقاتلي الحركتين كانوا من أهل دارفور وكردفان، وبالتالي بالنسبة لصانعي القرار " هم تشاديون".

وللمفارقة؛ فإن المعارضين، ومن يفترض أنهم من ذوي الآفاق المتسعة تبارى بعض منهم الى وصف وزير داخلية النظام الشمولي بأنه " اريتري" ، وذهب بعض منهم أكثر تطرفاً بوضع كلمة " حبشي" وافراغها من مضمونها التاريخي، بعد أن شحنت الكلمة بمحمولات سالبة وضعها عقلنا المعياري. ومعروف أن السودان نفسه يعتبره البعض أنه جزء من بلاد الحبشة تاريخيا وحضارياً، أما المحمول السالب فقد نمى في عقول البعض لأسباب تاريخية وظروف اجتماعية وسياسية عانى منها أشقاؤنا الاثيوبيون والاريترييون ، وهم من جيراننا المقربين.

أما ابراهيم محمود حامد، فهو أحد عناصر النظام الارهابي الشمولي، وعلينا التعامل معه وفق هذه المعايير حتى لا نقع في فخ العنصرية والعنصرية المضادة، وحتى نفصل الصراع السياسي عن الصراع الاثني، لأن محاكمة الرجل بأصوله الاثنية تعني محاكمة مئات الآلاف من السودانيين.

ومناسبة هذا الكلام هو قيام سلطات أمنية بنزع جواز سفر من مواطن سوداني بأصول اريترية، حيث اعتقل جهاز الأمن القس (الشماس ) بالكنيسة الإنجيلية بالخرطوم زونجل ابراهام ميكائيل منذ 26 اكتوبر وحتى الآن . ويُذكر أن زونجل هو مواطن سوداني بالتجنس من اصل اريتري ،و سحب منه الجواز السوداني وطلب منه مغادرة البلاد في اكتوبر الماضي، فتقدم بطلب لجوء إلى مفوضية الأمم المتحدة بالخرطوم و تأخرت إجراءات قبوله فتم إعتقاله بواسطة جهاز الامن يوم 26 اكتوبر ولم يتم اطلاق سراحه حتى اليوم).

وفي رأيي أن هذا القرار ، أي قرار بنزع جواز السفر على أسس عنصرية دينية أو عرقية هو قرار خاطئ وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، وسبق أن حذرت المفوضية السودانية لحقوق الإنسان، من منح الجنسية السودانية للوافدين من دول الجوار.

فالقرار هنا يأخذ في خطورته مسارين" كلاهما أخطر من الآخر ، فالأول هو أن المواطن السوداني ميكائيل مسيحي، بل هو قسيس، ويبدو أن له نشاطاته في هذا الممجال، إلا أن النظام الإسلامي، وفي سياق سياسة اضطهاد غير المسلمين من كل الأديان السماوية وكريم المعتقدات الأخرى لم يعجبه التحرك، وأما الثانية فهو من أصول أريترية، وبالتالي يواصل النظام في عملية اضطهاده للسودانيين وتقسيمهم حسب أعراقهم وأصولهم.

ومعروف أن قانون الجنسية السودانية لسنة 1994، والمعدل سنة 2011، يعترف بازداوجية الجنسية، وحق أي انسان أقام في السودان خمس سنوات، ثم تعديلها لاحقاً إلى عشر سنوات نيل الجنسية بالتجنس، وأن أولاده المولودين في السودان سيكونون سودانيين بالميلاد، كما أن نزع الجنسية لا يتم سوى عبر محاكم وقوانين وجلسات معلنة، لا عن طريق الإجراءات الأمنية.

وهذه القصة ليست هي الأولى، ونخشى ألا تكون الأخيرة، فقد سمع كثيرون بقصة فتاة بورتسودان التي راودها أحد ضباط شرطة النظام الإسلامي بين نفسها واستخراج أوراقها الثبوتية بحجة أنها " غير سودانية"؟؟؟.

يحدث هذا في وقت، لا يزال الألم يعتصرنا من قرار النظام العنصري بانتزاع جنسيات السودانيين الجنوبيين جماعياً، في أخطر سياسات نظام العزل العنصري، وهو ما يجعل من واجبنا مضاعفاً لبناء وطن جديد بعد اسقاط النظام يقوم على أسس التعايش والسلام الإجتماعي ومناهضة كل أشكال التمييز العنصري.

[email protected]


تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 21622

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#851210 [محمد داوود محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 06:19 AM
الأخ ود التاكا عساك طيب
أولا أنا لم آسي لأبناء الشرق فهم أهلنا وعشر بتنا وأيضاً لم اكن أتوقع ردك العنيف وكأني قلت ان كل أبناء الشرق ليسو سودانيين
ونحن نعلم ان السودان به أمم وشعوب كثيرة ولكن الأخ محمود وزير الداخلية كان في مصر يحمل جنسية إريتريا ومنتظم في مجتمع إريتريا بمصر
وأنا ليس كما لمجت انت أنا مولود في قلب السودان وان كنت اعتز بنوبيتيز مثلما يعتز كل سوداني بأصله وفصله عشت في مصر كسوداني وبإقامة ولم اكن في يوم من الأيام ان أتمني ان أكون غير سوداني مع كامل احترامي للأشقاء نوبة مصر إلا أنني كنت سأقول ذات القول لو تم تولي أحدهم وظيفة او عمل قيادي تنفيذي في السودان

تخريمة انت لو سوداني جد ليه زعلان علي الإريتري الوزير .؟؟


#851199 [هدلول]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 05:07 AM
قطبي المهدي رئيس الاستخبارات سابقا معروف للكل من لديه انتماء سياسي كان احد المقاتلين الارتريين في الثورة الارترية لم نرى احد يطعن في وطنيته لانه شمالي ناهيك من السودانيين المجنسيين بجنسيات اوربية


#850935 [ابونوف]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 08:00 PM
ان كاتب المقال عنصرى رقم واحد بحق وحقيقة وموضوع وزير الداخلية انت ادرى الناس حتى لولم تفصح ان ذلك وان دل ذلك على شى~ فانه يدل على جبنك فى قول الحقيقة ام المعلقين نقول لهم النوبى وليس النوباوى هناك فرق ومن يتباكون عن انفصال الجنوب فان مشكلة الجنوب من قبل الاستغلال


#850932 [مختار اسماعيل محمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 07:57 PM
لا اعتراف باى تشكيل حكومى جديد. لانه وباستثناء بعض الوزراء من الولايات المهمشه والذين لايمثلون الا انفسهم . فهى حكومه شماليين!!!
لا اعتراف بحكومه الشماليين
لا اعتراف بمحاكمهم او اجهزتهم .
لا اعتراف با احزابهم .من الشيوعى الى المؤتمر الوطنى.
لا اعتراف بعلماء دينهم من الشايقى والى عصام البشير مرورا بعبد الحى يوسف
تسقط تسقط احزاب الشماليين

منبر ابناء الجزيره الاصليين(الفيس)


ردود على مختار اسماعيل محمد
United States [الرشيد] 12-08-2013 09:12 PM
انت منو عشان تعترف ولا ما تعترف؟


#850915 [كرري]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 07:33 PM
يا جماعة كدي هدو اللعب المسألة اتخذت منحي اخر لانو اغلب التعليقات تنم عن ما بداخل صاحبها سوي كان عنصري او ضحية ونسينا ان نسأل انفسنا ويجب ان يطرح كل منا علي نفسة سؤال واضح وصريح كيف تنظر الي نفسك هل تعاني من عقدة اضطهاد الاخرين لك او العكس ..هل توصلت الي اجابة هذا هو انت ...................................... يجب ان نفتخر بان الله كرم بني ادم من فوق سبع سماوات
فما بالنا نحتقر الله ....اللهم لك العتبي حتي ترضي


ردود على كرري
European Union [كرري] 12-08-2013 10:04 PM
يا جماعة كدي هدو اللعب المسألة اتخذت منحي اخر لانو اغلب التعليقات تنم عن ما بداخل صاحبها سوي كان عنصري او ضحية ونسينا ان نسأل انفسنا ويجب ان يطرح كل منا علي نفسة سؤال واضح وصريح كيف تنظر الي نفسك هل تعاني من عقدة اضطهاد الاخرين لك او العكس ..هل توصلت الي اجابة هذا هو انت ...................................... يجب ان نفتخر بان الله كرم بني ادم من فوق سبع سماوات
فما بالنا نحتقر انفسنا ....اللهم لك العتبي حتي ترضي
((اعادة ارسال التعليق نسبة لغلط في السطر الاخير))


#850767 [الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 04:28 PM
ياشباب البلد ضاعت ونحنا لسع فى قبيلتى وقبيلتك وده العاوزنو الكيزان خلونا نتوحد ونواجهم احسن
والعنصرية الرسول صلعم قال دعوها فانها منتنة


#850629 [انفصالي وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 02:21 PM
بعد هذا الجدل (السائي)انا كانسان من شرق السودان لا احمل لهذا البلد المدعو السودان
اي احترام ماحريصين علي بلد يصفوننا فيها بهذه الاوصاف فعلي قبائل بني عامر ان تعمل جاهده علي قلب نظام الحكم في اريتريا ليدعمو اخوانهم بني عامر السودان وتكوين دوله تحترمهم ودونك اكراد العراق وسوريا وتركيا هذا املنا الوحيد


#850486 [الفيفا]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 11:53 AM
في كرة القدم قانون الفيفا لا يسمح لللاعب بالمشاركة في دولتين او اكثر فما رايك في وزارة الداخلية هذة ليست عنصرية كما يراها البعض. وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد كان رئيسا للطلاب الارتيريين وتولي منصب في دولة اخري او ناشطا سياسيا لتلك الدولة وان كان سودنيا بالميلاد فلا يحق له ان يتولي منصبا سيادآ باي حال من الاحوال


#850471 [العقاب]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 11:43 AM
وزير لم يعمل لأهله شيء يذكر وهو اجبن من ان يقود وزارة زي الداخليه واهله لم ينالوا من وزارته سوي الشتيمة من المعاقين من كل ذوي عاهه وعنصري بغيض وهم قلة تعاني من خواء عقلي يعتقدون انهم اسياد السودان وغيرهم رعاه


#850454 [العقاب]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 11:34 AM
قبيلتين في السودان هم اجهل الناس بالشعب السوداني وللأسف هم حكام السودان لأنهم ورثة الاستعمار .. هؤلاء الناس عنصريون وجهله بالسودان واهله وسوف يعاقبهم التاريخ والشعب يوماَ


#850120 [مملكة البني عامر]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 04:48 AM
كلامك دا زاتو عنصرية ياكاتب المقال وانك تثبت للناس ان هذا الوزير فعلا ايرتري وهو غير ذلك
الوزير ابراهيم محمود حامد ينتمي للقبائل البني عامر العريقة وصاحبت التاريخ الكبير في شرق السودان فالبني عامر هم ملوك البجه وكانت لهم مملكة البلو ثم مملكة بني عامر .
وهذه معلومة للتاريخ
عندما كان للبني عامر مملكة لم تكن قبائل الجعليين والشايقية وبعض القبائل العربية موجودة في مايسمى بالسودان حالياً.
وحتى قبل 500 سنه عندما كنت يدفع ناظر البني عامر الجزية للملكة سنار كان للجعليين مشيخه ولم يك لهم ناظر في ذلك الوقت .
ابراهيم محمود ينتمي لهذا التاريخ الكبير والضخم


ردود على مملكة البني عامر
United States [AburishA] 12-08-2013 04:48 PM
الاشارة التاريخيه التي ذكرتها مهمة قد تجلي بعض الخلط... سؤالي هو هل البني عامر من القبائل المشتركة مع ارتريا... لان هناك كثير من القبائل السودانية وبالذات الحدودية.. مشتركة مع دول اخرى كحال بعض قبائل السودان مع اثيوبيا..تشاد..افريقيا الوسطي.. مصر (النوبة).. وقبل الانفصال مع كل من كينيا.. يوغندا والكنغو!!!!
فاذا كانت البني عامر قبيلة مشتركة فربما نظرة بعض المعلقين لابراهيم محمود من هذه الزاوية...


#850087 [هدلول]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 02:18 AM
اولا حاجة كاتب هدا المقال كانه يمن على اهل الشرق يشاركوا في المناصب السيادية واعترافه على ان الناس تتخلى العنصرية بحكم انو في قسيس حبشي مجنس سحبوا منه الجنسية وبتدخل الامم المتحدة التي تضغط الحكومة ان تعترف بتجنيس الاجئين من دول الجوار واضح من كتابته اعترافه بحقوق المواطنة وفقا للقوانيين الامم المتحدة المجرمة لا اعترافا بقومية البجا انصح اهلنا في الشرق بالانفصال


#850023 [الطاهر]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2013 12:09 AM
فقط نشير للجهلة والمتعصبين أن وزير الداخلية ابراهيم محمد حامد هو من أبناء شرق السوادن ، ومن قبيلة اسمها البينعامر، وهي قبيلة حدودية ومن اقدم القبائل في شرق السودان ، هذه هي الحقيقة
احببنا تصحيحح معلومة


ردود على الطاهر
United States [ابوالمكارم] 12-08-2013 09:14 AM
بس يحكى انة ابان دراسته الجامعية فى مصر كان عضو نشط مع الطلاب الاريتريين .


#849890 [أبو عكف]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 09:16 PM
لماذا تلومون السودان وحده ؟ ، فالجنسية لأي دولة مسألة سيادية ، هل تريدون ان نمنح الجنسية السودانية لكل الأحباش والإرتيريين ، اما يكفي ما نعانيه في كسلا والقضارف وسائر مدن الشرق .. وهل كنتم تريدون منح الجنوبيين الجنسية السودانية ، التي قالوا عنا اننا كنا مواطنين من الدرجة الثانية ، طالما الأمر هكذا ، ما الذي حبب إليهم الآن الجنسية السودانية ، يا جماعة بغض النظر عن معارضة الحكومة ، قولوا كلاماً مقنعاً لكي نصدقكم ، ما بال دول تقيم في أراضيها سنين عددا ولا تمنحك جنسيتها ، الحمد لله السودان يمنح الجنسية بعد مضي عشر سنوات ، مصر القريبة مننا ، لا تمنح جنسيتها إلا بشق الأنفس وحتى اخيراً وافقت منح الجنسية لأبناء الأم المصرية ، فما بالكم تريدون منح الجنسية السودانية لكل من هب ودب .. الجنسية مسألة سيادة أولاً وأخيراً وكفاكم من المزايدات العمياء ، التي لا تخدم الوطن في شيء ..


ردود على أبو عكف
European Union [الأصلي] 12-08-2013 02:01 AM
بلاي شوف كمية التعليقات لمن يكون الموضوع قبلي ودايرين السودان يتقدم خليلكم كدا في قبيلتي وقبيلتك وسوداني وما سوداني ونوموا ياخي اوباما ابوه كيني شوف كينيا وين وامريكا وين داخليتكم دي شغلها شنو غير كشات ستات الشاي ومخالفات المرور وبعدين بالمنطق ابراهيم اكثر زول نظم الحصول على الجنسية والجواز الالكتروني والرقم الوطني انت زعلان منوا لانوا اهلك المختلسن والحرامية ماحيقدروا يبيعوا الجنسيات والجوازات للمساكين

European Union [الدبلماسى] 12-08-2013 12:45 AM
الجنسية السودانية منحت لكثيرين من المتطرفين الارهابين العالمين على سبيل المثال عمر عبدالرحمن المصري الذى حوكم وسجن فى امريكا لارتكابه جرائم ارهابية فوضع السودان فى قائمة الدول الراعية للارهاب فضاق معيشة المواطن السودانى لحد الجوع

United States [كاسترو عبدالحميد] 12-07-2013 10:21 PM
والله كلامك صحيح 100% .


#849843 [الكدرو]
5.00/5 (4 صوت)

12-07-2013 08:09 PM
ومالهم الحبش بنحبهم زي عيونا شعب حضارة وناس طيبين اهو هسع اوباما ده اصلو كيني طاالما الرجل جنسيته سودانية فلنتعامل معه بجنسيته. نحن ننتقد انتمائه للانقاذ فقط


#849809 [عادل عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 07:31 PM
في السودان مئات القبائل و من جميع الأعراق و الأجناس و توجد صراعات و مشاكل قبلية و ليست عنصرية .


#849790 [فارس]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 07:04 PM
هذه مشكلة السودان الاساسية

التى فهمها نفر من الانقاذ وراهنوا عليها بعد انقلابهم على شيخهم لذلك هم برغم

مايفعلون من نهب واختلاسات وتدمير متمكنون لان اكثر من يشايعهم ويتمسك بهم هو

من دعاة العنصرية البغيضة

الا نغتدى برسولنا الكريم عندما قال صلى الله علية وسلم ( دعوها فانها منتنة )

اعطها ارذل الصفات التى توصف بها الاشياء من فينا السوداني الاصلي والاجنبي ماقادرين نفهم اللهم اشفينا وعافينا من العنصرية


#849783 [كاسترو عبدالحميد]
4.97/5 (6 صوت)

12-07-2013 07:02 PM
يا جماعـة انا ماعـنصرى لكن مرة وكنا جالسين بنتفرج عـلى نشرة الأخبار فى التلفزيون وفجأة ظهر عوض الجاز فى النشرة فقام احد الحضور وقال شوف بالله آخر زمن " عـبد شايقية " بيقول فى شنو؟


#849764 [فارس]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2013 06:47 PM
اكثر شعب عنصري هوالشعب السوداني كان زول من الشرق داحبشي وكانمن القرب دا تشادي الله يسترك ياوطن


#849761 [بعانخي]
3.50/5 (2 صوت)

12-07-2013 06:43 PM
لكم الشكر علي نشر التعليق


#849756 [بجاوي حر]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2013 06:40 PM
سبحان الله قالو الوزير ما سوداني السوداني منو طيب خليكم في الوهم ده يا كساله ياخرت العرب وافريقيا معروف للجميع اصولكم شنو


ردود على بجاوي حر
United States [مصطفى الهادي] 12-08-2013 04:30 AM
السوداني غيرك وغير بني عمراوي جارك والكسل هم ناس يلي يسون الجبنه في دل الدهى فهمت يا ادرووب

European Union [خالد مصطفي] 12-07-2013 09:51 PM
يالمستغرب هو اسمو بجاوي حر. تسالو تقول لي زعلان مالك؟ بالغيا

[المستغرب] 12-07-2013 08:10 PM
مالك يا اخي زعلان؟؟؟


#849745 [مالك الحزين]
4.75/5 (4 صوت)

12-07-2013 06:33 PM
للأسف الشديد صرنا عنصريين في هذاالزمان ,, أذكر زمان كان مدير الشرطه في مدنى صومالى الجنسيه , أذكر إسمه ورسمه لم أسمع أي سودانى يتكلم عنه أو يذكر إنه صومالى , وكذلك رأيت أكثر من ممرضه صوماليه الجنسيه , والله لم أسمع أحدا يعيرها بجنسيتها ,, بل كان الكل يعمل في تناغم ومحبه ,, ولا أحد يذكر قبيلته أبدا ,, كان الجميع يفتخر بأنه سودانى


#849723 [marwan]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 06:10 PM
عفو سادتى هنالك خلاف فى الفهم فلو كان من نتحدث عنه سودانى فعلى العين والرأس ولكن عندما يكون من دوله اخرى بغض النظر عن الدوله سواء ارتريا , اثويبيا , مصر او تشاد اوغيرها فمن حقى كمواطن اهذا البلد ان اتسأل كيف وصل الى هنا؟ اما حكايه القبائل المشتركه فهذه معلومه ومقدره ولكن ليس كل من كان من قبيله مشتركه معناها انه سودانى فاحدهم ممكن ان يكون سودانى والاخر حسب البلد التى ينتمى اليها جغرافيا وليس عرقيا, وحكايه توزيع جوازاتنا على الاجانب كائنا من كان غير مقبوله ومرفضوه سواء قام بها النظام او نظام غيره , دعونا لانلخبط الكيمان هنا


#849720 [بعانخي]
3.00/5 (3 صوت)

12-07-2013 06:05 PM
نعم حبشي ورئيس اتحاد الطلاب الارترييييييين في مصر..ليست عنصريه ولكن المناصب الدستوريه لا يجوز ان يتولاها الاجانب عرفا وقانونا..خاصه الوزاره التي تمنح الجنسيه وتنظم الوجود الاجنبي..اضف انالحبشي دا بمثل الالتنظيم العالمي..انا ما بطلب جنسيتي من حبشي


ردود على بعانخي
European Union [الخمجان] 12-08-2013 09:40 AM
لا مانع ان تجنس الجيران من الدول بالجنسية السودانية ...لكن ان نحكم الاجانب فهذا كثير عليهم ......هب ان الاثيوبيون وهم الطامعون في السودان حكم منهم واحد السودان ....واعلن السودان مقاطعة اثيوبية ....كيف يكون الحل....عادة الدول يحكمها اعراقها الاصلية....مثل ما يحدث في امريكا الجنوبية....حيث تنحت النخب الموالية والمنتجة بواسطة الاستعمار....الرطانة والناس السود احق بان يحكموا السودان .....اما الشعوب القبائل والتي اشواقها لخارج حدود السودان واعني بذلك المستعربين من السودانيين ....عليهم ان ينزحوا الى مكان الاعراب عسى ولعل يستضيفوهم ....دة لو وجدوا ليهم مكان معهم.......يجب اعادة بناء الوطنية السودانية لصالح الولاء للسودان والسودانيين بدلا من ولاء الاسلاميين للتنظيم العالمي للاخوان وليس حتى للاسلام...اللهم عجل للسودان بمانديلا سوداني يعيد ترتيب البيت السوداني....

[عبد الله] 12-07-2013 07:36 PM
يا زول اقعد ساكت الرئيس الامريكى اوباما جنسو شنو ( هندى احمر ) ما زنجى من افريقيا ويحكم اقوى دوله فى العالم ...بعدين ياخى السودان لحم راس كل اجناس الدنيا دى فيهو ...اتراك ,مصريين . تشاديين . نيجيريين , سنغاليين , سوفيت , افغان , سعوديين ( نسيت الناس الجدهم العباس ) يمانيه . هنود . المان . ( واسال ناس حلفا عندهم قبيله اسمها المجراب اصلولهم من المجر ) ياخى كلنا لادم وادم من تراب ... علينا ان نترك القبيليه ونقول نحن سودانيين وبس ..


#849712 [انجلينا لسه قاعد]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 05:58 PM
معروف تاريخيا واجتماعيا ان تطور البشرية قد مر بعدة مراحل منذ زمان الاسرة الكبيرة والعشيرة والقبيلة ونظام الحكم القبلي ثم تطور البشر عبر التاريخ ونشات الدول التي تعتمد علي الحدود الجغرافية مع المواطنة كمبدا اساسي والي الوصول المعنوي ليس اللفظي الي مرحلة الدولة كانت هنالك كمية من العوائق الاثنية والقبيلية والاقتصادية لوحدة البلاد عموما
بي الننسبة لي السودان والناس البتعلق من قبيل وبتقول ديل ما سودانين وديل ما كده يا اخوانا انتوا اس الازمة حقت البلد دي اي زول اتولد داخل حدود البلد دي وبحمل الجنسية هو سوداني ولو كان اصله اوربي هندي صيني بي النسبة لي سوداني الكلام ده هو الفصل نص بلدنا وحيفصل الباقي
يعني هسي في تعليق بقول انو بس النوبة هم السودانين وفي البقول العرب جونا وما سودانين
يا جماعة الخير السودان البنتكلم عنوا ده بلد ودولة ليها حدود جغرافية ومن المفترض انو نتعامل بس بي المواطنة من غير الاصل والقبيلة وغيروا


ردود على انجلينا لسه قاعد
European Union [هدهد] 12-09-2013 01:11 AM
تعامل من غير الاصل والقبلية والجهوية الكيزان يحكموا كيف - على اساس المواطنة يضعف قبضة الحكم

United States [النورس] 12-08-2013 01:50 AM
تسلم البطن الجابتك ويسلم قلمك ياراقية

[AburishA] 12-07-2013 10:08 PM
لك التحية.....فهم متقدم.. ونحن أس مشكلتنا هي العنصرية والعنظزة الفارغة!!! اذكر زمان هناك سؤال في اورنيك استخراج الجنسية.. يقول.. متى دخل اجدادك الى السودان.. فالاجابة التي لقنوها لنا وحفظناها عن ظهر قلب هي: منذ دخول العرب السودان!!!!


#849702 [Rasta]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 05:45 PM
بعيدا عن السياسة(( هذة الصورة الجميلة, لهذة الفتاة السودانية الجميلة, والتي تحمل سحنة السودان الجميل, جمال الابنوس,شموخ التاكا والاماتونج, جبل البركل, وجبل مرة)), وبعيدا عن السياسة مرة اخري, غالبية اهل الجنوب, لونهم اسمر, اواسود((خدرة باردة)), ولكن قلوبهم بيضاء, ناصعة, كاسنانهم ناصعة البياض,حليليهم, كما قال النور الجيلاني((جنوبية, وففيان)), جوبا, ولولا صلف الغرب,والانفصاليون في الجانبين علي قلتهم, ومرارات الحرب,والعقلية للبعض في الشمال والتي كلها استعلاء,والشعور بالدونية, الذي اشعر به ابناء الجنوب, وسواءت نيفاشا 0.,لما حدث الانفصال, والذي جعل اصحاب الحق الاصلي في الاسم((السودان)), وجاي من اللون الاسود,,,, اجانب,حسبنا الله ونعم الوكيل


#849688 [تينا]
3.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 05:16 PM
هههههههههه بينما تقول فى مقالك حتى لا نغرق فى وحل العنصرية أكثر تتخلل مقالك تعليقات عنصرية جدا . مشكلة العنصرية لن تنمحى من السودان الى أن يرث الله الأرض ومن عليها . الله يصلح الحال بس .


#849683 [محمد داوود محمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 05:08 PM
احترامي أيها الرفيق فايز السليك
كل كلامك صحيح من جهة عموم يأته ولكنه غلط في غلط من جهة ما يخص أخونا الإريتري وزير الداخلية

فيما يخص الأخ الإريتري ووزير الداخلية حتي الآن انه عندما كنا في مصر والقاهرة تحديدا كا هذا الوزير حينها يعد من الإريتري بن الناشطين ضد الحكومة الإريترية وقد شغل مناصب عدة آخرها سكرتير عام الرابطة الإريترية في مصر
والآن هو هو لا تحد غيره وزير وكمان داخلية


ردود على محمد داوود محمد
United States [ود التاكا] 12-08-2013 12:41 AM
بالله غلط والصح شنو ؟؟؟وانتي كنتى يا تراى مصري ولا سوداني ؟؟؟؟؟؟


#849665 [قدو قدو]
3.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 04:49 PM
القس (الشماس ) بالكنيسة الإنجيلية بالخرطوم زونجل ابراهام ميكائيل
الرجل جنسوه صدفة للعمل في وظيفة قسيس بعد ذهاب الجنوبيين ,وبعد كم شهر كدا سيطالب بحقوق الاقليات


#849638 [محمد زيدان]
4.50/5 (5 صوت)

12-07-2013 04:09 PM
الوزير معروف معروف انه ينتمي لقبيلة البني عامر وهي من اقدم النظارات في شرق السودان ومعروف انهم يتممدون في الشريط الحدودي من ولاية كسلا الي جنوب طوكر عند دخول خليل ابراهيم وقواته الي الخرطوم سمعنا من يقول ان خليل ابراهيم تشادي بااعتبار انه ينتمي الي الزغاوه وهي قبيله حدوديه وايضا هناك من قال ان دكتور علي الحاج ليس سودانيا ولكن هل سياتي يوم ويشير فيه احد ان عبد الرحيم محمد حسين ليس سودانيا باعتبار انه مصريا وذالك ان النوبه يعيشون في مصر ايضا


ردود على محمد زيدان
United States [عامرى حر] 12-07-2013 09:07 PM
كلامك عين العقل اخونا زيدان لان اكثر المعلقين بالراكوبه عندما ياتى ذكر وزير الداخليه ينفثون سموومهم العنصريه وذلك لان اى انسان ينتمى لشرق السودان يسمى عندهم ادروب وهى كلمه عنصريه بغيضه كما هم لا يعرفون التداخلات الحدوديه بين الدول وقد ظهر ت كراهيتهم لناس الشرق من حكامهم حيث لاتوجد ادنى مقومات الحياه فى ارياف بل ومدن اهل الشرق حيث لاتعليم ولا صحه ولا خدمات لانسان هذه المنطقه .ونحن لانحقرهم ونعزهم وهم بين اظهرنا نكرمهم ونتعايش معهم رغم علمنا انهم عنصرين


#849634 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 04:04 PM
(وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)
قوله: وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ [محمد:38]. وَإِنْ تَتَوَلَّوْا [محمد:38] أي: إن تعرضوا عن الله، وعن طاعة الله، يبدل الله بكم قوماً آخرين، ويصيب الأمة التي امتنعت والشعب الذي امتنع بكارثة وبلاء، ويصيبهم بمرض يفنيهم، ويعوضهم بالأولاد والأسباط، أو يعوضهم بشعوب أخرى، أين الشعوب التي كانت من قبل؟ فإنها بادت وهلكت بأعمالها الخيرة والشريرة، والله ينذرنا، وقد وقعت هذه النذارة؛ حين خالف الآباء والأجداد فسلط الله عليهم من لم يرحمهم من اليهود والنصارى، عدنا فقلنا: يا رب! وضرعنا إليه وبكينا فجاءنا بالاستقلال فأخرج الأعداء عن بلادنا، وإذا بنا بعد ذلك نكفر النعمة، فعصينا الله في نعمته فسلط علينا أذل خلقه وأقبحهم وألعنهم. وَإِنْ تَتَوَلَّوْا [محمد:38] أي: إن تعرضوا عن طاعة الله وتولوها ظهوركم وأدباركم. يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ [محمد:38] أي: يأتي بدلكم بأقوام غيركم. قوله: ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ [محمد:38] أي: لا يكونوا في مثل معصيتكم ومخالفتكم وكفركم، وخروجكم عن أمر الله. وقال الصحابة: من هؤلاء الذين يبدل الله بهم العرب؟ تساءلوا بهذا عندما كان الصحابة والتابعون -أي: العرب- سكان الأرض؛ لكن نحن الذين جئنا بعدهم رأينا، وقرأنا، وسجل التاريخ أن الله أبدل المسلمين العرب بالروم، أبدلهم بالأمريكان، أبدلهم بالكفرة، أبدلهم بكل ظالم طاغ عقوبة لهم. أبدل العرب جميعاً بآل عثمان حكموا ديار الإسلام سبعمائة عام أحسن منهم من أحسن، وأساء آخراً منهم من أساء، ولكنهم على العموم كانوا دولة مسلمة، وكانوا شعباً مسلماً، إلى أن سلطت عليهم اليهود والمجوسية فأعادتهم للكفر، وهم الآن بدءوا يعودون للإيمان. يقول أبو هريرة : (تلا رسول الله هذه الآية: وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ [محمد:38] فقالوا: يا رسول الله! من هؤلاء القوم الذين إن تولينا استبدلهم الله بنا؟! وكان بجانبه سلمان الفارسي فوضع يده على كتف سلمان وقال عليه الصلاة والسلام: لو كان الدين في الثريا لناله رجال من فارس). وهكذا أصبحت فارس أرض إسلام وشعباً مسلماً، فكان منهم رجال الحديث والتفسير، فأعظم إمام في التفسير الرجل الفارسي الأصل محمد بن جرير الطبري ، فهو يعتبر أبا المفسرين، وكتابه مرجع المفسرين، وأعظم محدث جمع الصحيح الإمام البخاري ، وهو فارسي، وأعظم إمام في لغة العرب جمع أطرافها، وكان كتابه الإمام والمرجع في لغة العرب هو سيبويه ، وهم محسوبون بالآلاف ليس بالمئات ولا بالعشرات

منقول


#849632 [ابو عابد]
4.50/5 (3 صوت)

12-07-2013 04:03 PM
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .. إلى متى ونحن لا زلنا ننحاز للقبيلة والحسب والنسب دون مراعاة لحقوق الاخرين فى حقهم فى الحكم والقرار والوزارات السيادبة ؟؟


#849581 [الكدرو]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 03:08 PM
بدء نشكركم علي المقال الرائع, العنصرية في السودان وهم كبير يضحك عليه جيراننافالسودانيون جميعا سحناتهم متشابهة مع بعض الاختلافات , الوهم في انو تلقي ليك واحد ازرق سواد الليل وملامحه نيليةويقول ليك انا بنتسب لال البيت او الي الصحابي فلان .. ياخ انا ضحكت ضحك


#849579 [إرتري الاصل سوداني الجنسية]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 03:07 PM
أتمني ال قاعد يحدث دا ما يحدث واي زول اصلو ارتري ما يعطوه الجنسية عشان يشد حيلو ويقلع اسياس افورقي لكن حكومة المؤتمر الوطني واسياس لديهم اجندة وهو انه اذا حكم المسلمون ارتريا سوف يقومون بابعاد الحبش والسيطرة على شرق السودان لذلك يقوم كل من السودان وارتريا الي ابعاد المسلمين من رتريا وتذويبهم في السودان --- لكن هؤلاء الارترين المسلمين لا يريدون ير شيء واحد وهو السيطرة على اسمرا والشرق معا لذلك تجدهم دائما في صرع بين الدولتين


ردود على إرتري الاصل سوداني الجنسية
United States [عامرى حر] 12-07-2013 09:10 PM
وانت حلال عليك ؟؟؟؟


#849566 [hamra]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 02:54 PM
نعم هنالك عنصريه مستفحلة في السودان على الرغم من وجودها منذ عهد الإنجليز الذين زرعوها لتبقى بين أبناء الشعب الواحد إلا انها لم تظهر جليا إلا في عهد الإنقاذيين الذين خدمو بها مصالحهم وضمنو بها بقاء وإستمارية نظامهم. وبما أن الكاتب ذكر عمدا تطرقه لهذه القضية لخدمة القس صديقه او ربما قريبه فقد كان بالأحرى له ذكر القصة كاملة ويجعل القارئ ملم بحيثيات القضية ولماذا تم إعتقال وإستبعاد زونجل من البلد. فقد كنت من الذين شهدو وتابعو القضية عن قرب. الموضوع أكبر من ذلك أخوتي.


#849563 [شرقي]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 02:53 PM
ما يتعرض له الوزير من اقصاء يتعرض له كل افراد قبيلته من قبل النازحين الى الشرق من شمال السودان ووسطه ومن غربه وحتى من التشاديين !!! ,,, الغبن يملأ كل أبناء المنطقة المعنيين والغير معنيين القادم منهم من إرتريا والموجود أصلاً في السودان في منطقته ( كسلا وجنوب طوكر وغيرها من شرقنا الحبيب) ,, الجميع يفكر في أنه لا حل إلا بالذهاب من هذا الجسم المصاب بالسرطان ,, وان كانت البذرة في بدايتها إلا أننا يوماً سنرتاح من هذا الكابوس - سودان البلويت - الظلمة الانتهازيين (إلا من رحم ربي) ,, المهم بخيركم وشركم انحنا قنعانين من خيراً فيكم وربنا يجعل كيدكم في نحركم ويريحنا منكم ,, بس ثقوا لن نترك لكم حجر ولا شجر يا بلويت أرضنا وارض اجدادنا سنأخذها عاجلاً أو آآجلاً وحينها لن يعيش بيننا


#849562 [ابن الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 02:52 PM
العنصرية متاصلة فى النفوس وتجرى فى الدماء لا فكاك منه وهى DNA السودانين والعنصرية لها وجه حسن


#849512 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 01:48 PM
اذا رجعنا للتاريخ.. والحراك السكاني والهجرات لشتى الاسباب وهي سنة الحياة، فان الكثير من أجدادنا بمختلف اثنياتهم كانوا في يوم ما (أجانب) في أرض السودان بالمعني والمفهوم الشامل لكلمة (أجنبي)! والسودان لم يكن بحدوده الجغرافية المعروفة الان.. سواء أتوا عبر البحر أو عبر مصر أو تونس أو المغرب...أو من شتى دول غرب افريقيا.. بفوارق زمنية مختلفة..مثلها كالهجرات الداخلية لاثنيات من منطقة لمنطقة اخرى داخل الحدود السودانية..الا أن التنظيم الحياتي فيما بعد وضع الاسس والقوانين واللوائح التي تحدد من هو السوداني.. سواء بالميلاد أو التجنس أوغيره..
الا ان النظام الحالي.. بكل أسف بدأ في استيراد الاجانب كاستراتيجية...لشئ في نفس يعقوب!!!


#849483 [SHIBLI KONEN]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 01:27 PM
سلمت يداك الاستاذ فائز السليك لقد وضعت مبضعك على الالم الذى يلازم السودانيين عقودا حتى صار جزء من ثقافتهم واسلوبهم فى التعامل !!! فقبل كنس الانقاذ علينا ان ننظف دواخلنا من تسربات بقايا الانقاذ المريضة من عنصرية وقبلية نراها ونستغرب باننا سودانيون اخوة


#849465 [البجاوي الوناب]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2013 01:16 PM
السودان تحكمه عقلية متخلفة ومتعالية وعايشة في ماضي موهوم ففي السودان لا تري الا قبيلتين او ثلاثة هم لسودانيين واذا نظرت او مشت بعيد شوية ودخلت في دول الشرق الاوسط والجزيرة العربية فتري نفسها هم العروبة الاصلية وليس اهل نجد ولا الشام ولا اليمن..هنالك ظروف تاريخية ومصالح اجتماعية ورؤي دينية ساهمت في تكريس هذا الوهم..من حق الانسان ان يعيش في وجدانه كما يشاء ولكن ان تختطف ثقافات ويزور تاريخ ووجود شعوب عريقة لتصور احادي استبدادي ووهمي امر لا يحتمل ويجب تدمير هذه العقلية حتي يتمكن السودانيون من بناء رؤيتهم المستقبلية...


#849459 [صديق]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 01:13 PM
الم تلد حواء السودان مانديلا بعد ؟؟؟
يا حسرتاه


#849455 [ود البطانه]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 01:11 PM
لا اعتراف باى تشكيل حكومى جديد. لانه وباستثناء بعض الوزراء من الولايات المهمشه والذين لايمثلون الا انفسهم . فهى حكومه شماليين!!!
لا اعتراف بحكومه الشماليين
لا اعتراف بمحاكمهم او اجهزتهم .
لا اعتراف با احزابهم .من الشيوعى الى المؤتمر الوطنى.
لا اعتراف بعلماء دينهم من الشايقى والى عصام البشير مرورا بعبد الحى يوسف
تسقط تسقط احزاب الشماليين

منبر ابناء الجزيره الاصليين


ردود على ود البطانه
United States [fathigadal] 12-08-2013 12:57 AM
انت شكلك من البطانه ماطلعت من زمن ابو سن .....شتان مابين فهم ناس مدني وفهمك الضيق

United States [anwar] 12-07-2013 03:05 PM
والله لو دي افكاركم حقو تسموه بنبر ابناء الجزيره الاصليين (حكومه شماليين قال )


#849414 [الاروبى]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 12:47 PM
بما ان السودان معروف عالميا بالارهاب فالسوانيون فى الخارج ينكرون جنسيتهم السودانية لانهم محرجون من صورة السودان السلبية وليتفادوا وصفهم بالارهابين فنالك من الجعلين والشواقية والرباطاب وسائر عناصر الشمال النيلى يدعون بانهم نوبة مصرين واهل شرق السودان يدعون بانهم اثيوبين او ارترين وهنالك الفور يدعوا بانهم تشاديون والجنوبيون الجدد يدعون الهوية الكينية واليوغندية وغيرها
الهوية السودانية اصبحت عار وجرباء كل سودانى يفر منها


#849394 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 12:32 PM
انا ضد العنصرية بكافة اشكالها , لكن المناصب السيادية والوزارات يجب أن تمنح لمن هو سوداني 100% ولا نعيب الرجل في شخصه كونه اريتري أو حبشي كما قالوا , يكفيه عيبا وعاراً أنه يعمل في ظل المؤتمرالوطني .


ردود على ممكون وصابر
[ممكون وصابر] 12-08-2013 10:40 AM
اخونا الأصلي ما تاخدوا الأمور بحساسية والله اناالوزير ده سامع بيه وما عارف اسمه زاتو ومالي في السياسة وتتبع اخبار السياسيين بننظر للأمور بشكل عام وسوء الأوضاع في البلاد وسوء إدارة البلاد من خلال الواقع والنتائج اللي وصلت ليه البلد بعد 24 سنة ,, لكن ما ذكرته كلام عام وبدأ تتخذه دول كثيرة في التوظيف في بعض الوظائف الحساسة ,,,

United States [الأصلي] 12-08-2013 02:21 AM
ومن هو السوداني ميه في الميه عبدالرحيم محمد حسين ولابكري الي لو لقوا بوابين في مصر يخلوا ابوا انها العقده اخي حاولو تتعالجوا الله يشفيكم :كان يوم اسود يوم يوم عملوا السكة حديد الجابت النتانه دي كلها

United States [ممكون وصابر] 12-07-2013 10:27 PM
مهاجر : لا نختلف على سودانيته لكن افتح الانترنت وراجع قوانين عدة دول في تقليد مناصب بعينها ,, العيب ليس في جنسهم ولا فبيلتهم ,, الخوف من ولاءاتهم لدول اخرى جذورهم منها .

United States [ممكون وصابر] 12-07-2013 10:25 PM
هذه ليست عنصرية يا فاضي وعامل قاضي ,, معظم الدول لا تمنح بعض الوظائف للمجنسين مثلاً أو القبائل المتداخلة مع دول أخرى ولها قرابات من الدرجة الأولى في تلك الدول , أما بالنسبة لمن هو سوداني فأنا لست مختصاً في هذه المسألة ,, القصد عااااام وليس الوزير الحالي .

United States [مهاجر] 12-07-2013 07:49 PM
كل من ولد في السودان فهو سوداني درجة اولي يعني جنسية بالميلاد .

United States [فاضى وعامل قاضى] 12-07-2013 06:17 PM
دايرين نعرف السودانى 100% دى منو ماهو نحن كان عرفنا السودانى منو والاجنبى منو ما كان دى حالنا ..... قال سودانى قال.....وبرضو تقولى لى ضد العنصرية معقولة بس........


#849370 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 12:19 PM
كلام للاستهللاك كل السودانيين عنصريين سواء اكانوا من الشمال او دارفور وحتى الجنوبيين الذين انفصلوه فرحيين عنصريين فعلام النويح والبكاء من كاتب المقال.والعنصرية في السودان من قديم ...


#849357 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 12:08 PM
مقال رائع والعنصرية والقبلية وكل هذه الاشياء خطيرة جدا . ينبغي عليناان نترك هذه الاشياء . والجنسية ممكن تمنح لاي انسان ظل في البلد لسنوات متواصلة بدون ان يرتكب جريمة . الجنوبيون اصلا هم سودانيون يجب الا تنزع جنسيتهم . السودان به تداخل قبلي ممكن يكون واحد من النوبة فى الشمال مصري والثاني سوداني وكذلك القبائل الحدودية فى الشرق والجنوب والغرب . وفي كل العالم . البقاء للاصلح فقط .


#849340 [المانجلك]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 11:54 AM
ياسلام عليك ولكن نسيت ان تذكر العديد من المواطنيين سكان المدن الذين فقدو المرجع القبلى ولا يعرفون الى اى قبيلة ينتمون فهناك من نشاء وترعرع ولم يلقن الى اى قبيلة ينتمى فلم يكن هناك وجود للقبيلة فى المدينة ولايتم ذكرها وعندما يوصف الشخص لايوصف بقبيلته بل اسرته او مهنته او مكان الاقامة.


ردود على المانجلك
European Union [أسد الشرق] 12-09-2013 04:47 PM
شيبة وفيت و كفيت ... شكرا ع الفهم الراقي

European Union [شيبة] 12-07-2013 05:03 PM
مثل, امدرمان, ود مدني, كسلا, كريمة, دنقلا, نيالا, جوبا, وفي احياء امدرمان القديمة, تجد, اسر هجين, وخليط, ومصاهرة لعدة اعراق, ليس فقط بين الجنوب والشمال, او الغرب والشرق, بل بين جنسيات اخري, مصر, فلسطين,سوريا,اسيويين, وافارقة, وحتي اروبيين(( فتجد اسرة الشنقيطي, والتكروني, والنابلسي, والبخاري, والشوربجي, والمصري, والقبطي,,,,والحبشي,والكمروني, والبورندي,,,,الخ), وكلهم, مواطنيين سودانيين, بل جيران, بل تربطهم مصاهرات, مع الشايقي, والجعلي, وادروب,والغرباوي, والشرقاوي,فانصهر معهم, ونسي قبيلته, ويسمي باسرته, او منطقته,ولاننسي دكان اليماني,ولكن ظهور العنصرييون الجدد, وكل جدادة علي بيتها, فرجع الكثيرون الي موطنهم الاصلي, بالذات الرسماليين, وفقد السودان تراث, وثروة, مثل الاغاريق, واليمنيين, والمصريين, وغيرهم, ياحليل ذلك الذمن الجميل


#849333 [الاصلي]
5.00/5 (4 صوت)

12-07-2013 11:49 AM
ياخي في نقطة مهمه في الموضوع دا الا وهي انوا الشمالين فاكرين انهم سودانين براهم مبروك عليكم السودان انفصلول وارجعوا شمالكم.... التشادي ماقعد يجي الشمالية عايش في الغرب والحبشي عايش في الشرق يعني بالواضح مايخصكم بس انتوا ارجعوا باصولكم الصافية حافظوا عليها عشان تدخلوا الجنة من غير حساب ياعرررررررررررررررررب .


ردود على الاصلي
United States [ممكون وصابر] 12-07-2013 04:45 PM
كلامك الا يدل على عنصرية ؟؟؟؟ ام انكم فقط تلاحظون عنصرية الشماليين تجاه العرقيات الأخرى .؟!!!!

United States [سامي] 12-07-2013 02:11 PM
ياابني انت ماجايب خبر كثير من المهاجرين من غرب السودان بل وغرب اقريقيا استوطنوا فى شمال السودان ... لكن اصلا زمان الخير والثراء كان في غرب السودان فى الجنينة والفاشر ونيالا والابيض كانت العطور والملابس وكل شي ..ياأخي حتي كسوة الكعبة وصرة الحرمين الشريفي لذا هاجر الشماليون وغيرهم حتي الليبيون والمصريون والمغاربة الى مناطق غرب السودان.. ايام الزمن الجميل والناس الحنان ... لكن تغيرت الخريطة اليوم وهاجر الجميع الى خارج الحدود لاسباب كثيرة نعرفها جميعا . الهجرة اليوم اصبحت خارجية بدل داخلية . الهروب الكبير ...


#849306 [Abukandaka]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 11:34 AM
الا النوبي لا احد يشك في سودانيته.....


ردود على Abukandaka
European Union [النوبي] 12-07-2013 05:48 PM
وما هي تلك الاجناس التي غزت ايها الدبلماسي احد موظفي كرتي؟؟ اذا كان النوبيون خليطا كما تدعي كيف احتفظوا بلغتهم الموغلة في القدم رغم اختلاطهم بثقافات اقوى من ثقافتهم كما تدعي؟؟ النوبيون وأصولهم اشبعها علماء العالم الثقات وليس انصاف الباحثين كما في السودان بحثا وتنقيبا واثبتوا انهم ورثة اقدم واعظم حضارة افريقية ولك ان تبحث عبر قوقل وتقرأ ما يشفي جهلك عن النوبيين واطمئنك يمكنك طلب الترجمة العربية لكل هذه الابحاث من الموقع مباشرة ليسهل عليك فهمها واستيعابها كما ادعوك لزيارة كرمة لتري اثارها وتربط بسهولة بين من بنوها وسكان اليوم مع العلم ان حقيقة لا جنس نقي بنسبة 100% امر مفروغ منه لكن الغالب هو الذي نحكم عليه فاذا كانوا هم نوبيون بنسبة 60% فهذا يكفي ان نقول انهم نوبيون ورثة هذا التاريخ بنسبة 100%

European Union [الدبلماسى] 12-07-2013 02:48 PM
النوباوى وليس النوبى لان النوبى هو مستعرب وخليط من الاجناس الذين غزوا السودان


#849293 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 11:29 AM
قد يصف البعض هذا الكلام بالعنصري

لا اتفق مع الكثير ممن حاول نفي العنصرية في السودان - السودان بلد غارق في العنصرية في تعاملاتنا في حياتنا الاجتماعية والسبب يعود لاسباب تاريخة من حيث التكوين القبلي والهجرات التي تمت فيما مضى - ثم اصل لذلك المستعمر - حتى وضع الناس شلخا يميز الى اي قبيلة تنتمي - ( سياسة فرق تسد)
عندما انظر في حال السودان في مسألة التصاهر والزواج ارى ذلك واضحا وضوح الشمس ( الاسئلة ) من اين ؟ ومن اي قبيلة ينتمى حتى ان هناك قبائل في السودان تدعي انها سودانية ولا يتم الزواج خارج القبيلة لاي سبب من الاسباب . وقريبا كان اهل الشمال لا يتزاوجون خارج اطار القبيلة الا ان الناظر الى المدن يجد ذلك قد تغير . لكن في كثير من بقاع السودان لازالت القبلية موجودة لا يستطيع احد ان ينكرها ؟

كنافي زمن مضى قد تجاوزنا هذه القبيلة . لكن هذا النظام الحاكم ارجعنا للمربع الأول اصبح السودان في صراع والقبائل المتجاورة مئات السنين يتقاتلون بسبب هذه القبيلة حتى اختيار الوالي يتم على اساس قبلي ولا زالت مشاكل دارفور وتقسيمها الى ولايات عدة شاهدا على ذلك . هذا النظام قبيلي حد النخاع ارجع القبلية مرة اخرى بداية بالجنجويد ثم زرقة وعرب والتطهير العرقي وسياسة الأرض المحروقة . كل هذا في الغارات الجوية التي لا تفرق بين كبير وصغير شيخ مسن او امراة بجنوب كردفان مواطنين عزل لا يحملون السلاح اطفال يقتلون دون ذنب ؟؟؟ اليس هذا تمييز عنصري ؟؟؟


#849261 [ودبري]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 11:15 AM
حقيقة في بلد مثل السودان يصعب تحديد من هو سوداني من غيره فمجاورتنا لأكثر من ثماني أو تسعة دول ولنا مع جميعها قبائل متداخلة .. إبتداءً من النوبة في شمال السودان .. وكذلك شرق السودان وغربه وجنوبة .. لذلك يجب التريث في وصف من هو سودان وغير سوداني .. وبعدين شنو مسألة حديثنا عن هذا أريتري وهذا حبشي .. طبعاً معظم السودانيين عندما يتحدثون عن الحبشي والأريتري .. ينظرون بمنظار أن معظم الحبش قديماً وخاصة النساء كانوا يمتهنون ------ من أجل الإرتزاق وكذلك معظم الرجال يعملون في مجال الأعمال الهامشية مثل بيع الشاورما وذلك من أجل الإرتزاق .. ولكن التاريخ يقول غير ذلك فالحبش هم أصحاب تاريخ وحضارة قديمة جداً تمتد إلى عقد الرسول صلى الله عليه وسلم.. وأعتقد أن الجميع يعرف قصة الملك النجاشي .. وبعدين نحن السودانيون والأحباش والأريتريين والصومالين تقريباًنحمل نفس الملامح وحتى نفسياً نرتاح للتعامل معهمأكثر من إرتياحنا للتعامل مع الأخوة العب وخصوصاً المصريين (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)


#849260 [عطوى]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 11:14 AM
ااخ والله البنت الفى الصورة دى لو شاء القدر لقيتا الا اتزوجا .. ياااخ دا كلام عجيب ..


لعنة الله عليك يا طيب مصطفى يا خنزير يا مخلفات حملة الدفتردار ..


ويا استاذ فايز السودانيين احسن ليهم وافضل يهم يتكلمو فى المفيد وسيبو العنصرة والعنصريات لانو السودانيين ديل كلهم لحم راس شرقا غربا شمالا جنوبا كلا خاشة على بعض ..


ردود على عطوى
United States [fadeil] 12-07-2013 12:02 PM
كلامك هذا صحيح مائتين بالمائه لأن الذين يدعون العروبه بهذا السودان هم أصلا أجانب وليسوا هم أصحابه .


#849255 [ابو مازن]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 11:09 AM
يعيش فى السوادن وياخذ جنسيتة لا بأس فى ذلك يحمل حقيبة وزارية وسيادية خطاء كبير وكبير جداً


ردود على ابو مازن
European Union [أسد الشرق] 12-09-2013 04:41 PM
لا دستور لا فهم ... يحكموننا إشخاص باسم السودان ... فأين السودان ... هل هو مثلث حمدي ... فابشروا بالانفصالات الجديدة .. سلق بيض ليس إلا

United States [عامرى حر] 12-07-2013 09:20 PM
والرئيس اوباما كيف وضعه ياسعاده المحامى ؟؟ ولا وظيفته ما سياديه

[سجمان] 12-07-2013 01:10 PM
واضيف علي كلام ابو مازن وكمان يشارك في نظام قمعي هذه قمة قلة الادب والسفاهه


#849238 [habbani]
1.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 10:58 AM
الإنقاذ لم تضطهد المسيحييين وحدهم بل كل الشعب السودانى المسلم غير المنضوى للمؤتمر الوطنى والحركة الإسلامية..


#849236 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 10:56 AM
الاسلام بحسب فهم خنازير الجبهة الاسلاميه لا يساوى بين الناس .فالعرب ( المزورين طبعا ) يعتبرون انفسهم الطبقة العليا فى المجتمع وهم اصحاب السلطة والاراضى والمزارع والجاه .. اما البقية ف ( عبيد ) يعملون فى اقطاعياتهم وخدمتهم وغسل سياراتهم ..ولماذ حمل الناس فى السودان السلاح ضد المركز ؟ انها العنصريه والظلم ..سينحسر السودان الكان مليون مربع الى امارة صغيره فى حوش بانقا . وسيرأسها بالطبع الرئيس الدائم وخليفة المسلمين ..


#849226 [حسين البلوي]
4.88/5 (5 صوت)

12-07-2013 10:49 AM
من اجمل ما قرات من مقالات موخرا وهو بكل صدق تعبير عن عدم الاعتراف بالاخر فى الثقافة السودانية التى ما زالت فى طور البداوة ومن القصص التى تروى عن افراد الجيش ان سودانياضابط من الوسط النيلى قال لزمليه وهو ضابط من ابنا ء الغرب ومن قبيلة الزغاوةاعلى رتبة منه ( انت زاتك من وين وجنسك شنو) رد له الضابط الاخير انا تشادى واهلى من منطقة كيت فى تشاد امشى اسال عنهم هناك , اندهش الحاضرون اول وهلة ولكن بعد فترة عرفوا صحة هذه الاجابة فيا اخوتى رجل وصل الا اعلى الرتب فى الجيش السودانى كيف كيون جنسه شنو ومن وين اذا لم يكن سودانيا .


ردود على حسين البلوي
[سجمان] 12-07-2013 01:18 PM
ومن اجل ذلك لابد من فضح من تسودن وتخطي الخط الاحمر كل الدول تعطي جنسيتها للاخرين ولكن بشروط حتي لا نجد يوما عصبة تمسك بمراكز حساسه وتبيع الوطن ونحن غافلون احذروا من ذلك وبلاش طيبه ومسكنه نحن نفتخ الحدود وعندما نريد السفر اليهم تغلق في وجهنا الحدود اعلموا من التاريخ ان زوال مجتمع ما دائما من التفلفل الناعم من الاجانب . مرحبا بالاجانب ولكن هناك خطوط حمراء


#849191 [عشم باكر]
4.75/5 (5 صوت)

12-07-2013 10:25 AM
الموضوع في غاية الأهمية ويدعوا ان تكون المعارضة بفهم وعمق وطني وليست مهاترات وان اختلفنا او اتفقنا مع الكاتب فلابد من أدب الحوار وبعيدا من التعصب والتشرذم القبلي والاثني...والاهم من ذلك فكل من أراد ان يتكلم في القبيلية والجهوية فعليه أولا معرفة السودان الحقيقي اين هو وما نسيجه الاجتماعي وكيف تكون ومن هو السوداني؟ ومن ثم يفند أرائه سياسيا او قبليا او اثنيا او جهويا وبصراحة اذا تحدثنا عن السودان الحقيقي فنجد من يساء اليهم بانهم تشاديون او اريتريون او غيرهم هم اهل السودان والبقية هم الغرباء والدخلاء علي السودان فيا رفاق ويا من تشربون ماء النيل ويا من اكتويتم بظلم الكيزان عارضوا ولكن ابتعدوا عن العنصرية عارضوا وابتعدوا عن الجهوية والقبلية فانها نتنة وهي أس بلاوينا ومشاكلنا وتخلفنا فلولاها لما حكمنا الإسلاميون


ردود على عشم باكر
European Union [شيبة] 12-07-2013 04:28 PM
يحكي عن بازرعة انه قال ان امر بعض السودانيين من اهل الشمال امرهم, غريب,اذا كان لون الشخص فاتح كبازرعة, فالو حلبي, وان كان شخص اسود قالو عليه, كلمة((عبد)), وان كان من الشرق, حبشي, ومن الغرب, تشادي, هذه هي العنصرية التي ادت لانفصال الجنوب, وستحرق الباقي, ان لمن نتدارك اسبابها, ونزيلها, انظروا, لصورة الفتاة الجميلة,زات اللون الاسمر , اوالاسود اللامع((خدرة باردة)) اين زهبت,هذا هو اللون الذي من اجله سمي السودان, سودان, فهل نبكي علي اللبن المسكوب, حليلــــــــــــــــــكم, والله


#849164 [أمة الأمجاد]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2013 10:05 AM
لا فض الله فاك يا فائز. نامل من قراء ومحبي الراكوبة الانتباه لهذه النقطة الهامة جدا وعدم انتقاد الأشخاص بالخلفية الاثنية حتى لا نقع في نفس الخطأ الفاحش الذي ساقتنا اليه الأقدار تحت الحكم الحالي . علما بأن ما يعرف بالسودان قديما كان يشمل قطرنا والحبشة واريتريا . ( دعوها فانها منتنة ) .


#849162 [عبدالماجد محمد عبدالماجد]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 10:04 AM
عظيم والله


#849153 [julgam]
2.00/5 (3 صوت)

12-07-2013 09:57 AM
برضه وزير داخليتك ده إريترى زىه وزى القس زنقل واحد!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة